وصف و معنى و تعريف كلمة فنقيصتنا:


فنقيصتنا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و صاد (ص) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فنقيصتنا في معاجم اللغة العربية:



فنقيصتنا

جذر [قيص]



معنى فنقيصتنا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ق ي ص : انْقاصتِ البئر انهارت قال الأصمعي المُنْقاصُ المنقعر من أصله وامنُقْاص الضاد المعجمة المنشق طولا وقال أبو عمرو هما بمعنى واحد قلت وبهما قرئ { يريد أن ينقاض } بالصاد والضاد المخففتين نقله الأزهري


الصحاح في اللغة
قَيْصُ السِنِّ: سقوطَها من أصلها. قال أبو ذؤيب: فِراقٌ كَقَيْصِ السِنِّ فالصَبْرَ إنَّهُ   لكلِّ أُناسٍ عَثْـرَةٌ وجُـبـورُ ويروى بالضاد المعجمة. قال الأمويّ: انْقاصَتِ البئرُ: انهارتْ. وقال الأصمعيّ: المُنْقاصُ:

المُنْقَعِرُ من أصله. والمُنْقاضُ، بالضاد المعجمة: المنشقُّ طولاً. وقال أبو عمرو: هما بمعنًى واحد.
تاج العروس

" قَيْصُ السِّنِّ : سُقُوطُها مِنْ أَصْلهَا " قالَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لأَبِي ذُؤَيْبٍ :

فِرَاقٌ كقَيْصِ السِّنِّ فالصَّبْرَ إِنَّهُ ... لكُلِّ أُنَاس عَثْرَةٌ وجُبُورُ وقد قَاصَ قَيْصاً والضَّادُ لُغَةٌ فيه . القَيْصُ " مِنَ البَطْنِ : حَرَكَتُه " . يُقَال : أَجِدُ في بَطْنِي قَيْصاً . قالهَ الفَرَّاء . " ومِقْيَصُ بنُ صُبَابَةَ " كمِنْبَرٍ : " صَوَابُه بالسِّينِ " وهكَذا روَاهُ نَقَلَهُ الحَدِيثِ في المَغَازِي كما قالَهُ الهَرَوِيّ كما وُجِدَ بخَطِّ أَبِي زَكَرِيَّا في هَامِشِ الصّحاح . " ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ " في ذِكْرِهِ هُنَا وقد نَبَّه عَلَيْه الصَّاغَانِيُّ في العُبَابِ وتَقَدَّم التَّعْرِيفُ به في السِّين . " والقَيْصَانَةُ : سَمَكَةُ صَفْرَاءُ مُسْتَدِيرَةُ " نَقَلَه الصّاغَانِيّ . قال ابنُ عَبّادٍ : " جَمَلٌ قَيْصٌ " بالفَتْح " وهو الَّذِي يَتَقَيَّصُ أَي يَهْدِرُ " كبَيْتٍ وأَبْيَاتٍ وبُيُوتٍ . " وبِئْرٌ قَيَّاصَةُ الجُولِ " أَي " مُتَهَدِّمَتُه " عن ابنِ عَبَّادٍ . " والانْقِيَاصُ : انْهِيَالُ الرَّمْلِ والتُّرَابِ . و " أَيضاً " كَثْرَةُ الماءِ في البِئْرِ " حَتَّى كادَ يَهْدِمُهَا . قال اللَّيْثُ : الانْقِيَاصُ : " سُقُوطُ السِّنّ " . وقال غَيْرُهُ : انْقِيَاصُ السِّنّ : انْشِقَاقُهَا طُولاً . قال الأُمويّ : الانْقِيَاصُ : " انْهِيَارُ البِئْرِ " والضَّادُ لُغَةٌ فيه . وأَنْشَدَ ابنُ السِّكِّيت :

" يا رِيَّها مِنْ بارِدٍ قَلاّصِ

" قَد جَمَّ حَتَّى هَمَّ بانْقِيَاصِ " كالتَّقَيُّصِ " . يُقَال : قاصَ الضِّرْسُ وانْقَاصَ وتَقَيَّصَ إِذا انْشَقَّ طُولاً فسَقَطَ . وتَقَيَّصَتِ البِئْر إِذا مَالَتْ وتَهَدَّمَتْ وكذا الحائطُ . قال الأَصْمَعِيّ : " المُنْقاصُ : المُنْقَعِرُ من أَصْلِه " . والمُنْقاصُ بالضاد : المُنْشَقُّ طُولاً . وقال أَبو عَمْرٍو : هُمَا بمَعْنىً وَاحِدِ كما في الصّحاحِ . وفي العُبَابِ : وقَرَأَ يَحْيَى بنُ يُعْمُرَ : " يُرِيدُ أَنْ يَنْقاصَ " وقَرَأَ خُلَيْدٌ العَصْرِيّ : " يُرِيدُ أَنْ يَنْقَاضَ " بالمُعْجَمَة والمُهْمَلَة . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليْه : قَيّاصٌ كشَدَّادٍ : مَوْضِعٌ بَيْنَ الكُوفَةِ والشّام لقَوْمٍ من شَيْبَانَ وكِنْدَةَ

فصل الكاف مع الصاد

لسان العرب
قاصَ الضرسُ قَيْصاً وتَقَيَّص وانْقاصَ انْشَقَّ طولاً فسقط وقيل هو انشقاقه كان طولاً أَو عرضاً وقاصَت السِّنُّ تَقِيصُ إِذا تحرّكت ويقال انْقاصَت إِذا انشقَّت طولاً قال أَبو ذؤيب فِراقٌ كقَيصِ السِّنِّ فالصَّبْرَ إِنَّه لكل أُناسٍ عَثْرَةٌ وجُبورُ وقيل قاص تحرَّك وانْقاص انْشَقَّ وقَيْصُ السنِّ سُقوطُها من أَصلها وأَورد بيت أَبي ذؤيب أَيضاً قال ويروى بالضاد وانْقاصَت الرَّكِيَّةُ وغيرُها انْهارَت وسيذكر أَيضاً بالضاد وأَنشد ابن السكيت يا رِيَّها مِنْ بارِدٍ قَلاَّصِ قد جَمَّ حتى هَمَّ بانْقِياصِ والمُنْقاصُ المُنْقَعِرُ من أَصله والمُنْقاضُ بالضاد المعجمة

المُنْشقّ طولاً وقال أَبو عمرو هما بمعنى واحد وتَقَيَّصَت الحِيطان إِذا مالَت وتهدَّمت ومِقْيَص ( * قوله « ومقيص » في القاموس ما نصه ومقيص بن صبابة صوابه بالسين ووهم الجوهري أ ه ) بن صُبابة بكسر الميم رجل من قريش قتله النبي صلّى اللّه عليه وسلّم في الفتح


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: