وصف و معنى و تعريف كلمة فهجتاه:
فهجتاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و جيم (ج) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) .
معنى و شرح فهجتاه في معاجم اللغة العربية:
هَجَنَ : (فعل)
هَجَنَ هَجْنًا، وهُجُونًا، وهِجَانًا فهو وهي هاجنٌ وهي هاجنةٌ والجمع : هَوَاجِنُ هَجَنَتِ الْبِنْتُ : تَزَوَّجَتْ قَبْلَ بُلُوغِهَا هَجَنَتِ النَّاقَةُ : حَمَلَتْ قَبْلَ وَقْتِ حَمْلِهَا هَجَنَتِ النَّخْلَةُ : أَثْمَرَتْ وَهِيَ صَغِيرَةٌ هَجَنَ الزَّنْدُ : لَمْ يُخْرِجْ نَارَهُ بِقَدْحَةٍ وَاحِدَةٍ
هَجُنَ : (فعل)
هجُنَ يهجُن ، هُجْنَةً وهُجُونةً وهَجانةً ، فهو هَجِين هَجُنَ الرَّجُلُ : كَانَ هَجِيناً هَجُنَ الْكَلاَمُ : كَانَ مَعِيباً
هَجْن : (اسم)
هَجَّنَ : (فعل)
هجَّنَ يهجِّن ، تهجينًا ، فهو مُهجِّن ، والمفعول مُهجَّن هجَّن الأمرَ: قبَّحه وعابه لا تهجِّن كلَّ جديد لم تعرفه من قبل هجَّن النِّتاجَ: جعله هجينًا؛ أي ما ينتج عن تزاوج نوعين أو سلالتين أو صنفين مختلفين ويكون مختلفًا عنهما شجر مُهجَّن: ذو أصول مُختلطة هجَّن اللُّغة: أدخل إليها مفردات وأفكارًا من لغة أو لغات أخرى طالب بتهجين لغة العلوم بدلاً من تعريبها وتأصيلها هجَّن الأدبَ: خلط بين أنواع واتِّجاهات مختلفة هجَّن روايته الأخيرة: جمع فيها بين الأسلوب الروائي والشعري، هجَّن النظام الاقتصاديّ: مزج بين النظام الاشتراكيّ والرأسماليّ
هَيْج : (اسم)
هَيَّجَ : (فعل)
هيَّجَ يُهيِّج ، تهييجًا ، فهو مُهيِّج ، والمفعول مُهيَّج هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه هَيَّجَهُ عَلَيْهِ : أَثَارَهُ عَليْهِ
هَيج : (اسم)
مصدر هَاجَ اِنْدَلَعَ الْهَيْجُ بَيْنَ القُوَّتَيْنِ : الْحَرْبُ اِشْتَدَّ الْهَيْجُ : الْحَرْبُ الشَّدِيدَةُ أَحْدَثَ هَيْجاً بَيْنَ النَّاسِ : فِتْنَةً الهَيْجُ : الحربُ الهَيْجُ الرِّيحُ الشديدة الهَيْجُ الفتنة ُ مصدر هاجَ ريح شديدة حرب فتنة
هُجُن : (اسم)
هُجُن : (اسم)
هُجْن : (اسم)
اِلهاجَّ : (فعل)
اِلْهَاجَّ الشيءُ: اختلطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ
هاجٍ : (اسم)
هَاجٍ، الْهَاجِيٌ [ه] (فاعل من هَجَا) عَرَفَهُ النَّاسُ بِالْهَاجِي لِلْأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدِينَ : الْمُعَدِّدُ لِمَعَايِبِهِمْ
هاجٍ : (اسم)
هاجَ : (فعل)
هاجَ يهيج ، هِجْ ، هَيْجًا وهَيَجانًا وهِياجًا ، فهو هائج ، والمفعول مَهِيج - للمتعدِّي هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ هَاجَ الغَاضِبُ هَيْجًا، وهِيَاجًا، وهَيَجانًا: : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ هَاجَتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا هَاجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ،كَثُرَ رِيحُهَا هَاجَتِ الإِبِلُ : عَطَشَتْ هَاجَ الإِبِلَ : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ هاج البحرُ: اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ هاجَ الفحلُ: هدَر، اشتهى الضّرابَ هاجتِ الحربُ بينهم: اشتعلت بعد صلح هاجه الشَّيء: أثاره هاج النَّباتُ هَيْجًا :جفّ ويَبِس واصفرَّ هَاجَت الأَرضُ هَيْجًا، وهَيَجَانًا: يَبِسَ بقلُها
هاجّ : (اسم)
تَهَجّ : (اسم)
مصدر تَهَجَّى تَهَجِّي الحُرُوفِ : نُطْقُهَا حَرْفاً حَرْفاً تَهجِّي آيَاتِ القُرآنِ : تِلاوَتُهَا وَالتَّوَقُّفُ عِنْدَ حُرُوفِهَا لِتَعَرُّفِها
تَهْجِيَة : (اسم)
تَهجية : (اسم)
مصدر هَجَّى مَازَالَ فِي مَرْحَلَةِ تَهْجِيَةِ الحُرُوفِ : قِرَاءَةُ الكَلِمَةِ حَرْفاً حَرْفاً حُرُوفُ التَّهْجِيَةِ : حُرُوفُ الهِجَاءِ
مُتهجٍّ : (اسم)
مُتهجٍّ : فاعل من تَهَجَّى
مُتهجّي : (اسم)
مُتهجّي : فاعل من تَهَجَّى
هُجْنَة : (اسم)
هُجنة : (اسم)
الجمع : هُجُنات و هُجْنَات مصدر هجُنَ الهُجْنَةُ : غِلَظُ الخَلْق في الخيل الهُجْنَةُ :العيبُ والقبح الهُجْنَةُ :خِسَّةُ النَّسب من قِبَل الأمّ فِي عِبَارَاتِهِ هُجْنَةٌ : اِخْتِلاَطُ تَعَابِيرِهِ بِكَلاَمٍ غَيْرِ فَصِيحٍ
هجا : (فعل)
هجا يهجُو ، اهْجُ ، هِجاءً وهَجْوًا ، فهو هاجٍ ، والمفعول مَهجُوّ هجا الشَّاعرُ فلانًا :ذمَّه وعدَّد معايبَه الهاجيان: قائل الهجاء وراويه هجا الحروفَ: عدَّدها بأسمائها هجا الكتابَ: قرَأَه، تعلّمه
,
فهج
"الفَيْهَجُ: من أَسماء الخَمْرِ، وقيل: هو من صِفاتِها؛ قال: أَلا يا اصْبِحاني فَيْهَجاً جَيْدَرِيَّةً بماءِ سَحابٍ، يَسْبِقُ الحَقَّ باطِلي جَيْدَرِيَّة: منسوبة إِلى قرية بالشام يقال لها جَيْدَرٌ، وقيل: منسوبة إِلى جَدَرٍ موضع هنالك أَيضاً، نَسَباً على غير قياس، وقيل: الفَيْهَجُ الخَمْرُ فارسيٌّ مُعَرَّبٌ. والحقّ: الموتُ. والباطِلُ: اللَّهْو،وقيل: الفَيْهَجُ الخمر الصافية. ابن الأَنباري: الفَيْهَجُ اسم مُخْتَلَقٌ للخمر، وكذلك القِنْديدُ وأُمُّ زنْبَقٍ؛ وقيل: الفَيْهَجُ ما تُكالُ به الخمر، فارسي معرب؛ واستشهد بقوله: أَلا يا اصْبِحِينا فَيْهَجاً جَدَرِيَّة؟ قال ابن بري: البيت لمعبد بن سَعْنَةً، وصواب إِنشاده: أَلا يا اصْبِحاني، لأَنه يخاطِبُ صاحِبَيْهِ؛ وقبله: ألأَ يا اصْبِحاني قَبْلَ لَوْمِ العَواذِلِ،وقَبْلَ وداعٍ، من زُنَيْبةَ، عاجِل؟ قال: وجَدرِيَّة منسوبة إِلى جَدَرَ، قرية بالشام. "
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: