وصف و معنى و تعريف كلمة فنقيصته:


فنقيصته: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و صاد (ص) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح فنقيصته في معاجم اللغة العربية:



فنقيصته

جذر [قيص]

  1. نَقَصَ: (فعل)
    • نقَصَ يَنقُص ، نَقْصًا ونُقصانًا ، فهو ناقص ، والمفعول منقوص - للمتعدِّي
    • نقَص الشَّيءُ :قلَّ، عكس زاد، : ما تقتطع الأرضُ من أبدانهم قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى
  2. نَقْص: (اسم)
    • نَقْص : مصدر نَقَصَ
  3. نَقص: (اسم)
    • مصدر نَقَصَ
    • نَقْصٌ فِي الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ : عَدَمُ وَفْرَتِهَا
    • نَقْصٌ فِي الْأَسْعَارِ : خَفْضُهَا
    • ما مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ وَفِيهِ نَقْصٌ : ضَعْفٌ، عَيْبٌ
    • بَدَأَ النَّقْصُ يَدِبُّ فِيهِ : الْقَدْرُ الذَّاهِبُ مِنَ الشَّيْءِ بَعْدَ تَمَامِ الْبَدْرِ يُصِيبُهُ النَّقْصُ
    • لاَحَظَ نَقْصاً فِي عَدَدِ الْعَامِلِينَ : غِيَاباً
    • النَّقْصُ : الضَّعْفُ
    • النَّقْصُ (عند العروضيين) : حذفُ سابع مُفَاعَلْتن في الوافر بعد إِسكان خامِسِه، فيصير مُفَاعَلْتُ، فينقل إِلى مفاعيلُ، ولا يكون إِلاَّ في الحشو
    • نَقْص النموّ: نموّ أقلّ من الطبيعيّ أو المعتاد نتيجة فقدان خلايا،
    • نَقْص التَّكوُّن: فقدان عضو من الجسم أو قصور في نمُوِّه،
    • مُركَّب النَّقْص/ عُقدة النَّقْص: إحساس دائم لدى الشَّخص بنقصه عن غيره
  4. نقَّصَ: (فعل)
    • نقَّصَ ينقِّص ، تنقيصًا ، فهو مُنقِّص ، والمفعول مُنقَّص
    • نقَّص الشَّيءَ: نقصه، قلّله
    • نَقَّصَ قَدْرَهُ : حَقَّرَهُ، خَفَضَ مِنْ شَأْنِهِ
    • نَقَّصَ التَّاجِرُ الثَّمَنَ : نَقَصَهُ، خَصَمَ شَيْئاً مِنْهُ


  5. اِنتَقَصَ: (فعل)
    • انتقصَ / انتقصَ من ينتقص ، انتِقاصًا ، فهو مُنتقِص ، والمفعول مُنتقَص - للمتعدِّي
    • اِنْتَقَصَتِ البِضاعَةُ: نَقَصَتْ
    • اِنْتَقَصَ المِيزانَ : نَقَصَهُ
    • اِنْتَقَصَ حَقَّهُ : جَعَلَ حَقَّهُ ناقِصاً
    • اِنْتَقَصَ صاحِبَهُ : عابَهُ
    • اِنْتَقَصَ الثَّمَنَ: اِسْتَحَطَّهُ
    • انتقصَ الماءَ: قلَّله، جعله أقلّ ممّا كان عليه انتقص راتبَ خادمه
    • انْتَقَصَ الثمنَ: استحَلَّهُ
  6. تَنَقَّصَ: (فعل)
    • تنقَّصَ يتنقَّص ، تنقُّصًا ، فهو مُتنقِّص ، والمفعول مُتنقَّص
    • تَنَقَّصَ الدَّرَاهِمَ : أخَذَ مِنْهَا شَيْئاً فَشَيْئاً
    • تنقَّصَ فلانًا: انتقصه؛ حطّ من قدره ومكانته وقلَّل أهميَّته
  7. ناقِص: (اسم)
    • الجمع : ناقِصون و نواقِصُ ، المؤنث : ناقِصة ، و الجمع للمؤنث : ناقِصات و نواقِصُ
    • اسم فاعل من نقَصَ
    • غير تامّ، غير كامل
    • ناقص الأهليّة: صغير، سفيه لا يستطيع تحمُّل المسئوليّة،
    • ناقص النّموّ: غير تامٍ بصورة طبيعيّة أو متكاملة
    • )
    • (النحو والصرف) ما كان معتلَّ اللاّم من الأفعال (رمى) فعل ناقِص
    • (النحو والصرف) ما احتاج من الأفعال إلى اسمين بعده يكمّلان معناه فيرفع المبتدأ اسمًا له، وينصب الخبر خبرًا له (كان) فعل ناقِص
    • الجناس النَّاقص: (بلاغة) الذي اختلف فيه اللّفظان المتجانسان في عدد الحروف، أو نَسَقِها، مثل: بيض الصفائح لا سود الصحائف
  8. اِستَنقَصَ: (فعل)
    • استنقصَ يستنقص ، استِنقاصًا ، فهو مُستنقِص ، والمفعول مُستنقَص
    • اسْتَنْقَصَ الشيءَ: عَدَّه ناقِصًا، أَو نسبَ إليه النُّقْصَان
    • اسْتَنْقَصَ الثمنَ: طَلَبَ نَقْصَه
    • استنقص الشَّخصَ: نسب إليه النُّقصانَ
  9. اِنقَصَّ: (فعل)
    • اِنْقَصَّ، يَنْقَصُّ، مصدر اِنْقِصَاصٌ
    • اِنْقَصَّ الشَّعْرُ : اِنْقَطَعَ
  10. أَنقَصَ: (فعل)


    • أنقصَ يُنقص ، إنقاصًا ، فهو مُنقِص ، والمفعول مُنقَص
    • أنْقَصَ الكَيْلُ : جَعَلَهُ نَاقِصاً
    • أنْقَصَ الثَّمَنَ : خَفَضَهُ
    • أنْقَصَ مِنْ قِيمَتِهِ: قَلَّلَ مِنْهَا
  11. تَنَقُّص: (اسم)
    • مصدر تَنَقَّصَ
    • ظَلَّتْ ثَرْوَتُهُ فِي تَنَقُّصٍ : أيْ تَنْقُصُ شَيْئاً فَشَيْئاً
    • لَمْ يَكُنْ تَنَقُّصُهُ لِصَاحِبهِ فِي مَحَلِّهِ : عَيْبهُ
  12. تَناقَصَ: (فعل)
    • تناقصَ يتناقص ، تناقُصًا ، فهو مُتناقِص
    • تَنَاقَصَ الشَّيءُ: نَقَص شيئًا فشيئًا
    • تناقصت نسبةُ الحوادث: تراجعت وهبطت بصورة ملحوظة
  13. ناقص: (اسم)
    • ناقص : فاعل من نَقَصَ
  14. نواقِصُ: (اسم)
    • نواقِصُ : جمع ناقِص
  15. تنقُّص: (اسم)
    • تنقُّص : مصدر تَنَقَّصَ
  16. منقوص: (اسم)


    • اسم مفعول من نقَصَ
    • المنقوص: (النحو والصرف) الاسم المُعْرَب الذي آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها
  17. منقوص: (اسم)
    • منقوص : اسم المفعول من نَقَصَ
  18. اِنتِقاص: (اسم)
    • مصدر اِنْتَقَصَ
    • لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُ الانْتِقاصَ مِنْ قيمَتِهِ : التَّقْليلَ مِنْها
  19. تَناقُص: (اسم)
    • مصدر تنَاقَصَ
    • تَنَاقُصُ الشَّيْءِ: نَقْصُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً
    • فترة تناقُص: فترة تناقُص وجه القمر المنير
  20. تَنقيص: (اسم)
    • مصدر نَقَّصَ
    • التَّنْقِيصُ مِنَ الثَّمَنِ : النَّقْصُ، الخَصْمُ مِنْهُ
    • التَّنْقِيصُ مِنْ قِيمَةِ الرَّجُلِ : الخَفْضُ مِنْ شَأْنِهِ، تَحْقِيرُهُ
  21. مُتنقَّص: (اسم)
    • مُتنقَّص : اسم المفعول من تَنَقَّصَ
  22. مُتنقِّص: (اسم)


    • مُتنقِّص : فاعل من تَنَقَّصَ
  23. مُنقَص: (اسم)
    • مُنقَص : اسم المفعول من أَنقَصَ
  24. مُنقِص: (اسم)
    • مُنقِص : فاعل من أَنقَصَ
  25. مُنقَّص: (اسم)
    • مُنقَّص : اسم المفعول من نقَّصَ
,
  1. نقص (المعجم لسان العرب)
    • "النَّقْصُ: الخُسْران في الحظِّ، والنقصانُ يكون مصدراً ويكون قدر الشيء الذاهب من المنقوص.
      نَقَصَ الشيءُ يَنْقُصُ نَقْصاً ونُقْصاناً ونَقِيصةً ونَقَصَه هو، يتعدى ولا يتعدى؛ وأَنْقَصَه لغة؛ وانْتَقَصَه وتَنَقَّصَه: أَخذ منه قليلاً قليلاً على حد ما يجيءُ عليه هذا الضرب من الأَبنية بالأَغلب.
      وانْتَقَصَ الشيءُ: نَقَصَ، وانْتَقَصْتُه أَنا، لازمٌ وواقعٌ، وقد انْتَقَصَه حقَّه.
      أَبو عبيد في باب فَعَلَ الشيءُ وفَعَلْتُ أَنا: نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه أَنا، قال: وهكذا، قال الليث، وقال: استوى فيه فَعَلَ اللازمُ والمُجاوز.
      واسْتَنْقَصَ المُشتري الثمنَ أَي اسْتَحَطَّ، وتقول: نُقْصانُه كذا وكذا هذا قدْرُ الذاهب؛ قال ابن دريد: سمعت خزاعيّاً يقول للطيِّب إِذا كانت له رائحة طيِّبة: إِنه لَنَقِيصٌ؛ وروى قول امرئ القيس: كلَوْن السَّيالِ وهو عذب نَقِيص أَي طيِّب الريح.
      اللحياني في باب الإِتباع: طَيِّبٌ نَقِيص.
      وفي الحديث: شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصان، يعني في الحكم، وإِن نَقَصا في العدد أَي أَنه لا يَعْرِِضُ في قلوبكم شكٌّ إِذا صُمتم تسعة وعشرين، أَو إِن وقَعَ في يوم الحجّ خطأٌ لم يكن في نُسُكِكم نَقْصٌ.
      وفي الحديث: عشر من الفِطْرة وانْتقاص الماء، قال أَبو عبيد: معناه انْتِقاصُ البول بالماء إِذا غُسِل به يعني المذاكير، وقيل: هو الانتضاح بالماء، ويروى انْتِفاص،بالفاء، وقد تقدم.
      وفي الحديث: انْتِفاص الماء الاستنجاء، قيل: هو الانتضاح بالماء.
      قال أَُّبو عبيد: انْتقاصُ الماء غَسْلُ الذكَر بالماء، وذلك أَنه إِذا غسل الذكر ارتد البول ولم ينزل، وإِن لم يغسل نزل منه الشيء حتى يُسْتَبْرأَ.
      والنَّقْصُ في الوافر من العَروض: حذْفُ سابعِه بعد إِسكان خامسه،نَقَصَه يَنْقُصُه نَقْصاً وانْتَقَصَه.
      وتَنَقَّصَ الرجلَ وانْتَقَصَه واسْتَنْقَصَه: نسب إِليه النُّقْصَانَ، والاسم النَّقِيصةُ؛

      قال: فلو غَيرُ أَخوالي أَرادوا نَقِيصَتي،جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِينِ مِيسَما وفلان يَنْتَقِصُ فلاناً أَي يقع فيه ويَثْلِبُه.
      والنَّقْصُ: ضعْفُ العقل.
      ونَقُصَ الشيءُ نَقاصَةً، فهو نَقِيصٌ: عَذُبَ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر:حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِيص والمَنْقَصَةُ: النَّقْصُ.
      والنَّقِيصةُ: العيب.
      والنقيصةُ: الوَقِيعةُ في الناس، والفِعْل الانْتِقاصُ، وكذلك انْتِقاصُ الحقّ؛

      وأَنشد: وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حقَّه،فإِنَّ القَطِيعَة في نَقْصِ وفي حديث بيع الرُّطَب بالتمر، قال: أَيَنْقُص الرُّطَب إِذا يَبِس؟

      ‏قالوا: نعم، لفظُه استفهام ومعناه تنبيهٌ وتقرير لِكُنْهِ الحُكْم وعلَّته ليكون معتبراً في نظائره، وإِلا فلا يجوز أَن يخفى مثل هذا على النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، كقوله تعالى: أَلَيْسَ اللّهُ بكافٍ عَبْدَه؛ وقول جرير: أَلَسْتُم خيرَ مَنْ رَكِبَ المَطايا"
  2. نَقْصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَقْصُ: الخُسْرَانُ في الحَظِّ، كالتَّنْقاصِ والنُّقْصَانِ.
      ـ نُقْصَانُ: اسْمٌ للقَدْرِ الذَّاهِبِ من المَنْقُوصِ والخُسْرَانُ في الحَظِّ. ونَقَصَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ. ودَخَلَ عليه نَقْصٌ في دينِهِ وعَقْلِهِ، ولا يُقَالُ: نُقْصَانٌ.
      ـ ‘‘شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصانِ’‘: في الحُكْمِ وإنْ نَقَصَا عَدَداً.
      ـ نَقيصَةُ: الوَقيعةُ في الناسِ، والخَصْلَةُ الدَّنِيئَةُ، أو الضَّعيفَةُ.
      ـ نَقُصَ الماءُ فهو نَقيصٌ: عَذْبٌ، وكُلُّ طِيب إذا طابَتْ رائِحَتُهُ، فنَقيصٌ.
      ـ أنْقَصَهُ وانْتَقَصَهُ ونَقَّصَهُ: نَقَصَهُ فانْتَقَصَ.
      ـ انْتِقَاصُ: الانتِفاصُ.
      ـ هو يتَنَقَّصُهُ: يَقَعُ فيه، ويَذُمُّهُ.
      ـ اسْتَنْقَصَ الثَّمَنَ: اسْتَحَطَّهُ.
  3. انتقصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتقصَ / انتقصَ من ينتقص ، انتِقاصًا ، فهو مُنتقِص ، والمفعول مُنتقَص (للمتعدِّي) :-
      انتقص الشَّيءُ مُطاوع نقَصَ: نقَص، قلّ :-انتقصتِ السِّلعُ الغذائيّة، - انتقص الإنتاجُ الأدبيّ/ الأنسولين، - فما صفا البحر إلاّ وهو منتِقص ... ولا تعكّر إلاّ في الزِّياداتِ.
      انتقص قدرَ فلان/ انتقص من قدره: عابه، حطَّ من قيمته وشأنه وأهميَّته :-انتقص فضلَ أستاذِه، - انتقص منافسَه.
      انتقصَ الماءَ: قلَّله، جعله أقلّ ممّا كان عليه :-انتقص راتبَ خادمه.
      انتقصَ الثَّمنَ: استحطّه، حطّ منه.
      انتقص زميلَه: عابه وذمّه.
  4. نقَصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نقَصَ يَنقُص ، نَقْصًا ونُقصانًا ، فهو ناقص ، والمفعول منقوص (للمتعدِّي) :-
      نقَص الشَّيءُ قلَّ، عكس زاد :-نقص مالُه، - لكلِّ شيء إذا ما تمّ نقصانُ ... فلا يُغرّ بطيب العيش إنسانُ، - {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ} .
      نقَص عقلُه: ضعُف :-نقص بصرُه/ دينُه، - يعالج مواطن النَّقص، - أصابه نَقْصٌ في دينه، - وإذا أتتك مَذمَّتي من ناقصٍ ... فهي الشَّهادة لي بأنِّي كاملُ.
      نقَص الشَّيءَ: اقتطعه، صيّره قليلاً :- {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا} .
      نقَصَه هدوءُ البال: أعوزه، افتقر إليه :-نُقصان الأكسجين، - ينقصه الكثير، - تَنْقُصه الخِبْرَةُ.
      نقَصَ الشَّخصَ حقَّه: اقتطعه، أخذ منه :- {وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنْقُوصٍ} - {قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ}: ما تقتطع الأرضُ من أبدانهم ويقال: قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى.
  5. نقص (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق ص: نَقَصَ الشيء من باب نصر و نُقْصَاناً أيضا و نَقَصَهُ غيره يتعدى ويلزم قلت النَّقْصُ مصدر المُتعدي و النُّقْصَانُ مصدر اللازم والمُتعدي يتعدى إلى مفعولين تقول نقصه حقَّه قال الله تعالى {ثم لم يَنْقُصُوكم شيئا} وأما قولك نقص المال درهما والبُرُّ مُذا فدرهما ومُذا تمييز انتهى كلامي و انْتَقَصَ الشيء أي نقَصَ و انْتَقَصَهُ غيره أيضا و اسْتَنْقَصَ المُشتري الثمن أي استحطه و المَنْقَصَةُ بفتح الميم والقاف النَّقص و النَّقِيصَةُ العيب وفلان يَنْتَقِصُ فلانا أي يقع فيه ويثلبه
  6. نَقَصَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ص]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَقَصَ، يَنْقُصُ، مصدر نَقْصٌ، نُقْصَانٌ.
      1. :-نَقَصَ عَقْلُهُ :- : ضَعُفَ. :-نَقَصَ بَصَرُهُ :- :-نَقَصَ دِينُهُ.
      2. :-نَقَصَ مَالُهُ :- : قَلَّ.
      3. :-نَقَصَ الْحِسَابَ :- : صَيَّرَهُ نَاقِصاً.الرعد آية 41أَوَ لَمْ تَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا (قرآن).
      4. :-نَقَصَهُ حَقَّهُ :- : غَمَطَهُ إِيَّاهُ وَجَعَلَهُ نَاقِصاً.
      التوبة آية 4ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا (قرآن) :-نَقَصَهُ قَدْرَهُ.
      5. :-نَقَصَتْهُ الْحِيلَةُ :- : أَعْوَزَتْهُ.
      6. :-نَقَصَهُ نَقِيصَةً :- : طَعَنَ عَلَيْهِ.


  7. استنقصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنقصَ يستنقص ، استِنقاصًا ، فهو مُستنقِص ، والمفعول مُستنقَص :-
      استنقص المكافأةَ استحطّها، عدَّها قليلةً لا تغنيه :-استنقص عطيَّةً، - استنقص نصيبَه في الميراث.
      استنقص الشَّخصَ: نسب إليه النُّقصانَ :-استنقص زميلَه في العمل، - أعاد قراءة المقالة فاستنقصها ولم ينشرها.
      استنقص الثَّمنَ: طلب تَخفيضه :-استنقص ثمنَ الدَّار ليبتاعها.
  8. تنقَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنقَّصَ يتنقَّص ، تنقُّصًا ، فهو مُتنقِّص ، والمفعول مُتنقَّص :-
      تنقَّص الشَّيءَ أخذ منه قليلاً قليلاً حتّى قلّ تدريجيًّا :-تنقَّصتِ البهائمُ نبعَ الماء، - تنقّص الشّرابَ، - تنقّص مئونةَ الشِّتاء.
      تنقَّصَ فلانًا: انتقصه؛ حطّ من قدره ومكانته وقلَّل أهميَّته :-أخذ يتنقّصه أمام الجالسين فأخجله، - لا تُنقِّص أحدًا حتَّى لا يتنقَّصَك الناسُ.
  9. ناقِص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناقِص :-
      جمع ناقِصون ونواقِصُ، مؤ ناقِصة، جمع مؤ ناقِصات ونواقِصُ:
      1 - اسم فاعل من نقَصَ.
      2 - غير تامّ، غير كامل :-عملٌ ناقِص، - العلم النَّاقص شرّ من الجهل:-
      ناقص الأهليّة: صغير، سفيه لا يستطيع تحمُّل المسئوليّة، - ناقص النّموّ: غير تامٍ بصورة طبيعيّة أو متكاملة.
      3 - (الجبر والإحصاء) رمز الطَّرح وتُرسم هكذا: (، - ).
      4 - (النحو والصرف) ما كان معتلَّ اللاّم من الأفعال :- (رمى) فعل ناقِص.
      5 - (النحو والصرف) ما احتاج من الأفعال إلى اسمين بعده يكمّلان معناه فيرفع المبتدأ اسمًا له، وينصب الخبر خبرًا له :- (كان) فعل ناقِص.
      • الجناس النَّاقص: (بلاغة) الذي اختلف فيه اللّفظان المتجانسان في عدد الحروف، أو نَسَقِها، مثل: بيض الصفائح لا سود الصحائف.
  10. تناقصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناقصَ يتناقص ، تناقُصًا ، فهو مُتناقِص :-
      تناقص الشَّيءُ قلّ عمَّا كان عليه تدريجيًّا :-تناقَص الماءُ في البئر، - تناقص عددُ الحاضرين، - تناقصت نسبةُ الحوادث: تراجعت وهبطت بصورة ملحوظة:-
      • فترة تناقُص: فترة تناقُص وجه القمر المنير.
  11. إِنتَقَص (المعجم الرائد)
    • إنتقص - انتقاصا
      1- إنتقص الشيء : نقص. 2- إنتقص الشيء : جعله ناقصا. 3- إنتقصه حقه : جعل حقه ناقصا. 4- إنتقصه : عابه. 5- إنتقص الثمن : استحطه، نقصه.
  12. نقص (المعجم الرائد)
    • نقص - ينقص ، نقصا وتنقاصا ونقصانا
      1- نقص الشيء : ذهب منه شيء بعد تمامه «نقص ماء البركة، نقص القمر». 2- نقص الشيء : جعله ناقصا. 3- نقصه حقه : جعل حقه ناقصا.
  13. نَقَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقَصَ الشيءُ نَقَصَ ُ نَقْصًا، ونُقْصانًا: خَسَّ وقَلَّ.
      ويقال: نَقَصَ عقلُه أَو دينُه: ضَعُف.
      و نَقَصَ الشيءَ،: صيَّره ناقِصًا.
      وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 41أَوَ لَمْ يَرَوْا أنَّ نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا) ) .
      و نَقَصَ فلانًا حقَّه: غَمَطَه إيَّاه.
      وفي التنزيل العزيز: التوية آية 4ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا) ) .
      و نَقَصَ فلانًا نقيصَةٌ: طَعَن عليه.
      و نَقَصَ الشيءُ فلانًا: أَعوزه.
  14. اِنْتَقَصَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ص]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِنْتَقَصَ، يَنْتَقِصُ، مصدر اِنْتِقاصٌ.
      1. :-اِنْتَقَصَتِ البِضاعَةُ :-: نَقَصَتْ.
      2. :-اِنْتَقَصَ المِيزانَ :- : نَقَصَهُ.
      3. :-اِنْتَقَصَ حَقَّهُ :- : جَعَلَ حَقَّهُ ناقِصاً.
      4. :-اِنْتَقَصَ صاحِبَهُ :- : عابَهُ.
      5. :-اِنْتَقَصَ الثَّمَنَ :-: اِسْتَحَطَّهُ.
  15. نقَّصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نقَّصَ ينقِّص ، تنقيصًا ، فهو مُنقِّص ، والمفعول مُنقَّص :-
      نقَّص الشَّيءَ نقصه، قلّله :-نقّص مجهودَه/ ساعات العمل/ أسعارَ البضائع، - {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نُنَقِّصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا} [قرآن] .
  16. نَقْصٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ص]. (مصدر نَقَصَ).
      1. :-نَقْصٌ فِي الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ :- : عَدَمُ وَفْرَتِهَا.
      2. :-نَقْصٌ فِي الْأَسْعَارِ :- : خَفْضُهَا.
      3. :-ما مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ وَفِيهِ نَقْصٌ :- : ضَعْفٌ، عَيْبٌ.
      4. :-بَدَأَ النَّقْصُ يَدِبُّ فِيهِ :- : الْقَدْرُ الذَّاهِبُ مِنَ الشَّيْءِ. :-بَعْدَ تَمَامِ الْبَدْرِ يُصِيبُهُ النَّقْصُ.
      5. :-لاَحَظَ نَقْصاً فِي عَدَدِ الْعَامِلِينَ :- : غِيَاباً...
      6. :-يَشْعُرُ بِمُرَكَّبِ النَّقْصِ :- : شُعُورٌ بِتَدَهْوُرِ الْقُدْرَةِ الذَّاتِيَّةِ.
  17. نَقْص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقْص :-
      مصدر نقَصَ
      نَقْص النموّ: نموّ أقلّ من الطبيعيّ أو المعتاد نتيجة فقدان خلايا، - نَقْص التَّكوُّن: فقدان عضو من الجسم أو قصور في نمُوِّه، - مُركَّب النَّقْص/ عُقدة النَّقْص: إحساس دائم لدى الشَّخص بنقصه عن غيره.
      النَّقْص: (العروض) اجتماع الكفّ مع العصب فتصير فيه مُفاعلتن مفاعيل.
  18. إِستَنقَص (المعجم الرائد)
    • إستنقص - استنقاصا
      1- إستنقصه : نسب إليه النقص. 2- إستنقص الثمن : طلب إنقاصه. 3- إستنقص الثمن : وجده قليلا.
  19. انْتَقَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَقَصَ الشيءُ: نَقَصَ.
      و انْتَقَصَ الشيءَ: نَقَصَه.
      و انْتَقَصَ الحقَّ: غَمَطَهُ.
      و انْتَقَصَ الثمنَ: استحَلَّهُ.
      و انْتَقَصَ فلانًا: عابه.
  20. أنْقَصَ (المعجم الغني)
    • [ق ص ص]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أنْقَصْتُ، أُنْقِصُ، أنْقِصْ، مصدر إنْقَاصٌ.
      1. :-أنْقَصَ الكَيْلُ :- : جَعَلَهُ نَاقِصاً.
      2. :-أنْقَصَ الثَّمَنَ :- : خَفَضَهُ.
      3. :-أنْقَصَ مِنْ قِيمَتِهِ :-: قَلَّلَ مِنْهَا.
  21. أنقصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنقصَ يُنقص ، إنقاصًا ، فهو مُنقِص ، والمفعول مُنقَص :-
      أنقص راتبَ فلان نقَصه؛ قلَّله، اقتطع منه :-أنقص الأجرَ/ السِّعرَ.
  22. النَّقِيصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيصَةُ : النَّقْصُ.
      و النَّقِيصَةُ الوقيعَةُ أَو الطَّعنُ في الناس.
      و النَّقِيصَةُ الخَصْلَةُ الدَّنيئة. والجمع : نقائصُ.
  23. تَنَقَّصَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ص]. (فعل: خماسي متعد). تَنَقَّصْتُ، أتَنَقَّصُ، تَنَقَّصْ، مصدر تنَقُّصٌ.
      1. :-تَنَقَّصَ الدَّرَاهِمَ :- : أخَذَ مِنْهَا شَيْئاً فَشَيْئاً.
      2. :-تَنَقَّصَ جَارَهُ أو صَاحِبَهُ :- : عَابَهُ.
  24. نَقيصة (المعجم الرائد)
    • نقيصة - ج، نقائص
      1- نقيصة : عيب. 2- نقيصة : خصلة دنيئة. 3- نقيصة : وقيعة في الناس، اغتيابهم، ذكرهم بالسوء.
  25. اسْتَنْقَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْقَصَ الشيءَ: عَدَّه ناقِصًا، أَو نسبَ إليه النُّقْصَان.
      و اسْتَنْقَصَ الثمنَ: طَلَبَ نَقْصَه.


معنى فنقيصته في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ق ي ص : انْقاصتِ البئر انهارت قال الأصمعي المُنْقاصُ المنقعر من أصله وامنُقْاص الضاد المعجمة المنشق طولا وقال أبو عمرو هما بمعنى واحد قلت وبهما قرئ { يريد أن ينقاض } بالصاد والضاد المخففتين نقله الأزهري
الصحاح في اللغة
قَيْصُ السِنِّ: سقوطَها من أصلها. قال أبو ذؤيب: فِراقٌ كَقَيْصِ السِنِّ فالصَبْرَ إنَّهُ   لكلِّ أُناسٍ عَثْـرَةٌ وجُـبـورُ ويروى بالضاد المعجمة. قال الأمويّ: انْقاصَتِ البئرُ: انهارتْ. وقال الأصمعيّ: المُنْقاصُ: المُنْقَعِرُ من أصله. والمُنْقاضُ، بالضاد المعجمة: المنشقُّ طولاً. وقال أبو عمرو: هما بمعنًى واحد.
تاج العروس

" قَيْصُ السِّنِّ : سُقُوطُها مِنْ أَصْلهَا " قالَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لأَبِي ذُؤَيْبٍ :

فِرَاقٌ كقَيْصِ السِّنِّ فالصَّبْرَ إِنَّهُ ... لكُلِّ أُنَاس عَثْرَةٌ وجُبُورُ وقد قَاصَ قَيْصاً والضَّادُ لُغَةٌ فيه . القَيْصُ " مِنَ البَطْنِ : حَرَكَتُه " . يُقَال : أَجِدُ في بَطْنِي قَيْصاً . قالهَ الفَرَّاء . " ومِقْيَصُ بنُ صُبَابَةَ " كمِنْبَرٍ : " صَوَابُه بالسِّينِ " وهكَذا روَاهُ نَقَلَهُ الحَدِيثِ في المَغَازِي كما قالَهُ الهَرَوِيّ كما وُجِدَ بخَطِّ أَبِي زَكَرِيَّا في هَامِشِ الصّحاح . " ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ " في ذِكْرِهِ هُنَا وقد نَبَّه عَلَيْه الصَّاغَانِيُّ في العُبَابِ وتَقَدَّم التَّعْرِيفُ به في السِّين . " والقَيْصَانَةُ : سَمَكَةُ صَفْرَاءُ مُسْتَدِيرَةُ " نَقَلَه الصّاغَانِيّ . قال ابنُ عَبّادٍ : " جَمَلٌ قَيْصٌ " بالفَتْح " وهو الَّذِي يَتَقَيَّصُ أَي يَهْدِرُ " كبَيْتٍ وأَبْيَاتٍ وبُيُوتٍ . " وبِئْرٌ قَيَّاصَةُ الجُولِ " أَي " مُتَهَدِّمَتُه " عن ابنِ عَبَّادٍ . " والانْقِيَاصُ : انْهِيَالُ الرَّمْلِ والتُّرَابِ . و " أَيضاً " كَثْرَةُ الماءِ في البِئْرِ " حَتَّى كادَ يَهْدِمُهَا . قال اللَّيْثُ : الانْقِيَاصُ : " سُقُوطُ السِّنّ " . وقال غَيْرُهُ : انْقِيَاصُ السِّنّ : انْشِقَاقُهَا طُولاً . قال الأُمويّ : الانْقِيَاصُ : " انْهِيَارُ البِئْرِ " والضَّادُ لُغَةٌ فيه . وأَنْشَدَ ابنُ السِّكِّيت :

" يا رِيَّها مِنْ بارِدٍ قَلاّصِ

" قَد جَمَّ حَتَّى هَمَّ بانْقِيَاصِ " كالتَّقَيُّصِ " . يُقَال : قاصَ الضِّرْسُ وانْقَاصَ وتَقَيَّصَ إِذا انْشَقَّ طُولاً فسَقَطَ . وتَقَيَّصَتِ البِئْر إِذا مَالَتْ وتَهَدَّمَتْ وكذا الحائطُ . قال الأَصْمَعِيّ : " المُنْقاصُ : المُنْقَعِرُ من أَصْلِه " . والمُنْقاصُ بالضاد : المُنْشَقُّ طُولاً . وقال أَبو عَمْرٍو : هُمَا بمَعْنىً وَاحِدِ كما في الصّحاحِ . وفي العُبَابِ : وقَرَأَ يَحْيَى بنُ يُعْمُرَ : " يُرِيدُ أَنْ يَنْقاصَ " وقَرَأَ خُلَيْدٌ العَصْرِيّ : " يُرِيدُ أَنْ يَنْقَاضَ " بالمُعْجَمَة والمُهْمَلَة . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليْه : قَيّاصٌ كشَدَّادٍ : مَوْضِعٌ بَيْنَ الكُوفَةِ والشّام لقَوْمٍ من شَيْبَانَ وكِنْدَةَ

فصل الكاف مع الصاد

لسان العرب
قاصَ الضرسُ قَيْصاً وتَقَيَّص وانْقاصَ انْشَقَّ طولاً فسقط وقيل هو انشقاقه كان طولاً أَو عرضاً وقاصَت السِّنُّ تَقِيصُ إِذا تحرّكت ويقال انْقاصَت إِذا انشقَّت طولاً قال أَبو ذؤيب فِراقٌ كقَيصِ السِّنِّ فالصَّبْرَ إِنَّه لكل أُناسٍ عَثْرَةٌ وجُبورُ وقيل قاص تحرَّك وانْقاص انْشَقَّ وقَيْصُ السنِّ سُقوطُها من أَصلها وأَورد بيت أَبي ذؤيب أَيضاً قال ويروى بالضاد وانْقاصَت الرَّكِيَّةُ وغيرُها انْهارَت وسيذكر أَيضاً بالضاد وأَنشد ابن السكيت يا رِيَّها مِنْ بارِدٍ قَلاَّصِ قد جَمَّ حتى هَمَّ بانْقِياصِ والمُنْقاصُ المُنْقَعِرُ من أَصله والمُنْقاضُ بالضاد المعجمة المُنْشقّ طولاً وقال أَبو عمرو هما بمعنى واحد وتَقَيَّصَت الحِيطان إِذا مالَت وتهدَّمت ومِقْيَص ( * قوله « ومقيص » في القاموس ما نصه ومقيص بن صبابة صوابه بالسين ووهم الجوهري أ ه ) بن صُبابة بكسر الميم رجل من قريش قتله النبي صلّى اللّه عليه وسلّم في الفتح


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: