وصف و معنى و تعريف كلمة فنهزأ:


فنهزأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و هاء (ه) و زاي (ز) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فنهزأ في معاجم اللغة العربية:



فنهزأ

جذر [هزأ]

  1. هَزَأ: (فعل)
    • هَزَأ هَزْءًا
    • هَزَأَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • هَزَأَ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
    • هَزَأَ الْجَمَلُ : مَاتَ
    • هَزَأَ رَاحِلَتَهُ : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا
  2. هزَأَ: (فعل)
    • هزَأَ بـ / هزَأَ من يهزَأ ، هُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوًا وهُزُوءًا ومَهْزَأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مَهْزوء به
    • هزَأ بفلان/ هزَأ من فلان :سخر به أو منه واستهان
    • رَجُلٌ هُزْأَةٌ : يُهْزَأُ به
    • رَجُلٌ هُزَأَةٌ : يهْزَأُ بالناس
  3. أَهْزَأَ: (فعل)
    • أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد
    • أَهْزَأَت الدّابَّةُ بالرجل: أَسرعتْ به
    • أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه: هَزَأَها
  4. اِستهزأَ: (فعل)
    • استهزأَ بـ يستهزئ ، استهزاءً ، فهو مُسْتَهْزِئ ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به
    • استهزأ بخصمه :هزِئ به؛ سخِر منه، استهان به، حقَّره، ازدراه
    • استهزأ بالقانون: خرقه ولم ينفِّذه


  5. اِنتهَزَ : (فعل)
    • انتهزَ ينتهز ، انتهازًا ، فهو مُنتهِز ، والمفعول مُنتهَز
    • انتهَزَ في الضَّحِك: أَفرطَ وقَبَّح
    • انتهَزَ الشيءَ: قبِله وأَسرعَ إلى تناوله
    • انتهز الفُرْصَةَ: اغتنَمها وبادَرَ إليها
    • اِنْتَهَزَ بِالعَمَلِ : قَبِلَهُ وَأَسْرَعَ إلى القِيامِ بِهِ
    • اِنْتَهَزَ في الضَّحِكِ : أَفْرَطَ فيهِ، بالَغَ فِيهِ
  6. ناهَزَ : (فعل)
    • ناهزَ يناهز ، مُناهزةً ، فهو مُناهِز ، والمفعول مُناهَز
    • ناهز الأمرَ: قاربه وداناه
    • ناهزَ الفرصَةَ: انتهزها، اغتنمها
    • نَاهَزَتْهُ الفُرْصَةُ : دَنَتْ مِنْهُ
    • نَاهَزَ فلاناً: سابقه
    • نَاهَزَ الصَّيْدَ: بادَرَهُ
  7. ناهِز : (اسم)
    • ناهِز : فاعل من نَهَزَ
  8. هَزِئَ: (فعل)
    • هزِئَ بـ / هزِئَ من يَهزَأ ، هَزءًا وهُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوءًا ومَهْزُأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مهزوء به
    • هزِئ بالشّخص/ هزِئ من الشّخص: هزَأ به، سخِر به أو منه
    • رَجُلٌ هُزْأَةٌ : يُهْزَأُ به
    • رَجُلٌ هُزَأَةٌ : يهْزَأُ بالناس
  9. اِنتهاز : (اسم)
    • اِنتهاز : مصدر إِنتهَزَ
  10. تَناهَزَ : (فعل)


    • تَنَاهَزَ القومُ الشيءَ: تبادروا إلى تناوله
    • تَنَاهَزُوا الفُرَصَ: نهضوا لاغتنامها
  11. مُسْتَهزِئونَ: (اسم)
    • مُسْتَهزِئونَ : جمع مُسْتَهْتُر
  12. مُستَهزِئ: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَهْزَأَ
    • مُسْتَهْزِئٌ بِالنَّاسِ : مَنْ يَسْخَرُ مِنْهُمْ وَيَسْتَخِفُّ بِهِمْ
  13. ناهِز : (اسم)
    • فاعل من نَهَزَ
    • نَاهِزُ الْقَوْمِ : رَئِيسُهُمْ، كَبِيرُهُمْ، أَيِ القَائِمُ عَلَى أُمُورِهِمْ وَشُؤُونِهِمْ
    • وَلَدٌ نَاهِزٌ : أَيْ قَرُبَ مِنَ الْفِطَامِ
  14. هَزِئ: (فعل)
    • هَزِئ هَزْءًا
    • هَزِئ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • هَزِئ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
    • هَزِئ الْجَمَلُ : مَاتَ
    • هَزِئ رَاحِلَتَهُ : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا
  15. هَزْء: (اسم)
    • هَزْء : مصدر هَزَأ
  16. هُزْء: (اسم)


    • هُزْء : فاعل من هَزِئَ
  17. هُزء: (اسم)
    • مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من وهزِئَ بـ/ هزِئَ من
    • هُزْء : تَهَكُّم، سُخْرِيَة
    • الهُزَأَةُ : الرجلُ يَهْزَأُ بأناس
  18. هازِئ: (اسم)
    • فاعل مِن هَزَأَ
    • كَلَّمَهُ هَازِئاً بِهِ : سَاخِرًا مِنْهُ
  19. اِنتِهاز : (اسم)
    • مصدر اِنْتَهَزَ
    • اِنْتِهازُ الفُرْصَةِ: اِغْتِنامُها
    • الانْتِهازُ في الضَّحِكِ : الإِفْراطُ فيهِ
  20. اِنتهازيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى انتهاز
    • عمل انتهازيّ
    • مَنْ يقتنص الفرص ويستغل أيّة وسائل للمنفعة الشَّخصيّة سياسيّ انتهازيّ
    • مُستغلّ لأي ظرف أو فائدة ممكنة بطريقة غير أخلاقيّة عادةً
    • مَنْ يطلب مصلحتَه الخاصّة
  21. مُناهَز : (اسم)
    • مُناهَز : اسم المفعول من ناهَزَ
  22. مُناهِز : (اسم)


    • مُناهِز : فاعل من ناهَزَ
  23. مُنتهَز : (اسم)
    • مُنتهَز : اسم المفعول من إِنتهَزَ
  24. مُنتهِز : (اسم)
    • مُنتهِز : فاعل من إِنتهَزَ
  25. هَزء: (اسم)
    • مصدر هزِئَ بـ/ هزِئَ من
,
  1. هزأ (المعجم لسان العرب)
    • "الهُزْءُ والهُزُؤُ: السُّخْرِيةُ.
      هُزِئَ به ومنه.
      وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به: سَخِرَ.
      وقوله تعالى: إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم.
      قال الزجاج: القِراءة الجَيِّدة على التحقيق، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة، فقلت مُسْتَهْزِئون، فهذا الاختيار بعد التحقيق، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا، على قول من أَبدل الهمزة ياءً، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ.
      وقال: فيه أَوجه من الجَواب؛ قيل: معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا.
      ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون،كما، قال، عزّ من قائل: سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون؛ ويجوز، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه، كما، قال تعالى: وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام، فهذه ثلاثة أَوجه.
      ورجلٌ هُزَأَةٌ، بالتحريك، يَهْزَأُ بالناس.
      وهُزْأَةٌ، بالتسكين: يُهْزَأُ به، وقيل يُهْزَأُ منه.
      قال يونس: إِذا، قال الرجلُ هَزِئتُ منك، فقد أَخْطأَ، إِنما هو هَزِئتُ بك.
      وقال أَبو عمرو: يقال سَخِرْتُ منك، ولا يقال: سَخِرْتُ بك.
      وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً: كَسَره.
      قال يَصِفُ دِرْعاً: لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ: ما تَثَنَّى منها.
      والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة، هذا قول أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وهو عندي خطأٌ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها.
      وهَزَأَ الرجلُ: ماتَ، عن ابن الأَعرابي.
      وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً، قَتَلَها بالبَرْدِ، والمعروف هَرَأَها، والظاهر أَن الزاي تصحيف.
      ابن الأَعرابي: أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه.
      ومثله: أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي.
      الأَصمعي وغيره: نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها.
      "
  2. نَهَزَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَهَزَهُ: ضَرَبَهُ، ودَفَعَهُ،
      ـ نَهَزَ الشيءُ: قَرُبَ،
      ـ نَهَزَ رأسَهُ: حَرَّكَهُ،
      ـ نَهَزَتِ الدابَّةُ: نَهَضَتْ بصَدْرها للسَّيْرِ،
      ـ نَهَزَ بالدَّلْوِ في البِئْرِ: ضَرَبَ بها في الماءِ لِتَمْتَلئَ.
      ـ نُهزَةُ: الفُرْصَةُ.
      ـ انْتَهَزَها: اغْتَنَمَها،
      ـ انْتَهَزَ في الضَّحِكِ: أفْرَطَ، وقَبَّحَ.
      ـ ناهَزَهُ: داناهُ،
      ـ ناهَزَ الصَّيْدَ: بادَرَهُ.
      ـ تَناهَزا: ابْتدَرا.
      ـ نَهْزُ كذا ونِهازُهُ ونُهازُهُ: قَدْرُهُ، وزُهاؤُهُ.
      ـ نَهِزٌ: الأسَدُ.
      ـ نَهَّازُ: الحِمارُ الذي يَنْهَزُ بصَدْرِهِ للسَّيْرِ.
      ـ مُنْهَزُ من الرَّكيَّةِ: ما ظَهَرَ من ظَهْرها حيثُ تَقومُ السانِيَةُ إذا دَنا من فَمِ الرَّكِيَّة.
      ـ وسَمَّوْا: ناهِزاً ونَهَّازاً.
  3. هَزَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَزَأَ منه، وهَزَأَ به هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزُأَةً: سَخِرَ، كتَهَزَّأ، واسْتَهْزَأَ.
      ـ رجُلٌ هُزْأةٌ: يُهْزَأُ منه.
      ـ رجُلٌ هُزَأةٍ: يَهْزَأُ بالناسِ.
      ـ هَزَأَه: كَسَره،
      ـ هَزَأَ إبلَه: قَتَلَها بالبَرْدِ، كأَهْزَأَها،
      ـ هَزَأَ راحِلَتَه: حَرَّكَها،
      ـ هَزَأَ زَيْدٌ: ماتَ،كهَزِئَ.
      ـ أهْزَأَ: دَخَلَ في شِدَّةِ البَرْدِ،
      ـ أهْزَأَتْ به ناقَتُه: أسْرَعَتْ.
  4. هزَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هزَأَ بـ / هزَأَ من يهزَأ ، هُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوًا وهُزُوءًا ومَهْزَأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مَهْزوء به :-
      هزَأ بفلان/ هزَأ من فلان سخر به أو منه واستهان :-لا تهزَأْ بغيرك، - هزَأ المديرُ من الأفكار المعروضة عليه، - {أَتَتَّخِذُنَا هُزْءًا} [ق]، - {قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا} .
  5. هزِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هزِئَ بـ / هزِئَ من يَهزَأ ، هَزءًا وهُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوءًا ومَهْزُأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مهزوء به :-
      هزِئ بالشّخص/ هزِئ من الشّخص هزَأ به، سخِر به أو منه :-هَزِئ بالأخطار/ بكلام الأحمق، - هزِئ مديرُ العمل من المشروع المعروض عليه.
  6. هزَأ (المعجم الرائد)
    • هزأ - يهزأ ، هزءا وهزءا وهزؤا وهزوءا ومهزأة
      1-هزأ به اومنه : سخر منه


  7. انتهزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتهزَ ينتهز ، انتهازًا ، فهو مُنتهِز ، والمفعول مُنتهَز :-
      • انتهز الشَّيءَ قَبله وأسرع إلى تناوله
      • انتهز الفُرْصةَ: اغتنمها وبادَر إليها/ استغل نقطة ضعف.
  8. ناهزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناهزَ يناهز ، مُناهزةً ، فهو مُناهِز ، والمفعول مُناهَز :-
      • ناهز الأمرَ قاربه وداناه :-ناهز الرّضيعُ الفطامَ/ العامَيْن.
      • ناهزَ الفرصَةَ: انتهزها، اغتنمها :-إذا أُتيحت الفرصة فناهِزْها.
      • ناهزته الفرصةُ: دنت منه، سنحت له :-كلَّما ناهزته الفرصةُ أحسن استغلالها.
  9. استهزأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهزأَ بـ يستهزئ ، استهزاءً ، فهو مُسْتَهْزِئ ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به :-
      استهزأ بخصمه هزِئ به؛ سخِر منه، استهان به، حقَّره، ازدراه :-حاولوا أنْ يستهزئوا بنا، - {اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ} .
      استهزأ بالقانون: خرقه ولم ينفِّذه.
  10. ناهزته الفرصة (المعجم عربي عامة)
    • دنت منه، سنحت له :-كلَّما ناهزته الفرصةُ أحسن استغلالها.
  11. تهزَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهزَّأَ بـ يتهزَّأ ، تهزُّءًا ، فهو مُتهزِّئ ، والمفعول مُتهزَّأ به :-
      تهزَّأ بالشَّخص هزأ به؛ سخِر به أو منه.
  12. هَزَأ (المعجم الرائد)
    • هزأ - يهزأ ، هزءا
      1- هزأ الشيء : كسره. 2- هزأ : جماله : عرضها للبرد حتى ماتت. 3- هزأ : مات. 4- هزأ : دابته، مطيته.
  13. المُنَاهَزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَاهَزَةُ : المسابقة.
  14. النَّاهِزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاهِزُ : كبيرٌ القوم والقيِّم بأمورهم.
  15. النُّهْزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّهْزَةُ : الفُرْصَة. والجمع : نُهَزٌ.
      ويقال: هو نُهْزَةُ المختلِس: صَيْدٌ لكلِّ أحد.
  16. اِنْتِهازِيٌّ (المعجم الغني)
    • ج. ـون، ـات. [ن هـ ز]، (الْمُتَّصِفُ بِالانْتِهازِيَّةِ). :-رَجُلٌ اِنْتِهازِيٌّ :- : مَنْ يَسْتَغِلُّ الفُرَصَ لِصالِحِهِ دونَ اعْتِبارِ الغَيْرِ والْمَصْلَحَةِ العامَّةِ.
  17. نَاهِزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن هـ ز]. (فاعل من نَهَزَ).
      1. :-نَاهِزُ الْقَوْمِ :- : رَئِيسُهُمْ، كَبِيرُهُمْ، أَيِ القَائِمُ عَلَى أُمُورِهِمْ وَشُؤُونِهِمْ.
      2. :-وَلَدٌ نَاهِزٌ :- : أَيْ قَرُبَ مِنَ الْفِطَامِ.
  18. الأنتهاز (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضحك المبالغ فيه المفرط
  19. إِنتهَز (المعجم الرائد)
    • إنتهز - انتهازا
      1- إنتهز الفرصة : اغتنمها. 2- إنتهز الشيء : قبله وأسرع إلى تناوله. 3- إنتهز في الضحك : بالغ فيه.
  20. ناهَز (المعجم الرائد)
    • ناهز - مناهزة
      1- ناهز الشيء : داناه، قاربه «ناهز الشيخ الثمانين من عمره». 2- ناهز الفرصة : اغتنمها. 3- ناهزته الفرص : قربت منه . 4- ناهز الصيد : بادره، عاجله.
  21. هزأ بفلان/ هزأ من فلان (المعجم عربي عامة)
    • سخر به أو منه واستهان :-لا تهزَأْ بغيرك- هزَأ المديرُ من الأفكار المعروضة عليه- {أَتَتَّخِذُنَا هُزْءًا} [ق]- {قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا}.
  22. هزئ بالشّخص/ هزئ من الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • هزَأ به، سخِر به أو منه :-هَزِئ بالأخطار/ بكلام الأحمق- هزِئ مديرُ العمل من المشروع المعروض عليه.
  23. هزأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ز أ: هَزِئَ منه وبه بكسر الزاي يَهْزَأُ هُزْءاً و هُزُؤاً بسكون الزاي وضمها أي سَخِر و هَزَأَ به أيضا يهْزَأُ كقطع يقطَعُ هُزْءاً و مَهْزَأَةً و اسْتَهْزَأَ به و تَهَزَأَ به مثله ورجل هُزْأَةٌ بالتسكين يُهْزَأُ به و هُزَأَةٌ بالتحريك يهْزَأُ بالناس
  24. الهَازِئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَازِئَةُ الهَازِئَةُ يقال: مَفازةٌ هازئةٌ بالرَّكب، أَي فيها سَرَابٌ.
      وغَداةٌ هازئة: شديدةُ البرد، كأَنها تهزأ بالناس حين يعتريهم الانقباضُ والرِّعدة.
  25. الهُزَأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُزَأَةُ : الرجلُ يَهْزَأُ بأناس.


معنى فنهزأ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَزَأَ** \- [هـ ز أ]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَزَأَ**،** يَهْزَأُ**، مص. هَزْءٌ. 1. "هَزَأَ الشَّيْءَ" : كَسَرَهُ. 2. "هَزَأَ إِبِلَهُ" : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ. 3. "هَزَأَ الْجَمَلُ" : مَاتَ. 4. "هَزَأَ رَاحِلَتَهُ" : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا.
Advertisements
معجم الغني
**هَزَأَ** \- [هـ ز أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَزَأَ**،** يَهْزَأُ**، مص. هَزْءٌ، هُزْءٌ. "هَزَأَ بِصَاحِبِهِ أَوْ مِنْهُ" : تَهَكَّمَ، سَخِرَ بِهِ. "هَزَأَ مِنْ مَشَارِيعِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهزَّأَ بـ يتهزَّأ، تهزُّءًا، فهو مُتهزِّئ، والمفعول مُتهزَّأ به • تهزَّأ بالشَّخص: هزأ به؛ سخِر به أو منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهزأَ بـ يستهزئ، استهزاءً، فهو مُسْتَهْزِئ، والمفعول مُسْتَهْزَأ به • استهزأ بخصمه: هزِئ به؛ سخِر منه، استهان به، حقَّره، ازدراه "حاولوا أنْ يستهزئوا بنا- {اللهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ}". • استهزأ بالقانون: خرقه ولم ينفِّذه.
المعجم الوسيط
به، ومنه ـَ هَزْءاً، وهُزوءاً: سخر به أو منه. وـ الشيءَ هَزْءاً: كسره. وـ إبلَه: عرَّضها للبرد حتى نَفَقَت. وـ راحلته: ساقها.( هَزِئ ) ـَ هَزَأ: مات. وـ بالشيء، ومنه، هُزْءاً، وهُزُؤاً: سخر به أو منه.( أهْزَأ ): دخل في شدَّة البرد. وـ الدَّابَّةُ بالرجل: أسرعت به. وـ الرجلُ إبلَه: هَزَأها.( تَهَزَّأ ) بالشّيء: هَزَأ به.( اسْتَهْزَأ ) بغيره: هَزَأ به.( الهَازِئَة ): يقال: مَفازة هازئة بالركب، أي فيها سراب. وغَداة هازئة: شديدة البرد، كأنَّها تَهْزَأ بالنَّاس حين يعتريهم الانقباض والرِّعدة.( الهُزْأة ): الرجل يُهزأ منه.( الهُزَأة ): الرجل يَهزَأ بالناس.
مختار الصحاح
ه ز أ : هَزِئَ منه وبه بكسر الزاي يَهْزَأُ هُزْءاً و هُزُؤاً بسكون الزاي وضمها أي سَخِر و هَزَأَ به أيضا يهْزَأُ كقطع يقطَعُ هُزْءاً و مَهْزَأَةً و اسْتَهْزَأَ به و تَهَزَأَ به مثله ورجل هُزْأَةٌ بالتسكين يُهْزَأُ به و هُزْأَةٌ بالتحريك يهْزَأُ بالناس
الصحاح في اللغة
الهُزْءُ والهُزُؤُ: السُخْرية. تقول: هَزِئْتُ منه وهَزِئْتُ به، عن الأخفش. واسْتَهْزَأْتُ به، وتَهَزَّأْتُ وهزأت به أيضاً، هُزْءاً ومَهْزَأَةً. ورجلٌ هُزْءةٌ بالتسكين، أي يُهْزَأُ به، وهُزَأَةٌ بالتحريك: يَهْزَأُ بالناس.
تاج العروس

هَزَأَ منه وهَزَأَ به كمَنَعَ وسَمِعَ يتعدَّى بمن تارةً وبالباءِ أُخرى نقله الجوهريّ عن الأَخفش يَهْزَأُ هُزْءاً بالضَّمِّ وهُزُءاً بضمَّتين وهُزُوءاً بالضَّمِّ والمدّ ومَهْزُأَةً على مَفْعُلة بضم العين أَي سَخِرَ منه كتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به وقوله تعالى " إِنَّما نحنُ مُسْتَهْزِئون اللهُ يَسْتَهْزِئُ بهِمْ " قال الزجَّاج : القراءةُ الجيَّدةُ على التحقيق فإذا خفَّفْتَ الهمزة جعلتَ الهمزَةَ بين الواوِ والهمزة فقُلْتَ : مُسْتَهْزِئون فهذا الاختيارُ بعد التحقيق ويجوز أَن يُبدل منها ياء فيُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون وأَمَّا مُسْتَهْزونَ فضعيفٌ لا وجه له إِلاَّ شاذًّا على وجه من أَبدَلَ الهمزَةَ ياءً فقال في استهْزَأْتُ استَهْزَيْتُ فيجبُ على استهزَيْتُ مُسْتَهْزونَ . وللمفسِّرينَ في معنى الاستهزاءِ أَقوالٌ كثيرةٌ . راجع تفسير الزجَّاج تَظْفَرْ بالمُراد . ورجلٌ هُزْأَةٌ بالضَّمِّ فالسكون أَي يُهْزَأُ منه وقيل يُهْزَأُ به . ورجلٌ هُزَأَةٌ كهُمَزَةٍ : يَهْزَأُ بالنَّاسِ لكونه موضوعاً للدَّلالة على الفاعِلِ إِلاَّ ما شَذَّ قال يونسُ : إِذا قال الرجلُ : هَزِئْتُ منكَ فقد أَخطأُ إِنَّما هو هَزِئْتُ بكَ واستهزَأْتُ بك وقال أَبو عمرٍو : سَخِرْتُ منك ولا يقال : سَخِرْتُ بك . وقد هَزَأَهُ كمَنَعَه يَهْزَؤُهُ هَزْءاً : كَسَرَهُ قال يصفُ دِرْعاً :

لها عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ... وتَهْزَأُ بالمَعَابِلِ والقِطَاعِ

الباء في قوله بالمعابِل زائدةٌ هذا قولُ أَهل اللغة وقال ابنُ سيده : وهو عندي خطأٌ إِنَّما تَهْزَأُ هاهنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِية كأَنَّ هذه الدِّرْع لمَّا ردَّت النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئَةً بها . وعن ابن الأَعْرابِيّ : هَزَأَ إبْلَهُ هَزْءاً : قتلها بالبَرْدِ كهَرَأَها بالرَّاء كأَهْزَأَها رُباعيًّا . قال ابنُ سيده : لكن المعروف بالرَّاء وأُرَى الزَّايَ تصحيفاً انتهى . وقال ابن الأَعْرابِيّ : أَهْزَأَهُ البَرْدُ وأَهْرَأَهُ إِذا قتَلَهُ مثل أَزْغَلَه وأَرْغَلَه فيما يتعاقَبُ فيه الرَّاءُ والزَّاي . وعن الأَصمَعِيّ وغيرِه : هَزَأَ راحِلَتَهُ ونَزَأَها : حرَّكها لتُسْرِع . وهَزَأَ زيدٌ : ماتَ مكانه أَي فجأَةً كما قيَّده الزَّمخشري في الكشَّاف وإن اعتَرَضه ابن الصائغ فلا يُعْتَدُّ به قاله شيخنا نقلاً عن العِناية كهَزِئَ مثل فَرِحَ وهذه عن الصاغاني . وأَهْزَأَ الرجلُ إِذا دخلَ في شِدَّةِ البَرْدِ نقله الصاغاني أيضاً . وأَهْزَأَتْ به ناقَتُه : أَسرعتْ به وذِكْرُ الناقَةِ مِثالٌ فلو قال : دابَّتُه كانَ أَوْلى . وفي الأَساس : ومن المجازِ : مَفازَةٌ هازِئَةٌ بالرَّكْبِ وهزأَة بهم والسرابُ يَهْزَأُ بهم وغَدَاةٌ هازِئَةٌ : شديدةُ البَرِدِ كأَنَّها تَهْزَأُ بالناس حين يَعْتَريهم الانقباضُ والرِّعْدَةُ

لسان العرب
الهُزْءُ والهُزُؤُ السُّخْرِيةُ هُزِئَ به ومنه وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به سَخِرَ وقوله تعالى إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم قال الزجاج القِراءة الجَيِّدة على التحقيق فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة فقلت مُسْتَهْزِئون فهذا الاختيار بعد التحقيق ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون فأَما مُسْتَهْزُونَ فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا على قول من أَبدل الهمزة ياءً فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ وقال فيه أَوجه من الجَواب قيل معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون كما قال عزّ من قائل سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون ويجوز وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه كما قال تعالى وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام فهذه ثلاثة أَوجه ورجلٌ هُزَأَةٌ بالتحريك يَهْزَأُ بالناس وهُزْأَةٌ بالتسكين يُهْزَأُ به وقيل يُهْزَأُ منه قال يونس إِذا قال الرجلُ هَزِئتُ منك فقد أَخْطأَ إِنما هو هَزِئتُ بك وقال أَبو عمرو يقال سَخِرْتُ منك ولا يقال سَخِرْتُ بك وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً كَسَره قال يَصِفُ دِرْعاً لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ... وتَهْزَأُ بالمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ ما تَثَنَّى منها والباءُ في قوله بالمَعابِل زائدة هذا قول أَهل اللغة قال ابن سيده وهو عندي خطأٌ إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها وهَزَأَ الرجلُ ماتَ عن ابن الأَعرابي وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً قَتَلَها بالبَرْدِ والمعروف هَرَأَها والظاهر أَن الزاي تصحيف ابن الأَعرابي أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه ومثله أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي الأَصمعي وغيره نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها
الرائد
* هزأ يهزأ: هزءا وهزءا وهزؤا وهزوءا ومهزأة. به أو منه: سخر منه.
الرائد
* هزأ يهزأ: هزءا. 1-الشيء: كسره. 2-جماله: عرضها للبرد حتى ماتت. 3-مات. 4-دابته، مطيته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: