وصف و معنى و تعريف كلمة فهع:


فهع: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و عين (ع) .




معنى و شرح فهع في معاجم اللغة العربية:



فهع

جذر [فهع]

  1. الهوع : (اسم)
    • صوت الصياح بالحرب
  2. هَوَّعَ : (فعل)
    • هَوَّعَ فلانًا: قَيَّأَه
  3. هوع : (اسم)
    • الهُوعُ : العَدَاوةُ
    • الهُوعُ :شدَّةُ الحِرص
,
  1. هَوْعُ
    • ـ هَوْعُ : سُوءُ الحِرْصِ وشِدّتُهُ ،
      ـ الهَوْعُ والهُوْعُ : العَداوَةُ .
      ـ رجلٌ هاعٌ : حَريصُ .
      ـ هاعَ : خَفَّ ، وحَزِنَ ،
      ـ هاعَ القومُ بعضُهم إلى بعضٍ : هَمُّوا بالوثُوبِ ،
      ـ هاعَ : قاءَ من غيرِ تَكَلُّفٍ ، يَهاعُ ويَهوعُ ، والاسمُ : الهَوْعُ ، والهُواعُ والهيْعُوعَةُ .
      ـ مِهْوَعُ ومِهْواعُ : الصَّيَّاحُ في الحَرْبِ .
      ـ هُواعُ : اسمُ ذِي القَعْدَةِ ، ج : هُواعاتٌ وأهْوِعةٌ .
      ـ تَهَوَّعَ القَيءَ : تَكَلَّفَه .
      ـ وهوَّعْتُه ما أكَلَ : قَيَّأْتُه إياهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَيْعَةُ
    • ـ هَيْعَةُ ، وهائعةُ : الصوتُ تَفْزَعُ منه ، وتَخافُه ، من عَدُوٍّ .
      ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ ، وهائعٌ لائعٌ : جَبانٌ ضعيفٌ .
      ـ هاعَ يَهيعُ ، ويَهاعُ : انْبَسَطَ ، كتَهَيَّعَ ،
      ـ هاعَ الرَّصاصُ : ذابَ ،
      ـ هاعَ فلانٌ : تَهَوَّعَ ،
      ـ هاعَتِ الإِبِلُ إلى الماءِ : أرادتْهُ ،
      ـ هاعَ : جاعَ وجَبُنَ ، هَيْعاً وهُيوعاً وهَيَعاناً .
      ـ هاعُ : سُوءُ الحِرْصِ مع ضَعْفٍ ، كالهَيْعَةِ ، وقد هاع يَهاعُ .
      ـ مِشْرَحُ ابنُ هاعانَ : تابعيٌّ ،
      ـ جُعْثُلُ بنُ هاعانَ : محدِّثٌ ،
      ـ هاعانُ بنُ الشَّيْطانِ : شريفٌ من بني خَيْثَمَةَ .
      ـ لَيْلٌ هائِعٌ : مُظْلِمٌ .
      ـ ريحٌ هِياعٌ لِياعٌ : سريعةٌ .
      ـ هِعْتُ : ضَجِرْتُ .
      ـ طريقٌ مَهْيَعٌ : بَيِّنٌ ، ج : مَهايِعُ .
      ـ مَهْيَعَةُ : الجُحْفَةُ بين الحَرَمَيْنِ ، ميقاتُ الشاميينَ .
      ـ مُتَهَيِّعُ : الجائِرُ ، والمُتَسَرِّعُ إلى الشَّرِّ ، كالمُنْهاعِ إليه .
      ـ تَهَيُّعُ : الانْبِساطُ .
      ـ انْهاعَ الشرابُ : جَرَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الهُوعُ
    • الهُوعُ : العَدَاوةُ .
      و الهُوعُ شدَّةُ الحِرص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الهوع
    • صوت الصياح بالحرب


    المعجم: معجم الاصوات

  5. تَهَوَّعَ
    • تَهَوَّعَ : تقيَّأَ .
      و تَهَوَّعَ القَيْءَ : تكلَّفَه .
      ويقال : تهوّع نَفْسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَهَوَّع
    • تهوع - تهوعا
      1 - تهوع : تقيأ . 2 - تهوع القيء : تكلفه . 3 - تهوع : قاء الدم .

    المعجم: الرائد

  7. هَيَعان
    • هَيَعان :-
      مصدر هاعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. هوع
    • ه و ع : التَّهَوُّعُ التَّقَيُّؤ

    المعجم: مختار الصحاح

  9. هَوَّعَ
    • هَوَّعَ فلانًا : قَيَّأَه .
      يقال : هَوَّعه ما أَكل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَوَّع
    • هوع
      1 - هوع : عداوة . 2 - هوع : شدة الحرص .

    المعجم: الرائد



  11. هوع
    • هوع - تهويعا
      1 - هوعه ما أكله : قيأه إياه

    المعجم: الرائد

  12. هاعَ
    • هاعَ يَهيع ، هِعْ ، هَيْعًا وهَيَعانًا ، فهو هائع :-
      هاع المكانُ اتّسع وانبسط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. هاع
    • هاع - يهيع ويهاع ، هيعا وهيعة وهيوعا وهيعوعة وهيعانا
      1 - جبن وفزع

    المعجم: الرائد

  14. هوع
    • " هاع يَهُوع ويَهاع هَوْعاً وهُواعاً : تَهَوَّع وقاءَ ، وقيل : قاء بلا كُلْفة ، وإِذا تكلف ذلك قيل تَهَوَّعَ ، وما خرج من حَلْقه هُواعة .
      ويقال : تهوَّع نفْسَه إِذا قاءَ بنفْسه كأَنه يخرجها ، قال رؤْبة يصف ثوراً طعن كلاباً : يَنْهَى به سَوَّارَهُنَّ الأَشْجَعا ، حتّى إِذا ناهَزَها تَهَوَّع ؟

      ‏ قال بعضهم : تَهَوَّع أَي قاءَ الدم .
      ويقال : قاءَ نفْسَه فأَخْرَجَها .
      وحى اللحياني : هاعَ هَيْعُوعةً ، في بنات الواو ، تهوّع ، ولا يتوجه ، اللهم إِلا أَن يكون محذوفاً .
      وتهوَّع : تَكَلَّف القَيءَ .
      وهَوَّعَه : قَيّأَه .
      والتهوّع : التقيؤُ .
      يقال : لأُهَوِّعَنَّه ما أَكَلَ أَي لأُقَيِّئَنَّه ولأَسْتَخْرِجَنَّه من حَلْقه .
      وفي الحديث كان إِذا تسوَّك ، قال أُعْ أُعْ كأَنه يَتَهوَّع أَي يَتَقَيّأُ ؛ والهُواعُ : القيءُ ؛ ومنه حديث علقمة : الصائمُ إِذا ذَرَعَه القيءُ فليُتِمَّ صومَه وإِذا تَهَوَّع فَعَلَيْه القضاء أَي إِذا اسْتَقاءَ .
      وهاعَ القومُ بعضُهم إِلى بعض أَي هَمُّوا بالوُثوب .
      والهُواعةُ : ما هاعَ به .
      ورجُل هاعٌ لاعٌ : جَزُوعٌ ، وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ ؛ قال ابن جني : تقديره عندنا فَعِلٌ مكسور العين .
      وهُواعٌ : ذو القَعْدة ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : وقَوْمِي لَدَى الهَيْجاءِ أَكْرَمُ مَوْقِفاً ، إِذا كانَ يومٌ من هُواعٍ عَصِيبُ "


    المعجم: لسان العرب

  15. هيع
    • " هاعَ يَهاعُ ويَهيع هَيْعاً وهاعاً وهُيُوعاً وهَيْعةً وهَيَعاناً وهَيْعوعة : جَبُنَ وفَزِع ، وقيل : استخف عند الجَزَع ؛ قال الطرماح : أَنا ابن حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالكٍ ، إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرجالِ تَهِيع ورجل هائِعٌ لائِعٌ ، وهاعٌ لاعٌ ، وهاعٍ لاعٍ على القَلْب ، كلُّ ذلك إِتباع أَي جبان ضعيف جَزُوع ، وامرأَة هاعَةٌ لاعة .
      ابن الأَعرابي : الهاعُ الجَزوعُ ، واللاعُ المُوجَع ؛ وقول أَبي العيال الهذلي : أَرجِعْ مَنِيحَتَكَ التي أَتْبَعْتَها هَوْعاً ، وحَدَّ مُذَلَّقٍ مَسْنُون يقول : رُدَّها فقد جَزِعَتْ نفسُك في أَثَرِها ، وقيل : الهَوْع العَداوةُ ، وقيل : شِدَّة الحِرْصِ .
      ويقال : هاعَتْ نفسُه هَوْعاً أَي ازْدَادَتْ حِرْصاً .
      وفي النوادر : فلان مُنْهاع إِليَّ ومُتَهيِّع وتَيِّع ومُتَتَيِّع وتَرْعانُ وتَرِعٌ أَي سَرِيعٌ إِلى الشرّ .
      والهَيْعةُ : صوتُ الصَّارِخ للفَزَع ، وقيل : الهَيعة الصوت الذي تَفْزَعُ منه وتخافُه من عدوّ ، وبه فسر قوله ، صلى الله عليه وسلم : خير الناس رجُلٌ مُمْسِكٌ بِعِنان فرَسِه في سبيل الله كلَّما سَمِعَ هَيْعة طارَ إِليها .
      قال : وأَصل هذا الجَزَعُ ؛ ومنه الحديث : كنتُ عند عمر فسَمِع الهائعة فقال : ما هذا ؟ فقيل : انْصَرَف الناسُ من الوتر ، يعني الصياحَ والضجَّةَ .
      أَبو عمرو : الهائِعة والواعِية الصوت الشديد .
      قال : وهِعْت أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْت .
      وهاعَ الرجُل يَهِيعُ ويَهاعُ هَيْعاً وهَيَعاناً وهاعاً وهَيْعة ، الأَخيرة عن اللحياني : جاعَ فَجَزِعَ وشَكَا ، وقيل : الهاع التجَرُّع على الجُوعِ وغيره ، والهاعُ سوءُ الحِرْصِ مع الضعف ، والفعلُ كالفِعْل ، يقال : هاعَ يَهاعُ هَيْعةً وهاعاً ؛ قال أَبو قيس بن الأَسلت : الكَيْسُ والقُوَّةُ خَيْرٌ من الـ إِشفاقِ والفَهَّةِ والهاعِ ورجل هاعٌ وامْرأَة هاعةٌ .
      والهَيْعة : كالحَيْرة .
      ورجل مُتَهَيِّعٌ : مُتَحَيِّرٌ .
      والهائعةُ : الصوتُ الشَّديد .
      والهَيْعةُ : كلُّ ما أَفْزَعك من صَوْت أَو فاحِشة تُشاعُ ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب : إِنْ يَسْمَعوا هَيْعةً طارُوا بها فَرَحاً مِني ، وما سَمِعُوا من صالِحٍ دَفَنُو ؟

      ‏ قال ابن بزرج : هِعْت أَهاعُ هَيْعاً من الحُبِّ والحُزْنِ .
      وأَرض هَيْعةٌ : واسعةٌ مَبْسوطة .
      وهاع الشيءُ يَهِيع هِياعاً : اتَّسَعَ وانْتَشَر .
      وطريق مَهْيَعٌ : واضِحٌ واسِعٌ بَيِّنٌ ، وجَمْعُه مَهايِعُ ؛

      وأَنشد : بالغَوْر يهْدِيها طرِيقٌ مَهْيَعُ وأَنشد ابن بري : إِنَ الصَّنيعةَ لا تكونُ صَنِيعةً حتى يُصابَ بها طرِيقٌ مَهْيَع وبلَد مَهْيَعٌ : واسعٌ ، شذَّ عن القياس فصَحَّ ، وكان الحكم أَن يعْتل لأَنه مَفْعَل مما اعْتَلَّت عينُه .
      وتَهَيَّعَ السرابُ وانْهاعَ انْهِياعاً : انبَسَطَ على الأَرض .
      والهَيْعةُ : سيَلانُ الشيء المصْبوبِ على وجه الأَرض مثل المَيْعة ، وقد هاع يَهِيعُ هَيْعاً ، وماءٌ هائِعٌ .
      وهاعَ الشيءُ يهيعُ هَيْعاناً : ذابَ ، وخَصَّ بعضُهم به ذَوَبان الرَّصاصِ ، والرَّصاصُ يَهِيعُ في المَذْوَب .
      يقال : رَصاصٌ هائِعٌ في المَذْوَب .
      وهاعَتِ الإِبلُ إِلى الماءِ تَهِيعُ إِذا أَرادته ، فهي هائعة .
      ومَهْيَعٌ ومَهْيَعةُ ، كلاهما : موضع قريب من الجُحْفةِ ، وقيل : المَهْيعة هي الجحفةُ .
      وذكر ابن الأَثير في ترجمة مهع : وفي الحديث : وانْقُل حُمَّاها إِلى مَهْيَعةَ ؛ مهيعةُ : اسم الجُحْفة وهي ميقاتُ أَهلِ الشام ، وبها غَدِيرُ خُمٍّ ، وهي شديدة الوَخَم .
      قال الأَصمعي : لم يولد بغَدِيرِ خُمٍّ أَحد فعاش إِلى أَن يحتلم إِلاَّ أَن يُحَوَّلَ منها ، قال : وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : اتقول البِدَعَ والزَمُوا المَهْيع ؛ هو الطريق الواسع المنبسط ؛ قال : والميم زائدة ، وهو مَفْعَل من التهيُّع وهو الانبساط ، قال الأَزهري : ومن ، قال مَهْيَعٌ فَعْيَلٌ فقد أَخطَأَ لأَنه لا فَعْيل في كلامهم بفتح أَوله .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: