وصف و معنى و تعريف كلمة فنكاد:


فنكاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح فنكاد في معاجم اللغة العربية:



فنكاد

جذر [كاد]

  1. نَكاد: (اسم)
    • مصدر نكِدَ
  2. نِكاد: (اسم)
    • نِكاد : جمع نَكَد
,
  1. نَكِدَ
    • ـ نَكِدَ عَيْشُه : اشْتَدَّ وعَسُرَ ،
      ـ نَكِدَ البِئْرُ : قَلَّ ماؤُها .
      ـ نَكَدَ الغُرابُ : اسْتَقْصى في شَحيجِهِ ،
      ـ نَكَدَ زَيْدٌ حاجَةَ عَمْرٍو : مَنَعَهُ إيَّاها ،
      ـ نَكَدَ فُلاناً : مَنَعَه ما سألَه ، أو لم يُعْطِهِ إلا أقَلَّه ،
      ـ نُكِدَ : كثُرَ سُؤالُهُ ، وقَلَّ نائِلُهُ .
      ـ رَجُلٌ نَكِدٌ ونَكَدٌ ونَكْدٌ وأنْكَدُ : شُؤْمٌ عَسِرٌ ، وقومٌ أنكادٌ ومَناكيدُ .
      ـ نُكْدُ : قِلَّةُ العَطاءِ ، والغَزيراتُ اللَّبَنِ من الإِبِلِ ، والتي لا لَبَنَ لها ، ضدٌّ ، عن ابنِ فارسٍ ، والتي لا يَبْقى لها ولَدٌ ، فَيَكْثُرُ لَبَنُها ، لأنَّها لا تُرْضِعُ ، الواحِدَةُ نَكْداءُ .
      ـ عَطاءٌ مَنْكودٌ : نَزْرٌ قَليلٌ .
      ـ نَكِيدى : مَدينةُ أبقْراطَ الحَكيمِ بالرُّومِ .
      ـ تَناكَدَا : تَعاسَرَا .
      ـ ناكَدَهُ : عاسَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَنكَد
    • أنكد - إنكادا
      1 - أنكده : وجده بخيلا قليل الخير

    المعجم: الرائد

  3. تناكد القوم
    • ضايق بعضُهم بعضًا :- تناكدوا وأفسد بعضُهم عملَ بعض .

    المعجم: عربي عامة

  4. تَنَاكَدَ
    • تَنَاكَدَ القومُ : تعاسروا وضايق بعضُهم بعضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. تناكَد
    • تناكد - تناكدا
      1 - تناكد القوم : ضايق بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  6. تنكّد عيشه
    • مُطاوع نكَّدَ / نكَّدَ على

    المعجم: عربي عامة

  7. أَنْكَدَ
    • أَنْكَدَ فلانٌ فيما طلب : أَكْدَى : لم يظفَر به .
      و أَنْكَدَ فلانًا : وجَدَهُ قليلَ الخير .
      يقال : سأَله فَأَنْكَدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَكَّدَ
    • تَنَكَّدَ الغرابُ : استقصى في شَحِيجِهِ كأَنَّه يقيء .
      و تَنَكَّدَ عيشُه : تكدَّر .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَنَكَّدَ
    • [ ن ك د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَكَّدَ ، يَتَنَكَّدُ ، مصدر تَنَكُّدٌ . :- تَنَكَّدَ عَيْشُهُ فِي بِلاَدِ الغُرْبَةِ :- : تَكَدَّرَ ، تَنَغَّصَ .

    المعجم: الغني

  10. أَنْكَدَ
    • [ ن ك د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْكَدَ ، يُنْكِدُ ، مصدر إِنْكادٌ . :- أَنْكَدَ جارَهُ :- : وَجَدَهُ نَكِداً ، أَيْ قَليلَ الخَيْرِ .

    المعجم: الغني

  11. تَنَكُّدٌ
    • [ ن ك د ]. ( مصدر تَنَكَّدَ ). :- تَنَكُّدُ العَيْشِ :- : تَكَدُّرُهُ ، تَنَغُّصُهُ .


    المعجم: الغني

  12. أَنْكَدُ
    • جمع : نُكْدٌ ، مؤ : نَكْداءُ . [ ن ك د ]. :- رَجُلٌ أَنْكَدُ :-: قليلُ الخَيْرِ ، نَكِدٌ .

    المعجم: الغني

  13. أَنكَد
    • أنكد
      1 - أنكد بخيل قليل الخير ، جمع : نكد ، مؤنث نكداء

    المعجم: الرائد

  14. تنكَّد
    • تنكد - تنكدا
      1 - عيشه : تكدر

    المعجم: الرائد

  15. تناكدَ
    • تناكدَ يتناكد ، تناكُدًا ، فهو مُتناكِد :-
      تناكد القومُ ضايق بعضُهم بعضًا :- تناكدوا وأفسد بعضُهم عملَ بعض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تنكَّدَ
    • تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد :-
      تنكَّد عيشُه مُطاوع نكَّدَ / نكَّدَ على : تكدَّر ، وصار عسيرًا شاقًّا :- تنكّد الأبُ من سلوك ابنه : تضايق ، لم يعد يطيق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. نكد
    • " النَّكَدُ : الشؤْمُ واللؤْمُ ، نَكِدَ نَكَداً ، فهو نَكِدٌ ونِكَدٌ ونَكْدٌ وأَنَكَدُ .
      وكل شيء جرّ على صاحبه شَرّاً ، فهو نَكَدٌ ، وصاحبه أَنكَدُ نَكِدٌ .
      ونَكِدَ عيشُهم ، بالكسر ، يَنْكَدُ نَكَداً : اشتدّ .
      ونَكِدِ الرجلُ نَكَداً : قَلَّلَ العَطاء أَو لم يُعْط البَتَّة ؛

      أَنشد ثعلب : نَكِدْتَ ، أَبا زُبَيْبةَ ، إِذْ سأَلْنا ولم يَنْكَدْ بِحاجَتِنا ضَبابُ عدّاه بالباء لأَنه في معنى بَخِلَ حتى كأَنه ، قال بخلت بحاجتنا .
      وأَرَضُونَ نِكادٌ : قليلة الخير .
      والنُّكْدُ والنَّكْد : قِلْةُ العَطاء وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطاه ؛

      وأَنشد : ‏ وأَعْطِ ما أَعْطَيْتَه طَيِّباً ، لا خَيْرَ في المَنْكودِ والنَّاكدِ وفي الدعاء : نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً .
      وسأَله فأَنَكَدَهُ أَي وجده عَسِراً مُقَلِّلاً ، وقيل : لم يجد عنده إِلاَّ نَزْراً قليلاً .
      ونكَدَه ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً : لم يعظه منه إِلا أَقَلَّه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مِنَ البِيضِ تُرْغِيمنا سُقاطَ حَديِثها ، وتَنْكُدُنا لَهْوَ الحديثِ المُمَنَّعِ تُرْغِينا : تُعْطِينا منه ما ليس بصريح .
      ونكَدَه حاجتَه : منَعَه إِياها .
      والنُّكْدُ من الإِبل : النّوقُ الغَزيراتُ من اللَّبَنِ ، وقيل : هي التي لا يبقى لها ولد ؛ قال الكميت : ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها ، ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقالِيتِ مَشْخَبُ وحارَدَتِ النُّكْدِ الجِلادُ ، ولم يكن لِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرينَ مُعْقِبُ ‏

      ويروى : ‏ ولم يَكُ في المُكْد ، وهما بمعنى .
      وقال بعضهم : النُّكْدُ النوقُ التي ماتت أَولادُها فَغَزُرَتْ ؛

      وقال : ولم تَبضِضِ النُّكْدُ للحاشِرِين ، وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ملتَنْقُلُ وأَنشد غيره : ولم أَرْأَم الضَّيْمَ اخْتِتاءً وذِلَّةً ، كما شَمَّتِ النَّكْداءُ بَوًّا مُجْلَّدا النَّكْداءُ : تأْنيث أَنكَدَ ونَكِدٍ .
      ويقال للناقة التي مات ولدها : نَكْداءُ وإِياها عنى الشاعر .
      وناقةٌ نَكْداءُ : مِقْلاتٌ لا يعيشُ لها ولد فتكثر أَلبانها لأَنها لا تُرْضِعُ .
      وفي حديث هوازن : ولا درها بماكِدٍ ولا ناكِدٍ ؛ قال ابن الأَثير :، قال القتيبي : إِن كان المحفوظ ناكد فإِنه أَراد القليل لأَن الناكِدَ الناقة الكثيرة اللبن ، فقال : ما درُّها بغزير .
      والناكِدُ أَيضاً : القليلة اللبن ؛ وفي قصيد كعب : قامَتْ تُجاوِبُها نُكْدٌ مَثاكِيلُ النُّكْد : جمع ناكد ، وهي التي لا يعيش لها ولد .
      وقوله تعالى : والذي خَبُتَ لا يخرُجُ إِلاَّ نَكِداً ؛ قرأَ أَهل المدينة نَكَداً ، بفتح الكاف ، وقرأَت العامة نَكِداً ؛ قال الزجاج : وفيه وجهان آخران لم يُقرأْ بهما : إِلاَّ نَكْدا ونُكْداً ، وقال الفراء : معناه لا يخرج إِلا في نَكَدٍ وشِدّةٍ .
      ويقال : عطاء مَنْكُود أَي نَزِر قليل .
      ويقال : نُكِدَ الرجلُ ، فهو مَنْكُود ، إِذا كَثُرَ سؤَاله وقَلَّ خَيْرُه .
      ورجل نَكِدٌ أَي عَسِرٌ ؛ وقومٌ أَنْكادٌ ومَناكِيدُ .
      وناكَده فلانٌ وهما يتَناكدان إِذا تَعاسَرا .
      وناقة نَكْداءُ : قليلة اللَّبن .
      ورجل مَنْكُود ومَعْروُك ومَشْفُوه ومَعْجُوزٌ : أُلِحَّ عليه في المسأَلة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وجاءَه مُنْكِداً أَي غير مَحْمُودِ المَجيء ، وقال مرة : أَي فارغاً ، وقال ثعلب : إِنما هو مُتْكِزاً من نَكِزَتِ البئرُ إِذا قَلَّ ماؤُها ، وهو أَحسن وإِن لم يسمع أَنْكَزَ الرجلُ ذا نَكَزَتْ مياه آباره .
      وماء نُكْدٌ أَي قليل .
      ونَكِدَتِ الرَّكِيَّةُ : قلَّ ماو ها .
      والأَنْكَدان : مازنُ بن مالك بن عَمْرو بن تَميم ، ويَرْبُوعُ بن حنظلة ؛ قال بُحَيْر بن عبد الله بن سلمة القشيري : الأَنْكَدانِ : مازِنٌ ويَرْبُوعْ ، ها إِنَّ ذا اليَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعْ وكان بجير هذا قد التقى هو وقَعْنَب بن الحرث اليَرْبُوعي فقال بجير : يا قعنب ، ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرسُكَ ؟، قال : هي عندي ، قال : فكيف شُكْرُك لها ؟، قال : وما عسيت أَن أَشكرها ، قال : وكيف لا تشكرها وقد نَجَّتك مني ؟

      ‏ قال قَعْنَبٌ : ومتى ذلك ؟، قال : حيث أَقول .
      تَمَطَّتْ به البَيْضاءُ بَعْدَ اخْتِلاسِه على دَهَشٍ ، وخِلْتُني لم أُكَذَّبِ فأَنكر قَعْنَب ذلك وتلاعنا وتداعيا أَن يقتل الصادِقُ منهما الكاذِب ، ثم إِن بجيراً أَغار على بني العَنْبر فغنم ومضى واتبعته قبائل من تميم ولحق به بنو مازن وبنو يربوع ، فلما نظر إِليهن ، قال هذا الرجز ، ثم إِنهم احْتَرَبوا قليلاً فحمل قعنب بن عِصْمة بن عاصم اليربوعي على بجير فطعنه فأَدَاره عن فرسه ، فوثب عليه كَدّامُ بن بَجِيلةَ المازنّي فأَسره فجاءه قعنب اليربوعي ليقتله فمنع منه كَدّامٌ المازني ، فقال له قعنب : مازِ ، رأْسَك والسَّيْفَ فَخَلَّى عنه كَدّام فضربه قَعْنبٌ فأَطار رأْسَه ؛ ومازِ : ترخيم مازن ولم يكن اسمه مازناً وإِنما كان اسمه كَدّاماً وإِنما سماه مازناً لأَنه من بني مازن ، وقد تفعل العرب مثل هذا في بعض المواضع ؛ قال ابن بري : وهذا المثل ذكرَ سيبويه في باب ما جرى على الأَمر والتحذير فذكره مع قولهم رأْسَك والجِداءَ ، وكذلك تقدر في المثل أَبْقِ يا مازِنُ رأْسَك والسيف ، فحذف الفعل لدلالة الحال عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى فنكاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَادَ** - [ك و د].** كِدْتُ**،** أَكَادُ**، مص. كَوْدٌ، مَكَادٌ، مَكَادَةٌ. "كَادَ الوَلَدُ يَغْرَقُ" : هَمَّ، قَارَبَ الغَرَقَ وَلَكِنَّهُ لَمْ يَغْرَقْ. "كَادَ" مِنْ أَفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ وَيَنْدُرُ اقْتِرَانُ خَبَرِهِ بِأَنْ. "يَكَادُ الْمَطَرُ يُغْرِقُ الْمَدِينَةَ" ![البقرة آية 20]** يَكَادُ البَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ** ! ( قرآن).
معجم الغني
**كَادَ** - [ك ي د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَادَ**،** يَكِيدُ**، مص. كَيْدٌ، مَكِيدَةٌ. 1. "كَادَ لَهُ كَيْداً" : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ. 2. "كَادَ لِشَرِيكِهِ" : اِحْتَالَ لَهُ. 3. "كَادَهُ بِسُوءٍ" : أَرَادَهُ بِهِ. 4. "كَادَ مَكْراً" : دَبَّرَهُ. 5. "كَادَ بِنَفْسِهِ" : جَادَ بِهَا مَعَ مُعَانَاةٍ.
المعجم الوسيط
يفعل كذا ـَ كَوْداً: همَّ وقارب ولم يفعل، كما في التنزيل العزيز: {يكاد البرق يخطف أبصارهم}، و: {يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار}.و( كاد ): فعل ماض ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن، ومعناها: مقاربة الشيء، وهي كغيرها من الأفعال نفيها نفي للمقاربة، وإثباتها إثبات للمقاربة، وقد تكون كاد بمعنى أراد، ومنه - في رأي بعض المفسرين - في التنزيل العزيز: {أكاد أخفيها}. وعرف فلان ما يكاد منه: يراد. وعن بعض العرب: كُدْت أفعل كذا، بضم الكاف. وـ فلاناً عن الشيء ـُ كَوْداً، ومَكاداً: منعه. وـ بنفسه: جاد.( كَوَّدَ ) الشيءَ: جمعه وجعله كُثْبَة واحدة.( اكْوأدَّ ) الشيخ. ( انظر: كأد ).( الكَوْدَة ): كلّ ما جمعته وجعلته كُثَباً، من طعام وتراب ونحوه. ( ج ) أكواد.( المَكَادَة ): تقول: لا مهمَّة لي ولا مكادة: لا أهُمّ ولا أكاد. وتقول لمن يطلب إليك شيئاً ولا تريد أن تعطيه: لا ولا مكادة ولا مَهَمَّة، ولا مكاداً ولا مَهَمًّا.
المعجم الوسيط
الغرابُ ـِ كَيْداً، ومَكِيدَة: صاح بجَهْد. وـ الزَّنْدُ: أخرج النار. وـ بنَفْسه: قاسى المشقّة عند نَزْعها. وـ فلاناً: خدعه ومكر به. ويقال: كاد له: احتال. وـ أراده بسوء، وفي التنزيل العزيز: {وتالله لأكيدنّ أصنامكم}. وـ القوم: حاربهم. وـ الشيءَ: عالجه.( كايَدَه ): كاده.( اكْتَادَه ): كاده.( تَكَايَدَ ) الرّجلان: تماكرا. ويقال: في فلان تكايُد: تشدّد.( الكَيْد ): إرادة مضرّة الغير خِفْيَة، وهو من الخَلْق: الحِيلَة السّيّئة، ومن الله: التّدبير بالحَقّ لمجازاة أعمال الخلق. وفي التنزيل العزيز: {إنّهم يكيدون كيداً وأكيد كيداً}. وـ الحرب. يقال: غزا فلان فلم يلق كيداً. ( ج ) كُيُود.( الكَيَّاد ): الكثير الكَيْد.( المَكِيدَة ): الخديعة. ( ج ) مَكايِد.
الرائد
* كاد يكود: كودا. (كود) 1-ه: منعه. 2-بنفسه: جاد بها، عرضها للخطر.
الرائد
* كاد يكاد: كودا ومكادا ومكادة. (كود) هم وقارب الفعل ولم يفعله. وهو من أفعال المقاربة، يرفع الاسم وينصب الخبر، نحو: «كاد المطر يسقط»، أي قارب السقوط ولكنه لم يسقط.
الرائد
* كاد يكيد: كيدا ومكيدة. (كيد) 1-ه: خدعه. 2-ه: علمه الكيد. 3-ه: حاربه. 4-ه: أراده بسوء. 5-له: احتال له. 6-العود الذي تقدح به النار: أخرج النار. 7-الشيء: عالجه. 8-بنفسه: جاد بها، عرضها للخطر.
الرائد
* كاد (الكادي). 1-فا. 2-من الماء: بطيء الجري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: