وصف و معنى و تعريف كلمة فهتوني:


فهتوني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح فهتوني في معاجم اللغة العربية:



فهتوني

جذر [هتو]

  1. هاتَى: (فعل)
    • هَاتَى فلانٌ: أَخَذَ
    • هَاتَى فلانٌ الشيءَ: قَرَّبَه
    • هَاتَى فلانًا الشيءَ: أَعطاهُ إِياه
    • ما أُهاتيك: ما أُعْطِيك
  2. هَات: (اسم)
    • هَات : فاعل من هَتَّ
  3. هَتْو: (اسم)
    • هَتْو : مصدر هَتا
  4. هاتِ: (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث هاتِ الكتابَ،


  5. مِنهَت: (اسم)
    • المِنْهَتُ، والمُنْهِتُ : الأسَدُ
  6. هاتينِ: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنى المؤنث في حالتي النَّصب والجرِّ دخلت عليه (ها) التَّنبيه،
  7. نُهات: (اسم)
    • النُّهَاتُ : الصَّوتُ من الصَّدر عند المشَقَّة
  8. هَتون: (اسم)
    • الجمع : هُتَّن و هُتُن ، المؤنث : هَتُون ، و الجمع للمؤنث : هُتَّن و هُتُن
    • الهَتُونُ : صيغة مبالغة من هتَنَ: كثير القَطْر
    • سَحَابٌ هَتُونٌ : كَثِيرُ الْمَطَرِ
    • عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ : غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ
  9. هَتُون: (اسم)
    • هَتُون : مؤنت هَتون
  10. هُتُون: (اسم)


    • هُتُون : فاعل من هتَنَ
  11. هُتون: (اسم)
    • مصدر هتَنَ
  12. هاتن: (اسم)
    • هاتن : فاعل من هتَنَ
  13. هاتيك: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفرد المؤنث زيدت عليه هاء التَّنبيه
  14. سَحَابٌ هَتُونٌ:
    • كَثِيرُ الْمَطَرِ.
  15. عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ:
    • غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ.
  16. هَاتَى فلانًا الشيءَ:


    • أَعطاهُ إِياه.
  17. هَاتَى فلانٌ:
    • أَخَذَ.
  18. هَاتَى فلانٌ الشيءَ:
    • قَرَّبَه.
  19. هَاتِ مَا عِنْدَكَ:
    • قُلْ مَا عِنْدَكَ. هَاتِي يَا امْرَأَةُ هَاتُوا يَا رِجَالُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ هَاتِينَ يَا نِسَاءُ هَاتِيَا يَا رَجُلاَنِ وَيَا امْرَأَتَانِقُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ . [قرآن].
  20. هَاتِ يَارَجُلُ مَا عِنْدَكَ:
    • اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أَعْطِنِي.
  21. النُّهات : (اسم)
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة
  22. النهات : (اسم)


    • صوت صياح القرد ؛ صَوْتُ الأَسد دون الزئير
  23. هَاوَأَ : (فعل)
    • هَاوَأَ فلانًا: فاخَرَه
  24. ما أُهاتيك:
    • ما أُعْطِيك.
  25. هَتا : (فعل)
    • هَتَا هَتْوًا
    • هَتَا الشيءَ : كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل
,
  1. هاتَى (المعجم الرائد)
    • هاتى - مهاتاة
      1- هاتاه : أعطاه. 2- هاتى : أخذ. 3- هاتى الشيء : قربه. أتى :
  2. هَاتَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • هَاتَى فلانٌ: أَخَذَ.
      و هَاتَى فلانٌ الشيءَ: قَرَّبَه.
      و هَاتَى فلانًا الشيءَ: أَعطاهُ إِياه.
      ويقال: ما أُهاتيك: ما أُعْطِيك.
      و هَاتَى ناوله إِياه.
  3. هَتُونٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ت ن]. (صِيغَة فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). [يَسْتَوِي فِيهَا الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ].
      1. :-سَحَابٌ هَتُونٌ :- : كَثِيرُ الْمَطَرِ.
      2. :-عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ :- : غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ.
  4. هَاتِ (المعجم الغني)
    • [هـ ي ت].
      1. :-هَاتِ يَارَجُلُ مَا عِنْدَكَ :- : اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أَعْطِنِي.
      2. :-هَاتِ مَا عِنْدَكَ :- : قُلْ مَا عِنْدَكَ. :-هَاتِي يَا امْرَأَةُ :- :-هَاتُوا يَا رِجَالُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ :- :-هَاتِينَ يَا نِسَاءُ :- :-هَاتِيَا يَا رَجُلاَنِ وَيَا امْرَأَتَانِ :-البقرة آية 111قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ . (قرآن).
  5. هاتِ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاتِ :-
      اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث :-هاتِ الكتابَ، - {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} .
  6. هاتيك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاتيك :-
      اسم إشارة للمفرد المؤنث زيدت عليه هاء التَّنبيه (انظر: ت ي ك - تِيكَ) :-هاتيك الفتاة مجتهدة.


  7. هاتيْنِ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاتيْنِ :-
      اسم إشارة للمثنى المؤنث في حالتي النَّصب والجرِّ دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ت ي ن - تَيْن) :- {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} .
  8. هَتون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَتون :-
      جمع هُتَّن وهُتُن، مؤ هَتُون، جمع مؤ هُتَّن وهُتُن: صيغة مبالغة من هتَنَ: كثير القَطْر :-سحابٌ هَتون:-
      • عين هَتون الدَّمع: تصبُّه بغزارة.
  9. هُتون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هُتون :-
      مصدر هتَنَ.
  10. مِنهَت (المعجم الرائد)
    • منهت
      1-أسد
  11. نُهات (المعجم الرائد)
    • نهات
      1- نهات : مصوت. 2- نهات : أسد.
  12. هَتون (المعجم الرائد)
    • هتون - ج، هتن وهتن
      1- هتون : «سحاب هتون» : ذو مطر منصب. 2- هتون : «عين هتون الدمع» : أي تصب الدمع.
  13. هاتِ (المعجم الرائد)
    • هات
      1-هات إسم فعل للأمر بمعنى «أعطني» : «هات الكتاب». وتصريفه : «هات، هاتي، هاتيا، هاتوا. هاتين».
  14. هاتن (المعجم الرائد)
    • هاتن
      1-«سحاب هاتن» : ذو مطر منصب، جمع : هتن وهتن، مؤنث هاتنة جمع : هواتن
  15. هتا (المعجم لسان العرب)
    • "هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ.
      وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى.
      والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ.
      يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ.
      وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ،ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ.
      وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ.
      وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي،فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ.
      وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه.
      وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً.
      المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ.
      وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه.
      والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل.
      والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ.
      "
  16. هَتَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَتَكَ السِتْرَ وغيرَه يَهْتِكُه فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جَذَبَه فَقَطَعَه من مَوْضِعِه، أو شَقَّ منهُ جُزْءاً فَبَدَا ما وَراءَهُ.
      ـ رجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ: لا يُبالي أن يُهْتَكَ سِتْرُهُ.
      ـ هُتْكَةُ: الاسمُ منه، وساعةٌ من الليلِ.
      ـ هاتَكْناها: سِرْنا في دُجاها.
      ـ هُتْكُ: نِصْفُ الليلِ.
      ـ هِتَكُ: قِطَعُ الغِرْسِ يَتَمَزَّقُ عن الوَلَدِ.
  17. هتأ (المعجم لسان العرب)
    • "هَتَأَه بالعَصا هَتْأً: ضرَبَه.
      وتَهَتَّأَ الثوبُ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ، بالتاء باثنتين.
      وكذلك تَهَمَّأَ، بالميم، وتَفَسَّأَ.
      وكلٌّ مذكور في موضعه.
      ومَضَى من الليل هَتْءٌ وهِتْءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَزيعٌ أَي وقت.
      أَبو الهيثم: جاء بعد هَدْأَةٍ من الليل وهَتْأَةٍ.
      اللحياني: جاء بعد هَتِيءٍ، على فَعِيلٍ، وهَتْءٍ، على فَعْلٍ، وهَتْيٍ، بلا همز، وهِتاءٍ وهِيتاءٍ، مـمدودان.
      ابن السكيت: ذهَب هِتْءٌ من الليل، وما بقيَ إِلا هِتْءٌ، وما بَقيَ من غنمهم إِلا هِتْءٌ، وهو أَقلُّ من الذَّاهبة.
      وفيها هَتَأٌ شديد، غير مـمدود، وهُتُوءٌ، يريدُ شَقٌّ وخَرْقٌ.
      "
  18. هتن (المعجم لسان العرب)
    • "هَتَنَتِ السماء تَهْتِنُ هَتْناً وهتوناً وهَتناناً وتَهْتاناً وتَهاتَنَتْ: صَبَّتْ، وقيل: هو من المطر فوق الهَطْلِ، وقيل: الهَتَنان المطر الضعيف الدائم.
      ومطر هَتُون: هَطُولٌ.
      وسحابة هَتُون وسحاب هاتنٌ وسحاب هَتُون، والجمع هُتُن مثل عَمُود وعُمُد.
      قال ابن بري: صوابه مثل صَبُور وصُبُر لأَن عَمُوداً اسم وهَتُوناً صفة.
      وسحائب هُتُنٌ وهُتَّنٌ،وكأَنَّ هُتَّناً على هاتِنٍ أَو هاتِنَة، لأَن فُعَّلاً لا يكون جمع فَعُول.
      والتَّهْتانُ: نحو من الدِّيمةِ؛

      وأَنشد أَبو زيد: يا حَبَّذا نَضْحُكَ بالمَشافِرِ،كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطِرِ وقال النضر: التَّهْتانُ مطرُ ساعةٍ ثم يفتر ثم يعود؛

      وأَنشد للشماخ: أَرْسلَ يوماً دِيمةً تَهْتانا،سَيْلَ المِتانِ يَمْلأُ القُرْيانا

      ويقال: هَتَنَ المطرُ والدمع يَهْتِنُ هَتْناً وهُتُوناً وتَهْتاناً قَطر؛ وعين هَتُونُ الدَّمْع.
      "
  19. هَتَنَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَتَنَتِ السَّماءُ تَهْتِنُ هَتْناً وهُتُوناً وهَتناناً وتَهْتاناً، وتَهاتَنَتْ: انْصَبَّتْ، أو هو فَوْقَ الهَطْلِ، أو الضَّعيفُ الدائِمُ، أو مَطَرُ ساعةٍ ثم يَفْتُرُ، ثُمَّ يَعُودُ. وسَحابٌ هاتِنٌ وهَتُونٌ,ج: هُتُنُ وهُتَّنٌ.
  20. هتَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هتَنَ يهتِن ، هَتْنًا وهُتُونًا ، فهو هاتن :-
      • هَتَنتِ السَّماءُ تتابعت أمطارُها وانصبّت :-هَتَنَ الدمعُ: قَطَر.
  21. هَتا (المعجم الرائد)
    • هتا - يهتو ، هتوا
      1-هتا الشيء : كسره وطأ برجله
  22. نهت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهِيتُ والنُّهاتُ: الصيَاح؛ وقيل: هو مثل الزَّحير والطَّحِير؛ وقيل: هو الصوت من الصدر عند المَشَقَّة.
      وفي الحديث: أُرِيتُ الشيطانَ فرأَيته يَنْهِتُ كما يَنْهِتُ القِرْدُ أَي يُصَوِّتُ.
      والنَّهِيتُ أَيضاً: صَوْتُ الأَسدِ دون الزئير؛ نَهَتَ الأَسدُ في زئيره يَنْهِتُ، بالكسر، وأَسَدٌ نَهَّاتٌ، ومُنَهِّتٌ؛

      قال: ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ، إِنْ تَثِبْ فيها، وإِنْ كنْتَ المُنَهِّتَ، تَعْطَبِ أَي وإِن كنتَ الأَسدَ في القوَّة والشِّدَّة.
      وقد اسْتُعِيرَ للحمار: حمار نَهَّاتٌ أَي نَهَّاقٌ، ورجل نَهَّاتٌ أَي زَحَّارٌ.
      "
  23. المِنْهَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْهَتُ، والمُنْهِتُ : الأسَدُ.
  24. النُّهَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّهَاتُ : الصَّوتُ من الصَّدر عند المشَقَّة.
  25. الهَتُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَتُونُ : الكثيرُ القَطْر.
      يقال: سحابٌ هَتُونٌ، وعينٌ هَتُونُ الدَّمْع.
      [يستوي فيه المذكر والمؤنث]. والجمع : هُتُنٌ، وهُتَّنٌ.


معنى فهتوني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: