وصف و معنى و تعريف كلمة فهكذا:


فهكذا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و كاف (ك) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح فهكذا في معاجم اللغة العربية:



فهكذا

جذر [هكذ]

  1. هكذا: (حرف/اداة)
    • كلمة مركَّبة من (ها
  2. مَا دَامَ الأمْرُ قَائِماً هَكَذَا لَنْ يَتِمَّ أيُّ إصْلاحٍ:
    • مَا بَقِيَ.
  3. هَكَذَا أَرَادَ اللهُ تَحْدِيبَهُ:
    • جَعْلَهُ أَحْدَبَ.
  4. هِيَ أَحْوالُ الدَّهْرِ هَكَذا:
    • نَوائِبُهُ، تَقَلُّباتُهُ، صُروفُهُ.


  5. كَذا : (اسم)
    • كَذَا : تكون كلمتين باقيتين على أَصلهما، وهما: كاف التشبيه وذا اسم الإشارة، مثل: عَلِمْتُ عليًّا فاضلاً وعَلِمْتُ أَخاه كذا، أَي مثله وقد تدخل عليها ها التنبيه، مثل:النمل آية 42أهكَذَا عَرْشُكِ) )
    • كَذَا: تكون كلمةً واحدةً مركَّبَةً يكنى بها عن الشيء المجهول وما لا يراد التصريح به، مثل: فعلت كذا وقلت كذا
,
  1. هكذا
    • هكذا :-
      كلمة مركَّبة من (ها {التَّنبيه، و} ك) التَّشبيه، و (ذا) اسم الإشارة ومعناها: على هذا النحو، على هذا المنوال :-هكذا تنقضي دومًا أمانينا، - {فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ} :-
      وهكذا دواليك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. هكذا
    • هكذا :-
      (انظر: هـ ا ك ذ ا - هكذا).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. كذا1
    • "ابن الأَعرابي: أَكْذى الشيءُ إِذا احمرَّ، وأَكْذى الرجلُ إِذا احمرَّ لونه من خَجَلٍ أَو فَزَعٍ، ورأَيته كاذِياً (* قوله« كاذياً إلخ» الكاذي بمعنى الاحمر وغيره، لم يضبط في سائر الاصول التي بأيدينا إلا كما ترى، لكن عبارة التكملة: الكاذي، بتشديد الياء، من نبات بلاد عمان وهو الذي يطيب به الدهن الذي يقال له الكاذي، ووصفت ذلك النبات.) كَرِكاً أَي أَحمرَ، قال: والكاذي والجِرْيال البَقَّم، وقال غيره: الكاذِي ضرب من الأَدْهان معروف، والكاذِي ضرب من الحبوب يجعل في الشراب فيشدّده ‏.
      ‏الليث: العرب تقول كذا وكذا، كافهما كاف التشبيه وذا اسم يشار به، وهو مذكور في موضعه‏.
      ‏الجوهري: قولهم كذا كناية عن الشيء، تقول فَعَلْت كذا وكذا يكون كناية عن العدد فتنصب ما بعده على التمييز، تقول: له عندي كذا وكذا درهماً، كما تقول له عندي عشرون درهماً‏.
      ‏وفي الحديث: نجيء أَنا وأُمتي يوم القيامة على كذا وكذا؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في مسلم كأَن الراوي شك في اللفظ فكنى عنه بكذا وكذا، وهي من أَلفاظ الكِنايات مثْل كَيْتَ وكَيْتَ، ومعناه مثل ذا، ويُكنى بها عن المجهول وعما لا يراد التصريح به؛ قال أَبو موسى: المحفوظ في هذا الحديث نجيء أَنا وأُمتي على كَوْم أَو لفظ يؤدّي هذا المعنى‏.
      ‏وفي حديث عمر: كذاك لا تَذْعَرُوا علينا إِبلَنا أَي حَسْبُكم، وتقديره دَعْ فِعْلَك وأَمرَك كَذاك، والكاف الأُولى والآخرة زائدتان للتشبيه والخطاب والاسم ذا، واستعملوا الكلمة كلها استعمال الاسم الواحد في غير هذا المعنى‏.
      ‏يقال: رجل كذاكَ أَي خَسِيسٌ‏.
      ‏واشْتَرِ لي غلاماً ولا تشتره كَذاكَ أَي دَنِيئاً، وقيل: حقيقة كذاك أَي مثل ذاك، ومعناه الزم ما أَنت عليه ولا تتجاوزه، والكاف الأُولى منصوبة الموضع بالفعل المضمر‏.
      ‏وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه، يوم بَدْر: يا نبيّ الله كذاك أَي حَسْبُك الدُّعاء فإِن الله مُنجز لك ما وعدك.
      "



    المعجم: لسان العرب

  4. كذا
    • "كذا: اسم مبهم، تقول فعلت كذا، وقد يَجري مَجْرى كَمْ فَتَنْصِب ما بعده على التمييز، تقول عندي كذا وكذا درهماً لأَنه كالكناية، وقد ذكر أَيضاً في المعتل، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. فَهِقَ
    • ـ فَهِقَ الإِناءُ ، فَهْقاً وفَهَقاً : امْتَلأَ .
      ـ فَهْقَةُ : عَظْمٌ عندَ مُرَكَّبِ العُنُقِ ، وهو أوَّلُ الفَقارِ ، أو عَظْمٌ عندَ فائِقِ الرأسِ مُشْرِفٌ على اللَّهاةِ .
      ـ فَهَقَهُ : أصاب فَهْقَتَه .
      ـ فاهِقَةُ : الطَّعْنَةُ التي تَفْهَقُ بالدَّمِ ، أي : تَتَصَبَّبُ ، أو كَيَّةٌ على الفَهْقَةِ .
      ـ فَيْهَقُ : الواسِعُ من كلِّ شيءٍ ، والصَّفِيُّ من النُّوقِ .
      ـ بئْرٌ مِفْهاقٌ : كثيرةُ الماءِ .
      ـ أفْهَقَه : مَلأَهُ ،
      ـ أفْهَقَ البعيرَ : كَوَاهُ الفاهِقَةَ ،
      ـ أفْهَقَ البَرْقُ وغيرُه : اتَّسَعَ ، كتَفَهَّقَ وانْفَهَقَ .
      ـ تَفَيْهَقَ في كلامِه : تَنَطَّعَ وتَوَسَّعَ كأَنه مَلأَ به فَمَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَسَى
    • ـ عَسَى : فِعْلٌ مُطْلَقاً ، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً ، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ ، واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى : { عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً }. . . الآيَةَ ، ولِلشَكِّ واليَقينِ ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ ،
      ـ عَسَى مِنَ اللّهِ : إيجابٌ ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ : '' عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً ''.
      ـ عَسِيَ النَّبات عَسًى .
      ـ عاسِي : النَّخْلُ ، والغَسا : لِلبَلَحِ ، بالغَيْنِ ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي .
      ـ مُعْسِيَةُ : الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا .
      ـ إنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا : مَخْلَقَةٌ .
      ـ أعْسِ به : أخْلِقْ .
      ـ هو عَسِيٌّ بِهِ ، وعَسٍ : خَليقٌ .
      ـ بالعَسَى أنْ تَفْعَلَ : بالحَرَى .
      ـ مِعْساءُ : الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ .
      ـ قولهُ تعالى : { فَهَلْ عَسَيْتُمْ } الآيَةَ ، أيْ : هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَهَّةُ
    • ـ فَهَّةُ وفَهاهَةُ وفَهْفَهَةُ : العِيُّ .
      ـ قد فَهِهَ : عَيِيَ ،
      ـ فَهِهَ الشيءَ : نَسِيَهُ .
      ـ أفْهَهَهُ اللُّه ، وفَهَّهَهُ ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ .
      ـ هو فَهْفاهٌ على المالِ : حَسَنُ القِيامِ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الفهفهة
    • صوت الإنسان يكرر حروف ألفاظه

    المعجم: معجم الاصوات

  5. عسيتم
    • قاربتم
      سورة : البقرة ، آية رقم : 246

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. الفَهْقةُ
    • الفَهْقةُ : أَول فِقْرَة من العُنُق تلي الرأْس . والجمع : فِهاقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فهل عسيتمْ
    • فهل يُتوقّع منكم ؟ ( أي يُتوقّع )
      سورة : محمد ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. فَهقة
    • فهقة - ج ، فهاق
      1 - 1 - المرة من فهق . 2 - أول عظم عند مركب العنق بعد الرأس .

    المعجم: الرائد



  9. فَهِقَ
    • فَهِقَ الإِناءُ والحوضُ فَهِقَ َ فَهَقًا ، وفَهْقًا : امتلأَ حتَّى تصبَّب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فَهَق
    • فهق - يفهق ، فهقا وفهقا
      1 - فهق الإناء : امتلأ حتى تصبب

    المعجم: الرائد

  11. فَهِق
    • فهق - يفهق ، فهقا
      1 - فهقه : أصاب « هقته »، وهي أول عظمة عند مركب العنق بعد الرأس

    المعجم: الرائد

  12. فهق


    • " الفَهْقةُ : أَول فَقْرة من العنق تلي الرأس ، وقيل : هي مُرَكْبُ الرأس في العنق .
      ابن الأَعرابي : الفَهْقة مَوْصِلُ العنق بالرأس ، وهي آخر خَرزَةٍ في العنق .
      والفَهْقةُ : عظم عند فائق الرأس مشرف على اللَّهاة ، والجمع من كل ذلك فِهَاقٌ ، وهو العظم الذي يسقط على اللهاة فيقال فُهِقَ الصبي ؛ قال رؤبة : قد يَجَأُ الفَهْقَةَ حتى تَنْدَلِقْ أَي يَجَأُ القَفا حتى تسقط الفَهْقةُ من باطن .
      والفهقة : عظم عند مُرَكَّب العنق وهو أَول الفَقَار ؛ قال القلاخ : وتُضرَبُ الفَهْقَةُ حتى تَنْدلِقْ وفَهَقْتُ الرجلَ إذا أَصبت فَهْقَتهُ ؛ قال ثعلب : أَنشدني الأَعرابي : قد تُوجَأُ الفَهْقةُ حتى تَنْدَلِقُ ، من مَوْصِلِ اللَّحْيين في خَيْط العُنُقْ وفُهِقَ الصبيُّ : سقطت فَهْقتُه عن لَهاته ، قال الأصمعي : أصل الفَهْقِ الامتلاء ، فمعنى المُتَفَيْهق الذي يتوسع في كلامه ويَفْهَقُ به فمه .
      وفي الحديث : إن أبغضكم إليَّ الثَّرثاروُن المُتَفَيْهِقُون قيل : يا رسول الله ، وما المُتَفَيْهِقُون ؟، قال : المتكبرون ، وهو يَتَفَيْهقُ في كلامه ؛ وتفسير الحديث هم الذين يتوسعون في الكلام ويفتحون به أفواههم ، مأخوذ من الفَهْق وهو الامتلاء والاتساع .
      يقال : أفْهَقْتُ الإناء فَفَهِقَ يَفْهَقُ فَهْقاً .
      وفي حديث جابر : فنزعنا في الحوض حتى أَفْهَقْنا .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : في هواء مُنْفَتِق وجوّ مُنْفَهِق ؛ وقال الأعشى : تَرُوحُ على آل المُحَلّقِ جَفْنَةٌ ، كجابِيةِ الشيخ العِراقيّ تَفْهَقُ يعني الامتلاء .
      الفراء : بات صبِيُّها على فَهَقٍ إذا امتلأَ من اللبن .
      وتَفَيْهقَ في كلامه : توسَّع وتنطَّع .
      وفَهِقَ الغدير بالماء يَفْهَقُ فَهْقاً : امتلأَ .
      وأَفْهَقَهُ : ملأَه .
      وأفْحقَهُ : كأفْهقَهُ على البدل ؛ وأنشد يعقوب لأعرابي اختلعت منه امرأته واختارت زوجاً غيره فأَضرَّها وضيّق عليها في المعيشة ، فبلغه ذلك فقال يهجوها ويعيبها بما صارت إليه من الشقاء : رَغْماً وتَعْساً للشَّريم الصَّهْصَلِقْ كانت لَدَيْنا لا تَبيتُ ذا أَرَقْ ، ولا تَشَكَّى خَمَصاً في المُرْتَزَقْ ، تُضْحي وتُمْسي في نعيمٍ وفَنَقْ لم تَخْشَ عندي قَطُّ ما إلاَّ السَّنَقْ ، فالرَّسْلُ دَرٌّ ، والإناءُ مُنْفَهِقْ الشريم : المُفْضاة ، وما ههنا زائدة ؛ أَراد لم تخش عندي قط إلا السَّنَقَ وهو شبه البَشَم يعتري من كثرة شرب اللبن ، وإنما عيَّرها بما صارت إليه بعده .
      والفَهَقُ والفَهْق : اتساع كل شيءٍ ينبع منه ماء أو دم .
      وطعنة فاهقَةٌ : تَفْهَقُ بالدم .
      وتَفَيْهَقَ في الكلام : توسع ، وأصله الفَهْقُ وهو الامتلاء كأنه ملأَ به فمه .
      والفاهِقَةُ : الطعنة التي تَفْهَق بالدم أي تتصبب وانْفَهَقت الطعنة والعين والمَثْعَبُ وتَفَهًق ، كله : اتسع .
      ابن الأعرابي : أرض فَيْهق وفَيْحَقٌ ، وهي الواسعة ؛ قال رؤبة : وإن عَلَوْا من فَيْفِ خَرْقٍ فَيْهقَا ألْقى به الآلُ غديراً دَيْسَقَا وانْفَهَقَ الشيءُ : اتسع ؛ وأنشد : وانْشَقَّ عنها صَحْصَحانُ المُنْفَهِق ؟

      ‏ قال : ومنه يقال تَفَيْهقَ في الكرم وتَفَهَّقَ أي توسع فيه وتنطَّع ؛ قال الفرزدق : تَفَيْهَقَ بالعِراق أبو المُثَنَّى ، وعَلَّم قومَهُ أكلَ الخَبِيصِ الأزهري : انْفَهَقت العين وهي أرض تَنْفَهِقُ مِياهاً عِذاباً ؛ قال الشاعر : وأطْعَنُ الطَّعْنَة النَّجْلاءَ عن عُرُضٍ ، تَنْقي المَسابِيرَ بالإرْباد والفَهَقِ والفَيْهَقُ : الواسع من كل شيء .
      ومفازة فَيْهَق : واسعة .
      يقال : هو يَتَفَيْهَقُ علينا بمال غيره .
      قال قرة بن خالد : سئل عبد الله بن غني عن المُتَفَيْهِق فقال : هو المُتَفَخّم المتفتّح المتبختر .
      وفي حديث : أن رجلاً يخرج من النار فيُدْنى من الجنة فَتَتَفَهَّق له أي تتفتَّح وتتسع .
      والفَيْهَقُ : البلد الواسع .
      ورجل مُتفَيْهق : متفتح بالبَذَخ متسع .
      ابن الأعرابي : كل شيء توسع فقد تَفَهّق .
      وبئر مفْهاق : كثيرة الماء ؛ قال حسان : على كلّ مِفْهاقٍ خَسِيفٍ غُرُوبُها ، تُفَرَّغ في حَوْض من الماء أسْجَلا الغُروب ههنا : ماؤها .
      وتَفَيْهق في مشيته : تبختر ، وتَفَيُحق كَتَفَيْهق على البدل .
      والمُنْفَهِقُ : الواسع ؛ وأنشد : والعِيسُ فوق لاحِب مُعَبَّدِ ، غُبْرِ الحَصى مُنْفَهِقٍ عمَرَّدِ وفَهِقَ الإناءُ بالكسر ، يَفْهَقُ فَهْقاً وفَهَقاً إذا امتلأَ حتى يتصبب .
      وأفْهْقْت السقاء : ملأته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. فهك
    • امرأة فَيْهَك على مثال صَيْرَقٍ : حمقاء ؛ عن كراع .

    المعجم: لسان العرب

  14. فهكن
    • " تَفَهْكَن الرجلُ : تنَدَّم ؛ حكاه ابن دريد ، وليس بثَبت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. عسا
    • " عَسَا الشيخُ يَعْسو عَسْواً وعُسُوّاً وعُسِيّاً مثلُ عُتِيّاً وعَساءً وعَسْوَةً وعَسِيَ عَسًى ، كلُّه : كَبِرَ مثلُ عَتِيَ .
      ويقال للشيخ إذا وَلَّى وكَبِرَ : عَتَا يَعْتُو عُتِيّاً ، وعَسا يَعْسُو مِثله ، ورأيت في حاشية أَصل التهذيب للأزهري الذي نَقَلْت منه حديثاً متصلَ السَّند إلى ابن عباس ، قال : قد عَلِمْتُ السنَّةَ كلَّها غير أَني لا أَدْري أَكانَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَقرَأُ من الكِبَرِ عُتِيّاً أَو عُسِيّاً فما أَدري أَهذا من أَصلِ الكتاب أَم سَطَره بعضُ الأفاضلُ .
      وفي حديث قتادة بن النُّعْمان : لمَّا أَتيتُ عَمِّي بالسلام وكان شيخاً قد عَسا أَو عَشا ؛ عَسَا ، بالسين المهملة ، أَي كَبِرَ وأَسَنَّ من عَسا القضِيبُ إذا يَبِسَ ، وبالمعجمة أي قَلَّ بصرُه وضَعُف .
      وعَسَتْ يَدُه تَعْسُو عُسُوّاً : غَلُظَتْ مِن عَمَلٍ ؛ قال ابن سيده : وهذا هو الصواب في مصدرِ عَسا .
      وعَسَا النباتُ عُسُوّاً : غَلُظَ واشْتَدَّ ؛ وفيه لغة أُخرى عَسِيَ يَعْسيَ عَسًى ؛

      وأَنشد : يَهْوُون عن أَركانِ عِزٍّ أَدْرَما ، عن صامِلٍ عاسٍ ، إذا ما اصْلَخْمَم ؟

      ‏ قال : والعَساءُ مصدرُ عَسا العُودُ يَعْسُو عَساءً ، والقَساءُ مصدر قَسا القلبُ يَقْسُو قَساءً .
      وعَسا الليلُ : اشتَدت ظُلْمَته ؛

      قال : وأَظْعَنُ الليلَ ، إذا الليلُ عَسَا والغَينُ أَعْرَفُ .
      والعاسِي مِثلُ العاتي : وهو الجافي .
      والعاسي : الشِّمْراخُ من شماريخِ العِذْقِ في لغة بَلْحرِث بن كعبٍ .
      الجوهري : وعَسا الشيءُ يَعْسُو عُسُوَّاً وعَساءً ، ممدود أَي يَبِسَ واشتد وصَلُبَ .
      والعَسَا ، مقصوراً : البَلَح (* قوله « والعسا مقصوراً البلح » هذه عبارة الصحاح ، وقال الصاغاني في التكملة : وهو تصحيف قبيح ، والصواب الغسا بالغين .) والعَسْوُ : الشَّمَعُ في بعضِ اللغات .
      وعَسَى : طَمَعٌ وإشفاقٌ ، وهو من الأَفعال غيرِ المُتَصَرِّفة ؛ وقال الأَزهري : عَسَى حرف من حروف المُقارَبةِ ، وفيه تَرَجٍّ وطَمَعٌ ؛ قال الجوهري : لا يَتَصَرَّف لأَنه وقع بلفظ الماضي لِما جاء في الحال ، تقول : عَسَى زيدٌ أَن يَخْرُجَ ، وَعَسَتْ فلانةُ أَن تَخْرُجَ ، فزَيْدٌ فاعلُ عَسَى وأَن يَخْرُجَ مفعولُها (* قوله « بعساس كان أجود » هكذا في جميع الاصول .)، وعلى هذا يكون جَمْع العُسِّ أَبدل الهمزة من السين ، وقال الزمخشري : العِساءُ والعِساسُ جمعُ عُسٍّ .
      وأَبو العَسا : رَجُلٌ ؛ قال الأزهري : كان خلاَّد صاحبُ شُرَطَة البَصْرَة يُكْنَى أَبا العَسا .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: