وصف و معنى و تعريف كلمة فنوجع:


فنوجع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و واو (و) و جيم (ج) و عين (ع) .




معنى و شرح فنوجع في معاجم اللغة العربية:



فنوجع

جذر [وجع]

  1. نَجَعَ: (فعل)
    • نجَعَ يَنجَع ، نَجْعًا ونُجوعًا ، فهو ناجِع ، والمفعول منجوع - للمتعدِّي
    • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
    • دواء ناجع: نافع مفيد،
    • مواقف ناجعة: مفيدة
    • نَجَعَ الكَلاَمُ فِيهِ : أَحْدَثَ تَأْثِيراً وَفَعَّالِيَّةً
    • نَجَعَ الكلأ : طلبه في مواضعه
    • نَجَعَ المكان: أتاه ونزل به
    • نَجع الصبيَّ اللَّبنَ: سقاه إيَّاه وغذَّاه به
    • وهذا طعام يُنْجَع به، وعنه: يُسْتمرأ ويُسمَن عنه
  2. نَجِعَ: (فعل)
    • نَجِعَ نَجَعًا
    • نَجِعَ : انْتَجعَ
  3. نَجْع: (اسم)
    • نَجْع : مصدر نَجَعَ
  4. نَجَّعَ: (فعل)
    • نَجَّعَ، يُنَجِّعُ، مصدر تَنْجِيعٌ
    • نَجَّعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ : أَثَّرَ فِيهِ نَفْعاً، أَدَّى مَفْعُولَهُ
    • نَجَّعَ فِيهِ الطَّعَامُ : نَفَعَهُ
    • نَجَّعَ فِيهِ الْكَلاَمُ : أَثَّرَ فِيهِ إِيجَاباً


  5. نَجع: (اسم)
    • الجمع : نُجُوع
    • مصدر نجَعَ
    • النَّجْعُ : مكان يَحُطُّ فيه القومُ رحلَهم لوجود الماء والعشب
  6. نُجَع: (اسم)
    • نُجَع : جمع نُجعة
  7. اِنتَجَعَ: (فعل)
    • انتجعَ ينتجع ، انتجاعًا ، فهو مُنتجِع ، والمفعول مُنتجَع - للمتعدِّي
    • اِنْتَجَعَ القَوْمُ الكَلأَ : ذَهَبُوا لِطَلَبِ الكَلإِ في مَوْضِعَهِ اِنْتَجَعَ العُشْبَ
    • انْتَجَعَ الكلأ: نَجَعَه
    • انتجع فلانًا: قصَده بطلُب معروفَه
  8. تَنَجَّعَ: (فعل)
    • تَنَجَّعْتُ، أتَنَجَّعُ، تَنَجَّعْ، مصدر تَنَجُّعٌ
    • تَنَجَّعَ الْمُقاتِلُ بالدَّمِ: تَلَطَّخَ بِهِ
    • تَنَجَّعَ العُشْبَ : نَجَعَهُ، أيْ طَلبَهُ فِي موَاضِعِه
    • تَنَجَّعَ الأرْضَ : تَتَبَّعَ مَوَاضِعَ الغُشْبِ فِيهَا لِلإقَامَةِ
    • تَنَجَّعَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ يَطْلُبُ مَعْروفَهُ، اِنْتَجَعَ
  9. نَوَاجِعُ: (اسم)
    • نَوَاجِعُ : جمع ناجِع
  10. اِستَنجَعَ: (فعل)
    • اِسْتَنْجَعَ، يَسْتَنْجِعُ، مصدر اِسْتِنْجَاعٌ
    • اِسْتَنْجَعَ بِالشَّيْءِ : اِنْتَفَعَ بِهِ
    • اِنْتَجَعَ الْعُشْبَ : نَجَعَهُ، ذَهَبَ يَطْلُبُهُ فِي مَوَاضِعِهِ


  11. أَنجَعَ: (فعل)
    • أَنْجَعَ، يُنْجِعُ، مصدر إِنْجاعٌ
    • أَنْجَعَ الدَّواءُ : نَفَعَ
    • أَنْجَعَ الرَّجُلُ : فازَ في عَمَلِهِ، نَجَحَ في سَعْيِهِ، أَفْلَحَ
    • أَنْجَعَ الرَّاعِي الفَصيلَ : أَرْضَعَهُ
  12. مُنتَجَع: (اسم)
    • الجمع : مُنْتَجعات
    • مفعول من اِنْتَجَعَ
    • مُنْتَجَعُ الْمَاشِيَةِ : مَكَانٌ يُقْصَدُ لِطَلَبِ العُشْبِ، الكَلإِ
    • مُنْتَجَعٌ صِحِّيٌّ : مَكَانٌ يَقْصِدُهُ الْمَرْضَى وهُمْ فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ لِلرَّاحَةِ والاسْتِجْمَامِ
  13. مُنتجَع: (اسم)
    • مُنتجَع : اسم المفعول من إِنتَجَعَ
  14. مُنتجِع: (اسم)
    • مُنتجِع : فاعل من إِنتَجَعَ
  15. ناجِع: (اسم)
    • الجمع : نَوَاجِعُ
    • طَعامٌ ناجع: مريءٌ
    • ودواءٌ ناجع: شافٍ
    • مَاءٌ نَاجِعٌ : هَنِيءٌ، مَرِيءٌ
    • دَوَاءٌ نَاجِعٌ : شَافٍ، فَعَّالٌ، نَافِعٌ
  16. ناجِع: (اسم)
    • ناجِع : فاعل من نَجَعَ


  17. اِنتِجاع: (اسم)
    • مصدر اِنْتَجَعَ
    • اِنْتِجاعُ القَوْمِ: ذَهابُهُمْ لِطَلَبِ الكَلإِ والرَّاحَةِ
    • اِنْتِجاعُ العُشْبِ : طَلَبُهُ في مَوْضِعِهِ
    • اِنْتِجاعُ حاكِمٍ : طَلَبُ مَعْروفِهِ وَإِحْسانِهِ
  18. مَنَاجعُ: (اسم)
    • مَنَاجعُ : جمع مَنجَع
  19. منجوع: (اسم)
    • منجوع : اسم المفعول من نَجَعَ
  20. اِنتجاع: (اسم)
    • اِنتجاع : مصدر إِنتَجَعَ
  21. مَنجَع: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجعُ
    • المَنْجَعُ : الموضع يُقْصد لما فيه من كلإ وماءٍ
  22. ناجعة: (اسم)
    • ناجعة : جمع ناجع


  23. نُجعة: (اسم)
    • الجمع : نُجَعٌ
    • النُّجْعَةُ : طلبُ الكلإ ومَساقطِ الغيث
    • النُّجْعَةُ :قَصْدُ ذي المعروف لمعروفه
    • هُوَ نُجْعَتِي : أَيِ الَّذِي أَقْصِدُهُ مِنْ ذَوِي الْمَعْرُوفِ أَمَلاً فِيهِ
    • وهذه ليست بِدَارِ نُجْعَة: غير صَالحة للتحوّل إِليها
  24. اِسْتِنْجَاع: (اسم)
    • اِسْتِنْجَاع : مصدر اِستَنجَعَ
  25. مُنْتَجِعونَ: (اسم)
    • مُنْتَجِعونَ : جمع مُنْتَجَع
,
  1. نجع
    • "النُّجْعةُ عند العرب: المَذْهَبُ في طلَبِ الكلإِ في موضعه.
      والبادِيةُ تُحْضَرُ مَحاضِرُها عند هَيْجِ العُشْبِ ونَقْصِ الخُرَفِ وفَناءِ ماء السماء في الغُدْرانِ، فلا يزالون حاضرة يشربون الماء العِدَّ حتى يقع ربِيعٌ بالأَرض، خَرَفِيّاً كان أَو شَتِيّاً، فإِذا وقع الربيع تَوَزَّعَتْهُمُ النُّجَعُ وتتبعوا مَساقِطَ الغيث يَرْعَوْنَ الكَلأَ والعُشْبَ، إِذا أَعْشَبَتِ البِلادُ، ويشربون الكَرَعَ، وهو ماءُ السماءِ، فلا يزالون في النُّجَعِ إِلى أَن يَهيجَ العُشْبُ من عام قابل وتَنِشَّ الغُدْرانُ، فَيَرْجِعون إِلى مَحاضِرهم على أَعدادِ المياه.
      والنُّجْعةُ: طَلَبُ الكَلإ والعُرْفِ، ويستعار فيما سواهما فيقال: فلان نُجْعَتِي أَي أَمَلي على المثال.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: ليْسَتْ بدارِ نُجْعةٍ.
      والمُنْتَجَعُ: المَنْزِلُ في طَلب الكلإِ، والمَحْضَرُ: المَرْجِعُ إِلى المياه.
      وهؤلاء قوم ناجِعةٌ ومُنْتَجِعُون، ونَجَعُوا الأَرض يَنْجَعُونها وانْتَجَعُوها.
      وفي حديث بديل: هذه هَوازِنُ تَنَجَّعَت أَرضنا؛ التَّنَجُّعُ والانْتِجاعُ والنُّجْعة: طَلبُ الكلإِ ومَساقِطِ الغَيْثِ.
      وفي المثل: مَن أَجدَبَ انْتَجَعَ.
      ويقال: انْتَجَعْنا أَرضاً نَطْلُبُ الرِّيف،وانْتَجَعْنا فلاناً إِذا أَتيناه نطلُبُ مَعْرُوفه؛ قال ذو الرمة: فقلتُ لصَيْدَحَ: انْتَجِعِي بِلالا

      ويقال للمُنْتَجَعِ مَنْجَعٌ، وجمعه مناجِعُ؛ ومنه قول ابن أَحمر: كانَتْ مَناجِعَها الدَّهْنا وجانِبُها، والقُفّ مما تَراه فِرْقةً دَرَرا (* قوله« فرقة» كذا بالأصل مضبوطاً، والذي تقدم في مادة درر: فوقه).
      وكذلك نَجَعَتِ الإِبلُ والغَنَمُ المَرْتَعَ وانْتَجَعَتْه؛

      قال: أَعْطاكَ يا زَيْدُ الذي أَعْطَى النّعَمْ بَوائِكاً لم تَنْتَجِعْ من الغَنَمْ (* قوله« أعطاك إلخ» كذا بالأصل هنا وسيأتي انشاده في مادة بوك: أعطاك يا زيد الذي يعطي النعم من غير ما تمنن ولا عدم بوائكاً لم تنتجع مع الغنم ) واستعمل عُبَيْدٌ الانْتِجاعَ في الحرب لأَنهم إِنما يذهبون في ذلك إِلى الإِغارة والنهب فقال: فانْتَجَعْنَ الحَرِثَ الأَعْرَجَ في جَحْفَلٍ، كالليْلِ، خَطَّارِ العَوالي ونَجع الطعامُ في الإِنسان يَنْجَعُ نُجوعاً: هَنأَ آكِلَه أَو تَبَيَّنَتْ تَنْمِيَتُه واسْتَمْرأَه وصَلَح عليه.
      ونَجع فيه الدّواءُ وأَنْجَعَ إِذا عَمِلَ، ويقال: أَنْجَعَ إِذا نفَع.
      ونجَع فيه القولُ والخِطابُ والوَعْظُ: عَمِلَ فيه ودخل وأَثَّرَ.
      ونجَع فيه الدواءُ يَنْجَعُ ويَنْجِعُ ونَجَّعَ بمعنى واحد، ونجَع في الدابة العلَفُ، ولا يقال أَنْجَعَ.
      والنَّجُوعُ: المَدِيدُ.
      ونَجَعَه: سقاه النَّجُوعَ وهو أَن يَسْقِيَه الماء بالبِزْرِ أَو بالسِّمْسِمِ، وقد نَجَعْتُ البعير.
      وتقول: هذا طعام ىننْجَعُ عنه ويُنْجَعُ به ويُسْتَنْجَعُ به ويُسْتَرْجَعُ عنه، وذلك إِذا نفَع واسْتُمْرِئَ فيُسْمَنُ عنه، وكذلك الرِّعْيُ، وهو طعام ناجِعٌ ومُنْجِعٌ وغائِرٌ.
      وماءٌ ناجِعٌ ونَجِيعٌ: مَرِيءٌ، وماء نَجِيعٌ كما يقال نَمِيرٌ.
      وأَنْجَعَ الرجلُ إِذا أَفْلَح.
      والنَّجِيعُ: الدمُ، وقيل: هو دم الجَوفِ خاصَّة، وقيل: هو الطَّرِيُّ منه، وقيل: ما كان إِلى السواد، وقال يعقوب: هو الدمُ المَصْبُوب؛ وبه فسر قول طرفة: عالينَ رَقْماً فاخِراً لوْنُه،مِنْ عَبْقَريٍّ كَنَجِيعِ الذَّبيح ونَجُوعُ الصبيّ: هو اللبن.
      ونُجِعَ الصبيّ بلبن الشاة إِذا غُذِيَ به وسُقِيَه؛ ومنه حديث أُبيّ: وسل عن النبيذ فقال: عليك باللبن الذي نُجِعْتَ به أَي سُقِيتَه في الصغر وعُذِّيت به.
      والنَّجِيعُ: خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدقيق وبالماء يُوجَرُ الجَمل.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: دخل عليه المِقْدادُ بالسُّقْيا وهو يَنْجَع بَكَراتٍ له دقيقاً وخَبَطاً أَي يَعْلِفُها، يقال: نَجَعْتُ الإِبل أَي عَلفْتها النَّجُوعَ والنَّجِيعَ، وهو أَن يُخْلَطَ العلَفُ من الخبَط والدقيق بالماء ثم تسقاه الإِبلُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَجَعَ
    • ـ نَجَعَ الطعامُ، نُجُوعاً: هَنَأ آكِلَه،
      ـ نَجَعَ العَلَفُ في الدابةِ،
      ـ نَجَعَ الوَعْظُ والخِطابُ فيه: دَخَلَ فَأَثَّر، كأَنْجَعَ، ونَجَّعَ.
      ـ طعامٌ يُنْجَعُ عنه، وبه، ويُسْتَنْجَعُ به: يُسْتَمْرَأُ به، ويُسْمَنُ عنه.
      ـ ماءٌ نَجُوعٌ: نَميرٌ.
      ـ نَجُوعُ: ماءٌ ببَزْرٍ أو دَقيقٍ تُسْقاهُ الإِبِلُ، وقد نَجَعْتُها إياهُ، وبه.
      ـ نُجْعَةُ: طَلَبُ الكَلإِ في مَوْضِعِه، ج: النُّجَعُ.
      ـ شُجاعٌ نُجاعٌ: إتْباعٌ.
      ـ نَجيعُ: خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدَّقيقِ والماءِ يُوجَرُ الإِبِلَ،
      ـ نَجيعُ من الدَّمِ: ما كان إلى السَّوادِ، أو دَمُ الجَوْفِ.
      ـ أنْجَعَ: أفْلَحَ،
      ـ أنْجَعَ الفَصيلَ: أرْضَعَهُ.
      ـ انْتَجَعَ: طَلَبَ الكَلأَ في مَوْضِعِه، كتَنَجَّعَ،
      ـ انْتَجَعَ فلاناً: أتاهُ طالباً مَعْرُوفَه، كتَنَجَّعَ.
      ـ مُنْتَجَعُ: المَنْزِلُ في طَلَبِ الكَلأِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. نجَعَ
    • نجَعَ يَنجَع ، نَجْعًا ونُجوعًا ، فهو ناجِع ، والمفعول منجوع (للمتعدِّي) :-
      نجَع الشّيءُ نفَع، وظهر أثرُه :-نجَع الدّواءُ، - نجَع القولُ في سامعه، - نجَع العِقابُ في المذنب:-
      • دواء ناجع: نافع مفيد، - مواقف ناجعة: مفيدة.
      نجَع المكانَ: أتاه ونزل به :-نجع البَدْوُ الرُّحَّلُ في مواضعَ الكلأ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَجَعَ
    • نَجَعَ الشيءُ نَجَعَ َ نُجوعًا: نَفَعَ وظَهَرَ أثُره.
      يقال: نَجع الدواءُ في العليل، ونَجَعَ العَلَف في الدابة.
      ويقال: نجع القولُ في سامِعِه، والعقابُ في المذْنِب.
      و نَجَعَ الكلأ نَجْعًا، ونُجُوعًا: طلبه في مواضعه.
      و نَجَعَ المكان: أتاه ونزل به.
      ويقال: نَجع الصبيَّ اللَّبنَ: سقاه إيَّاه وغذَّاه به.
      وهذا طعام يُنْجَع به، وعنه: يُسْتمرأ ويُسمَن عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انتجعَ
    • انتجعَ ينتجع ، انتجاعًا ، فهو مُنتجِع ، والمفعول مُنتجَع (للمتعدِّي) :-
      انتجع القومُ ذهبوا لطلب العُشب :-من أجدبَ انتجع [مثل]: يُضرب للمحتاج ترغيبًا له في العمل، ويُضرب لكلِّ من هاجر في طلب الرزق.
      انتجع العشبَ: طلبه في موضعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَجع
    • نجع - ينجع ، نجوعا
      1- نجع الدواء في المريض : عمل فيه وأثر ونفع. 2- نجع فيه الكلام أو الطعام أو غيرهما : دخل فيه وأثر. 3- نجع الطعام فيه : هنأ أكله ونفع آكله. 4- نجع العشب : ذهب يطلبه في مواضعه. 5- نجع البلد : أتاه. 6- نجع الجمال النجوع أو به : سقاها إياه.

    المعجم: الرائد

  7. تَنَجَّعَ
    • [ن ج ع]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَجَّعْتُ، أتَنَجَّعُ، تَنَجَّعْ، مصدر تَنَجُّعٌ.
      1. :-تَنَجَّعَ الْمُقاتِلُ بالدَّمِ :-: تَلَطَّخَ بِهِ.
      2. :-تَنَجَّعَ العُشْبَ :- : نَجَعَهُ، أيْ طَلبَهُ فِي موَاضِعِه.
      3. :-تَنَجَّعَ الأرْضَ :- : تَتَبَّعَ مَوَاضِعَ الغُشْبِ فِيهَا لِلإقَامَةِ.
      4. :-تَنَجَّعَ صَاحِبَهُ :- : قَصَدَهُ يَطْلُبُ مَعْروفَهُ، اِنْتَجَعَ.

    المعجم: الغني

  8. نَجَعَ
    • [ن ج ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَجَعْتُ، أَنْجَعُ، اِنْجَعْ، مصدر نُجُوعٌ.
      1. :-نَجَعَ الطَّعَامُ فِي الإِنْسَانِ :- : كَانَ مُغَذِّياً، صَالِحاً لَهُ.
      2. :-نَجَعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ :- : أَدَّى مَفْعُولَهُ، كَانَ نَاجِعاً.
      3. :-نَجَعَ الكَلاَمُ فِيهِ :- : أَحْدَثَ تَأْثِيراً وَفَعَّالِيَّةً.
      4. :-نَجَعَ الْبِلاَدَ :- : أَتَاهَا.

    المعجم: الغني

  9. ناجِع
    • ناجع - ج، ناجعة ونواجع
      1- ناجع : طالب العشب في مواضعه. 2- ناجع : «ماء ناجع» : هنيء، مريء.

    المعجم: الرائد

  10. نُجعة
    • نجعة - ج، نجع
      1- نجعة : طلب العشب في مواضعه : «خرج للنجعة». 2- نجعة : «هو نجعتي» : أي أملي.

    المعجم: الرائد

  11. نجع
    • ن ج ع: نَجَعَ فيه الخِطاب والوعظ والدَّواء أي دخل وأثر وبابه خضع و النُّجْعَةُ بوزن الرُّقعة طلب الكلإ في موضعه تقول منه انْتَجَعَ وانتجع فُلانا أيضا أتاه يطلب معروفه و المُنْتَجَعُ بفتح الجيم المَنْزِل في طلَبِ الكلإ و النَّجِيعُ من الدم ما كان يضرب إلى السواد وقال الأصمعي هو دم الجوف خاصة

    المعجم: مختار الصحاح

  12. تَنَجَّعَ
    • تَنَجَّعَ فلان بالدم: تلطَّخ به.
      و تَنَجَّعَ الكلأ: نَجَعَه.
      و تَنَجَّعَ الأرضَ: تتبَّع مواضع الكلإ فيها للإقامة.
      و تَنَجَّعَ فلانًا: انتجعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْتَجَعَ
    • [ن ج ع]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَجَعَ، يَنْتَجِعُ، مصدر اِنْتِجاعٌ.
      1. :-اِنْتَجَعَ القَوْمُ الكَلأَ :- : ذَهَبُوا لِطَلَبِ الكَلإِ في مَوْضِعَهِ. :-اِنْتَجَعَ العُشْبَ.
      2. :-جاءَ لِيَنْتَجِعَ حاكِمَ الْمَدينَةِ :- : طالِباً مَعْروفَهُ وَإِحْسانَهُ.

    المعجم: الغني

  14. نَجَّعَ
    • [ن ج ع]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). نَجَّعَ، يُنَجِّعُ، مصدر تَنْجِيعٌ.
      1. :-نَجَّعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ :- : أَثَّرَ فِيهِ نَفْعاً، أَدَّى مَفْعُولَهُ.
      2. :-نَجَّعَ فِيهِ الْكَلاَمُ :- : أَثَّرَ فِيهِ إِيجَاباً.
      3. :-نَجَّعَ فِيهِ الطَّعَامُ :- : نَفَعَهُ.

    المعجم: الغني

  15. أَنْجَعَ
    • [ن ج ع]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْجَعَ، يُنْجِعُ، مصدر إِنْجاعٌ.
      1. :-أَنْجَعَ الدَّواءُ :- : نَفَعَ.
      2. :-أَنْجَعَ الرَّجُلُ :- : فازَ في عَمَلِهِ، نَجَحَ في سَعْيِهِ، أَفْلَحَ.
      3. :-أَنْجَعَ الرَّاعِي الفَصيلَ :- : أَرْضَعَهُ.

    المعجم: الغني

  16. اِسْتَنْجَعَ
    • [ن ج ع]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَنْجَعَ، يَسْتَنْجِعُ، مصدر اِسْتِنْجَاعٌ.
      1. :-اِسْتَنْجَعَ بِالشَّيْءِ :- : اِنْتَفَعَ بِهِ.
      2. :-اِنْتَجَعَ الْعُشْبَ :- : نَجَعَهُ، ذَهَبَ يَطْلُبُهُ فِي مَوَاضِعِهِ.

    المعجم: الغني

  17. مُنتجَع
    • مُنتجَع :-
      جمع مُنْتَجعات:
      1 - اسم مفعول من انتجعَ.
      2 - مكان يقصده الناسُ في طلب الرَّاحة والتجديد :-مُنْتَجع صيفيّ/ سياحيّ.
      3 - دار نقاهة أو استشفاء :-منتجع طبِّي، - في الشمس للراجين منتجعٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أَنجَع
    • أنجع - إنجاعا
      1- أنجع الطعام أو نحوه : نفع. 2- أنجع : فاز بمطلبه ونجح في سعيه. 3- أنجع الراعي ولد الناقة أو البقرة : أرضعه.

    المعجم: الرائد

  19. نجع
    • نجع - تنجيعا
      1- نجع الدواء في المريض : عمل فيه وأثر ونفع. 2- نجع فيه الكلام أو الطعام أو غيرهما : دخل فيه وأثر. 3- نجع الطعام فيه : هنأ أكله ونفع آكله.

    المعجم: الرائد

  20. النَّاجِعُ
    • النَّاجِعُ النَّاجِعُ يقال: طَعامٌ ناجع: مريءٌ.
      ودواءٌ ناجع: شافٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النُّجْعَةُ
    • النُّجْعَةُ : طلبُ الكلإ ومَساقطِ الغيث.
      و النُّجْعَةُ قَصْدُ ذي المعروف لمعروفه.
      ويقال: هو نُجْعَتي: موضعُ أملي.
      وهذه ليست بِدَارِ نُجْعَة: غير صَالحة للتحوّل إِليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَاجِعٌ
    • جمع: نَوَاجِعُ. [ن ج ع]. (فاعل من نَجَعَ).
      1. :-مَاءٌ نَاجِعٌ :- : هَنِيءٌ، مَرِيءٌ.
      2. :-دَوَاءٌ نَاجِعٌ :- : شَافٍ، فَعَّالٌ، نَافِعٌ.

    المعجم: الغني

  23. إِنتَجَع
    • إنتجع - انتجاعا
      1- إنتجع العشب : طلبه في مواضعه. 2- إنتجعه : قصده طالبا معروفه.

    المعجم: الرائد

  24. تَنَجَّع
    • تنجع - تنجعا
      1- تنجع العشب : طلبه في مواضعه. 2- تنجعه : قصده طالبا معروفه. 3- تنجع بالدم : تلطخ به

    المعجم: الرائد

  25. مُنتجَع
    • منتجع - جمع من تجعات
      1- منتجع : موضع يذهب إليه الناس طالبين العشب. 2- منتجع : موضع يذهب إليه الناس للراحة والاستشفاء.

    المعجم: الرائد



معنى فنوجع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَجِعٌ**، ةٌ - ج: ـون،** وَجْعَى**،** وَجِعَاتٌ**،** وَجَاعَى**. [و ج ع]. (صِيغَةُ فَعِل). "طِفْلٌ وَجِعٌ" : مُتَأَلِّمٌ. "اِمْرَأَةٌ وَجِعَةٌ".
معجم الغني
**وَجَعٌ** \- ج:** أَوْجَاعٌ**. [و ج ع]. (مص. وَجِعَ). " وَجَعُ الرَّأْسِ" : أَلَمُهُ، مَرَضُهُ.
معجم الغني
**وَجِعَ** \- [و ج ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** وَجِعَ** ،** يَوْجَعُ**، مص. وَجَعٌ. 1. "وَجِعَ الرَّجُلُ" : مَرِضَ، تَأَلَّمَ. 2. "وَجِعَهُ رَأْسُهُ" : آلَمَهُ. "يُوجِعُنِي رَأْسِي" "وَجِعَ رَأْسُهُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توجَّعَ/ توجَّعَ لـ يَتوجَّع، توجُّعًا، فهو مُتوجِّع، والمفعول مُتوجَّع له • توجَّع الشَّخصُ: اشتكى من الألم "توجَّع المريضُ/ السَّجينُ". • توجَّع الصَّديقُ لصديقه من فِقدان ابنه: رثى له وأعرب عن الحزن والأسى "توجّع لأخيه من خسارته البطولة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوجعَ/ أوجعَ في يُوجع، إيجاعًا، فهو مُوجِع، والمفعول مُوجَع • أوجعهُ الضَّرْبُ: آلمه، جعله يتألّم "أوجعته وفاة أبيه". • أوجع في العَدُوّ: أثخَن فيه ونال منه "أوجع في خصمه بدافع الانتقام".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ ( يَوْجَعُ ) وَجَعاً: مَرِضَ وتألَّم. وـ فلان رأسه وبطنه: أحسّ بالألم فيهما. وـ فلاناً رأسه وبطنه: آلمه رأسه وبطنه. فهو وَجِع. ( ج ) وَجِعُون، ووَجْعَى، ووَجاعَى، ووِجاع. وهي وَجِعة. ( ج ) وَجِعات، ووَجَاعى.( أوْجَعَ ) فلان في العَدُوّ: أثخن فيه ونال منه. وـ المرض أو الضَّرب فلاناً: آلمه. فهو مُوجَع.( تَوَجَّعَ ) فلان: تفجَّع. وـ تشكَّى الوَجَع. وـ لفلان مما نزل به: رثي له منه.( الوَجَعُ ): اسم جامع لكل مرض مؤلم. ( ج ) أوجاع.( الوَجْعَاءُ ): الدُّبُر. ( ج ) وَجْعاوات.( الوَجِيعُ ): المُوجع. يقال: ضرب وجيع.
مختار الصحاح
و ج ع : الوَجَعُ المرض والجمع أَوْجَاعٌ و وِجَاعٌ مثل جبل وأَجبال وجِبال و وَجِعَ فلان بالكسر يُوجع ويَيْجَع وياجع بفتح الجيم في الثلاثة وقوم وَجِعُونَ و وَجْعَى مثل مرضى و وَجَاعَى ونسوة وجَاعَى أيضا مثل حبالى وَجِعات وبنو أسد يقولون يِيَجعُ بكسر الياء وفلان يَوْجَعُ رأسه بنصب الرأس فإن جئت لها بالهاء رفعت فقلت يَوْجَعه رأسه وأنا أيْجَع رأسي ويوجَعُني رأسي ولا تقل يُوجِعُني رأسي والعامة تقوله و الإيجَاعُ الإيلام وضرب وَجِيعٌ أي مُوجِعٌ كأليم أي مُؤلِم و تَوَجَّعَ له من كذا أي رثى له
الصحاح في اللغة
الوَجَعُ: المرضُ، والجمع أوْجاعٌ ووِجاعٌ.وقد وَجِعَ فلان يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ فهو وَجِعٌ، وقومٌ وَجِعونَ ووَجْعى مثل مرضَى، ونسوةٌ وَجاعى أيضاً ووَجِعاتٌ. وفلان يَوْجَعُ رأسَه، نصبتَ الرأس، فإن جئت بالهاء، رفعت فقلت يَوْجَعُهُ رأسُه. وأنا أيْجَعُ رأسي ويَوْجَعُ رأسي، ولا تقل يُوجِعُني رأسي، والعامَّة تقوله. قال الصِمَّةُ بن عبد الله القُشيريّ: تَلَفَّتُّ نحو الحَيِّ حتَّى وَجَدْتُنـي   وَجِعْتُ من الإصغاءِ لِيتاً وأَخْدَعا والإيجاعُ: الإيلامُ. وضربٌ وَجيعٌ، أي موجِعٌ. وتَوَجَّعْتُ لفلانٍ من كذا، أي رَثَيْتُ. والوَجْعاءُ: السافلةُ، وهي الدُبُرُ. والجِعَةُ: نبيذ الشعير.
تاج العروس

وَجِعَ كسَمِعَ هذه اللُّغَةُ الفُصْحَى وَوَجَعَ مِثالُ وَعَدَ وهذه لُغَيَّةٌ هكذا في سائِرِ الأُصُولِ ونَصُّ العَيْنِ بعْدَ ما ذكَرَ اللُّغاتِ الآتِي ذِكْرُها : وأقْبَحُهَا وَجِعَ يَجِعُ وهكذا نَقَلَه عنه الأزْهَرِيُّ

في التَّهْذِيبِ ونَصُّ اللِّسَانِ : قالَ الأزْهَرِيُّ : ولُغَةٌ قَبيحَةٌ منْ يَقُولُ : وَجِعَ يَجِعُ وأوْرَدَهُ الصّاغَانِيُّ في العُبَابِ مِثْلَ ذلك وقالَ في التَّكْمِلَةِ : أيْ مِثَالُ وَرِثَ يَرِثُ فظَهَر بذلكَ أنَّ الّذِي عَنَى بهِ اللَّيْثُ أنَّهَا قَبيحَةٌ هُوَ بكَسْرِ العَيْنِ في الماضي والمُضَارِع ولَمْ أرَ أحَداً ضَبَطَهُ مِثْلَ وَعَدَ يَعِدُ فانْظُرْه وتأمَّلْ فيهِ فكَمْ له مِثْلُ هذا وأمْثَالِه يَوْجَعُ كيَسْمَعُ وهِيَ اللغَةُ العَالِيَةُ المَشْهُورَةُ ويَيْجَعُ بِقَلْبِ الواوِ ياءً وياجَعُ بقَلْبِهَا ألِفاً قالَ الجَوْهَرِيُّ : وبَنُو أسَدٍ يَقُولونَ : يِيْجَعُ بكَسْرِ أوَّلِه وهُمْ لا يَقُولونَ : يعْلَمُ اسْتِثْقالاً للكَسْرَة على الياءِ فلمّا اجْتَمَعَتِ الياءان قَوِيتَا واحْتَمَلَتَا ما لَمْ تَحْتَمِلْهُ المُفْرَدَةُ ويُنْشَدُ لِمُتَمِّمِ بنِ نُوَيْرَةَ رضي الله عنهُ على هذه اللُّغَةِ :

قَعِيدَكِ ألا تُسْمِعِينِي مَلامَةً ... ولا تَنْكَئي قَرْحَ الفُؤادِ فييجَعَا ومِنْهُم مَنْ يَقُولُ : أنا إيْجَعُ وأنْتَ تِيجَعُ قالَ ابنُ بَرّيّ : الأصْلُ في يِيجَعُ يَوْجَعُ فلمّا أرادُوا قَلْبَ الواوِ ياءً كَسَرُوا الياءَ الّتِي هِيَ حَرْفُ المثضَارِعَة لتَنْقَلِبَ الواوُ ياءً قَلْباً صَحيحاً ومن قالَ : يَيْجَلُ ويَيْجَعُ فإنَّهُ قَلَبَ الواوَ ياءً قَلْباً شاذّاً جاءَ بخلافِ القَلْبِ الأوّلِ لأنّ الواوَ السّاكِنَةَ إنّمَا تَقْلِبُهَا إلى اليَاءِ لِكَسْرَةِ ما قَبْلَهَا ويَجِعُ وهذه هيَ اللُّغَةُ القَبِيحَةُ الّتِي ذَكَرَها اللَّيْثُ فعلَى ما ضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ كيرَثُ وعلى ما ذَهَبَ إليْهِ المُصَنِّف كيَعِدُ فهو وَجِعٌ كخَجِلٍ : ج : وجِعُونَ وجَعَْى ووجاعَي كسَكْرَى وسَكَارَى وكذلكَ وجاعٌ وأوْجَاعٌ وهُنَّ وَجَاعَي ووَجِعاتٌ

ويُقَالُ : فُلانٌ يَوْجَعُ رَأْسَهُ بنَصْبِ الرَّأْسِ وإذا جِئْتَ بالهَاءِ رَفَعْتَ وقُلْتَ : يَوْجَعُه رأْسُه كما في الصِّحاحِ كيَمْنَعُ فِيهِمَا ولو قالَ : كيَسْمَعُ كانَ أحْسَنَ

ثُمَّ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وأنا أيْجَعُ رَأْسِي ويَوْجَعُنِي رَأْسِي ولا تَقُلْ يُوجِعُنِي فإنَّ ضَمّ الياءِ لَحْنٌ وهِيَ لُغَةٌ العامَّةِ قالَ الصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : فُلانٌ يَوْجَعُ رَأْسَهُ نَصَبْتَ الرَّأْسَ ولم يَذْكُرِ العِلَّةَ في انْتِصَابِه كما هُوَ عادَتُه في ذِكْرِ فَرائِدِ العَرَبيَّةِ والفَوائِدِ النَّحْويَّةِ وهذهِ المَسْألَةُ فيها أدْنَى غُمُوضٍ قالَ الفَرّاءُ : يُقَالُ للرَّجُلُ : وَجِعْتَ بَطْنكَ مثل : سَفِهْتَ رَأْيَكَ ورَشِدْتَ أمْرَكَ قالَ : وهذا منَ المَعْرِفَةِ الّتِي كالنَّكِرَةِ لأنَّ قَوْلَكَ : بَطْنَكَ مُفَسِّرٌ وكذلكَ : غَبِنْتَ رأيَكَ والأصْلُ فيهِ : وَجِعَ رأْسُكَ وألِمَ بَطْنُكَ وسَفِهَ رَأْيُكَ ونَفْسُكَ فلمّا حُوِّلَ الفِعْلُ خَرَجَ قَوْلُكَ : وجِعْتَ بَطْنَكَ وما أشْبَهَهُ مَعْدُودَةٍ وقالَ غَيْرُه : إنَّمَا نَصَبُوا وَجِعْتَ بَطْنَكَ بنَزْعِ الخافِضِ مِنْهُ كأنَّه قالَ : وَجِعْتَ منْ بَطْنِكَ وكذلكَ : سَفِهْتَ في رَأْيكَ وهذا قَوْلُ البَصْرِييِّنَ لأنَّ المُفَسِّراتِ لا تَكونُ إلا نَكِراتٍ

وضَرْبٌ وَجيعٌ : مُوجِعٌ وهُوَ أحَدُ ما جاءَ على فَعِيلٍ منْ أفْعَلَ كما يُقَالُ : عَذَابٌ ألِيمٌ بمَعْنَى مؤْلِمٍ قالَ المَرّارُ بنُ سَعِيد :

وقَدْ طالَتْ بكَ الأيّامُ حَتى ... رأيْتَ الشَّرَّ والحَدَثَ الوَجِيعَا وقِيلَ : ضَرْبٌ وَجِيعٌ وألِيمٌ : ذُو وَجَع وألَمٍ

والوَجْعاءُ : ع قالَ : أبو خِراشٍ الهُذَلِيَّ :

وكادَ أخُو الوَجْعَاءِ لَوْلا خُوَيْلدٌ ... تَفَرَّعَنِي بنَصْلِه غَيْرَ قاصِدِ وأخُوها : صاحِبُهَا وتَفرَّعَنِي : عَلانِي بنَصْلِ السَّيْفِ غَيْرَ مُقْتَصِدٍ

والوَجْعاءُ : السّافِلَةُ وهِيَ مَمْدَوُدَة قال أنَسُ بنُ مُدْرِكَةَ الخَثْعَمِيُّ :

غَضِبْتُ للمَرْءِ إذْ نِيكَتْ حَلِيلَتُهُ ... وإذْ يُشَدُّ على وَجْعَائِها الثَّفَرُ

أغْشَى الحُرُوبَ وسِرْبَالِي مُضَاعَفَةٌ ... تَغْشَى البَنانَ وسَيْفٌ صارِمٌ ذَكَرُ

إنّي وقَتْلِي سُلَيْكاً ثُمَّ أعْقِلَه ... كالثَّوْرِ يُضْرَبُ لمّا عافَتِ البَقَرُ يَعْنِي أنّهَا بُوضِعَتْ والجَمْعُ وَجْعاواتٌ والسَّبَبُ في هذا الشِّعْرِ أنَّ سُلَيْكاً مَرَّ في بَعْضِ غَزَواتِهِ ببَيْتٍ منْ خَثْعَمٍ وأهْلُهُ خُلُوفٌ فرأى فِيهنَّ امْرَأَةً بَضَّةً شابَّةً فعَلاهَا فأُخْبِرَ أنَسٌ بذلكَ فأدْرَكَه فقَتَلَه

وفي الحديث : لا تَحِلُّ المَسْأَلَةُ إلا لِذِي دَمٍ مُوجِعٍ هو أنْ يَتَحَمَّلَ دِيَّةً فيَسْعَى بها حَتّى يُؤَدِّيهَا إلى أوْلياءِ المَقْتُولِ

وقالَ أبو حَنِيفَةَ : أُمُّ وَجَعِ الكَبدِ : بَقْلَةٌ من دِقِّ البَقْلِ يُحِبَهَا الضَّأْنُ لها زَهْرَةٌ غَبْراءُ في بُرْعُمِةٍ مُدَوَّرَةٍ ولهَا وَرَقٌ صَغِيرٌ جِدّاً أغْبَرُ سُمِّيَتْ لأنَّهَا شِفَاءٌ منْ وَجَعِ الكَبِدِ قالَ : والصَّفَرُ إذا عَضَّ بالشُّرْسُوفِ يُسْقَى الرَّجُلُ عَصِيرَها

والجِعَةُ كعِدَةٍ : نَبِيذُ الشَّعِيرِ عن أبي عُبَيْدٍ قال الجَوْهَرِيُّ : ولَسْتُ أدْرِي ما نُقْصانُه وقالَ الصّاغَانِيُّ : فإنْ كانَتْ من باب ثِقَةٍ

وزِنَةٍ وعِدَةٍ فهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهَا

قلتُ : وقالَ ابنُ بَرِّيٍّ : الجِعَةُ لامُهَا واوٌ منْ جَعَوْتُ أيْ : جَمَعْتُ كأنَّهَا سُمِّيَتْ بذلكَ لِكَوْنِهَا تَجْعُو النّاسَ على شُرْبِها أي تَجْمَعُهُم وذَكَرَ الأزْهَرِيُّ هذا الحَرْفَ في المُعْتَلِّ لذلكَ و سيأتِي هُنَاكَ إنْ شاءَ اللهُ تعالى

وأوْجَعَهُ : آلَمَهُ فهُوَ مُوجِعٌ وفي الحَديثِ : مُرِي بِنَيكِ يُقلِّمُوا أظْفَارَهُمْ أنْ يُوجِعُوا الضُّرُوعَ أي : لِئِلا يُوجِعُوهَا إذا حَلَبُوها بأظْفارِهِمْ

وتَوَجَّعَ الرَّجُلُ : تَفَجَّعَ أو تَشَكَّى الوَجَعَ وتَوَجَّع لِفُلانٍ منْ كذا : رَثَى لَهُ منْ مَكْرُوهٍ قالَ أبو ذُؤَيبٍ :

أمِنَ المَنُونِ ورَيْبِهِ تَتَوَجَّعُ ... والدَّهْرُ لَيْسَ بمُعْتِبٍ مَنْ يَجْزَعُ وقالَ غَيْرُه :ولا بُدَّ منْ شَكْوَى إلى ذي مُرُوءَةٍ ... يُواسِيكَ أو يُسْلِيكَ أو يَتَوَجَّعُ وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أوْجَعَ في العَدُوِّ : أثْخَنَ

لسان العرب
الوَجَع اسم جامِعٌ لكل مَرَضٍ مُؤْلِمٍ والجمع أَوْجاعٌ وقد وَجِعَ فلان يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ فهو وجِعٌ من قوم وَجْعَى ووَجاعَى ووَجِعِينَ ووِجاعٍ وأَوجاعٍ ونِسْوةٌ وَجاعى ووَجِعاتٌ وبنو أَسَد يقولون يِيجَعُ بكسر الياء وهم لا يقولون يِعْلَمُ اسْتِثْقالاً للكسرة على الياء فلما اجتمعت الياءَان قَوِيَتا واحْتَمَلَتْ ما لم تحتمله المفردة وينشد لمتمم بن نويرة على هذه اللغة قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِيني مَلامةً ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤادِ فَيِيجَعا ومنهم من يقول أَنا إِيجَعُ وأَنت تِيجَعُ قال ابن بري الأَصل في يِيجَعُ يَوْجَعُ فلما أَرادوا قلب الواو ياء كسروا الياء التي هي حرف المضارعة لتنقلب الواو ياء قلباً صححياً ومن قال يَيْجلُ ويَيْجَعُ فإِنه قلب الواو ياء قلباً ساذَجاً بخلاف القلب الأَول لأَنَّ الواو الساكنة إِنما تَقْلِبُها إِلى الياء الكسرةُ قبلها قال الأَزهري ولُغةٌ قبيحةٌ من يقول وَجِعَ يَجِعُ قال ويقول أَنا أَوْجَعُ رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي وأَوْجَعْتُه أَنا ووَجِعَ عُضْوُه أَلِمَ وأَوْجَعَهُ هو الفراء يقال للرجل وَجِعْتَ بَطْنَكَ مثل سَفِهْتَ رأْيَكَ ورَشِدْتَ أَمرَك قال وهذا من المعرفة التي كالنكرة لأَن قولك بَطْنَكَ مُفَسِّرٌ وكذلك غُبِنْتَ رأْيَك والأَصل فيه وَجِعَ رأْسُك وأَلم بَطْنُكَ وسَفِهَ رأْيُك ونَفْسُك فلما حُوِّلَ الفعلُ خرج قولك وَجِعْتَ بطنَك وما أَشبهه مَفَسِّراً قال وجاء هذا نادراً في أَحرف معدودة وقال غيره إِنما نصبوا وَجِعْتَ بطنَك بنزع الخافض منه كأَنه قال وَجِعْت من بطنك وكذلك سفهت في رأْيك وهذا قول البصريين لأَن المُفَسِّراتِ لا تكون إِلا نكرات وحكى ابن الأَعرابي أَمَضَّني الجُرْحُ فَوَجِعْتُه قال الأَزهري وقد وَجِعَ فلانٌ رأْسَه وبطنَه وأَوْجَعْتُ فلاناً ضَرْباً وجِيعاً وضَرْبٌ وجِيعٌ أَي مُوجِعٌ وهو أَحد ما جاء على فَعِيلٍ من أَفْعَلَ كما يقال عذاب أَلِيمٌ بمعنى مؤلم وقيل ضربٌ وجِيعٌ وأَلِيمٌ ذو أَلَمٍ وفلان يَوْجَعُ رأْسَه نصبْتَ الرأْسَ فإِن جئت بالهاء قلت يَوْجَعُه رأْسُه وأَنا أَيْجَع رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي ولا تقل يُوجِعني رأْسي والعامة تقوله قال صِمّة بن عبد الله القشيري تَلَفَّتُّ نحوَ الحَيِّ حتى وجَدْتُني وجِعْتُ من الإِصْغاءِ لِيتاً وأَخْدَعا والإِيجاعُ الإِيلامُ وأَوْجَعَ في العَدُوّ أَثْخَنَ وتَوَجَّعَ تَشَكَّى الوجَعَ وتوجَّعَ له مما نزل به رَثى له من مكروه نازل والوجْعاءُ السافِلةُ وهي الدُّبُر ممدودة قال أَنسُ ابن مُدْرِكةَ الخَثْعَمِي غَضِبتُ للمَرْءِ إِذْ نِيكَتْ حَلِيلَتُه وإِذْ يُشَدُّ على وَجْعائِها الثَّفَرُ أَغْشَى الحُزوبَ وسِرْبالي مُضاعَفةٌ تَغْشَى البَنانَ وسَيْفي صارِمٌ ذَكَرُ إِني وقَتْلي سُلَيْكاً ثم أَعْقِلَه كالثَّوْرِ يُضْرَبُ لَمَّا عافَتِ البَقَرُ يعني أَنها بُوضِعَتْ وجمعُ الوَجْعاءِ وَجْعاواتٌ والسبب في هذا الشعْرِ أَنَّ سُلَيْكاً مَرَّ في بعض غَزَواتِه ببيت من خَثْعَمَ وأَهله خُلوفٌ فَرأَى فيهنَّ امرأَة بَضَّةً شابةً فَعلاها فأُخْبر أَنس بذلك فأَدْركه فقتله وفي الحديث لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي دَمٍ مُوجِعٍ هو أَنْ يتحمل دِيةً فيسعى بها حتى يُؤَدِّيَها إِلى أَولياءِ المقتول فإِن لم يؤدِّها قُتِل المُتَحَمَّلُ عنه فَيُوجِعُه قَتْلُه وفي الحديث مُري بَنِيكِ يقلموا أَظْفارَهم أَن يُوجِعُوا الضُّرُوعَ أَي لئلا يُوجِعُوها إِذا حَلَبُوها بأَظْفارِهم وذكر الجوهري في هذه الترجمة الجِعةَ فقال والجِعةُ نَبِيذُ الشعير عن أَبي عبيد قال ولست أَدري ما نُقْصانُه قال ابن بري الجِعةُ لامها واو من جَعَوْت أَي جَمَعْتُ كأَنها سميت بذلك لكونها تَجْعُو الناسَ على شُرْبِها أَي تجمعهم وذكر الأَزهري هذا الحرف في المعتل وسنذكره هناك وأُمُّ وجَعِ الكَبدِ نبتة تنفع من وجَعِها
الرائد
* وجع يوجع: وجعا. 1-مرض وتألم. 2-رأسه، أو وجعه رأسه: آلمه رأسه.
الرائد
* وجع. 1-مص. وجع. 2-مرض يرافقه ألم، ج أوجاع ووجاع.
الرائد
* وجع. ذو وجع، ج وجعون ووجعى ووجاعى وأوجاع، م وجعة ج وجاعى ووجعات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: