وصف و معنى و تعريف كلمة فنوعكن:


فنوعكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و واو (و) و عين (ع) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فنوعكن في معاجم اللغة العربية:



فنوعكن

جذر [فنع]

  1. فَنِعَ: (فعل)
    • فَنِعَ فَنَعًا فهو فنِعٌ، وفنيعٌ
    • فَنِعَ الرَّجُلُ: كَثُرَ مالُه
    • فَنِعَ :جاد وتفضَّلَ
    • فَنِعَ المسكُ: انتشرت رائحتُه
    • فَنِعَ الرَّجُلُ: حَسُنَ ذِكرُه
  2. فَنَع: (اسم)
    • فَنَع : مصدر فَنِعَ
  3. فنِع: (اسم)
    • فنِع : فاعل من فَنِعَ
  4. فنيع: (اسم)
    • فنيع : فاعل من فَنِعَ


  5. تَقَنَّعَ: (فعل)
    • تقنَّعَ يتَقَنَّع ، تَقَنُّعًا ، فهو مُتَقَنِّع
    • تَقَنَّع: تغشَّى بثوبٍ
    • تَقَنَّعَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتِ القِناعَ، أَيْ وَضَعَتْ ثَوْباً يُغَطِّي رَأْسَها وَمَحاسِنَها
    • تَقَنَّعَ الْمُمَثِّلُ : لَبِسَ القِناعَ
    • تَقَنَّعَ الضَّيْفُ : تَكَلَّفَ القَناعَةَ أي الرِّضا بما أُعْطِيَ تقنّع بما حصل عليه من أجر
    • تَقَنَّعَ في السِّلاحِ : دَخَلَ فيهِ
  6. تَقَنُّع: (اسم)
    • مصدر تَقَنَّعَ
    • تَقَنُّعُ الْمُمَثِّلِ : لُبْسُهُ القِناعَ
  7. تَقَنَّعَ الضَّيْفُ:
    • تَكَلَّفَ القَناعَةَ أي الرِّضا بما أُعْطِيَ تقنّع بما حصل عليه من أجر.
  8. تقنّع الشّخص:
    • تكلَّف القناعةَ، أي الرِّضا بما أُعْطِيَ ''تقنّع بما حصل عليه من أجر''.
  9. تَقَنَّعَ الْمُمَثِّلُ:
    • لَبِسَ القِناعَ. رَأَيْتُ السِّياسَةَ تَتَقَنَّعُ كُلَّ يَوْمٍ بِقِناعٍ. (ميخائيل نعيمة).
  10. تَقَنَّعَ في السِّلاحِ:


    • دَخَلَ فيهِ.
  11. فَنِعَ الرَّجُلُ:
    • حَسُنَ ذِكرُه.
  12. فَنِعَ المسكُ:
    • انتشرت رائحتُه.
  13. تَقَنَّعَتِ الْمَرْأَةُ:
    • لَبِسَتِ القِناعَ، أَيْ وَضَعَتْ ثَوْباً يُغَطِّي رَأْسَها وَمَحاسِنَها.
  14. نَعا : (فعل)
    • نعا يَنْعو ، انْعُ ، نُعَاءً ، فهو ناعٍ
    • نعا السِّنَّوْرُ :صات، أصدر صوتًا
  15. مُتَقَنِّع : (اسم)
    • مُتَقَنِّع : فاعل من تَقَنَّعَ
  16. مُنوَّعات : (اسم)


    • مجموعة أشياء أو أجزاء أو مكوِّنات مُختلِفة وغالبًا ما تكون أعمالاً أدبيّة أو فنيَّة
    • برامج المنوَّعات: (الثقافة والفنون) بثّ إذاعيّ أو عرض تلفزيونيّ لموضوعات فنيّة متعدّدة
  17. نَوْع : (اسم)
    • نَوْع : مصدر ناعَ
  18. نَوَّعَ : (فعل)
    • نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع
    • نَوَّعَ الشيءَ: حرَّكه
    • نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ: دَلاه فتركه يتذبذَبُ
    • نَوَّعَ الأَشياءَ: صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً
  19. نَوع : (اسم)
    • الجمع : أَنْوَاعٌ
    • النَّوْعُ : الصِّنف من كل شيءٍ
    • ما أَدري على أَيّ نوعٍ هو: وَجْه
    • النَّوْعُ (في اصطلاح المناطقة) : كُلِّيٌّ مقولٌ على واحدٍ أَو على كثيرين متَّفقين في الحقائق في جواب ما هو
    • النَّوْعُ (في علم الأَحياء) : وحْدةٌ تصنيفيّة أَقل من الجنس يتمثل في أفرادها نموذجٌ مشتركٌ محدودٌ ثابتٌ وراثيّ والجمع : أَنْوَاعٌ
    • النَّوْعُ البَشَرِيُّ : الجِنْسُ، مَا يَدْخُلُ فِي وَحْدَةٍ لأَفْرَادِهَا صِفَاتٌ مُشْتَرَكَةٌ ثَابِتَةٌ وَمُتَمَيِّزَةٌ قَائِمَةٌ بِذَاتِهَا وَمُسْتَقِلَّةٌ عَنْ غَيْرِهَا الأَنْوَاعُ الْحَيَوَانِيَّةُ الأَنْوَاعُ النَّبَاتِيَّةُ
    • هُوَ الأَوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ : مِنْ طِرَازِهِ
    • تَعَدُّدُ الأَنْوَاعِ : تَعَدُّدُ الأَشْكَالِ
    • نَوْعاً وَكَمّاً : كَيْفاً وَكَمّاً
    • نَوْعاً مَّا : إِلَى حَدٍّ مَّا
    • بنوع خاصّ: على الخصوص،
    • مِنْ نوع: مِنْ جنس،
    • جنس الذكر أو الأنثى
    • النَّوْعان: الجِنْسان: الرِّجال والنِّساء
  20. نُّوع : (اسم)
    • اِشْتَدَّ بِهِ النُّوعُ : العَطَشُ ، رَمَاهُ اللهُ بِالْجُوعِ وَالنُّوعِ
  21. القنع : (اسم)
    • صوت البوق
  22. إِنْعات : (اسم)


    • إِنْعات : مصدر أَنعَتَ
  23. أَقْنَاع : (اسم)
    • أَقْنَاع : جمع قِنَاعُ
  24. أَقْنَعَ : (فعل)
    • أقنعَ يُقْنِع ، إقناعًا ، فهو مُقْنِع ، والمفعول مُقْنَع
    • أقْنَعَهُ بآرائِهِ : كَانَتْ مُقْنِعَةً لَهُ، لَهَا مَا يُؤَيِّدُهَا، أَرْضاهُ
    • أقْنَعَهُ بِأهَمِّيَّةِ الْمَشْرُوعِ : حَمَلَهُ عَلَى أنْ يُسَلِّمَ بِهِ، أنْ يَعْمَلَ عَلَى الإقْرَارِ بِهِ
    • أَقْنَعَ بِيَدَيْهِ فِي الصَّلاَةِ : رَفَعَهُمَا مُسْتَرْحِماً رَبَّهُ
    • أَقْنَعَ صَوْتَهُ: رَفَعَهُ
    • أَقْنَعَتِ الشَّاةُ : اِرْتَفَعَ ضَرْعُهَا
    • أقنعَ رأسَه: رفعه، وشخص ببصره نحو الشّيء في ذلّ وخشوع : رافعين رءوسهم من شدّة الفزع
    • أَقْنَع البعيرُ: مدَّ رأسه إلى الحوض للشُّرْب
    • أَقْنَع حَلْقَهُ وفمَه: رفعهما لاستيفاء ما يَشربُه من ماءٍ وغيره
    • أَقْنَع فلانًا الشيءُ: أَرضاه
    • أَقْنَع الإِبلَ والغنمَ: أَمالها للمَرْتع، وكذا لمأْواها
    • أَقْنَع الإِناءَ: أَماله ليَصُبَّ ما فيه
  25. أَقناع : (اسم)
    • أَقناع : جمع قِنع
,
  1. فنع (المعجم لسان العرب)
    • "الفَنَعُ: طِيبُ الرائحةِ.
      والفَنَعُ: نَفْحةُ المِسْكِ.
      ومِسْكٌ ذو فَنَعٍ: ذَكِيُّ الرائحة؛ قال سويد بن أَبي كاهل: وفُرُوع سابِغ أَطرافُها،عَلَّلَتْها رِيحُ مِسْكٍ ذِي فَنَعْ والفَنَعُ: نَشْرُ الثناءِ الحسَن.
      والفَنَع: زيادةُ المالِ وكَثْرَتُه.
      ومالٌ ذو فَنَع وذو فَنَاءٍ على البدل أَي كثير، والفَنَعُ أَعْرَفُ وأَكثر في كلامهم؛ وفي حديث معاوية أَنه، قال لابن أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ: أبوك الذي يقول: إِذا مُتُّ فادْفِنِّي إِلى جَنْبِ كَرْمةٍ،تُرَوِّي عِظامي في التُّرابِ عُرُوقُها ولا تَدْفِنَنِّي في الفَلاةِ، فإِنَّني أَخافُ، إِذا ما متُّ، أَن لا أَذوقها فقال: أَبي الذي يقول: وقد أَجُودُ، وما مالي بِِي فَنَعٍ،وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبةُ العُنُقِ الفنَعُ: المالُ الكثير؛ وروى ابن برّي عجز هذا البيت: وقد أَكُرُّ وراءَ المُجْحِرِ الفَرِقِ وقال: وقد روي عجزه على ما قدَّمناه.
      والفَنَعُ: الكَرَمُ والعَطاء والجُود الواسع والفضل الكثير؛ قال الأَعشى: وجَرَّبُوه، فما زادَتْ تَجارِبُهُمْ أَبا قُدامَة، إِلاَّ الحَزْمَ والفَنَعا وسَنِيعٌ فَنِيعٌ أَي كثير؛ عن ابن الأَعرابي.
      والفَنَعُ: الكثير من كل شيء، عنه أَيضاً، وكذلك الفَنِيعُ والفَنِعُ.
      ويقال: له فَنَعٌ في الجود؛ فأَما الاستشهاد على ذلك بقول الزبرقان البَهْدَليّ: أَظِلَّ بَيْتِيَ أَمْ حَسْناءَ ناعمةً عَيَّرْتنِي، أَمْ عَطاءَ اللهِ ذا الفَنَعِف فإِنه لم يضع الشاهد موضعه لأَن هذا الذي أَنشده لا يدل على الكثير إِنما يدل على الكثرة، وهو إِنما استشهد به على الكثير، ويقال من ذلك فَنِعَ،بالكسر، يَفْنَعُ.
      وفرس ذو فَنَعٍ في سيره أَي زيادةٍ.
      "
  2. فَنِعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَنِعَ: كثُرَ مالُه ونَما، فهو فَنِعٌ وفَنِيعٌ.
      ـ فَنَعُ: الخيرُ والكَرَمُ، والفَضْلُ، والزيادةُ، وحسْنُ الذِّكْرِ،
      ـ فَنَعُ من المِسْكِ: ذَكاءُ رِيحِهِ،
      ـ المِفْنَعُ: الحَسَنُ الذِّكْرِ.
  3. فَنِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَنِعَ الرَّجُلُ فَنِعَ َ فَنَعًا: كَثُرَ مالُه.
      و فَنِعَ جاد وتفضَّلَ.
      فهو فنِعٌ، وفنيعٌ.
      و فَنِعَ المسكُ: انتشرت رائحتُه.
      و فَنِعَ الرَّجُلُ: حَسُنَ ذِكرُه.
  4. فنِع (المعجم الرائد)
    • فنع - يفنع ، فنعا
      1- فنع : كثر ماله. 2- فنع المسك : انتشرت رائحته. 3- فنع : حسن ذكره وصيته. 4- فنع : جاد، تكرم.
  5. تفنع (المعجم الرائد)
    • تفنع - تقنعا
      1- تفنع : لبس «القناع»، وهو ما يستر به الوجه. 2- تفنعت المرأة : لبست «القناع»، وهو ما تغطي به المرأة رأسها. 3- تفنع : تغطى بثوب. 4- تفنع : تكلف القناعة. 5- تفنع في السلاح : حمله، دخل فيه.
  6. تَقَنَّعَ (المعجم الغني)
    • [ق ن ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقَنَّعْتُ، أَتَقَنَّعُ، تَقَنَّعْ، مصدر تَقَنُّعٌ.
      1. :-تَقَنَّعَتِ الْمَرْأَةُ :- : لَبِسَتِ القِناعَ، أَيْ وَضَعَتْ ثَوْباً يُغَطِّي رَأْسَها وَمَحاسِنَها.
      2. :-تَقَنَّعَ الْمُمَثِّلُ :- : لَبِسَ القِناعَ. :-رَأَيْتُ السِّياسَةَ تَتَقَنَّعُ كُلَّ يَوْمٍ بِقِناعٍ. (ميخائيل نعيمة).
      3. :-تَقَنَّعَ الضَّيْفُ :- : تَكَلَّفَ القَناعَةَ.
      4. :-تَقَنَّعَ في السِّلاحِ :- : دَخَلَ فيهِ.


  7. تقنَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تقنَّعَ يتَقَنَّع ، تَقَنُّعًا ، فهو مُتَقَنِّع :-
      تقنَّع الشَّخصُ
      1 - تكلَّف القناعةَ، أي الرِّضا بما أُعْطِيَ :-تقنّع بما حصل عليه من أجر.
      2 - لبس قِناعًا، وهو ما يُستر به الوجهُ :-تَقَنَّع اللِّصُّ قبْلَ السطو على البنك، - تَقَنَّع في حفلة تنكُّريَّة، - تقنعتِ المرأةُ.
  8. تَقَنَّع (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَنَّع : تكلَّفَ القناعة.
      و تَقَنَّع تغشَّى بثوبٍ.
      و تَقَنَّع المرأَةُ: لَبِسَت القِناع.
      و تَقَنَّع في السلاح: دَخَل.
  9. تَقَنُّعٌ (المعجم الغني)
    • [ق ن ع]. (مصدر تَقَنَّعَ). :-تَقَنُّعُ الْمُمَثِّلِ :- : لُبْسُهُ القِناعَ.
  10. فنع (المعجم الرائد)
    • فنع
      1-الفنع من المال أو غيره : الكثير النامي
  11. فنع (المعجم الرائد)
    • فنع
      1- مصدر فنع. 2- جود واسع، كرم. 3- من كل شيء : الكثير. 4- زيادة المال وكثرته. 5- ذكر حسن. 6- رائحة المسك الطيبة.
  12. فنيع (المعجم الرائد)
    • فنيع
      1-الفنيع من المال أو غيره : الكثير النامي.ô
  13. مفنع (المعجم الرائد)
    • مفنع
      1-حسن الذكر، والصيت، جمع : مفانع
  14. تقنّع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تكلَّف القناعةَ، أي الرِّضا بما أُعْطِيَ :-تقنّع بما حصل عليه من أجر.


معنى فنوعكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرّجلُ ـَ فَنَعاً: كثر ماله. وـ جاد وتفضّل. فهو فنِع، وفنيع. وـ المسكُ: انتشرت رائحته. وـ الرّجلُ: حسن ذكره.
الصحاح في اللغة
الفَنَعُ: زيادة المال وكثرته. تقول منه: فَنِعَ يَفْنَعُ فَنَعاً. ومسكٌ ذو فَنَعٍ، أي ذكيُّ الرائحة.
تاج العروس

فَنِعَ كفَرِحَ : كَثُرَ مالُه ونَما ومن أَمثالِهِم : مَنْ قَنِعَ فَنِعَ . أَي استَغنى وكَثُرَ مالُه فهو فَنِعٌ وفَنيعٌ ككَتِفٍ وأَميرٍ . والفَنَعُ مُحَرَّكَةً : الخَيرُ والكَرَمُ والجودُ الواسِعُ والفَضْلُ الكثير . والزِّيادَةُ في المالِ وفي السَّيْرِ . وحُسْنُ الذِّكْرِ ونَشْرُ الثَّناءِ الحَسَنِ يقال : مالٌ ذو فَنَعٍ وفَنإٍ على البدل أَي كَثيرٌ والفَنَعُ أَكْثَرُ وأَعرَفُ في كلامِهم قال أَبو مِحْجَنٍ الثَّقَفِيُّ :

وقد أَجودُ وما مالي بذي فَنَعٍ ... وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبَةُ العُنُقِ وقال الأَعشى :

وجَرَّبوهُ فما زادت تَجارِبُهُم ... أَبا قُدامَةَ إلاّ الحَزْمَ والفَنَعا ويُقال : فَرَسٌ ذو فَنَعٍ في سَيرِه أَي زِيادَةٍ . الفَنَعُ من المِسْكِ : ذَكاءُ ريحِه قال سُوَيْدُ بنُ أَبي كاهِلٍ :

وفُروعُ سابِغ أَطرافُها ... غَلَّلَتْها ريحُ مِسْكٍ ذي فَنَعْ المِفْنَعُ كمِنبَرٍ : الحَسَنُ الذِّكْرِ قال لَبيدٌ رضي الله عنه في سَلمانَ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ يُخاطِبُ عُمَرَ رضي الله عنه :

أَنْتَ جعلْتَ الباهِلِيَّ مِفْنَعا ... فينا فأَمْسى ماجِداً مُمَنَّعا

" وَحَقُّ مَنْ رَفَعْتَهُ أَن يُرْفَعا . ومما يُستدرَكُ عليه : الفَنَعُ مُحَرَّكَةً : الكَثيرُ من كُلِّ شيءٍ وكذلكَ الفَنيعُ والفِنْعُ عن ابنِ الأَعرابِيِّ . وقال أَيضاً : سَنيعٌ فَنيعٌ أَي كثيرٌ

لسان العرب
الفَنَعُ طِيبُ الرائحةِ والفَنَعُ نَفْحةُ المِسْكِ ومِسْكٌ ذو فَنَعٍ ذَكِيُّ الرائحة قال سويد بن أَبي كاهل وفُرُوع سابِغ أَطرافُها عَلَّلَتْها رِيحُ مِسْكٍ ذِي فَنَعْ والفَنَعُ نَشْرُ الثناءِ الحسَن والفَنَع زيادةُ المالِ وكَثْرَتُه ومالٌ ذو فَنَع وذو فَنَاءٍ على البدل أَي كثير والفَنَعُ أَعْرَفُ وأَكثر في كلامهم وفي حديث معاوية أَنه قال لابن أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ أبوك الذي يقول إِذا مُتُّ فادْفِنِّي إِلى جَنْبِ كَرْمةٍ تُرَوِّي عِظامي في التُّرابِ عُرُوقُها ولا تَدْفِنَنِّي في الفَلاةِ فإِنَّني أَخافُ إِذا ما متُّ أَن لا أَذوقها فقال أَبي الذي يقول وقد أَجُودُ وما مالي بِِي فَنَعٍ وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبةُ العُنُقِ الفنَعُ المالُ الكثير وروى ابن برّي عجز هذا البيت وقد أَكُرُّ وراءَ المُجْحِرِ الفَرِقِ وقال وقد روي عجزه على ما قدَّمناه والفَنَعُ الكَرَمُ والعَطاء والجُود الواسع والفضل الكثير قال الأَعشى وجَرَّبُوه فما زادَتْ تَجارِبُهُمْ أَبا قُدامَة إِلاَّ الحَزْمَ والفَنَعا وسَنِيعٌ فَنِيعٌ أَي كثير عن ابن الأَعرابي والفَنَعُ الكثير من كل شيء عنه أَيضاً وكذلك الفَنِيعُ والفَنِعُ ويقال له فَنَعٌ في الجود فأَما الاستشهاد على ذلك بقول الزبرقان البَهْدَليّ أَظِلَّ بَيْتِيَ أَمْ حَسْناءَ ناعمةً عَيَّرْتنِي أَمْ عَطاءَ اللهِ ذا الفَنَعِف فإِنه لم يضع الشاهد موضعه لأَن هذا الذي أَنشده لا يدل على الكثير إِنما يدل على الكثرة وهو إِنما استشهد به على الكثير ويقال من ذلك فَنِعَ بالكسر يَفْنَعُ وفرس ذو فَنَعٍ في سيره أَي زيادةٍ
الرائد
* فنع يفنع: فنعا. 1-كثر ماله. 2-المسك: انتشرت رائحته. 3-حسن ذكره وصيته. 4-جاد، تكرم.
الرائد
* فنع. 1-مص. فنع. 2-جود واسع، كرم. 3-من كل شيء: الكثير. 4-زيادة المال وكثرته. 5-ذكر حسن. 6-رائحة المسك الطيبة.
الرائد
* فنع. من المال أو غيره: الكثير النامي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: