وصف و معنى و تعريف كلمة فنكها:


فنكها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و كاف (ك) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فنكها في معاجم اللغة العربية:



فنكها

جذر [فنك]

  1. نَكَهَ: (فعل)
    • نكَهَ يَنكَه ويَنكِه ، نَكْهًا ، فهو ناكِه ، والمفعول منكوه - للمتعدِّي
    • نكَه الشّخصُ :أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر ، نَكَه على فلان، ولفلانٍ، وفي وجه فلان
    • نكَهتِ الشَّمسُ: اشتدَّ حرُّها
    • نكَهتِ الأمُّ فمَ ابنها: تشمَّمت رائحتَه
  2. نَكِهَ: (فعل)
    • نَكِهَ نَكَهاً
    • نَكِهَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ غَيْرِهِ
    • نَكِهَ زَمِيلَهُ : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ
  3. نُكِهَ: (فعل)
    • نُكِهَ فلانٌ: تغيَّرَت رائحة فمه من التُّخمَة
  4. نكَّهَ: (فعل)
    • نكَّهَ ينكِّه ، تنكيهًا ، فهو مُنَكِّه ، والمفعول مُنَكَّه
    • نكَّه المشروبات :أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة


  5. نَكْه: (اسم)
    • نَكْه : مصدر نَكَهَ
  6. نَكه: (اسم)
    • الجمع : نَكَهات و نَكْهات
    • مصدر نكَهَ
  7. نُكَّه: (اسم)
    • نُكَّه : جمع ناكِهُ
  8. مُنَكَّه: (اسم)
    • مُنَكَّه : اسم المفعول من نكَّهَ
  9. مُنَكِّه: (اسم)
    • مُنَكِّه : فاعل من نكَّهَ
  10. نَكهة: (اسم)


    • الجمع : نَكَهات و نَكْهات
    • اسم مرَّة من نكَهَ
    • النَّكْهَةُ : رائحةُ الفم
    • النَّكْهَةُ : مذاق، طعم ، رائحة الطّعام
    • نكهةُ الشِّعر: عذوبتُه
  11. نَكَهات: (اسم)
    • نَكَهات : جمع نَكه
  12. ناكِه: (اسم)
    • ناكِه : فاعل من نَكَهَ
  13. تنكيه: (اسم)
    • تنكيه : مصدر نكَّهَ
  14. إِئتِلاَفيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الائْتِلاَفِ
    • عَمَل ائْتِلاَفيٌّ: عَمَلٌ سَاهَمَتْ فِيهِ قُوىً مِنْ مُخْتَلِفِ الاتِّجَاهَاتِ السِّيَاسِيَّةِ وَالفِكْرِيَّةِ
    • تَكَوَّنَتْ حُكُومَةٌ ائْتِلاَفِيَّةٌ: حُكُومَةٌ تَضُمُّ وُزَرَاءَ مِنْ مُخْتَلِفِ الاتِّجَاهَاتِ وَالنَّزَعَاتِ السِّيَاسِيَّةِ
  15. نَكَهَ لَهُ أَوْ عَلَيْهِ:
    • تَنَفَّسَ عَلَى أَنْفِهِ، أَيْ أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ الآخَرِ. نَكَهَ الرَّجُلُ.
  16. نَكِهَ الوَلَدُ:


    • أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ غَيْرِهِ.
  17. نَكِهَ زَمِيلَهُ:
    • تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ.
  18. نكَه الشّخصُ:
    • أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر ، نَكَه على فلان، ولفلانٍ، وفي وجه فلان.
  19. نكَهتِ الأمُّ فمَ ابنها:
    • تشمَّمت رائحتَه.
  20. نكَهتِ الشَّمسُ:
    • اشتدَّ حرُّها.
  21. نكّه المشروبات:
    • أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة ''مثلَّجات مُنَكَّهة''.
  22. نكهةُ الشِّعر:


    • عذوبتُه.
  23. تلتلوه واستنكهوه: (مصطلحات)
    • أي حركوا شارب الخمر وشموا رائحة فمه. (فقهية)
  24. تلتلوه واستنكهوه: (مصطلحات فقهية)
    • أي حركوا شارب الخمر وشموا رائحة فمه.
  25. نكْهة طَيِّبة:
    • ذكيةُ الرائحة لا نَتْنَ فيها.
,
  1. نكه (المعجم لسان العرب)
    • "النَّكْهَةُ: ريح الفم.
      نَكَهَ له وعليه يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهاً: تَنَفَّسَ على أَنفه.
      ونَكَهَهُ نَكْهاً ونَكِهَهُ واسْتَنْكَهَهُ: شم رائحة فمه، والاسم النَّكْهَةُ؛

      وأَنشد: نَكِهْتُ مُجالِداً فَوَجَدْتُ منه كَرِيحِ الكَلْبِ ماتَ حَدِيثَ عَهْدِ وهذا البيت أَورده الجوهري: نَكِهْتُ مجاهِداً؛ وقال ابن بري: صوابه مجالداً، وقد رواه في فصل نجا: نَجَوْتُ مجالداً.
      ونَكَهَ هو يَنكِهُ ويَنكَهُ: أَخرج نَفَسَهُ إلى أَنفي.
      ونَكِهْتُه: شَمَمْتُ ريحه.
      واسْتَنْكَهْتُ الرجلَ فَنَكَهَ في وجهي يَنْكِهُ ويَنْكَهُ نَكْهاً إذا أَمره بأَن يَنْكَهَ ليعلم أَشارِبٌ هو أَم غير شاربٍ؛ قال ابن بري: شاهده قولُ الأُقَيْشِرِ: يقولون لي: انْكَهْ قد شَرِبْتَ مُدَامَةً فَقُلْتُ لَهُمْ: لا بَلْ أَكَلْتُ سَفَرْجَلا وفي حديث شارب الخمر: اسْتَنْكهُوهُ أَي شُمُّوا نَكْهَتَهُ ورائحةَ فَمِه هل شرِب الخمر أَم لا.
      ونُكِهَ الرجلُ: تغيرت نَكْهَتُهُ من التُّخَمَةِ.
      ويقال في الدعاء للإنسان: هُنِّيتَ ولا تُنْكَهْ أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصابك الضُّرُّ.
      والنُّكَّهُ من الإبل: التي ذهبت أَصواتها من الضعف، وهي لغة تميم في النُّقَّهِ؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة: بعد اهتِضام الراغِياتِ النُّكَّهِ"
  2. نَكَهَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَكَهَ له ,ونَكَهَ عليه: تَنَفَّسَ على أنْفِه، أو أخْرَجَ نَفَسَه إلى أنْفِ آخَرَ،
      ـ نَكَهَتْ الشمسُ: اشْتَدَّ حَرُّها.
      ـ نَكِهَهُ، ونَكَهَهُ، واسْتَنْكَهَهُ: شَمَّ رِيحَ فَمِه.
      ـ نُّكَّهُ من الإِبل: النُّفَّهُ.
  3. نكَّهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نكَّهَ ينكِّه ، تنكيهًا ، فهو مُنَكِّه ، والمفعول مُنَكَّه :-
      نكَّه المشروبات أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة :-مثلَّجات مُنَكَّهة.
  4. الفُكْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُكْنَةُ : النَّدَامةُ على ما فَاتَ.
  5. نكَهَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نكَهَ يَنكَه ويَنكِه ، نَكْهًا ، فهو ناكِه ، والمفعول منكوه (للمتعدِّي) :-
      نكَه الشّخصُ أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر.
      نكَهتِ الشَّمسُ: اشتدَّ حرُّها.
      نكَهتِ الأمُّ فمَ ابنها: تشمَّمت رائحتَه.
  6. النَّكْهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكْهَةُ : رائحةُ الفم.
      يقال: هو طيِّبُ النَّكْهَة.


  7. إستنكه (المعجم الرائد)
    • إستنكه - استنكاها
      1- إستنكهه : شم رائحة فمه. 2- إستنكهه : أمره أن يتنفس على أنفه ليعلم أشارب هو أم غير شارب.
  8. نكه (المعجم الرائد)
    • نكه - ينكه ، نكها
      1-نكهه : شم رائحة فمه
  9. نكه (المعجم الرائد)
    • نكه - ينكه وينكه ، نكها
      1- نكه له أو عليه : تنفس على أنفه. 2- نكهت الشمس : اشتد حرها.
  10. نكه الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر.
  11. نكهت الأمّ فم ابنها (المعجم عربي عامة)
    • تشمَّمت رائحتَه.
  12. نكهت الشّمس (المعجم عربي عامة)
    • اشتدَّ حرُّها.
  13. نكّه المشروبات (المعجم عربي عامة)
    • أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة :-مثلَّجات مُنَكَّهة.
  14. نكه (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ك ه: النَّكْهَةُ ريح الفم و نَكِهَهُ تشمم ريحه و اسْتَنْكَهَهُ فَنَكَهَ في وجهه من باب ضرب وقطع إذا أمره بأن يَنْكَه ليعلم أشارب هو أم لا و نُكِهَ الرجل على ما لم يُسم فاعله تغيرت نكهته من التُّخمة
  15. نَكَهَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكَهَتِ الشَّمسُ نَكَهَتِ َ نَكْهًا: اشتَدَّ حرُّها.
      و نَكَهَتِ فلانٌ: أخرج نَفَسَه إلى أنف الآخَر.
      ويقال: نَكَه على فلان، ولفلانٍ، وفي وجه فلان.
      و نَكَهَتِ فلاناً: تشمَّمَ رائحة فمه.
  16. نَكِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكِهَ نَكِهَ نَكَهاً: أخرج نفَسَه إلى أَنف غيره.
      و نَكِهَ فلاناً: نَكَهَه.
  17. نُكِهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نُكِهَ فلانٌ: تغيَّرَت رائحة فمه من التُّخمَة.
  18. نَكْهَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ك هـ]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَكَهَ). :-نَكْهَةُ الْفَمِ :- : رَائِحَتُهُ. :-نَكْهَةُ الطَّعَامِ :- :-قَهْوَةٌ لَهَا نَكْهَةٌ خَاصَّةٌ.
  19. نَكِهَ (المعجم الغني)
    • [ن ك هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَكِهَ، يَنْكَهُ، مصدر نَكَهٌ.
      1. :-نَكِهَ الوَلَدُ :- : أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ غَيْرِهِ.
      2. :-نَكِهَ زَمِيلَهُ :- : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ.
  20. نَكَهَ (المعجم الغني)
    • [ن ك هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَكَهَ، يَنْكَهُ، مصدر نَكْهٌ.
      1. :-نَكَهَتِ الشَّمْسُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهَا.
      2. :-نَكَهَ لَهُ أَوْ عَلَيْهِ :- : تَنَفَّسَ عَلَى أَنْفِهِ، أَيْ أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ الآخَرِ. :-نَكَهَ الرَّجُلُ.
      3. :-نَكَهَ زَمِيلَهُ :- : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ.
  21. نَكْهَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَكْهَة :-
      جمع نَكَهات ونَكْهات:
      1 - اسم مرَّة من نكَهَ.
      2 - مذاق، طعم :-نكهَة القهوة/ الطعام، - نكهةُ الشِّعر: عذوبتُه.
      3 - رائحةُ الفم :-هو طيّب النكهة.
      4 - رائحة الطّعام ونحوه :-نكهةُ السّمك المقليّ/ البصل المحمَّر/ القهوة، - طعام طيب النَّكهة.
  22. نَكْه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَكْه :-
      جمع نَكَهات (لغير المصدر) ونَكْهات (لغير المصدر): مصدر نكَهَ.
  23. نَكهة (المعجم الرائد)
    • نكهة
      1-1- المرة من نكه. 2- رائحة الفم. 3- طعم الطعام أو الشراب أو نحوهما.
  24. ناكَها (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ناكَها يَنيكُها: جامَعَها.
      ـ نَيَّاكُ: المُكْثِرُ منه، وفي المَثَلِ: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيَّاكا.
      ـ تَنايكوا: غَلَبَهُم النُّعاسُ،
      ـ تَنايكَ الأَجْفانُ: انْطَبَقَ بعضُها على بعضٍ.
  25. ألف (المعجم لسان العرب)
    • "الأَلْفُ من العَدَد معروف مذكر، والجمع آلُفٌ؛ قال بُكَيْر أَصَمّ بني الحرث بن عباد: عَرَباً ثَلاثَة آلُفٍ، وكَتِيبةً أَلْفَيْنِ أَعْجَمَ من بَني الفَدّامِ والافٌ وأُلُوفٌ، يقال ثلاثةُ آلاف إلى العشرة، ثم أُلُوفٌ جمع الجمع ‏.
      ‏قال اللّه عز وجل: وهم أُلُوفٌ حَذَرَ الـمَوْتِ؛ فأَما قول الشاعر: وكان حامِلُكُم مِنّا ورافِدُكُمْ، وحامِلُ المِينَ بعد المِينَ والأَلَفِ إنما أَراد الآلافَ فحذف للضرورة، وكذلك أَراد المِئِين فحذف الهمزة ‏.
      ‏ويقال: أَلْفٌ أَقْرَعُ لأَن العرب تُذَكِّرُ الأَلفَ، وإن أُنّث على أَنه جمع فهو جائز، وكلام العرب فيه التذكير؛ قال الأَزهري: وهذا قول جميع النحويين‏.
      ‏ويقال: هذا أَلف واحد ولا يقال واحدة، وهذا أَلف أَقْرَعُ أَي تامٌّ ولا يقال قَرْعاءُ‏.
      ‏قال ابن السكيت: ولو قلت هذه أَلف بمعنى هذه الدراهمُ أَلف لجاز؛

      وأَنشد ابن بري في التذكير: فإنْ يَكُ حَقِّي صادِقاً، وهو صادِقي، نَقُدْ نَحْوَكُمْ أَلْفاً من الخَيْلِ أَقْرَع؟

      ‏قال: وقال آخر: ولو طَلَبُوني بالعَقُوقِ، أَتَيْتُهُمْ بأَلْفٍ أُؤَدِّيهِ إلى القَوْمِ أَقْرَعا وأَلَّفَ العَدَدَ وآلَفَه: جعله أَلْفاً‏.
      ‏وآلَفُوا: صاروا أَلفاً‏.
      ‏وفي الحديث: أَوَّلُ حَيّ آلَفَ مع رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بنو فلان‏.
      ‏قال أَبو عبيد: يقال كان القوم تِسْعَمائة وتِسْعةً وتسعين فآلفْتُهم، مَـمْدُود، وآلَفُوا هم إذا صاروا أَلفاً، وكذلك أَمـْأَيْتُهم فأَمـْأَوْا إذا صاروا مائةً‏.
      ‏الجوهري: آلَفْتُ القومَ إيلافاً أَي كَمَّلْتُهم أَلفاً، وكذلك آلَفْتُ الدراهِمَ وآلَفَتْ هي‏.
      ‏ويقال: أَلْفٌ مؤَلَّفَةٌ أَي مُكَمَّلةٌ ‏.
      ‏وأَلَفَه يأْلِفُه، بالكسر، أَي أَعْطاه أَلفاً؛ قال الشاعر: وكَريمةٍ مِنْ آلِ قَيْسَ أَلَفْتُه حتى تَبَذَّخَ فارْتَقى الأَعْلامِ أَي ورُبَّ كَريمةٍ، والهاء للمبالغة، وارْتَقى إلى الأعْلام، فحَذَف إلى وهو يُريده‏.
      ‏وشارَطَه مُؤَالَفةً أَي على أَلف؛ عن ابن الأعرابي ‏.
      ‏وألِفَ الشيءَ أَلْفاً وإلافاً ووِلافاً؛ الأَخيرة شاذّةٌ، وأَلَفانا وأَلَفَه: لَزمه، وآلَفَه إيّاه: أَلْزَمَه‏.
      ‏وفلان قد أَلِفَ هذا الموْضِعَ، بالكسر، يأْلَفُه أَلفاً وآلَفَه إيّاه غيرُه، ويقال أَيضاً: آلَفْتُ الموضع أُولِفُه إيلافاً، وكذلك آلَفْتُ الموضِعَ أُؤالِفُه مُؤَالَفة وإلافاً، فصارت صُورةُ أَفْعَلَ وفاعَلَ في الماضي واحدة، وأَلَّفْتُ بين الشيئين تأْلِيفاً فتأَلَّفا وأْتَلَفا‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: لإيلافِ قُريش إيلافِهم رِحْلةَ الشِّتاء والصَّيْفِ؛ فيمن جعل الهاء مفعولاً ورحلةَ مفعولاً ثانياً، وقد يجوز أَن يكون المفعول هنا واحداً على قولك آلَفْتُ الشيء كأَلِفْتُه، وتكون الهاء والميم في موضع الفاعل كما تقول عجبت من ضَرْبِ زيدٍ عمراً، وقال أَبو إسحَق في لإيلافِ قريس ثلاثة أَوجه: لإيلاف، ولإِلاف، ووجه ثالث لإلْفِ قُرَيْشٍ، قال: وقد قُرئ بالوجهين الأَولين‏.
      ‏أَبو عبيد: أَلِفْتُ الشيء وآلَفْتُه بمعنى واحد لزمته، فهو مُؤْلَفٌ ومأْلُوفٌ‏.
      ‏وآلَفَتِ الظّباءُ الرَّمْلَ إذا أَلِفَتْه؛ قال ذو الرمة: مِنَ الـمُؤْلِفاتِ الرَّمْلِ أَدْماءُ حُرَّةٌ، شُعاعُ الضُّحَى في مَتْنِها يَتَوَضَّحُّ أَبو زيد: أَلِفْتُ الشيءَ وأَلِفْتُ فلاناً إذا أَنِسْتَ به، وأَلَّفْتُ بينهم تأْلِيفاً إذا جَمَعْتَ بينهم بعد تَفَرُّقٍ، وأَلَّفْتُ الشيء تأْلِيفاً إذا وصلْت بعضه ببعض؛ ومنه تأْلِيفُ الكتب‏.
      ‏وأَلَّفْتُ الشيءَ أَي وصَلْتُه‏.
      ‏وآلَفْتُ فلاناً الشيء إذا أَلزمته إياه أُولِفُه إيلافاً، والمعنى في قوله تعالى لإِيلافِ قُرَيْشٍ لِتُؤْلَفَ قُريش الرِّحْلَتَيْن فتتصلا ولا تَنْقَطِعا، فاللام متصلة بالسورة التي قبلها، أَي أَهلكَ اللّه أَصحابَ الفِيلِ لِتُؤْلَفَ قريشٌ رِحْلَتَيْها آمِنِين‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَصحاب الإيلافِ أَربعةُ إخوةٍ: هاشمٌ وعبد شمس والمطلب ونوفل بنو عبد مناف، وكانوا يُؤَلِّفُون الجِوارَ يُتْبِعُون بعضَه بعضاً يُجِيرون قريشاً بمِيَرِهِم وكانوا يُسَمَّوْنَ الـمُجِيرينَ، فأَمـّا هاشم فإنه أَخذ حَبْلاً من ملك الروم، وأَخذ نَوْفَلٌ حَبْلاً من كِسْرى، وأَخذ عبد شمس حبلاً من النجاشي، وأَخذ المطلب حبلاً من ملوك حِمْير، قال: فكان تُجّار قريش يختلفون إلى هذه الأَمصار بحِبال هؤُلاء الإخوة فلا يُتَعَرَّضُ لهم؛ قال ابن الأَنباري: من قرأَ لإِلافِهم وإلْفِهِم فهما من أَلِفَ يأْلَف، ومن قرأَ لإيلافهم فهو من آلَفَ يُؤْلِفُ، قال: ومعنى يُؤَلِّفُون يُهَيِّئوُن ويُجَهِّزُون‏.
      ‏قال أَبو منصور: وهو على قول ابن الأَعرابي بمعنى يُجِيرُون، والإلْفُ والإلافُ بمعنى؛

      وأَنشد حبيب بن أَوس في باب الهجاء لـمُساور بن هند يهجو بني أَسد: زَعَمْتُمْ أَن إخْوَتَكم قُرَيْشٌ، لَهُمْ إلْفٌ، وليس لَكُمْ إلافُ وقال الفراء: من قرأَ إلْفِهِمْ فقد يكون من يُؤَلِّفُون، قال: وأَجود من ذلك أَن يُجْعَلَ من يأْلَفون رِحْلةَ الشتاء والصيف‏.
      ‏والإيلافُ: من يُؤْلِفُون أَي يُهَيِّئُونَ ويُجَهِّزُون، قال ابن الأَعرابي: كان هاشمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشام، وعبدُ شمس يُؤَلِّف إلى الحَبَشةِ، والمطلبُ إلى اليَمن، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ‏.
      ‏قال: ويتأَلَّفُون أَي يَسْتَجِيرون؛ قال الأَزهري: ومنه قول أَبي ذؤيب: تَوَصَّلُ بالرُّكْبانِ حِيناً، وتُؤْلِفُ الجِوارَ، ويُغْشِيها الأَمانَ ذِمامُها وفي حديث ابن عباس: وقد عَلِمَتْ قريش أَن أَول من أَخَذ لها الإيلافَ لَهاشِمٌ؛ الإيلافُ: العَهْدُ والذِّمامُ، كان هاشم بن عبد مناف أَخذه من الملوك لقريش، وقيل في قوله تعالى لإيلاف قريش: يقول تعالى: أَهلكت أَصحاب الفيل لأُولِف قريشاً مكة، ولِتُؤَلِّف قريش رحلة الشتاء والصيف أَي تَجْمَعَ بينهما، إذا فرغوا من ذه أَخذوا في ذه، وهو كما تقول ضربته لكذا لكذا، بحذف الواو، وهي الأُلْفةُ‏.
      ‏وأْتَلَفَ الشيءُ: أَلِفَ بعضُه بعضاً، وأَلَّفَه: جمع بعضه إلى بعض، وتَأَلَّفَ: تَنَظَّمَ‏.
      ‏والإلْف: الأَلِيفُ‏.
      ‏يقال: حَنَّتِ الإلْفُ إلى الإلْفِ، وجمع الأَلِيف أَلائِفُ مثل تَبِيعٍ وتَبائِعَ وأَفِيلٍ وأَفائِلَ؛ قال ذو الرمة: فأَصْبَحَ البَكْرُ فَرْداً من أَلائِفِه، يَرْتادُ أَحْلِيةٍ اعْجازُها شَذَبُ والأُلاَّفِ: جمع آلِفٍ مثل كافِرٍ وكُفّارٍ ‏.
      ‏وتأَلَّفَه على الإسْلام، ومنه المؤَلَّفة قلوبُهم‏.
      ‏التهذيب في قوله تعالى: لو أَنـْفَقْتَ ما في الأَرض جميعاً ما أَلَّفْت بين قلوبهم، قال: نزلت هذه الآية في الـمُتَحابِّينَ في اللّه، قال: والمؤَلَّفةُ قلوبهم في آية الصَّدَقات قومٌ من سادات العرب أَمر اللّه تعالى نبيه، صلى اللّه عليه وسلم، في أَول الإسلام بتَأَلُّفِهم أَي بمُقارَبَتِهم وإعْطائهم ليُرَغِّبوا مَن وراءهم في الإسلام، فلا تَحْمِلهم الحَمِيَّةُ مع ضَعْف نِيّاتِهم على أَن يكونوا إلْباً مع الكفار على المسلمين، وقد نَفَّلهم النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يوم حُنَيْن بمائتين من الإبل تأَلُّفاً لهم، منهم الأَقْرَعُ بن حابِسٍ التميمي، والعباسُ بن مِرْداسٍ السُّلَمِيّ، وعُيَيْنةُ بن حِصْن الفَزارِيُّ، وأَبو سفيانَ بن حَرْبٍ، وقد، قال بعض أَهل العلم: إن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، تأَلَّفَ في وقتٍ بعض سادةِ الكفار، فلما دخل الناس في دين اللّه أَفْواجاً وظهر أَهلُ دين اللّه على جميع أَهل المِلَل، أَغنى اللّه تعالى، وله الحمد، عن أَن يُتَأَلَّف كافرٌ اليومَ بمال يُعْطى لظهور أَهل دينه على جميع الكفار، والحمد للّه رب العالمين؛

      وأَنشد بعضهم: إلافُ اللّه ما غَطَّيْت بَيْتاً، دَعائِمهُ الخِلافةُ والنُّسُورُ قيل: إلافُ اللّه أَمانُ اللّه، وقيل: منزِلةٌ من اللّه‏.
      ‏وفي حديث حنين: إني أُعْطِي رجالاً حدِيثي عهد بكُفْرٍ أَتأَلَّفُهم؛ التأَلُّفُ: الـمُداراةُ والإيناسُ ليَثْبُتُوا على الإسلام رَغْبةً فيما يَصِلُ إليهم من المال؛ ومنه حديثُ الزكاةِ: سَهْمٌ للمؤلَّفة قلوبهم ‏.
      ‏والإلْفُ: الذي تأْلَفُه، والجمع آلافٌ، وحكى بعضهم في جمع إلْفٍ اُُلُوفٌ‏.
      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه جمع آلِفٍ كشاهِدٍ وشُهودٍ، وهو الأَلِيفُ، وجمعه أُلَفاءُ والأُنثى آلِفةٌ وإلْفٌ؛

      قال: وحَوْراء الـمَدامِعِ إلْف صَخْر وقال: قَفْرُ فَيافٍ، تَرى ثَوْرَ النِّعاجِ بها يَروحُ فَرْداً، وتَبْقى إلْفُه طاوِيهْ وهذا من شاذ البسيط لأَن قوله طاوِيهْ فاعِلُنْ وضربُ البسيط لا يأْتي على فاعلن، والذي حكاه أَبو إسحَق وعزاه إلى الأَخفش أن أَعرابيّاً سئل أَن يصنع بيتاً تامـّاً من البسيط فصنع هذا البيت، وهذا ليس بحُجة فيُعْتَدَّ بفاعلن ضرباً في البسيط، إنما هو في موضوع الدائرة، فأَمـّا المستعمل فهو فعِلن وفَعْلن ‏.
      ‏ويقال: فلان أَلِيفي وإلْفي وهم أُلاَّفي، وقد نَزَعَ البعير إلى أُلاَّفه؛ وقول ذي الرمة: أَكُنْ مِثْلَ ذي الأُلاَّف، لُزَّتْ كُراعُه إلى أُخْتِها الأُخْرى، ووَلَّى صَواحِبُهْ يجوزُ الأُلاَّف وهو جمع آلِف، والآلاف جمع إلْفٍ‏.
      ‏وقد ائتَلَفَ القومُ ائتِلافاً وأَلَّفَ اللّه بينهم تأْليفاً ‏.
      ‏وأَوالِفُ الطير: التي قد أَلِفَتْ مكةَ والحرمَ، شرفهما اللّه تعالى ‏.
      ‏وأَوالِفُ الحمام: دَواجِنُها التي تأْلَفُ البيوتَ؛ قال العجاج: أَوالِفاً مكةَ من وُرْقِ الحِمى أَراد الحَمام فلم يستقم له الوزن فقال الحِمى؛ وأَما قول رؤبة: تاللّهِ لو كنت من الأَلاَّف؟

      ‏قال ابن الأعرابي: أَراد بالأُلاَّف الذين يأْلَفُون الأَمْصارَ، واحدهم آلِفٌ‏.
      ‏وآلَفَ الرجلُ: تَجِرَ‏.
      ‏وأَلَّفَ القومُ إلى كذا وتَأَلَّفُوا: استجاروا ‏.
      ‏والأَلِفُ والأَلِيفُ: حرف هجاء؛ قال اللحياني:، قال الكسائي الأَلف من حروف المعجم مؤنثة، وكذلك سائر الحروف، هذا كلام العرب وإن ذكَّرت جاز؛ قال سيبوبه: حروف المعجم كلها تذكر وتؤنث كما أَنَّ الإنسان يذكّر ويؤنث‏.
      ‏وقوله عز وجل: أَلم ذلك الكتاب، وأَلمص، وأَلمر؛ قال الزجاج: الذي اخترنا في تفسيرها قول ابن عباس إن أَلم: أَنا اللّه أَعلم، وأَلمص: أَنا اللّه أَعلم وأَفْصِلُ، وأَلمر: أَنا اللّه أَعلم وأرى؛ قال بعض النحويين: موضع هذه الحروف رفع بما بعدها، قال: أَلمص كتاب، فكتاب مرتفع بأَلمص، وكأَنّ معناه أَلمص حروف كتاب أُنزل إليك، قال: وهذا لو كان كما وصف لكان بعد هذه الحروف أَبداً ذكر الكتاب، فقوله: أَلم اللّه لا إله إلا هو الحيّ القيوم، يدل على أَن الأَمر مرافع لها على قوله، وكذلك: يس والقرآن الحكيم، وقد ذكرنا هذا الفصل مستوفى في صدر الكتاب عند تفسير الحروف الـمُقَطَّعةِ من كتاب اللّه عز وجل.
      "


معنى فنكها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**فَنَكٌ** \- (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْكَلْبِيَّاتِ، يُشْبِهُ فِي مَظْهَرِهِ الثَّعْلَبَ وَيَخْتَلِفُ عَنْهُ فِي أُذُنَيْهِ الْكَبِيرَتَيْنِ، لَهُ خَطْمٌ مُسْتَدِقٌّ، وَذَنَبٌ طَوِيلٌ، يَمْتَازُ بِفَرْوَتِهِ الْجَمِيلَةِ، يَعِيشُ بِالصَّحْرَاءِ.
Advertisements
المعجم الوسيط
في الأمر ـُ فُنُوكاً: لجّ. وـ بالمكان: أقام به.( أفْنَكَ ) في الأمر: فنك.( فنَّكَ ): مبالغة في فنك.( الفَنَك ): ضرب من الثعالب فرْوته أجود أنواع الفراء، وتُسمّى فراوة فنكاً أيضاً.( الفَنِيك ) من الإنسان: مجتمع اللَّحْيَيْن في وسط الذَّقن. وـ مجتمع الورِكين حيث يلتقيان. وـ مَنبِت الذنب. وـ محلول سامّ مطهّر. ( د ).
مختار الصحاح
ف ن ك : الفَنَكُ الذي يتخذ منه الفرو و الفَنِيكُ طرف اللحيين عند العنفقة وفي الحديث { إذا توضأت فلا تنس الفنيكين } يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال وهما المغفلة
الصحاح في اللغة
الفُنوكُ: اللجاجُ. وقد فَنَكَ في هذا الأمر يَفْنَكُ فُنوكاً، أي لجَّ فيه. وفَنَكَ بالمكان فُنوكاً: أقام به. وفَنَكَ في الطعام يَفْنُكُ فُنوكاً، إذا استمرَّ على أكله ولم يَعَف منه شيئاً. وفيه لغة أخرى: فَنِكَ في الطعام بالكسر فُنوكاً. والفَنَكُ، بالتحريك: الذي يُتَّخذ منه الفروُ. والفَنيكُ: طرف اللحْيَيْنِ عند العَنْفَقَةِ. ويقال: هو الإفْنيكُ.
تاج العروس

فَنَكَ بالمكانِ فُنُوكًا : أَقامَ به قالَ الأُمَوِيُّ كما في الصِّحاحِ وكذلك أَرَكَ به أرُوكًا . وفَنَكَ عليهِ فُنُوكًا أَي : واظَبَ

وفنك فُنُوكًا : كَذَبَ كأَفْنَك فِيهِما أي في المُواظَبَةِ والكَذِبِ . وفَنَكَ فيهِ فُنُوكًا : لَجَّ عن الكِسائيِّ وأَبو عُبَيدَةَ مِثْلُه كما في الصِّحاحِ كأَفْنَكَ ويُقال : فَنَكَ في الكَذِبِ : إِذا مَضَى فيه ولَجَّ قال الرّاجِزُ :

" لما رَأَيْتُ أَنَّها في خُطِّي

" وفَنَكَتْ في كَذِبٍ ولَطِّ

" أَخَذْتُ مِنْها بقُرُونٍ شُمْطِ وزَعَم يعقوبُ أَنّه مَقْلوبٌ من فَكَنَ . وفَنَكت الجارِيَةُ : مَجَنَتْ عن ابنِ عَبّادٍ وتَقدم بالتاءِ أَيضًا . وفَنَك في الطَّعامِ : اسْتَمَرَّ في أكْلِه ولَمْ يَعَفْ مِنه شَيئًا قال الأمَوِيّ : كفَنِكَ كعَلِمَ فُنُوكًا نَقَلَه الجَوْهرِيّ وفانَكَ وهذه عن ابنِ عَبّادٍ

وفَنَكَ في الأَمْرِ : دَخَلَ وابْتَزَّه ولَجَّ فيهِ وغَلَبَ عليه . والفَنِيكُ كأَمِيرٍ : مَجْمَعُ لَحْيَيك وسَطَ الذَّقَن أَو طَرَفُهما عِندَ العَنْفَقَةِ ويُقال : هو الإِفْنِيكُ ولم يعرِفْه الكِسائيُّ كما في الصِّحاحِ ومنه الحَدِيثُ : أَنْه قال : أَمَرَني جِبرِيلُ أَنْ أَتَعاهَدَ فَنِيكَيَ بالماءِ عندَ الوُضوءِ أَو عَظْمٌ يَنْتَهي إِليه حَلْقُ الرَّأْس وقيل : الفَنِيكانِ من كُلَ ذِي لَحْيَين : الطَّرَفان اللَّذانِ يَتَحَرَّكانِ في الماضِي دونَ الصُّدْغَينْ وقيل : هُما عَنْ يَمِينِ العَنْفَقَةِ وشِمالِها ومن جَعَل الفَنِيك واحِدًا فهو مَجْمَعُ اللَّحْيَيْنِ وسَطَ الذَّقَنِ وفي حَدِيثِ عبدِ الرَحْمنِ بنِ سابِطٍ تَفَقَّد في طَهارَتِكَ المَنْشَلَةَ والرَّوْمَ والفَنِيكَيْنِ والشّاكِلَ والشَّجْرَ وقيل : أَرادَ به تَخْلِيلَ أُصُولِ شَعرِ اللِّحْيَة وقال شَمِرٌ : هما العَظْمانِ الدَّقِيقان الناشِزانِ أَسْفَلَ من الأُذُنَينْ بين الصُّدْغ والوَجْنَة . وفي المقايِيسِ لابن فارِسٍ : قال بعضُهم : سأَلْتُ أبا عَمْرو الشَّيبانيَ عن الفَنِيكِ فقال : أَما الأعْلَى فمُجْتَمَعُ اللَّحْيَينْ عند الذَّقَن وأَما الأَسْفَلُ فمُجْتَمَع الوَرِكَيْنِ حيثُ يَلْتَقِيان وقال اللَّيثُ : الفَنِيكان : عُظَيمان مُلْتَزِقان إِذا كُسِرا من الحَمامَةِ لم يَستَمْسِكْ بَيضُها حتى تُخْدِجَه . والفَنِيكُ : الزِّمِكَّى كالإِفْنِيكِ قال ابنُ دُرَيْد : زَعَمُوا ولا أَحُقُّه . والفَنْكُ : العَجَبُ وأَنْشَدَ ابن الأَعرابيَ :

ولا فَنْكَ إِلاّ سَعْيُ عَمْرِو ورَهْطِهِ ... بما اخْتَشَبُوا من مِعْضَد ودَدَانِ ويُحَرَّكُ . والفَنْكُ : التَّعَدّي . والفَنْكُ : اللَّجاجُ . والفَنْكُ الغَلَبَةُ وفُسِّر بكُل من الثّلاثةِ قولُ عَبِيدِ بنِ الأَبْرَصِ :

وَدِّعْ لَمِيسَ وَداعَ الصّارِمِ الّلاحِي ... إِذْ فَنَكَتْ في فَسادٍ بَعْدَ إِصْلاح الفَنْكُ : الكَذِبُ كلُّ ذلك عن ابنِ الأَعرابَي . والفِنْكُ بالكَسرِ : البابُ كالفَنْكِ بالفتحِ والصوابُ فيه بالتّاءِ وقد تقدم

والفِنْك : السّاعَةُ من اللَّيلِ ويُضَمُّ حُكِي ذلك عن ثَعْلَبِ . والفَنَكُ بالتَّحْرِيكِ : جِلْدٌ يُلْبَس معرّب قال ابنُ دُرَيْدٍ : لا أَحْسِبُه عَرَبيًّا . وقال كُراع : دابَّةٌ يُفْتَرَى جِلْدُها ؛ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لشاعِرٍ يَصِفُ دِيَكَةً :

كأنما لَبِسَتْ أَو أُلْبِسَتْ فَنَكًا ... فقَلَّصَتْ من حَواشِيهِ عن السُّوقِ وقال الأَطِبّاءُ : فَروَتُها أَطْيَبُ أَنْواع الفِراءِ وأَشْرَفُها وأَعْدَلُها صالِحٌ لجَمِيعِ الأَمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ كما في حَياةِ الحَيَوانِ والتَّذْكِرَةِ وقال أَبو عُبَيدٍ : قِيل لأَعرابي : إِنَّ فُلانًا بَطَّنَ سَراوِيلَه بفَنَكٍ فقالَ : الْتَقَى الثَّرَيانِ يَعْني وَبَرَ الفَنَك وشَعَر اسْتِه نقله الجَوْهَرِيّ . وفَنَكُ بلا لامٍ : بسَمَرقَنْدَ منها أَبو الفَضْلِ العَبّاسُ بنُ الفَضْل بنِ يَحْيَى الفَنَكِي عن أَحْمَدَ بنِ أبي مُقاتِلٍ وعاصِمِ بنِ عَبدِ الرّحمنِ الخُزاعِي وغيرِهما قاله الحافِظُ . وفَنَك : قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ للأَكْرادِ من دِيار بَكْر قُربَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ منها مَروانُ بنُ عَلي بنِ سلامَةَ الفَقِيهُ الشّافِعِيُ الفَنَكِي روى عن الطُّرَيْثيثي وعنه ابنُ عَساكِر

والفِنْكُ بالكَسرِ : القِطْعَةُ من اللّيلِ ويُضَمُّ ويروَى بالتّاءِ أَيضًا وقد تَقَدَّم . والمُتَفَنِّكَةُ : الحَمْقاءُ عن ابن عّبَاد

وأَحْمَد بنُ محمّد الفَنّاكِي كشَدّادي : من الفُقَهاءِ وفي طَبَقاتِ الشبكِي : أَبو الحَسَن أَحْمَدُ بنُ الحُسَيْنِ الفَنّاكِي الفَقِيه توفي سنة 448

ومما يُستَدْرَك عليه :قال أَبو طالِب : فانَكَ في الكَذِب والشَّم وفَنَّكَ تَفنِيكًا ولا يُقالُ في الخَيرِ ومعناه : لَجَّ فيهِ ومَحَكَ وهو مثلُ التَّتايُعِ لا يكونُ إِلاّ في الشّر . وقالَ الفَرّاءُ : فَنَكْتَ في لَوْمِي وأَفْنَكْتَ : إِذا مَهَرتَ ذلك وأَكْثَرتَ فيه وقال اللَّيثُ : أي عَذَلْتَ وداوَمْتَ . والإِفْنِيكُ بالكسرِ : طَرَفُ اللَّحْيَيْنِ نقَلَه الجَوْهرِيُّ . وقال أَبو عَمْرو : الفَنِيكُ : عَجْبُ الذَّنَب . وفانَكَ الطَّعامَ والشَّرابَ : داوَمَ عليهِما عن ابنِ عَبّاد . والفَنِيكُ : مُجْتَمَع الوَرِكَين حيث يَلْتَقِيانِ عن أبي عَمْرو نَقَلَه ابنُ فارِسٍ وصاحبُ الرّامُوزِ . والفَنِيكُ : حيوانٌ كالثَّعْلَبِ مُعَرَّبٌ نقله شيخُنا عن غَايةِ البَيان قال : والظّاهِر أَنّه الفَنَكُ الذي ذكره المصنِّفُ . وفَنَك مُحَرَّكَةً : حِصْنٌ من أَعْمالِ قُرطُبَةَ نُسِبَ إِليه جماعةٌ قاله الحافِظُ

لسان العرب
الفَنْكُ العَجَبُ والفَنْك الكذب والفَنْكُ التَّعَدِّي والفَنْكُ اللَّحاج وفَنَك بالمكان يَفْنُكُ فُنُوكاً وأَرَكَ أُرُوكاً إذا أَقام به وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَكَ واظب على الشيء وفَنَك في الطعام يَفْنُك فُنُوكاً إذا استمرّ على أَكله ولم يَعَفْ منه شيئاً وفيه لغة أُخرى فَنِكَ في الطعام بالكسر فُنُوكاً وفَنَك في أَمره ابْتَزَّه ولَجَّ فيه وغَلَبَ عليه قال عَبِيدُ بن الأَبْرَص ودِّعْ لَمِيسَ ودَاعَ الصَّارِمِ اللاَّحِي إذ فَنَكَتْ في فسادٍ بعدَ إصْلاحِ وفَنَكَ فُنُوكاً وأَفْنَك كذبَ وفَنَكَ في الكذب مَضى ولَجَّ فيه قال لما رأَيتُ أَنها في خُطِّي وفَنَكَتْ في كَذِبٍ ولَطِّ أَخَذْتُ منها بقُرونٍ شُمْطِ وقال أَبو طالب فَانَكَ في الكذب والشر وفَنَكَ وفَنَّكَ ولا يقال في الخير ومعناه لَجَّ فيه ومَحَكَ وهو مثل التَتايُع لا يكون إلا في الشر الجوهري الفُنُوك اللَّجاجُ عن الكسائي وأَبو عبيدة مثله وقد فَنَك في هذا الأَمر يَفْنُك فُنوكاً أَي لَجَّ فيه وزعم يعقوب أَنه مقلوب من فَكَنَ الفراء قال فَنَكْتَ في لَوْمِي وأَفْنَكْتَ إذا مَهَرْتَ ذلك وأَكثرت فيه فَنَكْتَ تَفْنُك فَنْكاً وفُنوكاً والفَنِيكُ من الإنسان مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ في وَسط الذَّقَنِ وقيل هو طرف اللحيين عند العَنْفَقة ويقال هو الإفْنِيكُ قال ولم يعرف الكسائي الإفْنِيكَ وقىل الفَنيك عظم ينتهي إليه حلق الرأس وقيل الفَنِيكان من كل ذي لَحْيَيْنِ الطرفان اللذان يتحرَّكان في المَاضِغِ دون الصُّدْغَين وقيل هما من عن يمين العنفقة وشمالها ومَن جعل الفَنِيكَ واحداً في الإنسان فهو مجمع اللحيين في وسط الذقن وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال أمرني جبريل أَن أَتعاهد فَنِيكَيَّ بالماء عند الوضوء وفي حديث عبد الرحمن بن سَابِطٍ إذا توضأتَ فلا تَنْسَ الفَنِيكَيْن يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال وهما المَغْفَلَة وقيل أَراد به تخليل أُصول شعر اللحية شمر الفَنِيكان طرفا اللَّحْيَين العظمان الدقيقان الناشزان أَسفل من الأُذنين بين الصُّدْغ والوَجْنة والصَّبِيَّان مُلْتَقى اللحيين الأَسفلين والفَنِيكان من الحمامة عُظَيمان مُلزَقانِ بقَطَنِها إذا كسرا لم يستمسك بيضها في بطنها وأَخْدَجَتْها وقيل الفَنِيك والإفْنِيكُ زِمِكَّى الطائر قال ابن دريد ولا أَحقه أَبو عمرو الفَنِيك عَجْبُ الذنب ابن سيده والفَنْكُ العَجَبُ أَنشد ابن الأَعرابي ولافَنْكَ إلا سَعْيُ عَمْروٍ ورَهْطِه بما اخْتَشَبُوا من مِعْضَدٍ ودَدانِ اخُتَشَبُوا اتخذوه خَشِيباً وهو السيف الذي لم يُتَأنَّق في صُنْعه وقال آخر جاءتْ بفَنْكٍ أُختُ بنت عَمْرِو والفَنَكُ كالفَنْكِ ومضى فِنْكٌ من الليل وفُنْكٌ أَي ساعة حكي ذلك عن ثعلب والفَنَكُ جلد يلبس معرَّب قال ابن دريد لا أَحسبه عربيّاً وقال كراع الفَنَكُ دابة يُفْتَرى جلدُها أَي يلبس جلدها فَرْواً أَبو عبيد قيل لأَعرابي إن فلاناً بَطَّنَ سراويله بفَنَك فقال الْتَقى الثَّرَيانِ يعني وبر الفَنَك وشعر استه وأَنشد ابن بري لشاعر يصف ديَكة كأنما لَبِسَتْ أَو أُلْبِسَتْ فَنَكاً فقَلَّصَتْ من حَواشِيه عن السُّوقِ
الرائد
* فنك يفنك: فنوكا. 1-بالمكان: أقام به. 2-ت المرأة: مجنت، فجرت. 3-في الأمر: لج فيه وألح وبالغ. 4-على الأمر: واظب، ثابر. 5-كذب.
الرائد
* فنك تفنيكا. في الكذب أو الشر: لج فيه وألح وبالغ.
الرائد
* فنك. 1-عجب. 2-ساعة أو قطعة من الليل. 3-حيوان يشبه الثعلب يلبس جلده فروا.
الرائد
* فنك. عجب.
الرائد
* فنك. ساعة أو قطعة من الليل.
الرائد
* فنك. 1-ساعة أو قطعة من الليل. 2-باب.ر
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: