-
هذي
- "الهَذَيانُ: كلام غير معقول مثل كلام المُبَرْسَم والمَعْتُوه.
هَذي يَهْذي هَذْياً وهَذَياناً: تكلم بكلام غير معقول في مرض أَو غيره،وهَذى إِذا هذَرَ بكلام لا يفهم، وهَذى به: ذَكَره في هُذائه، والاسم من ذلك الهُذاء.
ورجل هَذَّاءٌ وهَذَّاءَةٌ: يَهْذي في كلامه أَو يهْذي بغيره؛ أَنشد ثعلب: هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ،مُوشِكُ السِّقْطةِ ذُو لُبٍّ نَثِرْ هَذى في منْطِقه يَهْذي ويَهْذُو.
وهَذَوْتُ بالسيف: مثل هَذَذْتُ.
وأَما هذا وهذان فالهاء في هذا تنبيه، وذا إِشارة إِلى شيءٍ حاضر، والأَصل ذا ضم إِليها ها، وقد تقدم.
"
المعجم: لسان العرب
-
تهاذى
- تهاذى يَتَهاذَى ، تَهاذَ ، تهاذيًا ، فهو مُتَهاذٍ :-
• تهاذى القومُ هَذوا، تكلَّموا بكلام غير معقول.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هَذَيان
- هَذَيان :-
1 - مصدر هذَى/ هذَى بـ.
2 - (طب) مرض عقليّ مؤقَّت يتميّز باختلاط أحوال الوعي واضطرابها، ويحدث نتيجة لمجموعة من العوامل، أهمّها إدمان المخدِّرات والعقاقير :-نوبة هَذَيان، - هَذَيان الحُمَّى: التَّكلُّم بغير تفكير.
• هَذَيان العظمة: الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أهذى
- أهذى - إهذاء
1-أهذى اللحم : أنضجه شديدا
المعجم: الرائد
-
تهاذى
- تهاذى - تهاذيا
1-تهاذى القوم : أتوا بكلام غير معقول لمرض أو غيره.
المعجم: الرائد
-
هَذَيانيّ
- هَذَيانيّ :-
1 - اسم منسوب إلى هَذَيان.
2 - (طب) حالة مؤقَّتة من الارتباك الفكريّ والوعي المشوَّش، ناتج عن الحُمَّى الشَّديدة أو السُّكْر أو الصَّدمة أو أسباب أخرى يصحبها القلق الشّديد والهذَيان والهلوسة والارتعاش.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الهَذَيَانُ
- الهَذَيَانُ : اضطرابٌ عقليٌّ مؤقَّتٌ يتميز باختلاط أَحوال الوعي .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَذَيَانٌ
- [هـ ذ ي]. (مصدر هَذَا). :-اِسْتَغْرَقَ فِي هَذَيَانٍ :- : التَّكَلُّمُ مِنْ غَيْرِ وَعْيٍ وَالِاسْتِرْسَالُ فِيهِ لِمَرَضٍ أَوْ غَيْرِهِ. :-عَلَى أَنَّ مِنَ الْهَذيَانِ مَا يَكُونُ مَفْهُوماً، وَمِنَ الْمُحَالِ مَا يَكُونُ مَسْمُوعاً. (الجاحظ).
المعجم: الغني
-
هذين
- هذين :-
اسم إشارة للمثنى المذكّر في حالتي النصب والجر دخلت عليها (ها) التَّنبيه (انظر: ذ ي ن - ذين) :-كافأ هذين الغلامين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِهتَذّ
- إهتذ - اهتذاذا
1-إهتذ الشيء : اقتطعه بسرعة
المعجم: الرائد
-
تهاذى القوم
- هَذوا، تكلَّموا بكلام غير معقول.
المعجم: عربي عامة
-
اهْتَذَّ
- اهْتَذَّ الشيءَ: اقتطعه بسرعة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَهَاذَى
- تَهَاذَى القومُ: هذى بعضهم لبعض.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هذي
- هذي :-
اسم إشارة للمفردة المؤنثة، دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ذ ي - ذي) :-طرد المستعمر مخذولاً وهذي نهاية كل ظالم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هَذْي
- هَذْي :-
مصدر هذَى/ هذَى بـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هَذَيان
- هذيان
1- مصدر هذى. 2- تكلم بغير معقول أو مفهوم لمرض أو غيره.
المعجم: الرائد
-
هذيان العظمة
- الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة.
المعجم: عربي عامة
-
هذَى
- هذَى / هذَى بـ يَهذِي ، اهْذِ ، هَذْْيًا وهَذَيانًا ، فهو هاذٍ ، والمفعول مَهذِيّ به :-
• هذَى الشَّخصُ تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره :-يَهذِي من أثر الحُمَّى.
• هذَى بكذا: ذكَره في هذيانه، أي في أثناء مرضه واضطرابه :-هذَى المريضُ باسم ابنه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هذذ
- "الهَذّ والهَذَذُ: سرعة القطع وسرعة القراءة؛ هَذَّ القرآن يَهُذُّه هَذًّا.
يقال: هو يَهُذُّ القرآنَ هَذًّا، ويهذُّ الحديث هذًّا أَي يَسْرُده؛
وأَنشد: كَهَذِّ الأَشاءَةِ بالمِخْلَبِ وإِزْمِيلٌ هَذٌّ وهَذُوذٌ أَي حادّ.
وفي حديث ابن عباس: وقال له رجل: قرأْت المُفَصَّل الليلة، فقال: أَهَذًّا كَهذِّ الشعر؟ أَراد أَتَهُذُّ القرآن هَذًّا فتسرع فيه كما تسرع في قراءة الشعر، ونصبه على المصدر.
وشَفْرَة هَذُوذٌ: قاطعة.
وسكين هذوذ: قَطَّاع.
وضرباً هَذَاذَيْك أَي هَذًّا بعد هذّ، يعني قطعاً بعد قطع؛ قال الشاعر: ضَرْباً هَذَاذَيْك وطَعْناً وخْضَ؟
قال سيبويه: وإِن شاء حمله على أَن الفعل وقع في هذه الحال؛ وقول الشاعر:فَبَاكَرَ مَخْتُوماً عليه سيَاعُه هذاذيْك حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعَا فسره أَبو حنيفة فقال: هَذَاذَيْك هذًّا بعد هذّ أَي شرباً بعد شرب.
يقول: باكر الدن مملوءاً وراح وقد فرّغه.
وتقول للناس إِذا أَردت أَن يكفُّوا عن الشيء: هذاذيكَ وهَجاجَيْك، على تقدير الاثنين؛ قال عبد بني الحسحاس:إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبرد مثلُه،هذاذيك حتى ليس للبُرْدِ لابِسُ تزعم النساء أَنه إِذا شَقَّ عند البِضاع شيئاً من ثوب صاحبه دام الود بينهما وإِلا تهاجرا.
واهتذذت الشيء: اقتطعته بسرعة؛ قال ذو الرمة: وعَبْدُ يَغُوثٍ تَحْجِلُ الطيرُ حولَه،قد اهْتَذَّ عَرْشَيْه الحُسامُ المُذَكَّرُ
ويروى: قد احتز.
يريد بعبد يغوثَ هذا عَبْدَ يَغُوثَ بن وقَّاص الحارثي ولم يقتل في المعركة، وإِنما قتل بعد الأَسر؛ أَلا تراه يقول: وتَضْحَكُ مني شَيخة عَبْشَمِيَّة،كأَنْ لم تَرَ قَبْلي أَسيراً يمانِيَا الأَزهري: يقال حَجَازَيْك وهَذَاذيك؛ قال: وهي حروف خِلْقتها التثنية لا تغير.
وحجازيك: أَمره أَن يحجُز بينهم.
قال: ويحتمل أَن يكون معناه كف نفسك.
قال: وهذاذيك يأْمره أَن يقطع أَمر القوم.
وهذَّه بالسيف هذًّا: قطعه كهَذَأَهُ.
وسيف هَذْهاذٌ وهُذَاهِذٌ: قطَّاع.
وقَرَبٌ هَذْهاذٌ: بَعيدٌ صَعْب.
"
المعجم: لسان العرب
-
هذَى
- هذى - يهذي ، هذيا وهذيانا
1-تكلم بغير معقول أو مفهوم لمرض أو غيره
المعجم: الرائد
-
هذأ
- هَذَأَه بالسيف وغيره يَهْذَؤُه هَذْءاً: قَطَعَه قَطْعاً أَوْحَى من الهَذِّ.
وسَيْفٌ هَذَّاءٌ: قاطِعٌ.
وهَذَأَ العَدُوَّ هَذْءاً: أَبارَهم وأَفناهم.
وهَذَأَ الكلامَ إِذا أَكثر منه في خَطَإِ.
وهَذَأَه بلسانه هَذْءاً: آذاه وأَسْمَعَه ما يَكْرَه.
وتَهَذَّأَتِ القَرْحةُ تَهَذُّؤاً وتَذَيَّأَتْ تَذَيُّؤاً: فَسَدَتْ وتَقَطَّعَت.
وهَذَأْتُ اللحم بالسِّكِّين هَذْءاً إِذا قَطَعْتَه به.
المعجم: لسان العرب