وصف و معنى و تعريف كلمة فنقذتم:


فنقذتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و قاف (ق) و ذال (ذ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فنقذتم في معاجم اللغة العربية:



فنقذتم

جذر [قذ]

  1. أَوقَذَ : (فعل)
    • أَوقَذَهُ : تَرَكَهُ عليلاً
  2. تَنَقَّذَ : (فعل)
    • تَنَقَّذْتُ، أتَنَقَّذُ، تَنَقَّذْ، مصدر تَنَقُّذٌ
    • تَنَقَّذَ صَاحِبَهُ : أنقَذَهُ
    • تَنَقَّذَ مِنْهُ الحَدِيثَ : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْهُ
  3. اِستنقذَ : (فعل)
    • استنقذَ يستنقذ ، استِنقاذًا ، فهو مُستنقِذ ، والمفعول مُستنقَذ
    • استنقذ غريقًا :أنقَذه، خلَّصه ونجَّاه (وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيئًا لاَ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ)
    • استنقذ بلدًا: حرَّرها،
  4. نَقَذَ : (فعل)
    • نَقَذْتُ، أَنْقُذُ، اُنْقُذْ، مصدر نَقْذٌ
    • نَقَذَهُ مِنَ الْهَلاَكِ : نَجَّاهُ، خَلَّصَهُ


  5. نَقِذَ : (فعل)
    • نقِذَ من يَنقَذ ، نَقَذًا ، فهو ناقِذ ، والمفعول منقوذ منه
    • نقِذ من الغَرقِ :نجا وتخلَّص
  6. نَقَّذَ : (فعل)
    • نَقَّذَهُ : أَنقذَه
  7. وَقَّذَ : (فعل)
    • وَقَّذَ الصِّرارُ النَّاقَةَ: أَثَّر في أخلافِها من شَدِّهِ
  8. وُقِذَ : (فعل)
    • وُقِذَتِ النَّاقَةُ : حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قلَّ لبنُهَا
  9. وقَذ : (فعل)
    • وقَذ (يَقِذُهُ) وَقْذًا
    • وقَذ فلانًا: ضربه حتى استرخى وأَشرفَ على الموت
    • وقَذ فلانًا: صَرَعَهُ
    • وقَذ فلانًا: تركه عليلاً
    • وقَذ فلانًا النعاسُ: غَلَبه
,


  1. وقذ (المعجم لسان العرب)
    • "الوقْذ: شدة الضرب.
      وَقَذه يَقِذُه وَقْذاً: ضربه حتى استَرْخى وأَشرف على الموت.
      وشاة مَوْقُوذَة: قتلت بالخشب، وقد وقَذَ الشاة وقْذاً،وهي موْقُوذة ووقِيذٌ: قتلها بالخشب؛ وكان فعله قوم فنهى الله عز وجل عنه.
      ابن السكيت: وقَذَه بالضرب، والمَوْقوذة الوَقِيذُ: الشاة تُضرب حتى تموت ثم تؤكل.
      قال الفراء في قوله: والمنخنقة والموقوذة؛ الموقوذة: المضروبة حتى تموت ولم تُذَكّ؛ ووُقِذَ الرجلُ، فهو موقوذ ووقيذ.
      والوقيذ من الرجال: البطيء الثقيل كأَنّ ثقله وضعفه وقَذَه.
      والوقيذ والموقود: الشديد المرض الذي قد أَشرف على الموت؛ وقد وقَذَه المرضُ والغم.
      قال ابن جني: قرأْت على أَبي عليّ عن أَبي بكر عن بعض أَصحاب يعقوب عنه، قال: يقال تركته وَقيذاً ووَقِيظاً، قال:، قال الوجه عندي والقياس أَن يكون الذال بدلاً من الظاء لقوله عز وجل: والمنخنقة والموقوذة،ولقولهم وقذه، قال: ولم أَسمع وقَظَه ولا مَوْقوظة، فالذال إِذاً أَعم تصرفاً.
      قال: ولذلك قضينا على أَن الذال هي الأَصل.
      وقال الأَحمر: ضربه فوقظه.
      الليث: حمِلَ فلانٌ وَقِيذاً أَي ثقيلاً دَنِفاً مُشْفِياً.
      وفي حديث عمر أَنه، قال: إِني لأَعلمُ متى تَهْلِكُ العربُ، إِذا ساسها من لم يُدْرك الجاهلية فيأْخُذ بأَخلاقها ولم يُدركه الإِسلامُ فَيَقِذه الورع؛ قوله: فيَقِذُه أَي يُسكِّنُه ويُثْخِنُه ويبلغ منه مبلغاً يمنعه من انتهاك ما لا يحل ولا يَجْمُل.
      ويقال: وقذه الحلم إِذا سكّنَه، والوقذ في الأَصل: الضرب المُثْخن والكسر.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فوقَذَ النِّفاقَ، وفي روايةٍ الشيطانَ، أَي كسَرَه ودَمغَه؛ وفي حديثها أَيضاً: وكان وَقِيذَ الجوانح أَي محزون القلب كأَن الحزن قد كسره وضعّفه، والجوانح تحبس القلب وتَحْويه فأَضاف الوُقُوذَ إِليها.
      وقال خالد: الوقذ أَن يُضْرَب فائِقُه أَو خُشَّاو ه من وراء أُذنيه.
      وقال أَبو سعيد: الوَقْذُ الضرب على فَأْسِ القَفا فتصير هدّتها إِلى الدماغ فيذهب العقل، فيقال: رجل موقوذ.
      وقد وقَذَه الحلم: سكَّنه.
      ويقال: ضربه على مَوْقِذٍ من مَواقِذه وهي المِرْفق أَو طرف المَنْكِب أَو الكعب؛

      وأَنشد للأَعشى: يَلْوينَني دَيْني النّهار وَأَقْتَضِي دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاس الرُّقَّدَا أَي صاروا كأَنهم سُكارى من النعاس.
      ابن شميل: الوَقِيذُ الذي يُغشى عليه لا يُدْرى أَميت أَم لا.
      ويقال: وقَذَه النعاسُ إِذا غلبه.
      ورجل وقيذ أَي ما به طِرْقٌ.
      وناقة مُوَقَّذَة: أَثَّر الصِّرارُ في أَخْلافها من شَدِّه، وقيل: هي التي يَرْغَثُها ولدها أَي يَرْضَعُها ولا يخرج لبنها إِلا نزراً لعظم ضرعها فيُوقِذُها ذلك، ويأْخُذها له داءٌ وورمٌ في الضرع.
      والوقائِذُ: حجارة مفروشة، واحدتها وَقيذَة.
      "
  2. وَقْذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَقْذُ: شِدَّةُ الضَّرْبِ.
      ـ شاةٌ وقيذٌ ومَوْقوذَةٌ: قُتِلَتْ بالخَشَبِ.
      ـ وقيذ: السريع، والبطيء، والثقيلُ، والشديدُ المَرَضِ، المُشْرِفُ، كالمَوْقوذِ.
      ـ وقَذَه: صَرَعَه، وسَكَّنَه، وغَلَبَه، وتَرَكَه عَليلاً، كأَوْقَذَه.
      ـ ناقةٌ مُوَقَّذَةٌ: أثَّرَ الصِّرارُ في أخْلافِها، أو التي يَرْضَعُها ولَدُها، ولا يَخْرُجُ لَبَنُها إلا نَزْراً لعِظَمِ الضَّرْعِ، فَيُوقِذُها ذلك، ويأخُذُها له داءٌ.
      ـ مَوْقِذُ: طَرَفٌ من البَدَنِ، كالكَعْبِ والرُّكْبَةِ والمِرْفَقِ والمَنْكِبِ، الجمع: المَواقِذُ.
      ـ وَقائِذُ: حِجارةٌ مفروشةٌ.
  3. الوَقِيذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقِيذُ : الذي يُغْشَى عليه لا يُدْرَىَ أَمَيِّتٌ هو أَم حيٌّ.
      و الوَقِيذُ البطيءُ.
      و الوَقِيذُ الثَّقِيلُ و الوَقِيذُ الشديدُ المرض المشرفُ على الموت.
      و الوَقِيذُ من الشَّاء: الموقوذةُ .
      ويقال: كان وقيذَ الجوانح: محزونَ القَلْب.
      وهي وقيذةٌ. والجمع : وَقائِذٌ.
  4. وقَذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وقَذ فلانًا وقَذ ِ (يَقِذُهُ) وَقْذًا: ضربه حتى استرخى وأَشرفَ على الموت.
      و وقَذ صَرَعَهُ.
      و وقَذ تركه عليلاً.
      ويقال: وقذَه الغَمُّ والمرض.
      و وقَذ فلانًا النعاسُ: غَلَبه.
  5. وَقيذ (المعجم الرائد)

    • وقيذ
      1- وقيذ : شديد المرض مشرف على الموت. 2- وقيذ : ثقيل. 3- وقيذ بطيء. 4- وقيذ : «هو وقيذ الجوانح» : حزين.
  6. أَوقَذ (المعجم الرائد)
    • أوقذ - إيقاذا
      1-أوقذه : تركه مريضا
  7. أَوقَذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوقَذَهُ : تَرَكَهُ عليلاً.
  8. الأَقَذُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَقَذُّ من السِّهام: ما عليه القُذَذُ.
      و الأَقَذُّ المُسْتوِي البَرْيِ بلا زَيْغٍ ولا مَيْل. والجمع : قُذٌّ، وقِذَاذٌ.
  9. المَوقُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوقُوذُ : الشَّديدُ المرض المشرفُ على الموت.


  10. المُوَقَّذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَقَّذَةُ من النُّوق: التي يرضعها ولدُها ولا يخرج لبنُها إِلاَّ نَزْرًا لِعِظَمِ الضَّرع، فيوقِّذُها ذلك ويأْخذُها له داءٌ وورمٌ في الضَّرع.
  11. الوَقِيذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقِيذَةُ : الحِجَارة المفروشة. والجمع : وقائذُ.
  12. مَوْقوذة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَوْقوذة :-
      • الموقوذةُ من الشِّياه ونحوِها التي ضُربت بالعصا حتَّى ماتَتْ :- {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ} .
  13. مَوقذ (المعجم الرائد)
    • موقذ
      1-طرف من البدن، كل عظم ناتىء فيه، كالكعب والركبة، جمع : مواقذ


  14. مَوقوذ (المعجم الرائد)
    • موقوذ
      1-موقوذ : شديد المرض مشرف على الموت.
  15. وقَذ (المعجم الرائد)
    • وقذ - يقذ ، وقذا
      1- وقذه : صرعه، رماهارضا. 2- وقذه : ضربه ضربا مؤلما حتى أشرف على الموت. 3- وقذه النعاس : أسقطه وغلبه فصار كأنه سكران. 4- وقذه : تركه مريضا.
  16. وقذ (المعجم مختار الصحاح)
    • و ق ذ: وَقَذَهُ ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت وبابه وعد وشَاةٌ مَوْقُوذَةٌ قُتِلت بالخشب
  17. وَقَّذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَقَّذَ الصِّرارُ النَّاقَةَ: أَثَّر في أخلافِها من شَدِّهِ.
  18. وَقيذة (المعجم الرائد)

    • وقيذة
      1-حجارة مفروشة على الأرض، جمع : وقائذ
  19. أقْذَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أقْذَنَ: أتَى بعُيوبٍ كثيرةٍ.
  20. قَذى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَذى: ما يَقَعُ في العَيْنِ وفي الشَّرابِ، وما هَراقَتِ الناقةُ والشاةُ من ماءٍ ودَمٍ قبلَ الوَلَدِ وبعدَه.
      ـ قِذى: التُّرابُ المُدَقَّقُ، ج: أقْذاءٌ وقُذِيٌّ.
      ـ قَذِيَتْ عَيْنُه، قَذًى وقَذَياناً: وَقَعَ فيها القَذَى، وهي قَذِيَّةٌ وقَذِيَةٌ ومَقْذِيَّةٌ.
      ـ قَذَتْ تَقْذِي قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيًّا وقَذًى: قَذَفَتْ بالغَمَصِ والرَّمَصِ.
      ـ قَذَّى عَيْنَه تَقْذِيَةً، وأقْذاها: ألْقَى فيها القَذَى، أو أخْرَجَهُ منها، ضدُّ.
      ـ قَذَتْ قاذِيَةٌ: قَدِمَتْ جماعةٌ،
      ـ قَذَتْ الشاةُ: ألْقَتْ بَياضاً من رَحِمِها حِينَ تُرِيدُ الفَحْلَ.
      ـ قاذاهُ: جازاهُ.
      ـ اقتذاءُ: نَظَرُ الطَّيْرِ ثم إغماضُه.
      ـ هو يُغْضِي على القَذاءِ: يَسْكُتُ على الذُّلِّ والضَّيْمِ.
  21. المَوْقذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْقذُ : طَرَفٌ من البدن، كالكَعْب والمَنكِب والمِرفَق والرُّكْبة. والجمع : مَوَاقِذُ.
      يقال: ضَرَبَه على مَوْقَذٍ من مَوَاقِذِه.
  22. الموقوذة من الشّياه ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • التي ضُربت بالعصا حتَّى ماتَتْ :- {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ}.
  23. أَقَذّ (المعجم الرائد)
    • أقذ - ج، قذ ، -مؤ، قذاء
      1- أقذ : سهم عليه ريش. 2- أقذ : سهم ليس عليه ريش.
  24. المَوْقُوذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْقُوذَةُ من الشَّاء: التي وُقِذَتْ بالعصا حتَّى ماتت.
  25. وُقِذَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وُقِذَتِ النَّاقَةُ : حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قلَّ لبنُهَا.


معنى فنقذتم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَذَّ** \- [ق ذ ذ]. (ف: ثلا. متعد).** قَذَذْتُ**،** أَقُذُّ**،** قُذَّ**، مص. قَذٌّ. 1. "قَذَّ الشَّعْرَ" : قَصَّهُ، سَوَّاهُ. 2. "قَذَّ الرِيشَةَ" : أَزَالَ عَنْ قَنَاتِهَا شَعْرَهَا وَسَوَّاهَا فَصَارَتْ قُذَّةً. 3. "قَذَّ الوَلَدَ" : ضَرَبَ قَفَاهُ. 4. "قَذَّ السَّهْمَ" : أَلْصَقَ بِهِ الرِّيشَ.
Advertisements
الرائد
* قذ يقذ: قذا. 1-السهم: ألصق به الريش. 2-الريش: قطع أطرافه وحرفه على نحو التدوير. 3-ه: ضرب قفاه. 4-الشعر: قصه وسواه. 5-الحجر، أو كل غليظ: رمى به.
الرائد
* قذ (القذي). «رجل قذي العين»: أي سقطت في عينه «قذاة»، وهي تبنة ونحوها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: