وصف و معنى و تعريف كلمة فنوقشوا:


فنوقشوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و نون (ن) و واو (و) و قاف (ق) و شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فنوقشوا في معاجم اللغة العربية:



فنوقشوا

جذر [وقش]

  1. ناقَشَ: (فعل)
    • ناقشَ / ناقشَ في يناقش ، نِقاشًا ومُناقشةً ، فهو مُناقِش ، والمفعول مُناقَش
    • ناقش مُعلِّمَه: جادَله وبادَله الرّأيَ ووجهةَ النّظر محترف في المناقشة،
    • نَاقَشَهُ الْحِسَابَ أَوْ فِي الْحِسَابِ : بَلَغَ الغَايَةَ فِي حِسَابِهِ
    • ناقش المسألةَ: درسها وفحصها وبحثها من كلّ الوجوه
  2. اِنتَقَشَ: (فعل)
    • اِنْتَقَشْتُ، أَنْتَقِشُ، اِنْتَقِشْ، مصدر اِنْتِقَاشٌ
    • اِنْتَقَشَ الشَّيْءَ : اِخْتَارَهُ
    • اِنْتَقَشَ لِنَفْسِهِ : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ خَادِماً أَوْ غَيْرَهُ
    • انْتَقَشَ فلانٌ في فَصِّه: أَمر النَّقَّاشَ أَن يَنْقُشَ عليه
    • انْتَقَشَ الشيءَ: استخرجه
    • انْتَقَشَ منه جميعَ حقِّه: أَخَذَه
  3. مُناقَش: (اسم)
    • مُناقَش : اسم المفعول من ناقَشَ
  4. مُناقِش: (اسم)
    • مُناقِش : فاعل من ناقَشَ


  5. تناقشَ: (فعل)
    • تناقشَ في يتناقش ، تناقُشًا ، فهو مُتناقِش ، والمفعول مُتناقَش فيه
    • تناقش القُضاةُ :في جلسة سرِّيَّة تداولوا وتبادلوا الرَّأي
  6. مَناقِشُ: (اسم)
    • مَناقِشُ : جمع مِنْقَش
  7. مَناقشُ: (اسم)
    • مَناقشُ : جمع مِنقاش
  8. مُناقِش: (اسم)
    • فاعل من نَاقَشَ
    • مُنَاقِشٌ صَارِمٌ : مُجَادِلٌ، أَيِ الَّذِي يَدْخُلُ فِي نِقَاشٍ مَعَ شَخْصٍ آخَرَ أو جَمَاعَةٍ
  9. نَقّاش: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نقَشَ: كثير الحفر والنّحت على الأسطح
    • النَّقَّاشُ : مَن حرفته النَّقْش
    • نَقَّاشٌ مَاهِرٌ : مَنْ يُزَيِّنُ الْخَشَبَ أَوِ الْمَعْدِنَ وَيُعَالِجُهُ بِالإِزْمِيلِ نَقَّاشُ الْخَشَبِ نَقَّاشُ الرُّخَامِ نَقَّاشُ النُّحَاسِ
    • اِمْرَأَةٌ نَقَّاشَةٌ : الْمَرْأَةُ الَّتِي تَقُومُ بِنَقْشِ يدَيِ الْعَرُوسِ وَرِجْلَيْها بِالْحِنَّاءِ
  10. نِقاش: (اسم)


    • مصدر ناقشَ/ ناقشَ في
    • جدال، واستقصاء وتبادل لوجهات النَّظر
    • احتدّ النِّقاشُ بينهما
  11. ناقِش: (اسم)
    • ناقِش : فاعل من نقَشَ
  12. أَنقَشَ: (فعل)
    • أَنْقَشَ : دَامَ على أَكل النَّقْش
    • أَنْقَشَ :استقصى على غريمه
  13. مَنْقوش: (اسم)
    • مَنْقوش : اسم المفعول من نقَشَ
  14. مَنقوش: (اسم)
    • مفعول من نَقَشَ
    • جِدَارٌ مَنْقُوشٌ : أَيْ جِدَارٌ تَمَّ عَلَيْهِ نَقْشٌ كِتَابَةً أو رَسْماً
  15. مُنقَّش: (اسم)
    • مُنقَّش : اسم المفعول من نقَّشَ
  16. مُنقِّش: (اسم)


    • مُنقِّش : فاعل من نقَّشَ
  17. مِنقاش: (اسم)
    • الجمع : مَناقشُ و مَناقيشُ
    • الْمِنْقَاشُ : اسم آلة من نقَشَ: أداة معدنيّة تُستخدم في النَّحت والزّخرفة
    • مِلْقاط، أداة تُستخرج بها الأشياء الصغيرة
    • استخرجت حقِّي بالمناقيش: تعبتُ في الحصول عليه
  18. نُقُوش: (اسم)
    • نُقُوش : جمع نَقش
  19. مَناقيشُ: (اسم)
    • مَناقيشُ : جمع مِنقاش
  20. مَنقوشة: (اسم)
    • المَنْقُوشَةُ : الشَّجَّةُ تُستخرَجُ منها العظام
  21. مُناقشة: (اسم)
    • مصدر ناقشَ/ ناقشَ في
    • مداولة، جدالٌ ومُحاسَبة وتبادل آراء ووجهات نظر
    • على بساط المناقشة: مطروح للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه،
  22. نَقيش: (اسم)


    • النَّقِيشُ : المِثْلُ ، هذا نقيشُ هذا، وما لَهُ ضِدٌّ ولا نَقيشٌ
  23. اِنْتِقَاش: (اسم)
    • اِنْتِقَاش : مصدر إِنتَقَشَ
  24. مَناقيش: (اسم)
    • جمع منقوشة: نوع من الفطائر يُنقش ويُلَتّ بالسعتر والزيت
  25. مُتناقَش: (اسم)
    • مُتناقَش : اسم المفعول من تناقشَ
,
  1. ناقشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناقشَ / ناقشَ في يناقش ، نِقاشًا ومُناقشةً ، فهو مُناقِش ، والمفعول مُناقَش :-
      ناقش مُعلِّمَه جادَله وبادَله الرّأيَ ووجهةَ النّظر :-محترف في المناقشة، - لا أحد يقوى على نقاشِه، - جرت بينهما مناقشة حادَّة.
      ناقش المسألةَ: درسها وفحصها وبحثها من كلّ الوجوه :-ناقش المؤتمرُ مواضيعَ علميّة مهمَّة، - ناقش المشكلةَ علنًا، - موضوع تحت المناقشة، - ناقش معه قضيّة هامَّة.
      ناقش الحسابَ/ ناقش في الحساب: استقصاه وفحصَه :-يناقِش المجلسُ الميزانيَّةَ.
  2. تناقشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • تناقشَ في يتناقش ، تناقُشًا ، فهو مُتناقِش ، والمفعول مُتناقَش فيه :-
      تناقش القُضاةُ في جلسة سرِّيَّة تداولوا وتبادلوا الرَّأي :-يتناقشون من منطلقات متعارضة.
  3. ناقَش (المعجم الرائد)
    • ناقش - مناقشة ونقاشا
      1- ناقشه : جادله. 2- ناقشه الحساب أو في الحساب : بلغ الغاية في حسابه.
  4. ناقش الحساب/ ناقش في الحساب (المعجم عربي عامة)
    • استقصاه وفحصَه :-يناقِش المجلسُ الميزانيَّةَ.
  5. المَنْقُوشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْقُوشَةُ : الشَّجَّةُ تُستخرَجُ منها العظام.
  6. النَّقِيشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيشُ : المِثْلُ.
      يقال: هذا نقيشُ هذا، وما لَهُ ضِدٌّ ولا نَقيشٌ.


  7. النَّقَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقَّاشُ : مَن حرفته النَّقْش.
  8. النِّقَاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقَاشَةُ : حرفَةُ النَّقاش.
  9. الْمِنْقَاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمِنْقَاشُ : آلة يُنْقَش بها. والجمع : مَناقيشٌ.
      ويقال: استخرجتُ منه حقِّي بالمناقيش: تعِبت في استخراجه.
  10. ناقَشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ناقَشَهُ مُنَاقَشَةً، ونِقَاشً: استقصى في حسابه.
      ويقال: ناقَشَهُ الحسابَ، وناقشَهُ في الحِساب.
      و ناقَشَهُ المسأَلةَ: بحثها .
  11. مَنْقُوشٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ش]. (مفعول من نَقَشَ). :-جِدَارٌ مَنْقُوشٌ :- : أَيْ جِدَارٌ تَمَّ عَلَيْهِ نَقْشٌ كِتَابَةً أو رَسْماً.
  12. نَقَّاشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق ش]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-نَقَّاشٌ مَاهِرٌ :- : مَنْ يُزَيِّنُ الْخَشَبَ أَوِ الْمَعْدِنَ وَيُعَالِجُهُ بِالإِزْمِيلِ. :-نَقَّاشُ الْخَشَبِ :- :-نَقَّاشُ الرُّخَامِ. نَقَّاشُ النُّحَاسِ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ نَقَّاشَةٌ :- : الْمَرْأَةُ الَّتِي تَقُومُ بِنَقْشِ يدَيِ الْعَرُوسِ وَرِجْلَيْها بِالْحِنَّاءِ.
  13. مُنَاقِشٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق ش]. (فاعل من نَاقَشَ). :-مُنَاقِشٌ صَارِمٌ :- : مُجَادِلٌ، أَيِ الَّذِي يَدْخُلُ فِي نِقَاشٍ مَعَ شَخْصٍ آخَرَ أو جَمَاعَةٍ. :-كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمُنَاقِشِينَ في الْمُنَاظَرَةِ.
  14. إِنتَقَش (المعجم الرائد)
    • إنتقش - انتقاشا
      1- إنتقش في خاتمه أو عليه : أمر أن ينقش عليه. 2- إنتقش الشيء : استخرجه. 3- إنتقش الشيء : اختاره. 4- إنتقش منه حقه : أخذه. 5- إنتقش : تاب. 6- إنتقش : لنفسه : اتخذ لنفسه خادما أو غيره.
  15. إنقش (المعجم الرائد)
    • إنقش - انقشاشا
      1- إنقش القوم : تفرقوا. 2- إنقش القوم : انطلقوا وأسرعوا.
  16. أَنقَش (المعجم الرائد)
    • أنقش - إنقاشا
      1- أنقش : إستمر على أكل «النقش»، وهو تمر يابس يبلل. 2- أنقش على غريمه أو مدينه : ضايقه، أزعجه، ألح عليه.
  17. تناقش القضاة في جلسة سرّيّة (المعجم عربي عامة)
    • تداولوا وتبادلوا الرَّأي :-يتناقشون من منطلقات متعارضة.
  18. ناقش المسألة (المعجم عربي عامة)
    • درسها وفحصها وبحثها من كلّ الوجوه :-ناقش المؤتمرُ مواضيعَ علميّة مهمَّة- ناقش المشكلةَ علنًا- موضوع تحت المناقشة- ناقش معه قضيّة هامَّة.
  19. ناقش معلّمه (المعجم عربي عامة)
    • جادَله وبادَله الرّأيَ ووجهةَ النّظر :-محترف في المناقشة- لا أحد يقوى على نقاشِه- جرت بينهما مناقشة حادَّة.
  20. أَنْقَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْقَشَ : دَامَ على أَكل النَّقْش.
      و أَنْقَشَ استقصى على غريمه.
  21. النَّقْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْشُ : الأَثرُ.
      يقال: ذهبَ الرَّمادُ حتَّى ما نرى له نَقْشًا.
      و النَّقْشُ الرُّطَبُ الرَّبيط، وأَصلُه تمرٌ يابس يوضَع في جراب النَّقْشُ ويُصَبُّ عليه الماءُ. والجمع : نُقُوشٌ.
  22. انْتَقَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَقَشَ فلانٌ في فَصِّه: أَمر النَّقَّاشَ أَن يَنْقُشَ عليه.
      و انْتَقَشَ الشيءَ: استخرجه.
      و انْتَقَشَ اختارَه.
      و انْتَقَشَ منه جميعَ حقِّه: أَخَذَه.
  23. اِنْتَقَشَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ش]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَقَشْتُ، أَنْتَقِشُ، اِنْتَقِشْ، مصدر اِنْتِقَاشٌ.
      1. :-اِنْتَقَشَتِ الْمَرْأَةُ فِي فَصِّ خَاتَمِهَا :- : أَمَرَتِ النَّقَّاشَ أَنْ يَنْقُشَ عَلَيْهِ.
      2. :-اِنْتَقَشَ الشَّيْءَ :- : اِخْتَارَهُ.
      3. :-اِنْتَقَشَ الْمَعْدِنَ :- : اِسْتَخْرَجَهُ.
      4. :-اِنْتَقَشَ مِنْهُ حَقَّهُ :- : أَخَذَهُ.
      5. :- اِنْتَقَشَ لِنَفْسِهِ :- : اِتَّخَذَ لِنَفْسِهِ خَادِماً أَوْ غَيْرَهُ.
  24. نَاقَشَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ش]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَاقَشْتُ، أُنَاقِشُ، نَاقِشْ، مصدر مُنَاقَشَةٌ.
      1. :-نَاقَشَهُ آرَاءهُ :- : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ فِيهَا. :-تُنَاقِشُ اللَّجْنَةُ أُطْرُوحَةَ الطَّالِبِ :- l :-نَاقَشَ الْحِسَابَ :- :-يُنَاقِشُ مَجْلِسُ النُّوَّابِ الْمِيزَانِيَّةَ.
      2. :-نَاقَشَهُ الْحِسَابَ أَوْ فِي الْحِسَابِ :- : بَلَغَ الغَايَةَ فِي حِسَابِهِ.
  25. تَنْقِيشٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ش]. (مصدر نَقَّشَ). :-تَنْقِيشُ لَوْحٍ :- : تَلْوِينُهُ، زَخْرَفَتُهُ بِزَخَارِفِ الألْوَانِ.


معنى فنوقشوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الرَّسمُ ـِ ( يَقِشُ ) وَقْشاً: عفا. وـ فلان من فلان: أصاب منه عطاء. وـ له بشيء: رضخ.( أَوْقَشَ ) له بشيء: رَضَخ.( وَقَّشَ ) بالنار: لوَّح بها.( تَوَقَّشَ ) الشيء: تحرّك.( الأَوْقَاشُ ): الأوباش.( الوَقْشُ ): الحركة. وـ الصَّوْت. وـ الحِسّ. يقال: سمعت وَقْشَه. وـ العيب. وـ صغار الحطب الذي تشيّع به النار.( الوَقْشَةُ ): الحركة. وـ الصوت.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الوقْشُ: الحركةُ؛ يقال: سمعت وَقْشَهُ، أي حِسَّهُ. وتَوَقَّشَ، أي تحرَّك. قال الشاعر: فدَعْ عنك الصِبا ولَدَيْكَ هَمًّا   تَوَقَّشَ في فُؤادِكَ واخْتبالا
تاج العروس

وَقْش : د قُرْبَ صَنْعَاء اليَمَنِ هو بالفَتْحِ وضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ بالتَّحْرِيكِ وكَذَا ياقُوت في المُعْجَم . وقَشُ بنُ زُغْبَةَ بنِ زَعُوراءَ ابنِ جُشَمَ من الأَوْسِ ثُمَّ من بَنِي عَبْدِ الأَشْهَلِ مِنْهُم وابْنُه رِفَاعَةُ بنُ وَقْشٍ قُتِلَ هُوَ وأَخُوه ثابِتٌ يَوْمَ أُحُدٍ وأَحْفَادُه : سَلَمَةُ بنُ ثَابِت ابنِ وَقْشٍ بَدْرِيٌّ قُتِلَ يَوْمَ أُحُدٍ هُوَ وأَخُوه عَمْروٌ وسَلَمَةُ وسِلْكَانُ وسَعْدٌ وأَوْسٌ بَنُو سَلاَمَةَ بنِ وَقْشِ ابنِ زُغْبَةَ أَمَّا سَلَمَةُ فإِنَّهُ بَدْرِيٌّ عَقَبِيٌّ وَلِيَ اليَمَامَةَ لعُمَرَ ولَهُ رِوَايَةٌ في المُسْنَدِ عَنْ مَحْمُودِ بنِ لَبِيدٍ عَنْه تُوفِّيَ سنة 34 وقيل سنة 35 . وأَمّا سِلْكَانُ فالصَّحِيحُ أَنّ اسمَه سَعْدٌ يُكْنَى أَبا نائِلَةَ وهو أَخو كَعْبِ بنِ الأَشْرَفِ من الرَّضاعِ وقد جَعَلَهُ المُصَنِّفُ أَخاً لِسَعْدٍ والصَّوَابُ أَنَّهُمَا وَاحِدٌ كما صَرَّحَ بِهِ الحافظُ الذَّهَبِيُّ وابنُ فَهْدٍ وفي العُبَابِ قُتِلَ يَوْمَ جِسْرِ أَبِي عُبَيْدٍ . وأَمّا أَوْسُ بنُ سَلامَةَ فَلَمْ أَجِدْ له ذِكراً في المَعَاجِيمِ وفي العُبَاب قُتِلَ يَوْمَ أُحُد . وعَبّادُ بنُ بِشْر بنِ وَقْشٍ قُتِلَ يَوْمَ اليَمَامَةِ نَقَلَهُ ابنُ الكَلْبِيّ كُلُّهم صَحَابِيُّونَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُم أَجْمَعِينَ وهُمْ : رِفَاعَةُ والسَّلَمَتَان وسِلْكَانُ وسَعْدٌ وأَوْسٌ وعَبّادٌ . وزادَ الصّاغَانِيّ : وعَمْروٌ أَخُو سَلَمَةَ وسِلْكَان هُوَ الَّذِي دَخَلَ الجَنَّةَ ولَمْ يَعْمَل وهو أُصَيْرِمُ بني عَبْدِ الأَشْهَلِ . والوَقْشُ والوَقْشَةُ ويُحَرَّكانِ الحَرَكَةُ والحِسُّ قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : يُقالُ سَمِعْتُ وَقْشَ فُلانٍ أَيْ حَرَكَتَهُ وأَنْشَدَ :

" لأَخْفافِهَا بِاللَّيْلِ وَقْشٌ كأَنَّهُعَلَى الأَرْضِ تَرْشافُ الظِّبَاءِ السّوانِحِ وذَكَرَهُ الأَزْهَرِيُّ في حَرْف الشِّينِ والسِّينِ فيَكُونَان لُغَتَيْنِ . وفي الحَدِيث أَنَّه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم قالَ : دَخَلْتُ الجَنَّةَ فسَمِعْتُ وَقْشاً خَلْفِي فإِذا بِلالٌ . قاَل مُبْتَكِرٌ الأَعْرَابِيُّ : الوَقَشَ والوقَصُ مُحَرَّكَةً : صِغَارُ الحَطَبِ الَّذِي تُشَيَّعُ به النارُ نَقَلَه أَبو تُرَابٍ عَنْه

ويُقَال : وَجَدَ في بَطْنِه وَقْشاً أَيْ حَرَكَةً مِنْ رِيح أَوْ غَيْرِهَا عَنِ ابنِ دُرَيْد وبِهٍ سُمِّىَ أُقَيْش جَدّ النَّمِرِ لأنَّ أَباهُ نَظَرَ أُمَّه وقَدْ حَبِلَتْ بِهِ فَقَالَ : ما هذا الَّذِي يَتَوَقَّشُ في بَطْنِكِ . ووَقَشَ الرَّسْمُ كوَعَدَ : دَرَسَ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . والأَوْقَاشُ : الأَوْبَاشُ : هُنَا ذَكَرَهُ الصّاغَانِيُّ وقِيلَ إِنّه بالفَاءِ كما اسْتدْرَكْنَا عَلَيْه . وبَنُو أُقَيْشٍ تَصْغِيرُ وَقْشٍ : حَيٌّ مِنَ العَرَبِ قالَ اللَّحْيَانِيّ : وأَصْلُه وُقَيْش فأَبْدَلُوا من الواوِ هَمْزَةً قال : وكَذلِكَ الأَصْلُ عِنْدِي فِيمَا أَنْشدَه سِيبَوَيْه للنّابِغَةِ وقَالَ الجَوْهَرِيُّ : وأَنْشَدَ الأَخْفَشُ للنّابِغَةِ :

كَأَنَّكَ مِنْ جِمَالِ بَنِي أُقَيْشٍ ... يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ وكُلُّ وَاوٍ مَضْمُومَةٍ هَمْزُهَا جائِزٌ في صَدْرِ الكَلِمَةِ وهُوَ في حَشْوِهَا أَقَلّ . وتَوَقَّشَ : تَحَرَّكَ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : وَقَشَ مِنْهُ وَقْشاً : أَصَابَ مِنْهُ عَطَاءً . وأَوْقَشَ لَهُ بشَيْءٍٍ ووَقَّشَ إِذا رَضَخ . والوَقْشُ : العَيْبُ . ووَقّشَ بالنّارِ : لَوَّحَ بِهَا . وهِجْرَةُ وَقَشٍ بالتَّحْرِيكِ : مَوْضِعٌ كالخَانِقَاه أَي زَاوِيَةٌ لِلعُبّادِ وأَهْلِ العِلْمِ . ووَقَّشُ كبَقَّم : مَدِينَةٌ بالأَنْدَلُسِ

و - م - شالوَمْشَةُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هُوَ الخالُ الأَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى بَدَنِ الإِنْسَانِ وصَحَّفَه شَيْخُنا فضَبَطَه الحالُ بالحاءِ المُهْمَلةِ وفَسَّرَه بطِينِ البَحْرِ واسْتَغْرَبَه وإِنَّمَا المُغْرِبُ ابنُ أُخْتِ خالَتِه فقَدْ صَرَّح أَئِمَّةُ اللُّغَةِ بِما ذَكَرْنَا وهكذا وُجِدَ مَضْبُوطاً فِي النَّوادِرِ والباءُ مُبْدَلَةٌ مِنَ المِيمِ وقَدْ تَقَدَّم في و ب ش ما يَقْرُبُ لِمَعْناه فتَأَمَّلْ

لسان العرب
الوَقْشُ والوَقَشُ والوَقْشَةُ والوَقَشَةُ الصوتُ والحركةُ وأُقَيْشٌ جدُّ النَّمِر سُمِّي بذلك لأَنَّ أَباه نظر إِلى أُمه وقد حَبِلت به فقال ما هذا الذي يتَوَقَّش في بَطْنِك ؟ أَي يتحرك ويقال سمعت وَقْشَه أَي حِسَّه وفي الحديث أَنه صلى اللَّه عليه وسلم قال دخلتُ الجِنَّةَ فسَمِعْتُ وَقْشاً خَلْفِي فإِذا بِلالٌ قال ابن الأَعرابي يقال سمعت وَقْش فلان أَي حركته وأَنشد لأَخْفافِها بالليل وَقْشٌ كأَنه على الأَرض تَرْشافُ الظِّباء السَّوانِح وذكره الأَزهري في حرف الشين والسين فيكونان لغتين وتوَقَّشَ أَي تحرَّك قال ذو الرُّمة فدَعْ عنك الصِّبَا ولَدَيْكَ هَمّاً توَقَّشَ في فُؤَادِك واحْتِيالا قال ابن بري هذا البيت أَورده الجوهري ولَدَيْك همٌّ قال وصوابُ إنشادِه ولَدَيْك هَمّاً على الإِغْراء قال وكذا أَنشده بالنصب في فصل الراء والمعنى عليه والإعرابُ أَلا تراه عطَفَ عليه قوله واحتيالا ؟ والمعنى دَعْ عنك الصِّبا واصْرفْ هِمَّتك واحتيالَك إِلى الممدوح ولهذا يقول بعده إِلى ابن العامِريِّ إِلى بلالٍ قطَعْتُ بأَرْضِ مَعْقُلةَ العدَالا معْقُلة اسم أَرض والعِدَالُ أَن يُعادِلَ بين أَمرين وما يَعْدِل به عن هواه ووَقَشَ منه وَقْشاً أَصاب منه عطاء والوَقْشُ العيبُ ووَقْشٌ اسمُ رجل من الأَوْس وبنو وَقْشٍ حيٌّ من الأَنصار ووُقَيْشٌ حيٌّ من العرب وأُقَيْشُ بن ذُهْل من شعرائهم عن اللحياني قال إِنما أَصله وُقَيْشٌ فأَبْدلوا من الواو همزة قال وكذلك الأَصل عندي فيما أَنشدَه سيبويه للنابغة كأَنَّك من جِمال بني أُقَيْشٍ يُقَعْقَعُ خَلف رِجْليه بشَنّ إِنما أَصله الواو فأُبدل إِذ لا يُعْرف في الكلام أَقش الجوهري بنو أُقَيش قومٌ من العرب وأَصل الأَلف فيه واو مثل أُقِّتَتْ ووقِّتَت وأَنشَدَ البيت بيت النابغة وقال كأَنك جمل من جمالهم فحذف كما قال تعالى وإِنْ مِنْ أَهل الكِتاب إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به أَي وما من أَهل الكتاب أَحدٌ إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به قال أَبو تراب سمعت مبتكراً يقول الوَقَشُ والوَقَصُ صِغارُ الحطب الذي تُشَيَّع به النارُ
الرائد
* وقش يقش: وقشا. 1-الرسم: امحى، عفا. 2-منه: أصاب منه عطاء. 3-له بشيء: رضخ.
الرائد
* وقش. صغار الحطب الذي تشعل به النار.
الرائد
* وقش. 1-مص. وقش. 2-صوت. 3-حركة. 4-صغار الحطب الذي تشعل به النار. 5-عيب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: