وصف و معنى و تعريف كلمة فنقطنك:


فنقطنك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و قاف (ق) و طاء (ط) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح فنقطنك في معاجم اللغة العربية:



فنقطنك

جذر [قطن]

  1. نَقَطَ: (فعل)
    • نقَطَ / نقَطَ على يَنقُط ، نَقْطًا ، فهو ناقط ، والمفعول مَنْقوط
    • نَقَطَ السَّائِلُ : نَزَلَ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • نقَط الحرفَ/ نقَط على الحرفِ :وضع عليه نُقطةً أو أكثر لتمييزه نقط الزّاي لتمييزها عن الرّاء
    • نقَط الكتابَ: شكلَه
    • نقَط النَّصَّ: رقَّمه بعلامات الترقيم
    • نَقَطَ بِهِ الزَّمَانُ : جَادَ، سَمَحَ بِهِ
    • نَقَطَتِ الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا بِالسَّوَادِ : جَعَلَتْ فِيهِ نُقَطاً تَتَحَسَّنُ بِهَا
    • فَصْلة منقوطة/ فاصلة منقوطة: علامة ترقيم تُرسَم هكذا (؛) وتوضع بين الجمل الطويلة، وبين جملتين تكون الثانية منهما سببًا من الأولى
  2. نَقْط: (اسم)
    • نَقْط : مصدر نَقَطَ
  3. نَقط: (اسم)
    • مصدر نقَطَ/ نقَطَ على
  4. نُقَط: (اسم)
    • نُقَط : جمع نُقطة


  5. نقَّطَ: (فعل)
    • نقَّطَ ينقِّط ، تنقيطًا ، فهو مُنقِّط ، والمفعول مُنقَّط
    • نقَّط الحروفَ :بالغ في وضع الحركات أو النُّقط عليها
    • نقَّط الثَّوبَ بالحبر وغيره: لطّخه بنُقَطٍ منه، زيَّنه بنقاط أو بقع
    • نقطت المرأَةُ خدَّها: تجمَّلَت بوضع نُقْطة عليه
    • نقَّط العروسَ: قدّم إليها مالاً أو هديَّةً عند زفافها? نقَّط به الزّمانُ: جاد به وسمح
    • نقَّط نصًّا: نقطه، رقَّمه بعلامات التَّرقيم
    • نقَّط الكتابَ: نقطَه، شكَّلَه بالحركات
    • ونقَّط فلانًا بكلام: آذاه وشتمه بالكتابة
    • نَقَّطَ السَّائِلُ : نَزَلَ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • الرَّيّ بالتَّنقيط: طريقة حديثة لريِّ الأرض مع الاقتصاد في الماء
    • نَقّطَ جَارَهُ بِكَلامٍ : آذَاهُ، شَتَمَهُ بِالكِتَابَةِ
  6. نُقطة: (اسم)
    • الجمع : نُقُطات و نُقْطات و نِقاط و نُقَط
    • النُّقْطَةُ : علامةٌ مستديرةٌ صغيرةٌ جدًّا على سطح مُسْتَوٍ
    • النُّقْطَةُ في الخط العربي: علامةٌ مستديرةٌ غيرُ مطموسة صغيرةٌ تُجعَلُ فوق الحرف المعجم أَو تحته لتميزه، وكانت تستعمل في الكتابة القديمة للشكل أَيضًا، وتُستعمَلُ النُّقَط في بعض اللغات السامية الأُخرى لشكل الحروف
    • وضع النُّقَطَ على الحروف: بيَّنَ الأَمر وأَوضحه
    • النُّقْطَةُ من الشيء: جزءٌ صغير
    • أَعطاه نُقْطَةٌ من عسل: قدرًا صغيرًا منه
    • وله نقطةٌ من نَخل: قطعةٌ منه
    • النُّقْطَةُ :ما يقدَّم إِلى العروسين أَو أَحدِهما من مال أَو هدية
    • النُّقْطَةُ :الأَمرُ والقضيّة
    • النُّقْطَةُ (في الهندسة) : ما ليس له طولٌ ولا عرض
    • موقع نقطة الحديث: شيء كنقطة مقنعة تساعد في دعم حجَّة أو نقاش أو اقتراح
    • لم يختلفا في نقطة: بينهما تمام الاتِّفاق،
    • نُقْطة تحوُّل: عامل مهمّ يطرأ على دولة أو فرد يقتضي تغييرًا محسوسًا في مجرى الأمور،
    • نُقْطة خلاف: نقطة لم يتمّ الاتِّفاق عليها،
    • نُقْطة الضَّعْف: موطنه، عيب شخصيّ بسيط
    • النُّقطة تثقب الحجر: أي من ثابر ظفر،
    • علامة الوقف التّامّ توضع في نهاية جملة تصريحيّة أو جملة تامَّة وبعد الاختصارات وتُرسم هكذا ()
    • بداية نقطة الانطلاق: ما يساعد على البدء بمهنة أو نشاط، بداية الأمر
    • مركز، نقطة مراقبة/ قوّة/ تقاطع/ الإسعاف/ الارتكاز/ الدائرة
    • نُقْطة الشُّرطة: مقرّ الشُّرطة
    • (طب) مرض الصَّرع، وهو مرض عصبيّ يتميّز بنوبة تشنُّجية مع فقدان الوعي
    • النِّقاط الأربع: الشَّرق والغرب والشَّمال والجنوب
    • النُّقطة المميتة: (الأحياء) حَدّ بيئيّ كالحرارة أو الإشعاع تنتهي عِنْدها حياةُ الكائن الحيّ
    • النُّقطة المُنصِّفة: نقطة على قطعة من خطٍّ أو قوسٍ تقسمه إلى جُزْأين متساويَيْن
    • نقطة الارتكاز: (الطبيعة والفيزياء) النُّقطة التي ترتكز عليها الرّافعة أو بندول السّاعة، أو الموضع الثابت الذي تتوازن عنده قوّتا الدفع والمقاومة
    • نقطة الانصهار/ نقطة التَّبخُّر/ نقطة التَّجمُّد: (الطبيعة والفيزياء) درجة الحرارة التي ينصهر فيها الجسمُ أو يتبخّر أو يتجمّد
    • نُقْطَةُ الِاتِّصَالِ (هن) : مَكَانُ الِاتِّصَالِ
    • نُقْطَةٌ أَسَاسِيَّةٌ : مَسْأَلَةٌ أَسَاسِيَّةٌ، أَمْرٌ نُقْطَةٌ حَسَّاسَةٌ مَا اخْتَلَفُوا فِي نُقْطَةٍ
    • نُقْطَةُ الضَّعْفِ عِنْدَهُ : مَكَانُ الضَّعْفِ
    • دَاءُ النُّقْطَةِ : دَاءٌ يَنْتُجُ مِنْ قَطْرَةِ دَمٍ تُصِيبُ الْقَلْبَ حَسَبَ مَا يَزْعُمُونَ نُقْطَةُ الصِّفْرِ : بِدَايَةُ الِانْطِلاَقِ نُقْطَةُ الِانْطِلاقِ النِّقَاطُ الأَرْبَعُ : وَهِيَ الشَّرْقُ وَالْغَرْبُ وَالشَّمَالُ وَالْجَنُوبُ حَصَّلَ عَلَىنقْطَةٍ جَيِّدَةٍ فِي الاِمْتِحَان : عَلَى عَلاَمَةٍ جَيِّدَةٍ كَانَ يَبْحَثُ عَنْ نُقْطَةِ مَاءٍ فِي الصَّحْرَاءِ : عَنْ قَطْرَةٍ النُّقْطَةُ الدَّائِمَةُ تَثْقُبُ الْحَجَرَ
  7. تَنَقَّطَ: (فعل)
    • تَنَقَّطَتِ الأَرضُ: صارت ذات نقَاطٍ من الكلإِ
    • تنقَّطَ الخبَرَ: أَخَذه شيئًا بعد شيء
  8. اِنقَطَّ: (فعل)
    • انْقَطَّ الشيءُ: انقطَعَ عَرْضاً
  9. مَنْقوط: (اسم)
    • مَنْقوط : اسم المفعول من نَقَطَ
  10. مَنقوط: (اسم)


    • مفعول من نَقَطَ
    • كِتَابٌ مَنْقُوطٌ : مَشْكُولٌ
  11. مُنَقَّط: (اسم)
    • مفعول من نَقَّطَ
    • حَرْفٌ مُنَقَّطٌ : عَلَيْهِ نُقْطَةٌ أو نُقْطَتَانِ أو ثَلاَثُ نُقَطٍ
    • ثَوْبٌ مُنَقَّطٌ : مُزَيَّنٌ بِنُقَطٍ
  12. نِقاط: (اسم)
    • نِقاط : جمع نُقطة
  13. مُنقَّط: (اسم)
    • مُنقَّط : اسم المفعول من نقَّطَ
  14. مُنقِّط: (اسم)
    • مُنقِّط : فاعل من نقَّطَ
  15. تَنقيط: (اسم)
    • مصدر نَقَّطَ
    • تَنْقِيطُ الحُرُوفِ : نَقْطُهَا وَالْمُبَالَغَةُ فِي ذَلِكَ
    • تَّنْقِيطُ السَّائِلِ : نُزُولُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • تَنْقِيطُ العَرُوسِ : تَقْدِيمُ الْمَالِ إلَيْهَا أوْ تَقْدِيمُ هَدِيَّةٍ إلَيْهَا عِنْدَ زِفَافِهَا
  16. نَقّاطة: (اسم)


    • اسم آلة من نقَطَ/ نقَطَ على
    • أداة ينزل منها السَّائل نقطةً نقطةً، تُستخدم في تنقيط الدّواء في العين وغيرها، قطّارة
  17. نَقطيّة: (اسم)
    • النَّقْطِيَّةُ النَّقْطِيَّةُ (البَرْقَشِيَّةُ) : اتجاهٌ في التصوير يقوم على التعبير بنقط معيَّنة في سطوحٍ بِيض
  18. ناقط: (اسم)
    • ناقط : فاعل من نَقَطَ
  19. تنقيط: (اسم)
    • تنقيط : مصدر نقَّطَ
  20. نُقوط: (اسم)
    • النُقوط : ما يُهدَى للعروس من مال أو هدايا بمناسبة زواجها
  21. تنقيطيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تنقيط
    • (الثقافة والفنون) طريقة في الرَّسم تُبالغ في تقسيم الألوان بالمقاربة بين نقاط متعدِّدة اللَّون تنقيطيّة الانطباعيين المحدَثين
  22. نقّط الثّوب بالحبر:


    • لطّخه بنُقَطٍ منه، زيَّنه بنقاط أو بقع ''نقّط المنديلَ بصبغة خاصّة'' ° الرَّيّ بالتَّنقيط.
  23. حَرْفٌ مُنَقَّطٌ:
    • عَلَيْهِ نُقْطَةٌ أو نُقْطَتَانِ أو ثَلاَثُ نُقَطٍ.
  24. نُقْطَةٌ أَسَاسِيَّةٌ:
    • مَسْأَلَةٌ أَسَاسِيَّةٌ، أَمْرٌ نُقْطَةٌ حَسَّاسَةٌ مَا اخْتَلَفُوا فِي نُقْطَةٍ.
  25. نقَط الحرفَ:
    • وضع عليه نُقطةً أو أكثر لتمييزه نقط الزّاي لتمييزها عن الرّاء.
,
  1. نقط
    • "النُّقْطة: واحدة النُّقَط؛ والنِّقاطُ: جمع نُقْطةٍ مثل بُرْمةٍ وبِرام؛ عن أَبي زيد.
      ونقَط الحرفَ يَنْقُطه نَقْطاً: أَعْجَمه، والاسم النُّقْطة؛ ونقَّط المصاحف تنْقِيطاً، فهو نَقَّاط.
      والنَّقْطة: فَعْلة واحدة.
      ويقال: نقَّط ثوبه بالمِداد والزعفران تَنْقِيطاً، ونقَّطَت المرأَة خدَّها بالسواد: تحَسَّنُ بذلك.
      والناقِطُ والنَّقِيطُ: مولى المولى، وفي الأَرض نُقَطٌ من كلإِ ونِقاطٌ أَي قِطَعٌ متفرِّقة، واحدتها نُقْطة، وقد تنقَّطت الأَرض.
      ابن الأَعرابي: ما بقي من أَمْوالهِم إِلا النُّقْطة، وهي قِطْعة من نخل ههنا، وقطعة من زرع ههنا.
      وفي حديث عائشة، رضوان اللّه عليها: فما اختلفوا في نُقْطةٍ أَي في أَمر وقَضِيَّةٍ.
      قال ابن الأَثير: هكذا أَثبته بعضهم بالنون، قال: وذكره الهروي في الباء، وقال بعض المتأَخرين: المضبوط المرويّ عند علماء النقل أَنه بالنون، وهو كلام مشهور، يقال عند المُبالغة في المُوافَقةِ، وأَصله في الكتابين يُقابل أَحدهما بالآخر ويعارض، فيقال: ما اختلفا في نُقْطة يعني من نُقط الحروف والكلمات أَي أَن بينهما من الاتفاق ما لم يختلفا معه في هذا الشيء اليسير.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نُقْطة

    • نُقْطة :-
      جمع نُقُطات ونُقْطات ونِقاط ونُقَط:
      1 - موقع :-نقطة الحديث: شيء كنقطة مقنعة تساعد في دعم حجَّة أو نقاش أو اقتراح:-
      • لم يختلفا في نقطة: بينهما تمام الاتِّفاق، - نُقْطة تحوُّل: عامل مهمّ يطرأ على دولة أو فرد يقتضي تغييرًا محسوسًا في مجرى الأمور، - نُقْطة خلاف: نقطة لم يتمّ الاتِّفاق عليها، - نُقْطة الضَّعْف: موطنه، عيب شخصيّ بسيط.
      2 - علامة توضع فوق الحروف أو تحتها لتمييزها
      النُّقطة تثقب الحجر: أي من ثابر ظفر، - وضَع النُّقط على الحروف: وضَّح الأمرَ وكشف غوامضَه.
      3 - علامة الوقف التّامّ توضع في نهاية جملة تصريحيّة أو جملة تامَّة وبعد الاختصارات وتُرسم هكذا (.).
      4 - قَطْرة، وحدة وزن السَّوائل :-نقطة النَّدى: حرارة تكاثف البخار حتى يتحوَّل إلى ندى.
      5 - بداية :-نقطة الانطلاق: ما يساعد على البدء بمهنة أو نشاط، بداية الأمر.
      6 - مركز :-نقطة مراقبة/ قوّة/ تقاطع/ الإسعاف/ الارتكاز/ الدائرة:-
      نُقْطة الغليان: درجة الحرارة التي يغلي فيها سائل في ضغط ثابت خاصَّة تحت أحوال جوِّيَّة ثابتة.
      7 - جزء صغير :-أعطاه نقطة عسل.
      8 - أداة تغيير وتقييم :-أحْرز ثلاثَ نقاط.
      9 - مَخْفر، مكان الحراسة
      نُقْطة الشُّرطة: مقرّ الشُّرطة.
      10 - (طب) مرض الصَّرع، وهو مرض عصبيّ يتميّز بنوبة تشنُّجية مع فقدان الوعي.
      11 - (علوم الاجتماع) ما يُقدَّم إلى العروسين أو أحدهما من مال أو غيره هديَّة بمناسبة الزواج وأيضا ما يعطى للمغنِّي على سبيل الهديَّة.
      12 - (الهندسة) علامة صغيرة مستديرة ليس لها طول ولا عرض، وهي بداية أو نهاية قطعة مستقيمة
      النِّقاط الأربع: الشَّرق والغرب والشَّمال والجنوب.
      النُّقطة المميتة: (الأحياء) حَدّ بيئيّ كالحرارة أو الإشعاع تنتهي عِنْدها حياةُ الكائن الحيّ.
      النُّقطة المُنصِّفة: (الرياضة والتربية البدنية) نقطة على قطعة من خطٍّ أو قوسٍ تقسمه إلى جُزْأين متساويَيْن.
      نقطة الارتكاز: (الطبيعة والفيزياء) النُّقطة التي ترتكز عليها الرّافعة أو بندول السّاعة، أو الموضع الثابت الذي تتوازن عنده قوّتا الدفع والمقاومة.
      نقطة الانصهار/ نقطة التَّبخُّر/ نقطة التَّجمُّد: (الطبيعة والفيزياء) درجة الحرارة التي ينصهر فيها الجسمُ أو يتبخّر أو يتجمّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَقَطَ
    • ـ نَقَطَ الحرفَ ونَقَّطَهُ: أعْجَمَهُ، والاسمُ: النُّقْطَةُ، ج: نُقَطٌ ونِقَاطٌ، ومنه: نِقاطٌ من الكَلَأِ، ونُقَطٌ، للْقِطَعِ المُتَفَرِّقَةِ منه.
      ـ تَنَقَّطَ المكانُ: صارَ كذلكَ،
      ـ تَنَقَّطَ الخَبَرَ: أخَذَهُ شيئاً بعدَ شيء.
      ـ ناقِطُ ونَقيطُ: مَوْلَى المَوْلَى.
      ـ نُقْطَةُ: عَلَمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نقَّطَ
    • نقَّطَ ينقِّط ، تنقيطًا ، فهو مُنقِّط ، والمفعول مُنقَّط :-
      نقَّط الحروفَ بالغ في وضع الحركات أو النُّقط عليها.
      نقَّط الثَّوبَ بالحبر وغيره: لطّخه بنُقَطٍ منه، زيَّنه بنقاط أو بقع :-نقّط المنديلَ بصبغة خاصّة:-
      • الرَّيّ بالتَّنقيط: طريقة حديثة لريِّ الأرض مع الاقتصاد في الماء.
      نقَّط العروسَ: قدّم إليها مالاً أو هديَّةً عند زفافها? نقَّط به الزّمانُ: جاد به وسمح.
      نقَّط نصًّا: نقطه، رقَّمه بعلامات التَّرقيم.
      نقَّط الكتابَ: نقطَه، شكَّلَه بالحركات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نُقْطَةٌ
    • جمع: نُقَطٌ، نِقَاطٌ. [ن ق ط].
      1. :-نُقْطَةُ حَرْفِ الْبَاءِ أَوِ الذَّالِ أَوِ الْجِيمِ :- : قَطْرَةٌ مِنْ حِبْرٍ، وَهَذِهِ عَلاَمَتُهَا (.) تُوضَعُ فَوْقَ بَعْضِ الْحُرُوفِ أَوْ تَحْتهَا، أَوْ عِنْدَ نِهَايَةِ الْجُمْلَةِ، أَوْ بَيْنَ الْجُمَلِ.
      2. :-نُقْطَةُ دَمٍ :- : قَطْرَةُ دَمٍ.
      3. :-النُّقْطَةُ فِي الْهَنْدَسَةِ :- : وَهِيَ الْعَلاَمَةُ الَّتِي لَهَا وَضْعٌ لَكِنْ لاَطُولَ لَهَا وَلاَ عَرْضَ وَلاَ عُمْقَ.
      4. :-نُقْطَةُ الدَّائِرَةِ :- O : مَرْكَزُهَا.
      5. :-نُقْطَةُ الِاتِّصَالِ :- (هن) : مَكَانُ الِاتِّصَالِ.
      6. :-نُقْطَةُ الِارْتِكَازِ :- : أَيْ قَاعِدَةٌ لِلْعَمَلِ، الْقَاعِدَةُ الَّتِي يُرْتَكَزُ عَلَيْهَا عِنْدَ رَفْعِ الثِّقْلِ.
      7. :-نُقْطَةٌ أَسَاسِيَّةٌ :- : مَسْأَلَةٌ أَسَاسِيَّةٌ، أَمْرٌ. :-نُقْطَةٌ حَسَّاسَةٌ :- :-مَا اخْتَلَفُوا فِي نُقْطَةٍ.
      8. :-نُقْطَةُ الضَّعْفِ عِنْدَهُ :- : مَكَانُ الضَّعْفِ.
      9. :-دَاءُ النُّقْطَةِ :- : دَاءٌ يَنْتُجُ مِنْ قَطْرَةِ دَمٍ تُصِيبُ الْقَلْبَ حَسَبَ مَا يَزْعُمُونَ. 10. :-نُقْطَةُ الصِّفْرِ :- : بِدَايَةُ الِانْطِلاَقِ. :-نُقْطَةُ الِانْطِلاقِ. 11. :-النِّقَاطُ الأَرْبَعُ :- : وَهِيَ الشَّرْقُ وَالْغَرْبُ وَالشَّمَالُ وَالْجَنُوبُ. 12. :-حَصَّلَ عَلَىنقْطَةٍ جَيِّدَةٍ فِي الاِمْتِحَان :- : عَلَى عَلاَمَةٍ جَيِّدَةٍ. 13. :-كَانَ يَبْحَثُ عَنْ نُقْطَةِ مَاءٍ فِي الصَّحْرَاءِ :- : عَنْ قَطْرَةٍ. :-النُّقْطَةُ الدَّائِمَةُ تَثْقُبُ الْحَجَرَ.


    المعجم: الغني

  6. نقَطَ
    • نقَطَ / نقَطَ على يَنقُط ، نَقْطًا ، فهو ناقط ، والمفعول مَنْقوط :-
      نقَط الحرفَ/ نقَط على الحرفِ وضع عليه نُقطةً أو أكثر لتمييزه :-نقط الزّاي لتمييزها عن الرّاء.
      نقَط الكتابَ: شكلَه :-نقط كتابًا بأكمله.
      نقَط النَّصَّ: رقَّمه بعلامات الترقيم
      • فَصْلة منقوطة/ فاصلة منقوطة: علامة ترقيم تُرسَم هكذا (؛) وتوضع بين الجمل الطويلة، وبين جملتين تكون الثانية منهما سببًا من الأولى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. النُّقْطَةُ
    • النُّقْطَةُ : علامةٌ مستديرةٌ صغيرةٌ: جدًّا على سطح مُسْتَوٍ.
      و النُّقْطَةُ في الخط العربي: علامةٌ مستديرةٌ غيرُ مطموسة صغيرةٌ تُجعَلُ فوق الحرف المعجم أَو تحته لتميزه، وكانت تستعمل في الكتابة القديمة للشكل أَيضًا، وتُستعمَلُ النُّقَط في بعض اللغات السامية الأُخرى لشكل الحروف.
      ويقال: وضع النُّقَطَ على الحروف: بيَّنَ الأَمر وأَوضحه.
      و النُّقْطَةُ من الشيء: جزءٌ صغير.
      يقال: أَعطاه نُقْطَةٌ من عسل: قدرًا صغيرًا منه.
      وله نقطةٌ من نَخل: قطعةٌ منه.
      و النُّقْطَةُ ما يقدَّم إِلى العروسين أَو أَحدِهما من مال أَو هدية .
      و النُّقْطَةُ الأَمرُ والقضيّة.
      ويقال: لم يختلف الخطيبان في نُقْطة: بينهما تمامُ الاتفاق.
      و النُّقْطَةُ (في الهندسة) : ما ليس له طولٌ ولا عرض . والجمع : نُقَطٌ، ونِقَاطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَقَّطَ
    • [ن ق ط]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَقَّطْتُ، أُنَقِّطُ، نَقِّطْ، مصدر تَنْقِيطٌ.
      1. :-نَقَّطَ الْحَرْفَ :- : أَعْجَمَهُ، أَيْ جَعَلَ لَهُ نُقَطاً، نَقَطَهُ.
      2. :-نَقَّطَ قُمَاشاً :- : أَضَافَ إِلَيْهِ نُقَطاً لِتَزْيِينِهِ أَوْ تَلْطِيخِهِ.
      3. :-نَقّطَ جَارَهُ بِكَلامٍ :- : آذَاهُ، شَتَمَهُ بِالكِتَابَةِ.
      4. :-نَقَّطَ السَّائِلُ :- : نَزَلَ قَطْرَةً قَطْرَةً.
      5. :-نَقَّطَ الْعَرُوسَ :- : قَدَّمَ إِلَيْهَا مَالاً أَوْ هَدِيَّةً عِنْدَ زِفَافِهَا.

    المعجم: الغني

  9. نُقطة
    • نقطة - ج، نقط ونقاط
      1-1- إسم من النقط. 2- علامة، هي قطرة من حبر أو نحوه، توضع فوق الحروف أو تحتها تمييزا لها عما يشابهها، نحو : «ب، ت، ج، خ...». 3- علامة، هي قطرة من حبر أو نحوه، تجعل بين الجمل للفصل بينها. 4- في الهندسة : شيء له وضع لكن لا طول ولا عرض ولا عمق. 5- من الدائرة : مركزها «هو من قومه كالنقطة من الدائرة». 6- حجر أو نحوه يجعل تحت رأس المخل أو نحوه تسهيلا للرفع. 7- «النقاط الأربع» : هي الشرق والغرب والشمال والجنوب. 8- «نقاط أو نقط من العشب» : قطع متفرقة منه . 9- «ما اختلفوا في نقطة» : أي في أمر. 10- «داء النقطة» : مرض يحصل من قطرة دم تصيب القلب.

    المعجم: الرائد

  10. نَقَطَ
    • [ن ق ط]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَطْتُ، أَنْقُطُ، اُنْقُطْ، مصدر نَقْطٌ.
      1. :-نَقَطَ السَّائِلُ :- : نَزَلَ قَطْرَةً قَطْرَةً.
      2. :-نَقَطَ الْحَرْفَ وَعَلَيْهِ :- : أَعْجَمَهُ وَجَعَلَ لَهُ نُقَطاً.
      3. :-نَقَطَ الْكِتَابَ :- : شَكَلَهُ.
      4. :-نَقَطَ بِهِ الزَّمَانُ :- : جَادَ، سَمَحَ بِهِ.
      5. :-نَقَطَتِ الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا بِالسَّوَادِ :- : جَعَلَتْ فِيهِ نُقَطاً تَتَحَسَّنُ بِهَا.

    المعجم: الغني

  11. نقَّط
    • نقط - تنقيطا
      1- نقط الحرف : جعل له نقطا. 2- نقط : ثوبه بالحبر أو نحوه : لطخه بنقط منه . 3- نقط العروسين : أهدى إليهما هدية عند الزواج. 4- نقط به الزمان : سمح به، جاد به

    المعجم: الرائد

  12. نقط
    • ن ق ط: النُّقْطَةُ واحدة النُّقَطُ و النِّقَاطُ أيضا بالكسر جمع نُقطة كبُرمة وبِرام و نَقَطَ الكِتاب من باب نصر و نَقَّطَ المصاحِف تَنْقِيطا فهو نَقَّاطٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. مُنَقَّطٌ
    • [ن ق ط]. (مفعول من نَقَّطَ).
      1. :-حَرْفٌ مُنَقَّطٌ :- : عَلَيْهِ نُقْطَةٌ أو نُقْطَتَانِ أو ثَلاَثُ نُقَطٍ.
      2. :-ثَوْبٌ مُنَقَّطٌ :- : مُزَيَّنٌ بِنُقَطٍ.

    المعجم: الغني

  14. نَقَّطَ
    • نَقَّطَ الحروف: مبالغة في نَقَطَها.
      و نَقَّطَ الشيء بالمداد ونحوه: لطَّخه به.
      ويقال: نقطت المرأَةُ خدَّها: تجمَّلَت بوضع نُقْطة عليه.
      ونقَّط فلانًا بكلام: آذاه وشتمه بالكتابة.
      و نَقَّطَ العروس ونحوها: قدَّم إليها مالاً أَو هديَّة عند زفافها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَنَقَّط
    • تنقط - تنقطا
      1- تنقط المكان : تفرقت فيه قطع من العشب. 2- تنقط الخبر : أخذه شيئا بعد شيء. 3- تنقط الخبز : أكله «نقطة نقطة»، أي شيئا فشيئا.

    المعجم: الرائد

  16. نقط
    • نقط - ينقط ، نقطا
      1- نقط الحرف : جعل له نقطا. 2- نقط به الزمان : سمح به، جاد به.

    المعجم: الرائد

  17. تنقيطيَّة
    • تنقيطيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تنقيط: :-أساليب تنقيطيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من تنقيط.
      3 - (الثقافة والفنون) طريقة في الرَّسم تُبالغ في تقسيم الألوان بالمقاربة بين نقاط متعدِّدة اللَّون :-تنقيطيّة الانطباعيين المحدَثين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. نَقَّاطة
    • نَقَّاطة :-
      اسم آلة من نقَطَ/ نقَطَ على: أداة ينزل منها السَّائل نقطةً نقطةً، تُستخدم في تنقيط الدّواء في العين وغيرها، قطّارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نَقَطَ
    • نَقَطَ الحَرْفَ، وعليه نَقَطَ ُ نَقْطًا: وضع عليه نُقْطَة أو أكثر لتمييزه.
      و نَقَطَ الكتابَ: شكله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَنْقِيطٌ
    • [ن ق ط]. (مصدر نَقَّطَ).
      1. :-تَنْقِيطُ الحُرُوفِ :-: نَقْطُهَا وَالْمُبَالَغَةُ فِي ذَلِكَ.
      2. :-تَّنْقِيطُ السَّائِلِ :- : نُزُولُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً.
      3. :-تَنْقِيطُ العَرُوسِ :- : تَقْدِيمُ الْمَالِ إلَيْهَا أوْ تَقْدِيمُ هَدِيَّةٍ إلَيْهَا عِنْدَ زِفَافِهَا.

    المعجم: الغني

  21. نقّط الثّوب بالحبر وغيره
    • لطّخه بنُقَطٍ منه، زيَّنه بنقاط أو بقع :-نقّط المنديلَ بصبغة خاصّة :- ° الرَّيّ بالتَّنقيط

    المعجم: عربي عامة

  22. النَّقْطِيَّةُ
    • النَّقْطِيَّةُ النَّقْطِيَّةُ (البَرْقَشِيَّةُ) : اتجاهٌ في التصوير يقوم على التعبير بنقط معيَّنة في سطوحٍ بِيض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَنَقَّطَتِ
    • تَنَقَّطَتِ الأَرضُ: صارت ذات نقَاطٍ من الكلإِ.
      ويقال: تنقَّطَ الخبَرَ: أَخَذه شيئًا بعد شيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَنقوط
    • منقوط
      1- منقوط من الشعر : ما كانت حروفه معجمة. 2- منقوط : «كتاب منقوط» : مشكول.

    المعجم: الرائد

  25. نقط الحرف/ نقط على الحرف
    • وضع عليه نُقطةً أو أكثر لتمييزه :-نقط الزّاي لتمييزها عن الرّاء.

    المعجم: عربي عامة



معنى فنقطنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَطِنَ** - [ق ط ن]. (ف: ثلا. لازم).** قَطِنَ**،** يَقْطَنُ**، مص. قَطَنٌ . "قَطِنَ ظَهْرُهُ" : اِنْحَنَى.
معجم الغني
**قُطْنٌ** - ج:** أَقْطَانٌ**. (نب). : نَبَاتٌ مِنْ الْخَبَّازِيَّاتِ، لِيفِيٌّ يَقُومُ عَلَى سَاقٍ، تَتَفَرَّعُ تِيجَانُهُ، بُزُورُهُ مُغَطَّاةٌ بِبُرْعُمٍ كَثِيفٍ أَبْيَضِ اللَّوْنِ، يُغْزَلُ وَتُنْسَجُ مِنْهُ الثِّيَابُ، يُزْرَعُ فِـي الْمَنَاطِـقِ الْحَارَّةِ، أَهَمُّ مَوَاطِنِهِ أَمْرِيكَا الشَّمَالِيَّةِ وَرُوسِيَا وَالْهِنْدُ وَمِصْرُ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ بَزْرِهِ الزَّيْتُ.
معجم الغني
**قَطَنَ** - [ق ط ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَطَنْتُ**،** أَقْطُنُ**،** اُقْطُنْ**، مص. قُطُونٌ. 1. "قَطَنَ فِي الْمَدِينَةِ" : سَكَنَ فِيهَا وَأَقَامَ. "يَقْطُنُ بِحَيِّ كَذَا". 2. "قَطَنَ الرَّجُلَ" : خَدَعَهُ.
معجم الغني
**قَطَّنَ** - [ق ط ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** قَطَّنْتُ**،** أُقَطِّنُ**،** قَطِّنْ**، مص. تَقْطِينٌ. 1. "قَطَّنَ الكَرْمُ" : ظَهَرَتِ العُقَدُ فِي مَخَارِجِ عَنَاقِيدِهِ، أَيْ فِي زِمَاعِهِ. 2. "قَطَّنَهُ بِالْمَكَانِ" : جَعَلَهُ يُقِيمُ فِيهِ، يَقْطُنُ فِيهِ. 3. "قَطَّنَ الوَلَدَ" : ذَلَّلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقطين [ جمع ] : مف يقطينة : ( نت ) كل شجر لا يقوم على ساق ، كالبطيخ والقثاء ، وغلب إطلاقه على القرع ، ويطلق الاسم أيضا على ثمار ذلك الشجر ، وهي ثمار كبيرة لبية دائرية ذات قشرة سميكة يؤكل اليقطين مطبوخا - { وأنبتنا عليه شجرة من يقطين } : المراد : القرع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيطان [ مفرد ] : ج قياطين : نسيج من الحرير أو القطن أو نحوهما يبرم فيكون كالحبل الدقيق ويستعمل حزاما للتوشية خاصة صنع شبكة من القيطان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطون [ مفرد ] : مصدر قطن بـ / قطن في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطني [ مفرد ] : اسم منسوب إلى قطن : نسيج قطني . • السحار القطني : ( طب ) من أمراض الجهاز التنفسي ناتج عن استنشاق القطن لفترات طويلة ، ومن أعراضه : قصر النفس ، والسعال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطني [ مفرد ] : ( طب ) وصف لما ينسب إلى أسفل الظهر أي بالقطن أعصاب / شرايين / فقار قطنية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطين [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من قطن بـ / قطن في : قاطن أو ساكن في مكان . 2 - خادم وتابع . • قطين الدار : أهلها ° قطين الله : تقال لأهل مكة وعاكفيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطن [ مفرد ] : ج أقطان : 1 - ( شر ) أسفل الظهر من الإنسان . 2 - أصل ذنب الطائر . • ألم القطن : ( طب ) قطان ، ألم أسفل الظهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطان [ مفرد ] : من يتجر بالقطن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطانيات [ جمع ] : ( نت ) فصيلة نباتات من ذوات الفلقتين تشمل الكثير من النباتات الزراعية والعلفية ، وأشهرها - [ 1840 ] - الفول والعدس والحمص واللوبياء والبرسيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاطن [ مفرد ] : ج قاطنون وقطان وقطين : اسم فاعل من قطن بـ / قطن في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطن بـ / قطن في يقطن ، قطونا ، فهو قاطن ، والمفعول مقطون به• قطن الشخص بالمكان / قطن الشخص في المكان : توطنه ، أقام به يقطن في حي قديم من أحياء القاهرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قطن [ جمع ] : جج أقطان ، مف قطنة : 1 - ( نت ) جنس نبات زراعي ليفي حولي مشهور ، يزرع منه أنواع كثيرة ومعروفة في مصر ، ويستخرج من بذوره الزيت ملابس من قطن - قطن طبي / خام - حطب / محلج / لوز القطن . 2 - ( نت ) ثمرة نبات القطن ذات الأوبار السليولوزية التي تختلف من نوع إلى آخر في الطول والمتانة ، تحلج للتخلص من البذور وتغزل خيوطا لتنسج أقمشة تصنع منها الثياب .
المعجم الوسيط
في المكان، وبه ـُ قُطُوناً: أقام به. وـ الرّجلَ: خدعه.( قَطِنَ ) ظَهْره ـَ قَطَناً: انحنى. فهو أقْطَن.( قَطَّنَ ) الكرْمُ: بدت زمعاته.( القَطَّان ): من يتَّجر بالقطن.( القُطْن ): جنس نباتات زراعية ليفيّة مشهورة من الفصيلة الخُبّازيّة، فيه أنواع، وفيه أصناف كثيرة، والأصناف التي تزرع في جمهورية مصر العربية تنسب إلى نوع القطن الحشيشي، وهو حَوْليّ. وـ ثمرته، وهي مادّة بيضاء وَبَرِيّة ناعمة، أوبارها متداخلة، تختلف في الطول والمتانة وتشتمل على بذور تَلْتَصِق بها، تُحْلَج فتخلَّص من البذور، وتغزل خيوطاً تصنع منها الثياب.( القَطَن ): أصل ذنب الطائر. وـ أسفل الظهر من الإنسان. وقَطَن النَّار: القَيِّم على نار المجوس وموقدها. ( ج ) أقطان.( القِطْنَة ): ذات الأطباق، وهي مثل الرُّمَّانة على كَرِش ذوات الظِّلْف والخُفّ.( القُطْنِيّة ): ما يدَّخَر في البيت من الحبوب ويطبخ مثل العدس. ( ج ) قطانيّ.( القَطِين ): قَطين الدار: أهلها. وقطين الله: سكَّان حرمه. وـ الخدم والأتباع والحشم ( للواحد، والجمع، أو جمعه قُطُن ).( القِيطَان ): نسيج من الحرير أو القطن أو غيرهما يُبْرَم فيكون كالحبْل الدَّقيق. ( د ).( القَيْطون ): المُخْدَع. ( مع ).( المَقْطَنَة ): مزرعة القطن.( اليَقْطين ): ما لا ساق له من النبات، كالقثَّاء والبطِّيخ، وغلب على القرع.
مختار الصحاح
ق ط ن : قَطَنَ بالمكان أقام به وتوطنه فهو قاطِنٌ وبابه دخل والجمع قُطَّانٌ و قاطِنَةٌ و قَطِينٌ مثل غاز وغزي وعازب وعزيب و القَطَنُ بالتحريك ما بين الوركين والقطن معروف و القُطْنَةُ أخص منه و القُطُنُ بضم الطاء لغة فيه و المَقْطَنَةُ الأرض التي يزرع فيها القطن و القِطْنِيَّةُ بالكسر واحدة القَطَانِيّ كالعدس وشبهه و اليَقْطِيُن مالا ساق له من النبات كشجر القرع ونحوه و اليَقْطينَةُ القرعة الرطبة و القَيْطُونُ المخدع بلغة أهل مصر
الصحاح في اللغة
قَطَنَ بالمكان يَقْطُنُ: أقام به وتوطَّنه، فهو قاطِنٌ. والجمع قُطَّانٌ وقاطِنَةٌ، وقَطينٌ أيضاً. والقَطينُ: الخدَم والأتباع. والقَطينَةُ: سَكَن الدار. يقال: جاء القوم بقطينتهم. قال زهير: رأيت ذوي الحاجاتِ حولَ بيوتهم   قَطيناً لهم حتَّى إذا أنبتَ البَقْـلُ والقِطانُ: شِجار الهودج. والقَطَنُ بالتحريك: ما بين الورِكين. وقَطَنُ الطائر: أصلُ ذنَبه. والقِطْنَةُ والقَطِنَةُ بكسر الطاء، مثال المِعدة والمَعِدة: التي تكون مع الكَرِش، وهي ذات الأطباق التي تسمِّيها العامّة الرمَّانة؛ وكسر الطاء فيه أجود. والقُطْنُ معروف، والقُطْنَةُ أخصُّ منه. ويجوز قُطْنٌ وقُطُنٌ. وقول لبيد: فَتَكَنَّسوا قُطُناً تَصِرُّ خِيامُها أراد به ثياب القُطْنِ. والمَقْطَنَةُ: التي تزرع فيها الأقْطان. والقِطْنِيَّةُ بالكسر: واحدة القَطانِيِّ، كالعَدَس وشبهه. واليَقْطينُ: ما لا ساق له من النبات، كشجر القرع ونحوه. واليَقْطينَةُ: القرعة الرَطْبة. والقَيْطونُ: المُخدَع بلغة أهل مصر. ويقال للكَرْمِ إذا بدتْ زَمَعَاتُهُ: قد قَطَّنَ تَقْطيناً.
لسان العرب
القُطُون الإِقامة قَطَنَ بالمكان يَقْطُنُ قُطُوناً أَقام به وتَوَطَّنَ فهو قاطنٌ وقال العجاج ورَبِّ هذا البلدِ المُحَرَّمِ والقَاطِناتِ البَيْتَ غير الرُّيَّمِ قَواطِناً مكةَ من وُرْقِ الحَمِي والقُطَّانُ المقيمون والقَطِينُ جماعة القُطَّان اسم للجمع وكذلك القَاطِنَةُ وقيل القَطِينُ الساكن في الدار والجمع قُطُنٌ عن كراع والقَطِينُ المقيمون في الموضع لا يكادون يَبْرَحُونه والقَطِينُ السُّكَّان في الدار ومُجاوِرُو مكة قُطَّانُها وفي حديث الإِفاضة نحن قَطِينُ الله أَي سُكَّانُ حَرَمه والقَطِينُ جمع قاطن كالقُطَّان وفي الكلام مضاف محذوف تقديره نحن قَطين بيت الله وحَرَمِه قال وقد يجيء القَطِينُ بمعنى القاطِنِ للمبالغة ومنه حديث زيد بن حارثة فإِني قَطِينُ البيت عند المَشاعِر وحَمامُ مكة يقال لها قَواطِنُ مكة قال رؤبة فلا وَرَبِّ القاطِناتِ القُطَّنِ والقَطِينُ كالخَليط لفظ الواحد والجمع فيه سواء والقَطِينُ تبَّاع المَلِك ومَماليكه والقَطِينُ أَهل الدار والقَطِينُ الخَدَمُ والأتْباع والحَشَمُ وفي التهذيب الحَشَمُ الأَحْرَارُ والقَطِينُ المَماليك والقَطِينُ الإِماءُ والقاطِنُ المقيم بالمكان والقَطِين تُبَّعُ الرجل ومَماليكه وخَدَمُه وجمعها القُطَّان قال ابن دريد قَطِينُ الرجل حَشَمُه وخَدَمه قال وإِذا قال الشاعر خَفّ القَطِينُ فهم القوم القَاطِنُون أَي المقيمون وروي عن سلمان أَنه قال كنت رجلاً من المجوس فاجتهدت حتى كنتُ قَطِنَ النار الذي يوقدها قال شمر قَطِنُ النار خازِنُها وخادِمُها ويجوز أَنه كان مقيماً عليها رواه بكسر الطاء وقَطَنَ يَقْطُنُ إِذا خَدَم قال ابن الأَثير أَراد أَنه كان لازماً لها لا يفارقها من قَطَنَ في المكان إِذا لزمه قال ويروى بفتح الطاء جمع قاطن كخَدَم وخادِمٍ قال ويجوز أَن يكون بمعنى قاطِنٍ كفَرَطٍ وفارطٍ وقَطَنُ الطائر زِمِكَّاه وأَصلُ ذنبه وفي الحديث أَن آمنة لما حملت بالنبي صلى الله عليه وسلم قالت ما وَجَدْتُه في القَطَنه والثُّنَّةِ ولكني كنتُ أَجِدُه في كبدي القَطَنُ أَسفل الظهر والثُّنَّة أَسفل البطن والقَطَن بالتحريك ما بين الوركين إِلى عَجْبِ الذَّنَبِ قال ابن بري ومنه قوله مُعَوَّدٌ ضَرْبَ أَقْطانِ البَهازِير والقَطَنُ ما عَرُضَ من الثَّبَجهِ وقال الليث القَطَنُ الموضع العريض بين الثَّبَج والعَجُز والقَطِينة سَكَنُ الدار ويقال جاء القومُ بِقَطِينهم قال زهير رأَيتُ ذَوِي الحاجاتِ حول بُيوتِهم قَطِيناً لهم حتى إِذا أَنبتَ البَقْلُ وقال جرير هذا ابنُ عَمِّي في دِمَشْقَ خَلِيفَةً لو شِئْتُ ساقَكُمُ إِليَّ قَطِينَا والقَطِنَة والقِطْنَة مثْلُِ المَعِدَةِ والمِعْدَة مِثل الرُّمَّانة تكون على كرش البعير وهي ذاتُ الأَطبْاق والعامة تسميها الرُّمَّانة وكسر الطاء فيها أَجود التهذيب والقَطِنَة هي ذات الأَطبْاق التي تكون مع الكرش وهي الفَحِثُ أَيضاً الحَرَّاني عن ابن السكيت هي القَطِنة التي تكون مع الكرش وهي ذات الأَطباق وهي النَّقِمْة ( * قوله « وهي النقمة إلخ » هذه العبارة كالتي قبلها نظم عبارة التهذيب بالحرف واتى بهذه النظائر للقطنة في الوزن فقط لا في المعنى كما هو ظاهر أي أن هذه سمع فيها أنها بكسر فسكون أو بفتح فكسر ) والمَعْدة والكَلِْمة والسَِّفِْلة والوَسِْمة التي يختضب بها قال أَبو العباس هي القَِطِْنة وهي الرُّمانة في جوف البقرة وفي حديث سطيح حتى أَتى عارِي الجَآجي والقَطَنْ وقيل الصواب قَطِنٌ بكسر الطاء جمع قطِنة وهي ما بين الفخذين والقَطِنة اللحمة بين الوركين والقُطْنُ والقُطُنُ والقُطُنُّ معروف واحدته قُطْنةٌ وقُطُنة وقُطُنَّة وقد يضعف في الشعر ( * قوله « وقد يضعف في الشعر قال قارب إلخ » هكذا نظم عبارة التهذيب بحذف الجملة المعترضة بينهما ونقلها المؤلف من الصحاح ووسطها في كلام التهذيب فصار غير منسجم ولو قال والقطن والقطن مثل عسر وعسر والقطن إلخ وقد يضعف في الشعر قال قارب إلخ لانسجمت العبارة مع الاختصار وكثيراً ما يقع له ذلك فيظن ان في الكلام سقطاً وليس كذلك ) قال يقال قُطْنٌ وقُطُنٌ مثل عُسْر وعُسُر قال قارب بن سالم المُرِّي ويقال دَهلب بن قُرَيع كأَنَّ مَجْرى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَد القُطْنُنِّ ورواه بعضهم من أَجود القُطُنِّ قال شدِّد للضرورة ولا يجوز مثله في الكلام وقال أَبو حنيفة القُطْنُ يَعْظُم عندهم شجرة حتى يكون مثل شجر المِشْمِش ويبقى عشرين سنة وأَجودُه الحديثُ وقول لبيد شاقَتْكَ ظُعْنُ الحيِّ يوم تحَمَّلوا فتَكنَّسوا قُطُناً تَصِرُّ خِيامُها أَراد به ثياب القُطْن والمَقْطَنة التي تزرع فيها الأَقطان وقد عَطَّبَ الكرمُ وقَطَّنَ الكرمُ تَقْطيناً بَدَتْ زَمَعاته وبزْرُ قَطُونا حَبَّة يُسْتَشْقَى بها والمدُّ فيها أَكثر التهذيب وحَبَّة يستشفى بها يسميها أَهل العراق بزْرَ قَطُونا قال الأَزهري وسأَلت عنها البَحْرانيين فقالوا نحن نسميها حَبَّ الذُّرَقة وهي الأَسْفِيوس معرب وبزْرُ قَطوناء على وزن جَلولاء وحَرُوراء ودَبوقاء وكَشُوثاء والقِطانُ شِجار الهودج وجمعه قُطُنٌ وأَنشد بيت لبيد فتكنسوا قطناً تصر خيامها وقَطْني من كذا أَي حسبي وقال بعضهم إِنما هو قَطِي ودخلت النون على حال دخولها في قَدْني وقد تقدم ابن السكيت القَطْنُ في معنى حَسْبُ يقال قَطْني كذا وكذا وأَنشد امْتَلأَ الحوضُ وقال قَطْني سعلاًّ رُوَيداً قد مَلأْتَ بَطْني قال ابن الأَنباري من العرب من يقول قَطْنَ عبدَ الله درهمٌ وقَطْنَ عبدِ الله درهمٌ فيزيد نوناً على قَطْ وينصب بها ويخفض ويضيف إِلى نفسه فيقول قَطْني قال ولم يحك ذلك في قد والقياس فيهما واحد قال وقولهم لا تقل إِلا كذا وكذا قَطْ معناه حَسْبُ فطاؤُها ساكنة لأَنها بمنزلة بل وهل وأَجَلْ وكذلك قد يقال قد عبدَ الله درهمٌ ومعنى قَطْ عبدَ الله درهمٌ أَي يكفي عبدَ الله درهم والقِطْنِيَة بالكسر حكاه ابن قتيبة بالتخفيف وأَبو حنيفة بالتشديد واحدة القَطانيّ وهي الحبوب التي تُدَّخَرُ كالحِمَّص والعَدَس والباقِلَّى والتُّرْمُس والدُّخْن والأُرْز والجُلْبان التهذيب القِطْنِيَّة الثياب والقِطْنيَّة الحبوب التي تخرج من الأَرض ويقال لها قُطْنيَّة مثل لُجِّيٍّ ولِجِّيّ قال وإِنما سميت الحبوب قُِطْنيَّة لأَن مخارجها من الأَرض مثل مخارج الثياب القُِطْنيَّة ويقال لأَنها تزرع كلها في الصيف وتُدْرِك في آخر وقت الحر وقال أَبو معاذ القَطانِيُّ الخِلَفُ وخُضَر الصيف شمر القُطْنِيَّة ما كان سوى الحنطة والشعير والزبيب والتمر وقال غيره القِطْنِيَّةُ اسم جامع لهذه الحبوب التي تطبخ قال الأَزهري هي مثل العَدس والخُلَّر وهو الماشُ والفول والدُّجْر وهو اللوبياء والحِمَّص وما شاكلها مما يُقْتات سماها الشافعي كلها قُِطْنيَّة فيما روى عنه الربيع وهو قول مالك بن أَنس وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه كان يأْخذ من القِطنيَّة العُشْرَ هي بالكسر والتشديد واحدة القَطاني كالعدس والحمص واللوبياء والقَيْطونُ المُخْدَع أَعجمي وقيل بلغة أَهل مصر وبَرْبَر قال ابن بري القَيْطون بيت في بيت قال عبد الرحمن بن حسان قُبَّة من مَراجِلٍ ضَرَبَتْها عند بَرْدِ الشتاءِ في قَيْطونِ وقَطَنٌ اسم رجل وقَطَنُ بن نَهْشَل معروف وقَطَنٌ جبل بنجد في بلاد بني أَسد وفي الصحاح جبل لبني أَسد وقُطَانُ جبل ( * قوله « وقطان جبل إلخ » كذا بالأصل والمحكم مضبوطاً والذي في ياقوت قطان ككتاب جبل ) قال النابغة غَيرَ أَن الحُدوجَ يرْفَعْنَ غِزْلا نَ قُطانٍ على ظُهورِ الجِمالِ واليَقْطِين كل شجر لا يقوم على ساق نحو الدُّبَّاء والقَرْع والبطيخ والحنظل ويَقْطِينُ اسم رجل منه واليَقْطِينة القَرْعة الرَّطبة التهذيب اليَقطين شجر القرْع قال الله عز وجل وأَنبَتْنا عليه شجرةً من يَقْطِين قال الفراء قيل عند ابن عباس هو ورق القرْع فقال وما جعَلَ القَرْعَ من بين الشجر يَقْطِيناً كل ورقة اتسعتْ وسترتْ فهي يَقْطينٌ قال الفراء وقال مجاهد كل شيء ذهب بَسْطاً في الأَرض يَقْطينٌ ونحو ذلك قال الكلبي قال ومنه القَرْع والبطيخ والقِثَّاء والشِّرْيان وقال سعيد بن جبير كل شيء ينبت ثم يموت من عامه فهو يَقْطِينٌ وقُطْنةُ لقب رجل وهو ثابتُ قُطْنةَ العَتَكيّ والأَسماء المعارف تضاف إِلى أَلقابها وتكون الأَلقاب معارف وتتعرَّف بها الأَسماء كما قيل قيس قُفَّةَ وزيد بَطَّةَ وسَعيد كُرْز قال ابن بري قال أَبو القاسم الزجاجي قال ابن دريد سمعت أَبا حاتم يقول أُصِيبتْ عَينُ ثابتِ قُطْنةَ بخُراسان فكان يحشوها قُطْناً فسمي ثابتَ قُطْنة وفيه يقول حاجب الفيل لا يَعْرفُ الناسُ منه غيرَ قُطْنَتِه وما سواها من الإِنسان مَجْهولُ
الرائد
* قطن يقطن: قطونا. 1-في المكان أو به: أقام به واتخذه موطنا. 2-ه: خدمه.
الرائد
* قطن يقطن: قطنا. الظهر: انحنى.
الرائد
* قطن تقطينا. 1-ه بالمكان: جعله يقيم ويقطن فيه. 2-الكرم: بدت العقد في مخارج عناقيد عنبه.
الرائد
* قطن. ج أقطان. 1-مص. قطن. 2-موضع الإقامة. 3-ما انحدر من ظهر الإنسان واستوى. 4-أسفل ظهر الإنسان. 5-أصل ذنب الطائر. 6-ما بين الوركين.
الرائد
* قطن. «قطن مكة»: حمامها.
الرائد
* قطن. نبات يقوم على ساق ثم يتفرع، بزوره مغطاة ببرعم أبيض اللون، يغزل وتنسج منه الثياب. يزرع في البلدان الحارة، وأهم مواطنه «الولايات المتحدة» و «الهند» و «روسيا» و «مصر». يستخرج من بزره زيت. إسم جنس، وقد يجمع على أقطان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: