-
فَهْدُ
- ـ فَهْدُ : سَبُعٌ معروف ، الجمع : فُهُودٌ وأفْهُدٌ ، ومُعَلِّمُه الصَّيْدَ : فَهَّادٌ ، والمِسْمارُ في واسِطِ الرَّحْلِ ،
ـ فَهْدَةُ : الاسْتُ ، وفرَسُ عُبيد بن مالِكٍ النَّهْشَلِيِّ .
ـ فَهْدَتا البعيرِ : عَظْمانِ نائِتانِ خَلْفَ الأُذُنَيْنِ ،
ـ فَهْدَتانِ من الفَرَسِ : لَحْمَتانِ ناتِئَتانِ في زَوْرِهِ .
ـ فَهِدَ : نامَ ، وتَغافَلَ عَمَّا يَجِبُ تَعَهُّدُهُ ، وأشْبَهَ الفَهْدَ في تَمَدُّدِهِ ونَوْمِهِ ، فهو فَهِدٌ وفِهِدٌ .
ـ فَهَدَ له : عَمِلَ في أمْرِهِ بالغَيْبِ جَميلاً .
ـ فَوْهَدُ : الثَّوْهَدُ ، كالأُفْهودِ ، وهي فَوْهَدَةٌ .
ـ أَفاهيدُ : موضع في طريقِ الرَّبَذَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَدَرُ
- ـ هَدَرُ : ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيرِهِ ، هَدَرَ يَهْدِرُ ويَهْدُرُ هَدْراً وهَدَراً وهَدرتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وأهْدَرْتُه . فَعَلَ وأفْعَلَ بِمعنًى .
ـ دِماؤُهُم هَدَرٌ : مُهْدَرَةٌ .
ـ تَهادَرُوا : أهْدَرُوا دِماءَهُم .
ـ هادِرُ : اللَّبَنُ خَثُرَ أعلاه ، وأسفلُه رقيقٌ . وذلك بعدَ الحُزُورِ .
ـ هَدْرُ وهادِرُ : الساقِطُ .
ـ هُم هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ : ساقِطونَ لَيْسوا بشيءٍ ، وكذا الواحِدُ والأُنْثَى .
ـ هَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهَدَّرَ : صَوَّتَ في غيرِ شِقْشِقَةٍ .
ـ في المَثَلِ ‘‘ كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمَنْ يَصيحُ ويُجَلِّبُ ، ولا يُنَفِّذ قولَهُ ولا فِعْلَهُ ، كالبَعيرِ يُحْبَسُ في العُنَّةِ ، أي الحَظيرة ، مَمْنوعاُ من الضِرابِ ، وهو يُهَدِّرُ .
ـ هَدَرَ الحَمامُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْدَاراً : صَوّتَ ،
ـ هَدَرَ الشَّرابُ : غَلاَ ،
ـ هَدَرَ النَّخْلُ : انْشَقَّ كافُورُهُ ،
ـ هَدَرَ العُشْبُ هُدُوراً وهَديراً : طالَ جِدًّا ، وكثُرَ ، وتَمَّ .
ـ أرضٌ هادِرَةٌ : كثيرةُ العُشْبِ ، مُتناهِيَةٌ .
ـ هَدَارُ : موضع ، أو وادٍ باليمامةِ ، وُلِدَ به مُسَيْلِمَةُ الكذَّابُ .
ـ أبو الهَدَّارِ : شاعِرٌ .
ـ نُعَيمُ بنُ هَدَّارٍ أو هَبَّارٍ أو هَمَّارٍ ، والمُنْكَدِرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الهُدَيرِ : صَحابيانِ .
ـ هَدراءُ : ماءَةٌ بِنَجْدٍ لبني عُقَيْلٍ وبَني الوَحيد .
ـ رجلٌ هِدْرٌ : ثقيلٌ .
ـ أهْدَرُ : مُنْتَفِخٌ .
ـ ضَرَبَهُ فَهَدَرَتْ رِئَتُه ، تَهْدِرُ هُدُوراً : سَقَطَتْ .
ـ مَهْدَرَةُ : ما صَغُرَ من الثَّنايا .
ـ اهْدَوْدَرَ المَطَرُ : انصَبَّ وانْهَمَرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمْرُ
- ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَهْدٌ
- جمع : فُهُودٌ ، أَفْهُدٌ . ( حيوان ). : حَيَوَانٌ مُفْتَرِسٌ مِنْ فَصِيلَةِالسِّنَّوْرِيَّاتِ ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي ، أَشْقَرُ اللَّوْنِ مُنَقَّطٌ بِنُقَطٍ سُودٍ ، قَوَائِمُهُ أَطْوَلُ مِنْ قَوَائِمِ النَّمِرِ ، لَهُ ذَنَبٌ طَوِيلٌ ، كَثِيرُ النَّوْمِ .
المعجم: الغني
-
فهدتان
- فهدتان :-
مفرد فَهْدة : لحمتان ناتئتان في صدر الفرس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فَهدة
المعجم: الرائد
-
الفَهْدَةُ
- الفَهْدَةُ : مؤنثُ الفَهْد .
و الفَهْدَةُ لحمةٌ ناتئةٌ في صدر الفرس عن يمينه وشماله .
و الفَهْدَةُ عظمةٌ ناتئةٌ خلفَ أذُن البعير .
وهما فهدتان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فهد
- ف ه د : الفَهْدُ سبع والجمع فُهُود و فَهِدَ الرجل من باب طرب أشبه الفهد في كثرة نومه وتمدده وفي الحديث { إذا دخل فهد وإذا خرج أسد }
المعجم: مختار الصحاح
-
فَهَدَ
- فَهَدَ لفلان فَهَدَ َ فَهْدًا : أَسدَى له جميلاً وهو غائب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَهِدَ
- فَهِدَ الرَّجُلُ فَهِدَ َ فَهَدًا : كثُرَ نومُه كالفَهْد .
و فَهِدَ تراخى في أَداء ما يجب عليه .
و فَهِدَ عن الأَمر : غَفَل .
فهو فَهِدٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَهْد
- فَهْد :-
جمع أَفهُد وفُهود : ( الحيوان ) سَبُع من فصيلة السِّنَّوريَّات مُرَقَّط بين النَّمر والكلب ، مفترس ، يمتاز بسرعته عَدْوًا وغَضَبًا ، يُضرب به المثل في كثرة النوم والاستغراق فيه :- أنومُ من فَهْد [ مثل ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فهد
- فهد
1 - حيوان من الضواري يشبه النمر ، شديد الغضب ، كثير النوم ، ذو وثبات بعيدة ، يصاد به ، جمع : فهود وأفهد
المعجم: الرائد
-
الفَهْدُ
- الفَهْدُ : سَبُعٌ من الفصيلة السنّورية ، بين الكلب والنمر ، لكنه أَصغر منه ، وهو شديد الغضب ، يُضرَب به المثل في كثرة النوم والاستغراق فيه .
يقال : :- هو أَنْوَمُ من فهد . والجمع : أَفْهُدٌ ، وفُهُودٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فَهد
- فهد - يفهد ، فهدا
1 - فهد : كان كالفهد في تمدده ونومه . 2 - فهد : تغافل وتراخى عما يجب تعهده والعناية به . 3 - فهد عنه : غفل ، أهمل .
المعجم: الرائد
-
فهد
- فهد - يفهد ، فهدا
1 - فهد له : أسدى له جميلا في غيابه
المعجم: الرائد
-
الأمرُ
- التدبير والتصرف فيها كما يشاء
سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
المعجم: كلمات القران
-
الأَمَرُ
- الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَرُّ
- الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
وهي مُرَّى .
و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَّر
- الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمْر
- الأَمْر : الحال والشأْن .
وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عزم الأمر
- جدّ و لزم الجهاد
سورة : محمد ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يتنزّل الأمر
- يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
سورة : الطلاق ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يدبِّر الأمر
- يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
سورة : الرعد ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
شريعة من الأمر
- طريقة و منهاج من أمر الدين
سورة : الجاثية ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الأمر بالتوبة
- أي الحث على المسارعة إليها
المعجم: مصطلحات فقهية