وصف و معنى و تعريف كلمة فنقن:


فنقن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح فنقن في معاجم اللغة العربية:



فنقن

جذر [فنق]

  1. فَنَقَ : (فعل)
    • فَنَقَ فَنْقًا
    • فَنَقَ: تنعَّم في عَيْشِه
  2. فَنَّقَ : (فعل)
    • فَنَّقَهُ : نعمَّه
  3. نَوِقَ: (فعل)
    • نَوِقَ نَوَقًا
    • نَوِقَ جِلْدُهُ : كَانَ أَبْيَضَ مَعَ حُمْرَةٍ خَفِيفَةٍ
  4. نَوَّقَ: (فعل)
    • نَوَّقَ الْحَيَوَانَ : رَاضَهُ، ذَلـَّلَهُ، دَرَّبَهُ، عَلَّمَهُ
    • نَوَّقَ النَّاقَة: علَّمها المَشْيَ
    • نَوّقَ النَّخْلَ: لَقَّحَهُ
    • نَوّقَ الشيءَ: صَفَّفَهُ
    • نَوّقَ الشيءَ :طرَّقَهُ


  5. اِستِنواق: (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْوَقَ
    • اِسْتِنْواقُ الجَمَلِ: تَشَبُّهُهُ بِالنَّاقَةِ أَوْ صَيْرُهُ كَالنَّاقَةِ في ذُلِّها
  6. نَوَق: (اسم)
    • مصدر نَوِقَ
    • نَوَقُ الْجِلْدِ : أَيْ فِيهِ بَيَاضٌ وَحُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ
  7. نَوْق: (اسم)
    • نَوْق : مصدر ناقَ
  8. نُوق: (اسم)
    • نُوق : جمع ناقة
  9. نوق: (اسم)
    • جمع نَاقَة : الإِنَاثُ مِنَ الإِبِلِ
  10. تَنَوَّقَ: (فعل)


    • تَنَوَّقَ فيه: بالغ في تجويده ، تَنَوَّقَ في منْطقه، وتَنَوَّقَ في ملبسه
    • تَنَوَّقَ به: ترفَّقَ
  11. ناقة: (اسم)
    • الجمع : أيْنُق و ناق و نُوق و نِيَاق
    • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل
    • النَّاقَةُ :كواكبُ مصطفَّةٌ بهيئة ناقة
    • لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه،
    • ما له شاة ولا ناقة: فقير، ما له شيء
  12. اِستَنوَقَ: (فعل)
    • استنوقَ يستنوق ، استنواقًا ، فهو مُستنوِق
    • اسْتَنْوَقَ الجملُ: صَار كالنَّاقة في ذُلِّها
  13. مَنَاقٍ: (اسم)
    • مَنَاقٍ : جمع مُنقية
  14. اِستنواق: (اسم)
    • اِستنواق : مصدر اِستَنوَقَ
  15. مِنتاق: (اسم)
    • المِنْتَاق : الأنثى الكثيرةُ الولادة
  16. نيقة: (اسم)


    • النِّيقَةُ : المبالغةُ في التجويد
    • خَرْقاءُ ذات نِيقة: يُضرَبُ للجاهل بالأَمر وهو مع جهله يدَّعي المعرفةَ ويتأَنَّق في الإِدارة
  17. استنوق الجمل:
    • صار كالنّاقة في ذُلِّها ° استنوق الجملُ [مثل].
  18. نَوَّقَ النَّاقَة:
    • علَّمها المَشْيَ.
  19. الناقة المصراة: (مصطلحات فقهية)
    • التي يصر ضرعها ، ولا تحلب أياما حتى يجتمع اللبن في ضرعها ، ليظن من يريد شراءها أنها غزيرة اللبن.
  20. ما له شاة ولا ناقة:
    • فقير، ما له شيء.
  21. نَاقَةٌ دَفُوعٌ:
    • تَدْفَعُ بِرِجْلِهَا عِنْدَ الحَلْبِ.
  22. نَاقَةٌ عَتِيقَةٌ:


    • نَجِيبَةٌ. خَيْلٌ عِتَاقٌ.
  23. نَاقَةٌ عَجْنَاءُ:
    • بَالِغَةُ السِّمَنِ، سَمِينَةٌ.
  24. نَاقَةٌ قِذَافٌ:
    • سَرِيعَةُ السَّيْرِ، أَيْ تَرْمِي بِنَفْسِهَا أَمَامَ الإِبِلِ فِي سَيْرِهَا.
  25. نَاقَةٌ نَجِيبَةٌ:
    • قَوِيَّةٌ وَخَفِيفَةٌ. .
,
  1. نوق
    • "النّاقةُ: الأُنثى من الإبل، وقيل: إنما تسمى بذلك إذا أَجذعت، والجمع أَنْوُقٌ وأَنْؤُق؛ هذه عن اللحياني؛ قال ابن سيده: همزوا الواو للضمة؛ وأَوْنُق وأَيْنُق، الياء في أَيْنُقٍ عوض من الواو في أَوْنُقٍ فيمن جعلها أَيْفُلاً، ومن جعلها أَعْفُلاً فقدم العين مُغَيَّرَةً إلى الياء جعلها بدلاً من الواو، فالبدل أَعم تصرفاً من العوض،إذ كلّ عِوَضٍ بَدَلٌ،وليس كل بدل عوضاً وقال ابن جني مرة: ذهب سيبوية في قولهم أَيْنُق مذهبين: أَحدهما أَن تكون عين أَيْنُق قلبت إلى ما قبل الفاء فصارت في التقدير أَوْنُق ثم أُبدلت الواو ياء لأَنها كما أُعِلَّت بالقلب كذلك أُعلت أَيضاً بالإبدال، والآخر أَن تكون العين حذفت ثم عوضت الياء منها قبل الفاء، فمثالها على هذا القول أَيْفُل، وعلى القول الأَول أَعْفُل، وكذلك أَيانِق ونُوق وأَنْوَاقٌ؛ عن يعقوب، ونِيَاقٌ ونِياقاتٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إنَّا وَجَدْنا ناقةَ العَجُوزِ خَيْرَ النِّياقات على التَّرْمِيزِ،حين تُكالُ النِّيبُ في القَفِيزِ وفي حديث أَبي هريرة: فوجد أَيْنُقهُ؛ الأَيْنُق: جمع قِلَّةٍ لناقة،ويصغر أَيْنُقٌ أُيَيْنِقات؛ عن يعقوب، والقياسُ أُيَيْنِق كقولك في أَكْلُبٍ أُكَيْلِب؛ الأَزهري: جمعها نُوق ونِياق، والعدد أَيْنُق وأَيانق على قلب أَنْوُقٍ.
      الجوهري: النّاقةُ تقديرها فَعَلَةٌ بالتحريك لأَنها جمعت على نُوقٍ مثل بَدَنَةٍ وبُدْنٍ وخَشَبَة وخُشْب، وفَعْلة بالتسكين لا تجمع على ذلك، وقد جمعت في القِلَّةِ على أَنْوُقٍ، ثم استثقلوا الضمة على الواو فقدموها فقالوا أَوْنُق؛ حكاها يعقوب عن بعض الطائيين، ثم عوضوا من الواو ياء فقالوا أَيْنُق، ثم جمعوها على أَيانق، وقد تجمع الناقةُ على نِيَاقٍ مثل ثَمَرة وثِمار، إلا أَن الواو صارت ياء للكسرة قبلها؛

      وأَنشد أَبو زيد للقلاخ بن حَزْنٍ: أَبْعَدَكُنَّ اللهُ من نِيَاقِ إن لم تُنجِّين من الوِثاقِ وفي المثل: اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ؛ قال ابن سيده: استَنْوق الجَملُ صار كالناقة في ذُلِّها، لا يستعمل إلا مَزيداً.
      قال ثعلب: ولا يقال اسْتَنَاق الجَمَلُ إنما ذلك لأن هذه الأَفعال المزيدة، أَعني افْتَعَل واسْتَفْعَل، إنما تعتل باعتلال أَفعالها الثلاثية البسيطة التي لا زيادة فيها كاسْتَقَام إنما اعْتَلَّ لاعتلال قام، واسْتقال إنما اعتلَّ لاعتلال، قال، والا فقد كان حكمه أَن يَصِحَّ لأَن فاء الفعل ساكنة، فلما كانت اسْتَوْسَقَ واسْتَتْيس ونحوهما دون فعل ثلاثي بسيط لا زيادة فيه، صحت الياء والواو لسكون ما قبلهما، وهذا المَثَل يضرب للرجل يكون في حديث أَو صفة شيء ثم يخلطه بغيره وينتقل إليه، وأصله أَن طَرَفة بن العَبْد كان عند بعض الملوك والمسيَّبُ بن عَلَسٍ ينشده شعراً في وصف جَمَل، ثم حَوَّله إلى نعت ناقة فقال طرفة: قد اسْتَنْوق الجمل؛ قال ابن بري وأَنشد الفراء: هَزَزْتُكُمُ لو أَنَّ فيكم مَهَزَّةً،وذكَّرْت ذا التأْنيث فاستنوق الجَمَل؟

      ‏قال ابن بري: والبيت الذي أَنشده المُسيَّب بن عَلَس هو قوله (* وفي رواية أُخرى: إن قائل هذا البيت هو المتلمّس خال طرفة): وإنِّي لأُمْضِي الهَمَّ عند احْتِضاره بناجٍ، عليه الصَّيْعَريَّةُ، مِكْدَمِ والصيْعَرِيّةُ: من سِماتِ النُّوق دون الجِمال.
      وجَمَل مُنَوَّق: ذَلُول قد أُحْسِنَت رياضته، وقيل: هو الذي ذُلِّلَ حتى صُيِّر كالناقة.
      وناقة منوَّقة: عُلِّمت المشي.
      والنَّوَّاق من الرجال: الذي يروض الأُمور ويصلحها.
      وفي الحديث: أَن رجلاً سار معه جمل قد نَوَّقَهُ وخَيَّسه: المُنَوَّقُ: المذلَّل وهو من لفظ الناقة كأَنه أَذهب شدّة ذكورته وجعله كالناقة المُرَوَّضة المنقادة.
      وفي حديث عمران بن حصين: وهي ناقة مُنَوَّقة.
      وتَنَوَّق في الأمر أَي تأَنَّق فيه، وبعضهم لا يقول تَنَوَّق، والاسم منه النِّيقةُ.
      وفي المثل: خَرْقاءُ ذات نِيقَة؛ يضرب للجاهل بالأَمر وهو مع جهله يدَّعي المعرفة ويتأَنق في الإرادة، ذكره أَبو عبيد.
      ابن سيده: تَنَوَّق في أُموره تَجَوَّد وبالغ مثل تأَنَّق فيها؛ قال ذور الرمة: كأَنَّ عليها سَحْقَ لِفْقٍ تَنَوَّقَتْ به حَضْرَمِيّاتُ الأَكفِّ الحَوَائك عدِّاه بالباء لأنه في معنى ترفقَتْ به، قال: وهي مأْخوذة من النِّيقة؛ قال ابن هرم الكلابي: لأُحْسِنُ رَمَّ الوَصْل من أُم جَعْفَرٍ بحَدِّ القَوافي، والمُنَوَّقَةِ الجُرْدِ وقال جميل في النِّيْقَةِ: إذا ابْتُذِلَتْ لم يُزْرِها تَرْكُ زِينةٍ،وفيها، إذا ازْدانتْ لِذِي نِيقةٍ، حَسْبُ وقال الليث: النِّيقةُ من التَّنَوُّق.
      تَنَوَّق فلان في منطقة وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ، وتَنَيَّق لغة؛ قال ابن بري: وشاهد النِّيقَةِ قول الراجز: كأَنها من نِيقةٍ وشَارَهْ، والحَلْي بين التبنِ والحِجارَةْ مَدْفَع مَيْثاءَ إلى قَرارهْ،لك الكلامُ، واسْمعي يا جارَه وقال علي بن حمزة: تَأَنَّقَ من الأَنَقِ، والأَنِيقُ المُعْجِبُ؛ ومنه الحديث: صِرْتُ إلى رَوْضاتٍ أَتَأَنَّقُ فيهن أَي أُسَرُّ وأُعْجَبُ بهن، قال: ولا يقال تَأَنَّقْتُ في الشيء إذا أَحكمته، وإنما يقال تَنَوَّقْتُ.
      ابن سيده: وانْتَاق كَتَنَوَّقَ، وقيل انْتاق الشيء مقلوب عن انتقاه.
      أبو عبيد: والانْتِياقُ مثل الانْتِقَاءِ؛

      قال: مثل القِياسِ انْتَاقَها المُنَقِّي يعني القِسِيَّ، وكان الكسائي يقول: هو من النِّيقةِ والاسم من كل ذلك النُّيقةُ.
      والنَّوَقُ: بياض فيه حمرة يسيرة.
      ابن الأَعرابي: النَّوْقة الحَذاقة في كل شيء.
      والمُنَوَّق: المذلَّل من كل شيء حتى الفاكهة إذا قرب قُطوفها لأَكلها فقد ذُلِّلت.
      وروى الفراء عن الدبيرية أنها، قالت: تقول للجمل المليّن المُنَوَّق.
      الأَصمعي: المُنَوَّق من النخل المُلَقَّح، والمُنَوَّق من العُذُوق المنقَّى، والمُنَوَّقُ المُصَفَّف، وهو المُطَرَّقُ والمُسَكَّكُ.
      ابن الأَعرابي: النَّوَقة الذين ينقّون الشحم من اللحم لليهود، وهم أُمَناؤُهم، وهو جمع نائِقٍ مقلوب من ناقِئٍ؛

      وأَنشد: مُخَّةُ ساقي بأَيادي ناقِئٍ،أعْجَلَها الشّاوي عن الإحْراقِ ويروى بين كَفَّي ناقِئٍ.
      ويقال: نُقْ نُقْ إذا أَمرته بتمييز اللحم من الشحم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ناقَةُ

    • ـ ناقَةُ: معروف، ج: ناقٌ ونُوقٌ وأنْوُقُ وأنْؤُقٌ وأوْنُقٌ وأيْنُقٌ ونِياقٌ وناقاتٌ وأنْواقٌ، جج: أيانِقُ ونِياقاتٌ، وتَصغيرُ أيْنُقٍ: أُيَيْنِقاتٌ، والقِياسُ: أُيَيْنِق.
      ـ نُوقُ: قرية ببَلْخَ.
      ـ نوقانُ: إحْدَى مدينَتَيْ طوسَ.
      ـ نوقاتُ: مَحَلَّةٌ بِسِجِسْتَانَ.
      ـ ناقَةُ: كواكِبُ (مُصْطَفَّةٌ) بهَيْئَةِ ناقَةٍ.
      ـ مُنَوَّقُ: المُذَلَّلُ من الجِمالِ،
      ـ مُنَوَّقُ من النَّخْلِ: المُلَقَّحُ،
      ـ مُنَوَّقُ من غيرِها: المُصَفَّفُ، والمُطَرَّقُ والمُسَلَّكُ، وهي: مُنَوَّقَةٌ.
      ـ نَوَّاقُ: رائِضُ الأُمورِ ومُصْلِحُها.
      ـ نَوْقَةُ: الحَذاقَةُ في كلِّ شيءٍ،
      ـ نَوَقَةُ: الذينَ يُنَقُّونَ الشَّحْمَ من اللَّحْمِ لليَهود، وهم أُمَناؤُهُمْ.
      ـ نُقْ نُقْ: أمْرٌ بذاكَ.
      ـ ناقُ: شِبْهُ مَشَقٍّ بَيْنَ ضَرَّةِ الإِبهامِ، وأصْلِ ألْيَةِ الخِنْصِرِ، مُسْتَقْبِلٌ بَطْنَ الساعِدِ بِلِزْقِ الراحَةِ، وكُلُّ مَوْضِعٍ مثْلُهُ في بَطْنِ المِرْفَقِ، وفي أصْلِ العُصْعُصِ، وبَثْرٌ يَخْرُجُ باليَدِ، الواحِدَةُ: ناقَةٌ.
      ـ نَوَقُ: بَياضٌ فيه حُمْرَةٌ يَسيرَةٌ.
      ـ تَنَيَّقَ في مَطْعَمِهِ ومَلْبَسِهِ: تَجَوَّدَ وبالَغَ، كتَنَوَّقَ، والاسْمُ: النيقَةُ. ورَجُلٌ نَيِّقٌ.
      ـ انْتاقَ: انْتَقَى.
      ـ نيقُ: أرْفَعُ مَوْضِعٍ في الجبلِ، ج: نِياقٌ وأنْياقٌ ونُيوقٌ.
      ـ أنْشَدَ المُسَيَّبُ بنُ عَلَسٍ بين يَدَيْ عَمْرِو بنِ هِنْدٍ: وقد أتَلافَى الهَمَّ عند احْتِضَارِهِ **** بِناجٍ عليه الصَّيْعَرِيَّةُ مِكْدَمِ، وطَرَفَةُ بنُ العَبْدِ حاضِرٌ، وهو غُلامٌ، فقال: ''اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ''، وذلك لأن الصَّيْعَرِيَّةَ من سِماتِ النوقِ دونَ الفُحولِ، فَغَضِبَ المُسَيَّبُ، وقال: لَيَقْتُلَنَّهُ لِسانُهُ، فكانَ كما تَفَرَّسَ فيه، يُضْرَبُ للرَّجُلِ يكونُ في حَديثٍ، ثُمَّ يَخْلِطُهُ بغَيْرِهِ ويَنْتَقِلُ إليه.
      ـ نِيقِيَةُ أو أنيقِيَةُ أو أنيقِياءُ: من أعْمالِ اصْطَنْبولَ.
      ـ نَيوقُ: جَبَلٌ ضَخْمٌ، وليس مُصَحَّفَ: يَنوقَ.
      ـ تَنوقُ: مَوْضِعٌ بعُمانَ.
      ـ آنَقَنِي إيناقاً ونيقاً: أَعْجَبَنِي.
      ـ نيقُ العُقابِ: موضع بَيْنَ الحَرَمَيْنِ.
      ـ نيقُ: موضع آخَرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نوق
    • ن و ق: النَّاقَةُ جمعها نُوقٌ و أنْوُقٌ ثم استثقلوا الضمة على الواو فقدموها فقالوا أَوْنُق ثم عوَّضوا من الواو ياء فقالوا أَنْيُقٌ ثم جمعوها على أَيَانِق وقد تُجمع النَّاقَةُ على نِيَاقٍ بالكسر وفي المثل اسْتَنْوَقَ الجمل أي صار ناقة يُضرب للرجل يكون في حديث أو صِفة شيء ثم يخلطه بغيره وينتقل إليه وأصله أن طرفة بن العبد كان عند بعض المُلوك والمُسيب بن علس يُنشِده شِعرا في وصف جمل ثم حوَّله إلى وصف ناقة فقال طرفة قد استنوق الجمل و تَنَوَّقَ في الأمر تأَنق فيه والاسم منه النِّيقَةُ وبعضهم لا يقول تَنَوَّق

    المعجم: مختار الصحاح

  4. ناقة
    • ناقة
      1- ناقة : أنثى الإبل، جمع : ناق ونوق وأنوق وأنؤق وأونق وأينق ونياق وناقات وأنواق، جج أيانق ونياقات. 2- ناقة : «بثرة»، أي خراج، تخرج باليد. 3- ناقة : كواكب مصطفة بهيئة ناقة.

    المعجم: الرائد

  5. ناقَة
    • ناقَة :-
      جمع أيْنُق وناق ونُوق ونِيَاق:
      1 - أنثى الإبل :-ركب النّاقَةَ، - ناقة صالح، - {هَذِهِ نَاقَةُ اللهِ لَكُمْ ءَايَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللهِ} :-
      • لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه، - ما له شاة ولا ناقة: فقير، ما له شيء.
      2 - (الفلك) كواكب مُصطفّة بهيئة ناقة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَوّقَ
    • نَوّقَ الحيوانَ: راضَة وَذلّلهُ: يقال: نوّق البعيرَ.
      ويقال: نَوَّقَ النَّاقَة: علَّمها المَشْيَ.
      و نَوّقَ النَّخْلَ: لَقَّحَهُ.
      وِ نَوّقَ الشيءَ: صَفَّفَهُ.
      و نَوّقَ طرَّقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. استنوقَ
    • استنوقَ يستنوق ، استنواقًا ، فهو مُستنوِق :-
      استنوق الجملُ صار كالنّاقة في ذُلِّها
      استنوق الجملُ [مثل]: يُضرَب لِمَن ذلَّ بعد عِزٍّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. النَّاقَةُ
    • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل. والجمع : .
      نَاقٌ، ونُوقٌ، وأَيْنَقٌ، وأَنْوَاقٌ.
      و النَّاقَةُ كواكبُ مصطفَّةٌ بهيئة ناقة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَوَّقَ
    • [ن و ق]. (فعل: رباعي متعد). نَوَّقْتُ، أُنَوِّقُ، نَوِّقْ، مصدر تَنْوِيقٌ.
      1. :-نَوَّقَ الْحَيَوَانَ :- : رَاضَهُ، ذَلَّلَهُ، دَرَّبَهُ، عَلَّمَهُ.
      2. :-نَوَّقَ النَّخْلَ :- : لَقَّحَهُ.
      3. :-نَوَّقَ الشَّيْءَ :- : صَفَّفَهُ، طَرَّقَهُ.

    المعجم: الغني

  10. نوق
    • نوق - تنويقا
      1- نوق الجمل : ذلـله وأحسن رياضته. 2- نوق النخل : لقحه. 3- نوق الشيء : صففه، طرقه، سلكه.

    المعجم: الرائد

  11. تَنَوَّقَ
    • تَنَوَّقَ فيه: بالغ في تجويده.
      يقال: تَنَوَّقَ في منْطقه، وتَنَوَّقَ في ملبسه.
      و تَنَوَّقَ به: ترفَّقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَوِقَ
    • [ن و ق]. (فعل: ثلاثي لازم). نَوِقَ، يَنْوَقُ، مصدر نَوْقٌ. :-نَوِقَ جِلْدُهُ :- : كَانَ أَبْيَضَ مَعَ حُمْرَةٍ خَفِيفَةٍ.

    المعجم: الغني

  13. إِستَنوَق
    • إستنوق - استنواقا
      1- إستنوق الجمل : صار كالناقة في ذلها. 2- إستنوق الجمل : تشبه بالناقة.

    المعجم: الرائد

  14. تَنَوَّق
    • تنوق - تنوقا
      1- تنوق به : ترفق به. 2- تنوق في ملبسه أو كلامه أو نحوهما : بالغ في تجويده والتأنق فيه.

    المعجم: الرائد

  15. نوق
    • نوق - ينوق ، نوقا
      1-كان أبيض فيه حمرة قليلة

    المعجم: الرائد

  16. نَوِقَ
    • نَوِقَ نَوِقَ َ نَوَقًا: كان أَبيضَ فيه حُمْرَةٌ : يسيرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَاقَةٌ
    • جمع: نُوقٌ، نَاقَاتٌ، أَنْوَاقٌ.
      1. : الأُنْثَى مِنَ الإِبِلِ.
      2. :-لاَ نَاقَةَ لِي فِي ذَلِكَ وَلاَ جَمَلَ :- : أَيْ لاَ دَخْلَ لِي فِي ذَلِكَ.

    المعجم: الغني

  18. يَناقُ
    • ـ يَناقُ: بِطْريقٌ قُتِلَ، وأُتِيَ برَأسِهِ إلى الصِدِّيقِ، رضي الله تعالى عنه.
      ـ يَنَّاقُ: صَحابِيٌّ، جَدُّ الحَسَنِ بنِ مُسْلِمِ بنِ يَنَّاقٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. اسْتَنْوَقَ
    • اسْتَنْوَقَ الجملُ: صَار كالنَّاقة في ذُلِّها.
      ويقال لمن ذل بعد عزٍّ: :-استنوق الجملُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. اِسْتِنْواقٌ
    • [ن و ق]. (مصدر اِسْتَنْوَقَ). :-اِسْتِنْواقُ الجَمَلِ :-: تَشَبُّهُهُ بِالنَّاقَةِ أَوْ صَيْرُهُ كَالنَّاقَةِ في ذُلِّها.

    المعجم: الغني

  21. نَوَقٌ
    • [ن و ق]. (مصدر نَوِقَ). :-نَوَقُ الْجِلْدِ :- : أَيْ فِيهِ بَيَاضٌ وَحُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ.

    المعجم: الغني

  22. نوق
    • نوق
      1- مصدر نوق. 2- بياض فيه حمرة قليلة.

    المعجم: الرائد

  23. استنوق الجمل
    • صار كالنّاقة في ذُلِّها ° استنوق الجملُ [مثل]

    المعجم: عربي عامة

  24. النَّوَّاقُ
    • النَّوَّاقُ : متعهِّدُ الأُمور ومُصْلِحُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نُوقٌ
    • جمع نَاقَة. [ن و ق]. : الإِنَاثُ مِنَ الإِبِلِ.

    المعجم: الغني



معنى فنقن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ فَنْقاً: تنعّم في عيشه.( أفْنَقَ ) فلانٌ: تنعّم بعد بؤس.( فنَّقَه ): نَعَّمَه.( تَفَنَّقَ ): فنق. وـ في أمر كذا: تأنّق.( الفَنِيق ) من الإبل: الفحل. ( ج ) فُنُق.( الفَنِيقَة ) من النساء: المنعَّمَة. وـ الغرارة الصغيرة. ( ج ) فنائق.
الصحاح في اللغة
تَفَنَّقَ الرجلُ، أي تنعّم. وفَنَّقَهُ غيره تَفْنيقاً وفانَقَهُ بمعنًى، أي نعَّمه. يقال: عيشٌ مُفانِقٌ. قال الشاعر يصف الجواري بالنَعمة: زانَهُنَّ الشُفوفُ يَنْضَحْنَ بالمِسْ   كِ وعيشٌ مُفانِـقٌ وحَـريرُ وناقةٌفُنُقٌ، أيفتيَّةٌسمينةٌ.وامرأةٌ فُنُقٌ،أي منعّمةٌ.والفنيقُ:الفحل المُكْرَمُ.وقال أبو زيد:هو اسمٌ من أسمائه؛والجمعفُنُقٌ. وقالابن دريد:والجمعأفْناقٌ.
تاج العروس

السُّفانِقُ كعُلابِطٍ : الشابُّ الحَسَنُ الجِسءمِ قال رُؤْبَة :

" وقد أَراني لَيِّناً مُبَطَّنا

" سُفانِقاً يَحْسَبْنَهُ مُوَدَّنَا كذا في التَّكْمِلَةِ وقد أَهملَه الجَماعَةُ

تاج العروس

الفَنيقُ كأمير : ع قُربَ المَدينَة على ساكنِها أفضلُ الصلاةِ والسلام . والفَنيق : الفَحْلُ المُكْرَم الذي لا يُؤذَى لكَرامَتِه على أهْلِه ولا يُركَب . قال عنترَة بنُ شدّاد :

ينباعُ من ذِفْرَى غَضوبٍ جَسْرَةٍ ... زَيّافَةٍ مثل الفَنيقِ المُكْرَمِ وقال عَمرو بنُ الأهْتم :

بأدْماءَ مِرْباعِ النِّتاجِ كأنّها ... إذا عرَضَتْ دونَ العِشارِ فَنيقُ وقيل : جمَلٌ فَنيقٌ : مودَع للفِحْلة . قال أبو زيد : هو اسمٌ من أسمائِه وذكَر في كتابِالإبِل . ج : فُنُق ككُتُب جج جمْع الجمْع : أفْناق كطُنُبٍ وأطْنابٍ الأول عن أبي زَيد والثاني عن ابن دُرَيد كما في الصِّحاح . وقال الأعشى :

ونَدامَى بيضُ الوجوهِ كأنّ ال ... شَّرْبَ منهم مَصاعِبٌ أفْناقُ وقال أبو عَمْرو : الفَنيقَةُ : الغِرارَةُ الصّغيرةُ . وقال غيرُه : وِعاءٌ أصغَرُ من الغِرارة ج : فَنائِقُ وأنشَدَ أبو عمْرو :

" كأنّ تحْتَ العُلْوِ والفَنائِقِ

" من طولِه رَجْماً على شَواهِقِ وجاريَةٌ فُنُقٌ بضمّتَيْن ومِفْناقٌ بالكَسْر واقتَصَر الجوْهَريُّ على الأوّل : جَسيمَةٌ حسَنةٌ فَتيّةٌ منَعّمَةٌ . وقال الأصمعيّ : امرأةٌ فُنُقٌ : قليلةُ اللّحْمِ . وقال شمِرٌ : لا أعرِفُ ولكنّ الفُنُقَ المُنعَّمة وأنشدَ قولَ الأعشى :

هِرْكَوْلَةٌ فُنُقٌ دُرْمٌ مرافِقُها ... كأنّ أخْمَصَها بالشّوْكِ مُنتَعِلُ قال : لا تكون دُرْمٌ مرافِقُها وهي قَليلةُ اللّحْم . وقال ابنُ الأعرابي : فُنُقٌ كأنها فَنيق أي : جمَل فحْلٌ . وقال الأعشى :

وأثيثٍ جثْلِ النّباتِ تُرَوّي ... هِ لَعوبٌ غَريرةٌ مِفْناقُ وناقَةٌ فُنُق : فَتيّةٌ سَمينةٌ لَحيمةٌ ضَخْمةٌ . قال رؤبة :

" تنَشَّطَتْه كُلُّ مِغلاةِ الوَهَقْ

" مَضْبورةٍ قرواءَ هِرجابٍ فُنُقْ

" مائِرةِ الضّبْعَينِ مِصْلابِ العُنُقْ وأفنَق الرّجلُ : إذا تنعّم بعد بؤسٍ . والتّفْنيقُ : التّنعيم وهو مَفْنوقٌ مُنعَّم . قال رؤبة :

" وقد تَراني مرِحاً مُفنَّقا

" زيراً أُمانِي وُدَّ مَنْ تومّقا وقال غيرُه :

" لا ذنْبَ لي كُنتَ امْرأً مُفنَّقا

" أبيضَ نوّامَ الضُحى غَرَوْنَقا وتفنّقَ الرجلُ : إذا تنعّمَ كما يُفنِّقُ الصّبيَّ المترفَ أهْلُه . وعيْشٌ مُفانقٌ : ناعِم . قال عديّ بنُ زيد العِباديُّ يصِف الجَواري بالنَّعْمَة :

زانَهنّ الشّفوفُ ينْضَحْن بالمِسْ ... كِ وعيش مُفانِقٌ وحَريرُ

هكذا أنْشدَه الجوْهريُّ يُرْوى بكسْر النون وفتْحها . ومما يُستدرك عليه : الفَنَقُ : محركةً والفُناق كغُراب : النَّعْمةُ في العيش . وفانَقه فِناقاً : نعّمَه نقله الجوهري . وتفنّقتَ في أمْرِ كذا أي : تأنّقْتَ وتنطّعْتَ . وجملٌ فُنُق مثل : فَنيق

لسان العرب
الفَنَقُ والفُناقُ والتَّفَنُّق كله النَّعْمة في العيش والتَّفَنُّق التَّنَعُّم كما يُفَنِّقُ الصبيَّ المُتْرَفَ أَهلُه وتَفَنَّق الرجل أي تنعم وفَنَّقَهُ غيره تَفْنِيقاً وفَانَقهُ بمعنى أي نَعّمه وعيش مُفانِقٌ قال عدي ابن زيد يصف الجواري بالنَّعْمة زانَهُنَّ الشُّفُوف يَنْضَحْنَ بالمِسْ ك وعيشٌ مُفَانِقٌ وحَرِيرُ والمُفَنَّق المُتْرَف قال لا ذَنْبَ لي كنت امْرأً مُفَنَّقاً أَغْيَدَ نَوَّامَ الضُّحى غَرَِوْنَقَا الغَرَوْنَقُ المُنَعَّم وجارية فُنُق ومِفْناق جسيمة حسنة فَتِيَّة مُنَعَّمة الأصعمي وامرأَة فُنُق قليلة اللحم قال شمر لا أَعرفه ولكن الفُنُق المُنَعَّمة وفَنَّقها نعَّمها وأَنشد قول الأعشى هِرْكَوْلَةٌ فُنُقٌ دُرْمٌ مَرافِقُها قال لا تكون دُرْمٌ مَرافقها وهي قليلة اللحم وقال بعضهم ناقة فُنُق إذا كانت فَتِيَّة لَحِيمةً سمينة وكذلك امرأَة فُنُق إذا كانت عظيمة حسناء قال رؤبة مَضْبُورةٌ قَرْوَاءُ هِرْجابٌ فُنُقْ وقيل في قول رؤبة تَنَشَّطَتْهُ كلُّ هِرْجابٍ فُنُقْ قال ابن بري وصواب إنشاده على ما في رجزه تَنَشْطَتْهُ كلُّ مُغْلاةِ الوَهَقْ مَضْبورَةٌ قَرْوَاءُ هرْجابٌ فُنُقْ مائِرَةٌ الضَّبْعَيْنِ مِصْلابُ العُنُقْ ويقال امرأَة مِفْناق أَيضاً قال الأَعشى لَعُوب غَرِيَرة مِفْناق والفُنُق الفَتِيّة الضخمة قال ابن الأَعرابي فُنُق كأَنها فَنِيقٌ أَي جمل فحل والفَنِيقةُ المرأَة المُنَعَّمة أبو عمرو الفَنِيقةُ الغِرَارةُ وجمعها فَنَائق وأَنشد كأَن تَحْتَ العُلْوِ والفَنَائِقِ من طوله رَجْماً على شَواهِقِ ويقال تَفَنَّقْت في أَمر كذا أَي تَأَنَّقْتُ وتَنَطَّعْت قال وجارية فُنُق جسيمة حسنة الخَلْق وجمل فُنُق وفَنِيقٌ مُكرْمَ مُودَع للفِحْلَة قال أَبو زيد هو اسم من أَسمائه والجمع فُنُق وأَفْنَاق وفي حديث عمير بن أَفْصَى ذكر الفَنِيق هو الفحل المكرم من الإِبل الذي لا يُرْكب ولا يُهَان لكرامته عليهم ومنه حديث الجارود كالفحل الفَنِيقِ وفي حديث الحجاج لما حاصر ابن الزبير بمكة ونصب المَنْجَنِيقَ خَطّأرة كالجَملَ الفَنِيق والجمع أَفْناق وفُنُقٌ وفِناقٌ وقد فُنِّقَ وجارية فُنُقٌ مُفَنَّقة مُنَعّمة فَنَّقَها أَهلها تَفْنيقاً وفِناقاً والفَنِيقُ الفحل المُقْرمَ لا يركب لكرامته على أَهله والفَنِيقةُ وعاء أصغر من الغِرارة وقيل هي الغِرارةُ الصغيرة
الرائد
* فنق تفنيقا. ه: نعمه.
الرائد
* فنق. إمرأة المنعمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: