وصف و معنى و تعريف كلمة فهستا:


فهستا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و سين (س) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح فهستا في معاجم اللغة العربية:



فهستا

جذر [فهس]

  1. هسيس: (اسم)
    • هسيس : مصدر هَسَّ
  2. الهسيس: (اسم)
    • صوت الإنسان الخفي الذي لايفهم
  3. هَسيس: (اسم)
    • مصدر هَسَّ
    • الهَسِيسُ : المدقوقُ من كلِّ شيء
    • الهَسِيسُ :الهَمْسُ
    • الهَسِيسُ :الكلامُ الخَفِيُّ لا يُفهم
  4. مَهْسوس: (اسم)
    • مَهْسوس : اسم المفعول من هَسَّ


  5. هَسِيسُ الْجِنِّ:
    • كَلاَمُهُ الْخَفِيُّ الَّذِي لاَ يُفْهَمُ.
  6. هَسِيسُ الْفُلْفُلِ:
    • الْمَدْقُوقُ مِنْهُ، الْمَدْقُوقُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
  7. سَمِعَ هَسِيساً:
    • هَمْساً.
  8. هَسَّ الكَلامَ هسيسًا:
    • أَخفاه.
  9. هَسَّ : (فعل)
    • هَسَّ هَسَسْتُ ، يهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسيسًا ، فهو هاسّ ، والمفعول مَهْسوس
    • هَسَّ الْمَجْنُونُ : حَدَّثَ نَفْسَهُ
    • هَسَّ الشيءَ: دَقَّه وكَسَرَه
    • هَسَّ الكَلامَ هسيسًا: أَخفاه
    • هَسَّ الطفلَ: زَجَرَهُ ليسكُت
  10. هُس : (اسم)


    • هُسْ : صوت لزجر الغَنَم
    • هُسْ: أَمرٌ بالسكوت ، قال له: هُسْ؛ فسكت
  11. نَهَس : (فعل)
    • نَهَس نَهْسًا
    • نَهَس اللَّحْمَ : أخذه بمقدَّم أسنانه ونَتَفَه للأكل
    • نَهَس فلانًا الكلبُ وكل ذي ناب: عضَّهُ
  12. نِهْسان : (اسم)
    • نِهْسان : جمع نُهَس
  13. وَهَسَ : (فعل)
    • وَهَسَ (يَهِسُ) وَهْسًا، ووَهِيسًا
    • وَهَسَ فلانٌ: اشتدَّ أَكله
    • وَهَسَ :أَسرعَ في سيره
    • وَهَسَ على عشيرته: تطاولَ عليهم
    • وَهَسَ الشيءَ: كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض
    • وَهَسَ الشيءَ:وطئه وطئًا شديدًا
  14. وَهْس : (اسم)
    • وَهْس : مصدر وَهَسَ
  15. وَهس : (اسم)
    • الوَهْسُ : الشَّرُّ
    • الوَهْسُ :النميمةُ
  16. مَنهَس : (اسم)


    • الجمع : مَنَاهِسُ
    • المَنْهَسُ : المكان يُنْهَس منه الشيء
    • أرضٌ كثيرةُ المَناهِس والمَعالِق: المآكل والمراتع
  17. مِنهَس : (اسم)
    • المِنْهَسُ : الكثيرُ النَّهْس
  18. هاسّ : (اسم)
    • هاسّ : فاعل من هَسَّ
  19. وَهّاس : (اسم)
    • الوَهَّاسُ : الأَسَدُ
  20. هَوَس : (اسم)
    • مصدر هوِسَ/ هوِسَ بـ
    • رَجُلٌ بِهِ هَوَسٌ : جُنُونٌ، خِفَّةُ عَقْلٍ
    • الهَوَسُ : طَرَفٌ من الجُنون
    • الهَوَسُ :طرف من الجنون وخِفَّة العقل، من أعراضه تضخُّم الأفكار وانتقالها السَّريع من موضوع إلى آخر بدون التمييز بين قيم المعاني وسرعة تداعيها، مع الميل إلى النكتة اللاذعة والإحساس المفرط بالانبساط والمرح
    • هَوَسُ الإحراق: نزعة لا تقاوم إلى إحداث الحرائق،
    • هَوَسُ الشَّراب: تعطُّش وتَوْقٌ دوريّ ونَهَمٌ للمشروبات الكحوليَّة
    • هَوَس السَّرقة: (طب) نزعة إلى السَّرقة في كلِّ الحالات تعاني من هَوَس السَّرِقة على الرغم من أنَّها غنيّة
    • هَوَسُ العظمة: جنون العظمة
  21. هَوِس : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِسَ/ هوِسَ بـ
  22. هَوِس : (اسم)


    • هَوِس : فاعل من هَوِسَ
  23. هَوِسَ : (فعل)
    • هوِسَ / هوِسَ بـ يَهوَس ، هَوَسًا ، فهو هَوِس وهي هَوِسَةٌ ، والمفعول مهووس به
    • هَوِسَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ هَوَسٌ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَاضْطِرَابٍ
    • هَوِسَتِ النَّاقةُ : اشتدَّت ضَبَعتُها فهي هَوِسَةٌ
    • هَوِسَ القومُ: وقَعوا في اختلاط وفساد
    • هوِس بالشَّيءِ: جُنَّ عشقًا به
    • فلانٌ مهووس: أي خفيف العقل
  24. هَوْس : (اسم)
    • هَوْس : مصدر هاسَ
  25. هَوَّسَ : (فعل)
    • هوَّسَ يهوِّس ، تهويسًا ، فهو مُهوِّس ، والمفعول مُهوَّس
    • هَوَّسَهُ اللَّهُ : جَعَلَهُ ذَا هَوَسٍ
    • هَوَّسَ الشيءَ: دَقَّه
,
  1. هسس (المعجم لسان العرب)
    • "هَسَّ يَهِسُّ هَسّاً: حدَّث نَفْسَه.
      وهَسَّ الكلامَ: أَخفاه.
      وهَسُّوا الحديثَ هَسِيساً وهَسْهَسُوه: أَخْفَوْه.
      والهَسِيسُ والهَسْهاس: الكلام الذي لا يُفْهم.
      وسمعت من القوم هَساهِسَ من نَجِيٍّ لم أَفهمها وكذلك وَساوِسَ من قول.
      والهَساهِسُ: الوَساوِسُ.
      والهَساهِسُ: حديث النَّفْس ووَسْوَسَتُها؛ قال الأَخطل: وطَوَيْتَ ثَوْبَ بَشاشَةٍ أُلْبِسْتَهُ،فَلَهُنَّ مِنْكَ هَساهِسٌ وهُمُومُ والهَساهِسُ: الكلام الخفي المُجَمْجَمُ.
      وسمعت هَسِيساً، وهو الهَمْسُ،وقيل: الهَسْهَسَةُ عامٌّ في كل شيء له صوت خفي كهَساهِسِ الإِبل في سيرها، وصوتُ الحَلْي؛ قال الراجز: لَبِسْنَ من حُرِّ الثِّيابِ مَلْبَسا،ومُذْهَبِ الحَلْي إِذا تَهَسْهَسا

      ويقال في هَساهِس أَخفاف الإِبل: إِذا عَلَوْنَ الظَّهْرَ ذا الضَّماضِمِ هَساهِساً، كالْهَدِّ بالْجَماجِم الجوهري: الهَسْهَسَة صوت حركة الدِّرع والحَلْي وحركة الرجل بالليل ونحوه؛ قال الشاعر: وللَّهِ فرْسانٌ وخَيْلٌ مُغِيرَةٌ،لَهُنَّ بِشُبّاكِ الحَديدِ هَساهِسُ والتَّهَسْهُسُ مثله.
      وهَسِيسُ الجِنِّ وهَساسُها: عَزيفُها في القَفْرِ.
      والهَسِيسُ والهَسْهَسَة: ضرب من المشي؛

      قال: إِنْ هَسنْهَسَتْ لَيْلَ التَّمامِ هَسْهَسا وهَسْهَسَ ليلتَه كلَّها وقَسْقَسَ إِذا أَدأَبَ السير.
      وفي النوادر: الهَساهِس المشي، بِتْنا نُهَسْهِسُ حتى أَصبحنا.
      وراعٍ هَسْهاس إِذا رعى الغنم ليله كله.
      والهَسُّ: زجْر الغنم.
      وهُسْ وهِسْ: زجر للشاة.
      والهَسِيسُ: المدقوق من كل شيء.
      "
  2. الهَسِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الهَسِيسُ : المدقوقُ من كلِّ شيء.
      و الهَسِيسُ الهَمْسُ.
      و الهَسِيسُ الكلامُ الخَفِيُّ لا يُفهم.
  3. الهسيس (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان الخفي الذي لايفهم
  4. هَسِيسٌ (المعجم الغني)
    • [هـ س س]. (مصدر هَسَّ).
      1. :-هَسِيسُ الْفُلْفُلِ :- : الْمَدْقُوقُ مِنْهُ، الْمَدْقُوقُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
      2. :-سَمِعَ هَسِيساً :- : هَمْساً.
      3. :-هَسِيسُ الْجِنِّ :- : كَلاَمُهُ الْخَفِيُّ الَّذِي لاَ يُفْهَمُ.
  5. هَسيس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَسيس :-
      1 - مصدر هَسَّ2.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من هَسَّ2: فتيت مدقوق من كلّ شيء.
      3 - هَمْس، كلام خفيّ لا يُفهم.
      4 - عزيف الجنّ في القفر.
  6. هسيس (المعجم الرائد)
    • هسيس
      1- هسيس : كلام خفي. 2- هسيس من كل شيء الفتيت المدقوق. 3- هسيس : «هسيس الجن» : صوتها في الأرض الواسعة الخالية.


  7. هَسَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَسَّ2 هَسَسْتُ ، يهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسيسًا ، فهو هاسّ ، والمفعول مَهْسوس :-
      • هسَّ الكلامَ أخفاه.
      • هسَّ الطِّفْلَ وغيرَه: زجره ليسكت :- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُسُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} [قرآن] .
  8. هَسَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَسَّ1 هَسَسْتُ ، يَهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسًّا ، فهو هاسّ :-
      • هسَّ المرءُ حدَّث نفسَه :-شاركْنا الحديثَ ولا تَهِسّ.
  9. نَهَس (المعجم الرائد)
    • نهس - ينهس ، نهسا
      1- نهس اللحم : أخذه بمقدم أسنانه ونتفه. 2- نهسته الحية : تناولته بفمها، نهشته. 3- نهسه الكلب : عضه.
  10. هَسّ (المعجم الرائد)
    • هس - يهس ، هسا وهسيسا
      1-هس الكلام : أخفاه
  11. نهس (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْسُ: القبض على اللحم ونَتْره.
      ونَهَسَ الطعامَ: تناول منه.
      ونَهَسَتْه الحيةُ: عضته، والشين لغة، وناقة نَهُوسٌ: عَضُوض؛ ومنه قول الأَعرابي في وصف الناقة: إِنها لَعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نهوسٌ.
      ونَهَس اللحم يَنْهَسُه نَهْساً ونَهَساَ: انتزعه بالثنايا للأَكل.
      ونَهَسْتُ العِرْقَ وانْتَهَسْتُه إِذا تَعَرَّقْتَهُ بمقدَّم أَسنانك.
      الجوهري: نَهْس اللحم أَخْذُه بمقدِّم الأَسنان، والنهش الأَخذ بجميعها؛ نَهَسْتُه وانْتَهَسْتُه بمعنى.
      وفي الحديث: أَنه أَخَذَ عَظماً فَنَهَسَ ما عليه من اللحم أَي أَخذه بِفِيهِ.
      ونَسْرٌ مِنْهَسٌ؛ قال العجاج: مُضَبرَّ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا ورجل مَنْهوسٌ ونَهِيسٌ: قليل اللحم خفيف؛ قال الأَفوه الأَوْدِي يصف فرساً: يَغْشى الجَلا مِيدَ بأَمْثالِها مُرَكَّبات في وَظيف نَهيس وفي صفته، صلى اللَّه عليه وسلم: كان مَنْهوسَ الكعبين أَي لحمهما قليل،‏

      ويروى: ‏مَنْهوسَ القدمين، وبالشين المعجمة أَيضاً.
      والنُّهَسُ: ضرب من الصُّرَدِ، وقيل: هو طائر يصطاد العَصافير ويأْوي إِلى المقابر ويُدِيم تحريك رأْسه وذَنَبِه، والجمع نِهْسان؛ وقيل: النُّهَسُ ضرب من الطير.
      وفي حديث زيد بن ثابت: رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صاد نُهَساً بالأَسْوافِ فأَخذه زيدُ بن ثابت منه وأَرسله؛ قال أَبو عبيد: النُّهَسُ طائر، والأَسْوافُ موضع بالمدينة، وإِنما فعل ذلك زيدٌ لأنه كره صَيْد المدينة لأَنها حَرَمُ سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم.
      ونَهْسُ الحَيَّة: نَهْشُه؛ قال الراجز: وذات قَرْنَين طَحون الضِّرْسِ،تَنْهَسُ لو تَمكَّنَتْ من نَهْسِ،تُدِيرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والاختلاف في تفسير نهس ونهش يأْتي في حرف الشين.
      "
  12. وهس (المعجم لسان العرب)
    • "الوَهْس: شدة الغَمْز.
      والوَهْس: الكسر عامة، وقيل: هو كَسْرُكَ الشيء، وبينه وبين الأَرض وقاية لئلا تباشر به الأَرض.
      والوَهْس: الدِّقّ،وَهَسَه وَهْساً وهو مَوْهُوسٌ ووَهِيسٌ.
      والوَهْس: الوطء.
      ووَهَسَه وَهْساً: وطِئَه وَطأً شديداً.
      ومَرَّ يَتَوَهَّس أَي يغْمز الأَرض غَمْزاً شديداً، وكذلك يَتَوهَّز.
      ورجل وَهْسٌ: موطوء ذليل.
      والوَهْس أَيضاً: السير، وقيل: شدة السير، ويوصف به فيقال: سير وَهْس، وقد تَواهَسَ القومُ.
      والوَهْس أَيضاً: في شدة البَضْع والأَكل؛

      وأَنشد: كأَنه لَيْث عَرِين دِرْباسْ بالعَثَّرَيْنِ، ضَيْغَمِيٌّ وهَّاسْ ووَهَسَ وَهْساً ووَهِيساً: اشتد أَكله وبَضْعه.
      والوَهِيسَة: أَن يطبخ الجَرَاد ثم يجفِّف ويدقِّق فيُقْمَخ ويؤكل بدَسَم، وقيل: يُبْكَلُ بسَمْن، ويُبْكَل أَي يُخْلَط، وقيل: يخلط بدَسَم.
      الجوهري: التَّوهُّس مشي المثقل في الأَرض.
      والوَهْس: الشَّر والنَّمِيمَة؛ قال حميد بن ثور: بِتنَقُّص الأَعْراضِ والوَهْسِ والمُواهَسة: المُشارَّة (* جاء في مرح: التواهس النادر.).
      "
  13. نَهَسَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَهَسَ اللَّحْمَ ونَهِسَ: أخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أسْنانِهِ، ونَتَفَهُ.
      ـ مَنْهُوسُ: القليلُ اللَّحْمِ من الرجالِ.
      ـ منْهُوسُ القدَمَيْنِ: مُعَرَّقُهُمَا.
      ـ مَنْهَسٌ: المكانُ يُنْهَسُ منه الشيءُ، أي: يُؤْكَلُ.
      ـ نَهَّاسُ: الأسَدُ، كالنَّهُوسِ والمِنْهَسِ،
      ـ نَهَّاسُ ابنُ فَهْمٍ: محدِّثٌ.
      ـ نُهَسٌ: طائِرٌ يَصْطَادُ العَصَافِيرَ ج: نِهْسَانٌ.
      ـ نُهَيْسٌ: جَدُّ نُعَيْمِ بنِ راشِدٍ.
  14. هَسَّهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَسَّهُ: دَقَّهُ، وكسَرَهُ،
      ـ هَسَّ الرجُلُ يَهِسُّ: حَدَّثَ نفسَه.
      ـ هُسْ: زَجْرٌ للغَنَم، ولا يكسَرُ.
      ـ هَسيسُ: الفَتيتُ، والكلامُ الخَفِيُّ.
      ـ هَسْهاسُ: الراعِي يَرْعَى الغَنَمَ لَيْلَهُ كُلَّهُ، أو الذي لا يَنامُ لَيْلَهُ عَمَلاً، والقَصَّابُ.
      ـ قَرَبٌ هَسْهاسٌ: سريعٌ.
      ـ هَسْهَسَةُ: تَسَلْسُلُ الماءِ، وصَوْتُ حَرَكَةِ الدِّرْعِ والحَلْيِ، وحَرَكَةُ الرجُلِ بالليل ونَحْوِه، وكُلُّ ما لَهُ صَوْتٌ خَفيٌّ، كالتَّهَسْهُسِ.
      ـ هَساهِسُ الجِنِّ: عَزِيفُها،
      ـ هَساهِسُ من الناسِ: الكلامُ الخَفِيُّ المُجَمْجَمُ، والمَشْيُ بالليل.


معنى فهستا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: