وصف و معنى و تعريف كلمة فهدنا:


فهدنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و دال (د) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فهدنا في معاجم اللغة العربية:



فهدنا

جذر [فهد]

  1. فَهَدَ : (فعل)
    • فَهَدَ فَهْدًا
    • فَهَدَ لفلان : أَسدَى له جميلاً وهو غائب
  2. فَهِدَ : (فعل)
    • فَهِدَ فَهَدًا فهو فَهِدٌ
    • فَهِدَ الرَّجُلُ : كثُرَ نومُه كالفَهْد
    • فَهِدَ: تراخى في أَداء ما يجب عليه
    • فَهِدَ عن الأَمر: غَفَل
  3. فهدتان : (اسم)
    • جمع فَهْدة: لحمتان ناتئتان في صدر الفرس
  4. هَدَنَ: (فعل)
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ - للمتعدِّي
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : سَكَنَ
    • هَدَنَ العَاشِقُ : حَمُقَ
    • هَدَنَ الرَّجُلَ : قَتَلَهُ
    • هَدَنَ عَدُوَّهُ : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ
    • هَدَنَ الْوَلَدَ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ
    • هَدَنَ شَرِيكَهُ : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ
    • هَدَنَ الشَّيْءَ : دَفَنَهُ
    • هَدَنَ الخبرُ فلانًا: حَوَّله عن قصده
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : جَبُنَ


  5. هَدَّنَ: (فعل)
    • هَدَّنْتُ، أُهَدِّنُ، هَدِّنْ، مصدر تَهْدِينٌ
    • هَدَّنَ جَارَهُ : سَكَّنَهُ
    • هَدَّنَ صَاحِبَهُ : ثَبَّطَهُ
    • هَدَّنَ الصَّبِيَّ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا
  6. هُدِنَ: (فعل)
    • هُدِنَ فلانٌ عنك: أَرضاه منكَ الشيءُ اليسير
  7. هَدِن: (اسم)
    • الهَدِنُ : المسترخِي
  8. هَدْن: (اسم)
    • هَدْن : مصدر هَدَنَ
  9. هُدَن: (اسم)
    • هُدَن : جمع هُدنة
  10. هادَنَ: (فعل)
    • هادنَ يهادن ، مُهادنةً ، فهو مُهادِن ، والمفعول مُهادَن
    • هَادَنَ عَدُوَّهُ : صَالَحَهُ لِفَتْرَةٍ
    • هَادَنَ فلانًا: وادعهُ وانصرف عن قتاله إِلى حين


  11. مُهادَن: (اسم)
    • مُهادَن : اسم المفعول من هادَنَ
  12. مُهادِن: (اسم)
    • فاعل من هَادَنَ
    • رَجُلٌ مُهادِنٌ : مُصَالِحٌ، غَيْرُ مُناوِئٍ، مُسالِمٌ
  13. مُهادِن: (اسم)
    • مُهادِن : فاعل من هادَنَ
  14. هادن: (اسم)
    • هادن : فاعل من هَدَنَ
  15. اِنهَدَنَ: (فعل)
    • انْهَدَنَ فلانٌ عن عزمه: فَتَر
  16. تَهادَنَ: (فعل)
    • تهادنَ يتهادن ، تهادنًا ، فهو مُتهادن
    • تَهَادَنَ الْمُتَحَارِبُونَ بَعْدَ حَرْبٍ طَوِيلَةٍ : تَصَالَحُوا، أوْقَفُوا خُصُومَتَهُمْ، أوْ حَرْبَهُمْ
    • تَهَادَنَتِ الأُمُورُ وَأخَذَ كُلٌّ طَرِيقَهُ : اِسْتَقَامَتْ


  17. هُدنة: (اسم)
    • الجمع : هُدُنات و هُدْنات و هُدَن
    • الهُدْنَةُ : المصالحةُ بعد الحرب، أو فترةٌ تعقُبُ الحربَ يتهيأُ فيها العدوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصة والجمع : هُدَن
    • الهُدْنَةُ :الدَّعةُ والسكون
    • الهُدْنَةُ :انتقاضُ عَزْمِ الرَّجل بخبر يأْتيه
    • هُدْنةٌ على دَخَن: للتَّعبير عن فساد القلوب وعدم سلامة النِّيات دعة، وسُكون وهُدوء
    • (السياسة) مصالحة بعد الحرب، فترة تعقُبُ الحرب يتهيَّأ فيها العَدُوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصّة بينهم هُدْنة،
  18. تَهَدَّنَ: (فعل)
    • تَهَدَّنَ الرجلُ: صار هِدَانًا
  19. مُهادَنة: (اسم)
    • مصدر هَادَنَ
    • الْمُهَادَنَة : الْمُصَالَحَةُ، الْمُسالَمَةُ، وَقْفُ القِتَالِ
  20. مُهادنة: (اسم)
    • مُهادنة : مصدر هادَنَ
  21. هَدُّونَ: (اسم)
    • هَدُّونَ : جمع هَدُّ
  22. هُدون: (اسم)
    • مصدر هدَنَ


  23. أَهدَنَ: (فعل)
    • أَهْدَنَ الفرسُ: كَتَمَ جَريًا فلم ينطلقْ
    • أَهْدَنَ الخيلَ: أَضمرها
  24. تَهادُن: (اسم)
    • مصدر تَهَادَنَ
    • تَهَادُنُ الْمُتَحَاربينَ : تَصَالُحُهُمْ، إيقَافُهُمْ لِلْخُصُومَةِ أوِ الحَرْبِ
    • تَهَادُنُ الأمورِ : اسْتِقَامَتُها
  25. تهادن: (اسم)
    • تهادن : مصدر تَهادَنَ
,
  1. هدن
    • "الأَزهري عن الهَوَازنيّ: الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً‏.
      ‏ابن سيده: الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب؛ قال أُسامة الهذلي: فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون: الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح؛ قال الراجز: ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ‏.
      وهِدَنَِ أَي سكَّنه، يتعدَّى ولا يتعدَّى‏.
      وهادَنه مُهادنَةً: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَة‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، ذكر الفتَنَ فقال: يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ؛ وتفسيره في الحديث؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج‏.
      ‏ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين: هُدْنَةٌ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ‏.
      ‏وفي حديث علي، عليه السلام: عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير‏.
      ‏وفي حديث سلمان: مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله‏.
      ‏والمَلْغاة والمَهْدَنة: مَفْعَلة من اللَّغْو، والهُدُونُ: السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله «لهما» هكذا في الأصل والنهاية)‏.
      والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة: الدَّعة والسكون‏.
      هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ‏.
      ‏الليث: المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون، يقال منه: هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك‏.
      ‏شَمِرٌ: هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي؛ قال رؤبة: ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه‏.
      وهادَنَ القومَ: وادَعهم ‏.
      وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به؛

      قال: يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين‏.
      وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه: سكَّنه وأَرضاه‏.
      وهُدِنَ عنك فلانٌ: أَرضاه منك الشيءُ اليسير‏.
      ‏ويقال: هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام، فهو مُهَدَّنٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه، وهَدَنَ إذا حَمُقَ‏.
      ‏وتَهْدِينُ المرأَة ولدها: تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته‏.
      والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏.
      وتَهادَنت الأُمورُ: استقامت ‏.
      ‏والهَوْدَناتُ: النُّوقُ ‏.
      ‏ورجل هِدانٌ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ: بليد يرضيه الكلام، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ‏.
      ‏ويقال: قد هَدَنوه بالقول دون الفعل‏.
      ‏والهِدانُ: الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب، والجمع الهُدونُ؛ قال رؤبة: قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان: جَباناً هِداناً، الهِدانُ: الأَحمقُ الثقيل، وقيل: الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ، ويقال: هو مَهْدُونٌ؛

      وقال: ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون: إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي‏.
      ‏وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه‏.
      ‏أَبو عبيد في النوادر: الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد، قال: والأَصل الهِدانُ، فزادوا الياء؛ قال الأَزهري: وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل، النون أَصلية والياء زائدة ‏.
      والهَدْنَةُ: القليل الضعيف من المطر؛ عن ابن الأَعرابي، وقال: هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَدَنَ
    • ـ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سَكَنَ، وأسْكَنَ،
      ـ هَدَنَ الصَّبِيَّ: أرْضاهُ، كهَدَّنَهُ، ودَفَنَ، وقَتَلَ.
      ـ هَدْنَةُ: المَطَرُ الضَّعيفُ القَليلُ،
      ـ هُدْنَةُ: المُصالَحَةُ، كالمُهادَنَةِ، والدَّعَةُ، والسُّكونُ، كالمَهْدَنَةِ والهُدونِ.
      ـ تَهادَنَ: اسْتَقامَ.
      ـ هَيْدانُ: الجَبانُ، والبَخيلُ الأَحْمَقُ.
      ـ هِدانُ: الأَحْمَقُ الثَّقيلُ.
      ـ هِدْن: الخِصْبُ، وموضع بالبَحْرَيْنِ.
      ـ انْهَدَنَ عن عزْمِهِ: فَتَرَ،
      ـ أهْدَنَ الخَيْلَ: أضْمَرَها.
      ـ فَرَسٌ مُهْدِنٌ: كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْهُ.
      ـ هَدَّنَهُ تَهْديناً: ثَبَّطَهُ، وسَكَّنَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَدَنَ
    • [ هـ د ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَدَنْتُ، أَهْدِنُ، اِهْدِنْ، مصدر هُدُونٌ.
      1. :-هَدَنَ الرَّجُلُ :- : سَكَنَ.
      2. :-هَدَنَ العَاشِقُ :- : حَمُقَ.
      3. :-هَدَنَ الرَّجُلَ :- : قَتَلَهُ.
      4. :-هَدَنَ عَدُوَّهُ :- : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ.
      5. :-هَدَنَ الْوَلَدَ :- : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ.
      6. :-هَدَنَ شَرِيكَهُ :- : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ.
      7. :-هَدَنَ الشَّيْءَ :- : دَفَنَهُ.

    المعجم: الغني

  4. هَدَنَ
    • هَدَنَ فلانٌ هَدَنَ ِ هُدُونًا: سكَنَ.
      و هَدَنَ حَمُقَ.
      فهو هادنٌ.
      و هَدَنَ فلانًا: قَتلَه.
      و هَدَنَ خدَعَه بعهدٍ لا يَنوي الوفاءَ به فسكَّنه.
      و هَدَنَ الصبيَّ: هدَّأه وأَرضاه.
      و هَدَنَ عدوَّه: انصرف عن مناوأَته ولو إِلى حين.
      و هَدَنَ الشيءَ: دفَنَه.
      ويقال: هَدَنَ الخبرُ فلانًا: حَوَّله عن قصده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هادنَ
    • هادنَ يهادن ، مُهادنةً ، فهو مُهادِن ، والمفعول مُهادَن :-
      هادن الجيشُ العَدْوَّ صالحه، وادعه وأوقف قتالَه إلى حين، مال إلى السَّلام :-هادن الجيشُ المتمرِّدين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هدَنَ
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ (للمتعدِّي) :-
      هدَنَ فلانٌ
      1 - سكَن، استرخى :-هدَن غضبُه، - خرجنا بعد هُدون العاصفة.
      2 - جَبُنَ.
      هدَنَ فلانًا:
      1 - سكَّنَهُ، أهدأهُ، أرضاه بكلام أو عهدٍ لا ينوي وفاءَه :-هَدَن الصَّبيَّ.
      2 - انصرف عن مناوأته ولو إلى حين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. هَدَّنَ
    • [هـ د ن]. (فعل: رباعي متعد). هَدَّنْتُ، أُهَدِّنُ، هَدِّنْ، مصدر تَهْدِينٌ.
      1. :-هَدَّنَ جَارَهُ :- : سَكَّنَهُ.
      2. :-هَدَّنَ صَاحِبَهُ :- : ثَبَّطَهُ.
      3. :-هَدَّنَ الصَّبِيَّ :- : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ. :-هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا.

    المعجم: الغني

  8. تهادنَ
    • تهادنَ يتهادن ، تهادنًا ، فهو مُتهادن :-
      تهادن الجيشان تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ :-تهادن الطّرفان المتحاربان.
      تهادن الأمرُ: استقام :-تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هُدْنة
    • هُدْنة :-
      جمع هُدُنات وهُدْنات وهُدَن:
      1 - وقف القتال بين المتحاربين مع استمرار حالة الحرب بينهم، وقد يتمّ الصُّلحُ بعدها :-استمرت الهدنة ثلاث سنوات:-
      هُدْنةٌ على دَخَن: للتَّعبير عن فساد القلوب وعدم سلامة النِّيات. 2 - دعة، وسُكون وهُدوء.
      3 - (السياسة) مصالحة بعد الحرب، فترة تعقُبُ الحرب يتهيَّأ فيها العَدُوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصّة :-بينهم هُدْنة، - وإن طال أعمارُ الرِّماح بهُدْنة ... فإن الذي يعمُرن عندك عامُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الهُدْنَةُ
    • الهُدْنَةُ : المصالحةُ بعد الحرب، أو فترةٌ تعقُبُ الحربَ يتهيأُ فيها العدوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصة. والجمع : هُدَن.
      و الهُدْنَةُ الدَّعةُ والسكون.
      و الهُدْنَةُ انتقاضُ عَزْمِ الرَّجل بخبر يأْتيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَدَّنَ
    • هَدَّنَ فلانًا: سكَّنه.
      و هَدَّنَ ثبَّطه.
      و هَدَّنَ الصبيَّ: هَدَنَه.
      ويقال: هدَّنت المرأَةُ طفلَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَهَادَنَ
    • [هـ د ن]. (فعل: خماسي لازم) .تَهَادَنْتُ، أتَهَادَنُ، مصدر تَهَادُنٌ.
      1. :-تَهَادَنَ الْمُتَحَارِبُونَ بَعْدَ حَرْبٍ طَوِيلَةٍ :- : تَصَالَحُوا، أوْقَفُوا خُصُومَتَهُمْ، أوْ حَرْبَهُمْ.
      2. :-تَهَادَنَتِ الأُمُورُ وَأخَذَ كُلٌّ طَرِيقَهُ :- : اِسْتَقَامَتْ.

    المعجم: الغني

  13. هَادَنَ
    • [هـ د ن]. (فعل: رباعي متعد). هَادَنْتُ، أُهَادِنُ، مصدر مُهَادَنَةٌ.
      1. :-هَادَنَ عَدُوَّهُ :- : صَالَحَهُ لِفَتْرَةٍ.
      2. :-هَادَنَ جَارَهُ :- : وَادَعَهُ.

    المعجم: الغني

  14. تهادن
    • تهادن - تهادنا
      1- تهادن القوم : تصالحوا. 2- تهادن المتحاربون : أوقفوا القتال بينهم موقتا مع بقاء حالة الحرب. 3- تهادنت الأمور : استقامت.

    المعجم: الرائد

  15. هَدَن
    • هدن - يهدن ، هدونا
      1- هدن : سكن واسترخى. 2- هدن : جبن. 3- هدن : حمق.

    المعجم: الرائد

  16. هُدنة
    • هدنة - ج، هدن
      1- هدنة : وقف القتال بين المتحاربين مع استمرار حالة الحرب بينهم. 2- هدنة : دعة وسكون.

    المعجم: الرائد

  17. هادن
    • هادن - مهادنة
      1-هادنه : صالحه، وادعه، سالمه «هادن خصمه»

    المعجم: الرائد

  18. هدن
    • هدن - يهدن ، هدنا
      1- هدنه : سكنه بإعطائه عهدا لا ينوي وفاءه. 2- هدن الولد : أرضاه بشيء ليسكن. 3- هدن الشيء : دفنه. 4- هدنه : قتله.

    المعجم: الرائد

  19. هُدْنَةٌ
    • جمع: هُدَنٌ. [هـ د ن].
      1. :-اِتَّفَقَ الْمُتَحَارِبُونَ عَلَى هُدْنَةٍ :- : وَقْفُ الْحَرْبِ إِلَى حِينٍ بِهَدَفِ الاِتِّفَاقِ عَلَى صُلْحٍ. :-اِتَّفَقُوا عَلَى هُدْنَةٍ وَ الأَمَلُ كَبِيرٌ أَنْ يَتْبَعَهَا سِلْمٌ دَائِمٌ.
      2. :-سَادَتِ الْهُدْنَةُ الأَرْجَاءَ :- : السُّكُونُ.

    المعجم: الغني

  20. مهادنة
    • هادن يهادن مهادنة، وهي الصلح والاتفاق، ومثله الهدنة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. أَهدَن
    • أهدن - إهدانا
      1-أهدن الخيل : أضمرها، أضعفها

    المعجم: الرائد

  22. هدن
    • ه د ن: هَادَنَهُ صالحه والاسم الهُدْنَةُ ومنه قولهم هُدْنَةٌ على دخنٍ أي سكون على غل

    المعجم: مختار الصحاح

  23. الهِدَانُ
    • الهِدَانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخْمُ (بتسكين الخاء أو كسرها) الثَّقيلُ في الحرب.
      و الهِدَانُ النَّوّامُ الذي لا يصلِّي ولا يبكِّر في مباشرة أَعماله. والجمع : هُدُون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَهَادُنٌ
    • [هـ د ن]. (مصدر تَهَادَنَ).
      1. :-تَهَادُنُ الْمُتَحَاربينَ :- : تَصَالُحُهُمْ، إيقَافُهُمْ لِلْخُصُومَةِ أوِ الحَرْبِ.
      2. :-تَهَادُنُ الأمورِ :- :
      اسْتِقَامَتُها.

    المعجم: الغني

  25. مُهَادِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ د ن]. (فاعل من هَادَنَ). :-رَجُلٌ مُهادِنٌ :- : مُصَالِحٌ، غَيْرُ مُناوِئٍ، مُسالِمٌ.

    المعجم: الغني



معنى فهدنا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، وهو الحيوان المفترس المعروف، لونه أسود وفيه بقع، وحجمه أصغر من حجم النمر، والنسبة إليه فهدي، وقد سَمَّوا بهما. وهم اسم مشهور في الجزيرة.
اصل اسم فَهْد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
فهد بلّان:

فهد بلان (22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997)، فنان ومغني سوري اشتهرت اغانيه التي ما زالت تغنى حتى اليوم واشتهر بصوته الرجولى وحقق انتشارا واسعا في ارجاء الوطن العربي.

فهد بن عبد العزيز آل السعود:

فهد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود (16 مارس 1923 [1][2] - 26 جمادى الثانية 1426 هـ / 1 أغسطس 2005)، خامس ملوك المملكة العربية السعودية وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين . هو الابن التاسع من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. تولى مقاليد الحكم في 21 شعبان 1402هـ الموافق 13 يونيو 1982 بعد وفاة أخيه غير الشقيق الملك خالد. أصيب بجلطة في نوفمبر 1995، ومنذ عام 1997 تولى عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد حينها إدارة معظم شؤون البلاد اليومية.




معجم الغني
**فَهْدٌ**، ةٌ - ج:** فُهُودٌ**،** أَفْهُدٌ**. (حو). : حَيَوَانٌ مُفْتَرِسٌ مِنْ فَصِيلَةِالسِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، أَشْقَرُ اللَّوْنِ مُنَقَّطٌ بِنُقَطٍ سُودٍ، قَوَائِمُهُ أَطْوَلُ مِنْ قَوَائِمِ النَّمِرِ، لَهُ ذَنَبٌ طَوِيلٌ، كَثِيرُ النَّوْمِ.
المعجم الوسيط
لفلان ـَ فَهْداً: أسدى له جميلاً وهو غائب.( فَهِدَ ) الرجلُ ـَ فَهَداً: كثر نومه كالفهد. وـ تراخى في أداء ما يجب عليه. وـ عن الأمر: غفل. فهو فهِد.( الأُفْهُود ): المراهق السمين التام الخلق.( الفَهْد ): سبع من الفصيلة السنّورية، بين الكلب والنمر، لكنّه أصغر منه، وهو شديد الغضب، يضرب به المثل في كثرة النوم والاستغراق فيه. يقال: ( هو أنوم من فهد ). ( ج ) أفْهُد، وفُهُود.( الفَهْدَة ): مؤنَّث الفهد. وـ لحمة ناتئة في صدر الفرس عن يمينه وشماله. وـ عظمة ناتئة خلف أذن البعير. وهما فهدتان.( الفَهَّاد ): من يقتني الفهود. وـ من يعلّم الفهد الصيد.( الفَوْهَد ): الأفهود.
مختار الصحاح
ف ه د : الفَهْدُ سبع والجمع فُهُود و فَهِدَ الرجل من باب طرب أشبه الفهد في كثرة نومه وتمدده وفي الحديث { إذا دخل فهد وإذا خرج أسد }
الصحاح في اللغة
الفهْدُ: واحد الفُهودُ. وفَهِدَ الرجل بالكسر، أي أشبه الفَهْدَ في كثرة نومه. وفي الحديث: "إن دخل فَهِدَ، وإن خرج أسِدَ". والفَهْدَتانِ: لحمتان في زور الفرس ناتئتان مثل الفِهْرَيْنِ. والفَوْهَدُ: الغلام السمين الذي راهق الحُلُم؛ والجاريةُ: فَوْهَدَةٌ.
تاج العروس

الفَهْد : سَبُعٌ م أَي معروف يُصادُ به والأُنثى فَهْدَةٌ . وفي المَثَلِ . أَنْوَمُ من فَهْدٍ . ج : فُهُودٌ وَأَفْهُدٌ ورجلٌ فَهْدٌ : يُشَبَّه بالفَهْدِ في ثِقَلِ نَوْمِهِ والفَهَّاد صاحِبُهَا وفي التهذيب : ومُعَلِّمُهُ الصَّيْدَ : فَهَّادٌ كالكَلاَّب في الكَلْبِ . والفَهْد : المِسْمَارُ يُسْمَرُ بهِ في واسطِ الرَّحْلِ وهو الذي يُسَمَّى الكَلْبَ قال الشاعِرُ يَصِفُ صَرِيف نابَي الفَحْلِ بِصَرِير هذا المِسْمَارِ :

" مُضَبَّرٌ كأَنَّمَا زَئِيرُهُ

" صَرِيرُ فَهْدٍ واسطٍ صَرِيرُهُ وقال خالِدٌ : واسِطُ الفَهْدِ مِسْمَارٌ يُجْعَلُ في واسِطِ الرَّحْلِ . والفَهْدَة بهاءٍ : الاستُ نقله الصاغاني . والفَهْدَة : فَرَسُ عُبَيْدِ بن مالكٍ النَّهْشَلِيِّ نقله الصاغانيُّ وفَهْدتَا البَعِيرِ : عَظْمَانِ ناتِئَان خَلْفَ الأُذُنَيْنِ وهما الخُشَشَاوان . والفَهْدتانِ من الفَرَسِ : لَحْمَتَانِ ناتِئَتَانِ في زَوْرِهِ مثل الفِهْرَيْنِ . وه قولُ الجوهريِّ . وفي اللسان : وفَهْدَتَا الفَرِس : اللَّحْمُ الناتِئُ في صَدْرِه عن يَمِينِه وشِمَاله قال أَبو دُوَاد :

كأَنَّ الغُضُونَ من الفَهْدَتَيْنِ ... إِلى طَرَفِ الزَّوْرِ حُبْكُ العَقَدْ

وعن أبي عُبيدة : فَهْدَتَا صَدْرِ الفَرَسِ : لَحْمَتَانِ تَكْتَنِفانِه . وفَهِدَ الرجُلُ كفَرِحَ : نامَ وتَغَافَلَ عَمَّا يَجِبُ وفي الأَفعال لابن القطاع : عَمَّا يَلْزَمُه تَعَهُّدُهُ . وفي الأَساس : فَهِدَ الرجلُ : أَشبَهَ الفَهْدَ في تَمَدُّدِه ونَوْمِهِ وفي حديث أُمِّ زَرْعِ وصَفَت امْرأَةٌ زَوْجَهَا فقالتْ : إِن دَخَلَ فَهِدَ وإِنْ خَرَجَ أَسِدَ ولا يَسأَلُ عَمَّا عَهِدَ قال الأَزهريُّ وَصفتْ زَوْجَهَا باللِّينِ والسُّكُونِ إذا كان معها في البَيْت ويُوصَفُ الفَهْدُ بكثْرَةِ النَّوْمِ شَبَّهَته به إذا خَلا بها وبالاَسد إذا رأَى عَدُوَّه . قال ابنُ الأَثير : وغَفَل عن مَعايِبِ البَيْتِ التي يَلْزَمُني إِصلاحُها فهي تَصِفُه بالكَرَمِ وحُسْنِ الخُلُقِ فكأَنَّه نائِمٌ عن ذلك أَو ساهٍ وإنما هو مُتَغافِلٌ ومُتناوِمٌ فهو فَهِدٌ وفِهِدٌ ككَتِفٍ وإِبلٍ وللأَخيرِ نظائرُ تأْتِيس في : أ - ب - ل . وفي التهذيب نقلاً عن النوادر للِّحيانيِّ : ويقالُ فَهَدَ فُلانٌ له كمَنَع إذا عَمِلَ في أَمرِهِ بالغَيبِ جَمِيلاً وكذلك : فَأَدَ ومَهَدَ . والفَوْهَدُ : الغُلامُ السَّمِينُ الذي رَاهَق الحُلُمَ . كالفَلْهَدِ قاله أبو عَمرٍو . وزعمَ يعقُوبُ أَنَّ فاءَ الفَوْهَدِ بدلٌ عن ثاءِ الثَّوْهَد أَو بعكْسِ ذلك . وغلام ثَوْهَدٌ وفَوْهَدٌ : تامٌّ الخَلْقِ وقيل هو النّاعِمُ المُمْتَلئُ كالأُفْهُودِ بالضم وهذه عن الصاغانيِّ . وهي فَوْهَدَةٌ وثَوْهَدَةٌ : تامَّةٌ تارَّةٌ ناعِمَةٌ قال الراجزُ :

" تُحِبُّ مِنَّا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدَا

" عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ غُلاَماً أَمْرَدا والأَفاهِيدُ : ع في . وفي التكملة : قُنَيْنَاتٌ بُلْقٌ بقَفَا رَحْرَحَانَ على مَوْطِئِ طَرِيقِ الرَّبَذَةِ كأَنَّه جمْع أُفْهُودٍ

وَبَقِيَ عليه : يحيى بنُ سَعِيد بن قَيْس بن فَهْدٍ الأَنصاريّ الفَهْدِيّ من فُقهاءِ المدينة . ومحمد بن إِبراهِيمَ بن فَهْد بن حَكيم الساجِيّ حدَّث عن شُعْبَةَ . وبَنُو فَهْد مُحَدِّثُو الحجازِ وأَبو رَبيعةَ يَزيدُ ابنُ عَوْفٍ يُلَقَّب بِفَهْدٍ وفَهْدُ بن سُليمانَ سكَنَ مِصرَ وحدَّثَ عنه الطَّحَاوِيُّ وغيرُه وأَبو بكرٍ محمدُ ابن القاسم بن فَهْدٍ المالِكيّ . كذا ذَكَرَه ابن أَبي الدم

لسان العرب
الفَهْدُ معروف سبُع يصاد به وفي المثل أَنْوَمُ من فَهْدٍ والجمع أَفهُد وفُهُودٌ والأُنثى فَهْدَةٌ والفَهَّادُ صاحبها قال الأَزهري ويقال للذي يُعَلِّم الفَهْدَ الصيد فَهَّاد ورجل فَهْد يشبه بالفهد في ثقل نومه وفَهِدَ الرجلُ فَهَداً نام وأَشبه الفهد في كثرة نومه وتمَدُّدِه وتغافلَ عما يجب عليه تَعَهُّدُه وفي حديث أُم زرع وصفَتْ امرأَةٌ زوجَها فقالت إِن دخل فَهِدَ وإِن خرج أَسِدَ ولا يَسْأَلُ عما عَهِدَ قال الأَزهري وصفت زوجها باللين والسكون إِذا كان معها في البيت ويوصف الفهد بكثرة النوم فيقال أَنوم من فهد شبهته به إِذا خلا بها وبالأَسد إِذا رأَى عَدُوَّه قال ابن الأَثير أَي نام وغفل عن معايب البيتِ التي يلزمني إِصلاحُها فهي تصفه بالكرَمِ وحسن الخلق فكأَنه نائم عن ذلك أَو ساهٍ وإِنما هو مُتناوم ومُتغافِل الأَزهري وفي النوادر يقال فَهَد فلان لفلان وفَأَدَ ومَهد إِذا عمل في أَمره بالغيب جميلاً والفَهْدُ مِسْمارٌ يُسْمَرُ به في واسِطِ الرَّحل وهو الذي يسمى الكلبَ قال الشاعر يصف صريف نابي الفحل بصرير هذا المسمار مُضَبَّرٌ كأَنَّما زَئِيرُه صَريرُ فَهْدٍ واسِطٍ صَريرُه وقال خالد واسِطُ الفَهْدِ مِسْمارٌ يُجْعل في واسط الرحل وفَهْدَتا الفَرَس اللحمُ الناتِئُ في صدره عن يمينه وشماله قال أَبو دواد كأَنَّ الغُصُون مِنَ الفَهْدَتَيْن إِلى طَرَفِ الزَّوْرِ حُبْكُ العَقَدْ أَبو عبيدة فَهْدتا صَدْرِ الفَرَسِ لحْمتانِ تَكْتَنِفانِه الجوهري الفهدتان لحمتان في زَوْرِ الفَرَس ناتئتان مثل الفِهْرَيْنِ وفهدتا البعير عظمان ناتئان خلف الأُذنين وهما الخُشَشاوانِ والفَهْدة الاسْتُ وغلام فَوْهَدٌ تامٌّ تارٌّ ناعِمٌ كَثَوْهَدٍ وجاريةٌ فَوْهَدَةٌ وثَوْهَدَة قال الراجز تُحِبُّ مِنَّا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدَا عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ غُلاماً أَمْرَدا وزعم يعقوب أَن فاءَ فَوْهَدٍ بدل من ثاء ثَوْهَدٍ أَو بعكس ذلك والفَوْهَدُ الغلام السمين الذي راهق الحلم وغلام ثَوْهد وفَوْهد تامّ الخلق قال أَبو عمرو وهو الناعم الممتلئُ أَبو عمرو الفَلْهَدُ والفَوْهَد الغلام السمين الذي قد راهَقَ الحُلُمَ
الرائد
* فهد يفهد: فهدا. له: أسدى له جميلا في غيابه.
الرائد
* فهد يفهد: فهدا. 1-كان كالفهد في تمدده ونومه. 2-تغافل وتراخى عما يجب تعهده والعناية به. 3-عنه: غفل، أهمل.
الرائد
* فهد. 1-من كان كالفهد في تمدده ونومه. 2-من تغافل وتراخى عما يجب تعهده والعناية به.
الرائد
* فهد. حيوان من الضواري يشبه النمر، شديد الغضب، كثير النوم، ذو وثبات بعيدة، يصاد به، ج فهود وأفهد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: