وصف و معنى و تعريف كلمة فنقيتما:


فنقيتما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فنقيتما في معاجم اللغة العربية:



فنقيتما

جذر [فنق]

  1. اِنتَقَى: (فعل)
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى
    • اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ : اِخْتارَها
    • اِنْتَقَى العَظْمَ : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ
    • انْتَقَى المُخَّ من العظم: نَقَّاه
    • انْتَقَى الشيءَ: اختاره
  2. تَنَقَّى: (فعل)
    • تَنَقَّيْتُ، أتَنَقَّى، تَنَقَّ، مصدر تَنَقٍّ
    • تَنقَّى هَدِيَّةً : اِنْتَقَاهَا، اِخْتَارَهَا
  3. نَقَّى: (فعل)
    • نقَّى ينقِّي ، نَقِّ ، تنقيةً ، فهو مُنقٍّ ، والمفعول مُنقًّى
    • نقَّى الشّعيرَ :نظّفه وخلَّصه من قشوره وما خالطه من شوائب وغيرها
    • نقَّى سائلاً ممّا علق به: صفّاه وكرَّره،
    • نقَّى لاعبًا موهوبًا: انتقاه، اصطفاه، اختاره
    • نقَّى قلبَهُ: غسله من الفساد أو الإثم
    • نَقَّى الْحَقْلَ : أَزَالَ مِنْهُ النَّبَاتَاتِ الْيَابِسَةَ وَالضَّارَّةَ
    • نَقَّى الْخُضَرَ : نَظَّفَهَا
    • نَقَّى الْقَمْحَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ كُلَّ جِسْمٍ غَرِيبٍ وَمَا بِهِ مِنْ أَحْجَارٍ
    • نَقَّى الطَّعَامَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ نَقَاتَهُ
  4. نُقَواءُ: (اسم)
    • نُقَواءُ : جمع نَقيّ


  5. نُقْيان: (اسم)
    • نُقْيان : جمع نَّقَا
  6. أَنقَى: (فعل)
    • أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى
    • أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ
    • أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق
    • أَنْقَى العُودُ: جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ
    • أَنْقَى الشيءُ: بلَغَ النَّقَاءَ
    • أنقى الشَّيءَ :نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به
    • أنْقَى الهَدِيَّةَ : اِخْتَارَهَا
  7. مَنتَق: (اسم)
    • المَنْتَقُ : مَصَكُّ ثَفِنَة الفرس من بطنه
  8. مُنتَق: (اسم)
    • مُنْتَقٍ، الْمُنْتَقِيٌ
    • ج :ـون، ـات (فاعل من اِنْتَقَى)
  9. مُنتَقى: (اسم)
    • مفعول من اِنْتَقَى
    • عُنْصُرٌ مُنْتَقىً: مُخْتَارٌ
  10. مُنتقٍ: (اسم)


    • مُنتقٍ : فاعل من إِنتَقَى
  11. مُنقٍ: (اسم)
    • مُنقٍ : فاعل من أَنقَى
  12. مُنقٍّ: (اسم)
    • مُنقٍّ : فاعل من نَقَّى
  13. مُنقّي: (اسم)
    • مُنقّي : فاعل من نَقَّى
  14. مُنقي: (اسم)
    • مُنقي : فاعل من أَنقَى
  15. منتقى: (اسم)
    • منتقى : اسم المفعول من إِنتَقَى
  16. أَنَقَّ: (فعل)


    • أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  17. أَنَّقَ: (فعل)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  18. مُنَقَّى: (اسم)
    • المُنَقَّى : المخلَّصُ من الشوائب
    • المُنَقَّى :الطَّريقُ
  19. مُنَقّي: (اسم)
    • المُنَقِّي : الذي يُخرِجُ الحبوبَ من قشرها وتِبْنِها
  20. مُنتقي: (اسم)
    • مُنتقي : فاعل من إِنتَقَى
  21. مُنقّى: (اسم)
    • مُنقّى : اسم المفعول من نَقَّى
  22. مُنقى: (اسم)


    • مُنقى : اسم المفعول من أَنقَى
  23. أَنِقَ: (فعل)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  24. مُنْتَقَيات: (اسم)
    • مُنْتَقَيات : جمع مُنْتَقى
  25. أنَق: (اسم)
    • أنَق : مصدر أَنِقَ
,
  1. انتقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى :-
      انتقى أصدقاءَه اصطفى، اختار الأفضل :-انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه، - انتقى كلماتِه بعناية.
  2. أنقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى :-
      أنقى الشَّيءَ نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به :-أنقَى التّمرَ.
  3. نقَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نقَّى ينقِّي ، نَقِّ ، تنقيةً ، فهو مُنقٍّ ، والمفعول مُنقًّى :-
      نقَّى الشّعيرَ نظّفه وخلَّصه من قشوره وما خالطه من شوائب وغيرها :-نقَّى سائلاً ممّا علق به: صفّاه وكرَّره، - سكَّر منقًّى.
      نقَّى لاعبًا موهوبًا: انتقاه، اصطفاه، اختاره.
      نقَّى قلبَهُ: غسله من الفساد أو الإثم.
  4. مُنْتَقٍ (المعجم الغني)
    • ج :ـون، ـات. [ن ق ي]. (فاعل من اِنْتَقَى). :-شَاعِرٌ مُنْتَقٍ أَلْفَاظَهُ بِعِنايَةٍ :- : أَيْ شَاعِرٌ يَعْمَلُ عَلَى انْتِقَاءِ أَلْفَاظِهِ واخْتِيَارِها...
  5. أنق (المعجم لسان العرب)
    • "الأَنَقُ: الإعْجابُ بالشيء‏.
      ‏تقول: أَنِقْت به وأَنا آنَق به أنَقاً وأَنا به أَنِق: مُعْجَب‏.
      ‏وإنه لأَنِيقٌ مؤنق: لكل شيء أَعجبَك حُسْنه ‏.
      ‏وقد أَنِق بالشيء وأَنِق له أَنَقاً، فهو به أَنِقٌ: أُعْجِبَ‏.
      ‏وأَنا به أَنِق أي مُعْجَب؛

      قال: إن الزُّبَيْرَ زَلِقٌ وزُمَّلِقْ، جاءتْ به عَنْسٌ من الشامِ تَلِق، لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أَنِقْ أَي لا يأْمَنُه ولا يأْنَق به، من قولهم أَنِقْت بالشيء أَي أُعْجِبت به‏.
      ‏وفي حديث قزَعةَ مولى زياد: سمعت أَبا سعيد يحدِّث عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بأَربع فآنقَتْني أَي أَعجبتْني؛ قال ابن الأَثير: والمحدّثون يروونه أَيْنَقْنَني‏.
      ‏وليس بشيء؛ قال: وقد جاء في صحيح مسلم: لا أَيْنَقُ بحديثه أَي لا أُعْجَب، وهي هكذا تروى‏.
      ‏وآنقَني الشيء يُؤْنِقُني إيناقاً: أَعجبني‏.
      ‏وحكى أبو زيد: أَنِقْت الشيء أَحببْته؛ وعلى هذا يكون قولهم: رَوضة أَنيق، في معنى مأْنُوقة أَي محبوبة، وأمّا أَنِيقة فبمعنى مُؤْنِقة‏.
      ‏يقال: آنقَني الشيء فهو مُؤْنِق وأَنِيق، ومثله مؤْلم وأَلِيم ومُسمِع وسميع؛

      وقال: أَمِنْ رَيْحانةَ الدّاعِي السميعُ ومثله مُبدِع وبديع؛ قال الله تعالى: بديع السمواتِ والأرض؛ ومُكِلٌّ وكَلِيل؛ قال الهذلي: حتى شآها كَلِيلٌ، مَوْهِناً، عَمِلٌ، باتَتْ طِراباً، وباتَ الليلَ لم يَنَمِ والأَنَقُ: حُسْن المَنْظر وإعْجابه إياك‏.
      ‏والأَنَقُ: الفرَحُ والسُّرور، وقد أَنِقَ، بالكسر، يأْنَقُ أَنَقاً‏.
      ‏والأَنَقُ: النباتُ الحسَن المعجب، سمِّي بالمصدر؛ قالت أَعرابية: يا حبذا الخَلاء آكلُ أَنَقي وأَلبَس خَلَقي وقال الراجز: جاء بنو عَمِّك رُوّادُ الأَنَقْ وقيل: الأَنَق اطِّراد الخُضْرة في عينيك لأَنها تُعجِب رائيها‏.
      ‏وشيء أَنيقٌ: حسن مُعجِب ‏.
      ‏وتأنَّق في الأَمر إذا عمله بِنِيقةٍ مثل تَنَوَّقَ، وله إناقةٌ وأَناقةٌ ولَباقةٌ‏.
      ‏وتأَنَّقَ في أُموره: تجوَّد وجاء فيها بالعجب‏.
      ‏وتأْنَّقَ المَكانَ: أعجَبه فعَلِقَه لا يفارقه‏.
      ‏وتأَنَّق فلان في الرَّوضة إذا وقع فيها معجباً بها‏.
      ‏وفي حديث ابن مسعود: إذا وقعتُ في آل حم وقعتُ في رَوْضاتٍ أتأنَّقُهنّ، وفي التهذيب: وقعتُ في روْضاتٍ دَمِثاتٍ أَتأَنَّقُ فيهن؛ أَبو عبيد: قوله أَتأَنق فيهن أَتَتبَّع محاسنهن وأُعْجَبُ بهن وأَستلذُّ قراءتهن وأَتمتَّعُ بمحاسنهن؛ ومنه قيل: منظر أَنيق إذا كان حسناً معجباً، وكذلك حديث عبيد بن عمير: ما من عاشِية أَشدُّ أَنَقاً ولا أَبعدُ شِبَعاً من طالب علم أَي أَشد إعجاباً واستحساناً ومحَبَّة ورَغْبة ‏.
      ‏والعاشِيةُ من العَشاء: وهو الأَكل بالليل‏.
      ‏ومن أَمثالهم: ليس المُتعلِّق كالمُتأَنِّق؛ معناه ليس القانع بالعُلْقة وهي البُلْغة من العيش كالذي لا يَقْنَع إلا بآنَق الأَشياء وأَعجبها‏.
      ‏ويقال: هو يتأَنّق أَي يَطلُب آنَق الأَشياء‏.
      ‏أَبو زيد: أَنِقْت الشيء أَنَقاً إذا أَحببْته؛ وتقول: روْضة أَنِيق ونبات أَنيق ‏.
      ‏والأَنُوقُ على فَعُول: الرَّخَمة، وقيل: ذكر الرخم‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَنْوقَ الرجل إذا اصطاد الأَنُوق وهي الرخمة‏.
      ‏وفي المثل: أَعزُّ من بيض الأَنُوق لأَنها تُحْرِزه فلا يكاد يُظْفَر به لأَن أَوْكارها في رؤوس الجبال والأَماكن الصعْبة البعيدة، وهي تُحمَّق مع ذلك‏.
      ‏وفي حديث عليّ، رحمة الله عليه: ترقَّيتُ إلى مَرْقاةٍ يقْصُر دونها الأَنُوق؛ هي الرخمة لأَنها تبيض في رؤُوس الجبال والأَماكن الصعبة؛ وفي المثل: طَلبَ الأَبْلَقَ العَقُوقَ، فلمّا لم يَجِدْهُ، أَرادَ بيضَ الأَنُوق؟

      ‏قال ابن سيده: يجوز أَن يُعْنى به الرخمة الأُنثى وأَن يعنى به الذكر لأَن بيض الذكر معدوم، وقد يجوز أَن يضاف البيض إليه لأَنه كثيراً ما يحضُنها، وإن كان ذكراً، كما يحضُن الظليم بيضه كما، قال امرؤ القيس أَو أَبو حَيَّة النُّمَيْري: فما بَيْضةٌ باتَ الظَّلِيمُ يَحُفُّها، لدى جُؤْجُؤٍ عَبْلٍ، بمَيْثاءٍ حَوْمَلا وفي حديث معاوية، قال له رجل: افْرِضْ لي، قال نعم، قال ولولدي، قال لا، قال ولعشيرتي، قال لا؛ ثم تمثل: طَلبَ الأَبلقَ العَقوقَ، فلمّا لم يجده، أَراد بَيضَ الأَنوق العَقُوقُ: الحامل من النُّوق، والأَبلق: من صفات الذكور، والذكر لا يحمل فكأَنه، قال طَلَب الذكر الحامل‏.
      ‏وبَيضُ الأَنوق مثَل للذي يطلبُ المُحال الممتنِع، ومنه المثل: أَعَزُّ من بيض الأَنُوق والأَبلقِ العقوق، وفي المثل السائر في الرجل يُسأَل ما لا يكون وما لا يُقْدَرُ عليه: كلَّفْتَني الأَبْلَقَ العَقُوق؛ ومثله: كلَّفتني بيض الأنوق‏.
      ‏وفي التهذيب:، قال معاوية لرجل أراده على حاجة لا يُسأَل مثلها وهو يَفْتِل له في الذِّرْوة والغاربِ: أَنا أَجَلُّ من الحَرْشِ ثم الخَديعةِ، ثم سأله أُخْرَى أَصْعبَ منها فأَنشد البيت المَثَلَ‏.
      ‏قال أَبو العباس: وبيضُ الأنوق عزيز لا يوجد، وهذا مثل يُضرب للرجل يَسأَل الهَيِّنَ فلا يُعْطَى، فيَسأَل ما هو أَعز منه‏.
      ‏وقال عُمارةُ: الأَنوقُ عندي العُقاب والناس يقولون الرخَمة، والرخمةُ توجد في الخَرابات وفي السهْل‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: الأَنوق طائر أَسود له كالعُرْف يُبعِد لبيضه‏.
      ‏ويقال: فلان فيه مُوقُ الأَنُوق لأَنها تُحمَّق؛ وقد ذكرها الكميت فقال: وذاتِ اسْمَينِ، والأَلوانُ شَتَّى، تُحَمَّقُ، وهي كَيِّسةُ الحَوِيلِ يعني الرخمة‏.
      ‏وإنما قيل لها ذات اسمين لأَنها تسمِّى الرخمة والأَنُوقَ، وإنما كَيِسَ حَوِيلُها لأَنها أَوَّل الطير قِطاعاً، وإنما تبيض حيث لا يَلْحَق شيء بيضها، وقيل: الأَنوق طائر يشبه الرخمة في القَدِّ والصَّلَعِ وصُفْرة المِنقار، ويخالفها أَنها سوداء طويلة المِنْقار؛ قال العُدَيْلُ بن الفَرْخ: بَيْضُ الأَنُوقِ كسِرِّهِنَّ، ومَن يُرِدْ بَيْضَ الأَنوقِ، فإنه بمَعاقِل"
  6. الانتقائية (المعجم مالية)
    • غربلة المعلومات لأجل الاحتفاظ بالمهمّ منها ، وتعني بالانجليزية: selectivity


  7. الإفصاح الانتقائي (المعجم مالية)
    • إفصاح شركة لمعلومات مهمّة إلى مجموعة منتقاة من الناس قبل الإفصاح عنها للجمهور عامّة ، وتعني بالانجليزية: selective disclosure
  8. التعرّض الانتقائي (المعجم مالية)
    • ميل لملاحظة فقط تلك المعلومات المطلوبة والمتوقّعة أو التي تتجاوز التوقّعات ، وتعني بالانجليزية: selective exposure
  9. الحفظ الانتقائي (المعجم مالية)
    • ميل لتذكّر فقط تلك المعلومات التي تساند آراء ومواقف معيّنة ، وتعني بالانجليزية: selective retention
  10. الانتقاء الطّبيعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) عمليّة طبيعيّة أو اصطناعيّة تُفضِّل أو تسبِّب بقاء وتكاثر نوع واحد من الكائنات الحيّة على الأخرى التي تموت أو تفشل في التَّكاثر.
  11. الانتقاء الطّبيعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (حي) عمليَّة طبيعيَّة أو اصطناعيَّة تفضِّل أو تسبِّب بقاءَ وتكاثرَ نوع واحد من الكائنات الحيَّة
  12. مُنْتَقىً (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق ي]. (مفعول من اِنْتَقَى). :-عُنْصُرٌ مُنْتَقىً مِنَ الجَامِعَةِ :- : مُخْتَارٌ. :-أَلْفَاظٌ مُنْتَقَاةٌ.
  13. تَنَقَّى (المعجم الرائد)
    • تنقى - تنقيا
      1- تنقى الشيء : اختاره. 2- تنقى الشيء : تطهر، تنظف.
  14. نَقَّى (المعجم الرائد)
    • نقى - تنقية
      1- نقى الشيء : نظفه. 2- نقى الشيء : اختاره. 3- نقى الطعام : استخرج منه «نقاته»، أي رديئة.
  15. نقى (المعجم الرائد)
    • نقى - ينقي ، نقيا
      1-نقى العظم : استخرج «نقيه»، أي مخه، نخاعه
  16. تحوّط انتقائي (المعجم مالية)
    • حماية الاستثمارات خلال فترات معيّنة دون أخرى ، وتعني بالانجليزية: selective hedging
  17. أنق الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أحبَّه.
  18. أنق به (المعجم عربي عامة)
    • أُعجب به، وفضَّله على سواه.
  19. أنق شابّ (المعجم عربي عامة)
    • أحسن اختيارَ ألفاظه وطرق تعبيره، وجمال مظهره فأعجب الناس بلباقته وشياكته :-شابٌّ أنيق.
  20. أنقى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به :-أنقَى التّمرَ.
  21. أنّق الأثاث ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • آنقه؛ صيَّره أنيقًا، حسَّن مظهره :-أنَّق المنزلَ القديم/ مظهَره- أنّقَت صديقتها حتى صارت تأخذ بالألباب.
  22. أنّق الدّجاج (المعجم عربي عامة)
    • صوَّت، أصدر نقيقًا.
  23. انتقاء (المعجم عربي عامة)
    • إحدى طرق التحسين الوراثي في الكائنات الحية التي يربيها الانسان وفيها يتم حصر التزاوج بين الافراد التي تحمل الصفات الوراثية المرغوب فيها دون غيرها.
  24. انتقى أصدقاءه (المعجم عربي عامة)
    • اصطفى، اختار الأفضل :-انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه- انتقى كلماتِه بعناية.
  25. تنقية (المعجم عربي عامة)
    • تثبيت الصفات الوراثية الأصلية المرغوب فيها في الكائنات الحية عن طريق حصر التناسل بين الافراد التي تظهر فيها هذه الصفات .


معنى فنقيتما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ فَنْقاً: تنعّم في عيشه.( أفْنَقَ ) فلانٌ: تنعّم بعد بؤس.( فنَّقَه ): نَعَّمَه.( تَفَنَّقَ ): فنق. وـ في أمر كذا: تأنّق.( الفَنِيق ) من الإبل: الفحل. ( ج ) فُنُق.( الفَنِيقَة ) من النساء: المنعَّمَة. وـ الغرارة الصغيرة. ( ج ) فنائق.
Advertisements
الصحاح في اللغة
تَفَنَّقَ الرجلُ، أي تنعّم. وفَنَّقَهُ غيره تَفْنيقاً وفانَقَهُ بمعنًى، أي نعَّمه. يقال: عيشٌ مُفانِقٌ. قال الشاعر يصف الجواري بالنَعمة: زانَهُنَّ الشُفوفُ يَنْضَحْنَ بالمِسْ   كِ وعيشٌ مُفانِـقٌ وحَـريرُ وناقةٌفُنُقٌ، أيفتيَّةٌسمينةٌ.وامرأةٌ فُنُقٌ،أي منعّمةٌ.والفنيقُ:الفحل المُكْرَمُ.وقال أبو زيد:هو اسمٌ من أسمائه؛والجمعفُنُقٌ. وقالابن دريد:والجمعأفْناقٌ.
تاج العروس

السُّفانِقُ كعُلابِطٍ : الشابُّ الحَسَنُ الجِسءمِ قال رُؤْبَة :

" وقد أَراني لَيِّناً مُبَطَّنا

" سُفانِقاً يَحْسَبْنَهُ مُوَدَّنَا كذا في التَّكْمِلَةِ وقد أَهملَه الجَماعَةُ

تاج العروس

الفَنيقُ كأمير : ع قُربَ المَدينَة على ساكنِها أفضلُ الصلاةِ والسلام . والفَنيق : الفَحْلُ المُكْرَم الذي لا يُؤذَى لكَرامَتِه على أهْلِه ولا يُركَب . قال عنترَة بنُ شدّاد :

ينباعُ من ذِفْرَى غَضوبٍ جَسْرَةٍ ... زَيّافَةٍ مثل الفَنيقِ المُكْرَمِ وقال عَمرو بنُ الأهْتم :

بأدْماءَ مِرْباعِ النِّتاجِ كأنّها ... إذا عرَضَتْ دونَ العِشارِ فَنيقُ وقيل : جمَلٌ فَنيقٌ : مودَع للفِحْلة . قال أبو زيد : هو اسمٌ من أسمائِه وذكَر في كتابِالإبِل . ج : فُنُق ككُتُب جج جمْع الجمْع : أفْناق كطُنُبٍ وأطْنابٍ الأول عن أبي زَيد والثاني عن ابن دُرَيد كما في الصِّحاح . وقال الأعشى :

ونَدامَى بيضُ الوجوهِ كأنّ ال ... شَّرْبَ منهم مَصاعِبٌ أفْناقُ وقال أبو عَمْرو : الفَنيقَةُ : الغِرارَةُ الصّغيرةُ . وقال غيرُه : وِعاءٌ أصغَرُ من الغِرارة ج : فَنائِقُ وأنشَدَ أبو عمْرو :

" كأنّ تحْتَ العُلْوِ والفَنائِقِ

" من طولِه رَجْماً على شَواهِقِ وجاريَةٌ فُنُقٌ بضمّتَيْن ومِفْناقٌ بالكَسْر واقتَصَر الجوْهَريُّ على الأوّل : جَسيمَةٌ حسَنةٌ فَتيّةٌ منَعّمَةٌ . وقال الأصمعيّ : امرأةٌ فُنُقٌ : قليلةُ اللّحْمِ . وقال شمِرٌ : لا أعرِفُ ولكنّ الفُنُقَ المُنعَّمة وأنشدَ قولَ الأعشى :

هِرْكَوْلَةٌ فُنُقٌ دُرْمٌ مرافِقُها ... كأنّ أخْمَصَها بالشّوْكِ مُنتَعِلُ قال : لا تكون دُرْمٌ مرافِقُها وهي قَليلةُ اللّحْم . وقال ابنُ الأعرابي : فُنُقٌ كأنها فَنيق أي : جمَل فحْلٌ . وقال الأعشى :

وأثيثٍ جثْلِ النّباتِ تُرَوّي ... هِ لَعوبٌ غَريرةٌ مِفْناقُ وناقَةٌ فُنُق : فَتيّةٌ سَمينةٌ لَحيمةٌ ضَخْمةٌ . قال رؤبة :

" تنَشَّطَتْه كُلُّ مِغلاةِ الوَهَقْ

" مَضْبورةٍ قرواءَ هِرجابٍ فُنُقْ

" مائِرةِ الضّبْعَينِ مِصْلابِ العُنُقْ وأفنَق الرّجلُ : إذا تنعّم بعد بؤسٍ . والتّفْنيقُ : التّنعيم وهو مَفْنوقٌ مُنعَّم . قال رؤبة :

" وقد تَراني مرِحاً مُفنَّقا

" زيراً أُمانِي وُدَّ مَنْ تومّقا وقال غيرُه :

" لا ذنْبَ لي كُنتَ امْرأً مُفنَّقا

" أبيضَ نوّامَ الضُحى غَرَوْنَقا وتفنّقَ الرجلُ : إذا تنعّمَ كما يُفنِّقُ الصّبيَّ المترفَ أهْلُه . وعيْشٌ مُفانقٌ : ناعِم . قال عديّ بنُ زيد العِباديُّ يصِف الجَواري بالنَّعْمَة :

زانَهنّ الشّفوفُ ينْضَحْن بالمِسْ ... كِ وعيش مُفانِقٌ وحَريرُ

هكذا أنْشدَه الجوْهريُّ يُرْوى بكسْر النون وفتْحها . ومما يُستدرك عليه : الفَنَقُ : محركةً والفُناق كغُراب : النَّعْمةُ في العيش . وفانَقه فِناقاً : نعّمَه نقله الجوهري . وتفنّقتَ في أمْرِ كذا أي : تأنّقْتَ وتنطّعْتَ . وجملٌ فُنُق مثل : فَنيق

لسان العرب
الفَنَقُ والفُناقُ والتَّفَنُّق كله النَّعْمة في العيش والتَّفَنُّق التَّنَعُّم كما يُفَنِّقُ الصبيَّ المُتْرَفَ أَهلُه وتَفَنَّق الرجل أي تنعم وفَنَّقَهُ غيره تَفْنِيقاً وفَانَقهُ بمعنى أي نَعّمه وعيش مُفانِقٌ قال عدي ابن زيد يصف الجواري بالنَّعْمة زانَهُنَّ الشُّفُوف يَنْضَحْنَ بالمِسْ ك وعيشٌ مُفَانِقٌ وحَرِيرُ والمُفَنَّق المُتْرَف قال لا ذَنْبَ لي كنت امْرأً مُفَنَّقاً أَغْيَدَ نَوَّامَ الضُّحى غَرَِوْنَقَا الغَرَوْنَقُ المُنَعَّم وجارية فُنُق ومِفْناق جسيمة حسنة فَتِيَّة مُنَعَّمة الأصعمي وامرأَة فُنُق قليلة اللحم قال شمر لا أَعرفه ولكن الفُنُق المُنَعَّمة وفَنَّقها نعَّمها وأَنشد قول الأعشى هِرْكَوْلَةٌ فُنُقٌ دُرْمٌ مَرافِقُها قال لا تكون دُرْمٌ مَرافقها وهي قليلة اللحم وقال بعضهم ناقة فُنُق إذا كانت فَتِيَّة لَحِيمةً سمينة وكذلك امرأَة فُنُق إذا كانت عظيمة حسناء قال رؤبة مَضْبُورةٌ قَرْوَاءُ هِرْجابٌ فُنُقْ وقيل في قول رؤبة تَنَشَّطَتْهُ كلُّ هِرْجابٍ فُنُقْ قال ابن بري وصواب إنشاده على ما في رجزه تَنَشْطَتْهُ كلُّ مُغْلاةِ الوَهَقْ مَضْبورَةٌ قَرْوَاءُ هرْجابٌ فُنُقْ مائِرَةٌ الضَّبْعَيْنِ مِصْلابُ العُنُقْ ويقال امرأَة مِفْناق أَيضاً قال الأَعشى لَعُوب غَرِيَرة مِفْناق والفُنُق الفَتِيّة الضخمة قال ابن الأَعرابي فُنُق كأَنها فَنِيقٌ أَي جمل فحل والفَنِيقةُ المرأَة المُنَعَّمة أبو عمرو الفَنِيقةُ الغِرَارةُ وجمعها فَنَائق وأَنشد كأَن تَحْتَ العُلْوِ والفَنَائِقِ من طوله رَجْماً على شَواهِقِ ويقال تَفَنَّقْت في أَمر كذا أَي تَأَنَّقْتُ وتَنَطَّعْت قال وجارية فُنُق جسيمة حسنة الخَلْق وجمل فُنُق وفَنِيقٌ مُكرْمَ مُودَع للفِحْلَة قال أَبو زيد هو اسم من أَسمائه والجمع فُنُق وأَفْنَاق وفي حديث عمير بن أَفْصَى ذكر الفَنِيق هو الفحل المكرم من الإِبل الذي لا يُرْكب ولا يُهَان لكرامته عليهم ومنه حديث الجارود كالفحل الفَنِيقِ وفي حديث الحجاج لما حاصر ابن الزبير بمكة ونصب المَنْجَنِيقَ خَطّأرة كالجَملَ الفَنِيق والجمع أَفْناق وفُنُقٌ وفِناقٌ وقد فُنِّقَ وجارية فُنُقٌ مُفَنَّقة مُنَعّمة فَنَّقَها أَهلها تَفْنيقاً وفِناقاً والفَنِيقُ الفحل المُقْرمَ لا يركب لكرامته على أَهله والفَنِيقةُ وعاء أصغر من الغِرارة وقيل هي الغِرارةُ الصغيرة
الرائد
* فنق تفنيقا. ه: نعمه.
الرائد
* فنق. إمرأة المنعمة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: