وصف و معنى و تعريف كلمة فنهطع:


فنهطع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و هاء (ه) و طاء (ط) و عين (ع) .




معنى و شرح فنهطع في معاجم اللغة العربية:



فنهطع

جذر [هطع]

  1. هَطَعَ: (فعل)
    • هطَعَ يَهطَع ، هُطوعًا وهَطْعًا ، فهو هاطع
    • هطَع الرَّجلُ : مشى مسرعًا وهو خائف
    • هَطَعَ :مَدَّ عنقه وصوَّب رأسه
    • هطَع الرَّجلُ :أقبل ببصره على الشَّيء فلم يرفعه عنه
  2. هَطْع: (اسم)
    • هَطْع : فاعل من هَطَعَ
  3. هَطع: (اسم)
    • مصدر هطَعَ
  4. أَهطَعَ: (فعل)
    • أهطعَ يُهطِع ، إهطاعًا ، فهو مُهطِع
    • أَهْطَعَ فلانٌ: نظرَ في ذلٍّ وخشوع


  5. اِستَهطَعَ: (فعل)
    • اسْتَهْطَعَ : مدَّ عنقَهُ وصَوَّبَ رأسَه
    • اسْتَهْطَعَ في سيره: أَسرع
  6. مُهطِع: (اسم)
    • مُهطِع : فاعل من أَهطَعَ
  7. مُهطِع: (اسم)
    • المُهْطِعُ : مَنْ ينظر فى ذُلٍّ وخضوع
    • المُهْطِعُ: الساكتُ في تذلُّل وخوف، ينطلق إِلى مَنْ دعاه
  8. إِهطاع: (اسم)
    • إهطاع : مصدر أَهطَعَ
  9. هاطع: (اسم)
    • هاطع : فاعل من هَطَعَ
  10. مُهْطِعُونَ: (اسم)


    • مُهْطِعُونَ : جمع مُهْطِعُ
  11. هُطوع: (اسم)
    • مصدر هطَعَ
  12. هَيطَع: (اسم)
    • الهَيْطَعُ : الطريقُ الواسع
  13. هطع: (مصطلحات)
    • ‏أسرع , ونظر في ذل وانكسار‏. (فقهية)
  14. مهطع: (مصطلحات)
    • ‏مسرع‏. (فقهية)
  15. أهطع الرّجل:
    • نظرَ في ذلٍّ وخشوع '' {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ} ''.
  16. هطَع الرَّجلُ:


    • أقبل ببصره على الشَّيء فلم يرفعه عنه.
,
  1. هطع (المعجم لسان العرب)
    • "هَطَعَ يَهْطَعُ هُطُوعاً وأَهْطَعَ: أَقْبَلَ على الشيء ببصره فلم يرفعه عنه.
      وفي التنزيل: مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رؤوسهم؛ وقيل: المُهْطِعُ الذي يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُشوعٍ، والمُقْنِعُ الذي يَرْفَع رأْسَه ينظر في ذلٍّ.
      وهَطَعَ وأَهْطَعَ: أَقبل مُسْرِعاً خائفاً لا يكون إِلا مع خوف، وقيل: نظرَ بخُضُوعٍ؛ عن ثعلب، وقيل: مَدَّ عنقه وصَوَّبَ رأْسه، وقال بعض المفسرين في قوله مُهْطِعِين: مُحَمِّجِين، والتَّحْمِيجُ إِدامةُ النظر مع فتح العيْنَيْنِ، وإِلى هذا مال أَبو العباس: وقال الليث: بعير مُهْطِعٌ في عُنُقِه تصوِيبٌ خِلْقة.
      يقال للرجل إِذا أَقَرَّ وذَلَّ: أَرْيَخَ وأَهْطَعَ؛

      وأَنشد: تَعَبَّدَنِي نِمْرُ بن سَعْدٍ، وقد أُرَى ونِمْرُ بن سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِعُ وقوله مُهْطِعِين إِلى الداعِ فسر بالوجهين جميعاً؛

      وأَنشد: بِدَجْلةَ أَهلُها، ولقدْ أَراهُمْ،بدَجْلةَ، مُهْطِعِينَ إِلى السَّماعِ أَي مُسْرِعِين.
      وفي حديث علي، عليه السلام: سِراعاً إِلى أَمره مُهْطِعِين إِلى مَعادِه؛ الإِهْطاعُ: الإِسْراعُ في العَدْوِ.
      وأَهْطَعَ البعيرُ في سيْرِه واسْتَهْطَعَ إِذا أَسْرَعَ.
      وناقة هَطْعَى: سريعةٌ.
      والهَيْطَعُ: الطريق الواسع.
      وطريقٌ هَيْطَعٌ: واسِعٌ.
      وهَطْعَى وهَوْطَعٌ: اسمان، وقال شمر: لم أَسمع هاطِعاً إِلا لطُفَيْلٍ وهو الناكِسُ، وقيل: المُهْطِعُ الساكِتُ المنطلق إِلى الهُتافِ إِذا هَتَفَ هاتِفٌ، والإِقْناعُ رَفْعُ الرأْسِ في اعْوِجاجٍ في جانِبٍ مِثْلِ الجانِفِ، والجانِفُ الذي يَعْدِلُ في مَشْيَتِه، فأَما رَفْعُه في استِقامةٍ فليس عندهم بإِقْناعٍ.
      "
  2. هَطَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَطَعَ هَطْعاً وهُطوعاً: أسْرَعَ مُقْبِلاً خائفاً، أو أقْبَلَ ببَصَرِه على الشيءِ لا يُقْلِعُ عنه.
      ـ هَطيعٌ: الطريقُ الواسعُ.
      ـ أهْطَعَ: مَدَّ عُنُقَه، وصَوَّبَ رأسَهُ، كاسْتَهْطَعَ.
      ـ مُهْطِعٌ: مَن يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُضُوعٍ لا يُقْلِعُ بَصَرَه، أو الساكِتُ المُنْطَلِقُ إلى مَن هَتَفَ به.
      ـ بعيرٌ مُهْطِعٌ: في عُنُقِه تَصْويبٌ خِلْقَةً.
  3. أهطعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أهطعَ يُهطِع ، إهطاعًا ، فهو مُهطِع :-
      أهطع الرَّجلُ
      1 - نظرَ في ذلٍّ وخشوع :- {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ} .
      2 - انطلق إلى مَنْ دعاه بسرعة :- {مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ} .
  4. هطَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هطَعَ يَهطَع ، هُطوعًا وهَطْعًا ، فهو هاطع :-
      هطَع الرَّجلُ
      1 - مشى مسرعًا وهو خائف.
      2 - أقبل ببصره على الشَّيء فلم يرفعه عنه.


  5. هَطع (المعجم الرائد)
    • هطع - يهطع ، هطعا وهطوعا
      1- هطع : أسرع مقبلا خائفا. 2- هطع : أقبل ببصره على الشيء فلم يرفعه عنه .
  6. هَطَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَطَعَ هَطَعَ َ هَطْعًا، وهُطُوعًا: أَقبل مسرعًا خائفًا.
      و هَطَعَ مَدَّ عنقه وصوَّب رأسه.
      و هَطَعَ أَقبل على الشيء ببصره فلم يرفَعْه عنه.
  7. أَهطَع (المعجم الرائد)
    • أهطع - إهطاعا
      1- أهطع في سيره : أسرع. 2- أهطع : نظر في ذل. 3- أهطع الجمل : مد عنقه وصوب رأسه.
  8. إِستَهطَع (المعجم الرائد)
    • إستهطع - استهطاعا
      1- إستهطع في سيره : أسرع. 2- إستهطع : مد عنقه وخفض رأسه في السير.


  9. المُهْطِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُهْطِعُ : مَنْ ينظر فى ذُلٍّ وخضوع.
      وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 43مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِم ) ) .
      و المُهْطِعُ الساكتُ في تذلُّل وخوف، ينطلق إِلى مَنْ دعاه.
      وفي التنزيل العزيز: القمر آية 8مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ ) ) .
  10. مُهطِع (المعجم الرائد)
    • مهطع
      1- مهطع من ينظر في ذل وخشوع. 2- مهطع من يسكت في ذل وخوف.
  11. هطع (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ط ع: أَهْطَعَ الرجل إذا مد عنقه وصوَّبَ رأسه وأَهْطَعَ في عدوه أسرع
  12. أَهْطَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهْطَعَ فلانٌ: نَظَرَ في ذلٍّ وخُشوع.
      و أَهْطَعَ في سيره: أَسرعَ.
  13. اسْتَهْطَعَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • اسْتَهْطَعَ : مدَّ عنقَهُ وصَوَّبَ رأسَه.
      و اسْتَهْطَعَ في سيره: أَسرع.
  14. الهَيْطَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَيْطَعُ : الطريقُ الواسع.
  15. هَطْع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هَطْع :-
      مصدر هطَعَ.
  16. هُطوع (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هُطوع :-
      مصدر هطَعَ.
  17. أهطع الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • نظرَ في ذلٍّ وخشوع :- {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ}.
  18. هطع الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • مشى مسرعًا وهو خائف.
  19. مهطع (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏مسرع‏
  20. هطع (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أسرع , ونظر في ذل وانكسار‏
  21. مُهْطعين (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مسْرعين ، مادِّي أعناقهمْ
      سورة :القمر، آية رقم :8
  22. مُهطِعين (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُسْرعين ، مادّي أعْناقِهم إليك
      سورة :المعارج، آية رقم :36
  23. مهطعين (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مسرعين إلى الدّاعي بذلّة
      سورة :ابراهيم، آية رقم :43


معنى فنهطع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أهطعَ يُهطِع، إهطاعًا، فهو مُهطِع • أهطع الرَّجلُ: 1- نظرَ في ذلٍّ وخشوع "{مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ}". 2- انطلق إلى مَنْ دعاه بسرعة "{مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ}".
المعجم الوسيط
ـَ هَطْعاً، وهُطُوعاً: أقبل مسرعاً خائفاً. وـ مَدّ عنقه وصوّب رأسه. وـ أقبل على الشيء ببصره فلم يرفعه عنه.( أهْطَعَ ) فلانٌ: نظر في ذلّ وخُشوع. وـ في سيره: أسرع.( اسْتَهْطَعَ ): مدَّ عنقه وصوّب رأسه. وـ في سيره: أسرع.( المُهْطِع ): مَن ينظر في ذُلّ وخضوع. وفي التنزيل العزيز: {مُهْطِعِين مُقْنِعِي رُؤوسهم}. وـ الساكت في تذلُّل وخوف، ينطلق إلى مَنْ دعاه. وفي التنزيل العزيز: {مُهْطِعِين إلى الدّاعِ}.( الهَيْطَع ): الطريق الواسع.
مختار الصحاح
ه ط ع : أَهْطَعَ الرجل إذا مد عنقه وصوَّبَ رأسه وأَهْطَعَ في عدوه أسرع
الصحاح في اللغة
هَطَعَ الرجل، إذا أقبل ببصره على الشيء لا يُقلِع عنه، يَهْطَعُ هُطوعاً. وأهْطَعَ، إذا مدَّ عنقه وصوَّب رأسه. وبعيرٌ مُهْطِعٌ: في عنقه تصويبٌ خِلْقَةً. وأهْطَعَ في عدوه، أي أسرع.
تاج العروس

هَطَع كمَنَعَ هَطْعاً وهُطُوعاً : أسْرَعَ مُقْبِلاً خائِفاً لا يَكُونُ إلا معَ خَوْفِ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ أو أقْبَلَ ببَصْرِه على الشَّيءِ لا يُقْلِعُ عَنْهُ كأهْطَعَ فِيهِمَا

والهَطِيعُ كأمِيرٍ : الطَّرِيقُ الواسِعُ نَقَلَه ابنُ دُرَيدٍ وأنْكَرَهُ الأزْهَرِيُّ قُلتُ : طَريقٌ هَيْطَعٌ كحَيْدَرٍ

وأهْطَعَ البَعِيرُ في سَيْرِه : مَدَّ عُنُقَه وصَوَّبَ رَأْسَهُ كاسْتَهْطَعَ

والمُهْطِعُ كمُحْسِنٍ : مَن يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُضُوعٍ لا يُقْلِعُ بصَرَهُ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُه تعالى مُهْطِعِينَ مُقْنِعِيُ رُؤُوسهِمْ . وقالَ ثَعْلَبٌ : أهْطَعَ نَظَرَ بخُضُوعٍ وقالَ بعضُ المُفَسِّرِينَ : مُهْطِعِينَ أي : مُحَمِّمجِينَ والتَّحْمِيجُ : إدامَةُ النَّظَرِ معَ فَتْحِ العَيْنَيْنِ وإلى هذا مالَ أبو العَبّاسِ وقالَ الزجاجُ : مُهْطِعِينَ أي : مُسْرِعينَ وأنْشَدَ لابْنِ مُفَرِّغٍ :

بَدِجْلَةَ أهْلُهَا ولَقَدْ أُرَاهُمْ ... بدِجْلَةَ مُهْطِعِينَ إلى السَّمَاعِ أو المُهْطِعُ : السّاكِتُ المُنْطَلِقُ إلى منْ هَتَفَ بهِ وبه فُسِّرَتِ الآيَةُ أيْضاً

وبَعِيرٌ مُهْطِعٌ : في عُنُقِه تَصْوِيبٌ خِلْقَةً نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وممّا يُستدْرَكُ عليهِ : أهْطَعَ في عَدْوهِ : أسْرَعَ

وناقَةٌ هَطْعَى : سَرِيعَةٌ

وأهْطَعَ : أقْبَلَ مُسْرِعاً خائِفاً

ويُقَالُ للرَّجُلِ إذا أقَرَّ وذَلَّ : أرْبَخَ وأهْطَعَ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ :

تَعَبَّدَنِي نَمْرُ بنُ سَعْدٍ وقدْ أُرَى ... ونِمْرُ بنُ سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِعُ والهاطِعُ : النّاكِسُ قالَ شَمِرٌ : ولم أسْمَعْه إلا لِطُفَيْلٍ

أأأااوهَطْعَى وهَوْطَعٌ : اسْمَانِ

لسان العرب
هَطَعَ يَهْطَعُ هُطُوعاً وأَهْطَعَ أَقْبَلَ على الشيء ببصره فلم يرفعه عنه وفي التنزيل مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رؤوسهم وقيل المُهْطِعُ الذي يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُشوعٍ والمُقْنِعُ الذي يَرْفَع رأْسَه ينظر في ذلٍّ وهَطَعَ وأَهْطَعَ أَقبل مُسْرِعاً خائفاً لا يكون إِلا مع خوف وقيل نظرَ بخُضُوعٍ عن ثعلب وقيل مَدَّ عنقه وصَوَّبَ رأْسه وقال بعض المفسرين في قوله مُهْطِعِين مُحَمِّجِين والتَّحْمِيجُ إِدامةُ النظر مع فتح العيْنَيْنِ وإِلى هذا مال أَبو العباس وقال الليث بعير مُهْطِعٌ في عُنُقِه تصوِيبٌ خِلْقة يقال للرجل إِذا أَقَرَّ وذَلَّ أَرْيَخَ وأَهْطَعَ وأَنشد تَعَبَّدَنِي نِمْرُ بن سَعْدٍ وقد أُرَى ونِمْرُ بن سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِعُ وقوله مُهْطِعِين إِلى الداعِ فسر بالوجهين جميعاً وأَنشد بِدَجْلةَ أَهلُها ولقدْ أَراهُمْ بدَجْلةَ مُهْطِعِينَ إِلى السَّماعِ أَي مُسْرِعِين وفي حديث علي عليه السلام سِراعاً إِلى أَمره مُهْطِعِين إِلى مَعادِه الإِهْطاعُ الإِسْراعُ في العَدْوِ وأَهْطَعَ البعيرُ في سيْرِه واسْتَهْطَعَ إِذا أَسْرَعَ وناقة هَطْعَى سريعةٌ والهَيْطَعُ الطريق الواسع وطريقٌ هَيْطَعٌ واسِعٌ وهَطْعَى وهَوْطَعٌ اسمان وقال شمر لم أَسمع هاطِعاً إِلا لطُفَيْلٍ وهو الناكِسُ وقيل المُهْطِعُ الساكِتُ المنطلق إِلى الهُتافِ إِذا هَتَفَ هاتِفٌ والإِقْناعُ رَفْعُ الرأْسِ في اعْوِجاجٍ في جانِبٍ مِثْلِ الجانِفِ والجانِفُ الذي يَعْدِلُ في مَشْيَتِه فأَما رَفْعُه في استِقامةٍ فليس عندهم بإِقْناعٍ
الرائد
* هطع يهطع: هطعا وهطوعا. 1-أسرع مقبلا خائفا. 2-أقبل ببصره على الشيء فلم يرفعه عنه.p


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: