ـ نَكَصَ عن الأمْرِ نَكْصاً ونُكوصاً ومَنْكَصاً : تَكَأْكَأَ عنه ، وأحْجَمَ ، ـ نَكَصَ على عَقِبَيْهِ : رَجَعَ عَمَّا كان عليه من خَيْرٍ ، خاصٌّ بالرُّجوعِ عن الخَيْرِ ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في إطْلاَقِهِ ، أو في الشَّرِّ نادِرٌ . ـ مَنْكَصُ : المُتَنَحَّى .
المعجم: القاموس المحيط
اِنْتَكَصَ
[ ن ك ص ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْتَكَصَ ، يَنْتَكِصُ ، مصدر اِنْتِكاصٌ . :- اِنْتَكَصَ الرَّجُلُ :- : عادَ على عَقِبَيْهِ .
المعجم: الغني
اِنْتِكاصٌ
[ ن ك ص ]. ( مصدر اِنْتَكَصَ ). :- اِنْتِكاصُ الرَّجُلِ :- : عَوْدُهُ على عَقِبَيْهِ .
الْمَنْكَصُ : المُتَنَحَّى . و الْمَنْكَصُ موضعُ النُّكوص .
المعجم: المعجم الوسيط
نَكَص
نكص - ينكص وينكص ، نكصا ونكوصا ومنكصا 1 - نكص على عقبيه : رجع عما كان عليه . ويكون النكوص عن الخير بخاصة . 2 - نكص : عن الأمر : كف عنه وأحجم وامتنع .
المعجم: الرائد
نكص
" النُّكُوصُ : الإِحْجامُ والانْقِداعُ عن الشيء . تقول : أَرادَ فلانٌ أَمراً ثم نَكَصَ على عَقِبَيْه . ونَكَصَ عن الأَمر يَنْكِصُ ويَنْكُصُ نَكْصاً ونُكوصاً : أَحْجَم . قال أَبو منصور : نَكَصَ يَنْكُصُ ويَنْكِصُ ونَكَصَ فلانٌ عن الأَمر ونَكَفَ بمعنى واحد أَي أَحْجَم . ونَكَصَ على عقبيه : رجع عما كان عليه من الخير ، ولا يقال ذلك إلا في الرجوع عن الخير خاصة . ونَكَصَ الرجلُ يَنْكِصُ : رجعَ إِلى خَلْفِه . وقوله عزّ وجلّ : وكنتم على أَعقابكم تَنْكِصُون ؛ فسر بذلك كله . وقرأَ بعض القراء : تنكُصون ، بضم الكاف . وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه ، وصِفِّين : قَدَّمَ للوَثْبة يَداً وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً ؛ النُّكُوص : الرجوعُ إِلى وراء وهو القَهْقَرَى . "
المعجم: لسان العرب
معنى فنكصنا في قاموس معاجم اللغة
المعجم الوسيط
ـِ كَصًّا، وكصِيصاً: انقبض خوفاً وذُعْراً. وـ دقّ وضعف عند الفزع.( أكَصّ ) فلان: هرب وانهزم.( الكَصِيص ): الصوت الخفيّ من أثر الخوف والجزع. وـ الانقباض من الخوف والذُّعر. وـ التلوّي من الجهد. وـ صوت الجراد.