وصف و معنى و تعريف كلمة فنقينك:


فنقينك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح فنقينك في معاجم اللغة العربية:



فنقينك

جذر [قين]

  1. فَنَقَ: (فعل)
    • فَنَقَ فَنْقًا
    • فَنَقَ: تنعَّم في عَيْشِه
  2. فَنَّقَ: (فعل)
    • فَنَّقَهُ : نعمَّه
  3. تَفَنَّقَ: (فعل)
    • تَفَنَّقَ : فَنَقَ
    • تَفَنَّقَ في أَمرِ كذا: تأَنَّقَ
  4. فَنْق: (اسم)
    • فَنْق : مصدر فَنَقَ


  5. فُنُق: (اسم)
    • فُنُق : جمع فَنيق
  6. فَنيق: (اسم)
    • الجمع : فُنُق
    • الفَنِيقُ من الإِبل: الفَحل
  7. أَفْنَقَ: (فعل)
    • أَفْنَقَ فلانٌ: تنعَّم بعد بُؤس
  8. أَفْناق: (اسم)
    • أَفْناق : جمع فَنِيْقُ
  9. فنَائِقُ: (اسم)
    • فنَائِقُ : جمع فَنيقة
  10. فَنيقة: (اسم)
    • الجمع : فنَائِقُ
    • الفَنِيقَةُ من النِّسَاء: المنعَّمةُ
    • الفَنِيقَةُ: الغِرارة الصغيرةُ


  11. الفَنِيقَةُ من النِّسَاء:
    • المنعَّمةُ.
  12. أَنَقَّ : (فعل)
    • أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  13. أَنِقَ : (فعل)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  14. أَنَّقَ : (فعل)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  15. أنَق : (اسم)
    • أنَق : مصدر أَنِقَ
  16. نَقا : (فعل)
    • نَقَا نَقْوًا نَقْيًا
    • نَقَا المُخّ نَقْوًا: استخرجه
    • نَقَا العْظمَ نَقْيًا: نَقَحَهُ، اِسْتَخْرَجَ نِقْيَهُ، أَيْ مُخَّهُ


  17. نُقًا : (اسم)
    • نُقًا : جمع نُقاوة
  18. ناق : (اسم)
    • ناق : جمع ناقة
  19. ناقَ : (فعل)
    • نَاقَ نَوْقاً
    • نَاقَ: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم
  20. ناقّ : (اسم)
    • ناقّ : فاعل من نَقَّ
,
  1. فنق
    • "الفَنَقُ والفُناقُ والتَّفَنُّق، كله: النَّعْمة في العيش.
      والتَّفَنُّق: التَّنَعُّم كما يُفَنِّقُ الصبيَّ المُتْرَفَ أَهلُه.
      وتَفَنَّق الرجل أي تنعم.
      وفَنَّقَهُ غيره تَفْنِيقاً وفَانَقهُ بمعنى أي نَعّمه؛ وعيش مُفانِقٌ؛ قال عدي ابن زيد يصف الجواري بالنَّعْمة: زانَهُنَّ الشُّفُوف، يَنْضَحْنَ بالمِسْـ ك، وعيشٌ مُفَانِقٌ وحَرِيرُ والمُفَنَّق: المُتْرَف؛

      قال: لا ذَنْبَ لي كنت امْرأً مُفَنَّقاً،أَغْيَدَ نَوَّامَ الضُّحى غَرَِوْنَقَا الغَرَوْنَقُ: المُنَعَّم.
      وجارية فُنُق ومِفْناق: جسيمة حسنة فَتِيَّة مُنَعَّمة.
      الأصعمي: وامرأَة فُنُق قليلة اللحم، قال شمر: لا أَعرفه ولكن الفُنُق المُنَعَّمة.
      وفَنَّقها: نعَّمها؛

      وأَنشد قول الأعشى: هِرْكَوْلَةٌ فُنُقٌ دُرْمٌ مَرافِقُه؟

      ‏قال: لا تكون دُرْمٌ مَرافقها وهي قليلة اللحم، وقال بعضهم: ناقة فُنُق إذا كانت فَتِيَّة لَحِيمةً سمينة، وكذلك امرأَة فُنُق إذا كانت عظيمة حسناء؛ قال رؤبة: مَضْبُورةٌ قَرْوَاءُ هِرْجابٌ فُنُقْ وقيل في قول رؤبة: تَنَشَّطَتْهُ كلُّ هِرْجابٍ فُنُق؟

      ‏قال ابن بري: وصواب إنشاده على ما في رجزه: تَنَشْطَتْهُ كلُّ مُغْلاةِ الوَهَقْ،مَضْبورَةٌ قَرْوَاءُ هرْجابٌ فُنُقْ،مائِرَةٌ الضَّبْعَيْنِ مِصْلابُ العُنُقْ

      ويقال: امرأَة مِفْناق أَيضاً؛ قال الأَعشى: لَعُوب غَرِيَرة مِفْناق والفُنُق: الفَتِيّة الضخمة.
      قال ابن الأَعرابي: فُنُق كأَنها فَنِيقٌ أَي جمل فحل.
      والفَنِيقةُ: المرأَة المُنَعَّمة.
      أبو عمرو: الفَنِيقةُ الغِرَارةُ، وجمعها فَنَائق؛

      وأَنشد: كأَن تَحْتَ العُلْوِ والفَنَائِقِ،من طوله، رَجْماً على شَواهِقِ

      ويقال: تَفَنَّقْت في أَمر كذا أَي تَأَنَّقْتُ وتَنَطَّعْت، قال: وجارية فُنُق جسيمة حسنة الخَلْق، وجمل فُنُق وفَنِيقٌ مُكرْمَ مُودَع للفِحْلَة؛ قال أَبو زيد: هو اسم من أَسمائه، والجمع فُنُق وأَفْنَاق.
      وفي حديث عمير بن أَفْصَى ذكر الفَنِيق؛ هو الفحل المكرم من الإِبل الذي لا يُرْكب ولا يُهَان لكرامته عليهم؛ ومنه حديث الجارود: كالفحل الفَنِيقِ؛ وفي حديث الحجاج لما حاصر ابن الزبير بمكة ونصب المَنْجَنِيقَ: خَطّأرة كالجَملَ الفَنِيق والجمع أَفْناق وفُنُقٌ وفِناقٌ، وقد فُنِّقَ.
      وجارية فُنُقٌ: مُفَنَّقة مُنَعّمة فَنَّقَها أَهلها تَفْنيقاً وفِناقاً.
      والفَنِيقُ: الفحل المُقْرمَ لا يركب لكرامته على أَهله.
      والفَنِيقةُ: وعاء أصغر من الغِرارة،وقيل: هي الغِرارةُ الصغيرة.
      "

    المعجم: لسان العرب



  2. فَنِيقُ
    • ـ فَنِيقُ: موضع قُرْبَ المدينةِ، والفَحْلُ المُكْرَمُ لا يُؤْذَى لِكَرامَتِهِ على أهلِهِ ولا يُرْكَبُ، ج: فُنُقُ، جج: أفْناقٌ.
      ـ فَنيقَةُ: الغِرارَةُ، ج: فَنائِقُ.
      ـ جارِيَةٌ فُنُقٌ، ومِفْناقٌ: مُنَعَّمَةٌ.
      ـ ناقَةٌ فُنُقٌ: فَتِيَّةٌ سَمينَةٌ.
      ـ أفْنَقَ: تَنَعَّمَ بعدَ بُؤْسٍ.
      ـ تَفْنيقُ: التَّنْعيمُ.
      ـ تَفَنَّقَ: تَنَعَّمَ.
      ـ وعَيْشٌ مُفانِقٌ: ناعِمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الفَنِيقَةُ
    • الفَنِيقَةُ من النِّسَاء: المنعَّمةُ.
      و الفَنِيقَةُ الغِرارة الصغيرةُ. والجمع : فنَائِقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَفَنَّق
    • تفنق - تفنقا
      1- تفنق : تنعم في عيشه. 2- تفنق في الأمر : تأنق فيه.

    المعجم: الرائد

  5. فَنيق

    • فنيق
      1-الفنيق من الجمال : الفحل المكرم، جمع : فنق وأفناق

    المعجم: الرائد

  6. الفَنِيقُ
    • الفَنِيقُ من الإِبل: الفَحل. والجمع : فُنُق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَفَنَّقَ
    • تَفَنَّقَ : فَنَقَ.
      و تَفَنَّقَ في أَمرِ كذا: تأَنَّقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. فَنَقَ
    • فَنَقَ فَنَقَ ِ فَنْقًا: تنعَّم في عَيْشِه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَفْنَق
    • أفنق - إفناقا
      1-عاش في نعيم بعد بؤس

    المعجم: الرائد

  10. فَنَق
    • فنق - تفنيقا
      1-فنقه : نعمه

    المعجم: الرائد

  11. فَنيقة
    • فنيقة
      1-فنيقة إمرأة منعمة، جمع : فنائق

    المعجم: الرائد

  12. فانق
    • فانق - مفانقة
      1-فانقه : نعمه، رفهه

    المعجم: الرائد

  13. مفانق
    • مفانق
      1-«عيش مفانق» : ناعم، رغد

    المعجم: الرائد

  14. أَفْنَقَ
    • أَفْنَقَ فلانٌ: تنعَّم بعد بُؤس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. فَنَّق
    • فنق
      1-إمرأة المنعمة

    المعجم: الرائد

  16. فَنَّقَهُ
    • فَنَّقَهُ : نعمَّه

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فنقينك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَيْنٌ**، ةٌ - ج:** أَقْيَانٌ**،** قِيَانٌ**. [ق ي ن]. (مص. قَانَ). 1. "رَجُلٌ قَيْنٌ" : حَدَّادٌ، وَأَصْبَحَ يُطْلَقُ عَلَى كُلِّ صَانِعٍ. 2. "قَيْنُ السَّيِّدِ" : عَبْدُهُ. ‏ "اِنْتَهَى عَهْدُ القِيَانِ". 3. "غَنَّتِ القَيْنَةُ أَجْمَلَ أَغَانِيهَا" : الْمُغَنِّيَةُ. 4. "اِهْتَمَّتِ الْقَيْنَةُ بِالْعَرُوسِ" : الْمَاشِطَةُ. 5. "قَيْنَةُ الظَّهْرِ" : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ.
معجم الغني
**قَيَّنَ** \- [ق ي ن]. (ف: ربا. متعد).** قَيَّنْتُ**،** أُقَيِّنُ**،** قَيِّنِي**، مص. تَقْيِينٌ. "قَيَّنَتِ الْقَيْنَةُ الْعَرُوسَ" : زَيَّنَتْهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قينة [ مفرد ] : ج قينات وقينات وقيان : 1 - أمة . 2 - مغنية . 3 - ماشطة ، امرأة تحسن المشط وتتخذ ذلك حرفة لها ، وهي التي تزين العروس .
مختار الصحاح
ق ي ن : القَيْنُ الحداد وجمع قُيُونٌ و القَيْنُ أيضا العبد و القَيْنَةُ الأمة مغنية كلنت أو غير مغنية والجمع القِيَانُ
الصحاح في اللغة
القَيْنُ: الحدَّاد، والجمع القيونُ. وقِنْتُ الشيء أَقينُهُ قَيْناً: لممتُه وأصلحته. وأنشد: ولي كَبِدٌ مجروحةٌ قد بَدا بـهـا   صُدوعُ الهوَى لو كان قَيْنٌ يَقينُها والقَيْنانِ: موضع القيد من وَظيفَيْ يدَي البعير. واقْتانَ النبتُ اقْتِياناً، إذا حَسُنَ. واقتانَتِ الروضة: أخذت زُخرفُها. ومنه قيل للماشطة مُقَيَّنَةٌ. وقد قَيَّنت العروسَ تَقْييناً: زَيَّنَتْها. وإنَّما سمِّيت بذلك لأنَّها تزيِّن النساء، شبِّهت بالأَمَةِ، لأنَّها تُصلح البيت وتزيِّنه وتقينت هي أي تزينت. والقَيْنَةُ: الأَمَةُ مغنّيةً كانت أو غير مغنّيةٍ، والجمع القِيانُ. قال أبو عمرو: كلُّ عبدٍ هو عند العرب قَيْنٌ، والأَمَةُ قَيْنَةٌ. وبعض الناس يظنُّ القَيْنَةَ المغنِّية خاصَّةً، وليس هو كذلك.
لسان العرب
القَيْنُ الحَدَّادُ وقيل كل صانع قَيْنٌ والجمع أَقْيانٌ وقُيُونٌ وفي حديث العباس إِلا الإِذْخِرَ فإِنه لقُيُونِنا القُيُونُ جمع قَيْنٍ وهو الحَدَّاد والصَّانِعُ التهذيب كلُّ عامل الحديد عند العرب قَيْنٌ ويقال للحَدَّاد ما كان قَيْناً ولقد قانَ وفي حديث خَبَّابٍ كنتُ قَيْناً في الجاهلية وقانَ يَقِينُ قِيانَةً وقَيْناً صار قَيْناً وقانَ الحديدة قَيْناً عَمِلَها وسَوَّاها وقانَ الإِناءَ يَقِينُه قَيْناً أَصلحه وأَنشد الكلابيُّ أَبو الغَمْرِ لرجل من أَهل الحجاز أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَغَيَّرَ بعدَنا ظِبَاءٌ بذي الحَصْحاصِ نُجْلٌ عُيُونُها ؟ ولي كَبِدٌ مَجْرُوحَةٌ قَدْ بَدَتْ بها صُدُوعُ الهَوَى لو أَنَّ قَيْناً يَقِينُها وكيف يَقِينُ القَيْنُ صَدْعاً فَتَشْتَفِي به كَبِدٌ أَبْتُ الجُرُوحِ أَنِينُها ؟ ويقال قِنْ إِناءَك هذا عند القَيْنِ وقِنْتُ الشيءَ أَقِينُه قَيْناً لَمَمْتُه وقول زهير خَرَجْنَ من السُّوبانِ ثم جَزَعْنَهُ على كل قَيْنِيٍّ قَشِيبٍ ومُفْأَمِ يعني رَحْلاً قَيَّنَه النَّجَّارُ وعَمِلَه ويقال نسبه إلى بني القَيْنِ قال ابن السكيت قلت لعُمارَةَ إِن بعض الرواة زعم أَن كل عامل بالحديد قَيْنٌ فقال كذب إِنما القَيْنُ الذي يعمل بالحديد ويعمل بالكِير ولا يقال للصائغ قَيْنٌ ولا للنجار قَيْنٌ وبنو أَسد يقال لهم القُيون لأَن أَوَّل من عَمِلَ عَمَلَ الحديد بالبادية الهالكُ بنُ أَسد بن خُزَيمة ومن أَمثالهم إِذا سمعت بسُرى القَيْنِ فإِنه مُصْبِحٌ وهو سَعدُ القَين قال أَبو عبيد يضرب للرجل يعرف بالكذب حتى يُرَدُّ صِدْقُه قال الأَصمعي وأَصله أَن القَيْنَ بالبادية ينتقل في مياههم فيقيم بالموضع أَياماً فيَكْسُدُ عليه عمَله فيقول لأَهل الماء إِني راحل عنكم الليلة وإِن لم يُرِدْ ذلك ولكنه يُشِيعُه ليَسْتعمِله من يريد استعماله فكَثُر ذلك من قوله حتى صار لا يُصَدَّق وقال أَوْسٌ بَكَرَتْ أُميَّةُ غُدْوةً برَهِينِ خانَتْك إِن القَينَ غَير أَمِينِ قال الجوهري هو مثَل في الكذب يقال دُهْ دُرَّين سَعْدُ القَيْن والتَّقَيُّنُ التزَيُّن بأَلوان الزينة وتقَيَّنَ الرجلُ واقْتانَ تَزَيَّن وقانَتِ المرأَةُ المرأَةَ تَقِينُها قَيْناً وقَيَّنَتْها زَيَّنَتْها وتقَيَّن النبتُ واقتانَ اقتِياناً حَسُن ومنه قيل للمرأَة مُقَيِّنةٌ أَي أَنها تُزَيِّن قال الجوهري سميت بذلك لأَنها تزيِّن النساء شُبِّهتْ بالأَمة لأَنها تصلح البيت وتزينه وتقَيَّنتْ هي تزَيَّنتْ وفي حديث عائشة رضي الله عنها كان لها دِرْعٌ ما كانت امرأَةٌ تُقَيَّنُ بالمدينة إِلاَّ أَرسلت تستعيره تُقَيَّن أَي تُزَيَّن لزفافها والتَّقْيينُ التزْيينُ وفي الحديث أَنا قَيَّنْتُ عَائشةَ واقتانَت الروضةُ إِذا ازْدانتْ بأَلوان زهرتها وأَخذَتْ زُخرُفها وأَنشد لكثير فهُنَّ مُناخاتٌ عليهنَّ زينةٌ كما اقْتانَ بالنَّبْت العِهادُ المُحوَّف والقَيْنةُ الأَمة المُغنّية تكون من التزَيُّن لأَنها كانت تَزَيَّنُ وربما قالوا للمُتَزَيِّن باللباس من الرجال قَيْنة قال وهي كلمة هُذليّة وقيل القَيْنة الأَمة مُغَنّية كانت أَو غير مغنية قال الليث عَوامُّ الناس يقولون القَيْنة المغنّية قال أَبو منصور إِنما قيل للمُغنّية قَيْنةٌ إِذا كان الغناءُ صناعة لها وذلك من عمل الإِماء دون الحرائر والقَيْنةُ الجارية تخدُمُ حَسْبُ والقَيْنُ العبد والجمع قِيانٌ وقول زهير رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ فاحْتَمَلوا إِلى الظَّهِيرة أَمرٌ بينهم لَبِكُ أَراد بالقِيان الإِماءَ أَنهنَّ ردَدْنَ الجِمالَ إِلى الحيِّ لشَدِّ أَقتابها عليها وقيل رَدَّ القِيانُ جمالَ الحيِّ العبيدُ والإِماءُ وبنات قَيْنٍ اسم موضع كانت به وقعة في زمان عبد الملك بن مروان قال عُوَيْف القَوافي صَبَحْناهم غَداةَ بناتِ قَيْنٍ مُلَمْلَمةً لها لَجَبٌ طَحونا ويقال لبني القَيْن من بني أَسد بَلْقَيْنِ كما قالوا بَلْحرث وبَلْهُجَيم وهو من شواذ التخفيف وإِذا نسبت إِليهم قلت قَيْنيٌّ ولا تقل بَلْقَيْنِيٌّ ابن الأَعرابي القَيْنةُ الفَقْرة من اللحم والقَيْنة الماشطة والقَيْنة المغَنّية قال الأَزهري يقال للماشطة مُقَيِّنة لأَنها تزَين العرائس والنساء قال أَبو بكر قولهم فلانة قَيْنةٌ معناه في كلام العرب الصانعة والقَيْنُ الصانع قال خَبَّابُ بن الأَرَتِّ كنتُ قَيْناً في الجاهلية أَي صانعاً والقَيْنةُ هي الأَمة صانعة كانت أَو غير صانعة قال أَبو عمرو كل عبد عند العرب قَيْنٌ والأَمة قَيْنة قال وبعض الناس يظن القَيْنة المغنّية خاصة قال وليس هو كذلك وفي الحديث دخل أَبو بكر وعند عائشة رضي الله عنهما قَيْنَتان تُغَنّيان في أَيام مِنىً القَينة الأَمة غَنَّتْ أَو لم تُغَنِّ والماشطةُ وكثيراً ما يطلق على المغنّية في الإِماء وجمعها قَيْناتٌ وفي الحديث نهى عن بيع القَيْنات أَي الإِماء المغَنّيات وتجمع على قِيانٍ أَيضاً وفي حديث سلمان لو بات رجلٌ يُعْطي البِيضَ القِيانَ وفي رواية يُعْطي القِيان البيضَ وبات آخر يقرأُ القرآن لرأَيتُ أَن ذكر الله أَفضلُ أَراد بالقِيان الإِماء أَو العبيد والقَيْنة الدُّبر وقيل هي أَدنى فَقْرة من فِقَر الظهر إِليه وقيل هي القَطَنُ وهو ما بين الوركين وقيل هي الهَزْمة التي هُنالك وفي حديث الزبير وإِن في جسده أَمثال القُيون جمع قَيْنة وهي الفَقارة من فَقار الظهر والهَزْمة التي بين غُراب الفرس وعَجْب ذنَبه يريد آثار الطَّعَنات وضربات السيوف يصفه بالشجاعة ابن سيده والقَيْنة من الفرس نُقْرة بين الغُراب والعَجُز فيها هَزْمة والقَيْنانِ موضع القيد من الفرس ومن كل ذي أَربع يكون في اليدين والرجلين وخَصَّ بعضهم به موضع القَيْد من قوائم البعير والناقة وفي الصحاح القَيْنان موضع القيد من وظيفي يَد البعير قال ذو الرمة دانى له القَيْدُ في دَيمومةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْه وانحسَرَتْ عنه الأَناعِيمُ يريد جمع الأَنعام وهي الإِبل الليث القَيْنان الوَظيفان لكل ذي أَربع والقَين من الإِنسان كذلك وقانَني اللهُ على الشيءِ يَقِينُني خَلَقني والقانُ شجر من شجر الجبال زاد الأَزهري ينبت في جبال تهامة تُتخذ منه القِسِيُّ استدل على أَنها ياء لوجود ق ي ن وعدم ق و ن قال ساعدة بن جؤية يأْوى إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ شُمٍّ بهنَّ فُروعُ القانِ والنَّشَمِ واحدته قانةٌ عن ابن الأَعرابي وأَبي حنيفة
الرائد
* قين تقيينا. المرأة: زينها.
الرائد
* قين. 1-مص. قان. 2-عبد، ج قيان. 3-و ج قيون وأقيان: حداد. 4-صانع.¨


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: