وصف و معنى و تعريف كلمة فهلق:


فهلق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و هاء (ه) و لام (ل) و قاف (ق) .




معنى و شرح فهلق في معاجم اللغة العربية:



فهلق

جذر [هلق]

  1. بَهَالِقُ: (اسم)
    • بَهَالِقُ : جمع بَهْلَقُ
  2. هَلقَمَ : (فعل)
    • هَلْقَمَ الشيءَ: ابتلعه
,
  1. بِهْلِقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِهْلِقُ وبَهْلَقُ وبُهْلُقُ: المرأةُ الحمراءُ جِدّاً، والكثيرَةُ الكلامِ التي لا صَيُّورَ لها، وحَيٌّ من العَرَبِ.
      ـ بِهْلِقُ: الرجُلُ الصَّخْبُ الضَّجورُ.
      ـ جاءَ بالكَلِمَةِ بِهْلِقاً، وبَهْلَقاً: مُواجَهَةً لا يَسْتَتِرُ.
      ـ بَهالِقُ: الأَباطيلُ.
      ـ بَهْلَقُ: الداهِيَةُ.
      ـ بَهْلَقَةُ: الكِبْرُ، والطَّرْمَذَةُ، والداهِيَةُ، وأن يَلْقاكَ الإِنسانُ بكلامِهِ ولِسانِهِ، والكَذِبُ، كالتَّبَهْلُقِ.
      ـ جامِعُ بَهْلِيقَى: غَرْبِيَّ بَغْدادَ.


  2. بهلق (المعجم لسان العرب)
    • "البِهْلِقُ: الزَّرِيُّ الخُلُقِ.
      والبُهْلُقُ والبِهْلِقُ: الكثيرةُ الكلام التي ليس لها صَيُّورٌ.
      والبِهْلِقُ، بكسر الباء واللام: المرأَة الحمراء الشديدة الحُمْرة، وقيل: هي المرأَة الضَّجُور الشديدة الحُمْرة.
      والبِهْلِقُ: الصَّخِبُ.
      والبَهْلَقُ: الداهيةُ؛ قال رؤبة: حتى تَرَى الأَعْداءُ منِّي بَهْلَقا،أَنكرَ مما عِندهم وأقْلَقا أَي داهِيةً.
      والبَهْلَقَة: شِبْه الطَّرْمذةِ، وقد بَهْلَق.
      وقال ابن الأَعرابي: هي البَلْهقة، بتقديم اللام، فردّ ذلك ثعلب وقال: إِنما هي البَهْلقة، بتقديم الهاء على اللام، كما ذكرناه، وقد تقدم.
      والبَهَالِقُ: الأَباطيلُ.
      أَبو عمرو: جاءَ بالبَهالِق وهي الأَباطِيلُ؛

      وأَنشد: ‏آقَ علينا وهو شَرُّ آيِقِ،وجاءنا من بعْدُ بالبَهالِقِ غيره: يُوَلْوِلُ من جَوْبِهِنَّ الدليلُ، باللَّيْلِ، ولْولةَ البَهْلَقِ

      ويقال: جاء بالكلمة بَهْلَقاً وبِهلِقاً أَي مُواجهةً لا يستتر بها، والبَهالِقُ: الدواهي؛ قال الشاعر: تأْتي إلى البَهالِق"
  3. هَلَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَلَقَ يَهْلِقُ: أسْرَعَ، كتَهَلَّقَ.
      ـ هَلَقَى: عَدْوٌ كالوَلَقَى.
  4. هلق (المعجم لسان العرب)
    • "الهَلْقُ: السرعة في بعض اللغات، وليس بثبت.
      "
  5. هِلَّقْتٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هِلَّقْتٌ، جُوعٌ هِلَّقْتٌ: شديدٌ.


  6. تهلق (المعجم الرائد)
    • تهلق - تهلقا
      1-تهلق الجواد : أسرع في السباق
  7. هلقم (المعجم لسان العرب)
    • "الهِلْقامةُ والهِلِقّامةُ: الأَكول.
      والهِلْقامُ: الطويل، وقيل: الضخمُ الطويلُ، وفي التهذيب: الفرسُ الطويلُ؛ قال مُدْرِك بن حِصْن،وقيل هو لِخذَام الأَسدي، قال وهو الصحيح: أَبْناء كلّ نَجِيبة لنَجِيبة،ومُقَلِّصٍ بشَلِيله هِلْقامِ يقول: هو طويل يُقلِّص عنه شَليلُه لطوله، والشَّلِيلُ: الدِّرْعُ.
      والهِلْقامُ: السيّد الضخم القائم بالحَمالات، وكذلك الهِلْقَمُّ؛

      قال: فإِنْ خَطِيبُ مَجْلِسٍ أَرَمَّا بِخُطْبةٍ، كنتُ لها هِلْقَمّا (* قوله «أرما» كذا في الأصل والتكملة، وفي المحكم والتهذيب ألما.
      وقوله «بخطبة» كذا في الأصل، وفي التكملة والمحكم: بخطة.
      وقوله «لها» كذا بالأصل والمحكم والتهذيب، وفي التكملة: له).
      بالحَمالاتِ لها لِهَمّا والهِلْقِمُ والهِلْقامُ: الواسعُ الشِّدْقَيْن من الإِبل خاصة، وربما استُعْمِل لغيرها.
      وبحرٌ هِلْقِمٌ: كأَنه يَلْتَهِم ما طُرِح فيه.
      وهَلْقَم الشيءَ: ابْتَلَعه.
      والهِلْقَمُّ: المُبْتَلِع.
      ورجل هُلَقِمٌ وجُرَضِمٌ: كثير الأَكل؛

      قال: باتَتْ بلَيْلٍ ساهِد، وقد سَهِدْ هُلَقِمٌ يأْكل أَطْرافَ النُّجُدْ وهِلْقامٌ وهِلْقامةٌ كذلك.
      والهِلْقامُ: الأَسد.
      وهِلْقامٌ: اسم رجل.
      "
,
  1. الفهلويّة (المعجم عربي عامة)
    • لغة فارسيّة قديمة :-ترجم ابن المقفع من الفهلوية إلى العربية كتبًا كثيرة.
  2. هكك (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: أَهمل الليث هك وهو مستعمل في حروف كثيرة، منها ما، قال أَبو عمرو في نوادره: هَكَّ بسَلْحِه وسَكَّ به إِذا رمى به‏.
      ‏قال: وَهَكَّ وسَجَّ وتَرّ إِذا حذَفَ بسَلْحِه‏.
      ‏وهَكَّ الطائرُ هَكّاًّ: حذَفَ بذَرْقِه‏.
      ‏وهَكَّ النَّعامُ: سَلَح‏.
      ‏وهَكّ الشيءَ يَهُكُّه هَكّاًّ، فهو مَهْكُوك وهَكِيكٌ: سَحَقَه‏.
      ‏وهَكّ اللبنَ هَكّاًّ: استخرجه ونَهَكَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثِيئَة هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقِّ عُيُونُها هاجَرُ: قبيلة، يقول: شُرْبُ الرَّثِيئة مَجْدُهم أَي هم رُعاة لا صَنِيعة لهم غير شرب هذا اللبن الذي يسمى الرثيئة، وقوله: لم ترقَّ عيونها أَي لم تستح‏.
      ‏وهَكَّ الرجلُ المرأَة يَهُكُّها هَكاًّ: نكحها: وأَنشد: يا ضَبُعاً أَلْفَتْ أَباها قد رَقَدْ، فَنَفَرَتْ في رأْسِه تَبْغِي الوَلَدْ فقامَ وَسْنانَ بِعَرْدٍ ذي عُقَدْ، فهَكَّها سُخْناً به حتى بَرَدْ والهَكُّ: الجماع الكثير، وهَكَّها إِذا أَكثر جماعها‏.
      ‏أَبو عمرو: الهَكِيكُ المُخَنَّثُ‏.
      ‏ويقال: هَكَّ فلاناً النبيذُ إِذا بلغ منه مثل تَكَّهُ، فانْهَكَّ‏.
      ‏ويقال: هُكَّ إِذا أُسْقِط‏.
      ‏والهَكُّ: تَهَوَّر البئر ‏.
      ‏والهَكُّ: المطر الشديد‏.
      ‏والهَكُّ: مُداركة الطعن بالرماح‏.
      ‏وهَكَّه بالسيف: ضربه‏.
      ‏والهَكَوَّكُ: المكان الصُّلْبُ الغليظ، وقيل السَّهْل؛

      قال: إِذا بَرَكْنَ مَبْرَكاً هَكَوَّكا، كأَنما يَطْحَنَّ فيه الدَّرْمَكا أَوْشَكْنَ أَن يَتْرُكْنَ ذاك المَبْرَكا تَرْكَ النساءِ العاجِزَ الزَّوَنَّكا ويورى: مَبْرَكاً عَكَوَّكا، وهو السَّهْل أَيضاً، يريد أَنهم على سفر ورحْلة‏.
      ‏والزَّوَنَّكُ: المختال في مشيه الرافع نفسه فوق قدرها‏.
      ‏الأَزهري: وعَكَوَّكٌ على بناء هَكَوَّك، وهو السمين‏.
      ‏وانْهَكَّ صَلا المرأَة انْهِكاكاً إِذا انفرج في الولادة ‏.
      ‏ابن شميل: تَهَكَّكَتِ الناقةُ وهو تَوَخِّي صَلَوَيْها ودُبُرها، وهو أَن يُرَى كأَنه سِقاء يمتخض‏.
      ‏قال الأَزهري: وتَفَكَّكَتِ الأُنثى إِذا أَقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَوَاها وعَظُم ضَرْعها ودنا نتاجُها، شبهت بالشيء الذي يتزايل ويتفتح بعد انعقاده وارْتِتاقِه.
      "
  3. هَكَّ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ هَكَّ: فَسا،
      ـ هَكَّ الطائرُ: حَذَفَ بذَرْقِه،
      ـ هَكَّ النَّعامُ: سَلَحَ،
      ـ هَكَّ الشيءَ: سَحَقَهُ، فهو مَهْكوكٌ وهَكِيكٌ،
      ـ هَكَّ بالسيفِ: ضَرَبَه،
      ـ هَكَّ النَّبيذُ فلاناً: بَلَغَ منه،
      ـ هَكَّ اللَّبَنَ: اسْتَخْرَجَه،
      ـ هَكَّ فلاناً: نَهَكَهُ،
      ـ هَكَّ المرأةَ: جامَعَها شَديداً أَو كثيراً.
      ـ هَكَوَّكُ: المكانُ الغَليظُ الصُّلْبُ، أو السَّهْلُ، ضِدٌّ، والسَّمينُ، والماجِنُ، كالهَكوكِ.
      ـ انْهَكَّ صَلاها: انْفَرَجَ في الوِلادةِ.
      ـ مُنْهَكَّةُ: التي عَسُرَ وِلادُها.
      ـ هَكُّ: الفاسِدُ العَقْلِ، ج: هَكَكَةٌ، وأهْكاكٌ، والمَطَرُ الشديدُ، ومُدارَكَةُ الطَّعْنِ بالرِماحِ، وتَهَوُّرُ البِئْرِ.
      ـ هَكيكُ: المُخَنَّثُ، وذَرْقُ الحُبارَى بالعَجَلَةِ، كالهَكِّ.
      ـ مَهْكوكُ: من لا يَمْلِكُ اسْتَهُ، ومَنْ يَتَمَجَّنُ في كلامِهِ.
      ـ هَكْهَكَةُ: كثْرَةُ الجِماعِ.
      ـ هَكْهاكُ: الكثيرُ الشَّفْتَنَةِ.
      ـ هُكَّ: أُسْقِطَ.
      ـ انْهَكَّ البَعيرُ: لَزِقَ بالأرضِ عندَ بُروكِهِ.
      ـ تَهَكَّكَتِ الأُنْثَى: أقْرَبَتْ فاسْتَرْخَى صَلَواها، وعَظُمَ ضَرْعُها.
  4. نهك (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْكُ: التَّنَقُّضُ.
      ونَهَكَتْه الحُمَّى نَهْكاً ونَهَكاً ونَهاكةً ونَهْكَةً: جَهَدَتْه وأَضْنَتْه ونَقَصَتْ لَحْمَه، فهو مَنْهُوك، رُؤِيَ أَثَر الهُزالِ عليه منها، وهو من التنقص أَيضاً، وفيه لغة أُخرى: نَهِكَتْه الحمى، بالكسر، تَنْهَكُه نَهَكاً، وقد نُهِكَ أَي دَنِف وضَنِيَ.
      ويقال: بانت عليه نَهْكَةُ المرض، بالفتح، وبَدَتْ فيه نَهْكَةٌ.
      ونَهَكَتِ الإِبلُ ماءَ الحوض إِذا ربت جميع ما فيه؛ قال ابن مقبل يصف إِبلاً: نَواهِكُ بَيُّوتِ الحِياض إِذا غَدَتْ عليه، وقد ضَمَّ الضَّرِيبُ الأَفاعِيَا ونَهَكْت الناقةَ حَلْباً أَنْهَكُها إِذا نقَصْتها فلم يبق في ضرعها لبن.
      وفي حديث ابن عباس: غير مُضِرٍّ بنَسْلٍ ولا ناهِكٍ في حَلَبٍ أَي غير مبالغ فيه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال للخافضة: أَشِمِّي ولا تَنُهَكي أَي لا تُبالغي في استقصاء الختان ولا في إِسْحاتِ مَخفِضِ الجارية، ولكن اخْفِضِي طُرَيفَه.
      والمَنْهوك من الرجز والمنْسرح: ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه كقوله في الرجز: يا ليتني فيها جَذَعْ وقوله في المنسرح: وَيْلُ امّه سَعْدٍ سعْـــــــدَا وإِنما سمي بذلك لأَنك حذفت ثلثيه فَنَهَكْتَه بالحذف أَي بالغت في إمراضه والإِجحاف به.
      والنَّهْك: المبالغة في كل شيء.
      والنّاهِك والنَّهِيكُ: المبالغ في جميع الأَشياء.
      الأَصمعي: النَّهْك أَن تبالغ في العمل، فإِن شَتَمْتَ وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل: انْتَهَكَ عِرْضَه.
      والنَّهِيكُ والنِّهُوكُمن الرجال: الشجاعُ، وذلك لمبالغته وثَباته لأَنه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبْلُغ منه، وهو نَهِيكٌ بَيِّنُ النَّهاكة في الشجاعة، وهو من الإِبل الصَّؤُولُ القويّ الشديد؛ وقول أَبي ذؤيب: فلو نُبِزُوا بأَبي ماعِزٍ نَهِيكِ السلاحِ، حَدِيدِ البَصَرْ أَراد أَن سلاحه مبالِغٌ في نَهْك عدوه.
      وقد نَهُكَ، بالضم، يَنْهُكُ نَهاكَةً إِذا وُصِفَ بالشجاعة وصار شجاعاً.
      وفي حديث محمد بن مسلمة: كان من أَنْهَكِ أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي من أَشجعهم.
      ورجل نَهِيكٌ أَي شجاع؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: وأَعْلم أَنَّ الموتَ لا بُدّ مُدْرِكٌ،نَهِيكٌ على أَهلِ الرُّقَى والتَّمائمِ فسره فقال: نَهِيكٌ قويّ مُقْدِم مبالغ.
      ورجل مَنْهُوك إِذا رأَيته قد بَلَغ منه المرض.
      ومَنْهوكُ البدن: بَيِّنُالنَّهْكَة في المرض.
      ونَهَك في الطعام: أَكل منه أَكلاً شديداً فبالغ فيه؛ يقال: ما ينفك فلان يَنْهَك الطعام إِذا ما أَكل يشتد أَكلُه.
      ونَهَكْتُ من الطعام أَيضاً: بالَغْتُ في أَكله.
      ويقال: انْهَك من هذا الطعام،وكذلك عِرْضَه، أَي بالِغْ في شتمه.
      الأَزهري عن الليث: يقال ما يَنْهَكُ فلان يصنع كذا وكذا أَي ما ينفك؛

      وأَنشد: لم يَنْهَكُوا صَقْعاً إِذا أَرَمُّوا أَي ضَرْباً إِذا سكتوا؛ قال الأَزهري: ما أَعرف ما، قاله الليث ولا أَدري ما هو لم أَسمع لأَحد ما يَنْهَكُ يصنع كذا أَي ما ينفك لغير الليث،ولا أَحقُّه.
      وقال الليث: مررت برجل ناهيكَ من رجل أَي كافيك وهو غير مُشْكل.
      ورجل يَنْهَكُ في العدُوّ أَي يبالغ فيهم.
      ونَهَكه عُقوبةً.
      بالغ فيها يَنْهَكه نَهْكاً.
      ويقال: انْهَكْهُ عقوبةً أَي بْلُغْ في عقوبته.
      ونَهَكَ الشيءَ وانْتَهَكَه: جَهده.
      وفي الحديث: لِيَنْهَكِ الرجلُ ما بين أَصابعه أَو لَتَنتَهِكَنَّها النارُ أَي ليُقْبِل على غسلها إِقبالاً شديداً ويبالغ في غسل ما بين أصابعه في الوضوء مبالغة حتى يُنْعِمَ تنظيفَها، أَو لَتُبالِغَنَّ النارُ في إِحراقه.
      وفي الحديث أَيضاً: انْهَكُوا الأَعقابَ أَو لتَنْهَكَنَّها النارُأَي بالغوا في غسلها وتنظيفها في ا لوضوء، وكذلك يقال في الحث على القتال.
      وفي حديث يزيد بن شجرةَ حين حَضَّ المؤمنين الذين كانوا معه في غزاة وهو قائدهم على قتال المشركين: انْهَكوا وجُوهَ القوم يعني اجْهَدُوهم أَي ابْلُغُوا جُهْدَكم في قتالهم؛ وحديث الخَلُوق: اذْهَبْ فانْهَكْه، قاله ثلاثاً، أَي بالغْ في غسله.
      ونَهَكْتُ الثوبَ، بالفتح، أَنْهَكُه نَهْكاً: لبسته حتى خَلَقَ.
      والأَسَدُ نَهِيكٌ، وسيف نَهيكٌ أَي قاطع ماض.
      ونَهَكَ الرجلَ يَنْهكُه نَهْكةً ونَهاكةً: غلبه.
      والنَّهِيك من السيوف: القاطع الماضي.
      وانْتِهاكُ الحُرْمة: تناُلُها بما لا يحل وقد انْتَهَكها.
      وفي حديث ابن عباس: أَن قوماً قَتَلُوا فأَكثروا وزَنَوْا وانْتَهَكُوا أَي بالغوا في خَرْق محارم الشرع وإِتيانها.
      وفي حديث أَبي هريرة: يَنْتَهِكُ ذِمّةَ الله وذمّة رسوله، يريد نقض العهد والغدر بالمُعاهد.
      والنَّهِيكُ: البَئِيسُ.
      والنُّهَيْكُ: الحُرْقُوصُ، وعَضَّ الحُرْقُوصُ فرجَ أَعرابية فقال: ‏زوجها: وما أَنا، للحُرْقوصِ إِن عَضَّ عَضَّةً ِمَا بين رجليها بجِدٍّ، عَقُورُ (* قوله بجدّ عقورُ، هكذا في الأصل، والوزن مختلّ، وإذا قيل هي: بجدّ عقورِ، صحّ الوزن وكان في البيت إقواء).
      تُطَيِّبُ نَفْسِي، بعدما تَسْتَفِزُّني مَقالَتُها، إِنَّ النِّهيكَ صَغيرُ وفي النوادر: النُّهَيْكةُ دابة سُوَيْداءٌ مُدارَةٌ تدخُل مَدَاخِل الحراقِيصِ.
      "
  5. الفَهْقةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَهْقةُ : أَول فِقْرَة من العُنُق تلي الرأْس. والجمع : فِهاقٌ.
  6. إنفهق (المعجم الرائد)
    • إنفهق - انفهاقا
      1- إنفهق الحوض بالماء : تصبب منه الماء. 2- إنفهق البرق أو غيره : اتسع وامتد.
  7. أَفْهَق (المعجم الرائد)


    • أفهق - إفهاقا
      1- أفهق الإناء أو نحوه : ملأه. 2- أفهق البرق أو غيره : اتسع.
  8. أنهكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنهكَ يُنهك ، إنهاكًا ، فهو مُنهِك ، والمفعول مُنهَك :-
      • أنهكه المرضُ أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه :-أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين: ضايقه وكدّر عليه، - مُنهَك القوى، - أنهكه العملُ المتواصل.
  9. هَكّ (المعجم الرائد)
    • هك - ج، أهكاك وهككة
      1- مصدر هك. 2- فاسد العقل، مجنون. 3- مطر شديد.
  10. الهَكَوَّكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكَوَّكُ : السَّمينُ.
      و الهَكَوَّكُ المكانُ الصُّلبُ الغليظ.
  11. الهَكُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكُوكُ : الماجنُ.
      و الهَكُوكُ الضعيفُ الوَغْدُ.
      و الهَكُوكُ الدابَّةُ يُجهدها الإِنسانُ في السَّير.


  12. الهَكِيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكِيكُ : المخَّنث.
  13. الهَكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكَّ : الفاسد العقل.
      و الهَكَّ المطرُ الشديد. والجمع : أَهْكاكٌ، وهَكَكَةٌ.
  14. الهَكَّاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكَّاكُ : المتكلِّمُ يدَّعي أَنَّ كلامه صوابٌ وهو خطأٌ.
  15. هَكَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَكَّتِ البئرُ هَكَّتِ ُ هَكًّا: تهوَّرت.
      و هَكَّتِ فلانًا: نَهَكَه.
      و هَكَّتِ فلانًا بالسَّيف أَو الرُّمح: طعنه وبالغ في طعنه.
      و هَكَّتِ اللَّبنَ: استخرجه وبالغ في استخراجه.
      و هَكَّتِ الشيءَ: أَسقطه.
      و هَكَّتِ سَحَقَه.
      فهو مهكوكٌ، وهَكِيك.
      و هَكَّتِ النبيذُ فلانًا: بَلَغَ منه.
      و هَكَّتِ النجَّارُ الخَرْقَ: أَوسعه.


  16. مُنْهِكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ن هـ ك] (فاعل من أَنْهَكَ). :-مَرَضٌ مُنْهِكٌ :- : مُحَطِّمٌ، مُتْعِبٌ أَشَدُّ التَّعَبِ.
  17. مُنْهَكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن هـ ك]. (مفعول من أَنْهَكَ). :-مُنْهَكُ القُوَى :- : مَنْهوكٌ، مُحَطَّمٌ مُتَعَبٌ.
  18. نهَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهَكَ يَنهَك ، نَهْكًا ونَهاكةً ، فهو ناهِك ، والمفعول مَنْهوك :-
      • نهَكه الأمرُ جهَده وغلبَه :-نهكه العملُ، - نهكته الحُمَّى: أضنته وأضعفته، - نهاكةُ العملِ ولا نَهْكُ المرضِ.
      • نهَك الشّيءَ: بالَغ فيه :-نهَك الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلَق، - نهَك الضِّرعَ: بالغ في حلبه حتى استوفى جميعَ ما فيه، - نهَك الطَّعامَ والشَّرابَ: بالغ في أكله أو في شربه:-
      • نهك عِرْضَ فلان: أقذع في شَتْمه.
  19. نهِكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك :-
      • نهِكَه الأمرُ نهَكه؛ جهَده وغلبَه :-نهِكَهُ المرضُ/ العملُ.
  20. نهَك (المعجم الرائد)
    • نهك - ينهك ، نهكا ونهكة
      1-نهكه : بالغ في عقوبته
  21. نهك (المعجم الرائد)
    • نهك - ينهك ، نهكا ونهكا ونهكة ونهاكة
      1-نهكته الحمى : أضنته وأضعفته وحملته فوق طاقته
  22. هَكّ (المعجم الرائد)
    • هك - يهك ، هكا
      1- هكه بالسيف : ضربه به. 2- هكه بالرمح : تابع طعنه به. 3- هكه : نهكه، أتعبه. 4- هكه النبيذ : بلغ منه ، أسكره. 5- هك النجار الخرق : وسعه. 6- هك اللبن : استخرجه. 7- هكت البئر : انهدمت. 8- هك : فسا. 9- هك الطائر : رمى بفضلات بطنه. 11- هك الشيء : سحقه.
  23. فهك (المعجم لسان العرب)
    • امرأة فَيْهَك على مثال صَيْرَقٍ: حمقاء؛ عن كراع.
  24. هكن (المعجم لسان العرب)
    • تَهَكَّنَ الرجل: تَنَدَّمَ.
  25. فَهقة (المعجم الرائد)
    • فهقة - ج، فهاق
      1-1- المرة من فهق. 2- أول عظم عند مركب العنق بعد الرأس.


معنى فهلق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

البِهْلِقُ مَكْتُوبٌ عندَنا في سائِرِ النُّسَخ بالحُمْرَةِ وكذلِكَ قالَ الصّاغانِي في التَّكْمِلَةِ : إِنَّ الجَوْهَرِي أَهْمَلَهُ وهو مَوْجودٌ في نُسَخِ الصِّحاح كزِبْرِجٍ وجَعْفرٍ وعصْفرٍ الأولى والثالثة عن ابْنِ السِّكِّيتِ عن الكِلابِي سَماعاً : المَرْأَةُ الحَمْراءُ جِداً وهي الشَّدِيدَة الحُمْرَةِ عن ابنِ السِّكِّيتِ وقالَ الكلابي : هي الكَثيرَةُ الكَلامِ التي لا صيورَ لها . وبِهْلِق بالكَسْرِ : حَي من العَرَبِ . وكزِبْرِج : الرَّجل الصَّخْبُ الضجورُ هكذا في النسَخِ والذِي في العَيْنِ : البَهلَقُ بالفَتْح : الضَّجُورُ الكَثِيرُ الصَّخَبِ وأَنشَدَ :

يوَلُول من جَوْبهنَّ الدَّلِي ... لُ باللَّيْلِ وَلْوَلَةَ البَهْلَقِ ويُقالُ : جاءَ بالكَلِمَةِ بِهْلِقاً بالكَسْرِ والفتح أَي : مُواجَهَةً لا يَسْتَتِرُ بها عن أَبِي عَمْرو قالَ : والبَهالِقُ : الأباطيلُ وأَنشَدَ للعُمانِي :

" آقَ عَلَيْنا وهو شَرُّ آيقِ

" وجاءَنا منْ بعد بالبَهالِق وكجَعْفر : الدّاهِيَةُ قال رُؤْبَةُ :

" حَتَّى تَرَى الأعْداءُ مِنِّي بَهْلَقَاً

" وأَنْكَرَ مِمّا عِنْدَهم وأَقْلَقَا والبَهْلَقَةُ : الكِبْرُ وشِبْه الطَّرْمَذَة وقد بهلَقَ . وقالَ ابنُ عَباّدٍ : البَلْهقَةُ بتَقْدِيم اللام فرَدَّ ذلِكَ ثَعْلَبٌ وقالَ : إِنَّما هي البهلَقَة بتَقْدِيمَ الهاءَ على اللام كما ذَكرناه آنِفاً . والبهْلَقةُ : الدَّاهِية وقالَ ابنُ عَبّادٍ : البَهْلَقَةُ : أَنْ يَلْقاكَ الإِنْسانُ بكَلامِه ولِسانِه . وقالَ الفَرّاءُ : البَهْلَقَةُ : الكَذِبُ كالتَّبَهْلُقِ وقد بَهْلَقَ وتَبَهْلَقَ . وجامعُ بَهْلِيقَي بالفَتح : غَرْبِي بَغْدادَ من الجَوامع المَعْروفةِ نَقَلَه الصّاغانِي

ومما يُسْتَدركُ عليه : البِهْلِقُ بالكَسْرِ : الدّاهِيَةُ كذا في التَّكْمِلة وبَهْلقَ وتبهْلقَ : كذَبَ عن الفراء

Advertisements
تاج العروس

" الهَلْتُ : القَشْرُ " بالسِّكِّينِ سَلَتَ الدَّمَ وهَلَتَه . وهَلَتَ دَمَ البَدَنَةِ إِذا خَدَشَ جِلْدَهَا بسِكِّين حَتّى يَظْهَرَ الدَّمُ كلّ ذلك عن اللِّحْيَانيّ . قال ابنُ الفَرَج : سمعتُ واقِعاً يقول : " انْهَلَتَ يَعْدُو " " انْسَلَتَ " يَعْدو معنىً واحدٌ . وقال الفَرّاءُ : سَلَتَه وهَلَتَه . " والهَلْتَى كسَكْرَى : نَبْتٌ " إِذا يَبِسَ صارَ أَحْمَرَ وإِذا أُكِل ونَبَتَ سُمِّىَ الجَمِيمَ وقال الأَزْهَرِيّ : هَلْتَى على فَعْلَى : شَجَرةٌ وهو كنَبَاتِ الصِّلِّيَانِ إِلاّ أَنَّ لَونَه إِلى الحُمْرِة . وفي المُحْكَم : الهَلْتَى : نَبْتٌ . قال أَبو حنيفةَ : قال أَبو زِيَادِ : من الطَّرِيفَةِ الهَلْتَى وهو نَبْتٌ أَحْمرَ يَنْبُتُ نَباتَ الصِّلِّيَان والنَّصِىِّ ولونُه أَحمَرُ في رُطُوبَتِه ويَزْدادُ حُمْرَةً إِذا يَبِس وهو مائِيّ لا تَكادُ الماشِيَةُ تأْكُلُهُ ما وَجَدَتْ شيْئاً من الكَلإِ يَشْغَلُهَا عنه . " والهُلاَتَةُ " بالضم " : غُسَالَةُ السَّخْلَة السَّوداءِ من غِرْسِه " بالكسر وهو الجِلْدُ الذي يَنْزِلُ فيه نَقَلَهُ الصّاغَانيّ . " والهَلْتَاتُ " بالفَتح بتاءَين منقوطتينِ من فوق " : الجَمَاعَةُ " من النّاس " يُقِيمُون ويَظْعَنُون " هذه روايةُ أَبي زيد ورواهَا ابنُ السِّكّيت بالثاءِ المثلَّثة كذا في اللسان ه - ل - ق - ت

" جُوعٌ هِلَّقْتٌ " بكسر فتشديد " كجِرْدَحْل " أَهمله الجوهريّ وقال أَبو عمرو : أَي " شَدِيدٌ " مثل هِلَّقْسٍ كذا في التّكْملة

تاج العروس

هَلَقَ يَهْلِقُ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ الخَارْزَنْجِي : أي أَسْرَعَ وفي اللِّسَانِ : الهَلْقُ : السرعَة في بَعضِ اللُّغاتِ ولَيس بثَبت كتَهَلَّقَ . والهَلَقَى مُحَرَّكَة كجَمَزَى : عَدْوٌ كالوَلَقَى زِنَةً ومعنىً قاله الخارْزنْجِيُ ونَقَلَه الصاغاني

لسان العرب
الهَلْقُ السرعة في بعض اللغات وليس بثبت
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: