وصف و معنى و تعريف كلمة فهب:


فهب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و باء (ب) .




معنى و شرح فهب في معاجم اللغة العربية:



فهب

جذر [فهب]

  1. وَهَب : (اسم)
    • وَهَب : مصدر وهَبَ
  2. وَهب : (اسم)
    • مصدر وهَبَ
    • عطاء
  3. وهَبَ : (فعل)
    • وَهَبَ (يَهَبُه) وَهْبًا، ووَهَبًا، وهِبَةً فهو واهبٌ، ووَهُوبٌ، ووهّاب، ووَهابةٌ
    • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
    • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
    • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
    • هَبْ فلانًا منطلقًا: اعدُدْه واحسبه (وهي كلمة للأمر فقط، ولا يستعمل منها ماض ولا مضارع في هذا المعنى) هَبْني فعلت كذا
    • وَهَبَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي العَطَاءِ وَالْهِبَةِ
  4. أَهَبَّ : (فعل)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
    • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
    • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
    • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ


  5. أَهْبيَة : (اسم)
    • أَهْبيَة : جمع هَباء
  6. أَهَّبَ : (فعل)
    • أَهَّبْتُ، أُؤَهِّبُ، يُؤَهِّبُ، أَهِّبْ، مصدر تَأْهِيبٌ
    • أهَّبَ للأمر: استعدّ
  7. أُهَب : (اسم)
    • أُهَب : جمع أُهبة
  8. أُهُب : (اسم)
    • أُهُب : جمع إِهاب
  9. هَبَيّ : (اسم)
    • الهَبَيُّ : الصبيُّ الصغير
  10. هَباء : (اسم)


    • الجمع : أَهْبيَةٌ ، و أَهْبَاءٌ
    • الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
    • الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
    • وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها
    • الهَبَاءُ : غبار، تراب تطيِّره الرِّيحُ ويلزق بالأشياء، أو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إلاّ في ضوء الشَّمس هَباء الزَّوبعة
    • ذهَب عملُه هَباءً: أي: هدرًا، انتهى إلى لا شيء، بدون جدوى
    • هَباء جَوِّيّ: مزيج غازيّ معلَّق من ذُرَيْرات صلبة أو سائلة
  11. اِتَّهَبَ : (فعل)
    • اتَّهَبَ : قَبِلَ الهِبة
  12. اِهتَبَّ : (فعل)
    • اهْتَبَّ الفحلُ: أَراد الضِّراب
    • اهْتَبَّ الشيءَ: قَطَعَهُ
  13. هَبَتَ : (فعل)
    • هَبَتَ هَبْتًا، وهُبَاتًا
    • هَبَتَ : لانَ واسترخى
    • هَبَتَ فلانًا: ذلـَّلَه
    • هَبَتَ الشيءَ: حَطَّ منه
    • هَبَتَ الأَمرُ فلانًا: حيّره وأَذهله
    • هَبَتَ فلانًا بالسيف وغيره: ضَرَبَهُ
  14. هَبْت : (اسم)
    • هَبْت : مصدر هَبَتَ
  15. هَباءة : (اسم)
    • الهَبَاءةُ : القطعةُ من الهَباء
  16. هَبت : (اسم)


    • الهَبْتُ : الحُمْقُ
  17. هَوب : (اسم)
    • الجمع : أَهوابٌ
    • الهَوْبُ : الأَحمقُ المهذار
    • الهَوْبُ: النَّارُ
    • وهَوْبُ الشَّمسِ: وهَجُها
    • الهَوْبُ :البُعْدُ
  18. هابٍ : (اسم)
    • هابٍ : فاعل من هَبا
  19. هابَ : (فعل)
    • هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ
    • لاَ يَهَابُ أَحَداً: لاَيَحْذَرُ، لاَيَتَّقِي، لاَيَخَافُ أَحَداً
    • هَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ : صَاحَ بِهَا لِتَقِفَ
    • هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه هاب الأتقياءُ ربَّهم،
  20. هابّ : (اسم)
    • هابّ : فاعل من هبَّ
  21. هابي : (اسم)
    • الجمع : هُبًّى
    • موضعٌ هابي التراب: ترابُهُ دقيقٌ مثل الهَبَاء
    • الهَابِي: ترابُ القبر
    • الهَابِي من النُّجوم: ما الهَابِي استتر بالهَباء
  22. هابي : (اسم)


    • هابي : فاعل من هَبا
  23. واهَبَ : (فعل)
    • وَاهَبْ، أُوَاهِبُ، وَاهِبْ، مصدر مُوَاهَبَةٌ
    • وَاهَبَهُ : غالَبَهُ في الهِبَة
    • واهَبَهُ فَوَهَبَه: غالَبَهُ في الهبة فَغَلَبَه
  24. واهِب : (اسم)
    • فاعل من وَهَبَ
    • الوَاهِبُ : المعطي، الْمُقَدِّمُ لِمَالِهِ بِسَخَاءٍ وَبِلاَ عِوَضٍ
    • الواهب :اسم من اسماء الله الحسنى
,
  1. وهب
    • "في أَسماءِ اللّه تعالى: الوَهَّابُ.
      الـهِبةُ: العَطِـيَّة الخاليةُ عن الأَعْواضِ والأَغْراضِ، فإِذا كَثُرَتْ سُمِّي صاحِـبُها وَهَّاباً، وهو من أَبنية الـمُبالغة.غيره:الوَهَّابُ، من صفاتِ اللّه، الـمُنعِمُ على العباد، واللّهُ تعالى الوهَّابُ الواهِبُ.
      وكلُّ ما وُهِبَ لك، من ولَد وغيره: فهو مَوهُوبٌ.
      والوَهُوبُ: الرجلُ الكثيرُ الـهِباتِ.
      ابن سيده: وَهَبَ لك الشيءَ يَهَبُه وَهْباً، ووَهَباً، بالتحريك،وهِـبَةً؛ والاسم الـمَوهِبُ، والـمَوهِـبةُ، بكسر الهاءِ فيهما.
      ولا يقال: وَهَبَكَه، هذا قول سيبويه.
      وحكى السيرافي عن أَبي عمرو: أَنه سمع أَعرابياً يقول لآخر: انْطَلِقْ معي، أَهَبْكَ نَبْلاً.
      ووَهَبْتُ له هِـبةً، ومَوهِـبَةً، ووَهْباً، ووَهَباً إِذا أَعْطَيْتَهُ.
      ووهَبَ اللّهُ له الشيءَ، فهو يَهَبُ هِـبةً؛ وتَواهَبَ الناسُ بينهم؛ وفي حديث الأَحْنَفِ: ولا التَّواهُبُ فيما بينَهم ضَعَةٌ؛ يعني أَنهم لا يَهَبُونَ مُكْرَهِـينَ.
      ورجلٌ واهِبٌ.
      ووَهَّابٌ ووَهُوبٌ ووَهَّابةٌ أَي كثيرُ الـهِـبة لأَمْواله، والهاء للمبالغة.
      والـمَوهُوبُ: الولدُ، صفة غالبة.
      وتَواهَبَ الناسُ: وَهَبَ بَعْضُهم لبعض.
      والاسْتِـيهابُ: سُؤَالُ الـهِـبَةِ.
      واتَّهَبَ: قَبِلَ الـهِبَةَ.
      واتَّهَبْتُ منكَ دِرْهَماً، افْتَعَلْتُ، من الـهِـبَةِ.
      والاتِّهابُ: قَبُولُ الـهِبة.
      وفي الحديث: لقد هَمَمْتُ أَن لا أَتَّهِبَ إِلاَّ من قُرَشِـيٍّ أَو أَنصارِيٍّ أَو ثَقَفِـيٍّ أَي لا أَقبلُ هبةً إِلاَّ من هؤُلاء، لأَنهم أَصحابُ مُدُنٍ وقُـرًى، وهم أَعْرَفُ بمكارم الأَخلاق.
      قال أَبو عبيد: رأَى النبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، جَفاءً في أَخلاقِ البادية، وذَهاباً عن الـمُروءة، وطَلباً للزيادة على ما وَهَبُوا، فخَصَّ أَهلَ القُرى العربيةِ خاصَّةً بقَبولِ الـهَدِيَّةِ منهم، دون أَهل البادية، لغلبة الجَفاء على أَخلاقهم، وبُعْدِهم من ذوي النُّهَى والعُقُولِ.
      وأَصلُه: اوْتَهَب، فقلبت الواو تاء، وأُدغمت في تاء الافتعالِ، مثل اتَّزَن واتَّعَدَ، من الوَزْنِ والوَعْدِ.
      والمَوْهِـبةُ: الـهِـبةُ، بكسر الهاءِ، وجمعُها مواهبُ.
      وواهَبَه، فَوَهَبَه يَهَبُهُ ويَهِـبُهُ: كان أَكثر هِـبَةً منه.
      والـمَوْهِـبةُ: العطيَّةُ.
      ويقال للشيء إِذا كان مُعَدّاً عند الرَّجُل، مثل الطعام: هو مُوهَبٌ، بفتح الهاء.
      وأَصْبَحَ فلان مُوهِـباً، بكسر الهاء، أَي مُعِدّاً قادراً.
      وأَوهَبَ لك الشيءَ: أَعدَّه.
      وأَوْهَبَ لك الشيءُ: دامَ.
      قال أَبو زيد وغيره: أَوهَبَ الشيءُ إِذا دام، وأَوهَبَ الشيءُ إِذا كان مُعَدّاً عند الرجل، فهو مُوهِب؛

      وأَنشد: عَظِـيمُ القَفا، ضَخْمُ الخَواصِرِ، أَوهَبَتْ * له عَجْوَةٌ مَسْمُونةٌ، وخَمِـيرُ.
      (* قوله «ضخم الخواصر» كذا بالمحكم والتهذيب والذي في الصحاح رخو الخواصر.) وأَوهَبَ لك الشيءُ: أَمْكَنَك أَن تأْخُذَه وتَنالهُ؛ عن ابن الأَعرابي وحده.
      قال: ولم يقولوا أَوهَبْتُه لك.
      والـمَوهَبة والـمَوهِـبَةُ: غديرُ ماءٍ صغيرٌ؛ وقيل: نُقْرة في الجبل يَسْتَنْقِـع فيها الماءُ.
      وفي التهذيب: وأَما النُّقْرةُ في الصَّخْرة، فمَوْهَبَة، بفتح الهاء، جاء نادراً؛

      قال: ولَفُوكِ أَطْيَبُ، إِن بَذَلْتِ لنا، * مِنْ ماءِ مَوهَبَةٍ، على خَمْر (* قوله «ولفوك أطيب إلخ» كذا أنشده في المحكم والذي في التهذيب كالصحاح ولفوك أشهى لو يحل لنا من ماء إلخ.) أَي موضوع على خَمْر، ممزوج بماء.
      والـمَوهَبةُ: السَّحابةُ تَقَعُ حيث وَقَعَتْ، والجمع مَواهِبُ.
      ويقال: هذا وادٍ مُوهِبُ الـحَطَبِ أَي كثير الحطب.
      وتقول: هَبْ زَيْداً مُنْطَلِقاً، بمعنى احْسُبْ، يَتَعَدَّى إِلى مفعولين، ولا يستعمل منه ماضٍ ولا مُسْتَقْبلٌ في هذا المعنى.
      ابن سيده: وهَبْني فَعَلْتُ ذلك أَي احْسُبْني واعْدُدْني، ولا يقال: هَبْ أَني فَعَلْتُ.
      ولا يقال في الواجب: وَهَبْتُك فَعَلْتَ ذلك، لأَنها كلمة وُضِعَتْ للأَمر؛ قال ابن هَمَّامٍ السَّلوليُّ: فقلتُ: أَجِرْني أَبا خالِدٍ، * وإِلاَّ فهَبْني امْرأً هالِك؟

      ‏قال أَبو عبيد: وأَنشد المازني: فكُنْتُ كذي داءٍ، وأَنْتَ شِفاؤُهُ، * فهَبْني لِدائي، إِذ مَنَعْتَ شِفائِـيا أَي احْسُبْني.
      قال الأَصمعي: تقول العرب: هَبْني ذلك أَي احْسُبْني ذلك، واعْدُدْني.
      قال: ولا يقال: هَبْ، ولا يقال في الواجب: قد وَهَبْتُكَ، كما يقال: ذَرْني ودَعْني، ولا يقال: وَذَرْتُك.
      وحكى ابن الأَعرابي: وَهَبَني اللّهُ فِداكَ أَي جَعَلَني فِداك؛ ووُهِـبْتُ فِداكَ، جُعِلْتُ فِداكَ.
      وقد سَمَّتْ وَهْباً، ووُهَيْباً، ووَهْبانَ، وواهِـباً، ومَوْهَباً.
      قال سيبويه: جاؤوا به على مَفْعَلٍ، لأَنه اسم ليس على الفعل، إِذ لو كان على الفعل، لكان مَفْعِلاً، وقد يكون ذلك لمكان العلمية، لأَنَّ الأَعلام مما تُغَيَّر عن القياس.
      وأُهْبانٌ: اسمٌ، وقد ذكر تعليله في موضعه.
      وواهِبٌ: موضع؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: كأَنـَّها، بَعْدَ عَهْدِ العاهِدينَ بها، * بينَ الذَّنوبِ، وحَزْمَيْ واهِبٍ صُحُفُ ومَوْهَبٌ: اسم رجل؛ قال أَبَّاقٌ الدُّبَيْرِيّ: قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ، * ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنّ؟

      ‏قال: وهو شاذٌّ، مثل مَوْحَدٍ.
      وقوله مُبْزٍ أَي قوِيٌّ عليها أَي هو صَبُور على دَفْعِ النوم، وإِن كان شديد النُّعاس.
      ووَهْبُ بن مُنَبِّه، تسكين الهاء فيه أَفصح.
      الأَزهري: ووَهْبِـينُ جبلٌ من جِـبال الدَّهْناء، قال: وقد رأَيته.
      ابن سيده: وَهْبِـينُ اسم موضع؛ قال الراعي: رَجاؤُك أَنساني تَذَكُّرَ إِخْوَتي، * ومالُكَ أَنساني، بوَهْبِـينَ، مالِيا"

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: