وصف و معنى و تعريف كلمة فنقيرك:


فنقيرك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح فنقيرك في معاجم اللغة العربية:



فنقيرك

جذر [قير]

  1. تَنَقَّرَ: (فعل)
    • تَنَقَّرَ الشيءَ: بحَث عنه
    • تَنَقَّرَ على الأَهل والمال: دعَا عليهم
  2. مِنقار: (اسم)
    • الجمع : مَناقير
    • المِنْقَارُ: اسم آلة من نقَرَ/ نقَرَ على/ نقَرَ عن/ نقَرَ في: أداة من حديد كالفأس مشكّكة مستديرة تُستخدم في النَّقر أو الثَّقب أو الحَفْر
    • مِنْقار الطَّائر: (الحيوان) مِنْسرهُ؛ الفمّ البارز المدبَّب
  3. ناقَرَ: (فعل)
    • ناقرَ يناقر ، مُناقرةً ونِقارًا ، فهو مُناقِر ، والمفعول مُناقَر
    • نَاقَرَ صَاحِبَهُ : نَازَعَهُ
    • نَاقَرَ خَصْمَهُ : خَاصَمَهُ وَرَاجَعَهُ فِي آرَائِهِ وَكَلاَمِهِ
  4. ناقرَ: (فعل)
    • ناقَر والدَه/ معلِّمَه:نازَعَه


  5. اِنتَقَرَ: (فعل)
    • انْتَقَرَ الشيءَ: احتَفَره
    • انْتَقَرَ الشيءَ: اختارَهُ
    • انْتَقَرَ في الدَّعوة إلى الوليمة: اختصّ بها فريقًا من النَّاس دون غيرهم
    • انتقر الرّجُل، وبالرّجُل: اختصَّه بالدَّعوة فدعاه من بين القوم
  6. أَنقَرَ: (فعل)
    • أَنْقَرَ عنه: كَفَّ
    • ضَرَبَه فما أَنْقَرَ عنه حتَّى قتله: لم يُقْلِع
  7. نَقّار: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نقَرَ
    • النَّقَّارُ : الكثير النَّقْر
    • رجُلٌ نَقَّارٌ: بحَّاث عن الأُمور والأخبار
    • النَّقَّارُ :من يحترف نَقْرَ الحجارة والخشب
    • النَّقَّارُ :من يَنْقُشُ الرُّكُبَ واللُّجُمَ ونحوَهما
    • طَيْرٌ نَقَّارٌ : كَثِيرُ النَّقْرِ
    • نَقَّارُ الشَّوْكِ : الْحَسُّونُ، وَهُوَ طَائِرٌ سُمِّيَ بِذَلِكَ لأَنَّهُ يَنْقُرُ الأَشْجَارَ وَيَسْتَخْرِجُ دُودَهَا
    • (الموسيقى) من يَعْزف آلة نقر
  8. نَقير: (اسم)
    • الجمع : أنقرَة و نُقُر
    • صفة ثابتة للمفعول من ، منقور، ما ثُقِب أو حُفِر من الحجر أو الخشب
    • النَّقِيرُ : ما نُقِر من الحجر والخشب ونحوهما
    • النَّقِيرُ :خَشَبةٌ تُنْقَرُ فَيُتَخذ فيها نبيذ من التَّمر ونحوِه
    • النَّقِيرُ :الفقيرُ المسكين
    • النَّقِيرُ: حفرة مستديرة في ظهر نواة البلح
    • لاَيَمْلِكُ شَرْوَى نَقِيرٍ : لاَيَمْلِكُ شَيْئاً، أَيْ هُوَ فَقِيرٌ
  9. نِقار: (اسم)
    • نِقار : جمع نُقرة
  10. نقير: (اسم)


    • نقير : اسم المفعول من نَقَرَ
  11. مَنْقور: (اسم)
    • مَنْقور : اسم المفعول من نَقَرَ
  12. مَناقِرُ: (اسم)
    • مَناقِرُ : جمع مِنقَر
  13. مَناقير: (اسم)
    • مَناقير : جمع مِنقار
  14. مَناقير: (اسم)
    • مَناقير : جمع مُنقُر
  15. مُناقَر: (اسم)
    • مُناقَر : اسم المفعول من ناقَرَ
  16. مُناقِر: (اسم)


    • مُناقِر : فاعل من ناقَرَ
  17. مُنقُر: (اسم)
    • الجمع : مَناقير
    • المُنْقُرُ : الخشبةُ تُنْقَر للشَّرَاب يُنْتَبَذُ فيها
    • المُنْقُرُ: البئرُ الصغيرةُ أَو الضيّقةُ الرَّأس تُحْفَرُ في الأَرض الصُّلْبَة
    • [على غير قياس]
  18. مُنقَّر: (اسم)
    • مُنقَّر : اسم المفعول من نَقَّرَ
  19. مُنقِّر: (اسم)
    • مُنقِّر : فاعل من نَقَّرَ
  20. مِنقَر: (اسم)
    • الجمع : مَناقِرُ
    • المِنْقَرُ : اسم آلة من نقَرَ، المِعْوَلُ
  21. نُقرة: (اسم)
    • الجمع : نُقُرات و نُقْرات و نِقار و نُقَر
    • النُّقْرَةُ : الحفرةُ الصغيرةُ المستديرةُ في الأَرض ونحوِها، وقد يبقى فيها ماءُ السَّيْل
    • النُّقْرَةُ : حُفْرةُ العَيْن
    • النُّقْرَةُ :مَبيضُ الطَّائر
    • النُّقْرَةُ :القطعة المذابةُ من الذَّهب أَو الفِضَّة
    • نُقْرة الرَّحَى: فتحة مستديرة يُرسل منها الحبُّ إلى ما بين شِقَّي الرَّحى ليُطحن
    • نقرةُ القفا: حفرة في آخر الدّماغ
    • فِي الْبَابِ نُقْرَةٌ لِلْعَيْنِ : ثُقْبٌ
  22. ناقِر: (اسم)


    • الجمع : نواقِرُ
    • فاعل من نَقَرَ
    • سَهْمٌ نَاقِرٌ : السَّهْمُ الَّذِي يُصِيبُ هَدَفَهُ
    • نَاقِرَاتٌ عَلَى الطُّبُولِ : الضَّارِبَاتُ، العَازِفَاتُ
    • بَيْنَهُمْ نَاقِرَةٌ : مُخَاصَمَةٌ وَمُرَاجَعَةٌ فِي الْكَلاَمِ
    • تَرَبَّصَتْ بِهِ النَّوَاقِرُ : الْمَصَائِبُ، الدَّوَاهِي
    • أَخطأَت نواقِره: لم يَسْتقم على الصَّواب
  23. ناقِر: (اسم)
    • ناقِر : فاعل من نَقَرَ
  24. ناقور: (اسم)
    • الجمع : نواقيرُ
    • النَّاقورُ :: اسم آلة من نقَرَ/ نقَرَ على/ نقَرَ عن/ نقَرَ في: بوقٌ، صُور يُنفخ فيه
  25. نَقَائِرُ: (اسم)
    • نَقَائِرُ : جمع نَقيرة
,
  1. ناقرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناقرَ يناقر ، مُناقرةً ونِقارًا ، فهو مُناقِر ، والمفعول مُناقَر :-
      ناقر زميلَه
      1 - راجعه في الكلام وحاجَّه :-ناقَر والدَه/ معلِّمَه.
      2 - نازَعَه :-بين الجارتين نِقارٌ مستمرّ.
  2. ناقر (المعجم الرائد)


    • ناقر - مناقرة ونقارا
      1- ناقره : نازعه. 2- ناقر : خصمه : راجعه في الكلام وخاصمه.
  3. فُنْقُورَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُنْقُورَةُ: ثَقْبُ الفَقْحَةِ، كالفُنْقُورِ.
  4. المُنْقُرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْقُرُ : الخشبةُ تُنْقَر للشَّرَاب يُنْتَبَذُ فيها.
      و المُنْقُرُ البئرُ الصغيرةُ أَو الضيّقةُ الرَّأس تُحْفَرُ في الأَرض الصُّلْبَة. والجمع : مَناقير.
      [على غير قياس].
  5. المِنْقَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْقَارُ : مِنْسَر الطَّائر. والجمع : مَناقير.
      و المِنْقَارُ حديدةٌ كالفأْس مشكَّكَةٌ مستديرة لها خِلْفٌ تُقطَعُ به الحجارة.
      و المِنْقَارُ آلةٌ يُنقَرُ بها الخشبُ .
  6. المِنْقَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْقَرُ : المِعْوَلُ. والجمع : مَناقِرُ.


  7. النَّاقورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاقورُ : الصُّورُ يُنْفَخ فيه.
      وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 8فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورَ) ) . والجمع : نَواقيرُ.
  8. النَّاقِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاقِرَةُ : الحُجَّة المُصِيبة. والجمع : نواقِرُ.
      ويقال: أَتتني عنه نواقرُ: كلامٌ يسوءُني.
      وأَخطأَتْ نواقِرُ فلان: خاب في انتقامه.
  9. النَّاقِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاقِرُ : السَّهْمُ يصيب الهَدَف. والجمع : نواقِرُ.
      ويقال: أَخطأَت نواقِره: لم يَسْتقم على الصَّواب.
  10. النَّقارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقارَةُ : حِرْفةُ النَّقَّار.
  11. النَّقَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقَرَى : العَيْبُ والطَّعْن.
      و النَّقَرَى الدَّعوةُ الخاصّة.
      يقال: إِنَّ المُولِمَ منَّا لا يدعو النَّقَرَى.
  12. النَّقِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيرَةُ : سفينةٌ صغيرة.
  13. النَّقِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيرُ : ما نُقِر من الحجر والخشب ونحوهما و النَّقِيرُ جِذْعٌ يُنْقَر ويُجْعَل فيه كالمَراقي يُصْعَدُ عليه إِلى الغُرَف.
      و النَّقِيرُ خَشَبةٌ تُنْقَرُ فَيُتَخذ فيها نبيذ من التَّمر ونحوِه.
      و النَّقِيرُ الأَنْقُورُ، ويُضْرَب به المثل في الشيء الضَّعيف.
      ففي التنزيل العزيز: النساء آية 124وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا) ) .
      و النَّقِيرُ الفقيرُ المسكين.
      و النَّقِيرُ ثَقْبٌ دقيق في القَصْرة: [غلاف البذرة] يوجد في العادة في الطرف الأَمامي للبذرة بالقرب من السرة. والجمع : أَنْقِرَةٌ.
      ويقال: فقيرٌ نَقيرٌ [إِتْباعٌ].
  14. النَّقَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقَّارُ : الكثير النَّقْر.
      ويقال: رجُلٌ نَقَّارٌ: بحَّاث عن الأُمور والأخبار.
      و النَّقَّارُ من يحترف نَقْرَ الحجارة والخشب و النَّقَّارُ من يَنْقُشُ الرُّكُبَ واللُّجُمَ ونحوَهما.
  15. النُّقَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّقَارَةُ : قَدْرُ ما يَنْقُر الطائرُ في الحبَّة ونحوها.
      و النُّقَارَةُ ما يتساقط من نَقْر الحجارة والخشب.
      ويقال: ما ترك عندي نُقَارَةً إِلاَّ انتقرها: ما ترك عندي شيئًا طيّبًا منتقًى إِلاَّ أَخذه لنفسه.
  16. النُّقَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّقَرَةُ : داءٌ يُصيب الماشيةَ في أَرْجُلها.
  17. النُّقْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّقْرَةُ : الحفرةُ الصغيرةُ المستديرةُ في الأَرض ونحوِها، وقد يبقى فيها ماءُ السَّيْل.
      و النُّقْرَةُ وَهْدةُ العَيْن.
      و النُّقْرَةُ مَبيضُ الطَّائر.
      و(نُقْرَة القَفا) : حُفْرَةٌ في آخر الدّماغ. والجمع : نُقَر، ونِقار.
      و النُّقْرَةُ القطعة المذابةُ من الذَّهب أَو الفِضَّة. والجمع : نِقَارٌ.
      الفِضَّة. والجمع : نِقَارٌ.
  18. النِّقْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقْرَةُ : المُنَاقَرة.
      يقال: بينهما نِقْرَة.
  19. نَاقَرُهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاقَرُهُ مُناقَرَة، ونِقارًا: نازعَهُ، وراجَعَهُ في الكلام.
  20. نَاقِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات، نَوَاقِرُ. [ن ق ر]. (فاعل من نَقَرَ).
      1. :-سَهْمٌ نَاقِرٌ :- : السَّهْمُ الَّذِي يُصِيبُ هَدَفَهُ.
      2. :-نَاقِرَاتٌ عَلَى الطُّبُولِ :- : الضَّارِبَاتُ، العَازِفَاتُ.
      3. :-بَيْنَهُمْ نَاقِرَةٌ :- : مُخَاصَمَةٌ وَمُرَاجَعَةٌ فِي الْكَلاَمِ.
      4. :-تَرَبَّصَتْ بِهِ النَّوَاقِرُ :- : الْمَصَائِبُ، الدَّوَاهِي.
  21. إِنتَقَر (المعجم الرائد)
    • إنتقر - انتقارا
      1- إنتقر الشيء : احتفره. 2- إنتقر الشيء أو عنه : بحث عنه . 3- إنتقر الشيء : اختاره. 4- إنتقر الشيء : كتبه. 5- إنتقره أو به : دعاه من بين القوم دون سواه.
  22. أَنقَر (المعجم الرائد)
    • أنقر - إنقارا
      1- أنقر عنه : كف، امتنع. 2- أنقر : ضم إبهامه إلى طرف الوسطى من أصابعه وصوت بها. 3- أنقر : ضرب بطرف لسانه سقف حلقه وصوت.
  23. مُنقُر (المعجم الرائد)
    • منقر - جمع من اقير
      1- منقر : خشبة «تنقر»، أي تحفر، للشراب. 2- منقر بئر صغيرة ضيقة الرأس. 3- منقر بئر كثيرة الماء بعيدة القعر عميقة. 4- منقر : حوض.
  24. مُنقَّر (المعجم الرائد)
    • منقر - جمع من اقر
      1- منقر : معول. 2- منقر : خشبة «تنقر»، أي تحفر، للشراب. 3- منقر بئر صغيرة ضيقة الرأس. 4- منقر بئر كثيرة الماء بعيدة القعر عميقة. 5- منقر : حوض.
  25. مِنقار (المعجم الرائد)
    • منقار - جمع من اقير
      1- منقار من سر الطائر، منقاده. 2- منقار : حديدة كالفأس مستديرة ينقر بها وتقطع بها الحجارة. 3- منقار : مقدم الحذاء.


معنى فنقيرك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قار [ مفرد ] : ( انظر : ق ا ر - قار ) .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قير يقير ، تقييرا ، فهو مقير ، والمفعول مقير• قير السفينة وغيرها : طلاها بالقار .
المعجم الوسيط
السّفينةَ وغيرها: طلاها بالقار.( القَار ): الزِّفت. ( انظر: زفت ).( القِير ): القار.( القَيْرَوان ): مُعظم الكتيبة. وـ القافلة. وـ الجماعة من الخيل. وـ بلد بالمغرب بإفريقية. ( كلّه معرب ).( القَيَّار ): صاحب القار؛ يقال: اشتريت من القيّار. وـ الذي يعمل في القار.
مختار الصحاح
ق ي ر : القِيرُ القار و قَبَّرَ السفينة تقييرا طلاها بالقار
الصحاح في اللغة
القيرُ: القارُ. وقَيَّرْتُ السفينة: طَلَيْتُها بالقارِ. وصانِعه قَيَّارٌ.
تاج العروس

القِيرُ - بالكَسْرِ - والقَارُ لُغَتَان : وهو صُعُدٌ يُذَابُ فيُسْتَخْرَجُ منه القَارُ وهو شئٌ أَسْوَدُ يُطْلَى به السُّفُنُ يَمْنَعُ الماءَ أَنْ يَدْخُلَ وكذا الإِبِلُ عند الجَرَبِ ؛ ومنه ضَرْبٌ تُحْشَى به الخَلاخِيلُ والأَسْوِرَةُ أَوْ هُمَا الزِّفْتُ وأَجْوَدُهُ الأَشْقَر . يقال : قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ إذا طَلاَهُمَا به . والقارُ : شَجَرٌ مُرٌّ تَقَدَّم ذِكْرَه في ق و ر . وحَكَى أَبو حَنِيفَةَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : هذا أَقْيَرُ منه أَي أَمَرُّ أَي أَشَدُّ مَرَارَةً . أَعادَه ثانِياً إِشارَةً إلى الاخْتِلافِ في أَنّه وَاوِيٌّ ويائيٌّ . والقَيُّورُ كتَنُّورٍ : الخامِلُ النَّسَبِ . والقَيّارُ كشَدّاد : صاحِبُ القِيرِ . تَقُول : اشْتَرَيْتُ القِيرَ من القَيّار . وقَيّارُ بنُ حَيّانَ الثَّوْرِيّ صاحِبُ جَرِيرٍ نَزلَ عليه جَرِيرٌ فهَجَاهُمَا البَرْدَخْت . وقَيّارٌ : جَمَلُ ضابِئِ بن الحَارِث البُرْجُمِيّ - قالَهُ الجَوْهَرِيُّ - أَو فَرَسُه قال الأَزْهَرِيُّ : وسُمِّيَ قَيّاراً لِسَوادِه . وذَكَر القَوْلَيْنِ ابنُ بَرِّيّ . وأَنشد الجَوْهَرِيُّ :

فَمَنْ يَكُ أَمْسَى بالمَدِينَةِ رَحْلُهُ ... فإِنِّي وَقَيّارٌ بهَا لَغَرِيبُ

يقول : مَن كانَ بالمَدِينَة بَيْتُه ومَنْزِلُه فلَسْتُ منْهَا ولا لي بها مَنْزلٌ . وكان عُثْمَانُ - رضيَ الله عَنْهُ - حَبَسَهُ لفِرْيَةٍ افْتَرَاهَا . وذلك أَنَّه اسْتَعَارَ كَلْباً من بَعْضِ بَنِي نَهْشَلٍ يُقَالُ له : قُرْحانُ . فطالَ مُكْثُة عنْدَه وطَلَبُوه فامْتَنَع عَليْهم . فَعَرَضُوا له وأَخَذُوه منه . فغَضِبَ فَرَمَى أُمَّهُمْ بالكَلْبِ ولَهُ في لك شِعْرٌ معروف . فاعْتَقَلَه عُثْمَانُ في حَبْسه إِلى أَنْ ماتَ عُثْمانُ - رضي الله عنه - وكان هَمَّ لقَتْل عُثْمَانَ لَمَّا أَمَرَ بحَبْسه . ولهذا يَقُول :

" هَمَمْتُ ولَمْ أَفْعَلْ وكِدْتُ ولَيْتَنيتَرَكْتُ علَى عُثْمَانَ تَبْكي حَلائلُهْ والقَيّارُ : ع بَيْنَ الرَّقَّة والرَّصافَة رُصافَةِ هشَامِ بن عَبْد المَلك . والقَيّار : بئْرٌ لبَني عِجْلٍ قُرْبَ وَاسطَ على مَرْحَلَتْين بها وهي مَنْزلٌ للحُجّاج . ومَشْرَعَةُ القَيّار : عَلَى الفُرات . ودَرْبُ القَيّار : ببَغْدَادَ . وإِلَى أَحدهما نُسبَ عبدُ السَّلام بن مَكِّيٍّ القَيّاريُّ المُحَدِّثُ البَغْدَاديُّ يَرْوِى عن الكَرُوخِيِّ . ومُقَيَّرٌ كمُعَظَّمٍ : اسمٌ . والمُقَيَّرُ : ع بالعِرَاقِ بَيْن السِّيبِ والفُراتِ . واقْتَارَ الحَدِيثَ حَدِيثَ القَوْمِ واقْتِيَاراً : بَحَثَ عَنْهُ . وذَكَرَه غيرُ واحد في ق و ر . والقَيِّرُ - كهَيِّن : الأُسْوَارُ مِنَ الرُّمَاةِ الحاذِقُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وهُوَ قار يَقُورُ وقد ذَكَرَه صاحبُ اللذسَان هناك على الصَّواب . وفي حَدِيثِ مُجاهِدٍ : يَغْدُو الشَّيْطَانُ بقَيْرَوانِه إِلى السُّوقِ فلا يَزَالُ يَهْتَزُّ العَرْشُ ممّا يُعْلِمُ الله ما لا يَعْلَم . قال ابنُ الأَثِير : القَيْرَوانُ : مُعْظَمُ العَسْكَرِ والقَافِلَةُ من الجمَاعَة . وقال ابنُ السِّكِّيت : القَيْرَوانُ : مُعْظَمُ الكَتِيبَةِ وهو مُعَرَّب كارْوَان وأَرادَ بالقَيْرَوان أَصحابَ الشَّيْطَانِ وأَعْوَانَه . وقولُه : يُعْلِمُ اللهُ ما لا يَعْلَم يعني أَنه يَحْملُ الناسَ على أَنْ يَقُولُوا : يَعْلَمُ اللهُ كَذَا لأَشياءَ يَعْلَم اللهُ خِلافَهَا فَيَنْسِبُون إِلى الله علِمْ َما يَعْلَمُ خِلافَه . ويَعْلَمُ اللهُ : من أَلْفَاظِ القَسَم . والقَيْرَوانُ : د بالمَغْرِب بالإِفْرِيقِيَّة افْتَتَحْهَا عُقْبَةُ بن نافِعٍ الفِهْرِيّ زَمَنَ مُعَاوِيَةَ . سنةَ خَمْسِينَ . وكانَ مَوْضِعُهَا مَأْوَى السَّبَاعِ والحَيّاتِ فدَعا الله - عَزَّ وجَلّ - فَلَمْ يَبْقَ فيها شَئٌ إِلاَّ خَرَج منها حتّى إِنّ السِباعَ لَتَحْمِل أَوْلادَها مَعها . وممّا يُسْتَدْرك عليه : ابنُ المُقَيِّر هو أَبُو الحَسَنِ عَلِيُّ ابنُ الحُسَيْنِ بنِ عَلِيّ بنِ مَنْصُورٍ البَغْدَادِيُّ الأَزَجِيُّ الحَنْبَلِيُّ النَّجّارُ وُلِدَ سنة 545 ببَغْدادَ وتُوُفِّيَ بالقَاهِرَة سنة 643 ، ودُفِنَ قرِيباً من تُرْبَةِ ذي النَّسَبَيْن . تَرْجَمَهُ الشَّرَفُ الدَّمْيَاطِيّ في مُعْجَم شُيُوخه وأَثْنَى عليه . قِيل : سَقَطَ بَعْضُ آبائه في حَفِير فيهِ قارٌ فقِيلَ له المُقَيَّر . وهِجْرَةُ القِيرِىّ بالكَسْر : قَرْيَةٌ باليَمَن من أَعْمال كَوْكَبَانَ منها أَوْحَدُ عَصْرِه الفَقِيهُ المُحَدِّث عَبْدُ المُنْعِم ابنُ عَبْدِ الرَّحْمنِ بنِ حُسَيْنِ بنِ أَبِي بَكْر النَّزِيليُّ الشافِعِيُّ سَمِعَ الحديثَ من جَماعَة ووالِدُه شَيْخُ الدِّيارِ اليَمَنِيّة وعَمُّه عبدُ القَدِيمِ بنُ حُسَيْن درَّس العُبَابَ ثمانمِائةِ مَرّة ووَلَدُهُ عبدُ الواحِدِ بن عبد المُنْعِم إِمامُ الشافِعِيّة باليَمَنِ أَجازَهُ الصَّفِيُّ القُشاشيّ ومُحَمّدُ بنُ عَلِيِّ بنِ عَلاّنَ تُوُفّيَ ببلده سنة 1060 ، وهو أَكْبَرُ بَيْتٍ باليَمَن . وسَنُلِمُّ بذكر بَعْضِهِم في حَرْف الّلامِ إِنْ شاءَ اللهُ تَعَالَى . وأَبو الفَضْلِ القَيّارُ : رَوَى عن عَبْدِ الكَرِيم بنِ الهَيْثَمِ العَاقُولِيّ

فصل الكاف مع الراء

لسان العرب
القيرُ والقارُ لغتان وهو صُعُدٌ يذابُ فيُسْتَخْرَجُ منه القارُ وهو شيء أَسود تطلى به الإِبل والسفن يمنع الماء أَن يدخل ومنه ضرب تُحْشَى به الخَلاخيل والأَسْوِرَةُ وقَيَّرْتُ السفينةَ طليتها بالقارِ وقيل هو الزِّفت وقد قَيَّرَ الحُبَّ والزِّقَّ وصاحبه قَيَّارٌ وذكره الجوهري في قور والقارُ شجر مُرٌّ قال بِشْرُ بنُ أَبي خازم يَسُومونَ الصَّلاحَ بذات كَهْفِ وما فيها لهم سَلَعٌ وقارُ وحكى أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي هذا أَقْيَرُ من ذلك أَي أَمَرُّ ورجل قَيُّورٌ خامل النَّسَب وقَيَّارٌ اسم رجل وهو أَيضاً اسم فرس قال ضابِئٌ البُرْجُمِيُّ فمن يَكُ أَمْسَى بالمدينة رَحْلُه فإِني وقَيَّاراً بها لغَرِيبُ وما عاجلاتُ الطير تُدْني من الفَتى نَجاحاً ولا عن رَيْثِهِنَّ نَحِيبُ ورُبَّ أُمورِ لا تَضِيرُك ضَيْرَةً وللْقلب من مَخْشاتهنَّ وَجِيبُ ولا خَيْرَ فيمن لا يُوَطِّنُ نَفْسَهُ على نائباتِ الدَّهْرِ حينَ تَنُوبُ وفي الشَّكِّ تَفْريطٌ وفي الحزْمِ قُوَّةٌ ويُخْطِئُ في الحَدْسِ الفَتى ويُصِيبُ قوله وما عاجلات الطير يريد التي تُقَدَّمُ للطيران فَيَزْجُرُ بها الإِنسانُ إذا خَرَجَ وإن أَبطأَت عليه وانتظرها فقد راثَتْ والأَول عندهم محمود والثاني مذموم يقول ليس النُّجْحُ بأَن تُعَجِّلَ الطيرُ وليس الخَيْبَةُ في إبطائها التهذيب سمي الفرس قيَّاراً لسواده الجوهري وقَيَّار قيل اسم جمل ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيِّ وأَنشد فإني وقَيَّارٌ بها لَغَريبُ قال فيرفع قَيَّارٌ على الموضع قال ابن بري قَيّار قيل هو اسم لجمله وقيل هو اسم لفرسه يقول من كان بالمدينة بيته ومنزله فلست منها ولا لي بها منزل وكان عثمان رضي الله عنه حَبَسهُ لفِرْيَة افترَاها وذلك أَنه استعار كلباً من بعض بني نَهْشَل يقال له قرْحانُ فطال مكثه عنده وطلبوه فامتنع عليهم فعَرَضُوا له وأَخذوه منه فغضب فرَمَى أُمَّهم بالكلب وله في ذلك شعر معروف فاعْتَقَله عثمانُ في حبسه إلى أَن مات عثمان رضي الله عنه وكان هَمَّ بقتل عثمان لما أَمر بحبسه ولهذا يقول هَمَمْتُ ولم أَفْعَلْ وكِدْتُ ولَيْتَني تَرَكْتُ على عثمانَ تَبْكِي حَلائِلُهْ وفي حديث مجاهد يَغْدُو الشيطانُ بقَيْرَوانِه إلى السُّوق فلا يزال يهتز العرش مما يَعْلَم اللهُ ما لا يَعْلَم قال ابن الأَثير القَيْرَوان معظمُ العسكرِ والقافِلة من الجماعة وقيل إِنه مُعَرَّب « كارَوان » وهو بالفارسية القافلة وأَراد بالقَيْرَوانِ أَصحابَ الشيطان وأَعوانه وقوله يعلم الله ما لا يعلم يعني أَنه يحمل الناس على أَن يقولوا يعلم الله كذا لأَشياءِ يعلم الله خلافها فينسبون إلى الله علم ما يعلم خلافَه ويعلم اللهُ من أَلفاظ القَسَم
الرائد
* قير تقييرا. الشيء: طلاه بالقار، أو الزفت.
الرائد
* قير. قار، زفت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: