وصف و معنى و تعريف كلمة فها:


فها: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فها في معاجم اللغة العربية:



فها

جذر [فها]

  1. فَها: (فعل)
    • فَهَا فَهْوًا
    • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
    • فَهَا فُؤَادُهُ : خَفَقَ ، وَخَفَّ
    • فَهَا عَنِ الأَمْرِ : سَهَا فَهَا عَنْهُ
  2. الفهو: (اسم)
    • صوت الإنسان الفصيح بعد العجمة
  3. فَهْو: (اسم)
    • فَهْو : مصدر فَها
  4. فَهّ: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ : عييّ عاجز عن الكلام
  5. فَهّ: (اسم)
    • فَهّ : فاعل من فَهَّ
  6. فَهَّ: (فعل)
    • فَهَّ يَفَهّ ، فَهَهًا وفَهاهةً ، فهو فَهّ وفَهِه وفَهَه وفَهِيه
    • فَهّ الشَّخصُ : عجز عن الكلام
    • فَهَّ : زلَّ من عِيٍّ أَو غيرِه
    • فَهَّ الشيءَ : نسيَه
    • فَهَّ عن الشيءَ : نسيَه
  7. فَهّة: (اسم)
    • الفَهَّةُ : الفَهَاهةُ
  8. فاه: (اسم)
    • الجمع : أَفْوَاهٌ
    • فَتَحَ فَاهَهُ : فَمَهُ


  9. فاه: (اسم)
    • رجُلٌ فاهٌ : يبوحُ بكل ما في نفسِه
  10. وَفهَ: (فعل)
    • وَفهَ ( يَوْفَهُ ) وَفْهًا
    • وَفهَ : صار وافِهًا
,
  1. فَهَّةُ
    • ـ فَهَّةُ وفَهاهَةُ وفَهْفَهَةُ : العِيُّ .
      ـ قد فَهِهَ : عَيِيَ ،
      ـ فَهِهَ الشيءَ : نَسِيَهُ .
      ـ أفْهَهَهُ اللُّه ، وفَهَّهَهُ ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ .
      ـ هو فَهْفاهٌ على المالِ : حَسَنُ القِيامِ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَهَا
    • فَهَا فُلانٌ فَهَا ُ فَهْوًا : فَصُحَ بعد عُجْمَة .
      و فَهَا فؤادُ فلانٍ : خَفَقَ وخَفَّ وذَهَبَ في إِثر الشيء .
      و فَهَا عن الشيء : سَهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. فَهَا
    • [ ف هـ و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). فَهَوْتُ ، أَفْهُو ، مصدر فَهْوٌ .
      1 . :- فَهَا الْمُهَاجِرُ :- : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ .
      2 . :- فَهَا فُؤَادُهُ :- : خَفَقَ ، وَخَفَّ .
      3 . :- فَهَا عَنِ الأَمْرِ :- : سَهَا . :- فَهَا عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  4. فَها
    • فها - يفهو ، فهوا
      1 - فها عنه أو عن الأمر : سها . 2 - فها : فصح بعد عجمة .

    المعجم: الرائد

  5. فها
    • " فها فؤادُه : كهفا ، قال : ولم يسمع له بمصدر فأُراه مقلوباً .
      الأَزهري : الأَفْهاء البُلْه من الناس .
      ويقال : فَها إِذا فَصُح بعد عجمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. فَهِمَهُ
    • ـ فَهِمَهُ ، فَهْماً وفَهَمَاً ، وهي أفْصَحُ ، وفَهامَةً وفِهامَةُ وفَهامِيَةً : عَلِمَهُ ، وعَرَفَهُ بالقَلْبِ .
      ـ هو فَهِمٌ : سَريعُ الفَهْمِ . واسْتَفْهَمَنِي فأَفْهَمْتُه وفَهَّمْتُه ، وانْفَهَمَ لَحْنٌ .
      ـ تَفَهَّمَهُ : فَهِمَهُ شيئاً بعد شيءٌ .
      ـ فَهْمٌ : أبو حَيٍّ ، وابنُ عُمَيْرِ بنِ قَيْسِ بنِ عَيْلانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَهْدُ
    • ـ فَهْدُ : سَبُعٌ معروف ، الجمع : فُهُودٌ وأفْهُدٌ ، ومُعَلِّمُه الصَّيْدَ : فَهَّادٌ ، والمِسْمارُ في واسِطِ الرَّحْلِ ،
      ـ فَهْدَةُ : الاسْتُ ، وفرَسُ عُبيد بن مالِكٍ النَّهْشَلِيِّ .
      ـ فَهْدَتا البعيرِ : عَظْمانِ نائِتانِ خَلْفَ الأُذُنَيْنِ ،
      ـ فَهْدَتانِ من الفَرَسِ : لَحْمَتانِ ناتِئَتانِ في زَوْرِهِ .
      ـ فَهِدَ : نامَ ، وتَغافَلَ عَمَّا يَجِبُ تَعَهُّدُهُ ، وأشْبَهَ الفَهْدَ في تَمَدُّدِهِ ونَوْمِهِ ، فهو فَهِدٌ وفِهِدٌ .
      ـ فَهَدَ له : عَمِلَ في أمْرِهِ بالغَيْبِ جَميلاً .
      ـ فَوْهَدُ : الثَّوْهَدُ ، كالأُفْهودِ ، وهي فَوْهَدَةٌ .
      ـ أَفاهيدُ : موضع في طريقِ الرَّبَذَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَهقة
    • فهقة - ج ، فهاق
      1 - 1 - المرة من فهق . 2 - أول عظم عند مركب العنق بعد الرأس .

    المعجم: الرائد

  4. فَهرَس


    • فهرس - و > فهرستج ، فهارس
      1 - فهرس : كتاب تجمع فيهاسماء الكتب . 2 - فهرس : جدول في أول الكتاب أو آخره يتضمن ذكر ما فيه من الأبواب ، والفصول ، وأسماء الأشخاص ، وأسماء الأماكن ، وما إليها ، ليسهل الوقوف على المطلوب منها .

    المعجم: الرائد

  5. فَهّاد
    • فهاد
      1 - فهاد : معلم الفهد الصيد وممرنه عليه . 2 - فهاد : صاحب الفهود .

    المعجم: الرائد

  6. الفَهَّادُ
    • الفَهَّادُ : مَنْ يقتني الفُهود .
      و الفَهَّادُ من يعلَّم الفهدَ الصيدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فَهَّامَةٌ
    • [ ف هـ م ]. ( صِيغَةُ فَعَّالَة لِلْمُبَالَغَةِ ). :- رَجُلٌ فَهَّامَةٌ :- : كَثِيرُ الْفَهْمِ ، ذَكِيٌّ .



    المعجم: الغني

  8. فَهّامة
    • فَهّامة :-
      صيغة مبالغة من فهِمَ : شديد الفَهْم ؛ كثيره :- كان علاّمة فهّامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. فَهامة
    • فهامة
      1 - كثير الفهم

    المعجم: الرائد

  10. الفَهامةُ
    • الفَهامةُ : الفَهْمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الفَهَّامَةُ
    • الفَهَّامَةُ : مبالغة في الفاهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فهّ الشّخص
    • عجز عن الكلام .

    المعجم: عربي عامة

  13. فَهَّ
    • فَهَّ فَهَّ َ فَهَهًا ، وفَهَاهَةً : عَيِيَ .
      و فَهَّ زلَّ من عِيٍّ أَو غيرِه .
      و فَهَّ الشيءَ وعنه فهَهًا : نسيَه .
      فَهو فَهٌّ ، وَفَهَهٌ وفَهِيهٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فَهّ
    • فَهّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ : عييّ عاجز عن الكلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. فه
    • فه
      1 - مصدر فه يفه . 2 - تعب كثيرا ، عاجز

    المعجم: الرائد

  16. فَهم
    • فهم - يفهم ، فهما وفهما وفهامة وفهامة وفهامية
      1 - فهم المعنى : علمه ، عرفه ، أحسن تصوره

    المعجم: الرائد

  17. فه
    • فه - يفه ، فها وفهها
      1 - فه الشيء أو عنه : نسيه

    المعجم: الرائد

  18. فَهّ
    • فه - يفه ، فهاهة وفهها
      1 - تعب أشد التعب وعجز

    المعجم: الرائد

  19. فَهَّ
    • فَهَّ يَفَهّ ، فَهَهًا وفَهاهةً ، فهو فَهّ وفَهِه وفَهَه وفَهِيه :-
      فَهّ الشَّخصُ عجز عن الكلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. وفَى 2
    • وفَى 2 يفِي ، فِ / فِهْ ، وُفِيًّا ، فهو وافٍ :-
      وفَى الشَّيءُ كثُر :- وفَى الخيرُ هذا العام :-
      • هذا الشَّيء لا يفي بذلك : يَقْصُر عنه ولا يوازيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. فاهَ
    • فاهَ بـ يَفوه ، فُهْ ، فوهًا ، فهو فائه ، والمفعول مَفوه به :-
      فاه بالقول نطق به وفتح به فمَه :- لم يفُه بكلمة ، - ما فاه إلاّ بالكلام العذب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. وفَى 1
    • وفَى 1 / وفَى بـ يَفي ، فِ / فِهْ ، وَفاءً ووَفْيًا ، فهو وافٍ ، والمفعول مَوْفيّ ( للمتعدِّي ) :-
      وفََى الشَّيءُ تمّ :- وفَى ريشُ الجناح ، - وفَى ترتيبُ المنزل .
      وفَى الشَّخصُ نذرَه : أدّاه :- { وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَى } [ قرآن ] :-
      وفَى بدَينه : سدّده ، أدّاه .
      وفَى الشَّخصُ الوَعْدَ / وفَى الشَّخْصُ بالوَعْد : حافظ عليه وعمل به ، أتمّه وأنجزه ، ضدّ غدر :- وفَى بالعَهْد ، - وفى بما التزم به من مهَمّات .
      وفَى بالغرضِ : لبّى الحاجَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. فهر
    • " الفِهْرُ : الحجر قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ونحوه ، أُنْثى ؛ قال الليث : عامة العرب تؤنث الفِهْرَ ، وتصغيرها فُهَيْر .
      وقال الفراء : الفِهْرُ يذكر ويؤنث ، وقيل : هو حجر يملأ الكف .
      وفي الحديث : لما نزل « تَبَّتْ يدا أَبي لهب » جاءت امرأَته وفي يدها فِهْر ؛ قال : هو الحجر مِلْءَ الكف ، وقيل : هو الحجر مطلقاً ، والجمع أَفْهار وفُهُورٌ ، وكان الأَصمعي يقول : فِهْرَة وفِهْرٌ ، وتصغيرها فُهَيْرة ، وعامر ابن فُهَيْرة سمي بذلك .
      وتَفَهَّر الرجلُ في المال .
      اتَّسع .
      وفَهَّرَ الفرسُ وفَيْهَرَ وتَفَيْهَر : اعتراه بُهْرٌ وانقطاع في الجري وكَلال .
      والفَهْرُ : أَن ينكح الرجل المرأَة ثم يتحوّل عنها قبل الفَراغ إِلى غيرها فَيُنْزِل ، وقد نهي عن ذلك .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن الفَهْرِ ، وكذلك الفَهَر ، مثل نَهْرٍ ونَهَر ، بالسكون والتحريك ؛ يقال : أَفْهَرَ يُفْهِرُ إِفْهاراً .
      ابن الأَعرابي : أَفْهَر الرجلُ إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجته ومعه في البيت أُخرى من جواريه ، فأَكْسَلَ عن هذه أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل ، فقام من هذه إِلى أُخرى فأَنزل معها ، وقد نهي عنه في الخبر .
      قال : وأَفْهَر الرجل إذا كان مع جاريته والأُخرى تسمع حِسَّه ، وقد نهي عنه .
      والعرب تسمي هذا الفَهْرَ والوَجْسَ والرَّكْزَ والحَفْحَفَةَ ؛ وقال غيره في تفسير هذا الحديث : هو من التَّفْهير ، وهو أَن يُحْضِرَ الفرسُ فيعتريه انقطاع في الجري من كَلال أَو غيره ؛ وكأَنه مأْخوذ من الإِفْهارِ وهو الإِكْسال عن الجماع .
      وفَهَّر الرجلُ تَفْهِيراً أَي أَعيا .
      يقال : أَوّل نقصان حُضْرِ الفرس التَّرادُّ ثم الفُتُور ثم التَّفْهير .
      وتَفَهَّر الرجل في الكلام : اتَّسع فيه ، كأَنه مبدل من تَبَحَّر أَو أَنه لغة في الإِعياء والفُتُور .
      وأَفْهَر بعيرُه إِذا أَبْدَع فأُبْدِعَ به .
      وفِهْر : قبيلة ، وهي أَصل قريش وهو فِهْرُ بن غالب ابن النَّضْر بن كنانة ، وقريش كلهم ينسبون إِليه .
      والفَهِيرةُ : مَخْضٌ يلقى فيه الرَّضْف فإِذا هو غلى ذُرَّ عليه الدقيق وسِيطَ به ثم أُكل ، وقد حكيت بالقاف .
      وفُهْرُ اليهود ، بالضم : موضعُ مِدْراسِهم الذي يجتمعون إِليه في عيدهم يصلون فيه ، وقيل : هو يوم يأْكلون فيه ويشربون ؛ قال أَبو عبيد : وهي كلمة نَبَطِيَّة أَصلها بُهْر أَعجمي ، عرّب بالفاء فقيل فُهْر ، وقيل : هي عبرانية عرّبت أَيضاً ، والنصارى يقولون فُخْر .
      قال ابن دريد : لا أَحسب الفُهْر عربيّاً صحيحاً .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، ورأَى قوماً قد سَدَلوا ثيابهم فقال : كأَنهم اليهود خرجوا من فُهْرهم أَي موضع مِدْراسهم .
      قال : وأَفْهَرَ إِذا شهد الفُهْر ، وهو عيد اليهود .
      وأَفهر إِذا شهد مِدْراس اليهود .
      ومفاهرُ الإِنسان : بَآدِلُه ، وهو لحم صدره .
      وأَفْهَر إِذا اجتمع لحمه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّل فكان مُعَجَّراً ، وهو أَقبح السمن .
      وناقة فَيْهرة : صلبة عظيمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. فهم
    • " الفَهْمُ : معرفتك الشيء بالقلب .
      فَهِمَه فَهْماً وفَهَماً وفَهامة : عَلِمَه ؛ الأخيرة عن سيبويه .
      وفَهِمْت الشيء : عَقَلتُه وعرَفْته .
      وفَهَّمْت فلاناً وأَفْهَمْته ، وتَفَهَّم الكلام : فَهِمه شيئاً بعد شيء .
      ورجل فَهِمٌ : سريع الفَهْم ، ويقال : فَهْمٌ وفَهَمٌ .
      وأَفْهَمه الأَمرَ وفَهَّمه إياه : جعله يَفْهَمُه .
      واسْتَفْهَمه : سأَله أن يُفَهِّمَه .
      وقد اسْتعفْهَمَني الشيءَ فأَفْهَمْته وفَهَّمْته تفهيماً .
      وفَهْم : قبيلة أبو حي ، وهو فَهْم بن عَمرو بن قَيْسِ ابن عَيْلان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. فهرس
    • " الليث : الفِهْرِس الكتاب الذي تُجْمع فيه الكتُب ؛ قال الأَزهري : وليس بعربيّ محض ، ولكنه معرّب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَهَا** - [ف هـ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَهَوْتُ**،** أَفْهُو**، مص. فَهْوٌ. 1. "فَهَا الْمُهَاجِرُ" : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ. 2. "فَهَا فُؤَادُهُ" : خَفَقَ، وَخَفَّ. 3. "فَهَا عَنِ الأَمْرِ" : سَهَا. "فَهَا عَنْهُ".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ فَهْواً: فصح بعد عجمة. وـ فؤادُ فلان: خفق وخفّ وذهب في إثر الشيء. وـ عن الشيء: سها.( أفْهَى ) فلانٌ: ضعف رأيه. وقال رأيَه.( الأفْهَاء ): البُلْه من الناس.
لسان العرب
فها فؤادُه كهفا قال ولم يسمع له بمصدر فأُراه مقلوباً الأَزهري الأَفْهاء البُلْه من الناس ويقال فَها إِذا فَصُح بعد عجمة
الرائد
* فها يفهو: فهوا. (فهو) 1-عنه أو عن الأمر: سها. 2-فصح بعد عجمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: