أصقلَيُصقل ، إِصْقَالاً ، فهو مُصْقِل ، والمفعول مُصْقَل
أصقلَ السَّيفَ ونحوَه: صقَله، جلاه وأظهره ولمَّعه
أصقل كلامَه: صقله، هذَّبه ونمَّقه
صَقيل: (اسم)
الجمع : صقيلون و صِقال ، المؤنث : صقيلة ، و الجمع للمؤنث : صقيلات و صِقال
الصَّقِيلُ : مَصْقولٌ، ناعِمٌ، مُلمَّع مجلوّ
سيفٌ صقيلٌ: قاطِعٌ لامعٌ
صَقّال: (اسم)
الصَّقَّالُ : ممَنْ حرفته الصَّقْل والتلميع
صِقَال: (اسم)
صِقَال : جمع صَّقِلَةُ
صِقال: (اسم)
الصِّقَالُ : الصَّقْلُ
مصدر صقَلَ
صقال الصوت: تهذيبه وتنميقه
صِقال: (اسم)
صِقال : جمع صَقيل
صِقال: (اسم)
صِقال : جمع صُّقْل
مَصقول: (اسم)
مفعول من صَقَلَ
مَصْقُولُ التَّرْبِيَةِ : مُهَذَّبٌ
وَرَقٌ مَصْقُولٌ: شَفَّافٌ لاَمِعٌ
إِنَاءٌ مَصْقُولٌ : مَجْلُوٌّ لاَمِعٌ
سَيْفٌ مَصْقُولٌ : مُلِّسَ وَكُشِفَ صَدَؤُهُ
صَقيل: (اسم)
صَقيل : فاعل من صَقِلَ
صَقيل: (اسم)
صَقيل : اسم المفعول من صَقَلَ
مَصْقول: (اسم)
مَصْقول : اسم المفعول من صَقَلَ
مِصقَل: (اسم)
الجمع : مَصاقِلُ
اسم آلة من صقَلَ
ما يُصقَل ويلمَّع به
مُصَقَّل: (اسم)
مُصَقَّل : اسم المفعول من صقَّلَ
مُصَقِّل: (اسم)
مُصَقِّل : فاعل من صقَّلَ
مُصْقَل: (اسم)
مُصْقَل : اسم المفعول من أَصقلَ
مُصْقِل: (اسم)
مُصْقِل : فاعل من أَصقلَ
صاقِل: (اسم)
صاقِل : فاعل من صَقَلَ
مَصاقِلُ: (اسم)
مَصاقِلُ : جمع مِصقَلة
مَصاقِلُ: (اسم)
مَصاقِلُ : جمع مِصقَل
,
صقل(المعجم لسان العرب)
"الصَّقْلُ: الجِلاءِ. صَقَلَ الشيءَ يَصْقُلُهصَقْلاًوصِقَالاً،فهو مَصْقُولٌوصَقِيلٌ: جَلاهُ، والاسم الصِّقَالُ، وهو صاقِلٌ والجمع صَقَلَةٌ؛ وقال يزيد بن عمرو بن الصَّعِق: نَحْنُ رؤوسُ القَوْمِ يومَ جَبَلَه،يَوْمَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَله نَعْلُوهُمُ بقُضُبٍ مُنْتَخَله،لم تَعْدُ أَنْ أَفْرَشَ عنها الصَّقَلهوالمِصْقَلة: التي يُصْقَل بها السيف ونَحوُه. والصَّيْقَل: شَحَّاذُ السُّيوف وجَلاَّؤها، والجمع صَيَاقِلوصياقِلةٌ،دخلت فيه الهاء لغير علة من العلل الأَربع التي توجب دخول الهاء في هذا الضَّرْب من الجمع، ولكن على حَدِّ دخولها في المَلائِكة والقَشَاعِمة. والصَّقِيلُ: السَّيْف. وصِقَالُ الفَرَس: صَنْعَتُه وصِيانَتُه، يقال: الفَرسُ في صِقَالِه أَي في صِوَانهِ وصَنْعَته. ويقال: جعَل فلان فَرَسَه في الصِّقَال أَي في الصِّوان والصَّنْعة؛ قال أَبو النجم يَصِف فرساً: حَتَّى إِذا أَثْنَى جَعَلنا نَصْقُلُ؟
قال شَمِر: نَصْقُله أَي نُضَمِّره، ويقال نَصْقُله أَي نَصْنَعه بالجِلالِ والعَلَف والقِيَام عليه، وهو صِقَالُ الخيل. وفي حديث أُمِّ مَعْبد: ولم تُزْرِ به صُقْلةٌ: أَي دِقَّة ونُحُول، وقال شمر في قولها لم تُزْرِ به صُقْلَةٌ تريد ضُمْره ودِقَّتَه؛ وقال كثيِّر: رَأَيْتُ بها العُوجَ اللَّهاميمَ تَغْتَلي،وقد صُقِلَتْصَقْلاً وشَلَّتْ لُحومُها أَبو عمرو: صَقَلْتُ الناقةَ إِذا أَضمرْتَها، وصَقَلَها السيرُ إِذا أَضْمَرها، وشَلَّتْ أَي يَبِست؛ قال: والصُّقْلُ الخاصرة أُخِذَ من هذا؛ وقال غيره: أَرادت أَنه لم يكن مُنتفِخَ الخاصِرة جِدًّا ولا ناحِلاً جِدًّا، ولكن رَجُلاً رَتَلاً، ورواه بعضهم: ولم تَعِبْه ثُجلةٌ ولم تُزْرِ به صَعْلةٌ؛ فالثُّجْلة استرخاء البطن، والصَّعْلة صِغَرُ الرأْس، وبعضهم يَرْويه: لم تَعِبْه نُحْلة، ويروى بالسين على الإِبدال من الصاد سُقْلة. ابن سيده: والصُّقْلةوالصُّقْل الخاصِرَة، والصُّقْلانِ القُرْبانِ من الدَّاية وغيرها، وفي التهذيب: من كلّ دابَّة؛ قال ذو الرمة: خَلَّى لها سِرْبَ أُولاها وهَيَّجَها،مِنْ خَلْفِها، لاحِقُ الصُّقْلَيْن هِمْهِيمُ والصُّقْل الجَنْب، والصَّقَلُ انهِضام الصُّقْل، والصُّقْل الخفيف من الدواب؛ قال الأَعشى: نَفَى عنه المَصِيفَ وصارَ صُقْلاً،وقد كَثُر التَّذَكُّر والفُقُودُ (* قوله «نفى عنه» تقدم في صعل: نفى عنها بضمير المؤنث). ويروى: وصارَ صَعْلاً، وقَلَّمَا طالت صُقْلَة فَرَسٍ إِلا قَصْرَ جَنْباهُ، وذلك عَيْبٌ. ويقال: فرس صَقِلٌ بَيِّنُ الصَّقَل إِذا كان طَوِيل الصُّقْلَيْن. أَبو عبيدة: فرس صَقِلٌ إِذا طالت صُقْلَتُه وقَصُرَ جنباه؛
وأَنشد: لَيْسَ بأَسْفَى ولا أَقنَى ولا صَقِل ورواه غيره: ولا سَغِل؛ والأُنثى صَقِلَةٌ، والجمع صِقَالٌ، وهو الطويل الصُّقْلة، وهي الطُّفْطَفة، والعرب تُسَمِّي اللَّبَن الذي عليه دُوَايةٌ رقيقة مَصْقول الكِساء. ويقول أَحَدُهُم لصاحبه: هَلْ لك في مَصْقُولِ الكِساء؟ أَي في لَبَنٍ قد دَوَّى؛ قال الراجز: فَهْو، إِذا اهْتَافَ أَو تَهَيَّفا،يَنْفِي الدُّوَاياتِ إِذا تَرَشَّفا،عن كُلِّ مَصْقُول الكِساءِ قد صَفَا اهْتَاف أَي جاع وعَطِش؛
وأَنشد الأَصمعي: فباتَ دونَ الصَّبَا، وهي قَرَّةٌ،لِحَافٌ، ومَصْقُولُ الكِساءِ رَقيقُ أَي بات له لِباسٌ وطعامٌ؛ هذا قول الأَصمعي، وقال ابن الأَعرابي: أَراد بمَصْقُول الكساء مِلْحَفةً تحت الكساء حمراء، فقيل له: إِن الأَصمعي يقول أَراد به رَغْوَةَ اللَّبَن، فقال: إِنه لَمَّا، قاله اسْتَحَى أَن يرجع عنه. أَبو تراب عن الفراء: أَنت في صُقْعٍ خالٍ وصُقْل خالٍ أَي في ناحية خالية، قال: وسَمِعْت شُجاعاً يقول: صَقَعه بالعصا وصَقَلَه وصَقَع به الأَرضَ وصَقَل به الأَرضَ أَي ضَرَب به الأَرضَ. ومَصْقَلةُ: اسمُ رجل؛ قال الأَخطل: دَعِ المُغَمَّرَ لا تَسْأَلْ بمَصْرَعِه،واسْأَلْ بمَصْقَلَة البَكْريِّ ما فَعَلا وهو مَصْقَلة بن هُبَيْرة من بني ثعلبة بن شيبان (* قوله «شيبان» هكذا في الأصل، وفي المحكم: سفيان) والصَّقْلاء: موضع؛ وقوله أَنشده ثعلب: إِذا هُمُ ثاروا، وإِنْ هُمْ أَقْبلوا أَقْبَلَ مِسْماحٌ أَرِيبٌ مِصْقَلُ فَسَّره فقال: إِنما أَراد مِصْلَق فقَلَب، وهو الخطيب البليغ، وقد ذكر في موضعه. "
صَقَلَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ صَقَلَهُ: جَلاهُ، فهو مَصْقُولٌوصَقِيلٌ، والاسْمُ: صِقالٌ، وهو صاقِلٌ ج: صَقَلَةٌ، ـ صَقَلَ النَّاقَةَ: أضْمَرَها، ـ صَقَلَ به الأَرْضَ: ضَرَبَ، ـ صَقَلَ بالعَصَا: ضَرَبَهُ. ـ مِصْقَلَةُ: خَرَزَةٌ يُصْقَلُ بها. ـ صَيْقَلُ: شَحَّاذُ السُّيُوفِ وجَلاَّؤُها، ج: صَياقِلُوصَياقِلَةٌ. ـ صِقالُ: البَطْنُ، ـ صِقالُ الفَرَسِ: صَنْعَتُهُ وصِيانَتُهُ. ـ صُقْلُ: الجَنْبُ، والخَفيفُ من الدَّوابِّ، والخاصِرَةُ، كالصُّقْلَةِ. ـ صَقِلُ: المُخْتَلِفُ المَشْيِ، والقَليلُ اللحمِ من الخَيْلِ، طالَ أو قَصُرَ. ـ صُقَلُ: سَيْفُ عُرْوَةَ بنِ زَيدِ الخَيْلِ. ـ مَصْقَلَةُ: اسمٌ. ـ صِقِلِّيَةُ: جَزيرَةٌ بالمَغْرِبِ. ـ صِقِلِّيانُ: موضع بالشامِ. ـ صَقْلاءُ: موضع. ـ خَطيبٌ مِصْقَلٌ: مِصْلَقٌ.
صقِلَيَصقَل ، صَقَلاً ، فهو صَقيل :- • صقِل السَّيفُ ونحوُه كان أملسَ ناعمًا :-صَقِل المعدنُ، - صقِلتِ المرآةُ.
صقل(المعجم مختار الصحاح)
ص ق ل: صَقَل السيف وسقله أيضا صَقْلاً من باب نصر و صِقالاً أيضا بالكسر فهو صَاقِلٌ والجمع صَقَلةٌ بفتحتين والصانع صَقِلٌ والجمع الصَّياقِلةُ و الصَّقيلُ السيف و المِصْلقةُ بالكسر ما يُصقل به السيف ونحوه