وصف و معنى و تعريف كلمة فنوثر:


فنوثر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و واو (و) و ثاء (ث) و راء (ر) .




معنى و شرح فنوثر في معاجم اللغة العربية:



فنوثر

جذر [وثر]

  1. النثر: (اسم)
    • صوت نثر الماء من الأنف عند الوضوء وما شابه
  2. نَثَر: (اسم)
    • النَّثَرُ : النِّثارُ في الحفلات
  3. نَثَرَ: (فعل)
    • نثَرَ يَنثُر ويَنثِر ، نَثْرًا ونِثَارًا ، فهو ناثِر ، والمفعول منثور - للمتعدِّي
    • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
    • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
    • نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ
    • نَثَرَ الكَلاَمَ : أَتَى بِهِ نَثْراً
    • نَثَرَ السِّرَّ : نَشَرَهُ، أَفْشَاهُ
    • نَثَرَ الدَّمْعَ : سَكَبَهُ دَمْعَةً دَمْعَةً
  4. نَثْر: (اسم)
    • نَثْر : مصدر نَثَرَ


  5. نَثَّرَ: (فعل)
    • نَثَّرَهُ : نَثَرَهُ
  6. نَثر: (اسم)
    • مصدر نثَرَ
    • النَّثْرُ : الكلامُ الجيِّدُ النَّثْرُ يرْسَل بلا وزنٍ ولا قافية
    • النَّثر الشِّعريّ: (آداب) نوع من الكتابة المُرسلَة يتميّز ببراعة السَّبك ويستخدم المحسِّنات اللَّفظيّة والمجازات والأوزان الإيقاعيّة والشَّائعة في الشِّعر أحيانًا
  7. نِثِر: (اسم)
    • رجل نَثِرٌ: مذياع للأخبار والأسرار
    • ورجلٌ نَثِرٌ: متساقط لا يثبت
  8. تَنَثَّرَ: (فعل)
    • تنثَّرَ في يتنثَّر ، تنثُّرًا ، فهو مُتنثِّر ، والمفعول مُتَنثَّرٌ فيه
    • تَنَثَّرَ الغُبَارُ : تَطَايَرَ مُتَفَرِّقاً
    • تَنَثَّرَتْ أوْرَاقُ الشَّجَرِ : تَسَاقَطَتْ فِي كُلِّ مَكَانٍ، تَنَاثَرَتْ
    • تَنَثَّرَ : انتثر
  9. اِستَنثَرَ: (فعل)
    • استنثرَ يستنثر ، استِنثارًا ، فهو مُستنثِر
    • اسْتَنْثَرَ : أَدخل الماءَ في أَنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه كَانَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَنْشِقُ ثَلاثًا فِي كُلِّ مَرَّةٍ ثُمَّ يَسْتَنْثِرُ(حديث)
  10. اِنتَثَرَ: (فعل)


    • انتثرَ ينتثر ، انتثارًا ، فهو مُنتثِر
    • انتثر الشَّيءُ مُطاوع نثَرَ: تفرّق، تبعثر، توزّع ،
    • انتثر الشَّخصُ: استنشق الماءَ وأدخله في أنفه ثم استخرجه
  11. تَناثَرَ: (فعل)
    • تناثرَ يتناثر ، تناثُرًا ، فهو مُتناثِر
    • تَنَاثَرَتْ أوْرَاقُ شَجَرِ الخَرِيفِ : تَسَاقَطَتْ مُتَفَرِّقَةً
    • تَنَاثَرَ الغُبَارُ : تَشَتَّتَ، تَفَرَّقَ
    • تَنَاثَرَ النَّاسُ : مَرِضُوا فَماتُوا
    • تَنَاثَرَ : انتثر
  12. ناثَرَ: (فعل)
    • نَاثَرَهُ : باراه في النثر
    • رأَيتُهُ يناثِرُهُ الدُّرَّ: يحاوِرُه بكلام حسن
  13. مَنثور: (اسم)
    • اسم مفعول من نثَرَ
    • مَنْثُورٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ
    • ذهَب هباءً منثورًا: انتهى إلى لا شيء ، الفرقان آية 23 فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورا (قرآن)
    • الشِّعر المنثور: (آداب) نمط من الكلام بين الشِّعر والنَّثر، يختلف عن النّثر بنغمته الموسيقيّة وجمله المنسَّقة تنسيقًا شعريًّا أخَّاذًا، لكن يختلف عن الشِّعر بتحلُّله من الوزن والقافية
    • كَلاَمٌ مَنْثُورٌ : الكَلاَمُ الْمَكْتُوبُ نَثْراً عَكْسُ الْمَنْظُومِ
    • المَنْثُورُ :جنسُ زهرٍ من الفصيلة الصليبية ذو رائحة ذكية؛ وهو كثير في مِصْرَ
  14. منثور: (اسم)
    • منثور : اسم المفعول من نَثَرَ
  15. أَنثَرَ: (فعل)
    • أنْثَرَهُ : ألقاه على خيشومه
  16. مُتَنثَّر: (اسم)


    • مُتَنثَّر : اسم المفعول من تَنَثَّرَ
  17. مُتنثِّر: (اسم)
    • مُتنثِّر : فاعل من تَنَثَّرَ
  18. ناثِر: (اسم)
    • فاعل من نَثَرَ
    • كَاتِبٌ نَاثِرٌ : يَكْتُبُ النَّثْرَ
  19. تَناثُر: (اسم)
    • مصدر تَنَاثَرَ
    • تَنَاثُرُ أوْرَاقِ الخَرِيفِ : تَسَاقُطُهَا مُتَفَرِّقَةً
    • تَنَاثُرُ الغُبَارِ : تَشَتُّتُهُ، تَفَرُّقُهُ
  20. نَثير: (اسم)
    • النَّثِيرُ : المنثورُ
    • النَّثِيرُ للدوابِّ: كالعُطاس للإنسان
  21. ناثِر: (اسم)
    • ناثِر : فاعل من نَثَرَ
  22. تناثُر: (اسم)


    • تناثُر : مصدر تَناثَرَ
  23. نَثريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَثْر
    • قليلٌ مصاريف نثْريّة: طارئة، عارضة، غير داخلة في باب معين
  24. اِستِنثار: (اسم)
    • اِستِنثار : مصدر اِستَنثَرَ
  25. اِنتثار: (اسم)
    • اِنتثار : مصدر إِنتَثَرَ
,
  1. نثر
    • "الليث: النَّثْرُ نَثْرُكَ الشيءَ بيدك تَرْمي به متفرقاً مثلَ نَثْرِ الجَوْزِ واللَّوْزِ والسُّكَّرِ، وكذلك نَثْرُ الحَبِّ إِذا بُذرَ،وهو النِّثَارُ؛ وقد نَثَرَهُ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُهُ نَثراً ونِثاراً ونَثَّرَه فانْتَثَرَ وتناثَرَ؛ والنُّثارةُ: ما تناثَرَ منه، وخص اللحياني به ما يَنْتَثِرُ من المائدة فَيُؤكل فيرجى فيه الثوابُ.
      التهذيب: والنُّثارُ فُتاتُ ما يَتَناثَرُ حَوالي الخِوانِ من الخبز ونحو ذلك من كل شيء.
      الجوهري: النُّثارُ، بالضم، ما تناثر من الشيء.
      ودُرٌّ مُنَثَّرٌ: شُدِّدَ للكثرة، وقيل: نُثارةُ الحِنْطة والشعيرِ ونحوهما ما انْتَثَرَ منه.
      وشيءٌ نَثَرٌ: مُنْتَثِرٌ، وكذلك الجمع؛

      قال: حَدَّ النهارِ تُراعِي ثِيرَةً نَثَرا

      ويقال: شَهِدتُ نِثارَ فلان؛ وقوله أَنشده ثعلب: هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ،مُوشِكُ السَّقْطةِ، ذُو لُبٍّ نَثِ؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسر نَثِراً، قال: وعندي أَنه مُتَناثِرٌ مُتساقطٌ لا يَثْبُتْ.
      وفي حديث ابن مسعود وحذيفةَ في القراءة: هَذًّا كهَذِّ الشِّعْرِ ونَثْراً كَنَثْرِ الدَّقَلِ أَي كما يَتساقَطُ الرُّطَبُ اليابِسُ من العِذْقِ إِذا هُزَّ.
      وفي حديث أَبي ذر: يُوافِقُكُمُ العَدُوُّ حَلْبَ شاةٍ نَثورٍ؛ هي الواسعة الإِحليلِ كأَنها تَنْثُرُ اللَّبنَ نَثْراً وتَفْتَحُ سَبِيلَه، ووجأَه فَنَثَر أَمْعاءَهُ.
      وتَناثَرَ القوم: مَرِضُوا فماتوا.
      والنَّثورُ: الكثِيرُ الولد، وكذلك المرأَة، وقد نَثَرَ ولداً ونثر كلاماً: أَكثره، وقد نَثَرَتْ ذا بَطْنِها ونَثَرَتْ بَطْنَها.
      وفي الحديث: فلما خلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَرادت أَنها كانت شابَّةً تَلِدُ الأَولادَ عنده.
      وقيل لامرأَةٍ: أَيُّ البُغاةِ أَبغضُ إِليكِف فقالت: التي إِنْ غَدَتْ بَكَرَتْ، وإِن حَدَّثَتْ نَثَرَتْ.
      ورجلٌ نَثِرٌ بَيِّنُ النَّثَرِ ومِنْثَرٌ، كِلاهُما: كثيرُ الكلام، والأُنثى نَثِرَةٌ فقط.
      والنَّثْرةُ: الخَيْشومُ وما والاه.
      وشاةٌ ناثِرٌ ونَثُورٌ: تَطْرَحُ من أَنفها كالدُّود.
      والنَّثِيرُ للدّواب والإِبلِ: كالعُطاسِ للناس؛ زاد الأَزهري: إِلا أَنه ليس بغالب له ولكنه شيءٌ يفعله هو بأَنفه؛ يقال: نَثَرَ الحِمارُ وهو يَنْثِرُ نَثِيراً.
      الجوهري: والنَّثْرةُ للدواب شِبْهُ العَطْسةِ، يقال: نَثَرَتِ الشاةُ إِذا طرحَتْ من أَنفها الأَذى.
      قال الأَصمعي: النافر والناثِرُ لشاةُ تَسْعُلُ فَيَنْتَثرُ من أَنفها شيءٌ.
      وفي حديث ابن عباس: الجرادُ نَثْرةُ الحوتِ أَي عَطْسَتُهُ؛ وحدثِ كعبٍ: إِنما هو نَثْرَةُ حوتٍ، وقد نَثَرَ يَنْثِرُ نَثِيراً؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:فما أَنْجَرَتْ حتى أَهَبَّ بِسُدْفَةٍ علاجِيمَ، عيرُ ابني صُباحٍ نَثِيرُها واستَنْثَر الإِنسانُ: استَنْشَقَ الماء ثم استخرج ذلك بِنَفَسِ الأَنفِ.
      والانْتِثارُ والاستِنْثارُ بمعنى: وهو نَثْرُ ما في الأَنف بالنَّفَسِ.
      وفي الحديث: إِذا استَنْشَقْتَ فانْثُر، وفي التهذيب: فانْثِر، وقد روي: فأَنْثِرْ، بقطع الأَلف، قال: ولا يعرفه أَهل اللغة، وقد وُجِدَ بخطه في حاشية كتابه في الحديث: من توضأَ فَلْيَنْثِرْ، بكسر الثاء، يقال: نَثَرَ الجوزَ والدُّرَّ يَنْثُرُ، بضم الثاء، ونَثَرَ من أَنفه يَنْثِرُ،بكسر الثاء لا غير؛ قال: وهذا صحيح كذا حفظه علماء اللغة.
      ابن الأَعرابي: النَّثْرَةُ طَرَفُ الأَنفِ، ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم، في الطهارة: اسْتَنْثِرْ؛ قال: ومعناه اسْتَنْشِقْ وحَرِّكِ النَّثْرةَ.
      الفراء: نَثَرَ الرجلُ وانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ إِذا حَرَّكَ النَّثْرَةَ في الطهارة؛ قال أَبو منصور: وقد روي هذا الحرف عن أَبي عبيد أَنه، قال في حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: إِذا توضأْت فأَنْثِرْ، من الإِنْثار، إِنما ‏

      يقال: ‏نَثَرَ يَنْثِرُ وانْتَثَرَ يَنْتَثِرُ واسْتَنْثَرَ يَسْتَنْثِرُ.
      وروى أَبو الزناد عن الأَعرج عن أَبي هريرة، رضي الله عنه، أَنه، قال: إِذا توضأَ أَحدُكم فليجعلِ الماءَ في أَنْفِه ثم لِيَنْثِرْ؛ قال الأَزهري: هكذا رواه أَهل الضبط لأَلفاظ الحديث، قال: وهو الصحيح عندي، وقد فسر قوله لِيَنْثِرْ واسْتَنْثِرْ على غير ما فسره الفراء وابن الأَعرابي، قال بعض أَهل العلم: معنى الاستنثارِ والنَّثْر أَن يستنشق الماء ثم يستخرج ما فيه من أَذى أَو مُخاط، قال: ومما يدل على هذا الحديث الآخر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يَستنشِق ثلاثاً في كل مرة يَسْتَنْثِرُ؛فجعل الاستنثار غير الاستنشاق، يقال منه: نَثَر يَنْثِر، بكسر الثاء.
      وفي الحديث: من توضأَ فَلْيَنْثِر، بكسر الثاء، لا غير.
      والإِنسان يستنثر إِذا استنشق الماء ثم استخرج نَثِيرَه بنَفَس الأَنفِ.
      ابن الأَثير: نَثَرَ يَنثِرُ، بالكسر، إِذا امتخط، واستَنْثَر استفعل منه: استنشق الماء ثم استخرج ما في الأَنف، وقيل: هو من تحريك النَّثْرةِ، وهي طرَف الأَنف؛

      قال: ويروى فأَنْثِر بأَلف مقطوعة، قال: وأَهل اللغة لا يجيزونه والصواب بأَلف الوصل.
      ونَثَر السُّكَّر يَنْثُره، بالضم، قال: وأَما قول ابن الأَعرابي النَّثْرةُ طرف الأَنف فهو صحيح، وبه سمي النجْم الذي يقال له نَثْرةُ الأَسد كأَنها جعلت طرَف أَنفه.
      والنثرة: فُرْجة ما بين الشاربين حِيالَ وتَرةِ الأَنف، وكذلك هي من الأَسَدِ، وقيل: هي أَنف الأَسد.
      والنَّثْرةُ: نَجْم من نُجوم الأَسَد ينزلها القمر؛

      قال: كادَ السِّماكُ بها أَو نَثْرةُ الأَسَدِ التهذيب: النثْرة كوكب في السماء كأَنه لَطْخُ سَحابٍ حِيالَ كَوكبين،تسميه العرب نثرة الأَسد وهي من منازل القمر، قال: وهي في علم النجوم من بُرْجِ السرَطانِ.
      قال أَبو الهيثم: النثرة أَنف الأَسد ومنْخراه، وهي ثلاثة كواكبَ خَفِيَّة متقاربة، والطرْفُ عينا الأَسَد كوكبان، الجبهة أَمامَها* قوله« كوكبان، الجبهة امامها» كذا بالأصل.
      وعبارة القاموس: الطرف كوكبان يقدمان الجبهة.
      وهي أَربعةُ كواكِبَ.
      الجوهري: النثرة كوكبان بينهما مقدار شبر، وفيهما لَطْخ بياض كأَنه قِطْعة سحاب وهي أَنف الأَسد ينزلها القمر.
      والعرب تقول: إِذا طَلَعَتِ النثْرةُ قَنأَتِ البُسْرةُ أَي داخَلَ حُمْرَتها سَوادٌ، وطلوع النثرة على إِثْر طُلُوع الشِّعْرَى.
      وطعَنه فأَنْثَره عن فرسه أَي أَلقاه على نَثْرَتِه؛

      قال: إِنّ عليها فارِساً كَعَشَرَهْ؛ إِذا رَأَى فارِسَ قَوْمٍ أَنْثَرَه؟

      ‏قال ثعلب: معناه طَعَنَه فأَخرج نَفَسَه من أَنفه، ويروى رئِيسَ.
      الجوهري: ويقال طعنه فأَنْثَره أًي أَرعفه؛

      وأَنشد الراجز: إِذا رأَى فارس قوم أَنثره والنثْرةُ: الدِّرْعُ السَّلِسةُ المَلْبَس، وقيل: هي الدرْعُ الواسِعةُ.
      ونَثَر دِرْعَه عليه: صَبَّها، ويقال للدِّرعِ: نثْرةٌ ونَثْلَةٌ.
      قال ابن جني: ينبغي أَن تكون الراء في النثرة بدلاً من اللام لقولهم نَثَلَ عليه دِرْعَه ولم يقولوا نثرها، واللام أَعمّ تصرفاً، وهي الأَصل،يعني أَن باب نَثَلَ أَكثر من باب نثر.
      وقال شمر في كتابه في السلاح: النثرة والنثْلةُ اسم من أَسماء الدرْعِ، قال: وهي المَنْثُولةُ؛ وأَنشد:وضاعَفَ مِنْ فَوْقِها نَثْرَةً،تَرُدُّ القَواضِبَ عنها فُلُولا وقال ابن شميل: النَّثْلُ الأَدْراعُ، يقال نَثَلَها عليه ونَثَلَها عنه أَي خَلَعها.
      ونَثَلَها عليه إِذا لَبِسَها.
      قال الجوهري: يقال نَثَر دِرْعه عنه إِذا أَلقاها عنه، قال: ولا يقال نَثَلَها.
      وفي حديث أُم زرع: ويَمِيسُ في حَِلَقِ النثْرةِ، قال: هي ما لَطُفَ من الدُّرُوع، أَي يَتَبَخْتَرُ في حَِلَقِ الدِّرْعِ، وهو ما لطُف منها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَثَرَ

    • ـ نَثَرَ الشيءَ يَنْثُرُهُ ويَنْثِرُه نَثْراً ونِثاراً: رَماهُ مُتَفَرِّقاً. كَنَثَّرَهُ فانْتَثَرَ وتَنَثَّرَ وتَنَاثَرَ.
      ـ نُثَارَةُ والنَّثَرُ: ما تَناثَرَ منه، أو الأُولَى تُخَصُّ بما يَنْتَثِرُ من المائِدَة فَيُؤْكَلُ للثَّوابِ.
      ـ تَنَاثَروا: مَرِضوا فَماتوا.
      ـ نَثورُ: الكثيرَةُ الوَلَدِ، والشاةُ تَطْرَحُ من أنْفها كالدُّودِ، كالناثِرِ، والواسِعَةُ الإِحْليلِ.
      ـ نَيْثُرانُ والنَثِرُ والمِنْثَرُ: الكثيرُ الكلامِ.
      ـ نَثَرَ الكلاَمَ والوَلَدَ: أكثَرَه.
      ـ نَثْرَةُ: الخَيْشومُ وما والاهُ، أو الفُرْجَةُ بَيْنَ الشارِبَيْنِ حِيالَ وَتَرَةِ الأَنْفِ، وكَوْكَبانِ بينهما قدرُ شِبْرٍ، وفيهما لَطْخُ بَياضٍ كأنه قِطْعَةُ سَحابٍ، وهي أنفُ الأَسَدِ، والدِّرْعُ السَّلِسَةُ المَلْبَسِ، أو الواسِعَةُ، والعَطْسَةُ.
      ـ نَثيرُ للدَّوابِّ: كالعُطاسِ لنا، نَثَرَ يَنْثِرُ نَثيراً.
      ـ اسْتَنْثَرَ: اسْتَنْشَقَ الماءَ، ثم اسْتَخْرَجَ ذَلك بِنَفَسِ الأَنْفِ، كانْتَثَرَ.
      ـ مِنْثارُ: نَخْلَةٌ يَتَنَاثَرُ بُسْرُها.
      ـ أنْثَرَهُ: أرْعَفَه، وألْقاهُ على خَيْشومه،
      ـ أنْثَرَ الرَّجُلُ: أخْرَجَ ما في أنْفِهِ، أو أخْرَجَ نَفَسَه من أنْفِهِ، وأدْخَلَ الماءَ في أنْفِهِ، كانْتَثَرَ واسْتَنْثَرَ.
      ـ مُنَثَّرُ: الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نثَرَ
    • نثَرَ يَنثُر ويَنثِر ، نَثْرًا ونِثَارًا ، فهو ناثِر ، والمفعول منثور (للمتعدِّي) :-
      نثَرَ المتوضِّئُ استنشق، أخرج ما في الأنف من مخاط وغيره.
      نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره :-نثر الحبَّ في الحقل، - نثرتِ الشجرةُ حَمْلَها، - نثَر سوادًا في بياض كما ... ذُرَّ فتيت المسك في الوردِ، - {فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا} .
      نثَر الكلامَ: صاغه نثْرًا، بلا وزن ولا قافية :-أديب ينْثرُ وينظِم.
      نثَر السِّرَّ: نشره، وأفشاه :-نثر أخبارًا كاذبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَثَرَ
    • [ن ث ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَثَرْتُ، أَنْثُرُ، اُنْثُرُ، (أَنْثِرُ، اِنْثِرْ). مصدر نَثْرٌ، نِثَارٌ.
      1. :-نَثَرَ الأَقْلاَمَ :- : رَمَاهَا مُتَفَرِّقَةً. :-نَثَرَ الأَوْرَاقَ :- :- تَنْثُرُ الزُّهُورَ عَلَى الضَّيْفِ الكَرِيمِ احْتِرَاماً.
      2. :-نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ :- : أَخْرَجَهُ.
      3. :-نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ :- : أَلْقَاهَا عَنْهُ.
      4. :-نَثَرَ الكَلاَمَ :- : أَتَى بِهِ نَثْراً.
      5. :-نَثَرَ السِّرَّ :- : نَشَرَهُ، أَفْشَاهُ.
      6. :-نَثَرَ الْحَبَّ :- : رَمَى بِهِ مُتَفَرِّقاً. :-حِينَ أَذْكُرُ أَحْبَابَ قَلْبِي أَنْثُرُ أَسْمَاءَهُمْ وَاحِداً وَاحِداً :- (أ. المجاطي).
      7. :-نَثَرَ الدَّمْعَ :- : سَكَبَهُ دَمْعَةً دَمْعَةً. :-فَلْيَنْثُرِ الدَّمْعَ مَنْ في عَيْنَيْهِ دَمْعٌ. (ميخائيل نعيمة).

    المعجم: الغني

  5. انتثرَ
    • انتثرَ ينتثر ، انتثارًا ، فهو مُنتثِر :-
      انتثر الشَّيءُ مُطاوع نثَرَ: تفرّق، تبعثر، توزّع :-انتثرت الأوراقُ على الأرض، - انتثرت أملاكُه شرْقًا، وغرْبًا، - {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ. وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انْتَثَرَتْ} .
      انتثر الشَّخصُ: استنشق الماءَ وأدخله في أنفه ثم استخرجه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نثر
    • نثر - ينثر وينثر ، نثرا ونثارا
      1- نثر الشيء : رماه متفرقا «نثر الأوراق». 2- نثر : أتى بالنثر في كلامه. 3- نثر الدرع عنه القاها عنه .

    المعجم: الرائد

  7. نثر
    • ن ث ر: نَثَرهُ من باب نصر فانْتَثَرَ والاسم النِّثَارُ بالكسر و النُّثَارُ بالضم ما تَنَاثَرَ من الشيء ودُّرٌّ مُنَثَّرٌ شُدد للكثرة و الانْتِثارُ و الاسْتِنْثَارُ بمعنى وهو نَثْر ما في الأنف بالنَّفَس وفي الحديث {إذا استنشقت فانثُر}

    المعجم: مختار الصحاح

  8. استنثرَ
    • استنثرَ يستنثر ، استِنثارًا ، فهو مُستنثِر :-
      استنثر الشَّخصُ أدخل الماءَ في أنفه ثم دفعه ليخرج ما فيه :-استنثر المتوضِّئ بعد أن استنشق، - كَانَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَنْشِقُ ثَلاثًا فِي كُلِّ مَرَّةٍ ثُمَّ يَسْتَنْثِرُ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تناثرَ
    • تناثرَ يتناثر ، تناثُرًا ، فهو مُتناثِر :-
      تناثر الشَّيءُ تفرّق، وتوزّع :-تناثَر الحبُّ، - تناثر الجنودُ في ساحة القتال/ على التلال، - قبائل/ بيوت/ عائلة/ أهداف متناثِرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تنثَّرَ
    • تنثَّرَ في يتنثَّر ، تنثُّرًا ، فهو مُتنثِّر ، والمفعول مُتَنثَّرٌ فيه :-
      تنثَّرت أوراقُ الشَّجر في الخريف تفرّقت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مَنْثُورٌ
    • [ن ث ر].
      1. :-زَرْعٌ مَنْثُورٌ :- : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ.الفرقان آية 23 فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورا (قرآن).
      2. :-كَلاَمٌ مَنْثُورٌ :- : الكَلاَمُ الْمَكْتُوبُ نَثْراً عَكْسُ الْمَنْظُومِ.
      3. :-شِعْرٌ مَنْثُورٌ :- : كَلاَمٌ مُرْسَلٌ بِغَيْرِ وَزْنٍ ولاَ قَافِيَةٍ.
      4. :-أَزْهَرَ الْمَنْثُورُ بِأَشْكَالِهِ الْمُخْتَلِفَةِ وأَلْوَانِهِ الزَّاهِيَةِ :- : نَبَاتٌ ذُو زَهْرٍ زَكِيٍّ.

    المعجم: الغني

  12. نَثر
    • نثر - ينثر وينثر ، نثيرا
      1-نثرت الدابة : عطست

    المعجم: الرائد

  13. تَنَاثَرَ
    • [ن ث ر]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاثَرَ، يتَنَاثَرُ، مصدر تَنَاثُرٌ.
      1. :-تَنَاثَرَتْ أوْرَاقُ شَجَرِ الخَرِيفِ :- : تَسَاقَطَتْ مُتَفَرِّقَةً.
      2. :-تَنَاثَرَ الغُبَارُ :- : تَشَتَّتَ، تَفَرَّقَ.
      3. :-تَنَاثَرَ النَّاسُ :- : مَرِضُوا فَماتُوا.

    المعجم: الغني

  14. تَنَثَّرَ
    • [ن ث ر]. (فعل: خماسي لازم). تَنَثَّرَ، يَتَنَثَّرُ، مصدر تَنَثُّرٌ.
      1. :-تَنَثَّرَ الغُبَارُ :- : تَطَايَرَ مُتَفَرِّقاً.
      2. :-تَنَثَّرَتْ أوْرَاقُ الشَّجَرِ :- : تَسَاقَطَتْ فِي كُلِّ مَكَانٍ، تَنَاثَرَتْ.

    المعجم: الغني

  15. مُتَنَاثِرٌ
    • [ن ث ر]. (فاعل من تَنَاثَرَ). :-غُبَارٌ مُتَنَاثِرٌ :- : مُوَزَّعٌ، مُشَتَّتٌ فِي كُلِّ جِهَةٍ. :-أَوْرَاقٌ مُتَنَاثِرَةٌ :- :-نُجُومٌ مُتَنَاثِرَةٌ :- :-بُيُوتٌ مُتَنَاثِرَةٌ بَيْنَ الْحُقُولِ فِي الهِضَابِ وَالْجِبالِ.

    المعجم: الغني

  16. إِنتثر
    • إنتثر - انتثارا
      1- إنتثر الشيء : تفرق. 2- إنتثر : أدخل الماء في أنفه ثم دفعه بنفسه ليخرج ما فيه. 3- إنتثر الورق على الأرض : إنتشر عليها وغطاها.

    المعجم: الرائد

  17. كُنْثُرُ
    • ـ كُنْثُرُ وكُناثِرُ: المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، وحَشَفَةُ الرَّجُلِ.
      ـ وَجْهٌ مُكَنْثِرٌ: غليظٌ.
      ـ كَنْثَرَةُ الحِمارِ: نُخْرَتُهُ.
      ـ تَكَنْثَرَ: ضَخُمُ، وانْتَفَشَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. النَّثِيرُ
    • النَّثِيرُ : المنثورُ.
      يقال: كلامُه درٌّ نثير.
      و النَّثِيرُ للدوابِّ: كالعُطاس للإنسان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. النِّثِرُ
    • النِّثِرُ النِّثِرُ يقال: رجل نَثِرٌ: مذياع للأخبار والأسرار.
      ورجلٌ نَثِرٌ: متساقط لا يثبت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نَاثَرَهُ
    • نَاثَرَهُ : باراه في النثر.
      يقال: ناثره الحَبِّ.
      ويقال: رأَيتُهُ يناثِرُهُ الدُّرَّ: يحاوِرُه بكلام حسن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَاثِرٌ
    • [ن ث ر]. (فاعل من نَثَرَ).
      1. :-كَاتِبٌ نَاثِرٌ :- : يَكْتُبُ النَّثْرَ.
      2. :-شَاعِرٌ نَاثِرٌ :- : يَكْتُبُ قَصِيدَةَ النَّثْرِ.

    المعجم: الغني

  22. مَنْثور1
    • مَنْثور1 :-
      1 - اسم مفعول من نثَرَ
      • ذهَب هباءً منثورًا: انتهى إلى لا شيء.
      2 - (آداب) كلامٌ مُرْسلٌ، بغير وزن ولا قافية، عكسه منظوم :-شِعْرٌ منثورٌ، - جملة من منثور القول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. نَثْر
    • نَثْر :-
      1 - مصدر نثَرَ.
      2 - (آداب) كلامٌ مُرْسلُ، بلا وزن ولا قافية يحتوي الأفكارَ المنظَّمة تنظيمًا حسنًا، والمعروضة عرضًا جذَّابًا، حَسَن الصياغة، وجيِّد السَّبك، مراعًى فيه قواعد النحو والصَّرف، عكسه: شعر :-كُلّ ما ليس شعرًا فهو نثْر، - طه حسين من أعلام النثر العربيّ في العصر الحديث.
      النَّثر الشِّعريّ: (آداب) نوع من الكتابة المُرسلَة يتميّز ببراعة السَّبك ويستخدم المحسِّنات اللَّفظيّة والمجازات والأوزان الإيقاعيّة والشَّائعة في الشِّعر أحيانًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. أَنثَر
    • أنثر - إنثارا
      1- أنثره القاه على أنفه. 2- أنثر : أخرج ما في أنفه.

    المعجم: الرائد

  25. تناثَر
    • تناثر - تناثرا
      1- تناثر الشيء : تفرق «تناثر الورق». 2- تناثر القوم : مرضوا فماتوا.

    المعجم: الرائد



معنى فنوثر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَثِرٌ** - [و ث ر]. (صِيغَةُ فَعِل). "فِرَاشٌ وَثِرٌ" : وَطِئٌ، لَيِّنٌ.
معجم الغني
**وِثْرٌ** - [و ث ر]. 1. "وِثْرُ الثِّيَابِ" : مَا تُغَطَّى بِهِ فَيَعْلُوهَا. 2. "فِرَاشٌ وِثْرٌ" : وَطِئٌ. 3. "وِثْرُ السَّرْجِ" : مَا يُجْعَلُ عَلَيْهِ كَالْمِخَدَّةِ.
معجم الغني
**وَثَّرَ** - [و ث ر]. (ف: ربا. متعد).** وَثَّرْتُ**،** أُوَثِّرُ**،** وَثِّرْ**، مص. تَوْثِيرٌ. "وَثَّرَ الفِرَاشَ" : وَطَّأَهُ، لَيَّنَهُ .
معجم الغني
**وَثَرَ** - [و ث ر]. (ف: ثلا. متعد).** وَثَرْتُ**،** أَثِرُ**،** ثِرْ**، مص. وَثْرٌ، وَثِرَةٌ. "وَثَرَ الفِرَاشَ" : وَطَأَهُ، سَهَّلَهُ، لَيَّنَهُ.
معجم الغني
**وَثُرَ** - [و ث ر]. (ف: ثلا. لازم).** وَثُرَ**،** يَوْثُرُ**، مص. وَثَارَةٌ. 1. "وَثُرَ الفِرَاشُ" : وَطُؤَ، لاَنَ. 2. "وَثُرَتِ الْمَرْأَةُ" : سَمِنَتْ.
معجم الغني
**وَثْرٌ** - [و ث ر]. (مص. وَثَرَ). 1. "لَبِسَ الوَثْرَ" : ثَوْبٌ كَالسَّرَاوِيلِ لاَ سَاقَيْنِ لَهُ. 2. : كَمَا يُطْلَقُ عَلَى مَا يُشْبِهُ الصِّدَارَ، أَيْ قَمِيصٌ بِلاَ أَكْمَامٍ. 3. : جِلْدٌ يُقَدُّ سُيُوراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوثرَ/ استوثرَ من يستوثر، استيثارًا، فهو مُستوثِر، والمفعول مُستوثَر • استوثر الفِراشَ: وجده ليِّنًا مُرِيحًا "استوثَر الأريكة- استوثر فراش الفندق فنام نومًا عميقًا". • استوثر الشَّخصُ من الشَّيء: استكثر منه "استوثر المريضُ من الدَّواء فتأذّى".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ ( يَثِرُهُ ) وَثْراً، وثِرَةً: وطّأه.( وَثُرَ ) الشيءُ ـُ ( يَوْثُرُ ) وَثارةً: وطُؤ. وـ المرأة: سَمِنَت. فهو وَثْر، ووَثِر، ووثِير. ( ج ) وِثار. وهي وثِيرَة. ( ج ) وِثار، ووثائر.( وَثَّرَ ) الشيءَ: وطّأه.( اسْتَوْثَرَ ) من الشيء: استكثر منه. وـ المرأة: طلبها وثيرة. وـ الفراش: استوطأه.( الأوْثَرُ ): يقال: فِراشي أوثر من فِراشه: أوطأ وألْيَن.( المِيثَرَةُ ): الثَّوب الذي تُجلَّل به الثِّياب فيعلوها. وـ جِلد السبع. وـ هَنة كهيئة المِرْفقة تتَّخذ للسَّرج كالصُّفَّة. وـ مركب للعجَم كان يُتَّخذ من الحرير والدِّيباج.و( ميثرةُ الفرس ): لِبْدَته. وميثرة الأُرْجُوان: وِطاء محشوّ يُترك على رحل البعير تحت الراكب. ( ج ) مَواثِر، ومَياثِر.( الوَاثِرُ ): الثَّابت على الشيء.( الوِثَارُ ): الفراش الوطيء.( الوَثْرُ ): جِلد يُقَدّ سُيوراً، عرض السَّير منها أربع أصابع أو شبر، تلبسه الجارية الصّغيرة قبل أن تدرك، أو وهي حائض. وـ شبه صِدار. وـ ثوب كالسراويل لا ساقَيْ له.( الوِثْرُ ): الفِراش الوطيء. وـ الثَّوب الذي تُجَلَّل به الثياب فيعلوها.( الوَثِيرُ ): الوِثْر. ( ج ) وِثار.( الوَثِيرَةُ ) من النِّساء: الكثيرة اللحم. ( ج ) وثائر، ووِثار.
مختار الصحاح
و ث ر : مِيثَرة الفرس بالكسر لِبدته غير مهموز والجمع مَيَاثِرُ و مَوَاثِرُ قال أبو عُبيد وأما المَيَاثِرُ الحُمر التي جاء فيها النهي فإنها كانت من مراكب الأعاجم من ديباج أو حرير
الصحاح في اللغة
الوَثيرُ: الفراش الوَطِيء، وكذلك الوِثْرُ. يقال: ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ. وامرأةٌ وَثيرَةٌ: كثيرةُ اللحم. ووَثُرَ الشيء بالضم وَثارَةً، أي وَطُؤَ. قال أبو زيد: الوَثارَةُ: كثرة الشحم؛ والوَثاجَةُ: كثرة اللحم. قال القُطاميّ: وكأنما اشتَمل الضَجيعُ بِرَيْطَةٍ   لا بل تَزيدُ وَثـارةً ولَـيَانـا والوَثْرُ بالفتح: ماء الفحل يجتمعُ في رحمِ الناقة ثم لا تلقح. يقال: وَثَرَها الفحل يَثِرها وَثْراً، إذا أكثر ضِرابها ولم تلقح. واستوثرتُ من الشيء، أي استكثرتُ منه، مثل اسْتَوْثَنْتُ، واستوثجتُ. وميثَرَةُ الفرس: لِبْدَتُهُ، غير مهموز، والجمع مَياثِرُ ومَواثِرُ. قال أبو عبيد: وأمَّا المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهيُ فإنَّها كانت من مراكب العجم، من ديباج أو حرير.
تاج العروس

وَثَرَهُ يَثِرُهُ ثِرَةً ووَثْراً ووَثَّره تَوْثِيراً : وطَّأًه وقد وَثُرَ ككَرُمَ وَثارَةً : وَطُؤَ فهو وَثْرٌ بالفتح ووَثِرٌ ككَتِفٍ ووَثيرٌ كأَميرٍ وهي وَثيرَةٌ . وإنَّما خالف قاعدته هنا وهي قوله وهي بهاءٍ لئلاّ يُظَنَّ أَنَّ الأُنْثى وَثْرَةٌ ووَثيرَةٌ فإنَّه لم يُسْمَع ذلك . والاسم الوَِثَارَةُ بالكسر والفتح وفي حديث ابن عباس قال لعُمَرَ : لو اتَّخَذْتَ فِراشاً أَوْثَرَ منه أي أَوْطَأَ وأَلْيَنَ . وما أَوْثَرَ فِراشَكَ . والوَثيرُ : الفِراشُ الوَطِئُ وكذلك الوِثْرُ وكلُّ شيءٍ جلستَ عليه أَو نِمْت عليه فوجدْتَه وَطيئاً فهو وَثيرٌ . منَ المَجاز : الوَثيرَةُ ممن النِّساءِ : الكثيرة اللحمِ قاله ابن دريد . هي السَّمينة المُوافقة للمضاجعة فإذا كانت ضَخْمَةَ العَجُز فهي وَثيرةُ العَجُزِ . ج وَثائرُ ووِثارٌ . والوَثيرُ والوِثْرُ بالكسْر والمِيثَرَةُ وهي مِفْعَلَةٌ من الوَثارة غير مهموز وأَصلُها مِوْثَرَة قُلبت الواو ياءً لكسرة ما قبلها : الثَّوْبُ الذي تُجَلَّلُ به الثِّيابُ فيَعلوها . والمِيثَرَةُ : هَنَةٌ كهيئَة المِرْفَقَةِ تُتَّخَذُ للسُّرُجِ كالصُّفَّة ج مَواثِرُ ومَياثِرُ الأَخيرة على المُعاقَبَة . وقال ابن جنّيّ : لَزِمَ البَدلُ فيه كما في عيدٍ وأَعيادٍ . المَياثِرُ : جُلودُ السِّباع قال ابن الأَثير : أَما المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النَّهْيُ فإنَّها من مراكِبِ العَجَم كانت تُتَّخَذُ من الحرير والدِّيباج وفي الحديث أَنّه نهى عن مِيثَرَة الأُرْجُوانِ هي وِطاءٌ مَحْشُوٌّ يُتْرَكُ على رَحْل البعيرِ تحت الرَّاكِبِ . وفي التهذيب : مِيثَرَة السَّرْج والرَّحل يُوَطَّآنِ بها . ومِيثَرَةُ الفَرَس : لِبْدَتَه . قال ابن الأَثير : ويَدخلُ فيه مَياثِرُ السُّروجِ لأّنَّ النَّهيَ يشتمل على كلِّ مِيثَرَةٍ حَمراءَ سواءٌ كانت على رَحْل أو سَرجٍ . عن ابن الأَعرابيّ : التَّواثيرُ : الشُّرَطُ وهم العَتَلَة والفَرَعَة والأَمَلَةُ وهم التآثيرُ وتقدم مِراراً في مواضع متعدِّدة الواحد تُؤْثورٌ وهو الجِلْوازُ . قال ابن سيده : الوَثْرُ بالفتح : نُقْبَةٌ من أَدَمٍ تُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السَّيْرِ منها أَربع أَصابعَ أَو شِبْرٌ . أَو سُيورٌ عَريضَةٌ تَلْبَسُها الجارية الصَّغيرةُ قبل أَن تُدْرِكَ عن ابن الأَعرابيّ . وقال مَرَّةً : وتَلْبَسُه أَيضاً وهي حائضٌ وقيل : الوَثْرُ : النُّقْبَة التي تُلْبَسُ والمعنيانِ مُتقاربانِ وهو الرَّهْطُ أَيضاً وأَنشد أبو زياد :

" عُلِّقْتُها وهْي عليها وَثْرُ الوَثْر : ثوبٌ كالسَّراويل لا ساقَيْ له نقله الصَّاغانِيّ . قال شيخنا : قلت كثيراً ما يأتون بمثل هذا التركيب وحذف النُّون لأَنَّ اللاّمَ مُلْحقة . قيل : هو شبه صِدارٍ نقله الصَّاغانِيّ أيضاً . الوَثْرُ : ماءُ الفَحْلِ يجتمع في رحِمِ النّاقةِ ثم لا تَلْقَحُ منه قاله أَبو زيد وقد وَثَرَها الفَحْلُ يَثِرُها وَثْراً إذا أَكثرَ ضِرابَها فلم تَلْقَح . وقال أَبو زيد : المَسْطُ : أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرَّحِمِ رحم الناقة بعد ضِراب الفحل إيّاها فيستخرج وَثْرَها وقال النَّضَر : الوَثْرُ : أَنْ يضرِبَها على غير ضَبَعَة قال : والمَوثورَةُ تُضْرَب في اليوم الواحدِ مِراراً فلا تَلْقَحُ . ووُثَيْرُ بن المُنْذِر النَّسَفيّ كزُبَيْر : مُحَدِّث روى عن مأمون بن الحسَن وغيره . واستَوْثَرَ منه : استَكْثَرَ مثل استَوْثَنَ واستَوْثَجَ وقد تقدّما . قال بعض العرب : أَعجَب الأَشياءِ - وفي اللسان أَعجب النِّكاح - وَثْرٌ بالفتح على وِثْر بالكسر أي نِكاحٌ على فِراشٍ وَثير أَي وَطِئ . ويُقال : ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ أَي فِراشٌ ليِّنٌ . والأَوْثَر : العداوة نقله الصَّاغانِيّ . والوَثارَةُ : كَثرةُ اللَّحمِ هكذا في سائر النُّسخ وهذا مُخالفٌ لما نُقِلَ عن أبي زيد : الوَثَارَة : كثرةُ اللّحمِ وقال القُطامِيّ :

وكَأَنّما اشتمل الضَّجيعُ برَيْطَةٍ ... لا بلْ تَزيدُ وَثارَةً ولَيَاناومما يستدرك عليه : الوَاثِرُ : الذي يَأْثُرُ أَسفلَ خُفِّ البعير . قال ابن سيده : وأُرَى الواو فيه بدلاً من الهمزة في الآثر . واستوْثَرَ الفِراشَ : استَوْطَأَه ويقال : إذا تَزَوَّجتَ امْرَأَةً فاستَوْثِرْها . وهو مَجاز . والوَاثِرُ : الثَّابتُ على الشيءِ . نقله الصَّاغانِيّ . والوَثْرُ : النَّزْوُ نقله الصَّاغانِيّ أَيضاً

لسان العرب
وثَرَ الشيءَ وثْراً ووَثَّرَهُ وَطَّأَه وقد وَثُر بالضم وَثارَة أَي وَطُؤَ فهو وَثِيرٌ والأُنثى وَثِيرَةٌ الوَثيرُ الفِراشُ الوَطِيءُ وكذلك الوِثْرُ بالكسر وكل شيء جلست عليه أَو نمت عليه فوجدته وطيئاً فهو وَثِير يقال ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ وشيء وَثْرٌ ووَثِرٌ ووَثير والاسم الوِثارُ والوَثارُ وفي حديث ابن عباس قال لعمر لو اتخذت فِراشاً أَوْثَرَ منه أَي أَوْطَأَ وأَلْيَنَ وامرأَة وثِيرَةُ العَجِيزَة وطِيئَتُها والجمع وَثائِرُ ووِثارٌ وقال ابن دريد الوَثيرَة من النساء الكثيرة اللحم والجمع كالجمع ويقال للمرأَة السمينة الموافقة للمضاجعة إِنها لوَثِيرَةٌ فإِذا كانت ضَخْمَةَ العَجُزِ فهي وَثِيرَةُ العَجُزِ أَبو زيد الوَثارَةُ كَثْرَةُ الشحم والوَثاجَةُ كثرة اللحم قال القَطَاميُّ وكأَنَّما اشْتَمَلَ الضَّجِيعُ بِرَيْطَةٍ لا بَلْ تَزِيدُ وَثارَةً ولَيانا وفي حديث ابن عمر وعُيَيْنَةَ بن حِصْنٍ ما أَخَذْتَها بيضاء غَريرَةً ولا نَصَفاً وثِيرَةً والمِيثَرَة الثوبُ الذي تُجَلَّلُ به الثياب فيعلوها والمِيْثَرَة هنَةٌ كهيئة المِرْفَقَةِ تتخذ للسَّرْج كالصُّفَّة وهي المَواثِرُ والمَياثِرُ الأَخيرة على المعاقَبَةِ وقال ابن جني لَزِمَ البَدَلُ فيه كما لزم في عِيدٍ وأَعْيادٍ التهذيب والمِيثَرَةُ مِيْثَرَةُ السَّرْجِ والرَّحْلِ يُوَطَّآن بها ومِيثَرَةُ الفَرَسِ لِبْدَتُه غير مهموز قال أَبو عبيد وأَما المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهي فإِنها كانت من مراكب الأَعاجم من ديباج أَو حرير وفي الحديث أَنه نهى عن مِيثَرَة الأُرْجُوان هي وِطاءٌ محشوّ يُترَكُ على رحل البعير تحت الراكب والمِيثَرَةُ بالكسر مِفْعَلَةٌ من الوثَارَةِ وأَصلها مِوْثَرَةٌ فقلبت الواو ياء لكسرة الميم والأُرْجُوانُ صِبْغ أَحمر يتخذ كالفِراشِ الصغير ويحشى بقطن أَو صوف يجعهل الراكب تحته على الرحال فوق الجمال قال ابن الأَثير ويدخل فيه مَياثِرُ السُّروج لأَن النهي يشتمل على كل مِيْثَرَةٍ حمراءَ سواء انت على رحل أَو سرج والوَاثِرُ الذي يَأْثُرُ أَسفلَ خُفِّ البعير وأَرى الواو فيه بدلاً من الهمزة في الآثِرِ والوَثْرُ بالفتح ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تَلْقحُ ووَثَرَها الفحلُ يَثِرُها وَثْراً أَكثر ضِرابَها فلم تَلْقَحْ أَبو زيد المَسْطُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرحم رحمِ الناقة بعد ضِرابِ الفحل إِياها فيستخرج وَثْرَها وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها ثم لا تَلْقَحُ منه وقال النضرُ الوَثْرُ أَن يضربها على غير ضَبْعَةٍ قال والمَوْثُورَةُ تُضْرَبُ في اليوم الواحد مراراً فلا تَلْقَحُ وقال بعض العرب أَعْجَبُ النكاح وَثْرٌ على وِثْرٍ أَي نكاحٌ على فِراشٍ وَثِير واسْتوْثَرْتُ من الشيء أَي استكثرت منه مثل اسْتَوْثَنْتُ واسْتَوْثَجْتُ ابن الأَعرابي التَّواثِيرُ الشُّرَطُ وهم العَتَلَةُ والفَرَعَةُ والأَمَلَةُ واحدهم آمِلٌ مثل كافر وكَفَرَةٍ ابن سيده والوَثْرُ جلد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير منها أَربع أَصابع أَو شِبْرٌ تلبَسُه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدْرِكَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد عَلِقْتُها وهي عليها وَثِرْ حتى إِذا ما جُعِلَتْ في الخِدِرْ وأَتْلَعَتْ بمثلِ جِيدِ الوَبِرْ وقال مرة وتلبسه أَيضاً وهي حائض وقيل الوَثْرُ النُّقْبَةُ التي تلبس والمعنيان متقاربان قال وهو الرَّيْطُ أَيضاً
الرائد
* وثر يثر: وثرا وثرة. الفراش أو نحوه: وطأه، سهله، لينه.
الرائد
* وثر يوثر: وثارة. 1-البساط أو الفراش أو نحوهما: وطؤ وسهل ولان. 2-لحمه: كثر. 3-سمن.
الرائد
* وثر توثيرا. الفراش أو نحوه: وطأه، سهله، لينه.
الرائد
* وثر. وطيء، لين، سهل.
الرائد
* وثر. 1-مص. وثر. 2-قطعة من جلد تقد وتقطع سيورا. 3-شبه «صدار»، وهو ثوب من غير كمين يغطي الصدر فوق القميص الخارجي.
الرائد
* وثر. 1-وطيء. 2-ثوب تغطى به الثياب فيعلوها. 3-شيء كالمخدة يجعل على السرج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: