وصف و معنى و تعريف كلمة فنهلاك:


فنهلاك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و هاء (ه) و لام (ل) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح فنهلاك في معاجم اللغة العربية:



فنهلاك

جذر [هلا]

  1. نَهِلَ: (فعل)
    • نهِلَ يَنهَل ، نَهَلاً ومَنْهَلاً ، فهو ناهِلٌ والجمع : نُهَّالٌ؛ ونَواهِلُ
    • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
    • نهِل الشَّخصُ :شرِب حتّى روِي
    • فرسٌ ناهل: شارب
    • نهِل من معين العلم: استقى العِلمَ من مصادِره
  2. نَهَل: (اسم)
    • النَّهَلُ : الشُّرْبُ الأوَّل
    • النَّهَلُ: ما أكِل من الطَّعام
    • مصدر نهِلَ
  3. نُهُل: (اسم)
    • نُهُل : جمع ناهِل
  4. اِنتهلَ: (فعل)
    • انتهلَ / انتهلَ من ينتهل ، انتهالاً ، فهو مُنْتَهِل ، والمفعول مُنْتَهَل
    • انتهل العلمَ من مصادره الأصيلة نهِل؛ استقاه من منابعه
    • انتهل من الماء: شرِب منه كثيرًا


  5. أَنهَلَ: (فعل)
    • أنهلَ يُنهل ، إنهالاً ، فهو مُنهِل ، والمفعول مُنهَل
    • أنْهَلَ الرَّاعِي : شَرِبَتْ مَاشِيَتُهُ، نَهِلَتْ
    • أنْهَلَ مَاشِيَتَهُ : سَقَاهَا نَهَلاً
    • أنْهَلَ الزَّرْعَ : سَقَاهُ السَّقْيَةَ الأُولَى
    • أنْهَلَ العَطْشَانَ : سَقَاهُ حَتَّى رَوِيَ
    • أنْهَلَ صَاحِبَهُ : أَغْضَبَهُ
    • أَنْهَلَ فلانًا: أَغضَبَهُ
    • أنَهَلُوا القَنا من عدوِّهم: أَثخَنوهم جراحًا
  6. ناهِل: (اسم)
    • الجمع : ناهلون و نِهونهّو نُهُلٌ ، نُهُولٌ ، نَهْلَةٌ و نواهلُ ، المؤنث : ناهلة ، و الجمع للمؤنث : ناهلات و نِهونواهلُ
    • اسم فاعل من نهِلَ
    • وَلَدٌ نَاهِلٌ : رَيَّانٌ، أَيْ شَرِبَ وَرَوِيَ
    • جَاءَ نَاهِلاً : بِهِ عَطَشٌ، عَطْشَانُ
  7. اِنهَلَّ: (فعل)
    • انهلَّ ينهلّ ، انْهَلِلْ / انْهَلَّ ، انهلالاً ، فهو مُنهَلّ
    • اِنْهَلَّ الْمَطَرُ فِي لَيْلَةٍ عَاصِفَةٍ : هَطَلَ بِشِدَّةٍ وَقُوَّةٍ اِنْهَلَّتِ السَّمَاءُ
    • اِنْهَلَّ الدَّمْعُ : تَسَاقَطَ
    • اِنْهَلَّتِ العَيْنُ : تَسَاقَطَ دَمْعُهَا غَزِيراً عَلَى خَدَّيْهَا
  8. نهّوال: (اسم)
    • نهّوال : جمع ناهِل
  9. مَنْهَل: (اسم)
    • مَنْهَل : مصدر نَهِلَ
  10. مَنهَل: (اسم)


    • الجمع : مَنَاهِلُ
    • المَنْهَلُ : اسم مكان من نهِلَ: مورد؛ مكان الشُّرب ، المورِدُ،
    • المَنْهَلُ :المنزلُ في المفازة على طريق السُّفَّار، لأنَّ فيه ماء
    • مصدر نهِلَ
    • مَنَاهِلُ العِلْمِ : مَصَادِرُهُ
  11. مُنهَل: (اسم)
    • مُنهَل : اسم المفعول من أَنهَلَ
  12. مُنهَلّ: (اسم)
    • مُنهَلّ : فاعل من إِنهَلَّ
  13. ناهِل: (اسم)
    • ناهِل : فاعل من نَهِلَ
  14. مَنَاهِيلُ: (اسم)
    • مَنَاهِيلُ : جمع مِنهال
  15. نَهلة: (اسم)
    • الجمع : نَهَلات و نَهْلات
    • اسم مرَّة من نهِلَ
    • سَقْية واحدة
    • ما سُقِيَ إِلاََّنهلَةً: مرَّةً واحدةً
  16. اِنتهال: (اسم)


    • اِنتهال : مصدر إِنتهلَ
  17. نَهلان: (اسم)
    • الجمع : نِهَالٌ
    • النَّهْلانُ : النَّاهِلُ
    • وَجَدَهُ نَهْلاَنَ : عَطْشَانَ
    • لَقِيَهُ عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ نَهْلاَنَ : شَارِباً، رَيَّاناً، نَاهِلاً
  18. ناهلة: (اسم)
    • الجمع : نَوَاهِلُ
    • النَّاهلَةُ : المترَدِّدة على المناهِل
    • إِبلٌ نَوَاهِلُ: جياعٌ
  19. نَهْلَة: (اسم)
    • نَهْلَة : جمع ناهِل
  20. نَوَاهِلُ: (اسم)
    • نَوَاهِلُ : جمع ناهلة
  21. نواهلُ: (اسم)
    • نواهلُ : جمع ناهِل
  22. مُنهلَك: (اسم)


    • مُنهلَك : اسم المفعول من إِنهلكَ
  23. مُنهلِك: (اسم)
    • مُنهلِك : فاعل من إِنهلكَ
  24. نواهل: (اسم)
    • نواهل :جمع ناهِل
  25. مُنْتَهَل: (اسم)
    • مُنْتَهَل : اسم المفعول من إِنتهلَ
,
  1. نهل
    • "النَّهْل: أَوَّل الشُّرْب؛ تقول: أَنهَلْتُ الإِبلَ وهو أَول سقيها، ونَهِلَتْ هي إِذا شربت في أَوَّل الوِرْد، نَهِلَتِ الإبلُ نَهَلاً وإِبل نواهِل ونِهال ونَهَلٌ ونُهُول ونَهِلة ونَهْلى.
      يقال: إِبِل نَهْلى وعَلَّى لِلتي تشرَب النَّهَل والعَلَل؛ قال عاهانُ بن كعب: تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلى،ودون ذِيادِها عَطَنٌ مُنِيمُ أَي ينام صاحبها إِذا حصلت إِبله في مكان أَمين، واراد ونَهْلاها فاجتزأَ من ذلك بإِضافة عَلاَّها، وأَراد ودون موضع ذِيادها فحذف المضاف.
      قال ابن سيده: وإِنما قلنا هذا لأَن الذِّياد الذي هو العَرَض لا يمنع منه العطَن، إِذ العطَن جوهر، والجواهر لا تحول دون الأَعراض، فتفَّهمه، وكذلك غيرها من الماشية والناس.
      والنَّهَل: الرِّيُّ والعَطَش، ضِدُّ، والفعل كالفعل.
      والمَنْهَل: المشرَب ثم كثر ذلك حتى سميت مَنازل السُّفَّار على المِياه مَناهِل.
      وفي حديث الدجال أَنه يَرِد كلَّ مَنْهَل.
      وقال ثعلب: المَنْهَل الموضع الذي فيه المشرَب.
      والمَنْهَل: الشُّرْب، قال: وهذا الأَخير يتجه أَن يكون مصدر نَهِل وقد كان ينبغي أَن لا يذكره لأَنه مُطَّرد.
      والناهِلة: المختلِفة إِلى المَنْهَل، وكذلك النازِلة؛

      وأَنشد: ولم تُراقِب هناك ناهِلَةَ الـ واشِينَ، لَمَّا اجْرَهَدَّ ناهِلُه؟

      ‏قال أَبو مالك: المَنازِل والمَناهِل واحد، وهي المَنازِل على الماء.
      وأَنْهَل القومُ: نَهِلَت إِبِلُهم.
      ورجل مِنْهال: كثير الإِنْهال.
      قال خالد بن جنبة الغنوي وغيره: المَنْهَل كل ما يَطَؤه الطريقُ مثل الرُّحَيل والحفِير، قال: وما بين المَناهِل مَراحِل، والمَنْهَل من المياه: كلُّ ما يَطَؤه الطريق، وما كان على غير الطريق لا يُدْعَى مَنْهَلاً، ولكن يضاف إِلى موضعه أَو إِلى من هو مختصٌّ به فيقال: مَنْهَل بني فلان أَي مَشْرَبهم وموضع نَهَلهم؛ وفي قصيد كعب بن زهير: كأَنه مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلول أَي مَسْقِيٌّ بالراحِ.
      يقال: أَنْهَلْته فهو مُنْهَل، بضم الميم.
      وفي حديث معاوية: النُّهُل الشُّروع؛ هو جمع ناهِل وشارع أَي الإِبل العِطاش الشارِعة في الماء.
      ويقال: من أَين نَهِلْت اليوم؟ فتقول: بماء بني فلان وبمَنْهَل بني فلان؛ وقوله أَين نَهِلت أَي شَرِبت فَرَوِيت؛ وأَنشد:ما زال منها ناهِلٌ ونائِ؟

      ‏قال: الناهِلُ الذي روي فاعتزَل، والنائبُ الذي يَنُوب عَوداً بعد شُرْبها لأَنها لم تُنْضَح رِيّاً.
      الجوهري: المَنْهَل المَوْرِد وهو عين ماءٍ تَرِدُه الإِبِل في المَراعي، وتسمّى المَنازل التي في المَفاوِز على طريق السُّفَّار مَناهِل لأَن فيها ماءً.
      الجوهري وغيره: الناهِل في كلام العرب العَطْشان، والناهِل الذي قد شرِب حتى روِي، والأُنثى ناهِلة، والناهِل العَطْشان، والناهِل الرَّيَّان، وهو من الأَضداد؛ وقال النابغة:الطاعِن الطَّعْنة، يوم الوَغَى،يَنْهَل منها الأَسَلُ الناهِلُ جعل الرِّماح كأَنها تعطَش إِلى الدَّمِ فإِذا شرعت فيه رَوِيتْ؛ وقال أَبو عبيد: هو ههنا الشارِب وإِن شئت العَطْشان أَي يروى منه العطشان.
      وقال أَبو الوليد: يَنْهَل يشرب منه الأَسَلُ الشارِب؛ قال الأَزهري (* قوله «قال الأزهري إلخ» نسب المؤلف الشطر الأخير في مادة جبى إلى الأخطل): وقول جرير يدل على أَن العِطاش تسمَّى نِهالاً؛ وهو قوله: وأَخُوهُما السَّفَّاحُ ظَمَّأَ خَيْلَه،حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهال؟

      ‏قال: وقال عمرة (* قوله «وقال عمرة» عبارة التهذيب: عميرة) بن طارق في مثله: فما ذُقْت طَعْم النَّوْم، حتى رأَيتُني أُعارِضُهم وِرْدَ الخماسِ النَّواهِ؟

      ‏قال أَبو الهيثم: ناهِل ونَهَل مثل خادِم وخَدَم وغائب وغَيَب وحارِس وحَرَس وقاعِد وقَعَد.
      وفي حديث لقيط: الا فيطَّلِعون عن حَوْض الرسول لا يَظْمأ والله ناهِلُه؛ يقول: من رَوِي منه لم يعطَش بعد ذلك أَبداً، وجمع الناهِل نَهَل مثل طالِب وطَلَب، وجمع النَّهَل نِهال مثل جَبَل وجِبال؛ قال الراجز: إِنَّك لن تُثَأْثِئَ النِّهالا،بمِثْل أَنْ تُدارِك السِّجال؟

      ‏قال ابن بري: وشاهد النِّهال بمعنى العِطاش قول ابن مقبل: يذُودُ الأَوابِدَ فيها السَّمُوم،ذِيادَ المُحِرِّ المَخاضَ النِّهالا وقال آخر: منه تُرَوِّي الأَسَل النَّواهِلا والنَّهَل: الشُّرْب الأَوّل.
      وقد نَهِل، بالكسر، وأَنْهَلتْه أَنا لأَنَّ الإِبل تسقى في أَوّل الوِرْد فتردُّ إِلى العَطَن، ثم تسقى الثانية وهي العَلَل فتردّ إِلى المرعَى؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على نَهِل قول الشاعر: وقد نَهِلَتْ مِنَّا الرِّماحُ وعَلَّتِ وقال آخر في أَنْهَلَتْ: أَعَلَلاً ونحن مُنْهِلونَه؟

      ‏قال الأَصمعي: إِذا أَوْرد إِبله الماء فالسقيةُ الأُولى النَّهَل، والثانية العَلَل؛ واستعمل بعض الأَغْفال النَّهَل في الدعاء فقال: ثم انْثَنى من بعدِ ذا، فصَلَّى على النبيِّ نَهَلاً وعَلاَّ والنَّهَلُ: ما أُكِل من الطَّعامِ.
      وأَنْهَل الرجلَ: أَغضبه.
      والمِنْهال: أَرض.
      والمِنْهال: اسم رجل.
      ومِنْهال: اسم رجل (* قوله «ومنهال اسم رجل» هذه عبارة المحكم، وقد اقتصر على ما قبل هذا وذكر البيت بعده، فلعلها زيادة من الناسخ)، قال: لقد كَفَّنَ المِنْهالُ، تحتَ رِدائِه،فَتىً غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّة أَرْوَعا ونُهَيْل: اسم.
      والمِنْهال: القَبْر.
      والمِنْهال: الغاية في السخاء.
      والمِنْهال: الكَثِيب العالي الذي لا يَتماسَك انْهِياراً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَهَلُ

    • ـ نَهَلُ: أوَّلُ الشَّرْبِ. نَهِلَتِ الإِبِلُ، نَهَلاً ومَنْهَلاً. وإبِلٌ نَواهِلُ ونِهالٌ ونَهَلٌ ونُهولٌ ونَهَلَةٌ ونَهْلَى وقد أنْهَلَها.
      ـ مَنْهَلُ: المَشْرَبُ، والشُّرْبُ، والموضعُ الذي فيه المَشْرَبُ، والمَنْزِلُ يكونُ بالمَفازَةِ.
      ـ ناهِلَةُ: المُخْتَلِفَةُ إلى المَنْهَلِ.
      ـ أنْهَلوا: نَهِلَتْ إبِلُهُم.
      ـ نَهَلُ من الطعامِ: ما أُكِلَ.
      ـ أنْهَلَهُ: أغْضَبَهُ.
      ـ مِنْهالُ: الرجُلُ الكثيرُ الإِنْهالِ، والكَثيبُ العالي لا يَتَمَاسَكُ انْهِياراً، والقَبْرُ، والغايَةُ في السَّخاءِ، كالمِنْهَلِ فيهما، وأرضٌ.
      ـ مِنْهالٌ القَيْسِيُّ، أو صوابُهُ مِلْحانٌ: صحابي.
      ـ نُهَيْلُ: اسمٌ.
      ـ نَهْلانُ: الشارِبُ، والرَّيَّانُ، والعَطْشانُ، كالناهِلِ فيهما، كِلاهُما ضِدٌّ.
      ـ مُنْهِلُ: ماءٌ لسُلَيْمٍ.
      ـ نَواهِلُ: الإِبِلُ الجِياعُ.
      ـ انْهَلْ تَلانَ: حَسْبُكَ الآن.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. انتهلَ
    • انتهلَ / انتهلَ من ينتهل ، انتهالاً ، فهو مُنْتَهِل ، والمفعول مُنْتَهَل :-
      انتهل العلمَ من مصادره الأصيلة نهِل؛ استقاه من منابعه.
      انتهل من الماء: شرِب منه كثيرًا :-انتهل الكُتَّابُ من مورد الحرِّيَّة العذب، - انتهل الطُّلاّبُ من العلم والمعرفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نهِلَ
    • نهِلَ يَنهَل ، نَهَلاً ومَنْهَلاً ، فهو ناهل :-
      نهِل الشَّخصُ شرِب حتّى روِي :-نهِل بعد التّعب، - نهل العطشانُ من الينبوع، - فرسٌ ناهل: شارب:-
      نهِل من معين العلم: استقى العِلمَ من مصادِره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أنهلَ
    • أنهلَ يُنهل ، إنهالاً ، فهو مُنهِل ، والمفعول مُنهَل :-
      أنهل عطشانًا سقاه حتى روِي :-أنهل بهائِمَه/ زرعَه، - أنهل أولادَه من العلم والفضيلة:-
      أنهلوا القَنَا مِن عدوِّهم: أثخنوا العدوَّ جراحًا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ناهِل
    • ناهل - ج، نهل ونهل ونهول ونهلة ونهلى ونهال
      1- ناهل : ريان، : الذي شرب وشبع. 2- ناهل : عطشان.

    المعجم: الرائد

  7. أَنْهَلَ
    • [ن هـ ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). أنْهَلْتُ، أُنْهِلُ، أَنْهِلْ، مصدر إِنْهَالٌ.
      1. :-أنْهَلَ الرَّاعِي :- : شَرِبَتْ مَاشِيَتُهُ، نَهِلَتْ.
      2. :-أنْهَلَ مَاشِيَتَهُ :- : سَقَاهَا نَهَلاً.
      3. :-أنْهَلَ الزَّرْعَ :- : سَقَاهُ السَّقْيَةَ الأُولَى.
      4. :-أنْهَلَ العَطْشَانَ :- : سَقَاهُ حَتَّى رَوِيَ.
      5. :-أنْهَلَ صَاحِبَهُ :- : أَغْضَبَهُ.

    المعجم: الغني

  8. نَهَل
    • نهل - ينهل ، نهلا ومنهلا
      1- نهل : شرب أول الشرب. 2- نهلت الجمال : عطشت. 3- نهل : شرب وروي.

    المعجم: الرائد

  9. أَنْهَلَ
    • أَنْهَلَ فلانٌ: نَهِلت دابَّتُهُ.
      و أَنْهَلَ دابَّتُهُ: سقاها نَهَلاً.
      ويقال: أنْهَلَ زَرْعَه: سقاه السَّقْيَةَ الأولى.
      و أَنْهَلَ العطشانَ: سقَاه حتى روِيَ.
      و أَنْهَلَ فلانًا: أَغضَبَهُ.
      ويقال: أنَهَلُوا القَنا من عدوِّهم: أَثخَنوهم جراحًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَهِلَ
    • [ن هـ ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَهِلْتُ، أَنْهَلُ، اِنْهَلْ، مصدر نَهْلٌ، مَنْهَلٌ.
      1. :-نَهِلَ الوَلَدُ :- : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ.
      2. :-نَهِلَ العَطْشَانُ :- : شَرِبَ حَتَّى رَوِيَ.
      3. :-نَهِلَ فِي العِلْمِ :- : نَهِمَ، أَيِ اشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  11. نَهِلَ
    • نَهِلَ نَهِلَ َ نَهَلاً، ومَنْهَلاً: شرِب الشُّرْبَ الأوَّل.
      و نَهِلَ الشَّاربُ: شَرِب حتى رَوِيَ.
      فهو ناهِلٌ. والجمع : نُهَّالٌ؛ ونَواهِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ناهِل
    • ناهِل :-
      جمع ناهلون ونِهال ونهّال (للعاقل) ونواهلُ (لغير العاقل)، مؤ ناهلة، جمع مؤ ناهلات ونِهال ونواهلُ: اسم فاعل من نهِلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. انهلَّ
    • انهلَّ ينهلّ ، انْهَلِلْ / انْهَلَّ ، انهلالاً ، فهو مُنهَلّ :-
      انهلَّ المطرُ اشتدّ نزوله مع صوت.
      • انهلَّت العينُ: سال دمعُها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. ناهلة
    • ناهلة - ج، نهال ونواهل
      1- ناهلة : مؤنث ناهل. 2- ناهلة : مترددة على «المنهل»، أي موضع الشرب.أ

    المعجم: الرائد

  15. نَاهِلٌ
    • جمع: نُهُلٌ، نُهُولٌ، نَهْلَةٌ. [ن هـ ل]. (فاعل من نَهِلَ).
      1. :-وَلَدٌ نَاهِلٌ :- : رَيَّانٌ، أَيْ شَرِبَ وَرَوِيَ.
      2. :-جَاءَ نَاهِلاً :- : بِهِ عَطَشٌ، عَطْشَانُ.

    المعجم: الغني

  16. أَنهَل
    • أنهل - إنهالا
      1- أنهل : شربت ماشيته الشرب الأول. 2- أنهل : ماشيته : سقاها السقية الأولى. 3- أنهل الزرع : سقاه السقية الأولى. 4- أنهله : سقاه حتى روي وشبع. 5- أنهله : أغضبه.

    المعجم: الرائد

  17. النَّاهلَةُ
    • النَّاهلَةُ : المترَدِّدة على المناهِل. والجمع : نَوَاهِلُ.
      ويقال: إِبلٌ نَوَاهِلُ: جياعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَنْهَل
    • مَنْهَل :-
      جمع مناهِلُ:
      1 - مصدر نهِلَ.
      2 - مصدر ميميّ من نهِلَ.
      3 - اسم مكان من نهِلَ: مورد؛ مكان الشُّرب :-أخذ دوابَّه إلى المَنْهل:-
      • أخَذ من مناهل العلم: من مصادره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نَهْلة
    • نَهْلة :-
      جمع نَهَلات ونَهْلات: اسم مرَّة من نهِلَ: سَقْية واحدة :-رُوِي من نَهْلةٍ واحدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. المِنْهَالُ
    • المِنْهَالُ : الكثيرُ الإنهالِ.
      لدوابِّه.
      والرَّجُلُ يبلُغ الغايَة في السَّخاء.
      و المِنْهَالُ القَبْرُ. والجمع : مَنَاهِيلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النَّهْلَةُ
    • النَّهْلَةُ النَّهْلَةُ يقال: ما سُقِيَ إِلاَّ َنهلَةً: مرَّةً واحدةً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. انْهَلَّ
    • انْهَلَّ المطَرُ: هَلّ.
      ويقال: انهلَّ الدمعُ: تساقط، وانهلَّت السماءُ: نَزل مطَرُها.
      وانهلَّت العينُ: تساقط دمعُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اِنْهَلَّ
    • [هـ ل ل]. (فعل: خماسي لازم). اِنْهَلَّ، يَنْهَلُّ، مصدر اِنْهِلاَلٌ.
      1. :-اِنْهَلَّ الْمَطَرُ فِي لَيْلَةٍ عَاصِفَةٍ :- : هَطَلَ بِشِدَّةٍ وَقُوَّةٍ. :-اِنْهَلَّتِ السَّمَاءُ.
      2. :-اِنْهَلَّ الدَّمْعُ :- : تَسَاقَطَ.
      3. :-اِنْهَلَّتِ العَيْنُ :- : تَسَاقَطَ دَمْعُهَا غَزِيراً عَلَى خَدَّيْهَا.

    المعجم: الغني

  24. نَهلان
    • نهلان - ج، نهال
      1- نهلان : شارب. 2- نهلان : ريان، : الذي شرب وشبع. 3- نهلان : عطشان.

    المعجم: الرائد

  25. كَنْهَلٌ
    • ـ كَنْهَلٌ، وكِنْهِلٌ: موضع، وقد يُمْنَعُ.
      ـ كِنْهِلُ: ماءٌ لبني عَوْفِ بنِ عاصِمٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فنهلاك في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
رقيقة الثياب، رقيقة الشعر.
اصل اسم هلا: عربي
معجم الغني
**هَلاَّ**\- : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ "هَلْ" وَ "لاَ"، تَكُونُ:  1. لِلتَّحْضِيضِ عِنْدَ دُخُولِهَا عَلَى الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ فَتَدُلُّ عَلَى الْحَثِّ وَالْحَضِّ عَلَى الْعَمَلِ: "هَلاَّ تُقَاوِمُ". 2. لِلَّوْمِ عِنْدَ دُخُولِهَا عَلَى الْفِعْلِ الْمَاضِي فَتَدُلُّ عَلَى اللَّوْمِ لِتَرْكِ فِعْلِ عَمَلٍ مَّـا : "هَلاَّ اجْتَهَدْتَ"، "هَلاَّ سَعَيْتَ لِفِعْلِ الْخَيْرِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهلاك [مفرد]: 1- مصدر استهلكَ| استهلاك دَيْن: تسديده على أقساط. 2- (قص) استخدام سلعة أو خدمة في تحقيق منفعة بصورة مباشرة بدون استعمالها في إنتاج سلعة أو خدمة أخرى. • الاستهلاك الجماعيّ: (قص) العمليات الاستهلاكيّة التي لا يمكن تنظيمها وإدارتها إلا بصورة جماعيَّة؛ نظرًا لطبيعة المشكلة وحجمها. • الاستهلاك الذَّاتيّ: (قص) جزء من الإنتاج يستهلكه المُنتج وعائلته عوضًا عن تصريفه وطرحه في السُّوق. • عارية استهلاك: (قن) عقد بين مُعير ومستعير يتّفق بموجبه الأول على أن يُسلِّم للثاني أشياء منقولة قابلة للاستهلاك، ويوافق الثاني على أن يردّ في المستقبل ما يماثل تلك الأشياء من حيث النوع والصِّنف والكميَّة.
مختار الصحاح
ه ل ا : هَلاَّ أصلها لا بُنِيت مع هل فصار فيها التحضيض
الصحاح في اللغة
هَلا: زجرٌ للخيل، أي توسَّعي وتَنَحِّي. وللناقة أيضاً. وقال: حتَّى حَدَوْناها بهَيْدٍ وهلا وهما زجران للناقة، وقد تُسَكَّنُ بها الإناث عند دنوِّ الفحل منها. قال الجعديّ: ألا حيِّيا لَيْلى وقُولا لها هَلا وأما هَلاَّ بالتشديد فأصلها لا، بُنيتْ مع هَلْ فصار فيها معنى التحضيض. وهَلا: زجرٌ للخيل. وهَالٍ مثله، أي اقْرُبي. وقولهم: هَلا، استعجالٌ وحثٌّ.
لسان العرب
هَلا زجر للخيل وقد يستعار للإِنسان قالت ليلى الأَخيلية وعَيَّرْتَني داءً بأُمِّكَ مثلُه وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلَى ؟ قال ابن سيده وإِنما قضينا على أَن لام هلى ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً وهذه الترجمة ذكرها الجوهري في باب الأَلف اللينة وقال إِنه باب مبني على أَلفات غير منقلبات من شيء وقد قال ابن سيده كما ترى إِنه قضي عليها أَنَّ لامها ياء والله أَعلم قال أَبو الحسن المدائني لما قال الجعدي لليلى الأَخيلية أَلا حَيِّيا لَيْلى وقُولا لها هَلا فقد رَكِبَتْ أَمْراً أَغْرَّ مُحَجَّلا قالت له تُعَيِّرُنا داءً بأُمِّكَ مِثْلُه وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلا ؟ فغلبته قال وهَلا زجر يُزْجَر به الفرس الأَنثى إذا أُنزِي عليها الفحل لتَقِرَّ وتَسْكُن في حديث ابن مسعود إذا ذكر الصالحون فَحَيَّهَلاً بعُمر أَي أَقْبِل وأَسْرِعْ أَي فأَقْبِل بعمر وأَسْرِعْ قال وهي كلمتان جعلتا واحدة فَحيَّ بمعنى أَقبِل وهَلاَ بمعنى أَسْرِعْ وقيل بمعنى اسكُتْ عند ذكره حتى تَنْقَضيَ فضائله وفيها لغات وقد تقدم الحديث على ذلك أَبو عبيد يقال للخيل هي أَي أَقْبِلي ( * قوله « يقال للخيل هي أَي أقبلي » كذا بالأصل ) وهَلاَ أَي قِرِّي وأَرْحِي أَي توَسَّعِي وتَنَحَّيْ الجوهري هَلا زَجْرٌ للخيل أي تَوسَّعي وتَنَحَّيْ وللناقة أَيضاً وقال حتى حَدَوْناها بِهَيْدٍ وهَلا حتى يُرى أَسْفَلُها صارَ عَلا وهما زجران للناقة ويُسكَّن بها الإِناث عند دُنُوّ الفحل منها وأَما هَلاَّ بالتشديد فأَصلها لا بنيت مع هَلْ فصار فيها معنى التحضيض كما بنوا لولا وأَلاَّ جعلوا كل واحدة مع لا بمنزلة حرف واحد وأَخلصوهن للفعل حيث دخل فيهن معنى التحضيض وفي حديث جابر هلاَّ بكراً تُلاعِبُها وتُلاعِبُكَ قال هلاَّ بالتشديد حرف معناه الحَثُّ والتَّحْضيض وذهب بذي هِلِّيانٍَ وبذِي بِلِّيانٍَ وقد يصرف أَي حيث لا يُدْرَى أَين هو والهِلْيَوْنُ نبت عربي معروف واحدته هِلْيَوْنةٌ( همي ) هَمَتْ عينُه هَمْياً وهُمِيًّا وهَمَياناً صَبَّتْ دمعها عن اللحياني وقيل سالَ دَمْعُها وكذلك كلُّ سائل من مطر وغيره قال وليس هذا من الهائم في شيء قال مُساوِر بن هند حتى إذا أَلْقَحْتها تَقَمَّما واحْتَمَلَتْ أَرْحامُها منه دَمَا مِن آيِلِ الماء الذي كان هَمَى آيلُ الماء خاثِرُه وقيل الذي قد أَتى عليه الدهرُ وهو بالخاثر هنا أَشبه لأَنه إِنما يصف ماء الفحل وهَمَت السماء ابن سيده وهَمَت عينُه تَهْمُو صَبَّتْ دُموعها والمعروف تَهْمِي وإِنما حكى الواو اللحياني وحده والأَهماء المياه السائلة ابن الأعرابي هَمَى وعَمى كل ذلك إذا سالَ ابن السكيت كلُّ شيءٍ سَقَطَ منك وضاعَ فقد هَمَى يَهْمِي وهَمَى الشَّيءُ هَمْياً سقط عن ثعلب وهَمَتِ النَّاقةُ هَمْياً ذَهَبَتْ على وجْهها في الأَرض لزَعْيٍ ولغيره مُهْمَلةً بل راعٍ ولا حافظ وكذلك كلُّ ذاهِبٍ وسائلٍ والهِمْيانُ هِمْيانُ الدراهم بكسر الهاء الذي تُجعل فيه النَّفَقَةُ والهمْيانُ شِدادُ السَّراوِيل قال ابن دُرَيْد أَحسبه فارسّياً معرَّباً وهِمْيانُ بنُ قُحافَة السَّعْدِي اسم شاعر تكسر هاؤُه وترفع والهَمْيانُ موضع أَنشد ثعلب وإِنَّ امْرأَ أَمْسَى ودُونَ حَبِيبِه سَواسٌ فوادِي الرَّسِّ فالهَمَيانِ لَمُعْتَرِفٌ بالنَّأْيِ بَعْدَ اقْتِرابِه ومَعْذُورةٌ عَيْناهُ بالهَمَلانِ وهَمَتِ الماشيةُ إذا نَدَّت للرَّعْي وهوامِي الإبل ضَوالُّها وفي الحديث أَنَّ رجلاً سأَل النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال إِنَّا نُصِيبُ هَواميَ الإبلِ فقال لضالَّةُ المُؤْمِنِ حَرَقُ النارِ أَبو عبيدة الهَوامِيِ الإِبلُ المُهمَلة بلا راعٍ وقد هَمَتْ تَهْمِي فهي هَامِيةٌ إذا ذَهَبَتْ على وَجْهِها ناقة هامِيةٌ وبَعير هامٍ وكلُّ ذاهِبٍ وجارٍ من حَيوانٍ أَو ماء فهو هامٍ ومنه هَمَى المطرُ ولعله مقلوب من هامَ يَهِيمُ وكلُّ ذاهب وسائل من ماءٍ أَو مطر أَو غيره فقد هَمَى وأَنشد فَسَقَى دِيارَكِ غَيْرَ مُفْسِدِها صَوْبُ الرَّبِيعِ ودِيمةٌ تَهْمِي يعني تسِيل وتَذْهَب الليث هَمَى اسم صنم وقول الجعدي أَنشده أَبو الهيثم مِثْلُ هِمْيانِ العَذَرَاى بَطْنُه يَلْهَزُ الرَّوْضَ بِنُقْعانِ النَّفَلْ ويروى أَبْلَقُ الحَقْوَيْنِ مَشْطُوبُ الكَفَل مَشْطُوبٌ أَي في عجزه طرائقُ أَي خُطوطٌ وشُطُوبٌ طويل غير مُدَّورٍ والهِمْيانُ المِنْطَقةُ يقول بَطْنُه لَطِيف يُضَمُّ بَطْنُه كما يُضَمُّ خَصْرُ العَذْراء وإنما خص العَذْراء بضمّ البطنِ دون الثيِّبِ لأَن الثيِّب إذا وَلَدت مرة عَظُم بَطنُها والهِمْيانُ المِنْطَقة كُنَّ يَشددن به أَحْقِيَهُنَّ إما تِكَّةٌ وإما خَيْطٌ ويَلْهَزُ يأْكل والنُّقْعانُ مُسْتَقَرُّ الماء ويقال هَما والله لقد قال كذا بمعنى أَمَا والله
لسان العرب
هَلا زجر للخيل أَي تَوَسَّعى وتَنحِّيْ وقد ذكر في المعتل لأَن هذا باب مبني على أَلِفات غير مُنْقَلِبات من شيء وقال ابن سيده هَلا لامُه ياء فذكرناه في المعتل
الرائد
* هلا. كلمة تحضيض مركبة من «هل» و «لا». فإن دخلت الماضي كانت للوم على ترك الفعل، نحو: «هلا اجتهدت في عملك»؛ وإن دخلت المضارع كانت للحث على الفعل، نحو: «هلا تدرس».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: