وصف و معنى و تعريف كلمة فنوئه:


فنوئه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و واو (و) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .




معنى و شرح فنوئه في معاجم اللغة العربية:



فنوئه

جذر [فنئ]

  1. فِناء: (اسم)
    • الجمع : أَفْنِيَةٌ
    • الفِنَاءُ : السَّاحةُ في الدَّارِ أَو بجانبها
    • فِنَاءُ الطُّيُورِ وَالدَّوَاجِنِ : بُيُوتُهَا
  2. إِفناء: (اسم)
    • إفناء : مصدر أَفْنىَ
  3. أَفْنَاء: (اسم)
    • أَفْنَاء : جمع فَنَا
  4. إِفناء: (اسم)
    • مصدر أفْنَى
    • إفْناءُ العَدُوِّ: إِهْلاَكُهُ، إعْدامه


  5. أَفْنَاء: (اسم)
    • أَفْنَاء : جمع فِنْوُ
  6. فَنَاء: (اسم)
    • فَنَاء : مصدر فَنيَ
  7. فَناء: (اسم)
    • مصدر فَنِيَ
    • فَنَاءُ الإِنْسَانِ : زَوَالُهُ، هَلاَكُهُ
    • دار الفناء: الدنيا
    • (الفلسفة والتصوُّف) ذهاب الحس والوعي وانعدام الشعور بالنفس وبالعالم الخارجيّ، وانمحاء العبد في جلال الربِّ (حسب اعتقاد الصُّوفيّة)
  8. أَفْنِيَة: (اسم)
    • أَفْنِيَة : جمع فِناء
  9. فَنّاء: (اسم)
    • شَجَرَةٌ فَنَّاءٌ : كَثِيرَةُ الأَفْنَانِ، أَيِ الأَغْصَانِ
  10. أَفْنَاءُ: (اسم)


    • الأَفْنَاءُ من الناس: الأَخلاط لا يُدْرَى من أَيَّةِ قبيلةٍ هم
  11. فَنًا: (اسم)
    • فَنًا : جمع فَناة
  12. الفناء: (مصطلحات)
    • بالتحريك مصدر فني ، الإبادة. (فقهية)
  13. الفناء: (مصطلحات)
    • مساحة مكشوفة توفّر الهواء والنور لبقية أجزاء المبنى. (قانونية)
  14. فناء المسجد: (مصطلحات)
    • الساحة أمامه. (فقهية)
  15. فناء المسجد: (مصطلحات فقهية)
    • الساحة أمامه.
  16. دار الفناء:


    • الدنيا.
  17. فَنَاءُ الإِنْسَانِ:
    • زَوَالُهُ، هَلاَكُهُ.
  18. فِنَاءُ الْبَيْتِ:
    • سَاحَتُهُ الأَمَامِيَّةُ.
  19. فِنَاءُ الطُّيُورِ وَالدَّوَاجِنِ:
    • بُيُوتُهَا.
  20. اِنْتَقَلَ إلَى دَارِ الفَنَاءِ:
    • تُوُفِّيَ، أي انْتَقَلَ إلَى الدَّارِ الآخِرَةِ.
  21. شَذَبَ أُفْنوناً:
    • الْغُصْنُ الْمُلْتَفُّ.
  22. عَقَدَ الفِنَاءَ بِالْجَصِّ:


    • أَلْصَقَهُ.
  23. قَتَلَ أُفْنوناً:
    • حَيَّةً.
  24. فَناة : (اسم)
    • الجمع : فَنًا
    • الفَنَاةُ : عِنَبُ الثَّعْلَب
  25. فَنيَ : (فعل)
    • فنِيَ / فنِيَ في يَفنَى ، افْنَ ، فَنَاءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنِيّ فيه
    • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
    • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
    • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
    • فنِي في عمله: بذل غاية جهده لإنجازه هذا الأستاذ
    • الفاني: الشيخ الكبير الهَرِم وقيل له ذلك لدنوه من الفناء
,
  1. فنأ (المعجم لسان العرب)
    • "مالٌ ذو فَنَإٍ أَي كَثْرة كفَنَعٍ.
      قال: وأُرَى الهمزة بدلاً من العين، وأَنشد أَبو العَلاء بيت أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ: وقد أَجُودُ، وما مالِي بِذي فَنإٍ، * وأَكْتُمُ السِّرَّ، فيه ضَرْبةُ العُنُقِ ورواية يعقوب في الأَلفاظ: بِذِي فَنَعٍ.
      "
  2. الفَنَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفَنَّاءُ الفَنَّاءُ شجرةٌ فَنَّاء: ذات أَفْنانٍ .
  3. فِناء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فِناء :-
      جمع أَفْنِيَة: ساحة واسعة محاطة بأسوار أو أبنية :-يلعب الأطفال في الفِناء، - فِناء مستشفى/ مدرسة/ المنزل.
  4. الفِنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِنَاءُ : السَّاحةُ في الدَّارِ أَو بجانبها. والجمع : أَفْنِيَةٌ.
  5. فِنَاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَفْنِيَةٌ. [ف ن ى].
      1. :-فِنَاءُ الْبَيْتِ :- : سَاحَتُهُ الأَمَامِيَّةُ.
      2. :-فِنَاءُ الطُّيُورِ وَالدَّوَاجِنِ :- : بُيُوتُهَا.
  6. الأَفْنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَفْنَاءُ من الناس: الأَخلاط لا يُدْرَى من أَيَّةِ قبيلةٍ هم.


  7. فَناء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فَناء :-
      1 - مصدر فنَى في وفنِيَ/ فنِيَ في
      • دار الفناء: الدنيا.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) ذهاب الحس والوعي وانعدام الشعور بالنفس وبالعالم الخارجيّ، وانمحاء العبد في جلال الربِّ (حسب اعتقاد الصُّوفيّة).
  8. إفناء (المعجم الرائد)
    • أفناء
      1-«هو من أفناء الناس» : أي لا يعلم من أي قبيلة هو، ولا يعرف أصله
  9. فناء (المعجم الرائد)
    • فناء
      1-ساحة أمام البيت، جمع : أفنية وفني
  10. فَنَأُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَنَأُ: الكثْرَةُ،
      ـ فَنْأُ: الجَماعَةُ.
  11. فَنَّاءٌ (المعجم الغني)
    • [ف ن ي]. :-شَجَرَةٌ فَنَّاءٌ :- : كَثِيرَةُ الأَفْنَانِ، أَيِ الأَغْصَانِ.
  12. إفْناءٌ (المعجم الغني)
    • [ف ن ي]. (مصدر أفْنَى). :-إفْناءُ العَدُوِّ :-: إِهْلاَكُهُ، إعْدامه.
  13. فَنَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ف ن ي]. (مصدر فَنِيَ). :-فَنَاءُ الإِنْسَانِ :- : زَوَالُهُ، هَلاَكُهُ.
  14. إفناء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إفناء :-
      مصدر أفنى.
  15. فَناء (المعجم الرائد)
    • فناء
      1- مصدر فني وفنى. 2- زوال. 3- هلاك. 4- موت.
  16. فناء (المعجم الرائد)
    • فناء
      1-شجرة كثيرة «الأفنان»، أي الأغصان
  17. فنأ (المعجم الرائد)
    • فنأ - و فنء
      1-كثرة، جماعة
  18. فني (المعجم لسان العرب)
    • "الفَناء: نَقِيض البقاء، والفعل فَنى يَفْنَى نادر؛ عن كراع، فَناء فهو فانٍ، وقيل: هي لغة بلحرث ابن كعب؛ وقال في ترجمة قرع: فلما فَنى ما في الكنائن، ضارَبُوا إلى القُرْعِ من جِلْدِ الهِجانِ المُجَوَّبِ أَي ضربوا بأَيديهم إِلى التِّرَسةِ لما فَنِيت سهامهم.
      قال: وفَنى بمعنى فَنِيَ في لغات طيّء، وأَفْناه هو.
      وتَفانى القومُ قتلاً: أَفنى بعضهم بعضاً، وتفانوا أَي أَفنى بعضهم بعضاً في الحرب.
      وفَنِيَ يَفْنى فَناء: هَرِمَ وأَشرف على الموت هَرَماً، وبذلك فسر أَبو عبيد حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: حَجَّةً ههنا ثم احْدِجْ ههنا حتى تَفْنى يعني الغزو؛ قال لبيد يصف الإنسان وفَناءه: حَبائِلُه مَبْثوثةٌ بسَبِيلِه،ويَفْنى إِذا ما أَخْطَأَتْه الحَبائلُ يقول: إِذا أَخطأَه الموت فإِنه يفنى أَي يَهْرَمُ فيموت لا بدَّ منه إِذا أَخطأَته المنِيَّةُ وأَسبابها في شَبِيبَته وقُوَّته.
      ويقال للشيخ الكبير: فانٍ.
      وفي حديث معاوية: لو كنتُ من أَهل البادِيةِ بعت الفانِيةَ واشتريت النامِيةَ؛ الفانِيةُ: المُسِنَّة من الإِبل وغيرها، والنامِيةُ: الفَتِيَّةُ الشابَّة التي هي في نموّ وزيادة.
      والفِناء: سَعةٌ أَمامَ الدار، يعني بالسعة الاسم لا المصدر، والجمع أَفْنِيةٌ، وتبدل الثاء من الفاء وهو مذكور في موضعه؛ وقال ابن جني: هما أَصلان وليس أَحدهما بدلاً من صاحبه لأَن الفِناء من فَنِيَ يَفْنى، وذلك أَن الدار هنا تَفْنى لأَنك إِذا تناهيت إِلى أَقصى حدودها فَنِيَتْ، وأَما ثِناؤها فمن ثَنى يَثْني لأَنها هناك أَيضاً تنثني عن الانبساط لمجيء آخرها واسْتِقْصاء حدودها؛ قال ابن سيده: وهمزتها بدل من ياء لأَن إِبدال الهمز من الياء إِذا كانت لاماً أَكثر من إِبدالها من الواو، وإن كان بعض البغداديين قد، قال: يجوز أَن يكون أَلفه واواً لقولهم شجرة فَنْواء أَي واسِعة فِناء الظل، قال: وهذا القول ليس بقوي لأَنا لم نسمع أَحداً يقول إِن الفَنْواء من الفِناء، إنما، قالوا إِنها ذات الأَفنان أَو الطويلة الأَفنان.
      والأَفْنِية: السَّاحات على أَبواب الدور؛

      وأَنشد: لا يُجْتَبى بِفناء بَيْتِك مثْلهم وفناء الدار: ما امْتدَّ من جوانبها.
      ابن الأَعرابي: بها أَعناء من الناس وأَفْناء أَي أَخْلاط، الواحد عِنْوٌ وفِنْوٌ.
      ورجل من أَفْناء القبائل أَي لا يُدرى من أَيّ قبيلة هو،وقيل: إِنما يقال قوم من أَفناء القبائل، ولا يقال رجل، وليس للأَفْناء واحد.
      قالت أُم الهيثم: يقال هؤلاء من أَفناء الناس ولا يقال في الواحد رجل من أَفناء الناس، وتفسيره قوم نُزَّاعٌ من ههنا وههنا.
      والجوهري: يقال هو من أَفناء الناس إِذا لم يُعلم من هو.
      قال ابن بري:، قال ابن جني واحد أَفناء الناس فَناً ولامه واو، لقولهم شجرة فَنْواء إِذا اتسعت وانتشرت أَغصانها، قال: وكذلك أَفناء الناس انتشارهم وتشعبهم.
      وفي الحديث: رجل من أَفناء الناس أَي لم يُعلم ممن هو، الواحد فِنْوٌ، وقيل: هو من الفِناء وهو المُتَّسَعُ أَمام الدار، ويجمع الفِناء على أَفْنية.
      والمُفاناة: المُداراة.
      وأَفْنى الرجلُ إِذا صَحِب أَفناء الناس.
      وفانَيْت الرجل: دارَيْته وسَكَّنْته؛ قال الكميت يذكر هموماً اعترته: تُقِيمُه تارةً وتُقْعِدُه،كما يُفاني الشَّمُوسَ قائِدُه؟

      ‏قال أِبو تراب: سمعت أَبا السميدع يقول بنو فلان ما يُعانُون مالهم ولا يُفانُونه أَي ما يقومون عليه ولا يُصْلِحونه.
      والفَنا، مقصور، الواحدة فَناة: عنب الثَّعلب، ويقال: نبت آخر؛ قال زهير: كأَنّ فُتاتَ العِهْنِ، في كلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ، به حَبُّ الفَنا لم يُحَطَّمِ وقيل: هو شجر ذو حب أَحمر ما لم يُكسَّر، يتخذ منه قراريط يوزن بها كل حبة قيراط، وقيل: يتخذ منه القَلائد، وقيل: هي حشيشة تنبت في الغَلْظ ترتفع على الأَرض قِيسَ الإِصْبع وأَقل يَرعاها المالُ، وأَلفها ياء لأَنها لام؛ وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده قول الراجز: صُلْبُ العَصا بالضَّرْبِ قد دَمَّاها،يقولُ: لَيْتَ الله قد أَفْناها (* قوله« صلب العصا» في التكملة: ضخم العصا.؟

      ‏قال يصف راعي غنم وقال فيه معنيان: أَحدهما أَنه جعل عصاه صُلبة لأَنه يحتاج إِلى تقويمها ودَعا عليها فقال ليت اللهَ قد أَهلكها ودمَّاها أَي سيَّلَ دَمها بالضرب لخِلافِها عليه، والوجه الثاني في قوله صُلْبُ العصا أَي لا تحوجه إِلى ضربها فعصاه باقية، وقوله: بالضرب قد دمَّاها أَي كساها السِّمَن كأَنه دمَّمها بالشحم لأَنه يُرَعِّيها كل ضرب من النبات،وأَما قوله ليت اللهَ قد أَفناها أَي أَنبت لها الفَنا، وهو عنب الذئب، حتى تغزر وتَسْمَن.
      والأَفاني: نبت ما دام رطباً، فإِذا يبس فهو الحَماط، واحدتها أَفانِيةٌ مثال ثمانية، ويقال أَيضاً: هو عنب الثعلب.
      وفي حديث القِيامة: فيَنْبُتُون كما يَنْبُت الفَنا؛ هو عنب الثعلب.
      وقيل: شجرته وهي سريعة النبات والنموّ؛ قال ابن بري شاهد الأَفاني النبت قول النابغة: شَرَى أَسْتاهِهِنَّ من الأَفاني وقال آخر: فَتِيلانِ لا يَبْكِي المَخاضُ عليها،إِذا شَبِعا مِنْ قَرْمَلٍ وأَفاني (* قوله« فتيلان» كذا بالأصل، ولعله مصغر مثنى الفتل.
      ففي القاموس: الفتل ما لم ينبسط من النبات، أو شبه الشاعر النبت الحقير بالفتيل الذي يفتل بالاصبعين.
      وعلى كلا الاحتمالين الافاني فحق شبعا شبعت ومقتضى أن واحد الافاني كثمانية أن تكون الافاني مكسورة، وضبطت في القاموس هنا بالكسر ووزنه المجد في أفن بسكارى.) وقال آخر: يُقَلِّصْن عن زُغْبٍ صِغارٍ كأَنَّها،إِذا دَرَجَتْ تَحتَ الظِّلالِ، أَفاني وقال ضباب بن وَقْدان السَّدُوسِي: كأَنَّ الأَفانَي شَيْبٌ لها،إِذا التَفَّ تحتَ عَناصِي الوَبْر؟

      ‏قال ابن بري: وذكر ابن الأَعرابي أن هذا البيت لضباب بن واقد الطَّهَوِي، قال: والأَفاني شجر بيض، واحدته أَفانِيةٌ، وإِذا كان أَفانية مثل ثمانية على ما ذكر الجوهري فصوابه أَن يذكر في فصل أَفن، لأَن الياء زائدة والهمزة أَصل.
      والفَناة: البقَرة، والجمع فَنَوات؛

      وأَنشد ابن بري قول الشاعر: وفَناة تَبْغِي، بحَرْبةَ، طِفْلاً مِن ذَبِيحٍ قَفَّى عليه الخَبالُ وشعَر أَفْنَى: في معنى فَيْنان، قال: وليس من لفظة.
      وامرأَة فَنْواء: أَثِيثة الشعَر منه؛ روى ذلك ابن الأَعرابي، قال: وأَما جمهور أَهل اللغة فقالوا امرأَة فَنْواء أَي لشَعَرها فُنُون كأَفْنان الشِّعْر، وكذلك شجرة فَنْواء إِنما هي ذات الأَفْنان، بالواو.
      وروي عن ابن الأَعرابي: امرأَة فَنْواء وفَنْياء.
      وشعَر أَفْنَى وفَيْنانٌ أَي كثير.
      التهذيب: والفنوة المرأَة العربية؛ وفي ترجمة قنا، قال قَيْس بن العَيْزار الهُذَلي: بما هي مَقْناةٌ، أَنِيقٌ نَباتُها،مِرَبٌّ، فَتَهْواها المَخاضُ النَّوازِع؟

      ‏قال: مَقْناةٌ أَي مُوافِقة لكل مَن نَزَلها من قوله مُقاناةِ البياض بصُفْرَةٍ أَي يوافق بياضُها صفرتها، قال الأَصمعي: ولغة هذيل مَفْناةٌ بالفاءِ، والله أَعلم.
      "
  19. فنن (المعجم لسان العرب)
    • "الفَنُّ: واحد الفُنُون، وهي الأَنواع، والفَنُّ الحالُ.
      والفَنُّ: الضَّرْبُ من الشيء، والجمع أَفنان وفُنونٌ، وهو الأُفْنُون.
      يقال: رَعَيْنا فُنُونَ النَّباتِ، وأَصَبْنا فُنُونَ الأَموال؛

      وأَنشد: قد لَبِسْتُ الدَّهْرَ من أَفْنانِه،كلّ فَنٍّ ناعِمٍ منه حَبِرْ والرجلُ يُفَنِّنُ الكلام أَي يَشْتَقُّ في فَنٍّ بعد فنٍّ، والتَّفَنُّنُ فِعْلك.
      ورجل مِفَنٌّ: يأْتي بالعجائب، وامرأَة مِفْنَّة.
      ورجل مِعَنٌّ مِفَنٌّ: ذو عَنَنٍ واعتراض وذو فُنُون من الكلام؛

      وأَنشد أَبو زيد:إِنَّ لنا لكَنَّه مِعَنَّةً مِفَنَّه وافْتَنَّ الرجل في حديثه وفي خُطْبته إِذا جاء بالأَفانين، وهو مثلُ اشْتَقَّ؛ قال أَبو ذؤيب: فافْتَنَّ، بعد تَمامِ الوِرْدِ، ناجِيةً،مثْلَ الهِرَاوَةِ ثِنْياً بِكْرُها أَبِد؟

      ‏قال ابن بري: فسر الجوهري ا فْتَنَّ في هذا البيت بقولهم افْتَنَّ الرجل في حديثه وخُطْبته إِذا جاء بالأَفانين، قال: وهو مثلُ اشْتَقَّ، يريد أَن افْتَنَّ في البيت مستعار من قولهم افْتَنَّ الرجل في كلامه وخصومته إِذا توسع وتصرف، لأَنه يقال افْتَنَّ الحمارُ بأُتُنه واشْتَقَّ بها إِذا أَخذ في طَرْدِها وسَوْقها يميناً وشمالاً وعلى استقامة وعلى غير استقامة؛ فهو يَفْتَنُّ في طَرْدِها أَفانينَ الطَّرْدِ؛ قال: وفيه تفسير آخر وهو أَن يكون افْتَنَّ في البيت من فَنَنْتُ الإِبلَ إِذا طردتها، فيكون مثل كسَبْته واكتَسَبْته في كونهما بمعنى واحد، وينتصب ناجية بأَنه مفعول لافْتَنَّ من غير إِسقاط حرف جر، لأَن افْتَنَّ الرجل في كلامه لا يتعدَّى إِلا بحرف جرّ؛ وقوله: ثِنياً بكرها أَبِدُ أَي وَلَدَت بَطْنَين،ومعنى بِكْرُها أَبِدٌ أَي وَلَدُها الأَول قد توحش معها.
      وافْتَنَّ: أَخذ في فُنُونٍ من القول.
      والفُنُونُ: الأَخلاطُ من الناس.
      وإِن المجلس ليجمع فُنُوناً من الناس أَي ناساً ليسوا من قبيلة واحدة.
      وفَنَّنَ الناسَ: جعلهم فُنُوناً.
      والتَّفْنينُ: التخليط؛ يقال: ثوبٌ فيه تَفْنين إِذا كان فيه طرائق ليست من جِنْسه.
      والفَنَّانُ في شعر الأَعشى: الحمارُ؛

      قال: الوحشي الذي يأْتي بفُنُونٍ من العَدْوِ؛ قال ابن بري وبيت الأَعشى الذي أَشار إِليه هو قوله: وإِنْ يَكُ تَقْرِيبٌ من الشَّدِّ غالَها بمَيْعَةِ فَنَّانِ الأَجارِيِّ، مُجْذِمِ والأّجارِيُّ: ضُروبٌ من جَرْيه، واحدها إِجْرِيّا، والفَنُّ: الطَّرْدُ.
      وفَنَّ الإِبلَ يَفُنُّها فَنّاً إِذا طردها؛ قال الأَعشى: والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطال جِرَاؤُها،ونَشَأْنَ في فَنٍّ وفي أَذْوادِ وفَنَّه يَفُنُّه فَنّاً إِذا طرده.
      والفَنُّ: العَناء.
      فنَنْتُ الرجلَ أَفُنُّه فَنّاً إِذا عَنَّيْتَه، وفنَّه يَفُنُّه فَنّاً: عَنَّاه؛

      قال: لأجْعَلَنْ لابنة عَمْروللهٍ فَناً،حتى يَكُونَ مَهْرُها دُهْدُنَّا وقال الجوهري: فنّاً أي أمراً عَجَباً، ويقال: عَناءً أي آخُذُ عليها بالعَناء حتى تَهَبَ لي مَهْرَها.
      والفَنُّ: المَطْلُ.
      والفَنُّ: الغَبْنُ، والفعل كالفعل، والمصدر كالمصدر.
      وامرأَة مِفَنَّة: يكون من الغَبْنِ ويكون من الطَّرْدِ والتَّغْبِيَة.
      وأُفْنُونُ الشَّبابِ: أوَّله، وكذلك أُفْنُونُ السحاب.
      والفَنَنُ: الغُصْنُ المستقيم طُولاً وعَرْضاً؛ قال العجاج: والفَنَنُ الشَّارِقُ والغَرْبيُّ والفَنَنُ: الغُصْنُ، وقيل: الغُصْنُ القَضِيب يعني المقضوب، والفَنَنُ: ما تشَعَّبَ منه، والجمع أَفْنان.
      قال سيبويه: لم يُجاوِزُوا به هذا البناء.
      والفَنَنُ: جمعه أَفْنانٌ، ثم الأَفانِينُ؛ قال الشاعر يصف رَحىً:لها زِمامٌ من أَفانِينِ الشَّجَرْ وأما قول الشاعر: مِنَا أَنْ ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ، حتى أغاثَ شَرِيدَهمْ فَنَنُ الظَّلام فإنه استعار للظلمة أَفْناناً، لأَنها تسْتُر الناسَ بأَستارها وأَوراقِها كما تستر الغصون بأَفنانها وأَوراقها.
      وشجرة فَنْواءُ: طويلة الأَفْنانِ، على غير قياس.
      وقال عكرمة في قوله تعالى: ذَواتَا أَفْنانٍ؛

      قال: ظِلُّ الأغصانِ على الحِيطانِ؛ وقال أَبو الهيثم: فسره بعضهم ذَواتا أغصانٍ، وفسره بعضهم ذواتا أَلوان، واحدها حينئذ فَنّ وفَنَنٌ، كما، قالوا سَنٌّ وسَنَنٌ وعَنٌّ وعَنَنٌ.
      قال أَبو منصور: واحدُ الأَفنان إذا أَردت بها الأَلوان فَنٌّ، وإذا أردْتَ بها الأغصان فواحدها فَنَنٌ.
      أَبو عمرو: شجرة فَنْواء ذات أَفنان.
      قال أبو عبيد: وكان ينبغي في التقدير فَنَّاء.
      ثعلب: شجرة فَنَّاء وفَنْواء ذات أَفْنانٍ، وأَما قَنْواء، بالقاف، فهي الطويلة.
      قال أَبو الهيثم: الفُنُون تكون في الأغصان، والأغصان تكون في الشُّعَبِ، والشُّعَبُ تكون في السُّوق، وتسمى هذه الفُروعُ، يعني فروعَ الشجر، الشَّذَبَ، والشَّذَبُ العِيدانُ التي تكون في الفُنون.
      ويقال للجِذعِ إذا قطع عند الشَّذَب: جِذْعٌ مُشَذَّبٌ؛ قال امرؤ القيس: يُرادَا على مِرْقاةِ جِذْعٍ مُشَذَّبِ يُرادا أي يُدارا.
      يقال: رادَيْتُه ودارَيْتُه.
      والفَنَنُ: الفَرْع من الشجر، والجمع كالجمع.
      وفي حديث سِدْرة المُنْتَهَى: يسير الراكب في ظِلِّ الفَنَنِ مائةَ سَنةٍ.
      وامرأَة فَنْواء: كثيرة الشعر، والقياس في كل ذلك فَنَّاء، وشعَر فَيْنان؛ قال سيبويه: معناه أَن له فنوناً كأَفنانِ الشجر، ولذلك صرف، ورجل فَيْنان وامرأَة فَينانة؛ قال ابن سيده: وهذا هو القياس لأَن المذكر فَيْنان مصروف مشتق من أَفنان الشجر.
      وحكي ابن الأَعرابي: امرأَة فَيْنَى كثيرة الشعر، مقصور، قال: فإن كان هذا كما حكاه فحكم فَيْنان أن لا ينصرف، قال: وأُرى ذلك وهَماً من ابن الأَعرابي.
      وفي الحديث: أَهلُ الجنة مُرْدٌ مُكَحَّلون أُولو أَفانِين؛ يريد أُولو شُعور وجُمَم.
      وأَفانِينُ: جمع أَفنان، وأَفنانٌ: جمع فَنَنٍ، وهو الخُصلة من الشعر، شبه بالغصن؛ قال الشاعر: يَنْفُضْنَ أَفنانَ السَّبيبِ والعُذَرْ يصف الخيلَ ونَفْضَها خُصَل شعر نواصيها وأَذنابها؛ وقال المَرَّار: أَعَلاقَةً أُمَّ الوُلَيِّد، بعدَما أَفْنانُ رأْسِك كالثَّغام المُخْلِسِ؟ يعني خُصَلَ جُمَّة رأْسِه حين شاب.
      أَبو زيد: الفَينان الشعر الطويل الحسَنُ.
      قال أَبو منصور: فَيْنانٌ فَيعال من الفَنَن، والياء زائدة.
      التهذيب: وإن أَخذت قولهم شعر فَيْنانٌ من الفَنَن وهو الغصن صرفته في حالي النكرة والمعرفة، وإن أَخذته من الفَيْنة وهو الوقت من الزمان أَلحقته بباب فَعْلان وفَعْلانة، فصرفته في النكرة ولم تصرفه في المعرفة.
      وفي الحديث: جاءَت امرأَةٌ تشكو زوجَها فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: تُرِيدينَ أن تزَوَّجِي ذا جُمَّةٍ فَينانة على كل خُصلة منها شيطان؛ الشعر الفَيْنانُ: الطويل الحسن، والياء زائدة.
      ويقال: فَنَّنَ فلانٌ رأْيه إذا لَوَّنه ولم يثبت على رأْي واحد.
      والأَفانِينُ: الأَساليب، وهي أَجناس الكلام وطُرُقه.
      ورجل مُتفَنِّنٌ أي ذو فُنون.
      وتَفنَّنَ: اضطرب كالفَنَن.
      وقال بعضهم: تَفنَّن اضطرب ولم يَشْتقَّه من الفَنن، والأَول أَولى؛

      قال: لو أَن عُوداً سَمْهَريّاً من قَنا،أو من جِيادِ الأَرْزَناتِ أَرْزَنا،لاقى الذي لاقَيْتُه تَفنَّنا والأُفْنونُ: الحية، وقيل: العجوز، وقيل: العجوز المُسِنَّة، وقيل: الداهية؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر في الأُفْنون العجوز: شَيْخٌ شآمٍ وأُفْنونٌ يَمانِيةٌ،من دُونِها الهَوْلُ والمَوْماة والعِلَلُ وقال الأَصمعي: الأُفْنون من التَّفَنُّن؛ قال ابن بري: وبيت ابن أَحمر شاهد لقول الأَصمعي، وقولُ يعقوب إنَّ الأُفْنون العجوز بعِيدٌ جدّاً،لأَنَّ ابنَ أَحمر قد ذكر قبل هذا البيت ما يَشْهَد بأَنها محبوبته، وقد حال بينه وبينها القَفْرُ والعِلل.
      والأُفْنون من الغُصن: المُلتفُّ.
      والأُفنون: الجَرْيُ المختلط من جَرْي الفرس والناقة.
      والأُفنون: الكلام المُثبَّجُ من كلام الهِلْباجة.
      وأُفْنون: اسم امرأَة، وهو أَيضاً اسم شاعرسمي بأَحد هذه الأَشياء.
      والمُفَنَّنة من النساء: الكبيرة السيئة الخُلُق؛ ورجل مُفَنَّنٌ كذلك.
      والتَّفْنِينُ: فِعْلُ الثَّوْب إذا بَلِيَ فتفَزَّرَ بعضهُ من بعض،وفي المحكم: التَّفْنِينُ تفَزُّر الثوب إذا بَليَ من غير تشقق شديد،وقيل: هو اختلاف عمَله برِقَّة في مكان وكثافة في آخر؛ وبه فسرابن الأَعرابي قول أَبانَ بن عثمان:: مَثَلُ اللَّحْن في الرجل السَّريِّ ذي الهيئة كالتَّفنِين في الثوب الجيِّد.
      وثوب مُفَنَّنٌ: مختلف.
      ابن الأَعرابي: التَّفْنِينُ البُقعة السَّخيفة السَّمِجة الرقيقة في الثوب الصفيق وهو عيب، والسَّريُّ الشريف النفيس من الناس.
      والعربُ تقول كنتُ بحال كذا وكذا فَنَّةً من الدهر وفَيْنةً من الدهر وضَرْبة من الدهر أي طرَفاً من الدهر.
      والفَنِينُ: وَرَمٌ في الإبط ووجع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: فلا تَنْكِحي، يا أَسْمَ، إن كنتِ حُرَّةً عُنَيْنةَ ناباً نُجَّ عنها فَنِينُها نصب ناباً على الذم أو على البدل من عُنَينة أي هو في الضعف كهذه الناب التي هذه صِفَتُها؛ قال ابن سيده: وهكذا وجدناه بضبط الحامِض نُجَّ،بضم النون، والمعروف نَجَّ.
      وبعير فَنِينٌ ومَفْنون: به ورم في إبطه؛ قال الشاعر: إذا مارَسْت ضِغْناً لابنِ عَمٍّ،مِراسَ البَكْر في الإبِطِ الفَنِينا أَبو عبيد: اليَفَنُ، بفتح الياء والفاء وتخفيف النون، الكبير، وقيل: الشيخ الفاني، والياء فيه أَصلية؛ وقال بعضهم: بل هو على تقديريفعل‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎دهر فَنَّه وأَبلاه، وسنذكره في يفن.
      والفَيْنانُ: فرس قرانة بن عُوَيَّة الضَّبّيّ، والله أََعلم.
      "
  20. فَنِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَنِيَ وفَنَى فَنَاءً: عُدِمَ، وأفْناهُ غَيْرُهُ،
      ـ فَنِيَ فُلانٌ، وفَنَى: هَرِمَ.
      ـ فانِي: الشَّيْخُ الكَبيرُ.
      ـ تَفَانَوْا: أفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً.
      ـ فِناءُ الدارِ: ما اتَّسَعَ من أمامِها، ج: أفْنِيَةٌ وفُنِيٌّ.
      ـ فاناهُ: دَاراهُ.
      ـ أرْضٌ مَفْناةٌ: موافِقَةٌ لِنَازِلِيها.
      ـ أفانِي: نَبْتٌ، واحِدَتُها: أَفَانِيَةُ.
  21. فناةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فناةُ: البَقَرَةُ، ج: فَنَوَاتٌ، وعِنَبُ الثَّعْلَبِ ج: فَناً، وماءٌ لِجَذِيمَةَ.
      ـ شَعَرٌ أفْنَى: فَيْنانٌ.
      ـ امرأةٌ فَنْواءُ: أثِيثَةُ الشَّعَرِ، وشَجَرَةٌ واسِعَةُ الظِلِّ، والقياسُ: فَنَّاءُ
      ـ فَناً: جَبَلٌ بِنَجْدٍ.
  22. فنِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فنِيَ / فنِيَ في يَفنَى ، افْنَ ، فَنَاءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنِيّ فيه :-
      • فنِي الشَّيءُ باد وانتهى وجوده :-فنِي العمر، - الكُلُّ يَفنَى ويبقى الواحدُ القهّار، - {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ} .
      • فنِي الرَّجلُ: هَرِم وأشرف على الموت :-صار شَيْخًا فانيًا:-
      • الفاني: الشيخ الكبير الهَرِم وقيل له ذلك لدنوه من الفناء.
      • فنِي في عمله: بذل غاية جهده لإنجازه :-هذا الأستاذ يَفنَى في الشَّرح لطلاّبه.
  23. أفنى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى :-
      • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه :-أفنى عمره في خدمة الوطن، - أفنى ماله في اللهو، - أفنى شعبًا/ سُلالةً، - أفنى حياتَه في العمل.
  24. فنَى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • فنَى في يَفنَى ، فَناءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنيّ فيه :-
      • فنَى النَّاسُ في الحرب هلكوا، بادوا، انتهى وجودُهم.
  25. أَفْنى (المعجم الرائد)
    • أفنى - إفناء
      1-أفناه او الشيء : أعدمه، أهلكه




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: