صار مهذَّبًا ؛ أي حسنًا نقيًّا :- تهذَّب الشَّجرُ .
تهذّب الولد(المعجم عربي عامة)
صار مُهذَّبًا ذا تربية صالحة ، حسُنت أخلاقُه .
تَهَذَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
تَهَذَّبَ الشيءُ : صَارَ مهذَّبًا .
تَهَذُّبٌ (المعجم الغني)
[ هـ ذ ب ]. ( مصدر تَهَذَّبَ ). :- تَهَذُّبُ الوَلَدِ :-: صَيْرُهُ مُهَذَّباً ذَا سُلُوكٍ حَسَنٍ .
تَهَذَّبَ (المعجم الغني)
[ هـ ذ ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَذَّبْتُ ، أتَهَذَّبُ ، تَهَذَّبْ ، مصدر تَهَذُّبٌ . :- تَهذَّبَ الوَلَدُ :- : صَارَ مُهَذَّباً ذَا سُلُوكٍ حَسَنٍ .
تهذَّب (المعجم الرائد)
تهذب - تهذبا 1 - تهذب : كان مهذبا . 2 - تهذب : : صار مهذبا .
تهذَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تهذَّبَ يتهذّب ، تهذُّبًا ، فهو مُتهذِّب :- • تهذَّب الشَّيءُ صار مهذَّبًا ؛ أي حسنًا نقيًّا :- تهذَّب الشَّجرُ . • تهذَّب الولدُ : صار مُهذَّبًا ذا تربية صالحة ، حسُنت أخلاقُه .
هذب(المعجم لسان العرب)
" التَّهْذيبُ : كالتَّنْقِـيةِ . هَذَبَ الشيءَ يَهْذِبُه هَذْباً ، وهَذَّبه : نَقَّاه وأَخْلصه ، وقيل : أَصْلَحه . وقال أَبو حنيفة : التَّهْذيبُ في القِدْحِ العَملُ الثاني ، والتَّشْذيبُ الأَوَّل ، وهو مذكور في موضعه . والـمُهَذَّبُ من الرجال : الـمُخَلَّصُ النَّقِـيُّ من العُيوب ؛ ورجل مُهَذَّبٌ أَي مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ . وأَصلُ التهذيبِ : تَنْقِـيةُ الـحَنْظَل من شَحْمِه ، ومُعالجَةُ حَبِّه ، حتى تَذْهَبَ مَرَارَتُه ، ويَطيبَ لآكله ؛ ومنه قول أَوْسٍ : أَلم تَرَيا ، إِذ جئْتُما ، أَنَّ لَـحْمَها * به طَعْمُ شَرْيٍ ، لم يُهَذَّبْ ، وحَنْظَلِ
ويقال : ما في مَوَدَّته هَذَبٌ أَي صَفاءٌ وخُلُوصٌ ؛ قال الكميت : مَعْدِنُك الجَوهَرُ الـمُهَذَّبُ ، ذو * الإِبْرِيزِ ، بَخٍّ ما فَوْقَ ذا هَذَبُ وهَذَبَ النَّخْلَةَ : نَقَّى عنها اللِّيفَ . وهَذَبَ الشيءُ يَهْذِبُ هَذْباً : سالَ ؛ وقول ذي الرمة : دِيارٌ عَفَتْها ، بَعْدَنا ، كلُّ ديمةٍ * دَرُورٍ ، وأُخْرى ، تُهْذِبُ الماءَ ، ساجِر ؟
قال الأَزهري : يقال أَهْذَبَتِ السحابةُ ماءَها إِذا أَسالته بسُرْعة . والإِهذابُ والتَّهذيبُ : الإِسراعُ في الطَّيَران ، والعَدْوِ ، والكلام ؛ قال امرؤُ القيس : وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ وأَهْذَبَ الإِنسانُ في مَشْيِهِ ، والفَرسُ في عَدْوِه ، والطائرُ في طَيَرانِه : أَسْرَعَ ؛ وقولُ أَبي العِـيالِ : ويَحْمِلُه حَمِـيمٌ أَرْ * يَحِـيٌّ ، صادِقٌ هَذِبُ هو على النَّسَب أَي ذو هَذْبٍ ؛ وقد قيل فيه : هَذَبَ وأَهْذَبَ وهَذَّبَ ، كلُّ ذلك من الإِسراع . وفي حديث سَرِيَّةِ عبداللّه بن جَحْشٍ : إِني أَخْشَى عليكم الطَّلَبَ ، فَهَذِّبُوا أَي أَسْرِعوا السَّيْرَ ؛ والاسمُ : الـهَيْذَبَـى : وقال ابن الأَنباري : الـهَيْذَبى أَن يَعْدُوَ في شِقّ ؛
وأَنشد : مَشَى الـهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرَا ورواه بعضهم : مَشَى الـهِرْبِذا ، وهو بمنزلة الـهَيْذَبى . وفي حديث أَبي ذر : فجَعَل يُهْذِبُ الرُّكوعَ أَي يُسْرِعُ فيه ويُتابعه . والـهَيْذَبى : ضَرْبٌ من مَشْيِ الخيل . الفراءُ : الـمُهْذِبُ السريعُ ، وهو من أَسماءِ الشَّيْطانِ ؛ ويقال له : الـمُذْهِبُ أَي الـمُحَسِّنُ للـمَعاصي . وإِبل مَهاذيبُ : سِراعٌ ؛ وقال رؤْبة : ضَرْحاً ، وقد أَنْجَدْنَ من ذاتِ الطُّوَقْ ، صَوادِقَ العَقْبِ ، مَهاذيبَ الوَلَقْ والطائرُ يُهاذِبُ في طَيَرانِه : يَمُرُّ مَرّاً سَريعاً ؛ حكاه يعقوب ، وأَنشد بيتَ أَبي خِراشٍ : يُبادِرُ جُنْحَ اللَّيلِ ، فهو مُهاذِبٌ ، * يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وقال أَبو خراش أَيضاً : فهَذَّبَ عَنْها ما يَلي البَطْنَ ، وانْتَحَى * طَريدةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِل ؟