"الهَصْرُ: الكسْرُ. هَصَرَ الشيءَ يَهْصِرُههَصْراً: جَبَذَه وأَماله واهْتَصَرَه. أَبو عبيدة: هَصَرْتُ الشيء ووَقَصْتُه إِذا كسرته. والهَصْرُ: عطف الشيء الرَّطْبِ كالغصن ونحوه وكَسْرُه من غير بَيْنُونَةٍ،وقيل: هو عَطْفُك أَيَّ شيء كان؛ هَصَرَهيَهْصِرُههَصْراًفانْهَصَرَواهْتَصَرَهفاهْتَصَر. الجوهري: هَصَرْتُ الغُصْنَ وبالغُصْنِ إِذا أَخذت برأْسه فأَملته إِليك. وفي الحديث: كان إِذا رَكَعَ هَصَرَ ظَهْرَه أَي ثناه إِلى الأَرض. وأَصل الهَصْرِ: أَن تأْخذ برأْس عود فتثنيَه إِليك وتَعْطِفَه. وفي الحديث: لما بنى مسجدَ قُباءٍ رفع حَجَراً ثقيلاً فَهَصَرَه إِلى بطنه أَي أَضافه وأَماله. وقال أَبو حنيفة: الانْهِصاروالاهْتِصار سُقُوط الغصن على الأَرض وأَصله في الشجرة؛ واستعاره أَبو ذؤيب في العرض فقال: وَيْلُ مّ قَتْلى، فُوَيْقَ القَاعِ من عُشَرٍ،من آل عُجْرَةَ أَمْسَى جَدُّهُمْ هَصِرَا التهذيب: اهْتَصَرْتُ النخلة إِذا ذَلَّلْت عُذُوقَها وسَوَّيْتَها؛ وقال لبيد: جَعْلٌ قِصارٌ وعَيْدانٌ يَنُوءُ به،من الكَوافِرِ، مَهْضُومٌ ومُهْتَصَرُ
ويروى: مَكْمُومٌ أَي مُغَطًّى. وفي الحديث: أَنه كان مع أَبي طالب فنزل تحت شجرة فَتَهَصَّرَتْ أَغصانُ الشجرة أَي تَهَدّلَتْ عليه. والهَيْصَرُ: الأَسدُ. والهَصَّارُ: الأَسد. وأَسدٌ هُصُورٌوهَصَّارٌوهَيْصَرٌوهَيْصارٌومِهْصارٌوهُصَرَةٌوهُصَرٌومُهْتَصِرٌ: يَكْسِرُ ويُمِيلُ؛ من ذلك؛
أَنشد ثعلب: وخَيْل قد دَلَفْتُ لها بِخَيْلٍ،عليها الأُسْدُ تَهْتَصِرُاهْتِصارَا وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: كأَنه الرِّئْبالُ الهَصُورُ أَي الأَسد الشديد الذي يَفْتَرِسُ ويَكْسِرُ، ويجمع على هَواصِرَ؛ وفي حديث عمرو بن مرة: ودارَتْ رَحاها باللُّيُوثِ الهواصِرِ وفي حديث سَطِيح: فربما أَضْحَوْا بِمنْزِلَةٍ تَهابُ صَوْلَهُمُ الأَُسْدُ الهَواصِيرُ*كذا بياض بالأصل. جمع مِهْصارٍ، وهو مفعال منه. والهَصْرُ: شدّة الغَمْزِ، ورجل هَصِرٌوهُصَرٌ. وهَصَرَ قرْنَه يَهْصِرُههَصْراً: غمزه. والهَصْرُ: أَن تأْخذ برأْس شيء ثم تكسره إِليك من غير بينونة؛
وأَنشد لامرئ القيس: ولما تَنازَعْنا الحَدِيثَ وأَسْمَحَتْ،هَصَرْتُ بغُصْنٍ ذي شَمارِيخ مَيَّالِ قوله: تنازعنا الحديث أَي حَدّثَتْنِي وحَدَّثْتُها. وأَسْمَحَتْ: انقادت وتَسَهَّلَتْ بعد صعوبتها. وهَصَرْتُ: جذبت؛ وأَراد بالغصن جِسْمَها وقَدَّها في تَثَنِّيهِ ولينه كتثني الغصن، وشبه شعرها بشماريخ النخل في كثرته والتفافه. والمُهاصِريُّ: ضَرْبٌ من البُرُود، وفي التهذيب: من برود اليمن. والهَصْرَةُوالهَصَرَةُ: خَرَزَة يُؤَخَّذُ بها الرجال. وهاصِرٌوهَصَّارٌومُهاصِر: أَسماء. "
هَصْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَصْرُ: الجَذْبُ، والإِمالَةُ، والكسْرُ، والدَّفْعُ، والإِدْناءُ، وعَطْفُ شيءٍ رَطْبٍ كالغُصْنِ ونحوِه، وكسْرُهُ من غيرِ بَيْنونَةٍ، أو عَطْفُ أيِّ شيءٍ كان. هَصَرَهُ وبه يَهْصِرُهُفانْهَصَرَواهْتَصَرَهُفاهْتَصَرَ. ـ هَيْصورُ وهَيْصَرُوهَيْصارُوهَصَّارُومِهْصَرُوهُصَرَةُوهاصِرُوهَصْوَرَةُوهَصْوَرُومِهْصَارُومِهْصِيرُوهَصِرُوهُصَرُومُهْتَصِرُ: الأَسَدُ. ـ اهْتَصَرَ النخلةَ: ذَلَّلَ عُذُوقَها، وسَوَّاها. ـ مُهاصِرُ بنُ حَبيبٍ: شاعرٌ، ـ مُهاصِرُ بنُ مالكٍ: عَمُّ عُرْوَةَ بنِ حِزامٍ، قَتيلُ الحُبِّ، تابعيٌّ. ـ مُهاصِرِيُّ: بُرْدٌ يَمَنِيٌّ. ـ أبو المُهاصِرِ، رِياحُ بنُ عُمَرَ، ويزيدُ بنُ مُهاصِرٍ: محدِّثانِ. ـ هَصْرَةُوهَصَرَةُ: خَرَزَةٌ لِلتأخيذِ.
هصَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هصَرَ / هصَرَ بـ يَهصِر ، هَصْرًا ، فهو هاصر ، والمفعول مَهْصور :- • هصَر فلانٌ الغُصنَ/ هصَر فلانٌ بالغُصن 1 - جذبه وأماله. 2 - لواهُ وكسره من غير فَصْل عن الشَّجرة. • هصَر الأسدُ فريستَه: افترسها، مزّقها وكسرها.
الهصور(المعجم عربي عامة)
الأسد لأنَّه يهصِر فريسته؛ أي
هصر فلان الغصن/ هصر فلان بالغصن(المعجم عربي عامة)
جذبه وأماله.
المُهْتَصِرُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُهْتَصِرُ : الأَسَدُ.
الهَصُورُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَصُورُ : الأَسَدُ.
الهَصِرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَصِرُ : الأَسد. و الهَصِرُ من الرجال: الشديد الغَمْز.
الهُصَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهُصَرُ من الرجال: الهَصِر. و الهُصَرُ الأَسد.
تَهَصَّرَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
تَهَصَّرَتْ أَغصانُ الشجرة: تدلَّت وتهدَّلت.
إِهتَصَر(المعجم الرائد)
إهتصر - اهتصارا 1- إهتصر الغصن : سقط على الأرض. 2- إهتصر الغصن : كسره من غير انقطاع. 3- إهتصر النخلة : اهتضاضا. (هضض)