"ناحَ الغُصْنُ نَيْحاًونَيَحاناً: مال. والنَّيْحُ: اشتداد العظم بعد رطوبته من الكبير والصغير. وإِنه لعظم نَيِّحٌ: شديد. وناحَ العظمُ يَنِيحُنَيْحاً: صَلُبَ واشتدَّ بعد رُطوبة،يكون ذلك في الكبير والصغير. وعظم نَيِّحٌ: شديد. والنَّوْحةُ: القوة وهي النَّيْحة أَيضاً. ونَيَّحَ اللهُ عظمَك: يدعو له بذلك. وفي الحديث: لا نَيَّحَ الله عِظامَه أَي لا صَلَّبَها ولا شَدَّ منها. وما نَيَّحه بخير أَي ما أَعطاه شيئاً. "
نحت الجبل/ نحت في الجبل/ نحت من الجبل(المعجم عربي عامة)
قطع منه الحجارة، حفَر فيه :- {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}
نَيْحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَيْحُ: اشْتِدادُ العَظْمِ بعد رُطوبَتِه من الكَبيرِ والصَّغيرِ، وتَمايُلُ الغُصْنِ، كالنَّيَحانِ، ـ عَظْمٌ نَيِّحٌ: شديدٌ. ـ نَيَّحَ اللّهُ عَظْمَهُ: شَدَّدَهُ، ورَضَّضَه، ضِدٌّ. ـ ما نَيَّحْتُهُ بخَيْرٍ: ما أعْطَيْتُه شيئاً.
المَنِيحَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَنِيحَةُ : المِنْحَةُ.
المَنِيحُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَنِيحُ : سهمٌ من سهام الميسر الأَربعة التي . ليس لها غُنْم ولا عليها غُرْم .
النَّيِّحُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّيِّحُ : الشَّديدُ. يقال: عَظْمٌ نَيِّحٌ.
النَّيْحَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّيْحَةُ : القُوّة.
انتحت(المعجم المعجم الوسيط)
انتحت الشيءُ: نُحِت. يقال: نحتَهُ فانْتَحَت. و انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا.
قال: وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ: جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ، فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ، والجمع نُحُتٌ. الجوهري: نَحَتَه يَنْحِتُه، بالكسر، نَحْتاً أَي بَراه. والنُّحاتَةُ: البُرايةُ. والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به. والنَّحِيتُ: الدَّخِيلُ في القوم؛ قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ: الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم، والطاعِنِينَ، وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم،فإِذا هَلَكْتُ، أَجَنَّني قَبْر؟
قال ابن بري: صوابه والخالطين، بالواو. والنُّضارُ: الخالصُ النَّسَب. وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت، فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب، لأَن المعنى: فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي؛ وإِنما، قالت: أَجَنَّنِي قبري، لأَن موتها سبب انقطاع الثناء. ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ، وهو البيت الثاني. والحافرُ النَّحِيتُ: الذي ذَهَبَتْ حُروفه. والنَّحِيتة: الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ، وقال اللحياني: هي الطبيعة والأَصل. والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه. أَبو زيد: إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة، بمعنى واحد. وقال اللحياني: الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه، وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه. ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً: لامه وشَتَمه. والنَّحِيتُ: الرَّديءُ من كل شيء. ونَحَته بالعصا، يَنْحِتُه نَحْتاً: ضَرَبه بها، ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً: زحَرَ. ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها: نكَحَها، والأَعْرَفُ لَحَتَها. "
انحتّ الشّيء(المعجم عربي عامة)
حَتّ، تآكّل :-انحَتّ الصّخرُ.
انحتّ الورق عن الشّجر(المعجم عربي عامة)
مُطاوع حَتَّ/ حَتَّ عن
نحت الحجر أو المعدن أو الخشب(المعجم عربي عامة)
قشره وبراه بُغية
نحت الكلمة(المعجم عربي عامة)
(لغ) صاغها من كلمتين أو أكثر :-بسمل
نحت(المعجم مختار الصحاح)
ن ح ت: نَحَتَهُ براه وبابه ضرب وقطع أيضا نقله الأزهري و النُّحاتَةُ البُراية
اسْتَنَاحَ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَنَاحَ فلانٌ: بَكَى حتَّى استبكى غيرَه. و اسْتَنَاحَ الذِّئبُ: عَوَى. و اسْتَنَاحَ فلانًا: استبكاه.