وصف و معنى و تعريف كلمة فنقموني:


فنقموني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و قاف (ق) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فنقموني في معاجم اللغة العربية:



فنقموني

جذر [قمو]

  1. قَمْو: (اسم)
    • قَمْو : مصدر قَمَا
  2. قامى: (فعل)
    • قَامَأَهُ المكانُ: وافقَه
    • قَامَانِي الرَّجُلُ وغيرُه: وافقني
  3. قُمَاء: (اسم)
    • قُمَاء : جمع قَميء
  4. قَماء: (اسم)
    • مصدر قمُؤَ


  5. قِمَاء: (اسم)
    • قِمَاء : جمع قَمْأَةُ
  6. سَقَمونيا: (اسم)
    • السَّقَمُونْيا : نباتٌ يستخرج من جذوره راتينج مُسْهِل
  7. فَقْماءُ: (اسم)
    • فَقْماءُ : مؤنت أَفْقَمُ
  8. فقْماءُ: (اسم)
    • فقْماءُ : فاعل من فَقِمَ
  9. فُقميّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ لَبُونَةٌ مَائِيَّةٌ، عَدِيدَةُ الأَجْنَاسِ وَالأَنْوَاعِ، مِنْ أَشْهَرِهَا الْفُقْمَةُ
  10. أَقمَأَ : (فعل)


    • أَقمَأَ القومُ: سَمِنَتْ ماشيتهم
    • أَقمَأَ بالمكان: قَمَأَ
    • أَقمَأَ المرعى الماشيةَ: وافَقَها فسمَّنها
    • أَقمَأَ الشيءُ فلانًا: أَعجبه
    • أَقمَأَ فلانٌ الشيءَ: صغَّره وأَذلَّه
  11. قَميء : (اسم)
    • الجمع : قِماءٌ ، و قُمَاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمُؤَ
    • قَمِيءٌ : صَغِيرٌ وَجْهٌ
    • رَجُلٌ قَمِيءٌ : حَقِيرٌ، ذَلِيلٌ
    • قَمِيءٌ :مُتَدَاخِلُ الْمَعَالِمِ
  12. أَفْقَمُ : (اسم)
    • الجمع : فُقْم ، المؤنث : فَقْماءُ ، و الجمع للمؤنث : فقماوات و فُقْم
    • الأفْقمُ من الأمور: الأعْوجُ المخالِفُ
    • الأفقم: من كانت ثناياه العليا إلى الخارج فلا تقع على السُّفلى
  13. قَمَا : (فعل)
    • قَمَا قَمْوًا، وقمْيًا
    • قَمَتِ الإِبلُ: سَمِنَت
    • قَمَا فلانٌ إِلى البيت: دخل
    • قَمَا فلانٌ الدارَ قمْيًا: نظَّفها من الكُناسة
  14. قمَأَ : (فعل)
    • قَمَأَ قُمُوءًا، وقُموءَةً
    • قَمَأَتِ الماشيةُ : سَمِنَتْ
  15. قمَأَ : (فعل)
    • قمَأَ بـ يقمَأ ، قَمْئًا ، فهو قامِئ ، والمفعول مَقموء به
    • قَمَأَتِ الرَّجلُ بالمكان قَمْئًا: أَقام به
  16. قمْي : (اسم)


    • قمْي : مصدر قَمَا
  17. قَمُؤَ : (فعل)
    • قمُؤَ يَقمُؤ ، قَماءً وقَماءةً ، فهو قمِيء
    • قمُؤ الشّخصُ : صغُر جسمُه
    • ذَلَّ وهان، صَغُر في الأعين، حقُر
  18. مُقام : (اسم)
    • مُقام : اسم المفعول من أَقامَ
  19. مَقام : (اسم)
    • الجمع : مقامات
    • المَقَامُ : مَوضع القَدَمين
    • المَقَامُ :المجلسُ : وهو الحجر الذي قام عليه إبراهيم حين رفع بناء البيت
    • أشرف على دار المقام: للدلالة على هرم الإنسان ومشارفته الفناء
    • انحطّ مقامُه: سقط إلى مستوى أدنى ممّا كان عليه
    • مناسبة لِكُلِّ مقام مقال: الدعوة إلى الملاءمة بين القول والموقف
    • في هذا المقام: في هذه المناسبة
    • (الموسيقى) سُلَّم الموسيقى، تَسَلْسُل النَّغم درجة فوق أُخرى
    • (الموسيقى) علامة موسيقيَّة
    • المَقامات: (الفلسفة والتصوُّف) حالات ثابتة ينالها السّالكُ بجهده الخاصّ أهمها التَّوبة والورع والزُّهد والفقر والصَّبر والتَّوكّل والرِّضا
    • قَامَ مَقَامَهُ : أَخَذَ مَكَانَهُ
  20. مَقامُّ : (اسم)
    • مَقامُّ : جمع مِقَمّة
  21. مُقام : (اسم)
    • مصدر ميمي
    • طَالَ مُقَامُهُ فِي الجَبَلِ : أَيْ طَالَتْ إِقَامَتُهُ ، الفرقان آية 76خالِدِينَ فِيها حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقاماً (قرآن)
    • المُقَامُ : الإقامة
    • المُقَامُ :موضعُ الإقامة
    • اسم مفعول من أقامَ
  22. مَقامة : (اسم)


    • المَقَامَةُ : الجماعة من الناس
    • المَقَامَةُ: المجلس
    • المَقَامَةُ :الخطبةُ أَو العِظَة أو نحوهما
    • المَقَامَةُ :قصة قصيرة مسجوعة، تشتمل على عظة أو مُلحة، كان الأدباء يظهرون فيها براعتَهم
    • مَقَامَةُ النَّاسِ : مَجْمَعُهُمْ، مَجْلِسُهُمْ
    • أَلْقَى مَقَامَةً عَلَى الجُمْهُورِ : خُطْبَةً
  23. مُقامة : (اسم)
    • المُقَامَة : المُقامُ
  24. مقامات : (اسم)
    • مقامات : جمع مَقام
  25. وَقَّمَ : (فعل)
    • وَقَّمَ في الشيء: أَطنَبَ
    • وَقَّمَ فلانًا: توَعَّدَه وأَنذره
    • وَقَّمَ فلانًا: أَذَلَّه وقهره
    • وَقَّمَ فلانًا: تحدَّاه
    • وَقَّمَ الصَّيدَ: أَصماهُ
    • وَقَّمَ الكلامَ: تحفَّظه ووعاه
,
  1. قَمْو (المعجم الرائد)
    • قمو - يقمؤ ، قمأة وقمأة وقمأة وقماءة وقماء
      1- قمو : صغر وذل. 2- قموت الجمال بالمكان : أقامت به لخصبه فسمنت.
  2. قامأ (المعجم الرائد)


    • قامأ - مقامأة
      1-قامأه : وافقه « قامأه المكان»
  3. قامى (المعجم الرائد)
    • قامى - مقاماة
      1-قامىه : وافقه
  4. فُقْمِيَّاتٌ (المعجم الغني)
    • : فَصِيلَةٌ حَيَوَانِيَّةٌ لَبُونَةٌ مَائِيَّةٌ، عَدِيدَةُ الأَجْنَاسِ وَالأَنْوَاعِ، مِنْ أَشْهَرِهَا الْفُقْمَةُ.
  5. قَماء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَماء :-
      مصدر قمُؤَ.
  6. سقمونيا (المعجم الأعشاب)
    • وهي المحمودة


  7. مُقاماةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مُقاماةُ: الموافَقَةُ.
      ـ ما يُقامِينِي الشيءُ: ما يُوافِقُني، عن أبي عُبَيْدٍ.
  8. قمي (المعجم لسان العرب)
    • "ما يُقامِيني الشيءُ وما يُقانِيني أَي ما يُوافقني؛ عن أَبي عبيد، وقاماني فلان أَي وافقني.
      ابن الأَعرابي: القُمَى الدخول (*قوله « القمى الدخول ويقمو والقمى السمن وقمو هذه والقمى تنظيف» كل ذلك مضبوط في الأصل والتهذيب بهذا الضبط، وأورد ابن الأثير الحديث في المهموز.) وفي الحديث: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، يَقْمُو إلى منزل عائشة كثيراً أَي يدخل.
      والقُمَى: السِّمَنُ.
      يقال: ما أَحسن قَمْو هذه الإبل.
      والقُمى: تنظيف الدار من الكِبا.
      الفراء: القامية من النساء الذليلة في نفسها.
      ابن الأعرابي: أَقْمَى الرجلُ إذا سَمِنَ بعد هزال، وأَقْمى إذا لزمَ البيت فراراً من الفِتن،وأَقمى عدوَّه إذا أَذله.
      "
  9. قمأ (المعجم لسان العرب)
    • "قَمَأَ الرَّجُلُ وغيرُه، وقَمُؤَ قَمْأَةً وقَمَاءً وقَمَاءة، لا يُعْنَى بقَمْأَةٍ ههنا المرَّة الواحدة البتَّة: ذَلَّ وصَغُرَ وصار قَمِيئاً.
      ورجل قَمِيءٌ: ذليل على فَعِيلٍ، والجمع قِمَاءٌ وقُمَاءٌ، الأَخيرة جمعٌ عزيزٌ، والأُنثى قَميئةٌ.
      وأَقْمَأْتُه: صَغَّرْتُه وذَلَّلته.
      والصاغِرُ القَمِيءُ يُصَغَّر بذلك، وإِن لم يكن قصيراً.
      وأَقْمَيْتُ الرجُلَ إِذا ذَلَّلْتَه.
      وقَمَأَتِ المرأَةُ قَمَاءة، مـمدود: صغُر جِسمُها.
      وقَمَأَتِ الماشيةُ تَقْمَأُ قُمُوءاً وقُمُوءة وقَمْأً، وقَمُؤَت قَمَاءة وقَمَاءً وقَمَأً، وأَقْمأَتْ: سَمِنَت.
      وأَقْمَأَ القومُ: سَمِنَت إِبِلهم.
      التهذيب: قَمَأَتْ تَقْمَأُ، فهي قامِئةٌ: امتلأَتِ سِمَناً، وأَنشد الباهليُّ: وجُرْدٍ، طارَ باطِلُها نَسيلاً، * وأَحْدَثَ قَمْؤُها شَعَراً قِصارا وأَقْمَأَني الشيءُ: أَعْجَبَنِي.
      أَبو زيد: هذا زمان تَقْمَأُ فيه الإِبل أَي يَحْسُن وَبَرُها وتَسْمَنُ.
      وقَمَأَتِ الإِبل بالمكان: أَقامَتْ به وأَعْجَبها خِصْبُه وسَمِنَتْ فيه.
      وفي الحديث: أَنه، عليه السلام، كان يَقْمَأُ إِلى مَنْزِل عائشةَ، رضي اللّه عنها، كثيراً أَي يَدْخُل.
      وقَمَأْتُ بالمكان قَمْأً: دخلته وأَقَمْتُ به.
      قال الزمخشري: ومنه اقْتَمَأَ الشيءَ إِذا جَمَعه.
      والقَمْءُ: المكان الذي تُقِيمُ فيه الناقةُ والبَعِيرُ حتى يَسْمَنا،وكذلك المرأَةُ والرَّجلُ.
      ويقال قَمَأتِ الماشيةُ بمكان كذا حتى سَمِنَتْ.
      والقَمْأَةُ: المكانُ الذي لا تَطْلُع عليه الشمسُ، وجَمْعُها القِمَاءُ.
      ويقال: المَقْمَأَةُ والمَقْمُؤَةُ، وهي المَقْنَأَةُ والمَقْنُؤَةُ.
      أَبو عمرو: المَقْنَأَةُ والمَقْنُؤَةُ: المكان الذي لا تَطْلُع عليه الشمسُ.
      وقال غيره: مَقْناة، بغير همز.
      وإِنهم لفي قَمْأَةٍ وقُمْأَةٍ على مثال قُمْعةٍ، أَي خِصْب ودَعةٍ.
      وتَقَمَّأَ الشيءَ: أخذ خِياره، حكاه ثعلب، وأَنشد لابن مقبل: لقد قَضَيْتُ، فلا تَسْتَهْزِئَا، سَفَهاً * مـما تَقَمَّأْتُه مِنْ لَذَّةٍ، وطَرِي وقيل: تَقَمَّأْته: جمعتُه شيئاً بعد شيءٍ.
      وما قامَأَتْهُم الأَرضُ: وافَقَتْهُم، والأَعرف ترك الهمز.
      وعَمْرُو بن قَمِيئةَ: الشاعِرُ، على فَعِيلة.
      الأَصمعي: ما يُقامِينِي الشيءُ وما يُقانِينِي أَي ما يُوافِقُنِي،ومنهم من يهمز يُقاميني.
      وتَقمَّأْتُ المكانَ تَقَمُّؤاً أَي وافقَني،فأَقَمْتُ فيه.
      "
  10. قَمَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَمَأَ أو قَمُأَ قَمْأَةً وقَماءةً وقُمْأةً وقِمْأةً: ذَلَّ وصَغُرَ، فهو قَمِيءٌ، الجمع: قِماءٌ وقُماءٌ،
      ـ قَمَأَتِ الماشِيةُ قُموءاً وقُموأَةً وقَمْئاً وقَماءَةً وقَماءً: سَمِنَتْ، كاقْمَأَتْ،
      ـ قَمَأَتِ الإِبلُ بالمكان: أقامَتْ لخِصْبِه فَسَمِنَتْ.
      ـ قَمَأَهُ: قَمَعَه.
      ـ أقْمَأهُ: صَغَّرَهُ وأذَلَّه، وأعْجَبَهُ،
      ـ أقْمَأ المَرْعى الإِبلَ: وافَقَهَا فَسمَّنَها،
      ـ أقْمَأ القومُ: سَمِنَتْ إِبِلُهم.
      ـ قَمْأَةُ: المكانُ لا تَطْلُعُ عليه الشمسُ، المَقْمَأَةِ والمَقْمُوءَةِ، والخِصْبُ، والدَّعَةُ.
      ـ ما قامأَهُ: ما وافَقَه.
      ـ عمرو بن قَميئَةَ: شاعرٌ.
      ـ تَقَمَّأَ الشيءَ: أخَذ خِيارَه،
      ـ تَقَمَّأَ المكانَ: وافَقَهُ فأقام به، كقَمَأَ.
  11. السَّقَمُونْيا (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّقَمُونْيا : نباتٌ يستخرج من جذوره راتينج مُسْهِل.
  12. قَامَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَامَأَهُ المكانُ: وافقَه.
  13. قمُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قمُؤَ يَقمُؤ ، قَماءً وقَماءةً ، فهو قمِيء :-
      • قمُؤ الشّخصُ
      1 - صغُر جسمُه.
      2 - ذَلَّ وهان، صَغُر في الأعين، حقُر :-قمُؤ الغريبُ، - شخصيّة قميئة.
  14. السقمونيا (المعجم الأعشاب)
    • محمودة - البقول االمحمودة .
  15. أفقم (المعجم الرائد)
    • أفقم - ج، فقم ، -مؤ، فقماء
      1- أفقم من تقدمت أسنانه العليا فلا تنطبق على السفلى. 2- أفقم : أمر صعب.
  16. قَمَا (المعجم الرائد)
    • قما - يقمو ، قمى
      1-دخل : «قما إلى البيت»
  17. فقم (المعجم لسان العرب)
    • "الفَقَمُ في الفم: أن تدخل الأسنان العليا إلى الفم، وقيل: الفَقَم اختلافه، وهو أن يخرج أسفل اللَّحْي ويدخل أعلاه، فَقِمَ يَفْقَم فَقَماً وهو أَفْقَم، ثم كثر حتى صار كلُّ مُعْوَجٍّ أَفقم، وقيل: الفَقَم في الفَم أن تتقدم الثنايا السفلى فلا تقع عليها العليا إذا ضم الرجل فاه.
      وقال أبو عمرو: الفَقَمُ أن يطول اللحي الأَسفل ويَقْصُر الأَعلى.
      ويقال للرجل إذا أَخذ بِلِحْية صاحبه وذَقَنه: أخذ بفُقْمه.
      وفَقَمْت الرجل فَقْماً، وهو مَفْقُوم إذا أخدت بفُقْمه.
      أبو زيد: بهظته أَخذت بفُقْمه وبفُغْمه؛ قال شمر: أراد بفُقمه فمه وبفُغْمه أنفه، قال: والفُقْمانِ هما اللَّحْيان.
      وفي الحديث: من حفظ ما بين فُقْمَيْهِ دخل الجنة أي ما بين لَحييه؛ والفُقم، بالضم: اللحي، وفي رواية: من حفظ ما بين فُقْمَيْه ورجليه دخل الجنة؛ يريد من حفظ لسانه وفرجه.
      الليث: الفَقَمُ رَدَّة في الذقن، والنعت أفْقَمُ.
      وفي حديث موسى، عليه السلام: لما صارت عصاه حية وضعت فُقماً لها أَسفل وفُقْماً لها فوق.
      وفي حديث الملاعنة: فأَخذت بفُقْمَيْه أي بلحييه.
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً: رجع ذقَنُه إلى فمه.
      وفَقِمَ أَيضاً: كثر ماله.
      وفَقِمَ الإناءُ: امتلأَ ماء.
      ويقال: فَقِمَ الشيء اتسع، والفَقَمُ الامتلاء.
      يقال: أَصاب من الماء حتى فَقِم؛ عن أبي زيد.
      والأَمر الأفْقَمُ: الأعوج المخالف.
      وأمرٌ مُتَفاقِم، وتَفاقَمَ الأمر أي عَظُم.
      وفَقُمَ الأمرُ فُقوماً: عظم، وفَقِمَ أيضاً فَقَماً.
      وفَقِمَ الأمرُ يَفحقَمُ فَقَماً وفُقُوماً وتَفاقَم: لم يَجْره على استواء، مشتق من ذلك.
      وفَقِمَ الرجلُ فَقَماً: بَطِرَ، وهو من ذلك لأن البَطَر خروج عن الاستقامة والاستواء؛ قال رؤبة: فلَم تَزَلْ تَرْأَمُه وتَحْسِمُهْ،من دائِه، حتى اسْتَقامَ فَقَمُهْ (* قوله «ترأمه» كذا بالأصل بميم، وفي المحكم ترأبه بالباء، والمعنى واحد).
      التهذيب: وإن قيل فَقَم الأَمرُ كان صواباً؛ وأنشد: فإنْ تَسْمَعْ بلأْمِهما،فإنّ الأَمرَ قد فَقَما أبو تراب: سمعت عَرّاماً يقول رجل فَقِمٌ فَهِمٌ إذا كان يعلو الخصوم،ورجل لَقِمٌ لَهِمٌ مثله.
      وفي حديث المغيرة يصف امرأَة: فَقْماءَ سَلْفَعٍ؛ الفَقْماءُ: المائلةُ الحَنَك، وقيل: هو تقدم الثنايا السُّفلى حتى لا تقع عليها العُليا.
      والفَقْم والفُقْم: طَرَف خَطْم الكلب ونحوه، وقيل: ذقن الإنسان ولَحْييه، وقيل: هما فمه.
      التهذيب: وربما سَمَّوْا ذقن الإنسان فَقْماً وفُقْماً.
      والمُفاقمة: البُضْع، وفي الصحاح: البِضاعُ؛ قال الشاعر: ولا الفِغامُ دُونَ أن تُفاقِما وهذا الرجز للأَغلب العجلي، وقد تقدم في فَغَم.
      وفَقَم المرأَةَ: نكحها.
      وفَقِمَ مالُهُ فَقَماً: نَفِدَ ونَفِقَ.
      وفُقَيْم: بطن في كنانة، النسب إليه فُقَمِيٌّ نادِرٌ؛ حكاه سيبويه، وفي الصحاح: والنسبة إليهم فُقَمِيٌّ مثل هُذَليٍّ، وهم نَسَأَةُ الشهور.
      وفُقَيْمٌ أيضاً في بني دارم النسب إليه فُقَيْمِيّ على القياس.
      وأَفْقَمُ: اسم.
      "
  18. قأم (المعجم لسان العرب)
    • قَئِمَ من الشراب قَأَماً: ارْتوى؛ عن أبي حنيفة.
  19. قمن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود، فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه، وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء، فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم؛ يقال: هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك، بالتحريك، وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك، فم؟

      ‏قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث، يقال: هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك، وم؟

      ‏قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ، ويؤنث على ذلك، وفيه لغتان: هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك، وقَمِين أَن يفعل ذلك، بالياء؛ قال قيس بن الخَطيم: إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه، بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ، قَمِين؟

      ‏قال ابن كَيْسانَ: قمِينٌ بمعنى حَرِيّ، مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه؛ غيره: هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب‏.
      ‏ابن سيده: هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ، فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث، ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ‏.
      ‏وحكى اللحياني: إِنه لمَقْمُون أَن يفعل (* قوله «إنه لمقمون أن يفعل إلخ» كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم، والذي في التهذيب: وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ): ذلك، وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك، كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة‏.
      ‏وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة؛ قال ابن بري: شاهد قَمَنٍ، بالفتح، قولُ الحرث بن خالد المخزومي: من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا، فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَن؟

      ‏قال: وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة: ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه‏.
      ‏وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به‏.
      ‏وحكى اللحياني: ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته، كذا حكاه‏.
      ‏وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: القَمَنُ والقَمِنُ القريب‏.
      ‏والقَمَنُ والقَمِنُ: السريع‏.
      ‏وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها.
      "
  20. السَّقام (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّقام وسَقَمٍ وسُقْمٍ: المرضُ،
      ـ سَقِمَ، وسَقُمَ، فهو سَقِيمٌ, ج: سِقامٍ.
      ـ سُقامٍ: وادٍ، وسَقامٍ.
      ـ سَقْمانُ: موضع.
      ـ السَّوْقَمُ: شَجَرٌ عِظامٌ. ـ السَّقَمونِيا: نَباتٌ يُسْتَخْرَجُ من تَجاوِيفِهِ رُطوبَةٌ دَبِقَةٌ، وتُجَفَّفُ، وتُدْعَى باسْمِ نَباتِها أيضاً، مُضادَّتُها للمَعِدَةِ والأَحْشاءِ أكْثَرُ من جميعِ المُسْهِلاتِ، وتُصْلَحُ بالأَشياء العَطِرَةِ كالفُلْفُلِ والزَّنْجَبيلِ والأَنيسونِ، سِتُّ شَعيراتٍ منها إلى عِشرينَ شعيرةً يُسْهِلُ المِرَّةَ الصَّفْرَاء واللُّزوجاتِ الرَّديَّةَ من أقاصي البَدَنِ، وجُزْء منه بِجُزْءٍ من تُرْبُذٍ في حليبٍ على الريقِ لا يَتْرُكُ في البَطْنِ دودَةً، عَجيبٌ في ذلك، مُجَرَّبٌ.


معنى فنقموني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
نباتٌ يستخرج منه دواءٌ مسهل للبطن ومزيلٌ لدوده. ( د ).
Advertisements
الرائد
* قمو يقمؤ: قمأة وقمأة وقمأة وقماءة وقماء. 1-صغر وذل. 2-ت الجمال بالمكان: أقامت به لخصبه فسمنت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: