(الثقافة والفنون) تمثيليّة مضحكة يغلب عليها الهَزْل
رواية هَزْليَّة: رواية هدفها التسلية بتمثيل ما هو مضحك من الطباع والعادات،
سلسلة هَزْليَّة: سلسلة قصصيَّة هَزْليَّة
مسرحيَّة هَزْليَّة: (الثقافة والفنون) مسرحيّة تتضمن مواقف التهريج والمرح المفرط بصورة قد تصل إلى حد الابتذال، وذلك بقصد الإضحاك والتَّسلية
أوبرا هزليَّة: (الموسيقى) نوع من الأوبرا يمتاز بحبكة هَزْليّة، ويعتمد على المحاورة وينتهي نهاية سعيدة
هَزّال: (اسم)
صيغة مبالغة من هزِلَوهزَلَ في: كثير المزاح لا يعرف الهزّال وقتًا للجِدّ
هُزال: (اسم)
مصدر هزَلَ
الهُزَالُ : الغَثَاثَةُ والنَّحافة
هُزال عام: (طب) مرض يصاحبه تدهور تدريجيّ، ونحافة وخفّة في الوزن في بعض الأطفال وحديثي الولادة، وعلى الأخصّ المولودون في المؤسَّسات الاجتماعيّة، ويحدث هذا المرض عند الأطفال الذين لا يمسّهم والداهم أو يحنون عليهم أو يدلِّلانِهم
هِزّيل: (اسم)
الهِزِّيلُ : الكثيرُ الهَزْل
هازِل: (اسم)
فاعل مِنْ هَزَلَ
كَانَ هَازِلاً فِي كَلاَمِهِ : مَازِحاً
هازِل: (اسم)
هازِل : فاعل من هَزَلَ
هزيل: (اسم)
هزيل : فاعل من هَزَلَ
مهزول: (اسم)
مهزول : اسم المفعول من هَزَلَ
مَهازِل: (اسم)
مَهازِل : جمع مَهزَلة
مُهازَل: (اسم)
مُهازَل : اسم المفعول من هازَلَ
,
هزل(المعجم لسان العرب)
"الهَزْل: نقيض الجِدّ، هَزَليَهْزِلُهَزْلاً؛ قال الكميت: أَرانا على حُبِّ الحياةِ وطُولِها تَجِدُّ بنا في كل يوم ونَهْزِل؟
قال ابن بري: الذي في شعره. يُجَدُّ بنا؛ قال: وهو الصحيح. وهَزِل في اللعب هَزَلاً؛ الأَخيرة عن اللحياني، وهَزَل الرجلُ في الأَمر إِذا لم يجدَّ، وهازَلني؛
قال: ذو الجِدِّ، إِنْ جدَّ الرجال به،ومُهازِلٌ، إِن كان في هَزْل ورجل هِزِّيلٌ: كثير الهَزْل. وأَهْزلهُ: وجَدَه لَعَّاباً. حكى ابن بري عن ابن خالويه، قال: كلُّ الناس يقولون هَزَليَهْزِل مثل ضرَب يضرِب،إِلا أَن أَبا الجراح العقيلي، قال: هَزِليَهْزَل من الهَزْل ضدّ الجِدّ. وفي الحديث: كان تحت الهَيْزَلةِ؛ قيل: هي الرَّايةُ لأَن الريحَ تَلْعَب بها كأَنها تَهْزِل معها، والهَزْل واللَّعِب من وادٍ واحِد، والياء زائدة. وفي حديث عُمر وأَهل خيبر: إِنما كانت هُزَيْلة من أَبي القاسم؛ تصغير هَزْلة، وهي المرَّة الواحدة من الهَزْل ضد الجِدّ. وقولٌ هَزْل: هُذاءٌ. وفي التنزيل: وما هو بالهَزْل؛ قال ثعلب: أَي ليس بِهَذَيان، وفي التهذيب: أَي ما هو باللَّعِب. وفلان يَهْزِل في كلامه إِذا لم يكن جادًّا؛ تقول: أَجادٌّ أَنت أَم هازِل؟ والمُشَعْوِذُ إِذا خفَّت يداه بالتَّخاييل الكاذبة ففِعْله يقال له الهُزَيْلى (* قوله «يقال له الهزيلى» هكذا ضبط في الأصل، وفي التهذيب ضبط بتشديد الزاي كقبيطي) لأَنها هَزْل لا جِدَّ فيها. والهُزَالة: الفُكاهة. ابن الأَعرابي: الهَزْل استرخاء الكلام وتَفْنينه. والهُزال: نقيض السِّمَن، وقد هُزِل الرجل والدابَّة هزالاً، على ما لم يُسمَّ فاعله، وهَزَل هو هَزْلاًوهُزْلاً؛ وقوله أَنشده أَبو إِسحق: واللهِ لولا حَنَفٌ بِرِجْلِه،ودِقَّةٌ في ساقِه من هُزْلِه،ما كان في فِتْيانِكم مِنْ مِثْله وهَزَلَتْه أَنا أَهْزِلُههَزْلاً فهو مَهْزُول، قال ابن بري: كل ضُرٍّ هُزال؛ قال الشاعر: أَمِنْ حَذَرِ الهُزال نَكَحْتِ عبداً؟ وعَبْدُ السَّوْءِ أَدْنى لِلهُزال ابن الأَعرابي، قال: والهَزْل يكون لازماً ومتعدياً، يقال: هَزَل الفرسُ وهَزَله صاحبه وأَهْزَلهوهَزَّله. وهَزَل الرجلُ يَهْزِلهَزْلاً: مَوَّتَتْ ماشِيَتُه، وأَهْزَليُهْزِل إِذا هُزِلت ماشيته، زاد ابن سيده: ولم تَمُت؛
قال: يا أُمَّ عبدِ الله، لا تَسْتَعْجِلي ورَفِّعِي ذَلاذِلَ المُرَجَّلِ،إِنِّي إِذا مُرُّ زَمانٍ مُعْضِلِ يُهْزِلْ ومَنْ يُهْزِل ومن لا يُهْزَلِ يَعِهْ، وكلٌّ يَبْتَلِيهِ مُبْتَلي يُهْزِل موضعه رَفْعٌ ولكنه أُسكن للضرورة وهو فعل للزمان، ويَعِهْ كان في الأَصل يَعِيه فلما سقطت الياء انجزمت الهاء، ويَعِه: تُصِبْ ماشِيَتَه العاهةُ. وأَهزَل القومُ: أَصابتْ مَواشيهم سَنة فهُزِلتْ. وأَهزَل الرجلُ إِذا هُزلتْ دابَّته. وتقول: هَزَلْتها فعَجِفَت. وفي حديث مازِن: فأَذهَبْنا الأَموالَ وأَهزَلْنا الذَّراريّ والعِيالَ أَي أَضعفناهم، وهي لغة في هَزَل وليست بالعالية. والهَزْل: موت مواشي الرجل، وإِذا ماتت قيل: هَزَل الرجلُ يَهْزِلهَزْلاً فهو هازِل أَي افتقر، وفي الهُزال يقال: هُزِل الرجل يُهْزَل فهو مَهْزول؛ وقال اللحياني: يقال هَزَلْت الدابة أَهْزُلُهاهَزْلاًوهُزالاً، وهَزَلهم الزمان يَهْزِلهم. وقال بعضهم: هَزَل القومُ وأَهزَلواهُزِلت أَموالهم. والهَزيلة: اسم مشتق من الهُزال كالشَّتِيمة من الشتْم ثم فَشَتِ الهَزيلة في الإِبل؛
قال: حتى إِذا نَوَّرَ الجَرْجارُ وارْتَفَعَتْ عنها هَزيلَتُها، والفحلُ قد ضَرَبا والجمع هَزائِل وهَزْلى. والهَزْل: الفَقْر. والمَهازل: الجُدُوب. وأَهزَل القومُ: حبَسوا أَموالهم عن شدة وتضييق. واستعمل أَبو حنيفة الهَزْل في الجَراد فقال: يجيء في الشتاء أَحمر هَزْلاً لا يَدَع رطْباً ولا يابساً إِلاَّ أَكله؛ وأَرض مَهْزولة: رقيقة؛ عنه أَيضاً؛ واستعمل الأَخفش المَهْزول في الشعر فقال: الرَّمَل كل شِعر مَهْزُول ليس بمؤتلف البناء كقوله: أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحُوبُ فالقُطَبِيَّات فالذَّنُوبُ (* قوله «فالقطبيات» هكذا ضبط في الأصل والمحكم ويوافقه ما في القاموس في مادة قطب، وضبطه ياقوت بتشديد الطاء والياء في عدة مواضع واستشهد بالبيت على المشدد). وهذا نادر. الأَزهري: العرب تقول للحيَّات الهَزْلى على فَعْلى جاء في أَشعارهم ولا يعرَف لها واحد؛
قال: وأَرْسال شِبْثانٍ وهَزْلى تَسَرَّبُ وهَزَّالوهُزَيْل: اسمان. "
هَزْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَزْلُ: نَقِيضُ الجِدِّ. هَزَلَوهَزِلَوهازَلَ. هُزِلَهُزالاً، وهَزَلَهَزْلاًوهُزْلاً، وهَزَلْتُهأهْزِلُهوهَزَّلْتُه. ـ رجُلٌ هَزِلٌ: كثيرُه. ـ أهْزَلَهُ: وجَدَه لَعَّاباً. ـ هُزالَةُ: الفُكاهةُ. ـ الهُزالُ: نقيضُ السِّمَنِ. ـ أهْزَلُوا: هُزِلَتْ أمْوالهُم، كهَزَلُوا، وحَبَسوا أمْوالَهُم عن شِدَّةِ وضِيقٍ. ـ مَهازِلُ: الجُدوبُ. ـ هَزَلَيَهْزِلُ: مَوَّتَتْ ماشِيَتُه وافْتَقَرَ. ـ هَزَّالُ: ابنُ مُرَّةَ، وابنُ ذِيابِ بنِ يَزِيدَ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ: صحابيونَ. ـ هُزَيْلٌ: ابنُ شرَحْبيلٍ، تابِعيٌّ أدْرَكَ الجاهِليَّةَ. ـ هُزَيْلَةُ: بنتُ الحارِثِ أُخْتُ مَيْمونةَ أُمِّ المؤمنينَ، وبنتُ مَسْعودٍ، وبنتُ عَمْرٍو، وبنتُ سعيدٍ: صحابياتٌ. ـ هَيْزَلَةُ: الرايَةُ. ـ هَزْلَى: الحَيَّات لا واحِدَ لها.
هزل - يهزل ، هزلاوهزلاوهزالا 1- هزل : صار «مهزولا»، أي ضعيفا نحيلا. 2- هزلت حاله : رقت، إفتقر.
أهزله المرض(المعجم عربي عامة)
هزَله؛ أضعفه :-أهزل دابَّتَه.
المهزول من الشّعْر(المعجم عربي عامة)
(دب) ما كان بناؤه غير مُتّسِق.
هزله السّهر(المعجم عربي عامة)
أضعفه :-هزَلته قِلَّة الحركة.
هزّله المرض(المعجم عربي عامة)
هزله، أضعفه :-أصابت الآفةُ الماشيةَ فهزَّلتها.
المَهْزَلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَهْزَلَةُالهُزَالُ. و المَهْزَلَةُ الجَدْبُ. و المَهْزَلَةُالهَزْلُ. و المَهْزَلَةُ العَمَلُ يتغلَّب فيه الهزلُ على الجِدِّ. و المَهْزَلَةُ نوع من التمثيليات يكون أَشدَّ إِضْحَاكًا وتهريجًا من الملهاة.
المَهْزُولُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَهْزُولُ من الشِّعر: ما كان بناؤه غيرَ متَّسق. والجمع : مهازيلُ.
الهَزِيلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَزِيلُ : الغَثُّ النحيف. والجمع : هَزْلى.
الهَزْلَى(المعجم المعجم الوسيط)
الهَزْلَى : الحيّاتُ. [لا واحد لَها].
الهَزْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَزْلُ : الهَذَيانُ. و الهَزْلُ استرخاءُ الكلام.
ـُ هَزْلاً: ضَعُف وغَثّ. فهو هازِل، وهزِيل. ( ج ) هَزْلى. وـ القومُ: هُزِلَت أموالهم. وـ فلانٌ في كلامه ـِ هَزْلاً: مَزَح. فهو هازل، وهَزَّال. ويقال: هزَل في الأمر: لم يَجِدّ. وـ الرجُلُ: موَّتَت ماشيته وافتقر. وـ الدَّابّةَ هُزَالاً: أضعفها بإساءة القيام عليها.( هَزِلَ ) فلانٌ ـَ هَزَلاً: مَزَح.( هُزِلَ ) هُزالاً: ضَعُف ونَحُف. ويقال: هُزِلت حال فلان.( أَهْزَلَ ) الرَّجلُ: هُزِلَتْ دابَّته. يقال: أهزل القومُ: أصاب مواشيَهم قَحْط وجَدْب. وـ حبسوا أموالهم عن ضِيق وشدَّة. وـ الشيءَ: أضعفه. وـ فلاناً: وجده لعَّاباً. وـ الدَّابَّةَ: هَزَلها.( هَازَلَ ) فلان فلاناً: مازحه.( هَزَّلَ ) الدَّابَّةَ: هَزَلَها.( المَهْزَلَة ): الهُزَال. وـ الجَدْب. وـ الهَزْل. وـ العمل يتغلَّب فيه الهزل على الجدّ. ( محدثة ). وـ نوع من التمثيليات يكون أشدّ إضْحاكاً وتهرِيجاً من الملهاة. ( محدثة ).( المَهْزُول ) من الشِّعر: ما كان بناؤه غيرَ متَّسق. ( ج ) مهازيل.( الهُزَال ): الغَثَاثَة والنَّحافة.( الهُزَالَة ): الفُكاهَة.( الهِزِّيل ): الكثير الهَزْل.( الهَزْل ): الهَذَيان. وـ استرخاء الكلام.( الهَزْلَي ): الحيَّات. ( لا واحد لها ).( الهَزِيل ): الغَثّ النحيف. ( ج ) هَزْلى. ( الهُزَيْلَى ): فِعل المُشَعْوِذ إذا خفَّت يداه بالتخاييل الكاذبة.
مختار الصحاح
ه ز ل : الهَزْلُ ضد الجد وقد هَزَلَ من باب ضرب و الهُزَالُ ضد السمن يقال هُزِلَتِ الدابة على ما لم يسم فاعله هُزَالاً و هَزَلَها صاحبها من باب ضرب فهي مَهْزُولَةٌ
الصحاح في اللغة
الهَزْلُ:
ضد الجدّ. وقد
هَزَلَ
يَهْزِلُ. قال
الكميت:
تَجِدُّ
بنا في كلِّ
يومٍ
ونَهْزِلُ
والهُزالُ:
ضدُّ
السِمَنِ.
يقال:
هُزِلَتِ الدابَّة
هُزالاً على
ما لم يسمّ
فاعله. وهَزَلْتُها
أنا هَزْلاً،
فهي
مَهْزولةٌ.
وأهْزَلَ
القومُ، إذا
أصابت
مواشيهم سنةٌ
فهُزِلَتْ.
لسان العرب
الهَزْل نقيض
الجِدّ هَزَل يَهْزِلُ هَزْلاً قال الكميت أَرانا على حُبِّ الحياةِ وطُولِها
تَجِدُّ بنا في كل يوم ونَهْزِلُ قال ابن بري الذي في شعره يُجَدُّ بنا قال وهو
الصحيح وهَزِل في اللعب هَزَلاً الأَخيرة عن اللحياني وهَزَل الرجلُ في الأَمر
إِذا لم يجدَّ وهازَلني قال ذو الجِدِّ إِنْ جدَّ الرجال به ومُهازِلٌ إِن كان في
هَزْل ورجل هِزِّيلٌ كثير الهَزْل وأَهْزلهُ وجَدَه لَعَّاباً حكى ابن بري عن ابن
خالويه قال كلُّ الناس يقولون هَزَل يَهْزِل مثل ضرَب يضرِب إِلا أَن أَبا الجراح
العقيلي قال هَزِل يَهْزَل من الهَزْل ضدّ الجِدّ وفي الحديث كان تحت الهَيْزَلةِ
قيل هي الرَّايةُ لأَن الريحَ تَلْعَب بها كأَنها تَهْزِل معها والهَزْل واللَّعِب
من وادٍ واحِد والياء زائدة وفي حديث عُمر وأَهل خيبر إِنما كانت هُزَيْلة من أَبي
القاسم تصغير هَزْلة وهي المرَّة الواحدة من الهَزْل ضد الجِدّ وقولٌ هَزْل هُذاءٌ
وفي التنزيل وما هو بالهَزْل قال ثعلب أَي ليس بِهَذَيان وفي التهذيب أَي ما هو
باللَّعِب وفلان يَهْزِل في كلامه إِذا لم يكن جادًّا تقول أَجادٌّ أَنت أَم هازِل
؟ والمُشَعْوِذُ إِذا خفَّت يداه بالتَّخاييل الكاذبة ففِعْله يقال له الهُزَيْلى
( * قوله « يقال له الهزيلى » هكذا ضبط في الأصل وفي التهذيب ضبط بتشديد الزاي
كقبيطي ) لأَنها هَزْل لا جِدَّ فيها والهُزَالة الفُكاهة ابن الأَعرابي الهَزْل
استرخاء الكلام وتَفْنينه والهُزال نقيض السِّمَن وقد هُزِل الرجل والدابَّة
هزالاً على ما لم يُسمَّ فاعله وهَزَل هو هَزْلاً وهُزْلاً وقوله أَنشده أَبو
إِسحق واللهِ لولا حَنَفٌ بِرِجْلِه ودِقَّةٌ في ساقِه من هُزْلِه ما كان في
فِتْيانِكم مِنْ مِثْله وهَزَلَتْه أَنا أَهْزِلُه هَزْلاً فهو مَهْزُول قال ابن
بري كل ضُرٍّ هُزال قال الشاعر أَمِنْ حَذَرِ الهُزال نَكَحْتِ عبداً ؟ وعَبْدُ
السَّوْءِ أَدْنى لِلهُزال ابن الأَعرابي قال والهَزْل يكون لازماً ومتعدياً يقال
هَزَل الفرسُ وهَزَله صاحبه وأَهْزَله وهَزَّله وهَزَل الرجلُ يَهْزِل هَزْلاً
مَوَّتَتْ ماشِيَتُه وأَهْزَل يُهْزِل إِذا هُزِلت ماشيته زاد ابن سيده ولم تَمُت
قال يا أُمَّ عبدِ الله لا تَسْتَعْجِلي ورَفِّعِي ذَلاذِلَ المُرَجَّلِ إِنِّي
إِذا مُرُّ زَمانٍ مُعْضِلِ يُهْزِلْ ومَنْ يُهْزِل ومن لا يُهْزَلِ يَعِهْ وكلٌّ
يَبْتَلِيهِ مُبْتَلي يُهْزِل موضعه رَفْعٌ ولكنه أُسكن للضرورة وهو فعل للزمان
ويَعِهْ كان في الأَصل يَعِيه فلما سقطت الياء انجزمت الهاء ويَعِه تُصِبْ
ماشِيَتَه العاهةُ وأَهزَل القومُ أَصابتْ مَواشيهم سَنة فهُزِلتْ وأَهزَل الرجلُ
إِذا هُزلتْ دابَّته وتقول هَزَلْتها فعَجِفَت وفي حديث مازِن فأَذهَبْنا
الأَموالَ وأَهزَلْنا الذَّراريّ والعِيالَ أَي أَضعفناهم وهي لغة في هَزَل وليست
بالعالية والهَزْل موت مواشي الرجل وإِذا ماتت قيل هَزَل الرجلُ يَهْزِل هَزْلاً
فهو هازِل أَي افتقر وفي الهُزال يقال هُزِل الرجل يُهْزَل فهو مَهْزول وقال
اللحياني يقال هَزَلْت الدابة أَهْزُلُها هَزْلاً وهُزالاً وهَزَلهم الزمان
يَهْزِلهم وقال بعضهم هَزَل القومُ وأَهزَلوا هُزِلت أَموالهم والهَزيلة اسم مشتق
من الهُزال كالشَّتِيمة من الشتْم ثم فَشَتِ الهَزيلة في الإِبل قال حتى إِذا
نَوَّرَ الجَرْجارُ وارْتَفَعَتْ عنها هَزيلَتُها والفحلُ قد ضَرَبا والجمع
هَزائِل وهَزْلى والهَزْل الفَقْر والمَهازل الجُدُوب وأَهزَل القومُ حبَسوا
أَموالهم عن شدة وتضييق واستعمل أَبو حنيفة الهَزْل في الجَراد فقال يجيء في
الشتاء أَحمر هَزْلاً لا يَدَع رطْباً ولا يابساً إِلاَّ أَكله وأَرض مَهْزولة
رقيقة عنه أَيضاً واستعمل الأَخفش المَهْزول في الشعر فقال الرَّمَل كل شِعر
مَهْزُول ليس بمؤتلف البناء كقوله أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحُوبُ فالقُطَبِيَّات
فالذَّنُوبُ
( * قوله « فالقطبيات » هكذا ضبط في الأصل والمحكم ويوافقه ما في القاموس في مادة
قطب وضبطه ياقوت بتشديد الطاء والياء في عدة مواضع واستشهد بالبيت على المشدد )
وهذا نادر الأَزهري العرب تقول للحيَّات الهَزْلى على فَعْلى جاء في أَشعارهم ولا
يعرَف لها واحد قال وأَرْسال شِبْثانٍ وهَزْلى تَسَرَّبُ وهَزَّال وهُزَيْل اسمان
الرائد
* هزل يهزل: هزلا. 1-في كلامه: مزح وتكلم بغير معقول ولم يكن جادا. 2-الدابة: صيرها مهزولة ضعيفة بإساءة القيام عليها. 3-ماتت ماشيته وافتقر. 4-القوم: هزلت ماشيتهم.