وصف و معنى و تعريف كلمة فهرأ:


فهرأ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و راء (ر) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فهرأ في معاجم اللغة العربية:



فهرأ

جذر [هرأ]

  1. أْفهار: (اسم)
    • أْفهار : جمع فِهر
  2. فَهَّرَ: (فعل)
    • فَهَّرَتِ الدابَّةُ: أَفْهَرت
  3. فُهر: (اسم)
    • الفُهْرُ : عيدٌ لليهود، يقع في اليومين الرابعَ عَشَرَ والخامسَ عَشَرَ من (آذار) من شهورهم العبرية
  4. فِهر: (اسم)
    • الجمع : أْفهار ، و فهور
    • الفِهْرُ : الحجَرُ [ؤنث]
    • الفِهْرُ :حجرٌ ناعمٌ صُلْبٌ يسحق به الصيدليُّ الأَدوية


  5. تَفهَّرَ: (فعل)
    • تَفهَّرَ في الكلام: اتَّسَع فيه وتبحَّر
  6. أَفْهَرَ: (فعل)
    • أَفْهَرَ فلانٌ: اجتمع لحمُهُ وتكتَّل كُتلاً كُتلاً، وهو أَقبح السَّمَن
    • أَفْهَرَ الدابَّةُ: كلَّتْ وعَرِجَتْ
  7. مَفاهِر: (اسم)
    • المَفَاهِرُ : لحمُ الصَّدْرِ
  8. فهور: (اسم)
    • فهور : جمع فِهر
  9. هارٍ : (اسم)
    • اسم فاعل من هارَ
    • الهارُ من الرجال: الهائرُ
    • الهارُ من الرمال: المتساقط المنهار
  10. هارٍ : (اسم)


    • هارٍ : فاعل من هَرَى
  11. هارٍ : (اسم)
    • هارٍ : فاعل من هرا
  12. هارٍ : (اسم)
    • هارٍ : فاعل من هارَ
  13. هارَ : (فعل)
    • هارَ يَهور ، هُرْ ، هَوْرًا، وهُئُورًا ، فهو هائر وهارٍ ، والمفعول مَهور - للمتعدِّي
    • هَارَ الْبِنَاءُ : تَهَدَّمَ
    • هَارَتْ وَاجِهَةُ الْجِدَارِ : اِنْصَدَعَتْ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ
    • هَارَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَارَ جَارَهُ بِأَمْرٍ مُشِينٍ : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ بِهِ
    • هَارَهُ عَنِ الشَّيْء : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • هَارَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ
    • هَارَ الأَعْدَاءَ : قَتَلَهُمْ وَكَبَّ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • هَارَ على الشيء: حَمَلَه عليه وأَراده به
    • هَارَ فلانًا: غشَّه
    • هَارَ الشيءَ: حَزَرَه
  14. هارّ : (اسم)
    • هارّ : فاعل من هَرّ
  15. هارَّ : (فعل)
    • هَارَّهُ : هَرَّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلبُ
  16. هَوْر : (اسم)


    • هَوْر : مصدر هارَ
  17. هَوَّرَ : (فعل)
    • هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر
    • هَوَّرَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَوَّرَ خَصْمَهُ: صَرَعَهُ
    • هَوَّرَ عَدُوَّهُ : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ
    • هَوَّرَ : سقط في واد
  18. هَور : (اسم)
    • الْهَوْرُ : القطيعُ من الغنم
    • الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها والجمع : أَهوار
    • مصدر هارَ
  19. أَهَرَّ : (فعل)
    • أهرَّ يُهرّ ، أهْرِرْ / أهِرَّ ، إهرارًا ، فهو مُهِرّ ، والمفعول مُهَرّ
    • أَهَرَّ فلانٌ بالغنم: أَوردَها
    • أهَرَّ البَرْدُ الكَلْبَ : جَعَلَهُ يَئِنُّ، يَهِرُّ، دُونَ أنْ يَصْدُرَ عَنْهُ نُبَاحٌ
  20. هَيَّرَ : (فعل)
    • هَيَّرَ فلانٌ البِناءَ: هوّره
  21. هَيِّر : (اسم)
    • الهَيِّرُ : الذي يتهوَّر في الأَشياء
  22. هاروت : (اسم)


    • رفيق ماروت، وهما ملَكان هبطا ببابل فعلَّما النَّاسَ السِّحرَ امتحانًا لهم
    • هَارُوت : رفيقُ ماروتَ، مَلَكَان هبطا ببابلَ فعلَّما الناسَ السِّحرَ
  23. هارون : (اسم)
    • نبيّ من أنبياء بني إسرائيل، وأخو النّبيّ موسى عليه السّلام، وقد شدّ الله به أزرَه، وخلفه في قومه : المقصود أُخوّة العبادة، وقيل: إنّ هارون هنا أخٌ لمريم من أبيها، وقيل: كان هارون رجلاً صالحًا في زمن مريم فنُسبت إليه
  24. هير : (اسم)
    • الْهِيرُ من اللَّيل: أَقلُّ من نصفه
    • الْهِيْرُ : من أَسماء ريح الصَّبا
,
  1. فهر (المعجم لسان العرب)
    • "الفِهْرُ: الحجر قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ ونحوه، أُنْثى؛ قال الليث: عامة العرب تؤنث الفِهْرَ، وتصغيرها فُهَيْر.
      وقال الفراء: الفِهْرُ يذكر ويؤنث، وقيل: هو حجر يملأ الكف.
      وفي الحديث: لما نزل « تَبَّتْ يدا أَبي لهب» جاءت امرأَته وفي يدها فِهْر؛ قال: هو الحجر مِلْءَ الكف،وقيل: هو الحجر مطلقاً، والجمع أَفْهار وفُهُورٌ، وكان الأَصمعي يقول: فِهْرَة وفِهْرٌ، وتصغيرها فُهَيْرة، وعامر ابن فُهَيْرة سمي بذلك.
      وتَفَهَّر الرجلُ في المال.
      اتَّسع.
      وفَهَّرَ الفرسُ وفَيْهَرَ وتَفَيْهَر: اعتراه بُهْرٌ وانقطاع في الجري وكَلال.
      والفَهْرُ: أَن ينكح الرجل المرأَة ثم يتحوّل عنها قبل الفَراغ إِلى غيرها فَيُنْزِل، وقد نهي عن ذلك.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن الفَهْرِ، وكذلك الفَهَر، مثل نَهْرٍ ونَهَر، بالسكون والتحريك؛ يقال: أَفْهَرَ يُفْهِرُ إِفْهاراً.
      ابن الأَعرابي: أَفْهَر الرجلُ إذا خلا مع جاريته لقضاء حاجته ومعه في البيت أُخرى من جواريه، فأَكْسَلَ عن هذه أَي أَوْلَجَ ولم يُنْزِل، فقام من هذه إِلى أُخرى فأَنزل معها، وقد نهي عنه في الخبر.
      قال: وأَفْهَر الرجل إذا كان مع جاريته والأُخرى تسمع حِسَّه، وقد نهي عنه.
      والعرب تسمي هذا الفَهْرَ والوَجْسَ والرَّكْزَ والحَفْحَفَةَ؛ وقال غيره في تفسير هذا الحديث: هو من التَّفْهير، وهو أَن يُحْضِرَ الفرسُ فيعتريه انقطاع في الجري من كَلال أَو غيره؛ وكأَنه مأْخوذ من الإِفْهارِ وهو الإِكْسال عن الجماع.
      وفَهَّر الرجلُ تَفْهِيراً أَي أَعيا.
      يقال: أَوّل نقصان حُضْرِ الفرس التَّرادُّ ثم الفُتُور ثم التَّفْهير.
      وتَفَهَّر الرجل في الكلام: اتَّسع فيه، كأَنه مبدل من تَبَحَّر أَو أَنه لغة في الإِعياء والفُتُور.
      وأَفْهَر بعيرُه إِذا أَبْدَع فأُبْدِعَ به.
      وفِهْر: قبيلة، وهي أَصل قريش وهو فِهْرُ بن غالب ابن النَّضْر‎ ‎بن‎ كنانة، وقريش كلهم ينسبون إِليه.
      والفَهِيرةُ: مَخْضٌ يلقى فيه الرَّضْف فإِذا هو غلى ذُرَّ عليه الدقيق وسِيطَ به ثم أُكل، وقد حكيت بالقاف.
      وفُهْرُ اليهود، بالضم: موضعُ مِدْراسِهم الذي يجتمعون إِليه في عيدهم يصلون فيه، وقيل: هو يوم يأْكلون فيه ويشربون؛ قال أَبو عبيد: وهي كلمة نَبَطِيَّة أَصلها بُهْر أَعجمي، عرّب بالفاء فقيل فُهْر، وقيل: هي عبرانية عرّبت أَيضاً، والنصارى يقولون فُخْر.
      قال ابن دريد: لا أَحسب الفُهْر عربيّاً صحيحاً.
      وفي حديث علي، عليه السلام، ورأَى قوماً قد سَدَلوا ثيابهم فقال: كأَنهم اليهود خرجوا من فُهْرهم أَي موضع مِدْراسهم.
      قال: وأَفْهَرَ إِذا شهد الفُهْر، وهو عيد اليهود.
      وأَفهر إِذا شهد مِدْراس اليهود.
      ومفاهرُ الإِنسان: بَآدِلُه، وهو لحم صدره.
      وأَفْهَر إِذا اجتمع لحمه زِيَماً زِيَماً وتَكَتَّل فكان مُعَجَّراً، وهو أَقبح السمن.
      وناقة فَيْهرة: صلبة عظيمة.
      "
  2. فِهْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِهْرُ: الحَجَرُ قَدْرَ ما يُدَقُّ به الجَوْزُ، أو ما يَمْلَأُ الكَفَّ، ويُؤَنَّثُ، ج: أفْهارٌ وفُهُورٌ، وقبيلَةٌ من قُريشٍ،
      ـ فَهْرُ وفَهَرُ: أن تَنْكِحَ المرأةَ ثم تَتَحَوَّلَ إلى غيرِها فَتُنْزِلَ، فَهَرَ وأفْهَرَ
      ـ فُهْرُ: مِدْراسُ اليهُودِ تَجْتَمِعُ إليه في عيدِهم، أو هو يومٌ يأكلونَ فيه ويَشربونَ.
      ـ تَفَهَّرَ في المالِ: اتَّسَعَ، كتَفَيْهَرَ.
      ـ فَهَّرَ الفرسُ تَفْهيراً وفَيْهَرَ وتَفَيْهَرَ: اعْتَرَاهُ بُهْرٌ، أو تَرادَّ عن الجَرْي من ضَعْفٍ وانقطاعٍ في الجَرْيِ.
      ـ مَفاهِرُكَ: لَحْمُ صَدْرِكَ.
      ـ ناقةٌ فَيْهَرَةٌ وفَيْهَرٌ: صُلْبَةٌ عظيمةٌ.
      ـ عامرُ ابنُ فُهَيْرَةَ: مَوْلَى أبي بكرٍ رضي الله عنه.
      ـ أفْهَرَ: شَهِدَ عِيدَ اليَهودِ، أو أتى مِدْراسَهُم، واجْتَمَعَ لَحْمُه وتَكَتَّلَ، وهو أقْبَحُ السِّمَنِ،
      ـ أفْهَرَ بغيرِهِ: أبْدَعَ فأُبْدِع به، وخَلا مع جارِيتِه وجاريتُه الأُخْرَى تَسْمَعُ حِسَّه، وهو الوَجْسُ المَنْهِيُّ عنه.
      ـ أُفْهِرَت الجاريةُ: خُتِنَتْ.
      ـ فَهِيرَةُ: مَحْضٌ يُلْقَى فيه الرَّضْفُ، فإذا غَلى، ذُرَّ عليه الدَّقيقُ، وسِيطَ، وأكِلَ.
  3. فَهَّر (المعجم الرائد)

    • فهر - تفهيرا
      1- فهر : تعب أشد التعب وعجز. 2- فهر الفرس : أصابه تعب شديد وانقطاع في الجري. 3- فهر : إجتمع لحمه وتكتل.
  4. الفِهْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِهْرُ : الحجَرُ [يذكر ويؤنث] .
      و الفِهْرُ حجرٌ ناعمٌ صُلْبٌ يسحق به الصيدليُّ الأَدوية. والجمع : أْفهار، وفهور.
  5. أَفْهَر (المعجم الرائد)
    • أفهر - إفهارا
      1-شهد عيد «الفهر»، وهو عيد لليهود
  6. تَفهَّر (المعجم الرائد)
    • تفهر - تفهرا
      1- تفهر الكلام : توسع فيه. 2- تفهر في المال : كان غنيا.
  7. فَهَّرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)


    • فَهَّرَتِ الدابَّةُ: أَفْهَرت.
  8. فهر (المعجم الرائد)
    • فهر
      1-حجر رقيق تسحق به الأدوية، جمع : أفهار وفهور
  9. فهر (المعجم الرائد)
    • فهر
      1- فهر بيت لليهود تدرس فيه التوراة يجتمعون فيه في عيدهم. 2- فهر : عيد لليهود يأكلون فيه ويشربون.
  10. أَفْهَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْهَرَ فلانٌ: اجتمع لحمُهُ وتكتَّل كُتلاً كُتلاً، وهو أَقبح السَّمَن.
      و أَفْهَرَ الدابَّةُ: كلَّتْ وعَرِجَتْ.
  11. الفُهْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُهْرُ : عيدٌ لليهود، يقع في اليومين الرابعَ عَشَرَ والخامسَ عَشَرَ من (آذار) من شهورهم العبرية .
  12. المَفَاهِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَفَاهِرُ : لحمُ الصَّدْرِ.
  13. تَفهَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفهَّرَ في الكلام: اتَّسَع فيه وتبحَّر.
      ويقال: تفَهَّر في المال.
  14. فهرة (المعجم الرائد)
    • فهرة
      1-قطعة من الفهر
  15. الصلاية والفهر الصلاية (المعجم الأعشاب)
    • حجر يسحق عليه الطيب أو تسحق عليه الأدوية والفهر: حجر رقيق قدر الكف تسحق به الاًدوية على الصلاية.
  16. مَفاهِر (المعجم الرائد)
    • مفاهر
      1-لحم الصدر
  17. كفهر (المعجم لسان العرب)
    • "المُكْفَهِرُّ من السحاب: الذي يَغْلُظُ ويَسْوَدُّ ويركب بعضُه بعضاً، والمُكْرَهِفُّ مثله.
      وكلُّ مُتَراكِبٍ: مُكْفَهِرّ.
      ووجه مُكْفَهِرٌّ: قليل اللحم غليظ الجلد لا يَسْتَحِي من شيء، وقيل: هو العَبُوسُ،ومنه قول ابن مسعود: إِذا لقيت الكافر فالْقَه بوجه مُكْفَهِرّ أَي بوجه منقبض لا طَلاقةَ فيه، يقول: لا تَلْقَه بوجه مُنْبَسِط.
      وفي الحديث أَيضاً: الُقَوُا المُخالِفِين بوجه مُكْفَهِرٍّ أَي عابس قَطوبٍ، وعامٌ مُكْفَهِرٌّ كذلك.
      ويقال: رأَيته مُكْفَهِرَّ الوجه.
      وقد اكْفَهَرَّ الرجلُ إِذا عَبَّسَ، واكْفَهَرَّ النجم إِذا بدا وَجْهُه وضوءُه في شدة ظلمة الليل؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد: إِذا الليل أَدْجَى واكْفَهَرَّتْ نُجومُه،وصاحَ من الأَفْراطِ هامٌ جواثِمُ والمُكْرَهِفُّ: لغة في المُكْفَهِرّ.
      وفلان مُكْفَهِرُّ الوجه إِذا ضَرَبَ لوْنُه إِلى الغُبْرة مع الغِلَظ؛ قال الراجز: قامَ إِلى عَذْراءَ في الغُطَاطِ يَمْشِي بمِثْلِ قائِم الفُسْطاطِ بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطاطِ أَبو بكر: فلان مُكْفَهِرٌّ أَي منقبض كالح لا يُرَى فيه أَثرُ بِشْرٍ ولا فَرَحٍ.
      وجَبَلٌ مُكْفَهِرٌّ: صلب شديد لا يناله حادِثٌ.
      والمُكْفَهِرُّ: الصُّلْبُ الذي لا تغيره الحوادث.
      "


معنى فهرأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَرَأَ** \- [هـ ر أ]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف)  . هَرَأَ،** يَهْرَأُ**، مص. هَرْءٌ. 1. "هَرَأَ الرَّجُلُ فِي كَلاَمِهِ" : أَكْثَرَ الْخَطَأَ وَالْقَبِيحَ. 2. "هَرَأَتِ الرِّيحُ" : اِشْتَدَّتْ.
معجم الغني
**هَرَأَ** \- [هـ ر أ]. (ف: ثلا. متعد).** هَرَأَ**،** يَهْرَأُ**، مص. هَرْءٌ، هَرَاءةٌ. 1. "هَرَأَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ كَثِيراً حَتَّى تَفَسَّخَ. 2. "هَرَأَ البَرْدُ الشَّيْخَ" : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ حَتَّى قَتَلَهُ أَوكَادَ. "هَرَأَ البَرْدُ الْمَاشِيَةَ".
معجم الغني
**هَرَّأَ** \- [هـ ر أ]. (ف: ربا. متعد).** هَرَّأَ**،**يُهَرِّئُ**، مص. تَهْرِئَةٌ. 1. "هَرَّأَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ حَتَّى تَفَسَّخَ، أَهْرَأَهُ. 2. "هَرَّأَ الْبَرْدُ الْمَاشِيَةَ" : كَسَّرَهَا، هَدَّمَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهرَّأَ يتهرّأ، تهرُّؤًا، فهو مُتهرِّئ • تهرَّأ اللَّحمُ: هرِئ، نضج نُضجًا شديدًا حتى سقط من العظم. • تهرَّأ الثَّوبُ: تفسَّخ وبلي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهترأَ يهترئ، اهتراءً، فهو مُهترِئ • اهترأت الفاكهةُ: فسَدت. • اهترأ الثَّوبُ: هرِئَ؛ تمزَّق، بلِي، فقد تماسكه لقِدَمه "اهترأ الحبلُ".
المعجم الوسيط
فلانٌ في منطقه ـَ هَرْءاً: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه. وـ الرِّيحُ: اشتدّ بردُها. وـ البردُ فلاناً هَرْءاً، وهَرَاءة: اشتدّ عليه حتى قتله أو كاد. ويقال: هَرَأ البردُ الماشية. وـ فلانُ اللحمَ: أنضجه جيِّداً.( هَرِئ ) اللَّحمُ ـَ هَرْءاً، وهُرْءاً، وهُرُوءاً: نَضِج أشدّ النُّضج.( هُرِئ ) المالُ والقوم: قتلهم البرد والحرّ. فهم مهروءون.( أهْرَأ ) القومُ في الرَّواح: أبْرَدُوا. وـ فلاناً: قتله. وـ البردُ فلاناً: هَرَأه. وـ الكلامَ، وفيه: أكثره ولم يُصِب. وـ اللَّحمَ: أنضجه وبالغ.( هَرَّأ ) اللّحمَ: أهرأه.( تَهَرَّأ ) اللَّحمُ: زاد إنضاجه حتى سقط من العظم. وـ الماشيةُ: تهدَّمَت من البرد.( الهُرَاء ): الكلام الكثير الفاسد لا نظام له. ويقال: رجل هُراء: إذا كان كثير الكلام هذّاء.( الهِرَاء ): فسيل النَّخْل.( الهُرَأ ): الرجل الهُرَاء. ( الهُرَاءة ): يقال: امرأة هُرَاءة: كثيرة الكلام هذَّاءة.( الهَرِيء ): اللَّحم الذي أُجيد إنضاجه فتهرَّأ حتى سقط عن العظم.( الهَرِيئَة ): الوقت الذي يصيب فيه البرد الناس والمال. ويقال: قِرَّة لها هَرِيئة: إذا أصاب الناس والمال منها الضُّرّ والهلاك.
مختار الصحاح
ه ر أ : هَرَأَ اللحم من باب قطع أجاد إنضاجه حتى سقط عن العظم و أهْرَأَهُ و هَرَّأَهُ تَهْرِئَةً مثله ولحم هَرِيءٌ بالمد
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: قال عن الفزاري: هذه قِرَّةٌ لها هَريئَةٌ، على فَعيلَةٍ، أي يُصيبُ المالَ والناسَ منه ضُرٌّ وسَقْطَةٌ أو مَوْتٌ. الأصمعيّ: هَرَأَهُ البردُ يَهْرَؤُهُ هَرْءاً، أي اشتدَّ عليه حتَّى كاد يقتلُهُ. وهَرئَ المالُ بالكسر، وهَرِئَ القومُ فهم مُهْروءون، وقال ابن مقبلٍ يرثي عثمان بن عفَّان: وملجإِ مَهْروئينَ يُلْفى به الحَـيا   إذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأمُّ والأبُ يعني بالحيا الغيثَ والخصبَ. وأهْرَأَهُ البردُ: لغةٌ في هَرَأَهُ، عن الفرَّاء. وأهْرَأْنا في الرواحِ، أي أبردنا. وهَرَأْتُ اللحمَ هَرْءاً، وأَهْرَأْتُهُ وهَرَّأْتُهُ تَهْرِئَةً، إذا أجدتَ إنضاجَهُ فتَهَرَّأَ حتَّى سقطَ عن العظمِ، فهو لحمٌ هَريءٌ. أبو زيد: هَرَأَ الرجلُ في منطِقِهِ هَرْءاً، إذا قال الخَنا والقَبيحَ. وقال ابن السكيت: هَرَأَ الكلامَ، إذا أكثر منه في خطأٍ، وهو منطِقُ هُراءُ، بالضم. وقال ذو الرمّة: لها بَشَرٌ مثلُ الحرير ومَنْـطِـقٌ   رَخيمُ الحواشي لا هُراءٌ ولا نَزْرُ
تاج العروس

هَرَأَ في مَنْطِقِهِ كمَنَعَ يَهْرَأُ هَرْءاً : أَكثَرَ وقيل أَكثَرَ في خَطَإٍ أَو قال الخَنَا والقَبيحَ أَو الخَطَأَ . والهُرَاءُ كغُرابٍ ممدودٌ مهموز : المَنْطِقُ الكَثيرُ أَو المنطِق الفاسدُ الذي لا نظامَ له . وقولُ ذي الرُّمَّة :

لها بَشَرٌ مثلُ الحَريرِ ومَنْطِقٌ ... رَخِيمُ الحَوَاشِي لا هُرَاءٌ ولا نَزْرُ يَحتمِلُها جميعاً . والهُرَاءُ : الرجلُ الكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ أَنشد ابن الأَعْرابِيّ :

" شَمَرْدَلٌ غَيْرُ هُرَاءٍ مَيْلَقِ كالهُرَإِ كصُرَدٍ كذا قيَّده الصاغاني . والهِرَاءُ ككتابٍ : فَسيلُ النَّخْلِ قاله أَبو حنيفة وعن الأَصمَعِيّ : يقال في صِغارِ النَّخْلِ أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه : فهو الوَدِيُّ والجَثيثُ . والهِرَاءُ والفَسيلُ وأَنشد القَالِي :

أَبَعْدَ عَطِيَّتي أَلْفاً تَمَاماً ... من المَرْجُوِّ ثاقِبَةَ الهِرَاءِ يعني النَّخْل إِذا استفْحَلَ ثُقِبَ في أُصولِه فذلك معنى ثاقِبَةَ الهِرَاءِ والهِرَاءُ أيضاً : شيطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبيحِ الأَحلامِ ومنه حديث أَبِي سَلَمة أَنَّه عليه السلام قال : " ذلك الهِرَاءُ شيطانٌ وُكِّلَ بالنُّفُوسِ " قال ابنُ الأَثير : لم يُسمع الهِرَاء أَنَّه شيطانٌ إِلاَّ في هذا الحديث وفي بعض النُّسخ : الكلام بدل الأَحلام وهو غلط . وهَرَأَهُ البَرْدُ كمَنَعَ يَهْرَؤُهُ هَرْءاً وهَرَاءةً : اشتدَّ عليه حتَّى كاد أَن يَقْتُله أَو قَتَلَه كأَهْرَأَهُ يقال : أَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنَا . وهَرَأَتِ الرِّيحُ إِذا اشتدَّ بَرْدُها . وهَرَأَ اللَّحْمَ هَرْأً : أَنْضَجَه كهَرَّأَهُ بالتضعيف وأَهْرَأَهُ رُباعيًّا عن الفَرَّاء وقد هَرِئَ بالكسر هَرْءاً وهُرْءاً بالفتح والضمّ كلاهما عن الفَرَّاء وهُرُوءاً بالضَّمِّ عن الكسائي . وتَهَرَّأَ : سقط من العَظْمِ فهو هَرِئُ وأَهْرَأَ لَحْمَهُ إهْراءً إِذا طبخَه حتَّى يَتَفَسَّخَ . والمُهَرَّأُ والمُهَرَّدُ : المُنْضَجُ من اللحمِ . وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ : أَبْرَدْنا وذلك بالعَشِيِّ أَو خاصٌّ برَوَاحِ القَيْظِ قاله بعضهم وأَنشد لأُهابِ ابن عُمَيْرٍ يصفُ حُمُراً :

" حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصَائِلِ

" وفَارَقَتْهَا بُلَّةُ الأَوَابِلِ

قال : أَهْرَأْنَ للأصائِل : دَخَلْنَ فيها يقول : سِرْنَ في بَرْدِ الرَّوَاحِ إلى الماءِ . وأَهْرِئْ عنكَ من الظَّهيرَةِ أَي أَقِمْ حتَّى يسكُنَ حرُّ النَّهارِ ويَبرُدَ . وأَهْرَأَ فلانٌ فلاناً : قَتَلَهُ وأَهْرَأَ الكلامَ : أَكثَرَهُ ولم يُصِب المعنى . وإنَّ مَنْطِقَه يَهْرَأُ هَرْءاً وإنَّ منطِقَه لَغَيْرُ هُرَاءٍ . وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ بالفتح وهُرِئَ المالُ والقومُ كعُنِيَ مبنيًّا للمفعول فهم مَهْرُوؤُونَ قال ابن بَرِّيّ : الذي حكاه أَبو عُبَيد عن الكسائي هُرِئَ القومُ بالضَّمِّ فهم مَهْرُوؤُونَ إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ قال ابن بَرِّيّ : وهذا هو الصحيحُ لأنَّ قوله مَهْرُوؤُونَ إِنَّما يكون جارياً على هُرِئَ . وبخَطِّ الجوهريّ في كِتابه هَرِئَ كسَمِعَ وهو تَصحيفٌ منه لا يخفى أَنَّه لو نسب هذا إلى قلم النسَّاخِ كان أَوْلى لأنَّه ليس في كتابه تصريحٌ لما قال وإِنَّما ضَبْطُ قَلَم والقَلَمُ قد يُخْطِئُ ويدلُّ عليه قوله : فهم مَهْرُوؤُونَ دلالةً بيِّنَةً ودَعْوى الغَفْلَة إلى الجوهريّ خَطَأٌ فإنَّه بعيدٌ على مِثله أَن يخفى عليه مثلُ هذا قال ابنُ مُقْبِل في المَهروءِ - من هَرَأَ البَرْدُ - يرثي عُثمانَ بنَ عفَّانَ :

" نَعَاءِ لفَضْلِ العِلْم والحِلْم والتُّقَىومَأْوى اليَتَامَى الغُبْرِ أَسْنَوْا فأَجْدْبُوا

ومَلْجَإ مَهْرُوئِينَ يُلْفَى بهِ الحَيَا ... إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَبُ قال أَبو حنيفة : المَهْروءُ : الذي قد أَنضَجَهُ البَرْدُ . وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فتَهَرَّأَتْ : كَسَرَها فتَكَسَّرَتْ . وقِرَّة لها هَريئَةٌ على فَعيلَةٍ : يُصيبُ النَّاسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقْطَةٌ أَي موتٌ . والهَريئَةُ أيضاً : الوقتُ الذي يُصيبُهُم فيه البَرْدُ . والهَريئَةُ : الوقتُ الذي يشتَدُّ فيه البَرْدُ

لسان العرب
هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً أَكثر وقيل أَكثر في خَطَإٍ أَو قال الخَنا والقَبِيحَ والهُراءُ ممدود مهموز المَنْطِقُ الكَثِيرُ وقيل المَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له وقَوْلُ ذي الرُّمَّة لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ ومَنْطِقٌ ... رَخِيمُ الحَواشِي لا هُراءٌ ولا نَزْرُ [ ص 182 ] يحتملهما جميعاً وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب المَعْنَى وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ ورَجُلٌ هُراءٌ كثير الكلام وأَنشد ابن الأَعرابي شَمَرْدَلٍ غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه أَو قَتَلَه وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ بالفتح فَهُم مَهْرُوءُونَ قال ابن بري الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي هُرِئَ القوم بضم الهاءِ فَهم مَهْرُوءُونَ إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ قال وهذا هو الصحيح لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ قال ابن مقبل في المَهْرُوءِ من هَرَأَه البَرْدُ يَرْثِي عُثمانَ بن عَفَّانَ رضي اللّه تعالى عنه نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى ... ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ أَسْنَوْا فأَجدَبُوا ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ يُلْفَى به الحَيا ... إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَبُ قال ابن بري ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين وصوابه ومَلْجَإِ بالكسر معطوف على ما قبله وكَحْلُ اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ المُجْدِبة وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ قال أَبو حنيفة المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ كسَرَها فتَكَسَّرَت وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ على فَعِيلة يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ وقد هُرِئَ القومُ والمالُ والهريئة أَيضاً الوقت الذي يُصِيبهم فيه البَرْدُ والهَرِيئةُ الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا وذلك بالعشيِّ وخصَّ بعضُهم به رَواحَ القَيْظ وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ ( 1 ) ... وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِلِ ( 1 قوله « للأصائل » بلام الجر رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء ) قال أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ دَخَلْنَ في الأَصائِلِ يقول سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ وبُلَّةُ الأَوابِلِ بُلَّةُ الرُّطْبِ والأَوابِلُ التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه وقيل هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ وأَهْرَأَ الرَّجُلَ قَتَله وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه أَنْضَجَه فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ والمُهَرَّأُ والمُهَرَّدُ المُنْضَجُ من اللحم وهَرَأَتِ الرِّيحُ اشْتَدَّ بَرْدُها الأَصمعي يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل والهِراءُ [ ص 183 ] فَسِيلُ النخل قال أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً ... مِنَ المَرْجُوِّ ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة قال ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله والهُرَاءُ ( 1 ) ( 1 قوله « والهراء اسم إلخ » ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في ه ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور ) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام
الرائد
* هرأ يهرأ: هرءا وهراءة. 1-ه البرد: اشتد عليه حتى قتله أو كاد يقتله. 2-ت الريح: اشتد بردها. 3-اللحم: أنضجه حتى تفسخ.
الرائد
* هرأ يهرأ: هرءا. في كلامه: أكثر الخطأ والقبيح.
الرائد
* هرأ تهرئة. 1-اللحم: أنضجه حتى تفسخ. 2-البرد الماشية: كسرها، جمدها.
الرائد
* هرأ. كثير الكلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: