وصف و معنى و تعريف كلمة فنهيط:


فنهيط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و هاء (ه) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح فنهيط في معاجم اللغة العربية:



فنهيط

جذر [هيط]

  1. هايَطَ: (فعل)
    • هَايَطَ، يُهَايِطُ، مصدر مُهَايَطَةٌ، هِيَاطٌ
    • هَايَطَ الرَّجُلُ : ضَجَّ
    • هَايَطَ جَارَهُ : اِسْتَضْعَفَهُ
    • هَايَطَ : أَجلَبَ
    • هَايَطَ فلانًا: استضعفه
  2. الهيط: (اسم)
    • صوت جلبة الضاجر
  3. هَيْط: (اسم)
    • هَيْط : مصدر هاطَ
  4. هَيط: (اسم)
    • ما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ: ضِجاجٍ وشَرّ


  5. تَهايَطَ: (فعل)
    • تَهَايَطَ القومُ: اجتمعوا وأَصلحوا أَمرَهم
  6. هِيَاط: (اسم)
    • هِيَاط : مصدر هايَطَ
  7. هياط: (اسم)
    • هُمْ في هِياطٍ ومِياطٍ: في شَرٍّ وجَلَبَة وقيل: في دنوٍّ وتباعد
  8. المهايطة: (اسم)
    • صوت جلبة الضاجر
  9. مُهَايَطَة: (اسم)
    • مُهَايَطَة : مصدر هايَطَ
  10. وِهاط: (اسم)


    • وِهاط : جمع وَهطة
  11. وِهاط: (اسم)
    • وِهاط : جمع وَهط
  12. وهِيط: (اسم)
    • وهِيط : فاعل من وَهَطَ
  13. هَايَطَ الرَّجُلُ:
    • ضَجَّ.
  14. هَايَطَ جَارَهُ:
    • اِسْتَضْعَفَهُ.
  15. هَايَطَ فلانًا:
    • استضعفه.
  16. أَصبحوا في هِياطٍ ومِياطٍ:


    • فى اضطراب.
  17. وَهط : (اسم)
    • الجمع : وِهاطٌ ، و أَوهاطٌ
    • الوَهْطُ : الجماعة
    • الوَهْطُ: الهُزال
    • الوَهْطُ :الموضع المطمئنُّ
  18. وَهطة : (اسم)
    • الجمع : وَهْطٌ ، و وِهاطٌ
    • الوَهْطَةُ : المَرّة
    • الوَهْطَةُ :الأَرضُ المطمئنةُ
  19. هاطَ : (فعل)
    • هَاطَ هَيْطًا
    • هَاطَ فلانٌ : ضجَّ وأَجلب
    • هَاطَ فلانٌ :ذهب
  20. لَهَطَ : (فعل)
    • لَهَطَتِ لَهْطًا
    • لَهَطَتِ الأُمُّ به : ولدتْه
    • لَهَطَ فلانٌ: ضَرَبَ باليد والسَّوط
    • لَهَطَهُ: ضَرَبَهُ بالكف مبسوطة، أَيَّ الجسد أَصابت
    • لَهَطَتِ الشيءَ بالماء: ضَرَبَهُ به
    • لَهَطَ به الأرضَ: صَرَعَه
    • لَهَطَ فلاناً بسهمٍ: رماه به
    • لَهَطَ الثوبَ: خاطه
  21. وَهَطَ : (فعل)
    • وَهَطَ (يَهِطُ) وَهْطًا فهو مَوْهُوطٌ، ووهِيطٌ
    • وَهَطَ فلانٌ: ضعُفَ ووَهَى
    • وَهَطَ فلانًا: طعنه
    • وَهَطَ فلانًا:ضربه
    • وَهَطَ الشيءَ: وطِئَه
    • وَهَطَ الشيءَ::كسَرهِ
  22. وَهْط : (اسم)


    • وَهْط : مصدر وَهَطَ
  23. وَهْط : (اسم)
    • وَهْط : جمع وَهطة
  24. أَوْهاط : (اسم)
    • أَوْهاط : جمع وَهْطَةُ
  25. أَوهاط : (اسم)
    • أَوهاط : جمع وَهط
,
  1. هيط
    • "ما زالَ مُنذ اليوم يَهِيطُ هَيْطاً وما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ وهِياط ومِياطٍ أَي في ضِجاجٍ وشَرّ وجَلَبة، وقيل: في هياطٍ ومياطٍ في دُنُوّ وتَباعُد.
      والهِياطُ والمُهايطةُ: الصِّياح والجَلَبة.
      قال أَبو طالب في قولهم ما زِلنا بالهياط والمياط:، قال الفراء الهياط أَشدُّ السَّوْقِ في الوِرْد، والمِياطُ أَشدُّ السوق في الصَّدَر، ومعنى ذلك بالمجيء والذهاب.
      اللحياني: الهياط الإِقبال، والمياط الإِدْبار.غيره:الهِياطُ اجتماع الناس للصلح، والمياطُ التفَرُّق عن ذلك، وقد أُميت فعل الهياط.
      ويقال: بينهما مُهايَطة ومُمايطة ومُعايَطةٌ ومُسايَطة، كلام مُخْتلف.
      والهائط: الذَّاهب، والمائط: الجائي.
      قال ابن الأَعرابي: ويقال هايَطَه إِذا استضعفه.
      ويقال: وقع القوم في هِياط ومياط.
      وتَهايَط القومُ تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصْلحوا أَمرهم،خِلاف التمايُط، وتمايَطوا تمايُطاً: تباعَدُوا وفسد ما بينهم، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هايَط

    • هايط - مهايطة وهياطا
      1- هايط : ضج. 2- هايطه : استضعفه. : 3- هايط :

    المعجم: الرائد

  3. تَهَايَطُوا
    • ـ تَهَايَطُوا: اجْتَمَعُوا، وأصْلَحُوا أمْرَهُم.
      ـ ما زالَ يَهيطُ هَيْطاً وفي هَيْطٍ ومَيْطٍ: ضِجاجٍ وشَرٍّ وجَلَبَةٍ.
      ـ في هِياطٍ ومِياطٍ: دُنُوٍّ وتَباعُدٍ، وتَقَدَّمَ في م ي ط.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَايَطَ
    • [هـ ي ط]. (فعل: رباعي لازم متعد). هَايَطَ، يُهَايِطُ، مصدر مُهَايَطَةٌ، هِيَاطٌ.
      1. :-هَايَطَ الرَّجُلُ :- : ضَجَّ.
      2. :-هَايَطَ جَارَهُ :- : اِسْتَضْعَفَهُ.

    المعجم: الغني

  5. الهَيْطُ
    • الهَيْطُ الهَيْطُ يقال: ما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ: ضِجاجٍ وشَرّ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهِيَاطُ
    • الهِيَاطُ الهِيَاطُ يقال: هُمْ في هِياطٍ ومِياطٍ: في شَرٍّ وجَلَبَة.
      وقيل: في دنوٍّ وتباعد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَهايَط
    • تهايط - تهايطا
      1-تهايط القوم : اجتمعوا وأصلحوا أمرهم

    المعجم: الرائد

  8. مُهَايَطَة
    • مهايطة
      1- مصدر هايط. 2- «بينهما مهايطة» : أي كلام مختلف وضجة.

    المعجم: الرائد

  9. هياط
    • هياط
      1- مصدر هايط. 2- «هم في هياط ومياط» : أي في اضطراب وشر.

    المعجم: الرائد

  10. هَايَطَ
    • هَايَطَ : أَجلَبَ.
      و هَايَطَ فلانًا: استضعفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَيط
    • هيط
      1- مصدر هاط. 2- «ما زال في هيط وميط» : أي في ضجة واختلاط أصوات وشر.

    المعجم: الرائد

  12. تَهَايَطَ
    • تَهَايَطَ القومُ: اجتمعوا وأَصلحوا أَمرَهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المهايطة
    • صوت جلبة الضاجر

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الهيط
    • صوت جلبة الضاجر

    المعجم: معجم الاصوات

  15. هاط
    • هاط - يهيط ، هيطا
      1- هاط : ضج. 2- هاط : ذهب

    المعجم: الرائد

  16. وهط
    • "وهَطَه وَهْطاً، فهو مَوْهُوط ووَهِيطٌ: ضرَبه، وقيل: طعنَه.
      ووَهَطه يَهِطُه وَهْطاً: كسَره وكذلك وَقَصَه؛

      وأَنشد: يمرُّ أَحْلافاً يَهِطْنَ الجَنْدَلا والوَهْطُ: شِبْهُ الوَهْنِ والضَّعْف.
      ووهَط يَهِطُ وَهْطاً أَي ضَعُف.
      ورَمَى طائراً فأَوْهَطَه أَي أَضْعَفَه.
      وأَوْهَط جناحه وأَوْهَطه: صرَعه صَرْعةً لا يَقُوم منها، وهو الإِيهاطُ، وقيل: الإِيهاطُ القَتل والإِثْخانُ ضَرْباً أَو الرَّمْي المُهْلك؛

      قال: بأَسْهُمٍ سَرِيعة الإِيها؟

      ‏قال عَرّام السُّلَمِي: أَوْهَطْت الرَّجل وأَوْرَطْته إِذا أَوْقَعْتَه فيما يكره.
      والأَوْهاطُ: الخُصومة والصِّياح.
      والوَهْطُ: الجماعة.
      والوَهْطُ: المكان المطمئنّ من الأَرض المُستوي ينبُت فيه العِضاهُ والسَّمُر والطَّلْح والعُرْفُطُ، وخَصّ بعضهم به مَنْبِت العرفط، والجمع أَوْهاط ووِهاطٌ.
      ويقال لما اطمأَنَّ من الأَرض وَهْطة، وهي لغة في وَهْدةٍ، والجمع وَهْطٌ ووِهاطٌ، وبه سمي الوَهْط.
      ويقال: وَهْط من عُشَر، كما يقال: عِيصٌ من سِدْر.
      وفي حديث ذِي المِشْعارِ الهَمْدانيّ: على أَن لهم وِهاطَها وعَزازَها؛ الوِهاطُ: المواضع المطمئنَّة، واحدتها وَهْط، وبه سمي الوَهْطُ مالٌ كان لعَمرو بن العاص، وقيل: كان لعبد اللّه بن عمرو بن العاص بالطائف، وقيل: الوَهْط موضع، وقيل: قَرية بالطائف.
      والوهْطُ: ما كثر من العُرفط.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. وهَطَهُ
    • ـ وهَطَهُ: كسَرَهُ ووطَّأَهُ وطَعَنَهُ.
      ـ وهَطَ فلانٌ: ضَعُفَ ووهَنَ،
      ـ أوهَطَهُ غيرُهُ،
      ـ وَهْطَةُ: الوَهْدَةُ، ج: وَهْطٌ ووِهاطٌ.
      ـ وَهْطُ: الهُزالُ، والجماعَةُ، وما كثُرَ من العُرْفُطِ وبُسْتانٌ، ومالٌ كان لِعَمْرِو بن العاص بالطائفِ، على ثلاثةِ أميالٍ من وَجٍّ، كانَ يُعَرَّشُ على ألفِ ألفِ خَشَبَةٍ، شراء كُلِّ خَشَبَةٍ دِرْهَمٌ.
      ـ أوْهَاطُ: الخُصُومَاتُ.
      ـ تَوَهَّطَ في الطِّينِ: غابَ،
      ـ تَوَهَّطَ الفِراشَ: امْتَهَدَهُ،
      ـ أوهَطَهُ: أثْخَنَهُ، وأوقعهُ فيما يَكْرَهُ، أو صَرَعَهُ صَرْعَةً لا يقومُ، أو قَتَلَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فنهيط في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الهِياطُ والمُهايَطَةُ: الصياح والجَلَبة. يقال: وقع القوم في هِياطٍ ومِياطٍ. قال الفراء: تهايَطَ القومُ، إذا اجتمعوا وأصلحوا أمرهم بينهم، وهو خلاف التمايطِ.
تاج العروس

تَهَايَطُوا : اجْتَمَعُوا وأصْلَحُوا أَمْرَهُم . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ قال : وهو خِلافُ التَّمايُطِ

ويُقَالُ : ما زالَ مُنْذُ اليَوْمِ يَهِيطُ هَيْطاً . ومازال في هَيْطٍ ومَيْطٍ أَي في ضِجاجٍ وشَرٍّ وجَلَبَةٍ . وقِيلَ : في هِيَاطٍ ومِيَاطٍ بكَسْرهِما أَيْ في دُنُوٍّ وتَبَاعُدٍ وقَدْ تَقَدَّمَ طَرَفٌ مِنْ ذلِكَ في م ي ط

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : المُهَايَطَةُ : الصِّيَاحُ والجَلَبَةُ ونَقَلَ أَبُو طَالِبٍ عن الفَرَّاءِ : الهِيَاطُ : أَشَدُّ السَّوْقِ فِي الوِرْدِ وقَدْ ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ في م ي ط اسْتِطْرَاداً ولا يُغْنِي عَنْ إِعَادَتِهِ هُنَا . قالَ : والمِيَاطُ : أَشَدُّ السَّوْقِ في الصَّدَرِ ومَعْنَى ذلِكَ بالذَّهابِ والمَجِيءِ

وقالَ ابنُ القَطّاعِ : مازالَ يَهِيطُ مَرَّةً ويَمِيطُ أُخْرَى لا مَاضِيَ لِيَهِيط . وفي اللِّسَان : وقد أُمِيتَ فِعْلُ الهِيَاط . وقال اللَّحْيَانِيّ : الهِيَاطُ : الإِقْبَالُ . وقالَ غَيْرُه : يُقَال : بَيْنَهُمَا مُهَايَطَةٌ ومُمَايَطَةٌ ومُغَايَطَةٌ ومُشَايَطَةٌ أَي كَلامٌ مُخْتَلِفٌ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الهائط : الذّاهِبُ . والمائِطُ : الجائِي . قالَ : ويُقَالُ : هايَطَهُ إِذا اسْتَضْعَفَهُ . وقالَ غَيْرُهُ : الهِيَاطُ والمِيَاطُ : الاضْطرابُ . ويُقَالُ : هو قَوْلُهُمْ : لا واللهِ وَبَلَى واللهِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ

فصل الياء مع الطاءِ

لسان العرب
ما زالَ مُنذ اليوم يَهِيطُ هَيْطاً وما زال في هَيْطٍ ومَيْطٍ وهِياط ومِياطٍ أَي في ضِجاجٍ وشَرّ وجَلَبة وقيل في هياطٍ ومياطٍ في دُنُوّ وتَباعُد والهِياطُ والمُهايطةُ الصِّياح والجَلَبة قال أَبو طالب في قولهم ما زِلنا بالهياط والمياط قال الفراء الهياط أَشدُّ السَّوْقِ في الوِرْد والمِياطُ أَشدُّ السوق في الصَّدَر ومعنى ذلك بالمجيء والذهاب اللحياني الهياط الإِقبال والمياط الإِدْبار غيره الهِياطُ اجتماع الناس للصلح والمياطُ التفَرُّق عن ذلك وقد أُميت فعل الهياط ويقال بينهما مُهايَطة ومُمايطة ومُعايَطةٌ ومُسايَطة كلام مُخْتلف والهائط الذَّاهب والمائط الجائي قال ابن الأَعرابي ويقال هايَطَه إِذا استضعفه ويقال وقع القوم في هِياط ومياط وتَهايَط القومُ تَهايُطاً إِذا اجتمعوا وأَصْلحوا أَمرهم خِلاف التمايُط وتمايَطوا تمايُطاً تباعَدُوا وفسد ما بينهم واللّه أَعلم
الرائد
* هيط. 1-مص. هاط. 2-«ما زال في هيط وميط»: أي في ضجة واختلاط أصوات وشر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: