السَّفَنَّجُ كعَمَلَّس : الظَّلِيمُ الخَفيفُ وهو ملحقٌ بالخماسيّ بتشديد الحرف الثالث منه . وقيل : الظَّليمُ الذَّكَرُ . وقيل : هو من أَسماءِ الظَّليم في سُرْعَتِه . وأَنشد :
" جاءَتْ به منِ اسْتِها سَفَنَّجَا أَي وَلدتْه أَسودَ . والسَّفَنَّجُ : السَّرِيعُ . وقيل : الطَّوِيل . والأُنثى سَفَنَّجَةٌ . وقال الليث : السَّفَنَّج : " طائرٌ كثيرُ الاسْتِنان "
قال ابن جِنِّى : ذهب بعضُهم في سَفَنَّج أَنه من السَّفْجِ وأَن النونَ المشدّدةَ زائدةٌ ومذهبُ سيبويهِ فيه أَنه كَلاَمِ شَفَلَّحٍ وراءِ عَتَرَّس
والسُّفانِجُ : السَّرِيعُ كالسَّفَنَّج أَنشد ابن الأَعرابيّ :
" يا رُبَّ بَكْرٍ بالرُّدافَى وَاسِجِ
" سُكَاكَةٍ سَفَنَّجٍ سُفَانِجِ ويقال : سَفْنَجَ أَي أَسْرَع . وقول الآخر :
" يا شَيْخُ لا بُدَّ لنا أَنْ نَحْجُجَا قد حَجَّ في ذا العامِ مَن تَحَوَّجَا
" فابْتَعْ له جِمالَ صِدْقٍ فالنَّجَا
" وعَجِّلِ النَّقْدَ له وسَفْنِجَا
" لاَ تُعْطِه زَيْفاً ولا نَبَهْرَجَا قال : عَجِّل النَّقْدَ له . وقال : سَفْنِجَا : أَي وَجِّهْ وأَسْرِعْ له من السَّفَنَّجِ : السَّرِيعِ . وقال أَبو الهَيْثَم : " سَفْنَجَ له سَفْنَجةً : عَجَّلَ نَقْدَه " وأَنشد :
" إِذا أَخَذْتَ النَّهْبَ فالنَّجَا النَّجَا
" إِني أَخافُ طالِباً سَفَنَّجاً " الإِسْفَنْج " بكسر فسكون ففتح عُرُوقُ شَجَرٍ نافعٌ في القُروحِ العَفِنَة معرّبٌ
" الفُنُج بضمتّين : الفُجُجُ " وهم " الثُّقَلاءُ " من الرِّجال ؛ عن ابن الأَعْرَابيّ . قال شيخنا : وكونه جمعاً أَو اسمَ جَمْعٍ أَو له مُفردٌ أَو لا مُفرَدَ له ممّا يَحتاج للبَيان وقد أَغْفَلَه ومع ذلك لا إِخالُه عَربيّاً : فتأَمّلْ . فَنَّجٌ " كَبَقَّمٍ : تابِعِيٌّ روى عنه وَهْبُ بن مُنَبِّه " شيخُ اليَمَنِ . اسمُ " مُحَدِّثٍ " . فَنَجٌ " كجَبَلٍ : مُعَرَّبُ فَنَك " وهو دابّة يُفْتَرَى بجِلْدِه أَي يُلْبَس منه فِرَاءٌ . واستدرك شيخنا هنا : ابن فَنْجُويَهْ أَحدُ المُحَدّثين مَذْكُورٌ في أَوّل المَوَاهب الَّدُنيّة . قلت : وهو الحافِظُ أَبو عبد الله الحُسين بنُ محمّدِ بن الحُسينِ بنِ محمّد بنِ عبدِ الله بنِ صالحِ بنِ شُعَيبِ بن فَنْجُويَهْ الثَّقَفيُّ الدِّينَوَريّ ذكره عبدُ الغافرِ الفارسيّ في تاريخ نَيْسَابورَ وانثَنى عليه . مات بنَيْسَابُورَ سنة 414
فُنْجَكان بالضم : قريَةٌ بمَروَ