الأُنْمُوذَجُ : المِثالُ الذي يُعمل عليه الشيءُ كالنَّموذج والجمع : نماذج
نماذج من الأدب: أمثلة مختارة منه
عَيّنة عرض التاجرُ نماذجَ من السِّلع على الزبائن
وَضَعَ أُنْمُوذَجاً لِتَقْلِيدِهِ : شَكْلاً
نَمُوذَجات : (اسم)
نَمُوذَجات : جمع نَموذَج
نَموذَج : (اسم)
الجمع : نَمُوذَجات و نَماذِجُ
النَّمُوذَجُ : مثالُ الشيء، أنموذج، مثال يُقتدى به، أو مثال يُعمل عليه الشّيء
نموذَج صناعيّ/ مُصغّر/ فستان،
عَيِّنة عرض التاجرُ نماذجَ من السِّلع على الزبائن
نموذج مصغَّر: نموذج من شيء في حجم متناهي الصِّغر، شيء صغير من نوعه
نموذج مقولب: ما يُعْتبر تمثيلاً أو تطبيقًا لصورةٍ أو نوعٍ تقليديّ
أَوذَج : (اسم)
عَبْدٌ أَوْذَحُ: لئيم
نَموذَجيّ : (اسم)
اسم منسوب إلى نَموذَج
أنموذجيّ
مُظهِر للصِّفات أو الميزات التي تعرِّف النَّوع أو المجموعة أو الفئة
فَلَذَ : (فعل)
فَلَذَ فَلْذًا
فَلَذَ الشيءَ : قطعه
فَلَذَ له من ماله: أَعطاه منه فِلْذَةً
فَلْذ : (اسم)
فَلْذ : مصدر فَلَذَ
فَلَّذَ : (فعل)
فلَّذَ يُفَلِّذ ، تفليذًا ، فهو مُفَلِّذ ، والمفعول مُفَلَّذ
فَلَّذَ الشيءَ: مبالغة في فَلَذَ
فلَّذَ الشَّيءَ :قطَّعه
فِلَذ : (اسم)
فِلَذ : جمع فِلذة
فِلذ : (اسم)
الجمع : أَفلاذٌ
الفِلْذُ : كبِدُ البعير
البرامج التطبيقية النموذجية : (مصطلحات)
برامج موجّهة إلى عدد غير محدّد من المستهلكين ومعنية بجانب نموذجي من النشاط البشري. (قانونية)
,
الأَوْذَجُ
الأَوْذَجُالأَوْذَجُ يقال: عَبْدٌ أَوْذَحُ: لئيم.
المعجم: المعجم الوسيط
أُنْموذَجيّ
أُنْموذَجيّ :- 1 - اسم منسوب إلى أُنْموذَج: نموذجيّ • هو أنموذجيّ في عمله: يضرب به المثل. 2 - مُظهِر للصِّفات أو الميزات التي تعرِّف النَّوع أو المجموعة أو الفئة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
فالوذج
فالوذج :- فالوذ؛ حلوى هُلاميّة رجراجة، تُصنع من النّشا والماء والسّكّر أو العسل وموادّ أخرى.
فالوذ - و فالوذج 1-نوع من الحلواء تعمل من الطحين والماء والعسل، جمع : فواليذ
المعجم: الرائد
فلذ
"فلذ له من المال يَفْلِذُ فَلْذاً: أَعطاه منه دَفْعَةً، وقيل: قطع له منه، وقيل: هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ، وقيل: هو أَن يكثر له من العطاء. وافْتَلَذْتُ له قطعة من المال افتلاذاً إِذا اقتطعته. وافتلذته المالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذَةً؛ قال كثير: إِذا المال لم يُوجِبْ عليك عطاءَه صنيعةُ قربى، أَو صديقٍ تُوَامِقُه،منَعْتَ، وبعضُ المنعِ حَزمٌ وقوةٌ،ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إِلا حقائِقُه والفِلْذُ: كَبِدُ البعير، والجمعُ أَفْلاذٌ. والفِلّذَةُ: القطعة من الكبد واللحم والمال والذهب والفضة، والجمع أَفلاذ على طرح الزائد، وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً في هذا فيكون الجمع على وجهه. وفي الحديث: أَن فتى من الأَنصار دَخَلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ في البيت حتى مات، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن الفَرَقَ من النار فَلَذَ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده. وفي الحديث في أَشراط الساعة: وتقيء الأَرض أَفْلاذَ كبدها، وفي رواية: تلقي الأَرض بأَفلاذها، وفي رواية: بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها. قال الأَصمعي: الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللحم تقطع طولاً. وضَرَبَ أَفلاذَ الكبد مثلاً للكنوز أَي تخرج الأَرض كنوزها المدفونةَ تحت الأَرض، وهو استعارة، ومثله قوله تعالى: وأَخرجت الأَرض أَثقالها؛ وسمي ما في الأَرض قطعاً تشبيهاً وتمثيلاً وخص الكبد لأَنها من أَطايب الجزور، واستعار القيء للإِخراج، وقد تُجمع الفِلْذةُ فِلْذاً؛ ومنه قوله: تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بها الجوهري: جمع الفِلْذة فِلَذٌ. وفي حديث بدر: هذه مكة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها؛ أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها، كما يقال: فلان قَلْبُ عشيرته لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء. والفِلْذَةُ من اللحم: ما قطع طولاً. ويقال: فَلَّذْتُ اللحم تقليذاً إِذا قطعته. التهذيب: والفُولاذُ من الحديد معروف، وهو مُصَاصُ الحديد المنقى من خَبَثِه. والفولاذ والفالوذ: الذُّكْرَةُ من الحديد تزاد في الحديد. والفالوذ من الحَلْوَاءِ: هو الذي يؤكل، يسوَّى من لُبِّ الحنطة، فارسي معرب. الجوهري: الفالوذ والفالوذَقِ معرّبان؛ قال يعقوب: ولا يقال الفالوذج. "