وصف و معنى و تعريف كلمة فنلحى:


فنلحى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و لام (ل) و حاء (ح) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فنلحى في معاجم اللغة العربية:



فنلحى

جذر [لحى]

  1. لَحَى: (فعل)
    • لَحَيْتُ، أَلْحِي، اِلْحِ، مصدر لَحْيٌ فهو مَلْحِيٌّ، وهي مَلْحِيّة
    • لَحَى وَلَدَهُ : لاَمَهُ
    • لَحَاهُ اللَّهُ : قَبَّحَهُ، لَعَنَهُ
    • لَحَى الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
  2. لُحًى: (اسم)
    • لُحًى : جمع لِحية
  3. لاَحَى: (فعل)
    • لاَحَيْتُ، أُلاَحِي، مصدر مُلاَحَاةٌ، لِحَاءٌ
    • لاَحَى صَاحِبَهُ : خَاصَمَهُ
    • لاَحَى وَلَدَهُ : لاَوَمَهُ
  4. لَحَى الشَّجَرَةَ:
    • قَشَرَهَا.


  5. لَحَى وَلَدَهُ:
    • لاَمَهُ.
  6. لاَحَى صَاحِبَهُ:
    • خَاصَمَهُ.
  7. لاَحَى وَلَدَهُ:
    • لاَوَمَهُ.
  8. لِحية : (اسم)
    • الجمع : لُحًى و لِحًى
    • اللِّحْيَةُ : شعر الخدَّين والذَّقَن
    • ولِحْيَةُ التيس: بقل زراعِيّ مُحْوِلٌ من الفصيلة المركّبة، تُطبَخُ جذورُه الغِلاظ،يسمَّى: الفوميّ
  9. لَحَاهُ اللَّهُ:
    • قَبَّحَهُ، لَعَنَهُ.
  10. تَلاحَى : (فعل)


    • تَلاحَى، يَتَلاحَى، مصدر تَلاحٍ
    • تَلاحَى النَّاسُ : شَتَمَ، لَعَنَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • تَلاحَى الأعْداءُ : أَبْغَضَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  11. تَلَحَّى : (فعل)
    • تَلَحَّى فلان: جعل جزءا من العمامة تحت لَحْيَيْه
  12. لَحْي : (اسم)
    • لَحْي : مصدر لَحَى
  13. لِحَاء : (اسم)
    • لِحَاء : مصدر لاَحَى
  14. لِحاء : (اسم)
    • الجمع : أَلحِيَة ، و لُحِيٌّ
    • مصدر لاَحَى
    • اللِّحَاء : قِشْرُ كل شيءٍ
    • اللِّحَاء نسيج خاصّ بين القشرة والخشب في ساق النَّباتات الوعائيّة وجذرها يختصّ بتوصيل العصارة الغذائيّة في النّبات
    • ولحاء التمْرة: ما كسا النَّواة
    • ويُطلَقُ عَلَى النسيج الوعائي الذي يوصّل الغذاء في النبات
    • اللِّحَاء :الطبقة الظاهرة من بعضَ الأعضاء كظاهر الكلية
    • لا تدخل بين العَصَا ولحائها: لا تُفسد بين المتصافين
  15. مَلْحِيّ : (اسم)
    • مَلْحِيّ : فاعل من لَحَى
  16. مُلاَحَاة : (اسم)


    • مُلاَحَاة : مصدر لاَحَى
  17. إِلْحَاء : (اسم)
    • إِلْحَاء : مصدر أَلحَى
  18. إِلحاح : (اسم)
    • طَلَبَ مُسَاعَدَتَهُ بِإلْحَاحٍ: بِإلْحَافٍ وَإصْرَارٍ
  19. إِلحاح : (اسم)
    • إلحاح : مصدر أَلَحَّ
  20. بَلَّح : (فعل)
    • بَلَّح : كَلَّ وانقطع
  21. حَيِىَ : (فعل)
    • حَيِىَ حياةً، وحَيَوانًا فهو حَيِيٌّ
    • حَيِىَ : كان ذا نَمَاء
    • حَيِىَ القومُ: حَسُنَت حالتُهم
    • حَيِىَ الطريقُ: استبان
    • حَيِىَ من القبيح حَياءٌ: انقبضت نفسُه
    • حَيِىَ من الرجل: احتشم
  22. حَيَّى : (فعل)


    • حَيَّاهُ اللهُ: أَبقاه
    • حَيَّاهُ واللهُ القومَ بحَيًا: أَغَاثهم به
    • حَيَّاهُ فلانٌ فلانًا: دعا له بالحياة
    • حَيَّاهُ :سلَّم عليه
    • حَيًّا الخمسين: دنا منها
  23. حنَّأَ : (فعل)
    • حنَّأَ يحنِّئ ، تحنيئًا وتحنئةً ، فهو مُحنِّئ ، والمفعول مُحنَّأ
    • حَنَّأَ لحيتَه أو رأْسَه: خَضبَه بالحِنَّاء
  24. لَحّ : (اسم)
    • لَحّ : مصدر لَحَّ
  25. لَحَّ : (فعل)
    • لَحَّ، يَلِحُّ، مصدر لَحٌّ
    • لَحَّتِ القَرَابَةُ بَيْنَهُمَا : دَنَتْ، لَصِقَتْ
    • ويقال في المعرفة: هو ابن عمي لَحًّا، منصوب على الحال، وفي النكرة: هو ابن عَمٍّ لَحٍّ، بالجرّ، لأَنه نعتٌ للعمّ
,
  1. لَحَى
    • لَحَى الشجرةَ والعصا لَحَى َ لَحْيًا: قَشَرَها.
      و لَحَى اللهُ فلانا: قبّحه ولَعَنَه.
      فهو مَلْحِيٌّ، وهي مَلْحِيّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. لَحَى

    • [ل ح ي]. (فعل: ثلاثي متعد). لَحَيْتُ، أَلْحِي، اِلْحِ، مصدر لَحْيٌ.
      1. :-لَحَى وَلَدَهُ :- : لاَمَهُ.
      2. :-لَحَاهُ اللَّهُ :- : قَبَّحَهُ، لَعَنَهُ.
      3. :-لَحَى الشَّجَرَةَ :- : قَشَرَهَا.

    المعجم: الغني

  3. لاَحَى
    • [ل ح ي]. (فعل: رباعي متعد). لاَحَيْتُ، أُلاَحِي، مصدر مُلاَحَاةٌ، لِحَاءٌ.
      1. :-لاَحَى صَاحِبَهُ :- : خَاصَمَهُ.
      2. :-لاَحَى وَلَدَهُ :- : لاَوَمَهُ.

    المعجم: الغني

  4. لَحَى
    • لحى - يلحي ويلحى ، لحيا
      1- لحاه : لامه. 2- لحاه الله : قبحه ولعنه. 3- لحى الشجرة : قشرها.

    المعجم: الرائد

  5. لحى
    • ل ح ى: اللَّحْيُ منبت اللِّحْيَةُ من الإنسان وغيره وهما لَحْيَانِ وثلاثة ألْحٍ والكثير لُحَيّ على فُعُول و اللِّحْية معروفة والجمع لُحِىً بكسر اللام وضمها نظير الضم في ذروة وذراً وقد الْتَحَى الغلام ورجل لِحْيانِيّ بالكسر عظيم اللحية و التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك وفي الحديث {أنه نهى عن الاقتعاط وأمر بالتلحي} و اللِّحَاءُ مكسور ممدود قشر الشجر و لَحَا العصا قشرها وبابه عدا و لَحَاها يلحاها لَحْياً أيضا مثله و لَحَاه يلحاه لَحْيا أي لامه فهو مَلْحَيّ و لاَحَاهُ مُلاَحاةً و لِحَاءً نازعه وفي المثل من لاحاك فقد عاداك و تَلاَحَوْا تنازعوا وقولهم لَحَاهُ الله أي قبحه ولعنه


    المعجم: مختار الصحاح

  6. لاَحَى
    • لاحى - ملاحاة ولحاء
      1- لاحاه : خاصمه. 2- لاحاه : لاومه.

    المعجم: الرائد

  7. لِحْيَةُ
    • ـ لِحْيَةُ: شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ، ج: لِحًى ولُحًى، والنِّسْبَةُ: لِحَوِيٌّ.
      ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ: طَويلُ اللِّحْيَةِ، أو عَظيمُها.
      ـ لَحْيُ: مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ. وهما لَحْيانِ، وثَلاثَةُ ألْحٍ، والكثيرُ لُحِيٌّ.
      ـ لِحْيانُ: الوَشَلُ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ، واللِّحْيانِيُّ، وأبو قَبيلَةٍ.
      ـ لِحَاءُ: قِشْرُ الشَّجَرِ.
      ـ لَحَيْتُهُ: قَشَرْتُهُ،
      ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ: لُمْتُهُ، فهو مَلْحِيٌّ،
      ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً: قَبَّحَهُ، ولَعَنَهُ.
      ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً: نازَعَهُ.
      ـ ألْحَى: أتَى ما يُلْحَى عليه،
      ـ ألْحَى العُودُ: آنَ لَه أن يُقْشَرَ.
      ـ لُحًى ولُحَاءًا: وادٍ بالمَدِينَةِ.
      ـ لُحْيانُ: وادِيانِ،
      ـ لَحْيانُ: قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ.
      ـ ذُو لَحْيانَ: أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ.
      ـ ذو اللِّحْيَةِ: رجُلانِ.
      ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ: نَبْتٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. لَحاهُ
    • ـ لَحاهُ يلحوهُ: شَتَمَهُ،
      ـ لَحى الشَّجَرَةَ: قَشَرَها، كالْتَحَاها.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. لاَحَاهُ
    • لاَحَاهُ ملاحاةٌ، و لِحَاءً: نازعه و خاصَمه.
      و لاَحَاهُ لاومه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حنأ
    • "حَنَأَتِ الأَرضُ تَحْنَأُ: اخْضَرَّت والتفَّ نَبْتُها.
      وأَخْضَر ناضِرٌ وباقِلٌ وحانِئٌ: شديد الخُضْرة.
      والحِنّاءُ، بالمد والتشديد: معروف، والحِنّاءة: أَخصُّ منه، والجمع حِنّانٌ، عن أَبي حنيفة، وأَنشد: ولقد أَرُوحُ بِلِمّةٍ فَيْنانةٍ، * سَوْداءَ، لم تُخْضَبْ من الحِنّانِ وحَنَّأَ لِحْيتَه وحَنَّأَ رأْسَه تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً: خَضَبه بالحِنّاء.
      وابن حِنَّاءة: رجل.
      والحِنّاءَتان: رَمْلتان في ديار تميم؛ الأَزهري: ورأَيت في ديارهم رَكِيَّة تُدعَى الحِنّاءة، وقد وردتها، وماؤُها في صفرة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. لحا
    • "لَحا الشجرةَ يَلْحُوها لَحواً: قَشَرها؛ أَنشد سيبويه: واعْوَجَّ عُودُكَ مِنْ لَحْيٍ ومِنْ قِدَمٍ،لا يَنْعَمُ الغُصْنُ حتى يَنْعَمَ الورَقُ (* قوله «لحيان» كذا في الأصل، وعبارة القاموس: واللحيان أي بالكسر اللحياني.
      قال الشارح: الصواب لحيان بالفتح لكن الذي في التكملة هو ما في القاموس.) إِذا كان طويل اللِّحية، يُجْرى في النكرة لأَنه يقال للأَنثى لَحْيانةٌ.
      وتَلَحَّى الرجل: تعمم تحت حَلْقه؛ هذا تعبير ثعلب، قال ابن سيده: والصواب تعمم تحت لَحْيَيه ليصح الاشتقاق.
      وفي الحديث: نَهى عن الاقْتِعاطِ وأَمرَ بالتلَحِّي؛ هو جعل بعض العمامة تحت الحنك، والاقْتِعاطُ أَن لا يجعل تحت حنكه منها شيئاً، والتلَحِّي بالعمامةِ إِدارةُ كَوْر منها تحت الحنك.
      الجوهري: التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك.
      ولَحْيا الغَديرِ: جانباه تشبيهاً باللِّحْيَيْنِ اللَّذين هما جانبا الفم؛ قال الراعي: وصَبَّحْنَ للصَّقْرَيْنِ صَوْبَ غَمامةٍ،تضَمَّنَها لَحْيا غَديرٍ وخانِقُهْ (* قوله «وصبحن إلخ» في معجم ياقوت: جعلن أريطاً باليمين ورملة * وزال لغاط بالشمال وخانقه وصادفن بالصقرين صوب سحابة * تضمنها جنبا غدير وخافقه) واللِّحْيانُ: خُدود في الأَرض مما خدَّها السيل، الواحدة لِحْيانةٌ.
      واللِّحيان: الوَشَل والصَّديعُ في الأَرض يَخِرّ فيه الماء، وبه سميت بنو لِحْيان، وليست تثنية اللَّحْي.
      ويقال: أَلْحى الرجلُ إِذا أَتى ما يُلْحَى عليه أَي يُلامُ، وأَلْحَت المرأَة؛ قال رؤبة: فابْتَكَرَتْ عاذلةً لا تُلْحي وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم،احْتَجَمَ بلَحْيَيْ جَمَلٍ، وفي رواية: بلَحْي جَمَلٍ؛ هو بفتح اللام، وهو مكان بين مكة والمدينة، وقيل: عقبة، وقيل: ماء.
      وقد سمت لَحْياً ولُحَيّاً ولِحْيانَ، وهو أَبو بطن.
      وبنو لِحْيان: حَيٌّ من هذيل، وهو لِحْيان بن هذيل بن مُدْرِكة.
      وبنو لِحْيةَ: بطن، النسب إِليهم لِحَويٌّ على حدّ النسب إِلى اللِّحْية.
      ولِحْية التيس:نَبْتة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فنلحى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَحَى** - [ل ح ي]. (ف: ثلا. متعد).** لَحَيْتُ**،** أَلْحِي**،** اِلْحِ**، مص. لَحْيٌ. 1. "لَحَى وَلَدَهُ" : لاَمَهُ. 2. "لَحَاهُ اللَّهُ" : قَبَّحَهُ، لَعَنَهُ. 3. "لَحَى الشَّجَرَةَ" : قَشَرَهَا.
مختار الصحاح
ل ح ى : اللَّحْيُ منبت اللِّحْيَةُ من الإنسان وغيره وهما لَحْيَانِ وثلاثة ألْحٍ والكثير لُحَيّ على فُعُول و اللِّحْية معروفة والجمع لُحِىً بكسر اللام وضمها نظير الضم في ذروة وذراً وقد الْتَحَى الغلام ورجل لِحْيانِيّ بالكسر عظيم اللحية و التَّلَحِّي تطويق العمامة تحت الحنك وفي الحديث { أنه نهى عن الاقتعاط وأمر بالتلحي } و اللِّحَاءُ مكسور ممدود قشر الشجر و لَحَا العصا قشرها وبابه عدا و لَحَاها يلحاها لَحْياً أيضا مثله و لَحَاه يلحاه لَحْيا أي لامه فهو مَلْحَيّ و لاَحَاهُ مُلاَحاةً و لِحَاءً نازعه وفي المثل من لاحاك فقد عاداك و تَلاَحَوْا تنازعوا وقولهم لَحَاهُ الله أي قبحه ولعنه
الصحاح في اللغة
اللحْيُ: منبِت اللِحْيَةِ من الإنسان وغيره؛ والنسبة إليه لَحَوِيٌّ. وهما لَحْيانِ وثلاثة أَلْحٍ، والكثير لُحِيٌّ. واللحيَة معروفة، والجمع لِحًى ولُحًى أيضاً. وقد الْتَحى الغلام. ورجلٌ لِحْيانِيٌّ: عظيم اللِحْيَةِ. والتَلَحِّي: تطويق العمامة تحت الحنَك. واللِحاءُ ممدود: قشر الشجر. وفي المثل: "لا تدخل بين العصا ولِحائِها". ولَحَوْتُ العصا ألْحوها لَحْواً، إذا قشرتَها. وكذلك لَحَيْتُ العصا ألْحي لَحْياً. وقال: لَحَيْنَهُمُ لَحْيَ العصا فطَرَدْنَهُمْ   إلى سَنَةٍ قِرْدانُها لم تَحلَـمِ ولَحَيْتُ الرجل ألْحاهُ لَحْياً، إذا لمتَه؛ فهو مَلْحِيٌّ. ولا حَيْتُهُ مُلاحاةً ولِحاءً، إذا نازعتَه. وفي المثل: "من لاحاكَ فقد عاداك" وتلاحوا: إذا تنازعوا. وقولهم: لَحاهُ الله، أي قبَّحه ولعنه.
الرائد
* لحى يلحي ويلحى: لحيا. (لحي) 1-ه: لامه. 2-ه الله: قبحه ولعنه. 3-الشجرة: قشرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: