وصف و معنى و تعريف كلمة فنكه:


فنكه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و كاف (ك) و هاء (ه) .




معنى و شرح فنكه في معاجم اللغة العربية:



فنكه

جذر [فنك]

  1. نَكَهَ: (فعل)
    • نكَهَ يَنكَه ويَنكِه ، نَكْهًا ، فهو ناكِه ، والمفعول منكوه - للمتعدِّي
    • نكَه الشّخصُ :أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر ، نَكَه على فلان، ولفلانٍ، وفي وجه فلان
    • نكَهتِ الشَّمسُ: اشتدَّ حرُّها
    • نكَهتِ الأمُّ فمَ ابنها: تشمَّمت رائحتَه
  2. نَكِهَ: (فعل)
    • نَكِهَ نَكَهاً
    • نَكِهَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ غَيْرِهِ
    • نَكِهَ زَمِيلَهُ : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ
  3. نُكِهَ: (فعل)
    • نُكِهَ فلانٌ: تغيَّرَت رائحة فمه من التُّخمَة
  4. نكَّهَ: (فعل)
    • نكَّهَ ينكِّه ، تنكيهًا ، فهو مُنَكِّه ، والمفعول مُنَكَّه
    • نكَّه المشروبات :أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة


  5. نَكه: (اسم)
    • الجمع : نَكَهات و نَكْهات
    • مصدر نكَهَ
  6. نَكْه: (اسم)
    • نَكْه : مصدر نَكَهَ
  7. نُكَّه: (اسم)
    • نُكَّه : جمع ناكِهُ
  8. نَكهة: (اسم)
    • الجمع : نَكَهات و نَكْهات
    • اسم مرَّة من نكَهَ
    • النَّكْهَةُ : رائحةُ الفم
    • النَّكْهَةُ : مذاق، طعم ، رائحة الطّعام
    • نكهةُ الشِّعر: عذوبتُه
  9. مُنَكَّه: (اسم)
    • مُنَكَّه : اسم المفعول من نكَّهَ
  10. مُنَكِّه: (اسم)


    • مُنَكِّه : فاعل من نكَّهَ
  11. نَكَهات: (اسم)
    • نَكَهات : جمع نَكه
  12. ناكِه: (اسم)
    • ناكِه : فاعل من نَكَهَ
  13. تنكيه: (اسم)
    • تنكيه : مصدر نكَّهَ
  14. نَكَهَ لَهُ أَوْ عَلَيْهِ:
    • تَنَفَّسَ عَلَى أَنْفِهِ، أَيْ أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ الآخَرِ. نَكَهَ الرَّجُلُ.
  15. نكَه الشّخصُ:
    • أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر ، نَكَه على فلان، ولفلانٍ، وفي وجه فلان.
  16. نكّه المشروبات:


    • أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة ''مثلَّجات مُنَكَّهة''.
  17. نَكِهَ الوَلَدُ:
    • أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ غَيْرِهِ.
  18. نَكِهَ زَمِيلَهُ:
    • تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ.
  19. نكَهتِ الأمُّ فمَ ابنها:
    • تشمَّمت رائحتَه.
  20. نكَهتِ الشَّمسُ:
    • اشتدَّ حرُّها.
  21. نكهةُ الشِّعر:
    • عذوبتُه.
  22. تلتلوه واستنكهوه: (مصطلحات فقهية)


    • أي حركوا شارب الخمر وشموا رائحة فمه.
  23. نكْهة طَيِّبة:
    • ذكيةُ الرائحة لا نَتْنَ فيها.
  24. منكوه : (اسم)
    • منكوه : اسم المفعول من نَكَهَ
  25. ناك : (فعل)
    • النَّيْكُ: ‏هو الجماع بلهجاتنا العامية
    • ‏النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد;ناكَها يَنيكها نَيْكاً. ‏‏
    • والنَّيّاك: الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
    • وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها ‏على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها (لسان العرب)‏
,
  1. نكه
    • "النَّكْهَةُ: ريح الفم.
      نَكَهَ له وعليه يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهاً: تَنَفَّسَ على أَنفه.
      ونَكَهَهُ نَكْهاً ونَكِهَهُ واسْتَنْكَهَهُ: شم رائحة فمه، والاسم النَّكْهَةُ؛

      وأَنشد: نَكِهْتُ مُجالِداً فَوَجَدْتُ منه كَرِيحِ الكَلْبِ ماتَ حَدِيثَ عَهْدِ وهذا البيت أَورده الجوهري: نَكِهْتُ مجاهِداً؛ وقال ابن بري: صوابه مجالداً، وقد رواه في فصل نجا: نَجَوْتُ مجالداً.
      ونَكَهَ هو يَنكِهُ ويَنكَهُ: أَخرج نَفَسَهُ إلى أَنفي.
      ونَكِهْتُه: شَمَمْتُ ريحه.
      واسْتَنْكَهْتُ الرجلَ فَنَكَهَ في وجهي يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهاً إذا أَمره بأَن يَنْكَهَ ليعلم أَشارِبٌ هو أَم غير شاربٍ؛ قال ابن بري: شاهده قولُ الأُقَيْشِرِ: يقولون لي: انْكَهْ قد شَرِبْتَ مُدَامَةً فَقُلْتُ لَهُمْ: لا بَلْ أَكَلْتُ سَفَرْجَلا وفي حديث شارب الخمر: اسْتَنْكهُوهُ أَي شُمُّوا نَكْهَتَهُ ورائحةَ فَمِه هل شرِب الخمر أَم لا.
      ونُكِهَ الرجلُ: تغيرت نَكْهَتُهُ من التُّخَمَةِ.
      ويقال في الدعاء للإنسان: هُنِّيتَ ولا تُنْكَهْ أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصابك الضُّرُّ.
      والنُّكَّهُ من الإبل: التي ذهبت أَصواتها من الضعف، وهي لغة تميم في النُّقَّهِ؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة: بعد اهتِضام الراغِياتِ النُّكَّهِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. نَكَهَ

    • ـ نَكَهَ له ,ونَكَهَ عليه: تَنَفَّسَ على أنْفِه، أو أخْرَجَ نَفَسَه إلى أنْفِ آخَرَ،
      ـ نَكَهَتْ الشمسُ: اشْتَدَّ حَرُّها.
      ـ نَكِهَهُ، ونَكَهَهُ، واسْتَنْكَهَهُ: شَمَّ رِيحَ فَمِه.
      ـ نُّكَّهُ من الإِبل: النُّفَّهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نكَهَ
    • نكَهَ يَنكَه ويَنكِه ، نَكْهًا ، فهو ناكِه ، والمفعول منكوه (للمتعدِّي) :-
      نكَه الشّخصُ أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر.
      نكَهتِ الشَّمسُ: اشتدَّ حرُّها.
      نكَهتِ الأمُّ فمَ ابنها: تشمَّمت رائحتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نكَّهَ
    • نكَّهَ ينكِّه ، تنكيهًا ، فهو مُنَكِّه ، والمفعول مُنَكَّه :-
      نكَّه المشروبات أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة :-مثلَّجات مُنَكَّهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَكْهَة
    • نَكْهَة :-
      جمع نَكَهات ونَكْهات:
      1 - اسم مرَّة من نكَهَ.
      2 - مذاق، طعم :-نكهَة القهوة/ الطعام، - نكهةُ الشِّعر: عذوبتُه.
      3 - رائحةُ الفم :-هو طيّب النكهة.
      4 - رائحة الطّعام ونحوه :-نكهةُ السّمك المقليّ/ البصل المحمَّر/ القهوة، - طعام طيب النَّكهة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نكه
    • ن ك ه: النَّكْهَةُ ريح الفم و نَكِهَهُ تشمم ريحه و اسْتَنْكَهَهُ فَنَكَهَ في وجهه من باب ضرب وقطع إذا أمره بأن يَنْكَه ليعلم أشارب هو أم لا و نُكِهَ الرجل على ما لم يُسم فاعله تغيرت نكهته من التُّخمة

    المعجم: مختار الصحاح

  7. نَكَهَ
    • [ن ك هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَكَهَ، يَنْكَهُ، مصدر نَكْهٌ.
      1. :-نَكَهَتِ الشَّمْسُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهَا.
      2. :-نَكَهَ لَهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : تَنَفَّسَ عَلَى أَنْفِهِ، أَيْ أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ الآخَرِ. :-نَكَهَ الرَّجُلُ.
      3. :-نَكَهَ زَمِيلَهُ :- : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ.

    المعجم: الغني

  8. نكه
    • نكه - ينكه وينكه ، نكها
      1- نكه له أو عليه : تنفس على أنفه. 2- نكهت الشمس : اشتد حرها.

    المعجم: الرائد

  9. نَكَهَتِ
    • نَكَهَتِ الشَّمسُ نَكَهَتِ َ نَكْهًا: اشتَدَّ حرُّها.
      و نَكَهَتِ فلانٌ: أخرج نَفَسَه إلى أنف الآخَر.
      ويقال: نَكَه على فلان، ولفلانٍ، وفي وجه فلان.
      و نَكَهَتِ فلاناً: تشمَّمَ رائحة فمه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَكِهَ
    • نَكِهَ نَكِهَ نَكَهاً: أخرج نفَسَه إلى أَنف غيره.
      و نَكِهَ فلاناً: نَكَهَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَكِهَ
    • [ن ك هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَكِهَ، يَنْكَهُ، مصدر نَكَهٌ.
      1. :-نَكِهَ الوَلَدُ :- : أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ غَيْرِهِ.
      2. :-نَكِهَ زَمِيلَهُ :- : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ.

    المعجم: الغني

  12. نكه
    • نكه - ينكه ، نكها
      1-نكهه : شم رائحة فمه

    المعجم: الرائد

  13. نَكْهَةٌ
    • [ن ك هـ]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَكَهَ). :-نَكْهَةُ الْفَمِ :- : رَائِحَتُهُ. :-نَكْهَةُ الطَّعَامِ :- :-قَهْوَةٌ لَهَا نَكْهَةٌ خَاصَّةٌ.

    المعجم: الغني

  14. نَكْه
    • نَكْه :-
      جمع نَكَهات (لغير المصدر) ونَكْهات (لغير المصدر): مصدر نكَهَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إستنكه
    • إستنكه - استنكاها
      1- إستنكهه : شم رائحة فمه. 2- إستنكهه : أمره أن يتنفس على أنفه ليعلم أشارب هو أم غير شارب.

    المعجم: الرائد

  16. النَّكْهَةُ
    • النَّكْهَةُ : رائحةُ الفم.
      يقال: هو طيِّبُ النَّكْهَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَكهة
    • نكهة
      1-1- المرة من نكه. 2- رائحة الفم. 3- طعم الطعام أو الشراب أو نحوهما.

    المعجم: الرائد

  18. نكّه المشروبات
    • أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة :-مثلَّجات مُنَكَّهة.

    المعجم: عربي عامة

  19. نُكِهَ
    • نُكِهَ فلانٌ: تغيَّرَت رائحة فمه من التُّخمَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ناكَها
    • ـ ناكَها يَنيكُها: جامَعَها.
      ـ نَيَّاكُ: المُكْثِرُ منه، وفي المَثَلِ: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيَّاكا.
      ـ تَنايكوا: غَلَبَهُم النُّعاسُ،
      ـ تَنايكَ الأَجْفانُ: انْطَبَقَ بعضُها على بعضٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. نكه الشّخص
    • أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر.

    المعجم: عربي عامة

  22. نكهت الأمّ فم ابنها
    • تشمَّمت رائحتَه.

    المعجم: عربي عامة

  23. نكهت الشّمس
    • اشتدَّ حرُّها.

    المعجم: عربي عامة

  24. نَكأَةُ
    • ـ نَكأَةُ: نَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ.
      ـ نَكَأَ القَرْحَةَ: قَشَرَها قبل أن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ،
      ـ نَكَأَ العَدُوَّ: نَكَاهُمْ،
      ـ نَكَأَ فُلاناً حَقَّهُ: قَضاهُ.
      ـ انْتَكَأَهُ: قَبَضَه.
      ـ هو ذُكَأَةٌ نُكَأَةٌ: يَقْضِي ما عليه، ولا يَمْطُلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. كَهَّةُ
    • ـ كَهَّةُ: الناقةُ الضَّخْمَةُ المُسِنَّةُ، والعجوزُ، والنابُ مَهْزولَةً كانت أو سَمِينَةً.
      ـ كَهَّ يَكِهُّ كُهوهاً: هَرِمَ،
      ـ كَهَّ السَّكْرانُ: إذا اسْتُنْكِهَ فَكَهَّ في وجْهِكَ.
      ـ كَهْكَهَةُ: الحَرارةُ،
      ـ كَهْكَهَةُ من الأَسَدِ: حكايةُ صَوْتِهِ، وتَنَفُّسُ المَقْرورِ في يَدِهِ إذا خَصِرَتْ، وحِكايَةُ صَوْتِ البَعيرِ في هَدِيرِهِ.
      ـ كَهْكَاهَةُ: المُتَهَيِّبُ، والجارِيةُ السَّمِينَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فنكه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَنَكٌ** - (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْكَلْبِيَّاتِ، يُشْبِهُ فِي مَظْهَرِهِ الثَّعْلَبَ وَيَخْتَلِفُ عَنْهُ فِي أُذُنَيْهِ الْكَبِيرَتَيْنِ، لَهُ خَطْمٌ مُسْتَدِقٌّ، وَذَنَبٌ طَوِيلٌ، يَمْتَازُ بِفَرْوَتِهِ الْجَمِيلَةِ، يَعِيشُ بِالصَّحْرَاءِ.
المعجم الوسيط
في الأمر ـُ فُنُوكاً: لجّ. وـ بالمكان: أقام به.( أفْنَكَ ) في الأمر: فنك.( فنَّكَ ): مبالغة في فنك.( الفَنَك ): ضرب من الثعالب فرْوته أجود أنواع الفراء، وتُسمّى فراوة فنكاً أيضاً.( الفَنِيك ) من الإنسان: مجتمع اللَّحْيَيْن في وسط الذَّقن. وـ مجتمع الورِكين حيث يلتقيان. وـ مَنبِت الذنب. وـ محلول سامّ مطهّر. ( د ).
مختار الصحاح
ف ن ك : الفَنَكُ الذي يتخذ منه الفرو و الفَنِيكُ طرف اللحيين عند العنفقة وفي الحديث { إذا توضأت فلا تنس الفنيكين } يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال وهما المغفلة
الصحاح في اللغة
الفُنوكُ: اللجاجُ. وقد فَنَكَ في هذا الأمر يَفْنَكُ فُنوكاً، أي لجَّ فيه. وفَنَكَ بالمكان فُنوكاً: أقام به. وفَنَكَ في الطعام يَفْنُكُ فُنوكاً، إذا استمرَّ على أكله ولم يَعَف منه شيئاً. وفيه لغة أخرى: فَنِكَ في الطعام بالكسر فُنوكاً. والفَنَكُ، بالتحريك: الذي يُتَّخذ منه الفروُ. والفَنيكُ: طرف اللحْيَيْنِ عند العَنْفَقَةِ. ويقال: هو الإفْنيكُ.
تاج العروس

فَنَكَ بالمكانِ فُنُوكًا : أَقامَ به قالَ الأُمَوِيُّ كما في الصِّحاحِ وكذلك أَرَكَ به أرُوكًا . وفَنَكَ عليهِ فُنُوكًا أَي : واظَبَ

وفنك فُنُوكًا : كَذَبَ كأَفْنَك فِيهِما أي في المُواظَبَةِ والكَذِبِ . وفَنَكَ فيهِ فُنُوكًا : لَجَّ عن الكِسائيِّ وأَبو عُبَيدَةَ مِثْلُه كما في الصِّحاحِ كأَفْنَكَ ويُقال : فَنَكَ في الكَذِبِ : إِذا مَضَى فيه ولَجَّ قال الرّاجِزُ :

" لما رَأَيْتُ أَنَّها في خُطِّي

" وفَنَكَتْ في كَذِبٍ ولَطِّ

" أَخَذْتُ مِنْها بقُرُونٍ شُمْطِ وزَعَم يعقوبُ أَنّه مَقْلوبٌ من فَكَنَ . وفَنَكت الجارِيَةُ : مَجَنَتْ عن ابنِ عَبّادٍ وتَقدم بالتاءِ أَيضًا . وفَنَك في الطَّعامِ : اسْتَمَرَّ في أكْلِه ولَمْ يَعَفْ مِنه شَيئًا قال الأمَوِيّ : كفَنِكَ كعَلِمَ فُنُوكًا نَقَلَه الجَوْهرِيّ وفانَكَ وهذه عن ابنِ عَبّادٍ

وفَنَكَ في الأَمْرِ : دَخَلَ وابْتَزَّه ولَجَّ فيهِ وغَلَبَ عليه . والفَنِيكُ كأَمِيرٍ : مَجْمَعُ لَحْيَيك وسَطَ الذَّقَن أَو طَرَفُهما عِندَ العَنْفَقَةِ ويُقال : هو الإِفْنِيكُ ولم يعرِفْه الكِسائيُّ كما في الصِّحاحِ ومنه الحَدِيثُ : أَنْه قال : أَمَرَني جِبرِيلُ أَنْ أَتَعاهَدَ فَنِيكَيَ بالماءِ عندَ الوُضوءِ أَو عَظْمٌ يَنْتَهي إِليه حَلْقُ الرَّأْس وقيل : الفَنِيكانِ من كُلَ ذِي لَحْيَين : الطَّرَفان اللَّذانِ يَتَحَرَّكانِ في الماضِي دونَ الصُّدْغَينْ وقيل : هُما عَنْ يَمِينِ العَنْفَقَةِ وشِمالِها ومن جَعَل الفَنِيك واحِدًا فهو مَجْمَعُ اللَّحْيَيْنِ وسَطَ الذَّقَنِ وفي حَدِيثِ عبدِ الرَحْمنِ بنِ سابِطٍ تَفَقَّد في طَهارَتِكَ المَنْشَلَةَ والرَّوْمَ والفَنِيكَيْنِ والشّاكِلَ والشَّجْرَ وقيل : أَرادَ به تَخْلِيلَ أُصُولِ شَعرِ اللِّحْيَة وقال شَمِرٌ : هما العَظْمانِ الدَّقِيقان الناشِزانِ أَسْفَلَ من الأُذُنَينْ بين الصُّدْغ والوَجْنَة . وفي المقايِيسِ لابن فارِسٍ : قال بعضُهم : سأَلْتُ أبا عَمْرو الشَّيبانيَ عن الفَنِيكِ فقال : أَما الأعْلَى فمُجْتَمَعُ اللَّحْيَينْ عند الذَّقَن وأَما الأَسْفَلُ فمُجْتَمَع الوَرِكَيْنِ حيثُ يَلْتَقِيان وقال اللَّيثُ : الفَنِيكان : عُظَيمان مُلْتَزِقان إِذا كُسِرا من الحَمامَةِ لم يَستَمْسِكْ بَيضُها حتى تُخْدِجَه . والفَنِيكُ : الزِّمِكَّى كالإِفْنِيكِ قال ابنُ دُرَيْد : زَعَمُوا ولا أَحُقُّه . والفَنْكُ : العَجَبُ وأَنْشَدَ ابن الأَعرابيَ :

ولا فَنْكَ إِلاّ سَعْيُ عَمْرِو ورَهْطِهِ ... بما اخْتَشَبُوا من مِعْضَد ودَدَانِ ويُحَرَّكُ . والفَنْكُ : التَّعَدّي . والفَنْكُ : اللَّجاجُ . والفَنْكُ الغَلَبَةُ وفُسِّر بكُل من الثّلاثةِ قولُ عَبِيدِ بنِ الأَبْرَصِ :

وَدِّعْ لَمِيسَ وَداعَ الصّارِمِ الّلاحِي ... إِذْ فَنَكَتْ في فَسادٍ بَعْدَ إِصْلاح الفَنْكُ : الكَذِبُ كلُّ ذلك عن ابنِ الأَعرابَي . والفِنْكُ بالكَسرِ : البابُ كالفَنْكِ بالفتحِ والصوابُ فيه بالتّاءِ وقد تقدم

والفِنْك : السّاعَةُ من اللَّيلِ ويُضَمُّ حُكِي ذلك عن ثَعْلَبِ . والفَنَكُ بالتَّحْرِيكِ : جِلْدٌ يُلْبَس معرّب قال ابنُ دُرَيْدٍ : لا أَحْسِبُه عَرَبيًّا . وقال كُراع : دابَّةٌ يُفْتَرَى جِلْدُها ؛ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لشاعِرٍ يَصِفُ دِيَكَةً :

كأنما لَبِسَتْ أَو أُلْبِسَتْ فَنَكًا ... فقَلَّصَتْ من حَواشِيهِ عن السُّوقِ وقال الأَطِبّاءُ : فَروَتُها أَطْيَبُ أَنْواع الفِراءِ وأَشْرَفُها وأَعْدَلُها صالِحٌ لجَمِيعِ الأَمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ كما في حَياةِ الحَيَوانِ والتَّذْكِرَةِ وقال أَبو عُبَيدٍ : قِيل لأَعرابي : إِنَّ فُلانًا بَطَّنَ سَراوِيلَه بفَنَكٍ فقالَ : الْتَقَى الثَّرَيانِ يَعْني وَبَرَ الفَنَك وشَعَر اسْتِه نقله الجَوْهَرِيّ . وفَنَكُ بلا لامٍ : بسَمَرقَنْدَ منها أَبو الفَضْلِ العَبّاسُ بنُ الفَضْل بنِ يَحْيَى الفَنَكِي عن أَحْمَدَ بنِ أبي مُقاتِلٍ وعاصِمِ بنِ عَبدِ الرّحمنِ الخُزاعِي وغيرِهما قاله الحافِظُ . وفَنَك : قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ للأَكْرادِ من دِيار بَكْر قُربَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ منها مَروانُ بنُ عَلي بنِ سلامَةَ الفَقِيهُ الشّافِعِيُ الفَنَكِي روى عن الطُّرَيْثيثي وعنه ابنُ عَساكِر

والفِنْكُ بالكَسرِ : القِطْعَةُ من اللّيلِ ويُضَمُّ ويروَى بالتّاءِ أَيضًا وقد تَقَدَّم . والمُتَفَنِّكَةُ : الحَمْقاءُ عن ابن عّبَاد

وأَحْمَد بنُ محمّد الفَنّاكِي كشَدّادي : من الفُقَهاءِ وفي طَبَقاتِ الشبكِي : أَبو الحَسَن أَحْمَدُ بنُ الحُسَيْنِ الفَنّاكِي الفَقِيه توفي سنة 448

ومما يُستَدْرَك عليه :قال أَبو طالِب : فانَكَ في الكَذِب والشَّم وفَنَّكَ تَفنِيكًا ولا يُقالُ في الخَيرِ ومعناه : لَجَّ فيهِ ومَحَكَ وهو مثلُ التَّتايُعِ لا يكونُ إِلاّ في الشّر . وقالَ الفَرّاءُ : فَنَكْتَ في لَوْمِي وأَفْنَكْتَ : إِذا مَهَرتَ ذلك وأَكْثَرتَ فيه وقال اللَّيثُ : أي عَذَلْتَ وداوَمْتَ . والإِفْنِيكُ بالكسرِ : طَرَفُ اللَّحْيَيْنِ نقَلَه الجَوْهرِيُّ . وقال أَبو عَمْرو : الفَنِيكُ : عَجْبُ الذَّنَب . وفانَكَ الطَّعامَ والشَّرابَ : داوَمَ عليهِما عن ابنِ عَبّاد . والفَنِيكُ : مُجْتَمَع الوَرِكَين حيث يَلْتَقِيانِ عن أبي عَمْرو نَقَلَه ابنُ فارِسٍ وصاحبُ الرّامُوزِ . والفَنِيكُ : حيوانٌ كالثَّعْلَبِ مُعَرَّبٌ نقله شيخُنا عن غَايةِ البَيان قال : والظّاهِر أَنّه الفَنَكُ الذي ذكره المصنِّفُ . وفَنَك مُحَرَّكَةً : حِصْنٌ من أَعْمالِ قُرطُبَةَ نُسِبَ إِليه جماعةٌ قاله الحافِظُ

لسان العرب
الفَنْكُ العَجَبُ والفَنْك الكذب والفَنْكُ التَّعَدِّي والفَنْكُ اللَّحاج وفَنَك بالمكان يَفْنُكُ فُنُوكاً وأَرَكَ أُرُوكاً إذا أَقام به وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَكَ واظب على الشيء وفَنَك في الطعام يَفْنُك فُنُوكاً إذا استمرّ على أَكله ولم يَعَفْ منه شيئاً وفيه لغة أُخرى فَنِكَ في الطعام بالكسر فُنُوكاً وفَنَك في أَمره ابْتَزَّه ولَجَّ فيه وغَلَبَ عليه قال عَبِيدُ بن الأَبْرَص ودِّعْ لَمِيسَ ودَاعَ الصَّارِمِ اللاَّحِي إذ فَنَكَتْ في فسادٍ بعدَ إصْلاحِ وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَك كذبَ وفَنَكَ في الكذب مَضى ولَجَّ فيه قال لما رأَيتُ أَنها في خُطِّي وفَنَكَتْ في كَذِبٍ ولَطِّ أَخَذْتُ منها بقُرونٍ شُمْطِ وقال أَبو طالب فَانَكَ في الكذب والشر وفَنَكَ وفَنَّكَ ولا يقال في الخير ومعناه لَجَّ فيه ومَحَكَ وهو مثل التَتايُع لا يكون إلا في الشر الجوهري الفُنُوك اللَّجاجُ عن الكسائي وأَبو عبيدة مثله وقد فَنَك في هذا الأَمر يَفْنُك فُنوكاً أَي لَجَّ فيه وزعم يعقوب أَنه مقلوب من فَكَنَ الفراء قال فَنَكْتَ في لَوْمِي وأَفْنَكْتَ إذا مَهَرْتَ ذلك وأَكثرت فيه فَنَكْتَ تَفْنُك فَنْكاً وفُنوكاً والفَنِيكُ من الإنسان مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ في وَسط الذَّقَنِ وقيل هو طرف اللحيين عند العَنْفَقة ويقال هو الإفْنِيكُ قال ولم يعرف الكسائي الإفْنِيكَ وقىل الفَنيك عظم ينتهي إليه حلق الرأس وقيل الفَنِيكان من كل ذي لَحْيَيْنِ الطرفان اللذان يتحرَّكان في المَاضِغِ دون الصُّدْغَين وقيل هما من عن يمين العنفقة وشمالها ومَن جعل الفَنِيكَ واحداً في الإنسان فهو مجمع اللحيين في وسط الذقن وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال أمرني جبريل أَن أَتعاهد فَنِيكَيَّ بالماء عند الوضوء وفي حديث عبد الرحمن بن سَابِطٍ إذا توضأتَ فلا تَنْسَ الفَنِيكَيْن يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال وهما المَغْفَلَة وقيل أَراد به تخليل أُصول شعر اللحية شمر الفَنِيكان طرفا اللَّحْيَين العظمان الدقيقان الناشزان أَسفل من الأُذنين بين الصُّدْغ والوَجْنة والصَّبِيَّان مُلْتَقى اللحيين الأَسفلين والفَنِيكان من الحمامة عُظَيمان مُلزَقانِ بقَطَنِها إذا كسرا لم يستمسك بيضها في بطنها وأَخْدَجَتْها وقيل الفَنِيك والإفْنِيكُ زِمِكَّى الطائر قال ابن دريد ولا أَحقه أَبو عمرو الفَنِيك عَجْبُ الذنب ابن سيده والفَنْكُ العَجَبُ أَنشد ابن الأَعرابي ولافَنْكَ إلا سَعْيُ عَمْروٍ ورَهْطِه بما اخْتَشَبُوا من مِعْضَدٍ ودَدانِ اخُتَشَبُوا اتخذوه خَشِيباً وهو السيف الذي لم يُتَأنَّق في صُنْعه وقال آخر جاءتْ بفَنْكٍ أُختُ بنت عَمْرِو والفَنَكُ كالفَنْكِ ومضى فِنْكٌ من الليل وفُنْكٌ أَي ساعة حكي ذلك عن ثعلب والفَنَكُ جلد يلبس معرَّب قال ابن دريد لا أَحسبه عربيّاً وقال كراع الفَنَكُ دابة يُفْتَرى جلدُها أَي يلبس جلدها فَرْواً أَبو عبيد قيل لأَعرابي إن فلاناً بَطَّنَ سراويله بفَنَك فقال الْتَقى الثَّرَيانِ يعني وبر الفَنَك وشعر استه وأَنشد ابن بري لشاعر يصف ديَكة كأنما لَبِسَتْ أَو أُلْبِسَتْ فَنَكاً فقَلَّصَتْ من حَواشِيه عن السُّوقِ
الرائد
* فنك يفنك: فنوكا. 1-بالمكان: أقام به. 2-ت المرأة: مجنت، فجرت. 3-في الأمر: لج فيه وألح وبالغ. 4-على الأمر: واظب، ثابر. 5-كذب.
الرائد
* فنك تفنيكا. في الكذب أو الشر: لج فيه وألح وبالغ.
الرائد
* فنك. 1-عجب. 2-ساعة أو قطعة من الليل. 3-حيوان يشبه الثعلب يلبس جلده فروا.
الرائد
* فنك. عجب.
الرائد
* فنك. ساعة أو قطعة من الليل.
الرائد
* فنك. 1-ساعة أو قطعة من الليل. 2-باب.ر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: