وصف و معنى و تعريف كلمة فنقيقنا:


فنقيقنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فنقيقنا في معاجم اللغة العربية:



فنقيقنا

جذر [قيق]

  1. نُقُق: (اسم)
    • نُقُق : جمع نَقوق
  2. نَقّاق: (اسم)
    • النَّقَّاقُ :صيغة مبالغة من نَقَّ: كثير التَّشكِّي والتذمُّر والاحتجاج
    • امرأةٌ نقّاقة: كثيرة السؤال ملحّة فيه
    • ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ : ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ
    • النَّقَّاق: الضُّفدع (صفة غالبة)
  3. ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ:
    • ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ.
  4. امرأةٌ نقّاقة:
    • كثيرة السؤال ملحّة فيه.


  5. النقيق: (اسم)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة ؛ صوت الدجاجة ؛ صوت الضَّفادع
  6. أَكْمَشَ بِالنَّاقَةِ:
    • صَرَّ، حَلَمَ ضَرْعَهَا وَرَبَطَهَا.
  7. ما بالناقة عَلُوقٌ:
    • شيءٌ من اللَّبَن.
  8. نَقوق : (اسم)
    • الجمع : نُقُقٌ
    • النَّقُوقُ : الصَّائحُ
  9. نَقَّ : (فعل)
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ
    • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما :صاتت سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها
    • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ
  10. نَقيق : (اسم)


    • مصدر نَقَّ
    • النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع
  11. نقيق : (اسم)
    • نقيق : مصدر نَقَّ
  12. إِنْقاق : (اسم)
    • إِنْقاق : مصدر أَنَقَّ
  13. أَنَقَّ : (فعل)
    • أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  14. أَنَّقَ : (فعل)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  15. نَقِهَ : (فعل)
    • نَقِهَ نَقْهًا، ونُقُوهًا فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ والجمع : نُقَّهٌ
    • نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ: فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ
    • نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ
  16. ناقَ : (فعل)


    • نَاقَ نَوْقاً
    • نَاقَ: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم
  17. نقِهَ : (فعل)
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه
    • نقِه المريضُ :برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء
  18. النق : (اسم)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة ؛ صوت العقارب
  19. النقَّ : (اسم)
    • صوت الحَجَلة ؛ صوت الدجاجة للبيض ؛ صوت الرَّخَمة وهو طائر يشبه النسر ؛ صوت الضَّفادع ؛ صوت الظَّليم ؛ صوت النعامة للبيض
  20. قاقَ : (فعل)
    • قاقَ يقيق ، قِقْ ، قَيْقًا / قاقَ يَقُوق قَوْقًا ، فهو قائِق
    • قَاقَتِ الدَّجَاجَةُ : قَوْقَأَتْ، صَوَّتَتْ
  21. مُنقٍ : (اسم)
    • مُنقٍ : فاعل من أَنقَى
  22. مُنقٍّ : (اسم)


    • مُنقٍّ : فاعل من نَقَّى
  23. نَقَه : (اسم)
    • مصدر نقِهَ
  24. نَقَهَ : (فعل)
    • نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ
    • نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ
  25. نَقِه : (اسم)
    • الجمع : نُقَّه ، المؤنث : نقِهة ، و الجمع للمؤنث : نُقَّه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ
    • رَجُلٌ نَقِهٌ : سَرِيعُ الفَهْمِ
,
  1. نقق (المعجم لسان العرب)
    • "نَقَّ الظَّليمُ والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ: صوَّت؛ قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه: كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي، أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا تنِقُّ لأنها ترجِّع في صوتها، ونقَّت الدجاجة وتَقْنَقت؛ ومنه قول يزيد بن الحَكَم: ضفادِعُها غَرْقَى لَهُنَّ نَقِيقُ وقيل: النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع، والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض، وكذلك النعامة.
      ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق: كذلك، وقيل هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع.
      وضفدع نَقَّاق ونَقُوق، وجمع النَّقُوق نُقُق؛ قال رؤْبة: إذا دَنا منهنَّ أَنقاضُ النُّفُقْ ويروى النُّقَق على من، قال جُدَد في جُدُد، ومن، قال رُسْل، قال نُقّ؛ أَنشد ثعلب: على هنين وهَنَات نُقّ والنَّقَّاق: الضفدع، صفة غالبة؛ تقول العرب: أَرْوَى من النَّقَّاق أَي الضفدع.
      والنَّقَّاقة: الضفدعة؛ والنَّقْنَقة: صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ أَيضاً؛

      وأَنشد أَبو عمرو: أَطعَمْت راعِيَّ من اليَهْيَرِّ،فظَلَّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ،خلف اسْتِهِ مثل نَقيق الهِرِّ وفي رِجْزِ مسيلمة: يا ضِفْدَع نقّي كم تنقّين النَّقِيقُ صوت الضفدع،وإذا رجّع صوته قيل نَقْنَق.
      وفي حديث أُم زرع: ودايِسٍ ومُنِقّ؛ قال أَبو عبيد: هكذا رواه أَصحاب الحديث ومُنِقّ، بالكسر، قال: ولا أَعرف المُنِقّ، وقال غيره: إن صحت الرواية فيكون من النَّقِيق الصوت، يريد أَصوات المواشي والأنعام تصفه بكثرة أَمواله، ومُنِقّ من أَنَقَّ إذا صار ذا نَقِيقٍ أو دخل في النقيق.
      وفي رواية أُخرى: دايس للطعام ومنِقّ؛ وقال أَبو عبيد أَيضاً: إنما هو مُنَقٍّ من نقَّيت الطعام.
      والنَّقْنَقُ: الظليم، والنِّقْنِقُ، والجمع النَّقانِقُ.
      والنِّقْنيقُ: الخشبة التي يكون عليها المصلوب.
      ونَقْنَقَتْ عينُه نَقْنقةً: غارت؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ؛

      وأَنشد الليث: خُوص ذوات أَعْيُنٍ نَقانِقِ،خُصّتْ بها مجهولة السَّمالِقِ وقال غيره: نَقْنقَتْ بالتاء وأَنكره ابن الأَعرابي وقال: نَقْتَق،بالتاء، هَبَطَ، وفي المصنف تَقْتَقَت، بتاءين، قال ابن سيده: وهو تصحيف.
      "
  2. النَّقَّاقُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّقَّاقُ : مبالغة من نقَّ.
      و النَّقَّاقُ الضِّفْدَع [صفة غالبة].
      وهي نَقَّاقَةٌ.
  3. نَقّاق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقّاق :-
      صيغة مبالغة من نَقَّ: كثير التَّشكِّي والتذمُّر والاحتجاج :-ولدٌ نقَّاق:-
      • امرأةٌ نقّاقة: كثيرة السؤال ملحّة فيه.
      النَّقَّاق: الضُّفدع (صفة غالبة).
  4. نقاقة (المعجم الرائد)
    • نقاقة
      1- نقاقة : مؤنث نقاق. 2- نقاقة : ضفدعة.
  5. نَقَّاقٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ق]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-ضِفْدَعٌ نَقَّاقٌ :- : ضِفْدَعٌ يُكْثِرُ مِنَ النَّقِيقِ.
  6. نَقّاق (المعجم الرائد)
    • نقاق
      1- نقاق : دائم الشكوى والتذمر. 2- نقاق : ضفدع.


  7. النَّقُوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقُوقُ : الصَّائحُ.
      يقال: ضِفْدَعٌ نَقوقٌ. والجمع : نُقُقٌ.
  8. النّقّاق (المعجم عربي عامة)
    • الضُّفدع (صفة غالبة).
  9. نقق (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق ق: نَقَّ الضِفدع والعقرب والدجاجة يَنِقُ بالكسر نَقِيقا أي صَوَّت وربما قيل للهِر أيضا
  10. النَّقِيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع.
  11. النقيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة
  12. النقيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الدجاجة
  13. النقيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضَّفادع
  14. نقه (المعجم لسان العرب)
    • "نَقِهَ يَنْقَهُ: معناه فَهِمَ يَفْهَمُ، فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ.
      وفي الحديث: فانْقَهْ إذاً أَي افهم.
      يقال: نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ، وأَنْقَهَهُ الله تعالى.
      ونَقِهَ الكلامَ، بالكسر، نَقْهاً ونَقَهَهُ، بالفتح، نَقْهاً أَي فهمه.
      ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ، مفتوح مكسور، نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ.
      قال ابن سيده: نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ؛ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ: إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ؛ حكاه يعقوب، والمعروف: واسْتَيْقَهَتْ.
      ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ: سريع الفهم، ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ: لَقِنَهُ، وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ.
      والاسْتِنْقاهُ: الاستفهام.
      وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ.
      وفي النوادر: انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت.
      ونَقِهَ من مرضه، بالكسر، ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما: أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ.
      وقال ثعلب: نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ، بالفتح، ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ.
      الجوهري: نَقِهَ من مرضه،بالكسر، نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً، وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً، فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته، والجمع نُقَّهٌ، وفي الحديث:، قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ؛ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ.
      "
  15. نَقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ :-
      • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما صاتت :-سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها:-
      • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ.
  16. نَقَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَقَّ الضِفْدِعُ يَنِقُّ نَقيقاً: صاحَ، وكذا العَقْرَبُ والدَّجاجةُ والهِرُّ.
      ـ نَقَّاقةُ: الضِّفْدِعَةُ.
      ـ نَقْنَقَةُ: صوتُها إذا ضُوعِفَ.
      ـ نِقْنِقُ: الظَّلِيمُ، أو النافِرُ، أو الخفيفُ، وهي: نِقْنِقَةُ.
      ـ نَقْنَقَتْ عَيْنُه: غارتْ.
  17. نَقِهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَقِهَ من مَرَضِه، ونَقَهَ، نَقْهاً ونُقوهاً: صَحَّ وفيه ضَعْفٌ، أو أفاقَ، فهو ناقِهٌ, ج: نُقَّعٌ،
      ـ نَقِهَ الحديثَ: فَهِمَه، كاسْتَنْقَهَه، فهو نَقِهٌ وناقِهٌ.
      ـ انْتَقَهْتُ من الحديثِ: اشْتَفَيْتُ.
  18. قوق (المعجم لسان العرب)
    • "القُوقُ والقاقُ، غير مهموز، والقُوَاق: الطويل، وقيل: هو القبيح الطول.
      أبو الهيثم: يقال للطويل قاقٌ وقُوقٌ وقِيقٌ وأنْقُوق، والقُوق: الأهوج الطول؛ وأنشد: أحْزَم لا قُوقٌ ولا حَزَنْبَلُ والقاقُ: الأحمق الطائش؛

      وأَنشد: لا طائشٌ قاقٌ ولا غَبيّ والقاقُ: طائر مائيّ طويل العنُق.
      والقُوقُ: طائر من طير الماء طويل العنق قليل نَحْضِ الجسم؛ وأنشد: والقُوق: طائر لم يُحَلّ.
      أبو عبيدة: فرس قُوق، والأنثى قُوقة، للطويل القوائم، وإن شئت قلت قاقٌ وقاقةٌ، والقُوقةُ بالهاء للأصلع؛ عن كراع؛ وأنشد: من القُنْبُصاتِ قُضاعِيّة لها ولدٌ قُوقَةٌ أحدَب؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت أنشده ابن السكيت في باب الدَّمامةِ والقِصَر ونسبه لبعض الهذليين، قال: وقال ابن السكيت القُوقةُ الأصلع وهذه رواية الألفاظ؛ وأما الذي في شعره فهو: لِزَوْجةِ سوءٍ فَشا سرُّها عليَّ جِهاراً، فَهِيْ تَضْرِبُ على غير ذنبٍ، قُضاعِيّةٍ،لها ولد قُوقَة أحْدَبُ خفض قضاعية على البدل من زوجة.
      وقوق: بمعنى مع (* قوله «وقوق بمعنى مع إلخ» هو كذلك بالأصل.) اني لها مع زوجها، والشاعر غلام من هُذَيْل شكا في الشعر عُقوق أبيه، وأنه نفاه لأجل امرأَة كانت له، يريد نفاني لزوجة سوء؛ وأنشد ابن بري لآخر: أيها القَسُّ الذي قد حَلَقَ القُوقةَ حَلْقَهْ،لو رأَيت الدَّفّ منها،لَنَسَقْتَ الدَّفّ نَسْقَةْ والقُوقةُ: الصَّلعةُ.
      ورجل مُقَوَّق: عظيم الصَّلَعة.
      وقُوق: ملك رُوميّ.
      والدنانير القُوقيَّة: من ضرب قَيْصَر كان يسمى قُوقاً.
      وفي حديث عبد الرحمن بن أبي بكر: أَجئتم بها هرقْلِيَّة قُوقِيَّةً؟ يريد: البيعةُ لأولاد الملوك سُنَّةُ الروم والعجم، قال ذلك لما أَراد معاوية أن يبايع أهلُ المدينة ابْنَهُ يزيد بولاية العهد.
      وَقُوق: اسم ملك من ملوك الروم، وإليه تنسب الدنانير القُوقِيّة، وقيل: كان لقب قيصر قُوقاً،وروى بالقاف والفاء من القَوْف الإتباع، كأَن بعضهم يتبع بعضاً.
      ودينار قُوقيّ: ينسب إليه.
      وقَاقَ النعامُ: صَوَّت؛ قال النابغة: كأَنَّ غَدِيرَهُمْ، بجنوب سِلَّى،نَعامٌ قَاقَ في بلدٍ قِفَارِ أَراد غَدِير نَعامٍ فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه، ومعناه أي كان حالهم في الهزيمة حال نَعامٍ تغدو مذعورة، وهذا البيت نسبه ابن بري لشَقِيق ابن جَزْء بن رباح الباهلي، قال ابن سيده: وإنما قضيت على ألف قَاقَ بأنها واو لأنها عين والعين واواً أكثر منها ياء.
      والقَيْقُ والقَقْوُ والقَوْقُ: صوت الغِرْغِرَةِ إذا أرادت السِّفاد وهي الدجاجة السندية.
      الأزهري: قُوْقُ المرأَة وسوسها (* قوله «وسوسها» هكذا في الأصل.) صدع فرجها؛

      وأَنشد: نُفاثِيَّة أَيَّان ما شاءَ أَهلُها،رأَوا قُوقَها في الخُصّ لم يَتَغَيَّبِ"
  19. بَلَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلَقُ: سَوادٌ وبياضٌ، كالبُلْقَةِ، وارْتفاعُ التَّحْجِيلِ إلى الفَخِذَيْنِ. وقد بَلِقَ وبَلُقَ بَلَقاً، وابْلَقَّ، فهو أبْلَقُ، وهي بَلْقاءُ، والفُسْطاطُ، والحُمْقُ الغيرُ الشديدِ، والرُّخامُ، والبابُ، وحِجارةٌ باليَمنِ تُضيءُ ما وراءَها كالزُّجاجِ.
      ـ ''طَلَبَ الأبْلَقَ العَقُوقَ'': ما لا يُمْكِنُ، لأَن الأبْلَقَ: الذَّكَرُ، والعَقُوقَ: الحامِلُ، أو الأبْلَقُ العَقوقُ: الصُّبْحُ، لأَنه يَنْشَقُّ، من عَقَّهُ: شَقَّهُ.
      ـ بُلَيْقُ: ماءٌ، وفرسٌ سَبَّاقٌ ومع ذلك كان يُعابُ، فَقالوا: ''يَجْري بُلَيْقُ ويُذَمُّ بُلَيْقُ'': يُضْرَبُ في المُحْسِن يُذمُّ.
      ـ الأبْلَقُ الفَرْدُ: حِصْنٌ للسَمَوْألِ بنِ عادِيا، بناهُ أبوهُ، أو سُليمانُ، عليه السلام، بأرْضِ تَيْماءَ، وقَصَدَتْهُ الزَّبَّاءُ، فَعَجَزَتْ عنهُ وعنْ مارد، فَقَالَتْ: ''تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ''.
      ـ بَلْقاءُ: بلد بالشامِ، وماءٌ لبَني أبي بَكْرٍ، وفَرَسٌ للْأَحْوَصِ بنِ جَعْفَرٍ، وأُخْرَى لعَيْزارَةَ.
      ـ بَلُّوقةُ وبُلُّوقةُ: المَفازةُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ، أو التي لا تُنْبِتُ إلا الرُّخامَى، أو البُقْعَةُ لا تُنْبِتُ البَتَّةَ، كالبَلُّوقِ، ج: بلاَليقُ، وموضع بناحيةِ البَحْرَيْنِ فوقَ كاظِمَةَ، يَزْعُمونَ أنه من مَساكِنِ الجِنِّ، وجَمَعَها عُمارةُ بنُ طارِقِ، فقال: فَوَرَدَتْ من أيْمَنِ البَلالِقِ.
      ـ بَلِقَ: تَحَيَّرَ.
      ـ بَلَقَ بُلوقاً: أسْرَعَ،
      ـ بَلَقَ السَّيْلُ الأحْجارَ: جَحَفَها،
      ـ بَلَقَ البابَ: فَتَحَه كلَّه، أو فَتْحاً شديداً، كأَبْلَقَه فانْبَلَقَ، وأغْلَقَهُ، ضِدٌّ،
      ـ بَلَقَ الجاريَةَ: افْتَضَّها.
      ـ بالِقانُ: قرية بمَرْوَ.
      ـ بَيْلَقانُ: بلد قُرْبَ دَرْبَنْدَ.
      ـ أبْلَقَ الفَحْلُ: وَلَدَ بُلْقاً.
      ـ تَبْلِيقُ: إصْلاحُ البِئرِ السَّهْلَةِ بِتَوابِيتَ من ساجٍ.
      ـ رَكِيَّةٌ مُبَلَّقَةٌ: مُصَلَّحَةٌ.
      ـ ابْلَقَّ الفرسُ إبْلِقاقاً،
      ـ ابْلاقَّ: صار أبْلَقَ.
      ـ ابْلَنْقَقَ الطريقُ: وَضَحَ من غيرِه.


معنى فنقيقنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قِيقٌ** \- (حو). : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغُرَابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ العُصْفُورِيَّاتِ بِحَجْمِ الْحَمَامَةِ، أَسْوَدُ الذَّنَبِ، مُخَطَّطُ الجَنَاحَيْنِ بِزُرْقَةٍ وَسَوَادٍ،كَثِيرُ التَّصْوِيتِ، يُعْرَفُ بِأَبِي زُرَيْقٍ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاق يقيق ، قق ، قيقا ، فهو قائق ( انظر : ق و ق - قاق ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائق [ مفرد ] : اسم فاعل من قاق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيق [ مفرد ] : مصدر قاق .
الصحاح في اللغة
القيقاءةُ: الأرضُ الغليظةُ. وقد يجمع على اللفظ فيقال قَياق.
تاج العروس

القَيْق : صوْتُ الدّجاجةِ الحَبَشيّة إذا دعَت الدِّيكَ للسِّفاد وقد قاقَتْ قَيْقاً لغة في قَوْقا وكذلِك القَقْو . والقِيقُ بالكَسْر : الأحمَق الطّائِشُ لغة في القاقِ . والقِيقُ : الجَبَلُ المُحيط بالدُنْيا عن ابنِ الأعرابيّ هكذا نقله عنه الصاغانيّ وضبَطَه . وقد مرّ أن بعضَ أئِمّة النّسب ضبَطَه بالياءِ محركةً لغة في المُوحّدة وهو الجَبَلُ المتّصِل ببابِ الأبْواب وفي أعْلاه نيّفٌ وسَبْعون أمة لكُلّ أمّة لُغة لا يعرِفُها مُجاوِرُهم هذا هو الذي صرح به ياقوت وغيرُه . وأما المُحيط بالدُنيا فهو جبَل ق فانْظُر ذلك . والقُِياق هذا هو الصّواب وقد غلِطَ المُصنِّف حيثُ ذكره في ف و ق . والقِيقَة بالكَسْر هكذا في النسخ والصّواب القِيقِيَةُ : القِشرةُ الرّقيقَة من تحْتِ القَيْض من البيض قاله الفَرّاءُ . وقال اللِّحيانيُّ : القِئْقِئُ كزِبْرِج : بَياضُ البَيْضِ والمُحُّ صُفْرتها . والقِيقانِ كجِيرانٍ : موضِعان هكذا في النّسخ والصواب القِيقان بالكَسْر : واد من أودِيَة نجْد كما في المُعْجَم ولمّا رأى المُصنِّف فيه النّون ظنّ أنه مُثَنّى قِيق وليس كذلك . والقِيقَاة والقِيقَاءَة بالقَصْر والمدّ : الأرضُ الغَليظَةُ كما في الصِّحاح وقيل : المُنقادةُ . وقال ابنُ شُمَيْل : القِيقاةُ : مكانٌ ظاهرٌ غليظٌ كثيرُ الحِجارة وحِجارتُها الأظِرّة وهي مستوية بالأرض وفيها نُشوزٌ وارتفاع نُثِرَتْ فيها الحِجارَةُ نَثْراً لا تكادُ تستطيعُ أن تمشيَ فيها وما تحت الحِجارة المَنْثورة حِجارة غاصٌّ بعضها ببعض لا تقدِرُ أن تحْفِرَها وحِجارَتُها حُمْر تُنبِت الشجر والبَقْل . قال الجوهريُّ : والهَمْزةُ مُبدَلة من الياءِ والياءُ الأولَى مُبدلَة من الوَاو والدّليل عليه قولهم في ج : القَوافي وهو فِعْلاء مُلْحَقٌ بسِرْداحٍ وكذلك الزِّيزاءَةُ لأنه لا يكون في الكَلامِ مثل القِلْقال إلا مصْدراً . وقد يُجمَع على اللّفظِ فيقال : قَياقٍ . قال الراجز :

" إذا تمطّيْنَ على القَياقِي

" لاقَيْنَ منه أُذُنَيْ عَناقِ وقد يُجمَع على قِيَق كعِنب ومنه قولُ رؤبة :

" وخَفّ أنواءُ السَّحابِ المُرتَزَقْ

" واستَنّ أعرافُ السَّفا على القِيَقْ قال الجوهريّ : يُريد جمْع قِيقاءَة كأنّه أخرجَه على جمْع قِيقَة . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : القِيقَاة والقِيقايَةُ : وعاءُ الطّلع . والقُوَيْقِيَة : البَيْضة . قال الشاعر :

" والجِلدُ منها غِرْقِئُ القُوَيْقِيَهْ

فصل الكاف مع القاف

لسان العرب
القِيقَاةُ والقِيقاءَةُ بالمد والقصر الأرض الغليظة وقيل المنقادة والهمزة مبدلة من الياء والياء الأُولى مبدلة من الواو ويدلّك عليه قولهم في الجمع القَوَاقي وهو فعْلاء ملحق بسِرْدَاح وكذلك الزِّيزاءَة لأنه لا يكون في الكلام مثل القِلْقَالِ إلا مصدراً وقد يجمع على اللفظ فيقال قَيَاقٍ والجمع قِيقاء وقَيَاقٍ قال إذا تَمَطَّيْنَ على القَيَاقي لاقَيْنَ منه أُذُنَيْ عَناقِ قال سيبويه وقال بعضهم قَوَاق فجعل الياء في قَيَاقٍ بدلاً كما أَبدلها في قَيْل ابن شميل القِيقَاة جمعها قِيقاء من القَوَاقي وهو مكان ظاهر غليظ كثير الحجارة وحجارتها الأَظِرّةُ وهي مستوية بالأرض وفيها نُشُوز وارتفاع مع النّشوز نُثِرَتْ فيها الحجارة نَثْراً لا تكاد تستطيع أن تمشي فيها وما تحت الحجارة المنْثورة حجارة غاصٌّ بعضها ببعض لا تقدر أن تحفرها وحجارتها حمر تنبت الشجر والبقل وقول الشاعر وخَبَّ أَعْرَافُ السَّفَا على القِيَقْ كأَنه جمع قِيقَة وإنما هي قِيقَاة فحذف أَلفها وقيل هي قِيقَةٌ وجمعها قَيَاقٍ الجوهري وقول رؤبة واسْتَنَّ أَعرافُ السَّفا على القِيَقْ القيق يريد جمع قِيقاءَةٍ كأنه أَخرجه على جمع قِيقةٍ والقِيقاةُ والقيقايَةُ وعاء الطَّلْع ابن الأَعرابي القَيْقُ صوت الدجاجة إذا دعت الديك للسِّفاد وقال أيضاً القِيقُ الجبل المحيط بالدنيا الفراء القِيقيةُ القشرة الرقيقة التي تحت القَيْضِ من البيض وأَما الغِرْقِئُ فالقشرة الملتزقة ببياض البيض وقال اللحياني يقال لبياض البيض القئْقئ ولصفرتها المُخّ وقول الشاعر والجلْدُ منها غِرْقِئ القُوَيْقيَةْ القُوَيْقِيةُ كناية عن البيضة( ك ) قال الليث أُهملت القاف والكاف ووجوههما مع سائر الحروف
الرائد
* قيق. 1-طائر بحجم الحمامة مخطط الجناحين أسود الذنب كثير التصويت. ويعرف بـ «أبي زريق». 2-طائش. 3-أحمق، غبي. 4-قبيح الطول./
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: