وصف و معنى و تعريف كلمة فنهدا:


فنهدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و هاء (ه) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح فنهدا في معاجم اللغة العربية:



فنهدا

جذر [هد]

  1. نَهَد: (اسم)
    • مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ
  2. نَهَدَ: (فعل)
    • نهَدَ يَنهَد وينهُد ، نُهودًا ، فهو ناهِد هي ناهدٌ، وناهِدَةٌ والجمع : نَوَاهِدٌ
    • نَهَدَ الثَّدْيُ : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ
    • نَهَدَتِ الْفَتَاةُ : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا، أَشْرَفَ، كَعَبَ، بَرَزَ فهي ناهدٌ، وناهِدَةٌ والجمع : نَوَاهِدٌ
    • نَهَدَ الإِنَاءُ : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ
    • نَهَدَ الإناءُ: قرُبَ من الامتلاء
  3. نَهُدَ: (فعل)
    • نَهُدَ نُهُودَة
    • نَهُدَ: كان نَهْدًا
  4. نَهد: (اسم)
    • الجمع : نُهُودٌ
    • مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ
    • النَّهْدُ : الشيءُ المرتفع
    • النَّهْدُ: الثَّدْيُ ؛ أحد عضْويْن غُدِّيَّيْن مُفرزين للحليب في صدر المرأة نَهْدُ امرأة
    • النَّهْدُ: الزُّبْدَةُ العظيمة
    • النَّهْدُ :القويُّ الضخم
    • النَّهْدُ :الكريمُ ينهضَ إِلى مَعالي الأُمور
    • النَّهْدُ : ما تخرجه الرُّفْقَة من النَّفَقَة بالسويّة في السّفر، أَو عند مُناهدة العدو، أو نحو ذلك
    • طرح نِهْدَه مع القوم: أَعانَهُم


  5. نهَدَ: (فعل)
    • نهَدَ إلى / نهَدَ لـ ينهَد وينهُد ، نَهْدًا ونَهَدًا ، فهو ناهِد ، والمفعول منهودٌ إليه
    • نَهَدَ البَطَلُ : نَهَضَ، مَضَى
    • نَهَدَ لِلْعَدُوِّ أَوْ إِلَيْهِ : بَرَزَ لَهُ، صَمَدَ لَهُ وَشَرَعَ فِي قِتَالِهِ
    • نَهَدَ الْهَدِيَّةَ : عَظَّمَهَا
    • نهَد الفَتى: نهض ومضى
  6. تَنَهَّدَ: (فعل)
    • تنهَّدَ يتنهَّد ، تنهُّدًا ، فهو مُتنهِّد
    • تنهَّد الشَّخصُ: أخرج نَفَسَه بعد مَدِّه ألمًا أو حُزنًا
  7. ناهَدَ: (فعل)
    • ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد
    • نَاهَدَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
    • نَاهَدَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ
  8. ناهِد: (اسم)
    • الجمع : نُهّاد و نواهِدُ ، المؤنث : ناهدة ، و الجمع للمؤنث : ناهدات و نواهِدُ
    • اسم فاعل من نهَدَ
    • النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، فتاة ارتفع ثديُها وبرَز
    • غلامٌ نَاهِدٌ: مراهق
    • زَأَرَ النَّاهِدُ : الأسَدُ
  9. اِنهَدَّ: (فعل)
    • انهدَّ ينهدّ ، انهَدِدْ / انهَدَّ ، انهدادًا ، فهو مُنهَدّ
    • اِنْهَدَّتِ العِمَارَةُ : تَحَطَّمَتْ جُدْرَانُهَا، اِنْهَدَمَتْ، اِنْهَارَتْ
  10. أَنهَدَ: (فعل)


    • أنْهَدْتُ، أُنْهِدُ، أَنْهِدْ، مصدر إِنْهَادٌ
    • أنْهَدَتِ الفَتَاةُ : ظَهَرَ، اِرْتَفَعَ نَهْدَاهَا
    • أنْهَدَ الإنَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى يَفِيضَ أو يُقَارِبَ الْمَلْءَ
    • أنْهَدَ الهَدِيَّةَ : عَظَّمَهَا، قَدَّرَهَا
    • أنْهَدَ صَاحِبَهُ : أخْرَجَهُ، أرْسَلَهُ، أشْخَصَهُ
  11. تَناهَدَ: (فعل)
    • تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ
    • تَنَاهَدَ القَوْمُ : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ
    • تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ
    • تَنَاهَدَ القومُ الشيءَ: تناوَلُوه بينهم
  12. ناهِد: (اسم)
    • ناهِد : فاعل من نَهَدَ
  13. منهود: (اسم)
    • منهود : اسم المفعول من نهَدَ
  14. نِهاد: (اسم)
    • نِهاد : مصدر ناهَدَ
  15. مُناهَد: (اسم)
    • مُناهَد : اسم المفعول من ناهَدَ
  16. مُناهِد: (اسم)


    • مُناهِد : فاعل من ناهَدَ
  17. نُهّاد: (اسم)
    • نُهّاد : جمع ناهِد
  18. نُهاد: (اسم)
    • النُّهَادُ : الزُّهَاءُ ، هؤلاء نهادُ مئة
  19. مُتنهِّد: (اسم)
    • مُتنهِّد : فاعل من تَنَهَّدَ
  20. نهيدة: (اسم)
    • النهِيدَةُ : الزُّبْدةُ العظيمة
    • النهِيدَةُ: لُبَابُ الحنظل يُعالَجُ بدقيقٍ ثم يُؤكل
  21. مُنهَدّ: (اسم)
    • مُنهَدّ : فاعل من إِنهَدَّ
  22. إِنْهَاد: (اسم)


    • إِنْهَاد : مصدر أَنهَدَ
  23. تَنَاهُد: (اسم)
    • تَنَاهُد : مصدر تَناهَدَ
  24. تَنَهُّد: (اسم)
    • مصدر تَنَهَّدَ
    • لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّنَهُّدِ: أَي التَّأَوُّهِ، الحَسْرَةِ، إِخْرَاجُ زفْرَةِ الأَلَمِ
  25. تَناهُد: (اسم)
    • مصدر تَنَاهَدَ
    • تَنَاهُدُ القَوْمِ : نُهُوضُ بَعْضِهِمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ
,
  1. نهد
    • "نَهَدَ الثدْيُ يَنْهُد، بالضم، نُهُوداً إِذا كَعَبَ وانتَبَرَ وأَشْرَفَ.
      ونهدتِ المرأَةُ تَنْهُدُ وتَنْهَدُ، وهي ناهِدٌ وناهِدةٌ،ونَهَّدَتْ، وهي مُنَهِّدٌ، كلاهما: نَهَدَ ثَدْيُها.
      قال أَبو عبيد: إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجارية قيل: هي ناهِد؛ والثُّدِيُّ الفَوالِكُ دون النَّواهِدِ.
      وفي حديث هِوازِنَ: ولا ثَدْيُها بناهد أَي مرتفع.
      يقال: نَهَدَ الثديُ إذا ارتفع عن الصدر وصار له حَجْم.
      وفرس نَهْد: جَسِيمٌ مُشْرِفٌ.
      تقول منه: نَهُدَ الفرس، بالضم، نُهُودة؛ وقيل: كثير اللحم حسَن الجسم مع ارتفاع، وكذلك مَنْكِبٌ نَهْدٌ، وقيل: كل مرتفع نَهْد؛ الليث: النهد في نعت الخيل الجسيم المشرف.
      يقال: فرس نَهْدُ القَذالِ نَهْدُ القُصَيرَى؛ وفي حديث ابن الأَعرابي: يا خَيرَ من يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ،وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النهْدُ: الفرس الضخْمُ القويُّ، والأُنثى نَهْدةٌ.
      وأَنهَدَ الحوضَ والإِناءَ: مَلأَه حتى يَفِيضَ أَو قارَبَ مِلأَه، وهو حَوْضٌ نَهْدانُ.
      وإِناءٌ نَهْدانُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدانةٌ: الذي قد عَلا وأَشرَف،وحَفَّان: قد بلغ حِفافَيْهِ.
      أَبو عبيد، قال: إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ المَلْءَ فهو نَهْدُها، يقال: نَهَدَتِ المَلْءَ، قال: فإِذا كانت دون مَلْئها قيل: غَرَّضْتُ في الدَّلو؛

      وأَنشد: لا تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فيها،فإِنَّ دون مَلْئها يَكْفِيها وكذلك عَرَّقْتُ.
      وقال: وضَخْتُ وأَوضَخْتُ إِذا جَعَلْتَ في أَسفَلِها مُوَيْهةً.
      الصحاح: أَنْهَدْتُ الحوضَ ملأْتُه؛ وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وقدم نَهْدانُ إِذا امتلأَ ولم يَفِضْ بعد.
      وحكى ابن الأَعرابي: ناقة تَنْهَدُ الإِناءَ أَي تملؤُه.
      ونَهَدَ وأَنْهَدْتُه أَنا.
      ونَهَدَ إِليه: قامَ؛ عن ثعلب.
      والمُناهَدَةُ في الحرب: المُناهِضةُ، وفي المحكم: المُناهَدةُ في الحرب أَنْ يَنْهَدَ بعض إِلى بعض، وهو في معنى نَهَضَ إِلا أَنّ النُّهُوضَ قيامٌ غَيْرُ قُعُود (* قوله «قيام غير قعود» كذا بالأصل ولعلها عن قعود،)، والنُّهُودُ نُهوضٌ على كل حال.
      ونَهَدَ إِلى العدوّ يَنْهعد، بالفتح: نَهَض.
      أَبو عبيد: نَهَد القومُ لعدوّهم إِذا صَمَدوا له وشرعوا في قتاله.
      وفي الحديث: أَنه كان يَنْهَدُ إلى عَدُوّه حين تزول الشمس أَي يَنْهَضُ.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه دخل المسجد الحرام فَنَهَد له النساء يسأَلونه أَي نَهَضُوا.
      والنّهْد: العَوْنُ.
      وطَرَحَ نَهْدَه مع القوم: أَعانهم وخارجهم.
      وقد تَناهَدوا أَي تَخارَجُوا، يكون ذلك في الطعام والشراب؛ وقيل: النَّهْدُ إِخراج القوم نفقاتهم على قدر عدد الرُّفقة.
      والتناهُدُ: إخراجُ كل واحد من الرفقة نفقة على قدر نفقة صاحبه.
      يقال: تَناهَدوا وناهَدوا وناهد بعضُهم بعضاً.
      والمُخْرَجُ يقال له: النِّهْدُ، بالكسر.
      قال: والعرب تقول: هات نِهدَكَ، مكسورة النون.
      قال: وحكى عمرو بن عبيد عن الحسن أَنه، قال: أَخْرِجوا نِهْدَكم فإِنه أَعظم للبركة وأَحسن لأَخلاقِكم وأَطْيَبُ لنفوسكم؛ قال ابن الأَثير: النِّهد، بالكسر، ما يُخْرِجُه الرفقة عند المناهدة إِلى العدوِّ وهو أَن يقسموا نفقتهم بينهم بالسوية حتى لا يتغابنوا ولا يكون لأَحدهم على الآخر فضل ومنّة.
      وتَناهَدَ القومُ الشيء: تناولوه بينهم.
      والنَّهْداء من الرمل، ممدود: وهي كالرَّابية المُتَلَبِّدة كريمة تنبت الشجر، ولا ينعت الذكر على أَنْهَد.
      والنهْداء: الرملة المشرفة.
      والنَّهْدُ والنَّهِيدُ والنَّهِيدةُ كله: الزُّبْدةُ العظيمة، وبعضهم يسميها إِذا كانت ضخمة نَهْدةً فإِذا كانت صغيرة فهدة؛ وقيل: النَّهِيدةُ أَن يُغْلى لُبابُ الهَبيد وهو حب الحنظل، فإِذا بَلَغ إِناه من النضْج والكثافة ذُرّ عليه قُمَيِّحة من دقيق ثم أُكل؛ وقيل: النهيد، بغير هاء،الزُّبْدُ الذي لم يتم رَوْب لبِنِه ثم أُكل.
      قال أَبو حاتم: النَّهيدة من الزبْد زُبْدُ اللبن الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِكْ فيُمْخَضُ اللبن فتكون زبدته قليلة حُلوة.
      ورجل نَهْدٌ: كريم يَنْهَضُ إِلى مَعالي الأُمور.
      والمناهَدةُ: المُساهَمة بالأَصابع.
      وزبْد نَهِيد إِذا لم يكن رقيقاً؛ قال جرير يَهْجُو عَمْرَو بن لَجإِ التيمي: أَرَخْفٌ زُبْدٌ أَيْسَرَ أَم نَهِيدُ وأَول القصيدة: يَذُمُّ النازِلُون رفادَ تَيْمٍ،إِذا ما الماءُ أَيْبَسَه الجَلِيدُ وكَعْثَبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مرتفعاً، وإِن كان لاصقاً فهو هَيْدَبٌ؛

      وأَنشد الفراء: أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهداً كعْثَبا،أَذاكَ أَم أُعْطِيتَ هَيداً هَيْدَبا؟ وفي الحديث، حديث دار النَّدْوة وإِبليس: فأَخذ من كل قبيلة شابّاً نَهْداً أَي قَوِيّاً ضَخْماً.
      ونَهْدٌ: قبيلة من قَبائل اليمن.
      ونَهدانُ ونُهَيدٌ ومُناهِدٌ: أَسماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَهَدَ

    • ـ نَهَدَ الثَّدْيُ نُهوداً: كَعَبَ،
      ـ نَهَدَتِ المرأةُ: كَعَبَ ثَدْيُها، كنَهَّدَتْ، فهي مُنَهِّدٌ وناهِدٌ وناهِدَةٌ،
      ـ نَهَدَ الرَّجُلُ: نَهَضَ،
      ـ نَهَدَ لعَدُوِّهِ: صَمَدَ لهم، نَهْداً ونَهَداً،
      ـ نَهَدَ الهَدِيَّةَ: عَظَّمَها، كأَنْهَدَها.
      ـ نَهْدُ: الشيءُ المُرْتَفِعُ، والأَسَدُ، كالنَّاهِدِ، والكَريمُ، والفَرَسُ الحَسَنُ الجَميلُ الجَسيمُ اللَّحيمُ المُشْرِفُ، وقد نَهُدَ نُهودَةً، وقَبيلَةٌ باليمنِ،
      ـ نِهْدُ أو نَهْدُ: ما تُخْرِجُهُ الرُّفْقَةُ من النَّفَقَةِ بالسَّوِيَّةِ في السَّفَرِ.
      ـ تَناهَدوا: أخْرَجوهُ.
      ـ أنْهَدَ الإِناءَ: مَلأَهُ، أو قارَبَ مِلأَهُ.
      ـ حَوْضٌ أو إناءٌ نَهْدانُ: مَلآنُ لم يَفِضْ بعدُ، أو بَلَغَ ثُلُثَيْهِ.
      ـ مُناهَدَةُ: المُناهَضَةُ في الحَرْبِ، والمُساهَمَةُ بالأَصابعِ.
      ـ نَهْداءُ: الرَّمْلَةُ المُشْرِفَةُ.
      ـ نَهيدَةُ: لُبابُ الهَبيدِ يُعالَجُ بِدَقيقٍ.
      ـ نَهيدُ: الزُّبْدُ الرَّقيقُ.
      ـ نُهادُ مئةٍ: نُهاؤُها.
      ـ نُهودُ: المُضِيُّ على كُلِّ حالٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ناهدَ
    • ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد :-
      ناهد خصمَه قاومه، خاصمه وناهضَه :-ناهَد عدوًّا، - مناهدةُ اللُّصوص، - ناهد الرَّجلُ جيرانَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نهَدَ
    • نهَدَ إلى / نهَدَ لـ ينهَد وينهُد ، نَهْدًا ونَهَدًا ، فهو ناهِد ، والمفعول منهودٌ إليه :-
      نهَد إلى عدُوِّه/ نهَد لعدوِّه
      1 - برَز وصمَد.
      2 - قصَد له وشرع في قتاله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نهَدَ
    • نهَدَ يَنهَد وينهُد ، نُهودًا ، فهو ناهِد :-
      نهَد الثَّديُ برَز وارتفَع.
      نهَدتِ الفتاةُ: كعب ثديُها، وكبُر حجمُه :-فتاةٌ ناهِد، - امرأة ناهِدة.
      نهَد الفَتى: نهض ومضى.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَهَدَ
    • نَهَدَ الثدْيُ نَهَدَ َ نُهُودًا: برَزَ وارتفع.
      ويقال: نَهَدَت المرأَةُ: كَعَب ثَدْيُها.
      فهي ناهدٌ، وناهِدَةٌ. والجمع : نَوَاهِدٌ.
      و نَهَدَ الإناءُ: قرُبَ من الامتلاء.
      و نَهَدَ فلانٌ: نَهَضَ ومضى.
      و نَهَدَ لعَدُوِّه أو إِلى عدوِّه نَهْدًا ونَهَدًا: صَمَد له وشرع في قتاله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ناهِد
    • ناهِد :-
      جمع نُهّاد ونواهِدُ، مؤ ناهدة، جمع مؤ ناهدات ونواهِدُ:
      1 - اسم فاعل من نهَدَ
      • غلامٌ ناهد: مراهق.
      2 - فتاة ارتفع ثديُها وبرَز :-تغزّل الشَّاعرُ بالنَّواهد/ في النَّواهد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أنْهَدَ
    • [ن هـ د]. (فعل: رباعي لازم متعد). أنْهَدْتُ، أُنْهِدُ، أَنْهِدْ، مصدر إِنْهَادٌ.
      1. :-أنْهَدَتِ الفَتَاةُ :- : ظَهَرَ، اِرْتَفَعَ نَهْدَاهَا.
      2. :-أنْهَدَ الإنَاءَ :- : مَلأَهُ حَتَّى يَفِيضَ أو يُقَارِبَ الْمَلْءَ.
      3. :-أنْهَدَ الهَدِيَّةَ :- : عَظَّمَهَا، قَدَّرَهَا.
      4. :-أنْهَدَ صَاحِبَهُ :- : أخْرَجَهُ، أرْسَلَهُ، أشْخَصَهُ.

    المعجم: الغني

  9. تنهَّدَ
    • تنهَّدَ يتنهَّد ، تنهُّدًا ، فهو مُتنهِّد :-
      تنهَّد الشَّخصُ أخرج نَفَسَه بعد مَدِّه ألمًا أو حُزنًا :-تنهَّد المريضُ من الألم، - تنهّد عن كبدٍ حرّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. انهدَّ
    • انهدَّ ينهدّ ، انهَدِدْ / انهَدَّ ، انهدادًا ، فهو مُنهَدّ :-
      انهدَّ الجبلُ/ انهدَّ البيتُ انهدم :-حدث زلزالٌ فانهدّت المباني القديمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. النَّهْدُ
    • النَّهْدُ : الشيءُ المرتفع.
      و النَّهْدُ الثَّدْيُ. والجمع : نُهُودٌ.
      و النَّهْدُ الزُّبْدَةُ العظيمة.
      و النَّهْدُ القويُّ الضخم.
      يقال: شابٌّ نَهْدٌ، وفرس نَهْدٌ.
      و النَّهْدُ الكريمُ ينهضَ إِلى مَعالي الأُمور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَهَدَ
    • [ن هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَهَدْتُ، أَنْهَدُ، اِنْهَدْ، مصدر نَهْدٌ، نَهَدٌ.
      1. :-نَهَدَ البَطَلُ :- : نَهَضَ، مَضَى.
      2. :-نَهَدَ لِلْعَدُوِّ أَوْ إِلَيْهِ :- : بَرَزَ لَهُ، صَمَدَ لَهُ وَشَرَعَ فِي قِتَالِهِ.
      3. :-نَهَدَ الْهَدِيَّةَ :- : عَظَّمَهَا.

    المعجم: الغني

  13. تَنَاهَدَ
    • [ن هـ د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ.
      1. :-تَنَاهَدَ القَوْمُ :- : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ.
      2. :-تَنَاهَدَتِ الجَمَاعَةُ الطَّعامَ :- : تَنَاوَلُوهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ.
      3. :-تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ :-: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ.

    المعجم: الغني

  14. نَاهِدٌ
    • جمع: نُهَدَاءُ، نُهَّادٌ، نَوَاهِدُ. [ن هـ د]. (فاعل من نَهَدَ).
      1. :-زَأَرَ النَّاهِدُ :- : الأسَدُ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ نَاهِدٌ :- : نَهَدَ ثَدْيُهَا، أَيْ صَارَ بَارِزاً مُرْتَفِعاً.
      3. :-وَلَدٌ نَاهِدٌ :- : مُرَاهِقٌ.

    المعجم: الغني

  15. ناهد
    • ناهد
      1- ناهد : فاعل. جمع : نهداء ونهاد. . 2- ناهد : أسد. 3- ناهد : إمرأة «نهد»، ثديها، أي أشرف وارتفع، جمع : نواهد.

    المعجم: الرائد

  16. نهَد
    • نهد - ينهد وينهد ، نهودا
      1- نهد الثدي : أشرف، ارتفع. 2- نهدت المرأة : أشرف ثديها، ارتفع، كعب. 3- نهد الإناء : قرب من الامتلاء.

    المعجم: الرائد

  17. تَنَهَّدَ
    • [ن هـ د]. (فعل: خماسي لازم). تنَهَّدْتُ، أتَنَهَّدُ، مصدر تَنَهُّدٌ. :-تَذَكَّرَ مَأْسَاتَهُ فَتَنَهَّدَ :- : أخْرَجَ نَفَساً مِنْ صَدْرِهِ، تَنْهِيدَةٌ تُعَبِّرُ عَنْ حُزْنِهِ وَألَمِهِ وَحُرْقَتِهِ. :-يَزْفِرُ وَيَتَنَهَّدُ بِعُمْقٍ وَيَهُزُّ رَأْسَهُ وَيَصِرُّ بِأسْنَانِهِ. (حنا مينه).

    المعجم: الغني

  18. نَاهَدَ
    • [ن هـ د]. (فعل: رباعي متعد). نَاهَدْتُ، أُنَاهِدُ، نَاهِدْ، مصدر مُنَاهَدَةٌ.
      1. :-نَاهَدَ جَارَهُ :- : خَاصَمَهُ.
      2. :-نَاهَدَ عَدُوَّهُ :- : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ.

    المعجم: الغني

  19. أَنهَد
    • أنهد - إنهادا
      1- أنهدت المرأة : ارتفع ثديها. 2- أنهد العطية : عظمها، زادها. 3- أنهد الإناء : ملأه حتى يفيض أو يكاد. 4- أنهده : أخرجه، أرسله.

    المعجم: الرائد

  20. نهد
    • نهد - ينهد وينهد ، نهدا ونهدا
      1- نهد : للعدو أو إليه : أسرع في قتاله وصمد. 2- نهد الهدية : عظمها.

    المعجم: الرائد

  21. النَّاهِدُ
    • النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، والجمع نواهدٌ.
      ويقال: غلامٌ نَاهِدٌ: مراهق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. النَّهْدَانُ
    • النَّهْدَانُ النَّهْدَانُ يقال: حوض نَهْدَانُ، أو قدح نَهْدَانُ: ملآنُ لم يَفِضْ بَعْدُ، أو بَلَغ ثُلْثَيْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَهَدَ
    • [ن هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَهَدَ، يَنْهَدُ، مصدر نُهُودٌ.
      1. :-نَهَدَ الثَّدْيُ :- : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ.
      2. :-نَهَدَتِ الْفَتَاةُ :- : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا، أَشْرَفَ، كَعَبَ، بَرَزَ.
      3. :-نَهَدَ الإِنَاءُ :- : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ.

    المعجم: الغني

  24. نَهْد
    • نَهْد :-
      جمع نُهود (لغير المصدر):
      1 - مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ.
      2 - ثدي؛ أحد عضْويْن غُدِّيَّيْن مُفرزين للحليب في صدر المرأة :-نَهْدُ امرأة.
      3 - شيء مرتفع :-نَهْدٌ من الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إستنهد
    • إستنهد - استنهادا
      1-إستنهده : طلبه لـ «المناهدة»، أي المناهضة والمقاومة في الحرب

    المعجم: الرائد



معنى فنهدا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدٌّ** - [هـ د د]. (مص. هَدَّ). 1. "رَجُلٌ هَدٌّ" : كَرِيمُ الأَصْلِ. 2. "وَجَدَهُ هَدّاً خَنُوعاً" : جَبَاناً، ضَعِيفاً. 3. "صَوْتٌ هَدٌّ" : غَلِيظٌ.
معجم الغني
**هَدَّ** - [هـ د د]. (ف: ثلا. لازم).** هَدَّ**،** يَهِدُّ**، مص. هَدٌّ، هَدِيدٌ. 1. "هَدَّ الْحَائِطُ هَدّاً" : سَقَطَ. 2. "هَدَّ الْحَائِطُ هَدِيداً" : صَاتَ عِنْدَ وَقْعِهِ. 3. "هَدَّ الْجَمَلُ هَدّاً" : رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ. 4. "هَدَّ الرَّجُلُ هَدّاً" : شَاخَ، ضَعُفَ.
معجم الغني
**هَدَّ** - [هـ د د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** هَدَدْتُ**،** أَهُدُّ**،** هُدَّ**، مص. هَدٌّ. 1. "هَدَّ الْبِنَاءَ" : هَدَّمَهُ، حَطَّمَهُ بِشِدَّةٍ. 2. "هَدَّهُ التَّعَبُ" : أَوْهَنَهُ. "هَدَّتْهُ الْفَجِيعَةُ". 3. "هَدَّ الأَرْضَ بِرِجْلِهِ" : وَطِئَهَا بِقَدَمَيْهِ بِشِدَّةٍ.
المعجم الوسيط
الحائطُ ـِ هَدًّا: سقط. وـ هَدًّا، وهَدِيداً: صات عند وقعه. وـ الفحلُ: هَدَر. وـ فلانٌ هَدًّا: ضَعُف وهرم. وـ البناءَ ـُ هَدًّا، وهُدُوداً: هدمَه بشدَّة صوت. وـ الشيءَ: كسره بشدّة. ويقال: هدَّته الفجيعة: أوهنت ركنه. وـ الأرضَ برجْله: جاء يطؤها بقدميه بشدّة. ويقال: هو رجل هَدَّك من رجل: رجل يُثقلك وصف محاسنه. ( يقال للواحد والجمع والمذكر والمؤنث ). ويقال أيضاً: هَدَّتك وهدّاك وهَدُّوك. ويقال: إنه لَهَدَّ الرّجل: لنِعْم الرجل؛ وذلك عندما يراد وصف رجل بالجلَد والشِّدّة. ويقال عند التعجّب: لَهَدّ ما سحركم صاحبكم.( هَدَّ ) الصَّوتُ ـَ هَدَداً: غلظ.( هَدَّدَه ): أوعده وخوّفه.( تَهَادّ ) القومُ في السّير: تتابعوا وتدافعوا فيه. ويقال: هم يتهادُّون: يتساءلون.( تَهَدَّدَه ): مبالغة في هَدّده.( اسْتَهدّه ): استضعفه.( الأَهَدّ ): الجبان.( التَّهْدَاد ): التخويف والتوعُّد بالعقوبة.( الهَادّ ): صوت الهدّ. وـ صوت من البحر فيه دويّ.( الهَادّة ): الرَّعد.( الهَدَاد ): الرِّفْق والتأنِّي. يقال: هَدَادَيْك: مَهْلاً. ويقال: قوم هَداد: جبناء.( الهَدَادَة ): الجبان. يقال: رجل هَدادة.( الهَدّ ): الصَّوت الغليظ. وـ الرَّجل الجبان والضَّعيف. وـ الرَّجل الكريم. ( الهِدّ ): المهدود. وـ الجَبَان والضعيف. يقال: إني لغير هِدّ.( الهِدَّان ): الرجل الجافي الأحمق.( الهَدّة ): صوت وقوع الشيء الثقيل.( الهَدُود ): الأرض السَّهلة. وـ العَقَبَة الشاقَّة. ويقال: أكمة هَدُود: صعبة المنحدر. وـ الحَدُور: المكان ينحدر منه.( الهَدِيد ): دويّ الصَّوت. وـ الرَّجل الطويل.
الرائد
* هد يهد: هدا وهدودا. 1-البناء: هدمه بشدة. 2-ته المصيبة: أضعفته. 3-ه الأمر، أو هد ركنه: بلغ منه وكسره. 4-الأرض برجله: وطئها بها بشدة.
الرائد
* هد يهد: هديدا وهدا. الحائط أو نحوه: صات عند وقعه.
الرائد
* هد يهد: هدا. 1-الجمل: هدر، ردد صوته في حنجرته. 2-الحائط: سقط.
الرائد
* هد يهد ويهد: هدا. شاخ وضعف.
الرائد
* هد. 1-مص. هد. 2-رجل كريم ومن أصل عريق. 3-صوت غليظ. 4-رجل جبان ضعيف.ش
الرائد
* هد. رجل ضعيف جبان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: