وصف و معنى و تعريف كلمة فنهاد:


فنهاد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح فنهاد في معاجم اللغة العربية:



فنهاد

جذر [هاد]

  1. ناهِد : (اسم)
    • الجمع : نُهّاد و نواهِدُ ، المؤنث : ناهدة ، و الجمع للمؤنث : ناهدات و نواهِدُ
    • اسم فاعل من نهَدَ
    • النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، فتاة ارتفع ثديُها وبرَز
    • غلامٌ نَاهِدٌ: مراهق
    • زَأَرَ النَّاهِدُ : الأسَدُ
  2. نُهّاد: (اسم)
    • نُهّاد : جمع ناهِد
  3. نِهاد: (اسم)
    • نِهاد : مصدر ناهَدَ
  4. نَهيد: (اسم)
    • النَّهِيدُ : الزُّبْدُ الرّقِيقُ


  5. نُهاد: (اسم)
    • النُّهَادُ : الزُّهَاءُ ، هؤلاء نهادُ مئة
  6. ناهَدَ : (فعل)
    • ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد
    • نَاهَدَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
    • نَاهَدَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ
  7. نهيدة : (اسم)
    • النهِيدَةُ : الزُّبْدةُ العظيمة
    • النهِيدَةُ: لُبَابُ الحنظل يُعالَجُ بدقيقٍ ثم يُؤكل
  8. إِنْهَاد : (اسم)
    • إِنْهَاد : مصدر أَنهَدَ
  9. ناهِد : (اسم)
    • ناهِد : فاعل من نَهَدَ
  10. اِنهَدَنَ: (فعل)


    • انْهَدَنَ فلانٌ عن عزمه: فَتَر
  11. هَدَنَ: (فعل)
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ - للمتعدِّي
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : سَكَنَ
    • هَدَنَ العَاشِقُ : حَمُقَ
    • هَدَنَ الرَّجُلَ : قَتَلَهُ
    • هَدَنَ عَدُوَّهُ : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ
    • هَدَنَ الْوَلَدَ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ
    • هَدَنَ شَرِيكَهُ : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ
    • هَدَنَ الشَّيْءَ : دَفَنَهُ
    • هَدَنَ الخبرُ فلانًا: حَوَّله عن قصده
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : جَبُنَ
  12. هُدِنَ: (فعل)
    • هُدِنَ فلانٌ عنك: أَرضاه منكَ الشيءُ اليسير
  13. تَناهَدَ : (فعل)
    • تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ
    • تَنَاهَدَ القَوْمُ : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ
    • تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ
    • تَنَاهَدَ القومُ الشيءَ: تناوَلُوه بينهم
  14. منهود : (اسم)
    • منهود : اسم المفعول من نهَدَ
  15. مُناهَد : (اسم)
    • مُناهَد : اسم المفعول من ناهَدَ
  16. مُناهِد : (اسم)


    • مُناهِد : فاعل من ناهَدَ
  17. مُتنهِّد : (اسم)
    • مُتنهِّد : فاعل من تَنَهَّدَ
  18. تَنَاهُد : (اسم)
    • تَنَاهُد : مصدر تَناهَدَ
  19. تَناهُد : (اسم)
    • مصدر تَنَاهَدَ
    • تَنَاهُدُ القَوْمِ : نُهُوضُ بَعْضِهِمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ
  20. ناهِدَة : (اسم)
    • ناهِدَة : فاعل من نَهَدَ
  21. نواهِدُ : (اسم)
    • نواهِدُ : جمع ناهِد
  22. مُناهدة : (اسم)


    • مُناهدة : مصدر ناهَدَ
  23. نَوَاهدُ : (اسم)
    • نَوَاهدُ : جمع ناهِدَةُ
  24. هَيْد: (اسم)
    • هَيْد : مصدر هادَ
  25. هَيَّدَ: (فعل)
    • هَيَّدَ السائرُ: أَسرع
    • هَيَّدَ الأَمرُ فلانًا: مبالغة في هاده
,
  1. ناهدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد :-
      • ناهد خصمَه قاومه، خاصمه وناهضَه :-ناهَد عدوًّا، - مناهدةُ اللُّصوص، - ناهد الرَّجلُ جيرانَه.
  2. النَّهِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّهِيدُ : الزُّبْدُ الرّقِيقُ.
  3. النُّهَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّهَادُ : الزُّهَاءُ.
      يقال: هؤلاء نهادُ مئة.
  4. هيد (المعجم لسان العرب)
    • "هادَه الشيءُ هَيْداً وهاداً: أَفزَعَه وكرَبَه.
      وما يَهِيدُه ذلك أَي ما يكْتَرِثُ له ولا يُزْعِجُه.
      تقول: ما يَهِيدُني ذلك أَي ما يُزْعِجُني وما أَكتَرِثُ له ولا أُبالِيه.
      قال يعقوب: لا يُنطق بِيَهِيدُ إِلا بحرف جَحْدٍ.
      وفي الحديث: كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الطالِعُ المُصَعِدُ أَي لا تَنْزَعِجوا للفجر المستطيلِ فتمتنِعوا به عن السَّحورِ فإِنه الصُّبْحُ الكذَّابُ.
      قال: وأَصل الهَيْدِ الحركَةُ.
      وفي حديث الحسن: ما من أَحَدٍ عَمِلَ لله عملاً إِلا سارَ في قلبِه سَوْرتان فإذا كانت الأُولى منهما لله فلا تَهِيدَنَّه الآخرةُ أَي لا يَمْنَعَنَّه ذلك الذي تقدَّمت فيه نيته لله ولا يُحَرِّكَنَّه ولا يُزِيلَنَّه عنها، والمعنى: إِذا أَراد فعلاً وصحت نيته فيه فوَسوس له الشيطانُ فقال إِنك تريد بهذا الرِّياءَ فلا يمنعه هَيْداً وهَيَّدَه: حَرَّكَه وأَصلَحَه.
      وفي الحديث: أَنه قيل للنبي، صلى الله عليه وسلم، في مسجده: يا رسول الله، هِدْه،فقال: بل عَرْشٌ كَعَرْشِ موسى؛ قوله هِدْه: كان ابن عيينة يقول معناه أَصْلِحْه؛ قال: وتأْويله كما، قال وأَصله أَن يُرادَ به الإِصلاحُ بعدَ الهَدْم أَي هُدَّه ثم أَصْلِحْه.
      وكلُّ شيءٍ حَرَّكْتَه، فقد هِدْتَه تَهِيدُه هَيْداً، فكأَنّ المعنى أَنه يُهْدَمُ ويُسْتأْنَفُ بناو ه ويُصْلَح.
      وفي الحديث: يا نارُ لا تَهيدِيه أَي لاتَزْعِجيه.
      وفي حديث ابن عمر: لو لَقِيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما هِدْتُه؛ يريد ما حَرَّكْتُه ولا أَزعَجْتُه.
      وما هادَه كذا وكذا أَي ما حَرَّكَه.
      وما هَيَّدَ عن شَتْمِي أَي ما تأَخَّرَ ولا كذَّب؛ وقد ذُكِرَ ذلك في النون لأَنهما لغتان هَنَّدَ وهَيَّدَ.
      وقال بعضهم في قوله: ما هَيَّدَ عن شَتْمِي، قال: لا يُنْطَقُ بِيَهِيدُ في المستقبل منه إِلا مع حرف الجحد.
      ولا يَهِيدَنَّكَ هذا عن رَأْيِكَ أَي لا يُزِيلَنَّكَ.
      وما لَهُ هَيْدٌ ولا هادٌ أَي حركة؛ قال ابن هرمة: ثم اسْتَقامَتْ له الأَعْناقُ طائعةً،فما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ؛ وأَول القصيدة: إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه،ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ،لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه،وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل: معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه.
      تقول: هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه؛ عن يعقوب.
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه.
      يقال: هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة: فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ؛ وأَول القصيدة: إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه،وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل: معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه.
      تقول هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه، عن يعقوب.
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه.
      يقال: هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة: فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ أَي لا يحرَّك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه، ويجوز ما يقال له هَيْدِ بالخفض في موضع رفع حكاية مثل صهْ وغاقِ ونحوه.
      والهَيْدُ: من قولك هادَني هَيْدٌ أَي كربني.
      وقولُهم ما له هَيْد ولا هاد أَي ما يقال له هَيْد ولا هاد.
      ويقال: أَتى فلان القوم فما، قالوا له هَيد ما لَك أَي ما سأَلوه عن حاله؛

      وأَنشد: يا هَيْدَ مالَكَ مِنْ شَوْقٍ وإِيراقِ،ومَرِّ طَيْفٍ على الأَهْوالِ طَرّاقِ ‏

      ويروى: ‏يا عِيدُ مالَكَ.
      وقال اللحياني: يقال لَقِيَه فقال له: هَيْدَ مالَك، ولقِيتُه فما، قال لي: هَيْدَ ما لك.
      وقال شمر: هِيَد وهَيْدَ جائزان.
      قال الكسائي: يقال يا هَيْدَ ما لِصحابِك ويا هَيْدَ ما لأَصْحابِك.
      قال: وقال الأَصمعي: حكى لي عيسى بن عمر هَيْدَ مالك أَي ما أَمْرُكَ.
      ويقال: لو شَتَمَني ما قلتُ هَيْدَ مالَك.
      التهذيب: والعرب تقول: هَيْدَ مالك إِذا استفهموا الرجل عن شأْنه، كما تقول: يا هذا مالك.
      أَبو زيد:، قالوا تقول: ما، قال له هَيْدَ مالك فنصبوا وذلك أَن يَمُرَّ بالرجل البعيرُ الضالُّ فلا يعُوجه ولا يتلفت إِليه؛ ومرَّ بَعِيرٌ فما، قال له هَيْدِ مالَك؛ فَجَرُّ الدال حِكايةٌ عن أَعرابي؛

      وأَنشد لكعب بن زهير: لوْ أَنَّها آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لها: يا هَيْدِ مالَكِ، أَو لو آذَنَتْ نَصَفَا ورجل هَيْدان: ثقِيلٌ جَبانٌ كَهِدانٍ.
      والهَيْدانُ: الجَبانُ، والهَيْدُ: الشيءُ المُضْطَرِبُ.
      والهَيْدُ: الكَبِيرُ؛ عن ثعلب،وأَنشد:أَذاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً هَيْدَبَا وهادَ الرجلَ هَيْداً وهاداً: زَجَرَه.
      وهَيْدٌ وهِيدٌ وهِيدِ وهادِ (* قوله «وهيد وهاد» في شرح القاموس كلاهما مبني على الكسر.
      من زَجْر الإِبل واسْتِحْثاثِها؛

      وأَنشد أَبو عمرو: وقد حَدَوْناها بِهَيدٍ وهَلا،حتى تَرَى أَسْفَلَها صارَ عَلا والهِيد في الحُداءِ كقول الكميت: مُعاتَبة لَهُنَّ حَلا وحَوْبا،وجُلُّ غِنائِهِنَّ هَنا وهِيدِ وذلك أَن الحادِي إِذا أَراد الحُداءَ، قال: هيد هيد ثم زَجِلَ بصوته.
      والعرب تقول: هِيدْ، بسكون الدال، مالك إِذا سأَلوه عن شأْنه.
      وأَيامُ هَيْدٍ: أَيامُ مُوتانٍ كانت في العرب في الدهر القديم، يقال: مات فيها اثنا عشر أَلْف قتيل.
      وفلان يعطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ أَي يُعْطِي مَنْ عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ.
      وهَيُودٌ: جبل أَو موضع.
      وفي حديث زينب: ما لي لا أَزالُ أَسْمَعُ الليل أَجمع هِيدْ؛ قيل: هذه عير لعبد الرحمن بن عوف: هِيدْ، بالسكون: زجر للإِبل وضرب من الحُداءِ.
      "
  5. هدن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري عن الهَوَازنيّ: الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً‏.
      ‏ابن سيده: الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب؛ قال أُسامة الهذلي: فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون: الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح؛ قال الراجز: ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ‏.
      وهِدَنَِ أَي سكَّنه، يتعدَّى ولا يتعدَّى‏.
      ‏وهادَنه مُهادنَةً: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَة‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، ذكر الفتَنَ فقال: يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ؛ وتفسيره في الحديث؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج‏.
      ‏ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين: هُدْنَةٌ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ‏.
      ‏وفي حديث علي، عليه السلام: عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير‏.
      ‏وفي حديث سلمان: مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله‏.
      ‏والمَلْغاة والمَهْدَنة: مَفْعَلة من اللَّغْو، والهُدُونُ: السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله «لهما» هكذا في الأصل والنهاية)‏.
      ‏والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة: الدَّعة والسكون‏.
      هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ‏.
      ‏الليث: المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون، يقال منه: هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك‏.
      ‏شَمِرٌ: هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي؛ قال رؤبة: ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه‏.
      ‏وهادَنَ القومَ: وادَعهم ‏.
      ‏وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به؛

      قال: يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين‏.
      وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه: سكَّنه وأَرضاه‏.
      وهُدِنَ عنك فلانٌ: أَرضاه منك الشيءُ اليسير‏.
      ‏ويقال: هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام، فهو مُهَدَّنٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه، وهَدَنَ إذا حَمُقَ‏.
      ‏وتَهْدِينُ المرأَة ولدها: تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته‏.
      ‏والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏.
      ‏وتَهادَنت الأُمورُ: استقامت ‏.
      ‏والهَوْدَناتُ: النُّوقُ ‏.
      ‏ورجل هِدانٌ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ: بليد يرضيه الكلام، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ‏.
      ‏ويقال: قد هَدَنوه بالقول دون الفعل‏.
      ‏والهِدانُ: الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب، والجمع الهُدونُ؛ قال رؤبة: قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان: جَباناً هِداناً، الهِدانُ: الأَحمقُ الثقيل، وقيل: الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ، ويقال: هو مَهْدُونٌ؛

      وقال: ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون: إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي‏.
      ‏وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه‏.
      ‏أَبو عبيد في النوادر: الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد، قال: والأَصل الهِدانُ، فزادوا الياء؛ قال الأَزهري: وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل، النون أَصلية والياء زائدة ‏.
      ‏والهَدْنَةُ: القليل الضعيف من المطر؛ عن ابن الأَعرابي، وقال: هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ.
      "
  6. النهِيدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النهِيدَةُ : الزُّبْدةُ العظيمة.
      و النهِيدَةُ لُبَابُ الحنظل يُعالَجُ بدقيقٍ ثم يُؤكل.


  7. النَّاهِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، والجمع نواهدٌ.
      ويقال: غلامٌ نَاهِدٌ: مراهق.
  8. النَّهْدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْدَاءُ : الرَّملةُ المشرفةُ التي تُنْبِتُ كِرَامَ البَقْلِ.
  9. النَّهْدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْدَانُ النَّهْدَانُ يقال: حوض نَهْدَانُ، أو قدح نَهْدَانُ: ملآنُ لم يَفِضْ بَعْدُ، أو بَلَغ ثُلْثَيْه.
  10. إستنهد (المعجم الرائد)
    • إستنهد - استنهادا
      1-إستنهده : طلبه لـ «المناهدة»، أي المناهضة والمقاومة في الحرب
  11. ناهد (المعجم الرائد)
    • ناهد - مناهدة
      1- ناهده : ناهضه وقاومه في الحرب. 2- ناهده : خاصمه.
  12. هَدَنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سَكَنَ، وأسْكَنَ،
      ـ هَدَنَ الصَّبِيَّ: أرْضاهُ، كهَدَّنَهُ، ودَفَنَ، وقَتَلَ.
      ـ هَدْنَةُ: المَطَرُ الضَّعيفُ القَليلُ،
      ـ هُدْنَةُ: المُصالَحَةُ، كالمُهادَنَةِ، والدَّعَةُ، والسُّكونُ، كالمَهْدَنَةِ والهُدونِ.
      ـ تَهادَنَ: اسْتَقامَ.
      ـ هَيْدانُ: الجَبانُ، والبَخيلُ الأَحْمَقُ.
      ـ هِدانُ: الأَحْمَقُ الثَّقيلُ.
      ـ هِدْن: الخِصْبُ، وموضع بالبَحْرَيْنِ.
      ـ انْهَدَنَ عن عزْمِهِ: فَتَرَ،
      ـ أهْدَنَ الخَيْلَ: أضْمَرَها.
      ـ فَرَسٌ مُهْدِنٌ: كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْهُ.
      ـ هَدَّنَهُ تَهْديناً: ثَبَّطَهُ، وسَكَّنَهُ.
  13. ناهد خصمه (المعجم عربي عامة)
    • قاومه، خاصمه وناهضَه :-ناهَد عدوًّا- مناهدةُ اللُّصوص- ناهد الرَّجلُ جيرانَه.
  14. نهدت الفتاة (المعجم عربي عامة)
    • كعب ثديُها، وكبُر حجمُه :-فتاةٌ ناهِد- امرأة ناهِدة.
  15. النَّهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْدُ : الشيءُ المرتفع.
      و النَّهْدُ الثَّدْيُ. والجمع : نُهُودٌ.
      و النَّهْدُ الزُّبْدَةُ العظيمة.
      و النَّهْدُ القويُّ الضخم.
      يقال: شابٌّ نَهْدٌ، وفرس نَهْدٌ.
      و النَّهْدُ الكريمُ ينهضَ إِلى مَعالي الأُمور.
  16. النَّهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْدُ : ما تخرجه الرُّفْقَة من النَّفَقَة بالسويّة في السّفر، أَو عند مُناهدة العدو، أو نحو ذلك.
      ويقال: طرح نِهْدَه مع القوم: أَعانَهُم.
  17. تَنَاهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاهَدَ القومُ: أخرجوا النَّهْدَ.
      و تَنَاهَدَ في الحرب: نهض بَعْضُهُم إلى بعض للمحاربة.
      و تَنَاهَدَ القومُ الشيءَ: تناوَلُوه بينهم.
  18. نَاهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاهَدَ فلانًا: خاصَمه.
      و نَاهَدَ عدوَّه: ناهضه في الحرب.
  19. تَنَاهَدَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ.
      1. :-تَنَاهَدَ القَوْمُ :- : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ.
      2. :-تَنَاهَدَتِ الجَمَاعَةُ الطَّعامَ :- : تَنَاوَلُوهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ.
      3. :-تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ :-: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ.
  20. نَاهَدَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (فعل: رباعي متعد). نَاهَدْتُ، أُنَاهِدُ، نَاهِدْ، مصدر مُنَاهَدَةٌ.
      1. :-نَاهَدَ جَارَهُ :- : خَاصَمَهُ.
      2. :-نَاهَدَ عَدُوَّهُ :- : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ.
  21. تَنَاهُدٌ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (مصدر تَنَاهَدَ). :-تَنَاهُدُ القَوْمِ :- : نُهُوضُ بَعْضِهِمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ.
  22. تَنْهِيدَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـا ت. [ن هـ د]. (مصدر نَهَّدَ). :-صَدَرَتْ عَنْهُ تَنْهِيدَةٌ مِلْؤُهَا الأَ لَمُ :- : إخْرَاجُ نَفَسٍ بَعْدَ مَدِّهِ بِتَأوُّهٍ مَشْحُونٍ بِالألَمِ. :-وَالنَّاسُ يَتْبَعُونَهُ بِنَظَرَاتِ الأسَفِ وَالتَّنْهِيدَاتِ العَمِيقَةِ. (جبران خ. جبران).
  23. نَاهِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُهَدَاءُ، نُهَّادٌ، نَوَاهِدُ. [ن هـ د]. (فاعل من نَهَدَ).
      1. :-زَأَرَ النَّاهِدُ :- : الأسَدُ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ نَاهِدٌ :- : نَهَدَ ثَدْيُهَا، أَيْ صَارَ بَارِزاً مُرْتَفِعاً.
      3. :-وَلَدٌ نَاهِدٌ :- : مُرَاهِقٌ.
  24. ناهِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناهِد :-
      جمع نُهّاد ونواهِدُ، مؤ ناهدة، جمع مؤ ناهدات ونواهِدُ:
      1 - اسم فاعل من نهَدَ
      • غلامٌ ناهد: مراهق.
      2 - فتاة ارتفع ثديُها وبرَز :-تغزّل الشَّاعرُ بالنَّواهد/ في النَّواهد.
  25. تَناهَد (المعجم الرائد)
    • تناهد - تناهدا
      1- تناهد القوم : نهض بعضهم إلى بعضهم الآخر للمحاربة. 2- تناهد القوم : قدم كل منهم بقدر نفقة الآخرين ليشتروا طعاما يشتركون في أكله. 3- تناهد القوم الشيء : تناولوه فيما بينهم.


معنى فنهاد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَادٍ**،** الْهَادِي**، ةٌ - ج: ون، ـات،** هُدَاةٌ**،** هَوَادٍ**. [هـ د ي]. (فا. من هَدَى). 1. "كَانَ هَادِياً لِقَوْمِهِ" : مُرْشِداً. 2. "هُوَ اللَّهُ الْهَادِي" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى. 3. "عَبْد الْهَادي" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ. 4. "هَادِي السَّهْمِ" : نَصْلُهُ. 5. "هَادِيَاتُ الْقَطِيعِ" : مَا يَتَقَدَّمُهُ مِنْ حَيَوَانٍ. 6. "هَوَادِي اللَّيْـلِ" : أَوَائِلُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**هَادَ** \- [هـ و د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هُدْتُ**،** أَهُودُ**،** هُدْ**، مص. هَوْدٌ، تَهْوَادٌ. 1. "هَادَ الضَّالُّ" : تَابَ، رَجَعَ، عَادَ إِلَى الْحَقِّ. **![الأعراف 156]إِنَّا هُدْنَا إِلَيْك**! (قرآن). 2. "هَادَ الرَّجُـلُ" : نَشَأَ فِي الْيَهُودِيَّةِ.**![الأنعام آية 146]**** وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرِ**! ( (قرآن). 3. "هَادَ فِي الْمَنْطِقِ تَهْوَاداً" : أَدَّاهُ بِسُكُونٍ وَرِفْقٍ.
معجم الغني
**هَادَ** \- [هـ ي د]. (ف: ثلا. متعد).** هِدْتُ**،** أَهِيدُ**،** هِدْ**، مص. هَيْدٌ. 1. "هَادَ الْوَلَدَ" : حَرَّكَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ. 2. "هَادَ السَّائِلَ" : صَرَفَهُ، صَاحَ بِهِ، زَجَرَهُ.
معجم الغني
**هَادٌّ**، ةٌ - [هـ د د]. (فا. من هَدَّ). 1. "بَحْرٌ هَادٌّ" : أَيْ يُسْمَعُ لِأَمْوَاجِهِ صَوْتٌ. 2. "وَجَدَهُ هَادّاً" : مَوْهُوناً، مَنْهُوكَ الْقُوَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهادٍ [مفرد]: 1- مصدر تهادى. 2- جَرْي معتدل للفرس.
المعجم الوسيط
ـُ هَوْداً: تاب ورجع إلى الحقّ. وفي التنزيل العزيز: {إنَّا هُدْنا إلَيْك}. فهو هَائِد. ( ج ) هُود. وـ فلان: نشأ في اليهودية. وفي التنزيل العزيز: {وعلى الذين هادوا حرَّمنا كُلّ ذي ظُفُر}. وـ في المنطق: أدَّاه بسكون ورفق.( هَاوَدَ ) فلاناً: وادَعَه. وـ صالحه. وـ جاراه ولم يخالفه.( هَوَّدَ ): مشى رُويداً. وفي الخبر: "فأسرِعوا المَشْي ولا تُهَوِّدوا". وـ فلانٌ: صات صوتاً ضعيفاً. ويقال: هَوَّد بالصَّوت: رجَّع به في لين. وـ غَنَّى. وـ سَكَن. وـ نَام. وـ أكل الهَوْدَة. وـ فلاناً: حَوَّلَه إلى ملَّة اليهود. وـ طَرَّبَه وألهاه. وـ الشَّرَابُ فلاناً: أسكره أو فَتَّره فأنامه.( تَهَوَّدَ ) فلانٌ: هَادَ وعمل صالحاً. وـ توصَّل برحم أو حُرمة. وـ في مشيه: هَوَّدَ. وـ فلان: تحوَّل إلى الدّين اليهوديّ. ( التَّهْوِيد ): هَدْهَدَة الرِّيح في الرمل ولين صوتها فيه.( الهَوَادَة ): اللِّين والرفق. وـ السُّكون. وـ الرُّخصة. وـ المحاباة. وـ ما يُرْجَى به الصَّلاح بين القوم. وـ الحُرْمة والسَّبب.( الهُودُ ): جمع الهَائد. وـ اليهود. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا كونوا هوداً أو نَصَارَى تهتدوا}.( الهَوْدَة ): أصلُ السَّنام. ( ج ) هَوْد.( اليَهُود ): قوم من أصل ساميّ. قيل إنَّهم سُمُّوا كذلك باسم يهوذا أحد أبناء يعقوب.( اليَهُودِيّ ): واحد اليهود. وـ المنسوب إلى اليهود.( اليَهُودِيّة ): ملَّة اليهود.
الرائد
* هاد يهود: هودا. (هود) 1-إبتعد عن الضلال وتاب. 2-دخل في اليهودية.
الرائد
* هاد يهود: تهوادا. (هود) 1-صات بصوت ضعيف لين. 2-في المنطق: تكلم بسكون ورفق.
الرائد
* هاد يهيد: هيدا وهادا. (هيد) 1-ه: حركه. 2-ه: أخافه. 3-ه: أزاله عن موضعه. 4-الشيء: هدمه. 5-ه: أزعجه. 6-ه: صرفه. 7-ه: صاح به، زجره. 8-ه: أصلحه.
الرائد
* هاد. 1-فا. 2-صوت فيه دوي آت من البحر.
الرائد
* هاد (الهادي). 1-فا. ج هادون وهداة. 2-و ج هواد: متقدم. 3-عنق. 4-نصل: «هادي السهم». 5-عصا. 6-أسد. 7-نتوء صغير على مدفع السلاح الناري يسدد الاتجاه إلى الهدف. 8-«هوادي الليل»: أوائله. 9-«هوادي الجمال»: أول ما يطلع منها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: