وصف و معنى و تعريف كلمة فنهورا:


فنهورا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و هاء (ه) و واو (و) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح فنهورا في معاجم اللغة العربية:



فنهورا

جذر [هور]

  1. اِنتَهَرَ: (فعل)
    • انتهرَ / انتهرَ عن ينتهر ، انتهارًا ، فهو مُنتهِر ، والمفعول مُنتهَر - للمتعدِّي
    • اِنْتَهَرَ فَقيراً : زَجَرَهُ، أَساءَ إِلَيْهِ
    • اِنْتَهَرَ النَّهْرُ : أَخَذَ مَجْراهُ
    • اِنْتَهَرَ العِرْقُ : سالَ دَمُهُ وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • اِنْتَهَرَ البَطْنُ : اِسْتَطْلَقَ
  2. اِستَنهَرَ: (فعل)
    • اسْتَنْهَرَ السّائِل: جَرَى في كثرة وقُوَّة
    • اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ: اتخذ لِمَجْرَاهُ موضعًا مكينًا
    • اسْتَنْهَرَ الأمرُ: اتَّسَعَ واستفحل
  3. اِنتهار: (اسم)
    • اِنتهار : مصدر إِنتَهَرَ
  4. نَهِير: (اسم)
    • نَهِير : فاعل من نَهِرَ


  5. ناهِر: (اسم)
    • ناهِر : فاعل من نَهَرَ
  6. مَناهِر: (اسم)
    • مَناهِر : جمع مَنهَر
  7. منهور: (اسم)
    • منهور : اسم المفعول من نَهَرَ
  8. ناهِر: (اسم)
    • فاعل من نَهَرَ
    • وَجَدَهُ نَاهِراً : زَاجِراً
    • عِنَبٌ نَاهِرٌ : عِنَبٌ أَبْيَضُ
  9. ناهور: (اسم)
    • النَّاهُورُ : السَّحَابُ
  10. إِنْهَار: (اسم)


    • إنْهَار : مصدر أَنهَرَ
  11. مَنهَرة: (اسم)
    • المَنْهَرَةُ : فضاء بين البيوت والأفنية تُلْقى فيه الكُنَاسات
  12. مناهيرُ: (اسم)
    • مناهيرُ : جمع مَنهَر
  13. نَواهيرُ: (اسم)
    • نَواهيرُ : جمع ناهور
  14. نَهِرة: (اسم)
    • ناقة أو شاة نَهِرَةٌ: غزيرة الدَّرِّ
  15. أَنْهِرَة: (اسم)
    • أَنْهِرَة : جمع نَّهَارُ
  16. مُنتهَر: (اسم)


    • مُنتهَر : اسم المفعول من إِنتَهَرَ
  17. مُنتهِر: (اسم)
    • مُنتهِر : فاعل من إِنتَهَرَ
  18. النهر: (مصطلحات)
    • بفتح الهاء وسكونها جمع أنهر وأنهار ونهر ونهور ، المجرى الواسع للماء النابع من الأرض . نهر الدم: إسالته. (فقهية)
  19. النهار: (مصطلحات)
    • عرفا: من طلوع الشمس إلى الغروب. وشرعا: من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. (فقهية)
  20. اِنْتَهَرَ النَّهْرُ:
    • أَخَذَ مَجْراهُ.
  21. اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ:
    • اتخذ لِمَجْرَاهُ موضعًا مكينًا.
  22. اِنْتَهَرَ البَطْنُ:


    • اِسْتَطْلَقَ.
  23. اِنْتَهَرَ العِرْقُ:
    • سالَ دَمُهُ وَلَمْ يَنْقَطِعْ.
  24. اِنْتَهَرَ فَقيراً:
    • زَجَرَهُ، أَساءَ إِلَيْهِ.
  25. اسْتَنْهَرَ الأمرُ:
    • اتَّسَعَ واستفحل.
,
  1. النَّهْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَّهْرُ والنَّهَرُ: مَجْرَى الماءِ، ج: أنهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ وأنْهُرٌ.
      ـ نَهرِيُّونَ: عبدُ اللهِ بنُ عليٍّ، وأحمدُ بن عُبَيْدِ اللهِ المحدِّثانِ، وعليُّ بنُ حَسَنِ مَيمونٍ الشاعرُ.
      ـ نَهَرَ النَّهْرَ: أجْراهُ،
      ـ نَهَرَ الرجلَ: زَجَرَهُ، كانْتَهَرَهُ.
      ـ اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ: أخَذَ لِمَجْرَاهُ موضِعَاً مَكِيناً.
      ـ مَنْهَرُ: موضِعٌ في النَّهْرِ يَحْتَفِرُهُ الماءُ، وشَقٌّ في الحِصْنِ نافِذٌ، يجري منه ماءٌ،
      ـ مَنْهَرَةُ: فَضاءٌ بين أفْنِيَةِ القومِ للكُناساتِ.
      ـ حفَرَ حتى نَهَرَ ونَهِرَ: بَلَغَ الماءَ، كأَنْهَرَ.
      ـ نَهَرُ: السَّعَةُ.
      ـ نَهَرٌ نَهِرٌ: واسعٌ.
      ـ أنْهَرَهُ: وسَّعَهُ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمَ: أظْهَرَهُ، وأسالهُ،
      ـ أنْهَرَ العِرْقُ: لم يَرْقَأْ دَمُهُ، كانْتَهَرَ،
      ـ أنْهَرَ فلانٌ: لم يُصِبْ خَيْراً،
      ـ أنْهَرَتِ المرأةُ: سَمِنَتْ،
      ـ أنْهَرَ في العَدْوِ: أبطَأ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمُ: سالَ.
      ـ نَهِيرُ: الكثيرُ.
      ـ نَهِيرَةُ: الناقةُ الغَزيرَةُ.
      ـ نَهارُ: ضِياءُ ما بينَ طُلوعِ الفَجْرِ إلى غُروبِ الشمسِ، أو من طُلوعِ الشمسِ إلى غُروبِها، أو انْتِشارُ ضَوْءِ البصرِ وافْتِراقُهُ، ج: أنْهُرٌ ونُهُرٌ، أو لا يُجْمَعُ كالعَذابِ والشَّرابِ.
      ـ رجلٌ نَهِرٌ: صاحبُ نَهارٍ، وقد أنْهَرَ.
      ـ نَهَارٌ أنْهَرُ ونَهِرٌ: مُبالَغَةٌ.
      ـ نَهارُ: فَرْخُ القَطا، أو ذَكَرُ البُومِ، أو ولَدُ الكَرَوانِ، أو ذَكَرُ الحُبارَى، ج: أنْهِرَةٌ ونُهُرٌ، وأُنْثاهُ: الليلُ.
      ـ نَهْرَوانُ ونُهْرَوانُ ونِهْرَوانُ ونُهْرُوانُ: ثلاثُ قُرًى، أعْلى وأوسَطُ وأسفلُ هُنَّ بينَ واسِطَ وبَغدادَ.
      ـ ناهورُ: السَّحابُ.
      ـ أَنْهَرانِ: العَوَّاءُ والسِّماكُ، لكَثْرَةِ مائِهما.
      ـ نَهارُ بنُ تَوْسِعَةَ: شاعرٌ من بَكْرِ بنِ وائِلٍ.
      ـ انْتَهَرَ بَطْنُهُ: اسْتَطْلَقَ.
      ـ ناهِرُ ونَهِرُ: العِنَبُ الأَبيَضُ.
      ـ نَهْرَةُ: الدعوةُ، والخَلْسَةُ.
  2. انتهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • انتهرَ / انتهرَ عن ينتهر ، انتهارًا ، فهو مُنتهِر ، والمفعول مُنتهَر (للمتعدِّي) :-
      انتهر النَّهرُ أخذ مجراه.
      انتهر العِرْقُ: سال دمُه ولم ينقطع.
      انتهر صبيًّا: زجرَه بعُنف وأغضبه :-انتهر السّائلَ، - انتهر مساعديه فأثار نقمتَهم عليه.
      انتهرَ فلانٌ عن فلانٍ: انزجرَ بعنفٍ.
  3. انتهر النّهر (المعجم عربي عامة)
    • أخذ مجراه.
  4. المَنْهَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْهَرَةُ : فضاء بين البيوت والأفنية تُلْقى فيه الكُنَاسات.
  5. النَّاهُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاهُورُ : السَّحَابُ.
  6. النَّاهِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاهِرُ : العِنَبُ الأبيضَ.


  7. النَّهِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهِرَةُ النَّهِرَةُ يقال: ناقة أو شاة نَهِرَةٌ: غزيرة الدَّرِّ.
  8. نَاهِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن هـ ر]. (فاعل من نَهَرَ).
      1. :-وَجَدَهُ نَاهِراً :- : زَاجِراً.
      2. :-عِنَبٌ نَاهِرٌ :- : عِنَبٌ أَبْيَضُ.
  9. إِستَنهَر (المعجم الرائد)
    • إستنهر - استنهارا
      1- إستنهر السائل : جرى كثيرا قويا. 2- إستنهر النهر : اتخذ لمجراه موضعا ثابتا. 3- إستنهر الأمر : اتسع.صلى الله عليه وسلم
  10. إِنتَهَر (المعجم الرائد)
    • إنتهر - انتهارا
      1- إنتهره : زجره، طرده، صاح به. 2- إنتهر النهر : سال في مجراه. 3- إنتهر العرق : لم ينقطع دمه. 4- إنتهر البطن : أسهل، مشى..
  11. كنهر (المعجم لسان العرب)
    • "الكَنَهْوَرُ من السحاب: المتراكبُ الثخين؛ قال الأَصمعي وغيره: هو قِطَعٌ من السحاب أَمثالُ الجبال؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ: كَنَهْوَر كان من أَعقاب السُّمِيّ (* هذا الشطر لا وزن له معروف.) واحدته كَنَهْوَرَة، وقيل: الكَنَهْوَر السحاب المتراكم؛ قال ابن مُقْبِل: لها قاتِدٌ دُهْمُ الرِّبابِ، وخَلْفَهُ روايا يُبَجِّسْنَ الغَمامَ الكَنَهْورا وفي حديث علي، عليه السلام: وَمِيضُه في كَنَهْوَرِ رَبابه؛ الكَنَهْوَرُ: العظيم من السحاب، والرَّبابُ الأَبيضُ منه، والنون والواو زائداتان.
      ونابٌ كَنَهْوَرَةٌ: مُسِنَّة.
      وقال في موضع آخر: كَنْهَرَةُ موضع بالدَّهْناء بين جبلين فيها قِلاتٌ يملؤها ماءُ السماء، والكَنَهْوَرُ منه أُخِذَ.
      "
  12. انتهر العرْق (المعجم عربي عامة)
    • سال دمُه ولم ينقطع.
  13. انتهر صبيّا (المعجم عربي عامة)
    • زجرَه بعُنف وأغضبه :-انتهر السّائلَ- انتهر مساعديه فأثار نقمتَهم عليه.
  14. انتهر فلان عن فلان (المعجم عربي عامة)
    • انزجرَ بعنفٍ.
  15. اسْتَنْهَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْهَرَ السّائِل: جَرَى في كثرة وقُوَّة.
      و اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ: اتخذ لِمَجْرَاهُ موضعًا مكينًا.
      و اسْتَنْهَرَ الأمرُ: اتَّسَعَ واستفحل.
  16. المَنْهَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْهَرُ : موضعٌ يحتفره الماء.
      و المَنْهَرُ شَقٌّ في الحصن نافِذٌ يجري منه الماء. والجمع : مَناهِر؛ ومناهيرُ.
  17. النَّهارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهارُ : ضِيَاءُ ما بينَ طلوع الفجر إِلى غروب الشمس. والجمع : أنْهُرٌ، ونُهُرٌ.
  18. النَّهَارِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهَارِيُّ : الطعامُ يُؤكل أوّلَ النَّهار.
  19. النَّهَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهَرُ : السَّعَةُ.
      و النَّهَرُ الضِّيَاءُ.
      و النَّهَرُ النَّهْرُ.
      وفي التنزيل العزيز: القمر آية 54إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ) ) .
  20. النَّهِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهِرُ : العِنَبُ الأبيض.
      ويقال: نَهْرٌ نَهِرٌ: واسع.
      ونَهارٌ نَهِرٌ: مُضيءٌ.
      ورجلٌ نَهِرٌ: يعمَلُ بالنَّهار.
      قال: لستُ بلَيليٍّ ولكنِّي نَهِرْ
  21. النَّهْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْرُ : الماءُ العذبُ الغزير الجاري.
      و النَّهْرُ مجرى الماء العَذْب. والجمع : أَنهارٌ، وأنهُرٌ، ونُهُرٌ.
  22. انْتَهَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَهَرَ النَّهْرُ: أخذ مجراه.
      و انْتَهَرَ بطنُه: اسْتَطْلَق.
      و انْتَهَرَ العِرْق: لم يَرْقَأ.
      دمُه.
      و انْتَهَرَ فلانًا: بالغ في نهْرِه.
  23. اِنْتَهَرَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ ر]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِنْتَهَرَ، يَنْتَهِرُ، مصدر اِنْتِهارٌ.
      1. :-اِنْتَهَرَ فَقيراً :- : زَجَرَهُ، أَساءَ إِلَيْهِ.
      2. :-اِنْتَهَرَ النَّهْرُ :- : أَخَذَ مَجْراهُ.
      3. :-اِنْتَهَرَ العِرْقُ :- : سالَ دَمُهُ وَلَمْ يَنْقَطِعْ.
      4. :-اِنْتَهَرَ البَطْنُ :- : اِسْتَطْلَقَ.
  24. النهر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الزجر
  25. النهر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت زجر الآخر


معنى فنهورا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَوَّرَ** \- [هـ و ر]. (ف: ربا. متعد).** هَوَّرْتُ**،** أُهَوِّرُ**،** هَوِّرْ**، مص. تَهْوِيرٌ. 1. "هَوَّرَ الْبِنَاءَ" : هَدَّمَهُ. 2. "هَوَّرَ خَصْمَهُ": صَرَعَهُ. 3. "هَوَّرَ عَدُوَّهُ" : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهوَّرَ/ تهوَّرَ على يتهوَّر، تهوُّرًا، فهو مُتهوِّر، والمفعول مُتهوَّر عليه • تهوَّر البناءُ ونحوُه: تهدَّم وسقط| تهوّر الشِّتاءُ: ولّى أكثره وانكسر بردُه- تهوّر اللَّيل: ذهب أكثره وانكسر ظلامه. • تهوَّر الشَّخصُ: أقدم على أمر، اندفع بدون مبالاة وبدون تصوُّر للعاقبة "تهوّر إذ وضع مالَه كلَّه في مشروع لم يدرسه جيِّدًا". • تهوَّر على غيره: اعتدى عليه في طَيْش ونَزَق "يقود التَّطرُّف إلى التَّهوُّر ويفضي الاعتدال إلى الحكمة".
مختار الصحاح
ه و ر : هَارَ الجُرف من باب قال و هُؤُورا أيضا فهو هَائِرٌ ويقال أيضا جُرُف هَارٍ خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هَائِر وهو مقلوب من الثُلاثي إلى الرُّباعِي و هَوَّرَه فَتَهَوَّرَ الوقوع في الشيء بِقَّلة مُبالاة يقال فلان مُتَهَوِّرٌ
الصحاح في اللغة
هارَ الجرْفُ يَهورُ هَوْراً وهُؤوراً، فهو هائرٌ. ويقال أيضاً: جرفٌ هارٍ، خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هائِرٌ. وهوَّرْتُهُ فَتَهَوَّرَ. وانْهارَ، أي انْهَدَمَ. وهُرْتُهُ بالشيء، أي اتَّهمته به، والاسم الهورَةُ. والتَهَوُّرُ: الوقوع في الشيء بقلَّة مبالاة. يقال: فلانٌ مُتَهَوِّرٌ. وتَهَوَّرَ الليلُ: أي مضى أكثره وانكسر ظلامه. وتَهَوَّرَ الشتاء: ذهب أكثره وانكسر برده. واَهتَوَّرَ الشيء: هلك. والتَيْهورُ من الرمل: المشرِف.
تاج العروس

" إذا كانَ هِنْزَمْرٌ ورُحْتُ مُخَشَّما هور

هارَه بالأَمْرِ هَوْراً : أَزَنَّه واتَّهمَه وهُرْتُ الرّجُلَ بما ليس عنده من خَيْرٍ إذا أَزْنَنْته أَهْوره هَوْراً . قال أَبو سعيد : لا يقال ذلك في غير الخير . هارَه بكذا : ظنَّه به قال أَبو مالك بن نُوَيرَة يصف فرَسَه :

رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُهُ ... ولا هوَ عَنِّي في المُواساة ظاهِرُ أَهوره أَي أَظُنُّ القليلَ يكفيه يقال : هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا . وقال آخرُ يصفُ إبلاً :

قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها ... أَنِّي بشِرْبِ السُّوءِ لا أَهُورُها أَي لا أَظُنُّ أَنَّ القليلَ يكفيها ولكن لها الكثير . والاسم منهما الهُورَةُ بالضَّمّ . هارَهُ عن الشَّيءِ : صَرَفَه نقله الصَّاغانِيّ . هارَه على الشَّيْءِ : حملَه عليه وأَراده به . منَ المَجاز : هَارَ القَومَ يَهُورهم هَوْراً إذا قتلَهم وكَبَّ بعضَهم على بعض كما يَنهار الجُرُفُ . قال ساعِدة بن جُؤَيَّة الهذليّ :

فاسْتَدْبَروهُم فَهارُوهُم كأَنَّهُمُ ... أَفْنادُ كَبْكَبَ ذاتِ الشَّثِّ والخَزَمِ هكذا يُروَى وفي أُخرى :

" كِيدُوا جَميعاً بآناسٍ كأَنَّهم

وكَبْكَب يُذَكَّر ويُؤَنَّث . هارَ الرَّجُلَ يَهُوره هَوْراً : غَشَّه هارَ الشَّيْءَ يَهُورُه هَوْراً : حَزَرَه . وقيل : للفَزاريّ : ما القِطْعة من الليل ؟ فقال : حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قِطعةٌ يَحْزُرهَا . يقال : ضَرَبَ فلاناً فَهَارَه أَي صَرَعَه كهَوَّرَه وهارَ البِناءَ هَوْراً : هدمَه وكذا الجُرُفَ هَوْراً وهُوُؤراً فهَارَ وهو هائرٌ وهَارٍ على القلب وتَهَوَّرَ وتَهَيَّرَ الأَخيرة على المُعاقَبة وقد يكون تَفَيْعَل أَي تَهَدَّم قيل : : انْصَدَع من خلْفه وهو ثابتٌ بعدُ في مكانه فإذا سقطَ فقد انْهارَ وتَهَوَّرَ وفي حديث ابن الضَّبْعاءِ : فتَهَوَّرَ القَليبُ بمَنْ عليه . يقال : هارَ البِناءُ وتَهَوَّرَ إذا سقَط وكُلُّ ما سقطَ من أَعلى جُرُفٍ أَو شَفيرِ رَكِّيَّةٍ في أَسفلها فقد تهَوَّرَ وتَدَهْوَرَ . وهَوَّرْتُه فتَهَوَّرَ وانْهارَ أَي انْهدم . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : الهَائِر السَّاقط والرَّاهي : المُستقيمُ . وتَهَوَّر الرَّجلُ إذا وقعَ في الأَمر بقِلَّةِ مُبالاةٍ . وفي الأَساس : بغير فِكْرٍ وهو مَجاز . تَهَوَّرَ الوَعَكُ الناسَ إذا أَخذَهم وعَمَّهم . منَ المَجاز : تَهَوَّرَ اللَّيْلُ إذا ذهبَ وأَدْبَرَ . تَهَوَّرَ اللَّيْل إذا وَلَّى أَكْثَرُه ويقال في هذا المعنى بعينِه : تَوَهَّرَ الليلُ وقد تقدّم وفي بعض النُّسخ : واللَّيْل : ولَّى أَوْ ذَهَبَ أَكْثَرُه . ورَجلٌ هارٌ وهارٍ الأَخيرة على القَلْب وهَيَّارٌ ككَتَّان هكذا في سائر النُّسخ والذي في أُمَّهات اللغة كلّها : هَائرٌ وفي بعضها : هَيَارٌ كسَحاب وسيأْتي له في هير ضَعيفٌ وقال الأَزْهَرِيّ : رَجلٌ هارٌ إذا كان ضعيفاً في أَمره وأَنشد :

" مَاضي العَزِيمَةِ لا هَارٌ ولا خَزِلُ وقال ابن الأَثير : يقال هو هَارٌ وهَارٍ وهَائرٌ فأما هائرٌ فهو الأَصل من هَارَ يَهُور وأَمّا هَارٌ بالرَّفع فعلى حذف الهمزة وأَمّا هارٍ بالجَرِّ فعلى نقل الهمزة إلى بعد الرَّاءِ كما قالوا في شائك السِّلاح شاكِي السِّلاح ثم عُمِلَ به ما عُمِلَ بالمَنْقوص نحو قاضٍ وداعٍ . قال ابن دريد : الهَوْرُ بالفتح : البُحَيْرَةُ تَغِيضُ بها وفي بعض الأُصول فيها مِياهُ غِياضٍ وآجامٍ فَتَتَّسِع ويكثر ماؤُها . ج أَهْوارٌ . الهَوْرُ : القطيع من الغَنَم نقله الصَّاغانِيّ سُمِّيَ به لأَنَّه من كثرته يتَساقَطُ بعضُه على بعض . الهَوْرَةُ بهاءٍ المَهْلَكَةُ وجَمْعُها الهَوْراتُ وبه فُسِّرَ الحديث الآتي ذكرُه . عن أَبي عَمْرو : الهَوَرْوَرَةُ : المَرأَة الهالِكَةُ . يقال : اهْتَوَرَ إذا هلَكَ . قال الأَصْمَعِيّ : التَّيْهُور : ما انْهارَ من الرَّمْل وقيل : ما اطْمَأَنَّ من الأَرْضِ هكذا في سائر النُّسخ وقد ضَرَب عليه الصَّاغانِيّ بقلَمِه وذَكرَ الرَّمْلَ عِوضاً عنه وفي اللسان ذكر الأَرض . التَّيْهُورُ الشَّديدةُ من السَّباسبِ يقال : تِيهٌ تَبْهُورٌ أَي شَديدٌ ياؤُه على هذا مُعاقِبَةٌ بعد القلْب وفي حواشي ابن برّيّ . ما نصّه : أَسْقَطَ الجَوْهَرِيّ ذِكْرَ تَيْهُورِ الرَّمْلِ الذي ينهار لأَنَّه يحتاج فيه إلى فضلِ صنعةٍ من جهة العربيَّة . وشاهد تَيْهور الرَّملِ المُنْهارِ قول العجّاج :

" إلى أَراطِ ونَقاً تَيْهُورِوزْنه تَفْعُول والأَصل فيه تَهْيُور فقدِّمت الياءُ التي هي عين إلى مَوضع الفاءِ فصار تَيْهُوراً فهذا إن جعلتَه من تَهَيَّرَ الجُرف وإن جعلتَه من تَهَوَّرَ كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً ويكون مقلوبَ العينِ أَيضاً إلى موضِع الفاءِ والتَّقدير فيه بعدَ القلب : وَيْهُور ثم قُلِبت الواو تاءً كما قُلبَت في تَيْقُور وأَصله وَيْقُور من الوَقار . والهَارُ : الضَّعيفُ السَّاقطُ من شِدَّة الزَّمان وبه فُسِّرَ حديث خُزَيْمَة : تَرَكَتِ المُخَّ رَاراً والمَطِيَّ هاراً ويروى بالتَّشديد . الهَوَارَةُ : كسحابة : الهَلَكَةُ ومنه الحديث الذي لا طريق له كما قاله الصَّاغانِيّ : " مَنْ أَطاعَ اللهَ " ونصّ الحديث " رَبَّه فلا هَوَارَةَ علَيْه " أَي لا هُلْكَ . قلْت : وقد رُويَ عن أَنَسٍ رضي الله عنه أَنَّه خطبَ فقال : " مَنْ يَتَّقِي اللهَ لا هَوارَةَ عليه " فلم يَدْروا ما قال فقال يحْيى بن يَعْمُر : أَي لا ضيعةَ عليه . وفي الحديث أَيضاً : " مَن اتَّقى اللهَ وُقِيَ الهَوْراتِ " أَي الهَلَكات وقال الصَّاغانِيّ : أَي المَهالِك واحدتُها هَوْرَة وقد تقدّم قريباً وهذا من المصنّف غريب جدّاً فإنَّه ذكر المفرد أَوّلاً ثم ذكرَ بعدَه الحديثَ الذي جاءَ فيه ذِكْرُ جَمْعِه ففرَّقَهما في محَلَّيْن . منَ المَجاز : رجلٌ هَيِّرٌ ككَيِّسٌ إذا كان يتَهَوَّر في الأَشياءِ ونص التكملة : يتَهَيَّر في الأَشياءِ . ومَهْوَرٌ كمَقْعَدٍ : ع بالحجاز نقله الصَّاغانِيّ وقال ياقوت : ويُرْوَى مَهْوىً . ومما يُستدرك عليه : يقال : خَرْقٌ هَوْرٌ أَي واسعٌ بعيدٌ . قال ذو الرُّمَّة :

هَيْماءُ يَهْماءُ وخَرْقٌ أَهْيَمُ ... هَوْرٌ عليه هَبَواتٌ جُثَّمُ

" للرِّيحِ وَشْيٌ فوقَه مُنَمْنَمُويقال : هَوَّرْنا عنَّا القَيْظَ وجَرَمْناهُ وجَرَّمْناه وكَبَبْناه بمعنىً . وهَوَّارة مشدّداً ابن قيْسِ بن زُرْعَة بن زهير بن أَيْمن بن هَميسع بن حمْيَر الأَكبر : قبيلةٌ كبيرةٌ بالمغرب وفيه اختلافٌ كبير وقد أَلَّفت في ذلك رسالةً سمَّيْتها رَفْع السِّتارَة عن نسب الهَوَّارة ويقال : إنَّ المُثَنَّى بن المِسْوَرِ بن المُثَنَّى بن خلاع بن أَيمَن بن رُعَيْن بن سعد بن حِمْيَر الأَصغر خرج من مصر في طلب إبلٍ له فقَدَها فذهب في أَثرِها إلى المَغْرِب فلما دخل إفريقية قال لغلامه : أَيْنَ نحْنُ ؟ قال : تَهَوَّرْنا . فنزَلَ على قَوْمٍ من زَنَاتَة فتَزَوَّجَ أُمَّ صِنهاج فكثُرَ منها نسلُه فهم الهَوَّارِيُّون . وهذا نقله المَقريزيّ في : البيان والإعراب عمَّن في مصر من قبائل الأَعراب . ثم ذكر منهم قبائل كثيرة بالمغرب . قلْت : ومنهم أبو موسى عبد الرحمن بن موسى الهَوَّاري لقِيَ مالكاً وصنَّف في القراآت والتَّفسير ذكره الرُّشاطِيّ وآخرون . قال المَقريزيّ وأَمّا هوّارةُ الصَّعيدِ فإنه أَنزلهم الظاهرُ برقوق بعد واقعة بدر بن سلام هنا في سنة 782 فأَقطَع لإسماعيل بن مازِن منهم ناحيةَ دجِرْجا وكانت خراباً فعَمَرَها وهو جَدُّ المَوازِنِ وأَقام بها حتّى قتله عليّ بن عريب منهم وهو جَدُّ العرابيّ فوُلِيَ بعده الأَمير عمر بن عبد العزيز الهَوَّاري . قلْتُ : وبنو عُمَرَ بطنٌ كبير بالصَّعيد وهو جَدُّ الأُمراءِ كلهم إلاّ من شَذَّ ومن ولده محمّد أبو السّنون ويوسف بن عمر بن عبد العزيز فأَمّا محمّد فوَلِيَ بعد أَبيه وفَخُمَ أَمرُه وعَمَرَ الصَّعيدَ ووَلِيَ يوسف بعد أَخيه وولَدُه إسماعيلُ بن يوسف كان محمودَ السِّيرة توفِّي بمصر سنة 853 وحفيده الأَمير شرف الدِّين عيسى بن يوسف بن إسماعيل كان من أَجِلاّءِ بني عُمَر يُذاكِرُ الفُقَهاءَ مع كثرة البِرِّ والإحسان لهم وكانَ مليح الشَّكل كثير التَّهجُّدِ توفِّي سنة 863 ، كذا في معجم الشيخ عبد الباسط . ومن ولده الأَمير ريَّان بن أَحمد بن عيسى جَدّ الرَّيايِنَة توفِّيَ سنة 889 ، وداوُد بن سليمان بن عيسى وُلِدَ بعدَ التسعين والثَّمانمائة وعبد العزيز وعليّ ابنا عيسى بن يونس وغير هؤلاء ومن أَراد الزِّيادةَ فعليه برسالتنا المذكورة فإنَّنا قد استوفينا فيها أَنسابَهم وأَخبارَهم . وليس هذا محلّ التَّطويل ولكن نَفْثَة مَصْدور . وهُور بالضَّمّ : قريةٌ بمصر من أَعمال الأَشمُونين . وهُورينُ : قريتان بمصر إحداهما من أعمال قُوَيْسنا وتُعرَف بنَطابةَ والثانية بالغربية وتعرَف بهُورِين بهرْمَن وقد نسب إلى هذه الأَخيرةِ جماعةٌ من المحدِّثين . والهوَّارين : قريةٌ نقله الحسَن بن رشيق القَيروانِيّ

لسان العرب
هارَه بالأَمرِ هَوْراً أَزَنَّه وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه أَهُورُه هَوْراً قال أَبو سعيد لا يقال ذلك في غير الخبر وهارَه بكذا أَي ظنه به قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه يقال هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا وقال آخر يصف إِبلاً قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني بِشِرْبِ السُّوءِ لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير ويقل هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه وهُرْتُه بالشيء اتَّهَمْتُه به والاسم الهُورَةُ وهارَ الشيءَ حَزَرَه وقيل للفَزارِيِّ ما القطعة من الليل ؟ فقال حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها وهُرْتُه حملته على الشيء وأَردته به وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه وهارَ النباءَ هَوْراً هَدَمَه وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً فهو هائِرٌ وهارٍ على القلب
الرائد
* هور تهويرا. 1-ه: أوقعه في هلكة وخطر. 2-ه: صرعه، رماه أرضا. 3-السيارة أو نحوها: أوقعها في هوة.
الرائد
* هور. ج أهوار. 1-مص. هار. 2-بحيرة تجري إليها المياه فتفيض وتتسع. 3-قطيع من الغنم. 4-«خرق هور»: واسع بعيد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: