وصف و معنى و تعريف كلمة فنقفناه:


فنقفناه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و قاف (ق) و فاء (ف) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح فنقفناه في معاجم اللغة العربية:



فنقفناه

جذر [قفن]

  1. نَقَفَ: (فعل)
    • نَقَفَ نَقْفًا
    • نَقَفَ الْحَنْظَلَ : شَقَّهُ، فَتَحَهُ عَنْ حَبِّهِ
    • نَقَفَ رَأْسَهُ : ضَرَبَهُ عَلَيْهَا حَتَّى خَرَجَ دِمَاغُهُ
    • نَقَفَ رُمَّانَةً : قَشَّرَهَا
    • نَقَفَ الْفَرْخُ الْبَيْضَةَ : فَقَصَهَا، نَقَبَهَا وَخَرَجَ مِنْهَا
    • نَقَفَ الْبَيْضَةَ : اِسْتَخْرَجَ مَا فِيهَا
    • نَقَفَ عن الشيءِ: بحَثَ
    • نَقَفَ الشَّرَابَ : صَفَّاهُ
  2. أَنْقَاف: (اسم)
    • أَنْقَاف : جمع نِقف
  3. نَقْف: (اسم)
    • نَقْف : مصدر نَقَفَ
  4. نُقُف: (اسم)
    • نُقُف : جمع نَقيف


  5. نِقف: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَافٌ
    • النِّقْفُ : الفَرْخُ حين يخرُجُ من البيضة
    • هُوَ مِنْ أَنْقَافِهِ : مِنْ أَنْدَادِهِ
  6. ناقَفَ: (فعل)
    • نَاقَفَ مُناقَفَةً، ونِقافًا
    • نَاقَفَهُ: ضاربه بالسَّيف على الرَّأْس
  7. اِنتَقَفَ: (فعل)
    • انْتَقَفَ الشيءَ: استخرجه
  8. أَنقَفَ: (فعل)
    • أَنْقَفَ الجَرَادُ: رَمَى بيضَهُ
    • أَنْقَفَ الجرادُ الوادِيَ: أكثر بيضَه فيه
    • أَنْقَفَ فلانًا العَظَم: أَعطاه إِيّاه ليستخرج مُخَّه
  9. نَقيف: (اسم)
    • الجمع : نُقُفٌ
    • النَّقِيفُ : المَنْقُوفُ
    • جذعٌ نقيفٌ: أَكلته الأَرَضَةُ
  10. مَناقِفُ: (اسم)


    • مَناقِفُ : جمع مِنقاف
  11. نَقّاف: (اسم)
    • النَّقَّافُ : النَّحَّات
    • النَّقَّافُ :لِصٌّ يستخرج ما يقدر عليه
    • النَّقَّافُ :الحريصُ على التسوُّل
    • رجُلٌ نَقَّافٌ: ذو تدبير للأُمور
  12. مَنَاقِيفُ: (اسم)
    • مَنَاقِيفُ : جمع مِنقاف
  13. مَنقوف: (اسم)
    • جِذْع مَنْقوفٌ: أَكلتْه الأَرَضَة
    • ورجلٌ مَنْقوفٌ: قليلُ اللَّحم، أَو ضامرُ الوجه مُصْفرُّه
    • عينان مَنقوفتان: مُحْمرَّتان
  14. مَنقَف: (اسم)
    • المَنْقَفُ : الموضعُ من الشيءِ يحتاج إِلى تسوية
  15. مُنقَف: (اسم)
    • رجلٌ مُنْقَفُ العِظام: باديها
  16. نِقاف: (اسم)


    • جاءَا في نِقاف واحد: متساويَيْن
  17. مُناقَفَة: (اسم)
    • مُناقَفَة : مصدر ناقَفَ
  18. نَقَفة: (اسم)
    • النَّقَفَةُ : حفرة صغيرةٌ في رأس الجبَل
  19. أُنقوفة: (اسم)
    • الأُنْقُوفَةُ : ما زاد على طاقَة المِغْزَل فانتزعه الغازِل
  20. أَنْقَفَ الجَرَادُ:
    • رَمَى بيضَهُ.
  21. أَنْقَفَ الجرادُ الوادِيَ:
    • أكثر بيضَه فيه.
  22. أَنْقَفَ فلانًا العَظَم:


    • أَعطاه إِيّاه ليستخرج مُخَّه.
  23. جِذْع مَنْقوفٌ:
    • أَكلتْه الأَرَضَة.
  24. جذعٌ نقيفٌ:
    • أَكلته الأَرَضَةُ.
  25. رجُلٌ نَقَّافٌ:
    • ذو تدبير للأُمور.
,
  1. نقف
    • "الليث: النَّقْف كَسْر الهامة عن الدماغ ونحو ذلك كما يَنْقُف الظليم الحنْظل عن حبه.
      والمُناقَفة: المضاربة بالسيوف على الرُّؤوس.
      ونقَف رأْسه يَنقُفه نَقْفاً ونقَحه: ضربه على رأْسه حتى يخرج دماغه، وقيل: نقَفه ضربه أَيسر الضرب، وقيل: هو كسر الرأْس على الدماغ، وقيل: هو ضربك إياه برُمْح أَو عصا، وقد ناقَفْت الرجل مُناقفة ونِقافاً.
      يقال: اليوم قِحافٌ وغداً نِقافٌ أَي اليوم خَمْر وغداً أَمْر، ومن رواه وغداً ثِقاف فقد صحَّف.
      وفي حديث عبد اللّه بن عمرو: اعْدُدْ اثني عشر من بني كعب بن لؤيّ ثم يكون النَّقْفُ والنِّقافُ أَي القتْل والقِتال؛ والنقْفُ: هشْم الرأْس، وأَي تَهِيجُ الفتن والحروب بعدهم.
      وفي حديث مسلم بن عُقْبة المُرِّي: لا يكون إلا الوِقافُ ثم النِّقافُ ثم الانْصراف أَي المُواقَفة في الحرب ثم المُناجَزةُ بالسيوف ثم الانصراف عنها.
      وتَنقَّفْت الحنظل أَي شققته عن الهَبِيد؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَني، غَداة البيْن يوم تحمَّلُوا لدى سَمُراتِ الحَيِّ، ناقِفُ حَنْظَلِ

      ويقال: حنظلٌ نَقِيف أَي مَنْقُوف؛ وفي رجز كعب وابن الأَكوع: لكنْ غَذاها حَنْظَلٌ نَقِيفُ أَي مَنْقوف، وهو أَن جاني الحنظل ينقُفُها بظُفُره أَي يضربها، فإن صوتّت علم أَنها مُدركة فاجتناها.
      ونقَف الظَّلِيمُ الحنظلَ ينقُفه وانتقفه: كسره عن هبيده.
      ونقَف الرُّمانة إذا قشرها ليستخرجَ حَبّها.
      وانتقَفْت الشيء: استخرجته.
      ونقَفَ البيضةَ: نقَبها.
      ونقَف الفرْخُ البيضةَ: نقَبها وخرج منها.
      والنقْف: الفرّخ حين يخرج من البيضة، سمي باسم المصدر.
      أَبو عمرو: يقال للرجلين جاءَا في ثِقاف واحد ونِقاف واحد إذا جاءَا في مكان واحد؛ أَبو سعيد: إذا جاءَا مُتساوِيين لا يتقدَّم أَحدهما الآخر، وأَصله الفَرْخانِ يخرجان من بيضة واحدة.
      وأَنقَف الجرادُ: رمى ببيضه.
      وقولهم: لا تكونوا كالجراد رَعَى وادياً وأَنقف وادياً أَي أَكثر بيضه فيه.
      والنَّقَفة كالنَّجَفة، وهي وُهَيْدة صغيرة تكون في رأْس الجبل أَو الأَكَمة.
      وجِذْع نَقِيف ومَنْقُوف: أَكلته الأَرَضةُ.
      وأَنقَفْتُك المُخَّ أَي أَعطيتك العظم تستخرج مُخَّه.
      والمنقوف: الرجل الخفيفُ الأَخّدَعيْنِ القليلُ اللحم.
      ومِنْقافُ الطائر: مِنقارُه في بعض اللغات.
      والمنْقاف: عظم دُوَيْبَّة تكون في البحر في وسطه مَشَقٌّ تُصْقل به الصُّحف، وقيل: هو ضَرْب من الودَع.
      ورجل نَقّاف: ذو نَظر في الأَشياء وتدْبير.
      والنَّقَّاف: السائل، وخص بعضهم به سائل الإبل والشاء؛

      قال: إذا جاء نَقّافٌ يَعُدُّ عِيالَه طَويل العصا، نَكَّبْته عن شَياهِها (* قوله «يعد» في شرح القاموس: يسوق، وقوله: «شياهها» في الشرح المذكور: عياليا.) التهذيب: وقال لبيد يصف خمراً: لَذيذاً ومَنْقُوفاً بصافي مَخِيلةٍ،من الناصع المَحْمُودِ من خَمْر بابلا أَراد ممزوجاً بماءٍ صاف من ماءِ سحابة، وقيل: المَنْقُوف المَبْزُول من الشراب، نقَفْته نَقْفاً أَي بَزَلْته.
      ويقال: نحت النحّات العُود فترك فيه مَنْقفاً إذا لم يُنْعِم نَحْته ولم يُسوِّه؛ قال الراجز: كِلْنا عليهِنَّ بمُدٍّ أَجْوَفا،لم يَدَعِ النقّافُ فيه مَنْقَفا،إلا انْتَقى من حَوْفِه ولَجَّفا يريد أَنه أَنعم نحته.
      والنقّاف: النحّات للخشب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَقْفُ

    • ـ نَقْفُ: كَسْرُ الهامَةِ عن الدِّماغِ، أو ضَرْبُها أَشَدَّ ضَرْبٍ، أو برُمْحٍ أو عَصاً، وثَقْبُ البَيْضَةِ، وشَقُّ الحَنْظَلِ عن الهَبيد، كالإِنْقافِ والانْتِقافِ، وهو مَنْقُوفٌ وَنَقيفٌ،
      ـ نِقْفُ: الفَرْخُ حين يَخْرُجُ من البيضة، وحينئذٍ يكونُ تَسْميَةً بالمَصْدَرِ،
      ـ نُقْفُ: جمعُ النَّقيفِ من الجُذوعِ.
      ـ رجلٌ نَقَّافٌ ونِقافُ: ذو تَدْبيرٍ ونَظَرٍ.
      ـ نَقَّافُ: سائِلٌ مُبْرِمٌ، أو حَريصٌ على السُّؤالِ، وهي: نَقَّافَةُ، أو لِصٌّ يَنْتَقِفُ ما يَقْدِرُ عليه.
      ـ مِنْقَافُ: مِنْقارُ الطائرِ، ونَوْعٌ من الوَزَغِ، أو عَظْمُ دُوَيْبَّةٍ بَحْرِيَّةٍ يُصْقَلُ به الوَرَقُ والثيابُ.
      ـ نَحَتَ النَّجَّارُ العُودَ، وتَرَكَ فيه مَنْقَفاً: إذا لم يُنْعِمْ نَحْتَهُ.
      ـ جِذْعٌ نَقيفٌ ومَنْقوفٌ: أكَلَتْهُ الأرَضَةُ.
      ـ مَنْقُوفُ: الرجُلُ الدَّقيقُ القَليلُ اللَّحْمِ، أو الضامِرُ الوَجهِ، أو المُصْفَرُّه، والجَمَلُ الخَفيفُ الأخْدَعَيْنِ، والضَّعيفُ.
      ـ عَيْنانِ مَنْقوفَتانِ: مُحْمَرَّتانِ.
      ـ نَقَفَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ أو مَزَجَهُ.
      ـ نَقَفَةُ في رأسِ الجَبَلِ: وُهَيْدَةٌ.
      ـ أنْقوفَةُ: ما تَنْزِعُهُ المرأةُ من مِغْزَلها إذا كَمَّلَتْ.
      ـ جاءا في نِقافٍ واحِدٍ: في نِقابٍ.
      ـ أنْقَفْتُكَ المُخَّ: أعْطَيْتُكَ العَظْمَ تَسْتَخْرِجُ مُخَّهُ.
      ـ أنْقَفَ الجَرادُ الوادِيَ: أكْثَرَ بَيْضَهُ فيه.
      ـ رجُلٌ مُنْقَفُ العِظامِ: بادِيها.
      ـ مُناقَفَةُ ونِقافُ: المُضارَبَةُ بالسُّيوفِ على الرُّؤوسِ.
      ـ انْتَقَفَهُ: اسْتَخْرَجَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَقَف
    • نقف - ينقف ، نقفا
      1- نقفه : ضربه أخف الضرب. 2- نقفه بظفره : ضربه. 3- نقف الفرخ البيضة : نقبها وشقها وخرج منها. 4- نقف الحنظل أو نحوه : شقه عن حبه. 5- نقف الرأس : كسره عن الدماغ. 6- نقف : عن الشيء : بحث عنه . 7- نقف الشراب : صفاه. 8- نقف الرمانة : قشرها يستخرج حبها.

    المعجم: الرائد

  4. نَقَفَ
    • [ن ق ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَفْتُ، أَنْقُفُ، اُنْقُفْ، مصدر نَقْفٌ.
      1. :-نَقَفَ الْحَنْظَلَ :- : شَقَّهُ، فَتَحَهُ عَنْ حَبِّهِ.
      2. :-نَقَفَ رَأْسَهُ :- : ضَرَبَهُ عَلَيْهَا حَتَّى خَرَجَ دِمَاغُهُ.
      3. :-نَقَفَ رُمَّانَةً :- : قَشَّرَهَا.
      4. :-نَقَفَ الْفَرْخُ الْبَيْضَةَ :- : فَقَصَهَا، نَقَبَهَا وَخَرَجَ مِنْهَا.
      5. :-نَقَفَ الْبَيْضَةَ :- : اِسْتَخْرَجَ مَا فِيهَا.
      6. :-نَقَفَ عَنِ الْحَبِّ :- : بَحَثَ عَنْهُ.
      7. :-نَقَفَ الشَّرَابَ :- : صَفَّاهُ.

    المعجم: الغني

  5. نَقَفَ
    • نَقَفَ رأْسَهُ نَقَفَ ُ نَقْفًا: ضَرَبَه عليه حتَّى خَرَجَ دِماغُه.
      و نَقَفَ الرُّمَّانَةَ: قشرها ليستخرجَ حبَّها.
      و نَقَفَ الفَرْخُ البيضةَ: ثقَبها ليخرُجَ منها.
      و نَقَفَ البيضَة: استخرج ما فيها، و نَقَفَ الشَّرابَ: بزَلَ إِناءه.
      و نَقَفَ صَفَّاه.
      و نَقَفَ عن الشيءِ: بحَثَ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مَنقوف
    • منقوف
      1- منقوف من الحنظل : ما شق عن حبه. 2- منقوف : قليل اللحم ضعيف الوجه مصفره. 3- منقوف : ضعيف. 4- منقوف : «جذع منقوف» : أكلته «الأرضة»، وهي حشرة تأكل الخشب. 5- منقوف : «عينان منقوفتان» : محمرتان.

    المعجم: الرائد

  7. نَقّاف
    • نقاف
      1- نقاف : نحات. 2- نقاف : لص يستخرج ويأخذ ما يستطيعه. 3- نقاف : سائل قانع. 4- نقاف : سائل حريص على السؤال. 5- نقاف : «رجل نقاف» : ذو تدبير ونظر.

    المعجم: الرائد

  8. المَنْقُوفُ
    • المَنْقُوفُ المَنْقُوفُ يقال: جِذْع مَنْقوفٌ: أَكلتْه الأَرَضَة.
      ورجلٌ مَنْقوفٌ: قليلُ اللَّحم، أَو ضامرُ الوجه مُصْفرُّه.
      ويقال: عينان مَنقوفتان: مُحْمرَّتان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَنقَف
    • أنقف - إنقافا
      1- أنقف الجراد : وضع بيضه. 2- أنقف الجراد الوادي : أكثر فيه بيضه. 3- أنقفه العظم : أعطاه إياه ليستخرج مخه. 4- أنقف الحنظل أو نحوه من النبات : شقه وكشف حبه.

    المعجم: الرائد

  10. ناقَف
    • ناقف - مناقفة ونقافا
      1-ناقفه : ضاربه بالسيف على الرأس

    المعجم: الرائد

  11. النَّقِيفُ
    • النَّقِيفُ : المَنْقُوفُ.
      يقال: جذعٌ نقيفٌ: أَكلته الأَرَضَةُ. والجمع : نُقُفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النَّقَّافُ
    • النَّقَّافُ : النَّحَّات.
      و النَّقَّافُ لِصٌّ يستخرج ما يقدر عليه.
      و النَّقَّافُ الحريصُ على التسوُّل.
      ويقال: رجُلٌ نَقَّافٌ: ذو تدبير للأُمور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِنتَقَف
    • إنتقف - انتقافا
      1- إنتقف الشيء : استخرجه. 2- إنتقف : «الحنظل»، وهو نبات، أو نحوه : شقه وكشف حبه.

    المعجم: الرائد

  14. نَقيف
    • نقيف - ج، نقف
      1- نقيف من الحنظل : ما شق عن حبه. 2- نقيف : جذع أكلته «الأرضة»، وهي حشرة تأكل الخشب.

    المعجم: الرائد

  15. المُنْقَفُ
    • المُنْقَفُ المُنْقَفُ يقال: رجلٌ مُنْقَفُ العِظام: باديها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. النِّقَافُ
    • النِّقَافُ النِّقَافُ يقال: جاءَا في نِقاف واحد: متساويَيْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الْمِنْقَافُ
    • الْمِنْقَافُ : مِنْقَارُ الطَّائر.
      و الْمِنْقَافُ نوع من الوَدَع. والجمع : مَنَاقِيفُ، ومَناقِفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَاقَفَهُ
    • نَاقَفَهُ مُناقَفَةً، ونِقافًا: ضاربه بالسَّيف على الرَّأْس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نِقاف
    • نقاف
      1- مصدر ناقف. 2- «رجل نقاف» : ذو تدبير ونظر. 3- «جاء الرجلان في نقاف واحد» : أي متساويين.

    المعجم: الرائد

  20. أَنْقَفَ
    • أَنْقَفَ الجَرَادُ: رَمَى بيضَهُ.
      و أَنْقَفَ الجرادُ الوادِيَ: أكثر بيضَه فيه.
      و أَنْقَفَ فلانًا العَظَم: أَعطاه إِيّاه ليستخرج مُخَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَنْقَفُ
    • المَنْقَفُ : الموضعُ من الشيءِ يحتاج إِلى تسوية.
      يقال: نَجَتَ النَّجَّار العُودَ وترك فيه مَنْقَفًا: لم يُنْعِم نَحْتَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نِقْفٌ
    • جمع: أَنْقَافٌ. [ن ق ف].
      1. :-خَرَجَ النِّقْفُ مِنَ الْبَيْضَةِ :- : الْفَرْخُ حِينَ يَخْرُجُ مِنَ الْبَيْضَةِ.
      2. :-هُوَ مِنْ أَنْقَافِهِ :- : مِنْ أَنْدَادِهِ.

    المعجم: الغني

  23. الأُنْقُوفَةُ
    • الأُنْقُوفَةُ : ما زاد على طاقَة المِغْزَل فانتزعه الغازِل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّقَفَةُ
    • النَّقَفَةُ : وُهَيْدَةٌ صغيرةٌ في رأس الجبَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النِّقْفُ
    • النِّقْفُ : الفَرْخُ حين يخرُجُ من البيضة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فنقفناه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرَّجلُ ـِ قُفُوناً: مات. وـ الكلبُ: ولَغَ. وـ الشيءَ قَفْناً: ضربه بالسَّوط أو العصا. وـ الشاةَ ونحوها: ذبحها من قفاها. وـ رأسه: قطعه فأبانه.( قَفَّنَ ) رأسه: مبالغة في قفن.( اقْتَفَنَ ) الشاةَ ونحوها: قَفَنَها.( القَفَّان ): الرئيس الذي يَتَتَبَّع أمر غيره يحاسبه. ( مع ). وـ لغة في القبَّان الذي يوزن به. ( مع ). وقَفَّان الشيء: تتبُّعُه واستقصاء معرفته.( القَفَن، والقَفَن ): القفا.( القِفَنّ ): الجلف الجافي.( القَفينَة ): الشاة أو الناقة تُذبح من قفاها.
مختار الصحاح
ق ف ن : القَفِينَةُ الشاة تذبح من قفاها وهو في حديث إبراهيم النخعي وقول عمر رضي الله عنه { إني استعمل الرجل الفاجر لأستعين بقوته ثم أكون على قَفَّانِهِ يعني على قفاه أي على تتبع أمره والنون زائدة قال أبو عبيد هو معرب قبّضان الذي يوزن به
الصحاح في اللغة
القَفينَةُ: الشاة تُذبح من قفاها، وقد قَفَنَها قَفْناً؛ وهو منهيٌّ عنه. ويقال: القَفَنُّ، في موضع القفا، فتزاد فيه نونٌ مشدَّدة. قال الراجز: أُحِبُّ منكَ موضعَ الوشحَنِّ وموضعَ الإزارِ والقَفَـنِّ وقول عمر رضي الله عنه: "إنِّي أستعملُ الرجلَ الفاجر لأستعين بقوَّته ثم أكونُ على قَفَّانِهِ"، يعني على قفاه، أي على تتبُّع أمره.
لسان العرب
التهذيب قال عمر بن الخطاب إِني لأَسْتَعْمِلُ الرجلَ القَوِيَّ وغيرُه خيرٌ منه ثم أَكونُ على قَفَّانه وفي طريق آخر إِني لأَسْتَعمِلُ الرجلَ الفاجر لأَسْتَعِينَ بقوَّته ثم أَكونُ على قَفَّانه يعني على قَفاه قال أَبو عبيد قَفَّانُ كلِّ شيءٍ جِماعُه واسْتِقصاء معرفته يقول أَكونُ على تتَبُّع أَمره حتى أَستقصِيَ علمه وأَعرفه والنون زائدة قال ولا أَحْسِبُ هذه الكلمة عربية إِنما أَصلها قَبّانٌ وقال غيره هو معرَّب قَبَّانَ الذي يوزن به قال ابن بري صوابه قَبّانٌ بالصرف قال وأَما حِمارُ قَبّانَ لدُوَيْبَّة معروفة فغير مصروفة ومنه قول العامة فلان قَبّانٌ على فلان إِذا كان بمنزلة الأَمين والرئيس الذي يتتَبَّعُ أَمره ويُحاسبه ولهذا سمي الميزان الذي يقال له القَبَّانُ القَبّانَ ابن الأَعرابي القَفّانُ عند العرب الأَمين وهو فارسي عُرِّبَ ابن الأَعرابي هذا يومُ قَفْنٍ أَي يوم قتال ويوم غَضْنٍ إذا كان ذا حِصَار وقَفَّنَ رأْسه وقَنَّفَه إِذا قطعه وأَبانه والقَفْنُ الضرب بالعصا والسَّوْطِ قال بَشِيرٌ الفَرِيريُّ قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ وبالعصا من طُول سُوءِ الضَّفْنِ وقَفَنَ الرجلَ يَقْفِنُه قَفْناً ضربه على رأْسه بالعصا وقَفَنَه يَقْفِنُه قَفْناً ضرب قَفاه وقَفَنَ الشاةَ يَقْفِنُها قَفْناً ذبحها من القَفا والقَفِينة الشاة تذبح من قفاها وهو مَنْهِيٌّ عنه وشاة قَفِينة مذبوحة من قَفاها وقيل هي التي أَبِينَ رأْسُها من أيِّ جهة ذبحت وروي عن النخعي أَنه قال في حديثه فيمن ذَبح فأَبان الرأْسَ قال تلك القفينة لا بأْس بها ويقال النون زائدة لأَنها القَفِيَّة قال أَبو عبيد القَفينة كان بعضُ الناس يَرَى أَنها التي تذبح من القَفا وليست بتلك ولكن القَفينة التي يُبان رأْسها بالذبح وإِن كان من الحَلْق قال ولعل المعنى يرجع إلى القَفا لأَنه إِذا أَبان لم يكن له بُدٌّ من قطع القَفا قال ابن بري قول الجوهري النون زائدة لأَنها القَفِيَّة قال النون في القَفِينَة لام الكلمة يقال قَفَنَ الشاة قَفْناً وهي قَفِينٌ والشاة قَفِينة مثل ذبيحة قال ولو كانت النون زائدة لبقيت الكلمة بغير لام وأَما أَبو زيد فلم يعرف فيها إِلاَّ القفِيَّة بالياء وقال أَبو عبيد القَفِينة التي يُبانُ رأْسها عند الذبح وإِن كان من الحلق وأَنكر قول من يقول إِنها التي تذبح من قفاها وحكى غيره قَفَنَ رأْسه إِذا قطعه فأَبانه ويقال للقَفا القَفَنُ والقَفِينة فعيلة بمعنى مفعولة يقال قَفَنَ الشاة واقتَفَنها وقد قالوا القَفَنُّ للقَفَا فزادوا نوناً مشددة وأَنشد الراجز في ابنه أُحِبُّ مِنكَ مَوضِعَ الوُِشْحَنِّ وموْضِعَ الإِزارِ والقَفَنِّ ( * قوله « وموضع الإزار إلخ » قال الصاغاني الرواية ومعقد الإزار في القفنّ والكاف في منك مفتوحة يخاطب ابنه لا امرأته ) والقَفِينة الناقة التي تنحر من قفاها عن ثعلب وليس شيء ( * قوله « وليس شيء إلخ » قال ابن سيده الذي عندي أن النون أصل وإن كانت الكلمة معناها معنى القفا كما أن القدموس معناه القديم والسبطر معناه السبط وليست الميم ولا الراء زائدة ) من ذلك مشتقّاً من لفظ القفا إِذ لو كان ذلك لقيل في كله قَفِيٌّ وقَفِيَّة أَبو عمرو القَفِين المذبوح من قفاه واقْتَفَنْتُ الشاةَ والطائر إِذا ذَبحْتَ من قِبَل الوجه فأَبَنْتَ الرأْسَ والقَفْنُ الموْتُ ويقال قَفَنَ يَقْفِنُ قُفُوناً إِذا مات قال الراجز أَلْقَى رَحَى الزَّوْرِ عليه فطَحَنْ فَقاءَ فَرْثاً تَحْتَه حتى قَفَنْ قال وقَفَنَ الكلبُ إِذا وَلَغَ ابن الأَعرابي القَفْنُ الموت والكَفْنُ التغطِيَة ابن الأَعرابي القَفِينَة والقَنِيفةُ واحدٌ وهو أَن يُبانَ الرأْسُ التهذيب أَتيته على إِفَّانِ ذلك وقِفَّانِ ذلك وغِفّان ذلك أَي على حين ذلك
الرائد
* قفن يقفن: قفنا. 1-ه: ضربه على قفاه. 2-ه: ضربه بالعصا أو السوط. 3-الشاة أو الناقة: ذبحها من قفاها. 4-رأسه: قطعه. 5-الكلب: شرب ما في الإناء بأطراف لسانه.
الرائد
* قفن يقفن: قفونا. مات.
الرائد
* قفن تقفينا. رأسه: قطعه.
الرائد
* قفن. قفا.
الرائد
* قفن. 1-مص. قفن يقفن. 2-موت. 3-قتال.
الرائد
* قفن. أحمق جاف غليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: