وصف و معنى و تعريف كلمة فننثل:


فننثل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و نون (ن) و ثاء (ث) و لام (ل) .




معنى و شرح فننثل في معاجم اللغة العربية:



فننثل

جذر [نثل]



معنى فننثل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة


انثلَّ/ انثلَّ على ينثلّ، انْثَلِلْ/ انْثَلَّ، اِنْثِلاَلاً، فهو مُنْثَلّ، والمفعول مُنْثَلّ عليه • انثلَّ البناءُ: مُطاوع ثلَّ: انهدم. • انثلَّ الشَّيءُ: انصبَّ. • انثلَّ عليه القومُ: اجتمعوا.
Advertisements


الصحاح في اللغة
النثلَة: الدرعُ الواسعة، مثل النَثْرة. ويقال قد نثَلَ دِرعَه، أي ألقاها عنه. والنَثيلةُ مثل النبيثةِ، وهو تراب البئر. وقد نثَلتُ البئرَ نَثْلاً وانْتَثلْتُها، إذا استخرجتَ ترابَها. وتقول: حفرتُكَ نَثلٌ، أي محفورة. والنثيلُ: الرَوْثُ. قال الأحمر: يقال لكلِّ حافرٍ

ثلَّ ونثَل، إذا راثَ. ونثلْتُ كنانتي، إذا استخرجتَ ما فيها من النبْل، وكذلك إذا نفضْتَ ما في الجراب من الزاد. وتناثل الناس إليه، أي انْصَبُّوا.
تاج العروس

نَثَلَ الرَّكِيّةَ يَنْثِلُها نَثْلاً : استخرجَ تُرابَها وهو أي ذلك التراب المُستَخرَجُ يُسمّى النَّثيلَةَ كسَفينَةٍ والنُّثالَة بالضَّمّ وقال أبو الجرّاح : النَّثيلَةُ مثل النَّبيثَةِ وهو تُرابُ البئرِ . نَثَلَ الكِنانةَ نَثْلاً : استخرجَ نَبْلَها فَنَثَرها وكذلك إذا نَفَضَ ما في الجِرابِ من الزاد . منَ المَجاز : نَثَلَ دِرعَه : إذا ألقاها عنه قال ابن السِّكِّيت : ولا يقال : نَثَرَها . نَثَلَ اللحمَ في القِدرِ يَنْثِلُه نَثْلاً : وَضَعَه فيها مُقَطّعاً وامرأةٌ نَثُولٌ : تفعلُ ذلك كثيراً وأنشدَ ابْن الأَعْرابِيّ :

" إذ قالت النَّثُولُ للجَمُولِ



" يا ابنةَ شَحمٍ في المَريءِ بُولي أي أَبْشِري بهذه الشَّحمةِ المَجْمولةِ الذائبةِ في حَلْقِكِ قال ابنُ سِيدَه : وهذا تفسيرٌ ضعيف لأنّ الشحمةَ لا تُسمّى جَمُولاً إنّما الجَمُول : المُذيبة لها . منَ المَجاز : نَثَلَ عليه دِرعَه : إذا صبَّها عليه ولَبِسَها قال الزَّمَخْشَرِيّ : هو مِثلُ قولِهم : خَلَعَ عليه الثوبَ وخَلَعَه عنه وفي حديثِ طَلْحَةَ : أنّه كانَ يَنْثِلُ دِرعَه إذ جاءَه سَهمٌ فَوَقَعَ في نَحْرِه أي يصُبُّها عليه ويلبَسُها . نَثَلَ الفرَسُ يَنْثُلُ بالضَّمّ وقد كان عدَمُ ذِكرِ المضارعِ مُغنِيَاً عن هذا الضبطِ على ما هو اصطلاحُه : راثَ وكذا البغلُ والحمارُ قال الأحمر : يقال لكلِّ حافرٍ : ثَلَّ ونَثَلَ : إذا راثَ فهو مِنْثَلٌ كمِنبَرٍ قال مُزاحِمٌ العُقَيْليُّ يصفُ بِرْذَوْناً :

ثقيلٌ على مَن ساسَه غَيْرَ أنّه ... مُثِلٌّ على آرِيِّهِ الرَّوْثُ مِنْثَلُ

والنَّثيل كأمير : الرَّوث ومنه حديثُ عمر بن عبدِ العزيزِ أنّه دَخَلَ داراً فيها رَوثٌ فقال : ألا كَنَسْتُم هذا النَّثيل وكان لا يُسمّى قبيحاً بقَبيحٍ . والنَّثيلَة : البقيّةُ من الشحم . أيضاً : اللحمُ السَّمين وقال الأَصْمَعِيّ في قولِ ابنِ مُقبِلٍ يصفُ ناقةً :

مُسامِيَةٌ خَوْصَاءُ ذاتُ نَثيلَةٍ ... إذا كان قَيْدَامُ المَجَرّةِ أَقْوَادا أي ذاتُ بقيّةٍ من الشدِّ . والنَّثْلَة : النُّقْرَةُ التي بين الشارِبَيْن وفي المُحْكَم : بين السَّبَلَتَيْن في وسَطِ ظاهرِ الشَّفَةِ العُليا . النَّثْلَة : الدِّرْع عامّةً أو السابِغَةُ منها أو الواسعةُ منها مثلُ النَّثْرَةِ قال النابغةُ الذُّبْيانيُّ :

وكلَّ صَمُوتٍ نَثْلَةٍ تُبَّعِيَّةٍ ... وَنَسْج سُلَيْمٍ كلَّ قَضاءَ ذائِلِ ناثِلٌ كصاحبٍ : فرَسُ رَبيعةَ أبي لَبيدٍ وقد ذُكِرَ في نتل . وتَناثَلوا إليه : أي انْصَبُّوا . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَنْثَلَ البئرَ : مِثلُ نَثَلَها . وتقول : حُفرَتُكَ نَثَلٌ مُحَرَّكَةً : أي مَحْفُورةٌ . وانْتَثلَ ما في كِنانَتِه : استخرجَ ما فيها من السِّهام . ونُثِلَتْ حُفرَتُه : أي حُفِرَ قَبْرُه . وناقةٌ نَثيلَةٌ : ذاتُ لحمٍ أو ذاتُ بقيّةٍ من شَحمٍ . والمِنْثَلَة : الزِّنْبيل

لسان العرب
نَثَلَ الرَّكِيَّة يَنْثِلُها نَثْلاً أَخرج تُرابها واسم التراب النَّثِيلةُ والنُّثالةُ أَبو الجراح هي ثَلَّة البئر ونَبِيثَتها والنَّثِيلةُ مثل النَّبِيثة وهو تراب البئر وقد نَثَلْت البئر نَثْلاً وأَنْثَلْتها استخرجت تُرابها وتقول حُفْرتك نَثَل بالتحريك أَي محفورة ونَثَل كِنانته نَثْلاً استخرج ما فيها من النَّبْل وكذلك إِذا نفضت ما في الجراب من الزاد وفي حديث صهيب وانْتَثَل ما في

كِنانته أَي استخرج ما فيها من السِّهام وتَناثَل الناسُ إِليه أَي انصبُّوا وفي الحديث أَيُحِبُّ أَحدكم أَن تُؤتى مَشْرُبَتُه فيُنْتَثَل ما فيها ؟ أَي يُستخرج ويؤخذ وفي حديث الشعبي أَما تَرى حُفْرتك تُنْثَل أَي يستخرج تُرابها يريد القَبْر وفي حديث أَبي هريرة ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأَنتم تَنْتَثِلونَها يعني الأَموالَ وما فتح عليهم من زَهْرة الدنيا ونَثَل الفرسُ يَنْثُل فهو مِنْثَلٌ راثَ قال يصف بِرْذَوْناً ثَقِيلٌ على مَنْ ساسه غير أَنه مِثَلٌّ على آرِيَّهِ الرَّوْثَ مِنْثَلُ وقد تقدم مِثَلٌّ قال أَبو منصور أَراد الحافِر كأَنه دابَّة ذات حافِر من الخيل والبِغال والحمير وقوله ثَلَّ ونَثَل أَي راثَ والنَّثِيلُ الرَّوْث قال ابن سيده ولَعَمْري إِن هذا لَمِمَّا يقوّي رواية مَنْ روى الرَّوْثَ بالنصب قال الأَحمر يقال لكل حافِر ثَلَّ ونَثَلَ إِذا راث وفي حديث علي عليه السلام بين نَثِيلِه ومُعْتَلَفِه النثيلُ الروث ومنه حديث ابن عبد العزيز أَنه دخل داراً فيها رَوْث فقال أَلاَّ كَنَسْتم هذا النَّثِيل ؟ وكان لا يسمي قبيحاً بقَبِيح ونَثَل اللحمَ في القدر يَنْثِلُه وضعه فيها مقطَّعاً ومَرَةٌ نَثُول تفعَل ذلك كثيراً أَنشد ابن الأَعرابي إِذ قالتِ النَّثُولُ للْجَمُولِ يا ابْنَةَ شَحْمٍ في المَريءِ بُولي أَي أَبشري بهذه الشَّحْمة المَجْمُولة الذائبة في حَلْقك قال ابن سيدَه وهذا تفسير ضعيف لأَن الشحمة لا تسمى جَمُولاً إِنما الجَمُول المُذِيبةُ لها قال وأَيضاً فإِن هذا التفسير الذي فسر ابن الأَعرابي هذا البيت إِذا تؤمَّل كان مُسْتَحيلاً وقال الأَصمَعي في قول ابن مقبل يصف ناقة مُسامِيةً خَوْصاء ذات نَثِيلَةٍ إِذا كان قَيْدامُ المَجَرَّةِ أَقْوَدا قال مسامية تسامِي خطامَها الطريقَ تنظُر إِليه وذات نَثيلة أَي ذات بقيَّة من شَدِّه وقَيْدامُ المَجَرَّةِ أَوَّلها وما تقدَّم منها والأَقْودُ المستطيلُ والنَّثْلةُ الدِّرْع عامة وقيل هي السابغة منها وقيل هي الواسعة منها مثل النَّثْرةِ ونَثَل عليه دِرْعه يَنْثُلُها ( * قوله « ينثلها » ضبط في المحكم بضم المثلثة وكذا في النهاية في حديث طلحة الآتي وصنيع المجد يقتضي أنه من باب ضرب ) صَبَّها ابن السكيت يقال قد نَثَلَ دِرْعه أَي أَلقاها عنه ولا يقال نَثَرها وفي حديث طلحة أَنه كان يَنْثُلِ دِرْعه إِذ جاءه سهم فوقع في نَحْرِه أَي يَصُبُّها عليه ويلبسها والنَّثْلة النُّقْرة التي بين السَّبَلَتَيْن في وسَطِ ظاهر الشفة العُلْيا وناقة ذات نَثِيلة بالهاء أَي ذات لحم وقيل هي ذات بقيَّة من شحم والمِنْثَلة الزَّنْبِيلُ والله أَعلم


الرائد
* نثل ينثل: نثلا. 1-البئر: استخرج ترابها. 2-الجراب أو الكيس: نفض ما فيه. 3-الكنانة: استخرج نبالها فنثرها. 4-عنه الدرع: نزعها عنه. 5-على فلان درعه: ألبسه إياها. 6-اللحم في القدر: وضعه فيها مقطعا.
الرائد
* نثل ينثل: نثلا. الفرس وكل ذي حافر: راث، ألقى فضلات بطنه.ض
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: