رجع عمَّا كان عليه من خير '' {فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ}.
نكص عن الأمر:
أحجَم وامتنع ''نكَص عن تحمُّل المسئوليَّة- نكَص العاقل عن مساندة الظَّالم- لم ينكِص عن مقاومة المستعمرين''.
كاصَ : (فعل)
كَاصَ كَيَصَانًا، وكُيُوصًا
كَاصَ الرجلُ : جبُنَ عن الشيء وعَجَزَ عنه
كَاصَ: مشى سريعًا
مرَّ يكيص: يَعْجَلُ
كَاصَ من الطَّعام والشَّراب: أَكثر منهما
كَاصَ طعامَه: أَكله وَحْدَه
أَكَصَّ : (فعل)
أَكَصَّ فلانٌ: هَرَب وانهزم
كَصَّ : (فعل)
كَصَّ كَصًّا، وكصِيصًا
كَصَّ : انقبضَ خوفًا وذُعْرًا
كَصَّ :دقَّ وضَعُفَ عند الفزع
,
نكص(المعجم لسان العرب)
"النُّكُوصُ: الإِحْجامُ والانْقِداعُ عن الشيء. تقول: أَرادَ فلانٌ أَمراً ثم نَكَصَ على عَقِبَيْه. ونَكَصَ عن الأَمر يَنْكِصُويَنْكُصُنَكْصاًونُكوصاً: أَحْجَم. قال أَبو منصور: نَكَصَيَنْكُصُويَنْكِصُونَكَصَ فلانٌ عن الأَمر ونَكَفَ بمعنى واحد أَي أَحْجَم. ونَكَصَ على عقبيه: رجع عما كان عليه من الخير، ولا يقال ذلك إلا في الرجوع عن الخير خاصة. ونَكَصَ الرجلُ يَنْكِصُ: رجعَ إِلى خَلْفِه. وقوله عزّ وجلّ: وكنتم على أَعقابكم تَنْكِصُون؛ فسر بذلك كله. وقرأَ بعض القراء: تنكُصون، بضم الكاف. وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه، وصِفِّين: قَدَّمَ للوَثْبة يَداً وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً؛ النُّكُوص: الرجوعُ إِلى وراء وهو القَهْقَرَى. "
نكَصَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نكَصَ / نكَصَ على / نكَصَ عن يَنكُصويَنكِص ، نَكْصًاونُكوصًا ، فهو ناكِص ، والمفعول مَنْكوص :- • نكَصه على عقبيه ردّه. • نكَص على عَقِبَيْه: رجع عمَّا كان عليه من خير :- {فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ}: المراد كفّ الشَّيطانُ عن وسوسته، رجع عمّا اعتزمه، - {فَكُنْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنْكِصُونَ}: ترجعون عن الحَقِّ. • نكَص عن الأمر: أحجَم وامتنع :-نكَص عن تحمُّل المسئوليَّة، - نكَص العاقل عن مساندة الظَّالم، - لم ينكِص عن مقاومة المستعمرين.
نَكَصَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَكَصَ عن الأمْرِ نَكْصاًونُكوصاًومَنْكَصاً: تَكَأْكَأَ عنه، وأحْجَمَ، ـ نَكَصَ على عَقِبَيْهِ: رَجَعَ عَمَّا كان عليه من خَيْرٍ، خاصٌّ بالرُّجوعِ عن الخَيْرِ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في إطْلاَقِهِ، أو في الشَّرِّ نادِرٌ. ـ مَنْكَصُ: المُتَنَحَّى.
نَكَص(المعجم الرائد)
نكص - ينكصوينكص ، نكصاونكوصاومنكصا 1- نكص على عقبيه : رجع عما كان عليه. ويكون النكوص عن الخير بخاصة. 2- نكص : عن الأمر : كف عنه وأحجم وامتنع.
الْمَنْكَصُ(المعجم المعجم الوسيط)
الْمَنْكَصُ : المُتَنَحَّى. و الْمَنْكَصُ موضعُ النُّكوص.