وصف و معنى و تعريف كلمة فنكتا:


فنكتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و كاف (ك) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح فنكتا في معاجم اللغة العربية:



فنكتا

جذر [فنك]

  1. نَكَّتَ: (فعل)
    • نكَّتَ ينكِّت ، تنكيتًا ، فهو مُنكِّت
    • نكَّت الشَّخصُ :أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين
    • نَكَّتَ عَلَيْهِ : نَدَّدَ بِهِ، عَابَهُ
    • نَكَّتَ البَلَحُ : ظَهَرَ فِيهِ النُّضْجُ
  2. نكَتَ: (فعل)
    • نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت
    • نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ
    • نكَت الأرضَ: خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا
    • نَكَتَ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها
    • نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض تضاربا
    • ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه
    • نَكَتَ بِالْحَصَى : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ
    • نَكَتَ العَظْمَ : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • نَكَتَ كِنَانَتَهُ : نَثَرَهَا
    • نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ
    • نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ : فَكَّرَ
    • أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه
  3. نَكْت: (اسم)
    • نَكْت : مصدر نكَتَ
  4. نُكَت: (اسم)
    • نُكَت : جمع نُكتة


  5. نُكتة: (اسم)
    • الجمع : نُكُتات و نُكْتات و نِكات و نُكَت
    • النُّكْتَةُ : الأَثَرُ الحاصلُ من نَكْتِ الأَرض
    • النُّكْتَةُ :النُّقْطَةُ في الشيء تخالف لَوْنَه
    • النُّكْتَةُ :العلامةُ الخفيَّة
    • النُّكْتَةُ :الفكرةُ اللطيفة المؤثِّرَة في النفس
    • النُّكْتَةُ: المسأَلةُ العلميَّةُ الدَّقيقةُ يُتَوصَّلُ إِليها بدقَّة وإِنعامِ فِكْر
    • النُّكْتَةُ: شِبْهُ وسَخٍ في المِرآة أَو السَّيف
    • النُّكْتَةُ: شِبْهُ وَقْرَةٍ في قَرْنيَّةِ العين، يسميها العامة: نقطة
    • مليح النُّكتة: يرسل النُّكتة من بديهة حاضرة
  6. اِنتَكَتَ: (فعل)
    • انْتَكَتَ فلانٌ: سقَط على رأسه
  7. مُنكِّت: (اسم)
    • مُنكِّت : فاعل من نَكَّتَ
  8. ناكِت: (اسم)
    • ناكِت : فاعل من نكَتَ
  9. مَنْكوت: (اسم)
    • مَنْكوت : اسم المفعول من نكَتَ
  10. تَنكيت: (اسم)


    • مصدر نَكَّتَ
    • التَّنْكِيتُ فِي الكَلاَمِ : الإتْيَانُ بِالنُّكَتِ وَمَا هُوَ مُسْتَمْلَحٌ مِنْهُ
    • أرَادَ التَّنْكِيتَ عَلَيْهِ : التَّنْدِيدَ بِهِ
  11. تنكيت: (اسم)
    • تنكيت : مصدر نَكَّتَ
  12. نكتة سوداء‏: (مصطلحات)
    • ‏أي نقطة سوداء‏. (فقهية)
  13. نكت الأرض:
    • خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا ''نكْتُ الحدائق- نكَت المكانَ بحثا عن مخرج'' ° أتيته وهو ينكُت.
  14. التَّنْكِيتُ فِي الكَلاَمِ:
    • الإتْيَانُ بِالنُّكَتِ وَمَا هُوَ مُسْتَمْلَحٌ مِنْهُ.
  15. مليح النُّكتة:
    • يرسل النُّكتة من بديهة حاضرة.
  16. نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ:


    • فَكَّرَ. أَتَيْتُهُ وَهُوَ يَنْكُتُ.
  17. نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ:
    • أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ.
  18. نكت الرّجل:
    • رماه إلى الأرض ''تضاربا ونكت أحدهُما الآخرَ.
  19. نكتة سوداء‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي نقطة سوداء‏.
  20. أتيتُه وهو يَنْكُت:
    • يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه.
  21. أرَادَ التَّنْكِيتَ عَلَيْهِ:
    • التَّنْدِيدَ بِهِ.
  22. نَكَتَ الأَرْضَ، وَفِي الأَرْضِ:


    • أَثَّرَ فِيهَا بِأَدَاةٍ.
  23. نَكَتَ العَظْمَ:
    • نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ.
  24. نَكَتَ الفَرَسُ:
    • وَثَبَ.
  25. نَكَتَ بِالْحَصَى:
    • ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ.
,
  1. نكت (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ في الأَرْضِ، فتُؤَثِّرَ بطَرَفهِ فيها.
      وفي الحديث: فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ أَي يضرب الأَرض بطَرَفه.
      ابن سيده: النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ بعُود أَو بإِصْبَع.
      وفي الحديث: بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه؛ أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نفسَه، وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى.
      ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب: وهو أَن يؤَثر فيها بطرفه، فِعْلَ المُفَكِّر المهموم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: دَخَلْتُ المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون به الأَرضَ.
      والنَّاكتُ: أَن يَحُزَّ مِرْفَقُ البَعير في جَنْبِهِ.
      العَدَبَّس الكنانيُّ: النَّاكتُ أَن يَنْحَرِفَ المِرْفَقُ حتى يَقَع في الجَنْب فيَخْرِقَه.
      ابن الأَعرابي، قال: إِذا أَثَّرَ فيه قيل به ناكتٌ، فإِذا حَزَّ فيه قيل به حازٌّ.
      الليث: الناكِتُ بالبعير شِبْهُ الناحِز، وهو أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَته، تقول به ناكتٌ.
      وقال غيره: النَّكَّاتُ الطَّعَّانُ في الناس مثل النَّزَّاك والنَّكَّازِ.
      والنَّكِيتُ: المَطْعُون فيه.
      الأَصمعي: طَعَنَه فنَكَتَه إِذا أَلقاه على رأْسه؛

      وأَنشد: مُنْتَكِتُ الرأْسِ، فيه جائفةٌ جَيَّاشةٌ، لا تَرُدُّها الفُتُلُ الجوهري: يقال طَعَنه فنكَتَه أَي أَلْقاه على رأْسه فانْتَكَتَ هو.
      ومَرَّ الفرسُ يَنْكُتُ، وهو أَن يَنْبُوَ عن الأَرض.
      وفي حديث أَبي هريرة: ثم لأَنْكُتَنَّ بك الأَرض أَي أَطْرَحكَ على رأْسك.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه ذَرَقَ على رأْسه عُصْفور فنَكَتَه بيده أَي رماه عن رأْسه إِلى الأَرض.
      ويقال للعَظْمِ المَطْبوخ فيه المُخُّ، فيُضْرَبُ بطَرَفه رغيفٌ أَو شيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّه: قد نُكِتَ، فهو مَنْكُوتٌ.
      وكُلُّ نَقْط في شيء خالف لَوْنَه: نَكْتٌ.
      ونَكَتَ في العلم، بموافقة فلان، أَو مُخالفة فلان: أَشار؛ ومنه قول بعض العلماء في قول أَبي الحسن الأَخفش: قد نَكَتَ فيه، بخلاف الخليل.
      والنُّكْتَة: كالنُّقْطَة.
      وفي حديث الجمعة: فإِذا فيها نُكْتة سَوْداء أَي أَثرقليل كالنُّقْطة، شِبْهُ الوَسَخ في المرآة والسيف ونحوهما.
      والنُّكْتةُ: شِبْهُ وَقْرة في العين.
      والنُّكْتة أَيضاً: شِبْه وسَخٍ في المِرْآة، ونُقْطَةٌ سوداءُ في شيء صافٍ.
      والظَّلِفَةُ المُنْتَكِتَة: هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتب والإِكافِ إِذا كانتْ قصيرة فنَكَتَتْ جَنْبَ البعير إِذا عَقَرَتْه.
      ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ إِذا بدا فيها الإِرْطاب.
      "
  2. نَكَتَ (المعجم الغني)


    • [ن ك ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَكَتُّ، أَنْكُتُ، اُنْكُتْ، مصدر نَكْتٌ.
      1. :-نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ :- : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ.
      2. :-نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ :- : فَكَّرَ. :-أَتَيْتُهُ وَهُوَ يَنْكُتُ.
      3. :-نَكَتَ الأَرْضَ، وَفِي الأَرْضِ :- : أَثَّرَ فِيهَا بِأَدَاةٍ.
      4. :-نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ :- : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ.
      5. :-نَكَتَ بِالْحَصَى :- : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ.
      6. :-نَكَتَ الفَرَسُ :- : وَثَبَ.
      7. :-نَكَتَ العَظْمَ :- : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ.
      8. :-نَكَتَ كِنَانَتَهُ :- : نَثَرَهَا.
  3. نكَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت :-
      نكَت الأرضَ خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا :-نكْتُ الحدائق، - نكَت المكانَ بحثا عن مخرج:-
      • أتيته وهو ينكُت: يفكّر كأنّما يحدِّث نفسَه.
      نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها.
      نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض :-تضاربا ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه.
  4. نكَت (المعجم الرائد)
    • نكت - ينكت ، نكتا
      1- نكت في كلامه : أتى بنكتة فيه. 2- نكت الأرض بإصبعه أو بعصا أو غيرهما : ضربها به فأثر فيها. 3- نكت بالحصى : ضرب بها الأرض. 4- نكت العظم : أخرج مخه. 5- نكته القاه على رأسه. 6- نكت الفرس : وثب عن الأرض. 7- نكت : كنانته : نثر ما فيها من سهام. 8- نكت : نفس التنبك، أو لفافة التبغ، أو غيرهما : رمى ما به من رماد.
  5. نَكْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَكْتُ: أنْ تَضْرِبَ في الأرضِ بقَضيبٍ فَيُؤَثِّر فيها، وأنْ يَنْبُوَ الفَرَسُ.
      ـ ناكِتُ: أن يَنْحرِفَ مِرْفَقُ البعير حتى يَقَعَ على الجَنْبِ فَيَخْرِقَه.
      ـ نُكْتَةُ: النُّقْطةُ، الجمع: نِكاتٌ، وشِبْه الوَسَخِ في المِرْآةِ.
      ـ نَكَّاتُ: الطَّعَّانُ في الناسِ،
      ـ نَكَتَه: ألْقاهُ على رأسِه فانْتَكَتَ.
      ـ رُطَبَةٌ مُنَكِّتةٌ: بَدَا فيها الإِرْطابُ.
  6. النُّكْتَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّكْتَةُ : الأَثَرُ الحاصلُ من نَكْتِ الأَرض.
      و النُّكْتَةُ النُّقْطَةُ في الشيء تخالف لَوْنَه.
      و النُّكْتَةُ العلامةُ الخفيَّة.
      و النُّكْتَةُ الفكرةُ اللطيفة المؤثِّرَة في النفس.
      و النُّكْتَةُ المسأَلةُ العلميَّةُ الدَّقيقةُ يُتَوصَّلُ إِليها بدقَّة وإِنعامِ فِكْر.
      و النُّكْتَةُ شِبْهُ وسَخٍ في المِرآة أَو السَّيف.
      و النُّكْتَةُ شِبْهُ وَقْرَةٍ في قَرْنيَّةِ العين، يسميها العامة: نقطة. والجمع : نُكَتٌ، ونِكاتٌ.


  7. نَكَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكَتَ الأَرضَ، وفيها نَكَتَ ُ نَكْتًا: أَثَّر فيها بعود أَو نحوه.
      ويقال: أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه.
      ومَرّ الفرس وهو يَنْكُت: يَثِب.
      و نَكَتَ الشيءَ: رماه إلى الأَرض.
      ويقال: نكَتَ فلانًا: أَلقاه على رأسه.
      و نَكَتَ الشَّيءَ: نثَرَ ما فيه أَو أَخرجه: يقال: نكَتَ كِنانَتَه: نثَرَ ما فيها.
      ونكَت العَظْمَ: أَخرج مُخَّه.
  8. نُكتة (المعجم الرائد)
    • نكتة - ج، نكت ونكات
      1- نكتة : كلام لطيف يؤثر في النفس انشراحا. 2- نكتة : نقطة سوداء في الشيء الأبيض أو نقطة بيضاء في الشيء الأسود. 3- نكتة : أثر حاصل من نكت الأرض. 4- نكتة : شبه وسخ في السيف والمرآة ونحوهما. 5- نكتة : مسألة دقيقة يتوصل إليها بدقة نظر وإمعان فكر.
  9. نَكَّتَ (المعجم الغني)
    • [ن ك ت]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَكَّتَ، يُنَكِّتُ، مصدر تَنْكِيتٌ.
      1. :-نَكَّتَ فِي كَلاَمِهِ :- : أَتَى بِالنُّكَتِ وَالْكَلاَمِ الْمُسْتَمْلَحِ.
      2. :-نَكَّتَ عَلَيْهِ :- : نَدَّدَ بِهِ، عَابَهُ.
      3. :-نَكَّتَ البَلَحُ :- : ظَهَرَ فِيهِ النُّضْجُ.
  10. نكَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نكَّتَ ينكِّت ، تنكيتًا ، فهو مُنكِّت :-
      نكَّت الشَّخصُ أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين.
  11. نُكْتَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نُكْتَة :-
      جمع نُكُتات ونُكْتات ونِكات ونُكَت:
      1 - أثرٌ حاصلٌ من تخطيط الأرض.
      2 - نقطة سوداء في بياض أو بيضاء في سواد.
      3 - مُلْحة، طُرْفة، جملة بسيطة تُضحك النَّاسَ :-نكتة مُبتذَلة: مُعادة حتَّى ملَّها السامعون:-
      • مليح النُّكتة: يرسل النُّكتة من بديهة حاضرة.
      4 - مسألة علميَّة دقيقة أخرجت بدقَّة النَّظر وإمعان الفكر.
  12. نَكَّت (المعجم الرائد)
    • نكت - تنكيتا
      1- نكت في قوله : جاء بالنكت. 2- نكت عليه : عابه. 3- نكت البلح : بدا فيه النضج.
  13. النَّكَّاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكَّاتُ : الكثيرُ النَّكْت.
      و النَّكَّاتُ الكثيرُ التَّنْكِيت.
      يقال: فلان نكَّاتٌ في الأَعراض: طَعَّانٌ.
  14. تَنْكِيتٌ (المعجم الغني)
    • [ن ك ت]. (مصدر نَكَّتَ).
      1. :-التَّنْكِيتُ فِي الكَلاَمِ :- : الإتْيَانُ بِالنُّكَتِ وَمَا هُوَ مُسْتَمْلَحٌ مِنْهُ.
      2. :-أرَادَ التَّنْكِيتَ عَلَيْهِ :- : التَّنْدِيدَ بِهِ.
  15. نُكْتَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُكَتٌ، نِكَاتٌ. [ن ك ت].
      1. :-عَلَى قَمِيصِهِ نُكْتَةٌ :- : نُقْطَةٌ سَوْدَاءُ فِي الأَبْيَضِ أَو بَيْضَاءُ فِي الأَسْوَدِ.
      2. :-طَرَحَ نُكْتَةً للِتَّفْكِيرِ :- : أَيْ مَسْأَلَةً فِيهَا إِمْعَانٌ وَنَظَرٌ وَفِكْرٌ.
      3. :-حَكَى نُكْتَةً مُسْتَمْلَحَةً :- : نَادِرَةً، حِكَايَةً مُسْتَمْلَحَةً تُضْحِكُ وَتَنْبَسِطُ لَهَا النَّفْسُ.
  16. نكت الأرض (المعجم عربي عامة)
    • خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا :-نكْتُ الحدائق- نكَت المكانَ بحثا عن مخرج :- ° أتيته وهو ينكُت
  17. انْتَكَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَكَتَ فلانٌ: سقَط على رأسه.
      ويقال: نكَتَه فانتكَتَ.
  18. إِنتَكَت (المعجم الرائد)
    • إنتكت - انتكاتا
      1-سقط على رأسه
  19. نَكَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكَّتَ الرُّطَبُ: بدا فيه الإِرطابُ.
      و نَكَّتَ في قوله: أَتى فيه بطُرَفٍ ولطائِف.
  20. نَكْت (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَكْت :-
      مصدر نكَتَ.
  21. نكت الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • رماه إلى الأرض :-تضاربا ونكت أحدهُما الآخرَ
  22. النَّكِيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكِيتُ : المطعونُ فيه.
  23. نكت النار بالملقط (المعجم عربي عامة)
    • حرّكها ليزداد لهيبُها.
  24. نكّت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين.
  25. نكتة سوداء‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي نقطة سوداء‏


معنى فنكتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَنَكٌ** \- (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْكَلْبِيَّاتِ، يُشْبِهُ فِي مَظْهَرِهِ الثَّعْلَبَ وَيَخْتَلِفُ عَنْهُ فِي أُذُنَيْهِ الْكَبِيرَتَيْنِ، لَهُ خَطْمٌ مُسْتَدِقٌّ، وَذَنَبٌ طَوِيلٌ، يَمْتَازُ بِفَرْوَتِهِ الْجَمِيلَةِ، يَعِيشُ بِالصَّحْرَاءِ.
المعجم الوسيط
في الأمر ـُ فُنُوكاً: لجّ. وـ بالمكان: أقام به.( أفْنَكَ ) في الأمر: فنك.( فنَّكَ ): مبالغة في فنك.( الفَنَك ): ضرب من الثعالب فرْوته أجود أنواع الفراء، وتُسمّى فراوة فنكاً أيضاً.( الفَنِيك ) من الإنسان: مجتمع اللَّحْيَيْن في وسط الذَّقن. وـ مجتمع الورِكين حيث يلتقيان. وـ مَنبِت الذنب. وـ محلول سامّ مطهّر. ( د ).
مختار الصحاح
ف ن ك : الفَنَكُ الذي يتخذ منه الفرو و الفَنِيكُ طرف اللحيين عند العنفقة وفي الحديث { إذا توضأت فلا تنس الفنيكين } يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال وهما المغفلة
الصحاح في اللغة
الفُنوكُ: اللجاجُ. وقد فَنَكَ في هذا الأمر يَفْنَكُ فُنوكاً، أي لجَّ فيه. وفَنَكَ بالمكان فُنوكاً: أقام به. وفَنَكَ في الطعام يَفْنُكُ فُنوكاً، إذا استمرَّ على أكله ولم يَعَف منه شيئاً. وفيه لغة أخرى: فَنِكَ في الطعام بالكسر فُنوكاً. والفَنَكُ، بالتحريك: الذي يُتَّخذ منه الفروُ. والفَنيكُ: طرف اللحْيَيْنِ عند العَنْفَقَةِ. ويقال: هو الإفْنيكُ.
تاج العروس

فَنَكَ بالمكانِ فُنُوكًا : أَقامَ به قالَ الأُمَوِيُّ كما في الصِّحاحِ وكذلك أَرَكَ به أرُوكًا . وفَنَكَ عليهِ فُنُوكًا أَي : واظَبَ

وفنك فُنُوكًا : كَذَبَ كأَفْنَك فِيهِما أي في المُواظَبَةِ والكَذِبِ . وفَنَكَ فيهِ فُنُوكًا : لَجَّ عن الكِسائيِّ وأَبو عُبَيدَةَ مِثْلُه كما في الصِّحاحِ كأَفْنَكَ ويُقال : فَنَكَ في الكَذِبِ : إِذا مَضَى فيه ولَجَّ قال الرّاجِزُ :

" لما رَأَيْتُ أَنَّها في خُطِّي

" وفَنَكَتْ في كَذِبٍ ولَطِّ

" أَخَذْتُ مِنْها بقُرُونٍ شُمْطِ وزَعَم يعقوبُ أَنّه مَقْلوبٌ من فَكَنَ . وفَنَكت الجارِيَةُ : مَجَنَتْ عن ابنِ عَبّادٍ وتَقدم بالتاءِ أَيضًا . وفَنَك في الطَّعامِ : اسْتَمَرَّ في أكْلِه ولَمْ يَعَفْ مِنه شَيئًا قال الأمَوِيّ : كفَنِكَ كعَلِمَ فُنُوكًا نَقَلَه الجَوْهرِيّ وفانَكَ وهذه عن ابنِ عَبّادٍ

وفَنَكَ في الأَمْرِ : دَخَلَ وابْتَزَّه ولَجَّ فيهِ وغَلَبَ عليه . والفَنِيكُ كأَمِيرٍ : مَجْمَعُ لَحْيَيك وسَطَ الذَّقَن أَو طَرَفُهما عِندَ العَنْفَقَةِ ويُقال : هو الإِفْنِيكُ ولم يعرِفْه الكِسائيُّ كما في الصِّحاحِ ومنه الحَدِيثُ : أَنْه قال : أَمَرَني جِبرِيلُ أَنْ أَتَعاهَدَ فَنِيكَيَ بالماءِ عندَ الوُضوءِ أَو عَظْمٌ يَنْتَهي إِليه حَلْقُ الرَّأْس وقيل : الفَنِيكانِ من كُلَ ذِي لَحْيَين : الطَّرَفان اللَّذانِ يَتَحَرَّكانِ في الماضِي دونَ الصُّدْغَينْ وقيل : هُما عَنْ يَمِينِ العَنْفَقَةِ وشِمالِها ومن جَعَل الفَنِيك واحِدًا فهو مَجْمَعُ اللَّحْيَيْنِ وسَطَ الذَّقَنِ وفي حَدِيثِ عبدِ الرَحْمنِ بنِ سابِطٍ تَفَقَّد في طَهارَتِكَ المَنْشَلَةَ والرَّوْمَ والفَنِيكَيْنِ والشّاكِلَ والشَّجْرَ وقيل : أَرادَ به تَخْلِيلَ أُصُولِ شَعرِ اللِّحْيَة وقال شَمِرٌ : هما العَظْمانِ الدَّقِيقان الناشِزانِ أَسْفَلَ من الأُذُنَينْ بين الصُّدْغ والوَجْنَة . وفي المقايِيسِ لابن فارِسٍ : قال بعضُهم : سأَلْتُ أبا عَمْرو الشَّيبانيَ عن الفَنِيكِ فقال : أَما الأعْلَى فمُجْتَمَعُ اللَّحْيَينْ عند الذَّقَن وأَما الأَسْفَلُ فمُجْتَمَع الوَرِكَيْنِ حيثُ يَلْتَقِيان وقال اللَّيثُ : الفَنِيكان : عُظَيمان مُلْتَزِقان إِذا كُسِرا من الحَمامَةِ لم يَستَمْسِكْ بَيضُها حتى تُخْدِجَه . والفَنِيكُ : الزِّمِكَّى كالإِفْنِيكِ قال ابنُ دُرَيْد : زَعَمُوا ولا أَحُقُّه . والفَنْكُ : العَجَبُ وأَنْشَدَ ابن الأَعرابيَ :

ولا فَنْكَ إِلاّ سَعْيُ عَمْرِو ورَهْطِهِ ... بما اخْتَشَبُوا من مِعْضَد ودَدَانِ ويُحَرَّكُ . والفَنْكُ : التَّعَدّي . والفَنْكُ : اللَّجاجُ . والفَنْكُ الغَلَبَةُ وفُسِّر بكُل من الثّلاثةِ قولُ عَبِيدِ بنِ الأَبْرَصِ :

وَدِّعْ لَمِيسَ وَداعَ الصّارِمِ الّلاحِي ... إِذْ فَنَكَتْ في فَسادٍ بَعْدَ إِصْلاح الفَنْكُ : الكَذِبُ كلُّ ذلك عن ابنِ الأَعرابَي . والفِنْكُ بالكَسرِ : البابُ كالفَنْكِ بالفتحِ والصوابُ فيه بالتّاءِ وقد تقدم

والفِنْك : السّاعَةُ من اللَّيلِ ويُضَمُّ حُكِي ذلك عن ثَعْلَبِ . والفَنَكُ بالتَّحْرِيكِ : جِلْدٌ يُلْبَس معرّب قال ابنُ دُرَيْدٍ : لا أَحْسِبُه عَرَبيًّا . وقال كُراع : دابَّةٌ يُفْتَرَى جِلْدُها ؛ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لشاعِرٍ يَصِفُ دِيَكَةً :

كأنما لَبِسَتْ أَو أُلْبِسَتْ فَنَكًا ... فقَلَّصَتْ من حَواشِيهِ عن السُّوقِ وقال الأَطِبّاءُ : فَروَتُها أَطْيَبُ أَنْواع الفِراءِ وأَشْرَفُها وأَعْدَلُها صالِحٌ لجَمِيعِ الأَمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ كما في حَياةِ الحَيَوانِ والتَّذْكِرَةِ وقال أَبو عُبَيدٍ : قِيل لأَعرابي : إِنَّ فُلانًا بَطَّنَ سَراوِيلَه بفَنَكٍ فقالَ : الْتَقَى الثَّرَيانِ يَعْني وَبَرَ الفَنَك وشَعَر اسْتِه نقله الجَوْهَرِيّ . وفَنَكُ بلا لامٍ : بسَمَرقَنْدَ منها أَبو الفَضْلِ العَبّاسُ بنُ الفَضْل بنِ يَحْيَى الفَنَكِي عن أَحْمَدَ بنِ أبي مُقاتِلٍ وعاصِمِ بنِ عَبدِ الرّحمنِ الخُزاعِي وغيرِهما قاله الحافِظُ . وفَنَك : قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ للأَكْرادِ من دِيار بَكْر قُربَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ منها مَروانُ بنُ عَلي بنِ سلامَةَ الفَقِيهُ الشّافِعِيُ الفَنَكِي روى عن الطُّرَيْثيثي وعنه ابنُ عَساكِر

والفِنْكُ بالكَسرِ : القِطْعَةُ من اللّيلِ ويُضَمُّ ويروَى بالتّاءِ أَيضًا وقد تَقَدَّم . والمُتَفَنِّكَةُ : الحَمْقاءُ عن ابن عّبَاد

وأَحْمَد بنُ محمّد الفَنّاكِي كشَدّادي : من الفُقَهاءِ وفي طَبَقاتِ الشبكِي : أَبو الحَسَن أَحْمَدُ بنُ الحُسَيْنِ الفَنّاكِي الفَقِيه توفي سنة 448

ومما يُستَدْرَك عليه :قال أَبو طالِب : فانَكَ في الكَذِب والشَّم وفَنَّكَ تَفنِيكًا ولا يُقالُ في الخَيرِ ومعناه : لَجَّ فيهِ ومَحَكَ وهو مثلُ التَّتايُعِ لا يكونُ إِلاّ في الشّر . وقالَ الفَرّاءُ : فَنَكْتَ في لَوْمِي وأَفْنَكْتَ : إِذا مَهَرتَ ذلك وأَكْثَرتَ فيه وقال اللَّيثُ : أي عَذَلْتَ وداوَمْتَ . والإِفْنِيكُ بالكسرِ : طَرَفُ اللَّحْيَيْنِ نقَلَه الجَوْهرِيُّ . وقال أَبو عَمْرو : الفَنِيكُ : عَجْبُ الذَّنَب . وفانَكَ الطَّعامَ والشَّرابَ : داوَمَ عليهِما عن ابنِ عَبّاد . والفَنِيكُ : مُجْتَمَع الوَرِكَين حيث يَلْتَقِيانِ عن أبي عَمْرو نَقَلَه ابنُ فارِسٍ وصاحبُ الرّامُوزِ . والفَنِيكُ : حيوانٌ كالثَّعْلَبِ مُعَرَّبٌ نقله شيخُنا عن غَايةِ البَيان قال : والظّاهِر أَنّه الفَنَكُ الذي ذكره المصنِّفُ . وفَنَك مُحَرَّكَةً : حِصْنٌ من أَعْمالِ قُرطُبَةَ نُسِبَ إِليه جماعةٌ قاله الحافِظُ

لسان العرب
الفَنْكُ العَجَبُ والفَنْك الكذب والفَنْكُ التَّعَدِّي والفَنْكُ اللَّحاج وفَنَك بالمكان يَفْنُكُ فُنُوكاً وأَرَكَ أُرُوكاً إذا أَقام به وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَكَ واظب على الشيء وفَنَك في الطعام يَفْنُك فُنُوكاً إذا استمرّ على أَكله ولم يَعَفْ منه شيئاً وفيه لغة أُخرى فَنِكَ في الطعام بالكسر فُنُوكاً وفَنَك في أَمره ابْتَزَّه ولَجَّ فيه وغَلَبَ عليه قال عَبِيدُ بن الأَبْرَص ودِّعْ لَمِيسَ ودَاعَ الصَّارِمِ اللاَّحِي إذ فَنَكَتْ في فسادٍ بعدَ إصْلاحِ وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَك كذبَ وفَنَكَ في الكذب مَضى ولَجَّ فيه قال لما رأَيتُ أَنها في خُطِّي وفَنَكَتْ في كَذِبٍ ولَطِّ أَخَذْتُ منها بقُرونٍ شُمْطِ وقال أَبو طالب فَانَكَ في الكذب والشر وفَنَكَ وفَنَّكَ ولا يقال في الخير ومعناه لَجَّ فيه ومَحَكَ وهو مثل التَتايُع لا يكون إلا في الشر الجوهري الفُنُوك اللَّجاجُ عن الكسائي وأَبو عبيدة مثله وقد فَنَك في هذا الأَمر يَفْنُك فُنوكاً أَي لَجَّ فيه وزعم يعقوب أَنه مقلوب من فَكَنَ الفراء قال فَنَكْتَ في لَوْمِي وأَفْنَكْتَ إذا مَهَرْتَ ذلك وأَكثرت فيه فَنَكْتَ تَفْنُك فَنْكاً وفُنوكاً والفَنِيكُ من الإنسان مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ في وَسط الذَّقَنِ وقيل هو طرف اللحيين عند العَنْفَقة ويقال هو الإفْنِيكُ قال ولم يعرف الكسائي الإفْنِيكَ وقىل الفَنيك عظم ينتهي إليه حلق الرأس وقيل الفَنِيكان من كل ذي لَحْيَيْنِ الطرفان اللذان يتحرَّكان في المَاضِغِ دون الصُّدْغَين وقيل هما من عن يمين العنفقة وشمالها ومَن جعل الفَنِيكَ واحداً في الإنسان فهو مجمع اللحيين في وسط الذقن وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال أمرني جبريل أَن أَتعاهد فَنِيكَيَّ بالماء عند الوضوء وفي حديث عبد الرحمن بن سَابِطٍ إذا توضأتَ فلا تَنْسَ الفَنِيكَيْن يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال وهما المَغْفَلَة وقيل أَراد به تخليل أُصول شعر اللحية شمر الفَنِيكان طرفا اللَّحْيَين العظمان الدقيقان الناشزان أَسفل من الأُذنين بين الصُّدْغ والوَجْنة والصَّبِيَّان مُلْتَقى اللحيين الأَسفلين والفَنِيكان من الحمامة عُظَيمان مُلزَقانِ بقَطَنِها إذا كسرا لم يستمسك بيضها في بطنها وأَخْدَجَتْها وقيل الفَنِيك والإفْنِيكُ زِمِكَّى الطائر قال ابن دريد ولا أَحقه أَبو عمرو الفَنِيك عَجْبُ الذنب ابن سيده والفَنْكُ العَجَبُ أَنشد ابن الأَعرابي ولافَنْكَ إلا سَعْيُ عَمْروٍ ورَهْطِه بما اخْتَشَبُوا من مِعْضَدٍ ودَدانِ اخُتَشَبُوا اتخذوه خَشِيباً وهو السيف الذي لم يُتَأنَّق في صُنْعه وقال آخر جاءتْ بفَنْكٍ أُختُ بنت عَمْرِو والفَنَكُ كالفَنْكِ ومضى فِنْكٌ من الليل وفُنْكٌ أَي ساعة حكي ذلك عن ثعلب والفَنَكُ جلد يلبس معرَّب قال ابن دريد لا أَحسبه عربيّاً وقال كراع الفَنَكُ دابة يُفْتَرى جلدُها أَي يلبس جلدها فَرْواً أَبو عبيد قيل لأَعرابي إن فلاناً بَطَّنَ سراويله بفَنَك فقال الْتَقى الثَّرَيانِ يعني وبر الفَنَك وشعر استه وأَنشد ابن بري لشاعر يصف ديَكة كأنما لَبِسَتْ أَو أُلْبِسَتْ فَنَكاً فقَلَّصَتْ من حَواشِيه عن السُّوقِ
الرائد
* فنك يفنك: فنوكا. 1-بالمكان: أقام به. 2-ت المرأة: مجنت، فجرت. 3-في الأمر: لج فيه وألح وبالغ. 4-على الأمر: واظب، ثابر. 5-كذب.
الرائد
* فنك تفنيكا. في الكذب أو الشر: لج فيه وألح وبالغ.
الرائد
* فنك. 1-عجب. 2-ساعة أو قطعة من الليل. 3-حيوان يشبه الثعلب يلبس جلده فروا.
الرائد
* فنك. عجب.
الرائد
* فنك. ساعة أو قطعة من الليل.
الرائد
* فنك. 1-ساعة أو قطعة من الليل. 2-باب.ر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: